24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع الطلب على خدمات المبيت بفنادق المملكة

تراجع الطلب على خدمات المبيت بفنادق المملكة

تراجع الطلب على خدمات المبيت بفنادق المملكة

تراجع الطلب على خدمات المبيت بالفنادق المغربية خلال الفصل الثاني من السنة الجارية إلى أقل من 57 في المائة، وفق بيانات صادرة عن مؤسسة STR المتخصصة في قياس نسبة إقبال الأجانب على الأسواق السياحية الكبرى.

واعتبر المصدر نفسه أن هذه النسبة تم تسجيلها بعد انخفاض نسبة ملء غرف الفنادق المغربية بنسبة قاربت 1.6 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2018، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

الدراسة التي أنجزتها المؤسسة نفسها حول وضعية الفنادق داخل الأسواق السياحية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية أشارت إلى أن السعر اليومي للغرفة ارتفع في المغرب بنسبة 24 في المائة، ليستقر في حدود 1305 دراهم.

وارتفع مستوى مردودية الغرفة بالقطاع الفندقي المغربي بنحو 22 في المائة، إذ استقر في مستوى 774 درهما، وهي نسبة مردودية تقل كثيرا عن المستوى المسجل من طرف الفنادق الأوربية.

وبشكل عام تراجع مستوى شغل الغرف في الفنادق المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بنسبة 3.5 في المائة، إذ بلغت نسبة ملئها نحو 60 في المائة.

وكانت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية أعلنت شهر يونيو الماضي طلب عروض لإنجاز دراسة لوضع برنامج عمل لإنعاش قطاع السياحة سنة 2021، أي تاريخ انتهاء الولاية الحكومية الحالية، بمبلغ قدره 3 ملايين درهم.

وقالت وزارة السياحة، في ملف طلب العروض الجديد، الذي جاء بعد طلب عروض سابق خصص له مبلغ 8 ملايين سنتيم ليتم إلغاؤه في ما بعد، إنها تسعى من خلال هذه الدراسة إلى إعادة إنعاش القطاع باتساق مع مبادئ أهداف "رؤية 2020" التي كانت تسعى إلى الوصول إلى 20 مليون سائح سنوياً.

ويشكل قطاع السياحة في المغرب أهمية بالغة؛ فقد استقبلت المملكة حوالي 11.35 مليون سائح السنة الماضية، بزيادة 10 في المائة مقارنة مع سنة 2016. ويساهم القطاع بـ7 في المائة في الناتج الداخلي الخام، ويشغل 530 ألف شخص بشكل مباشر، ويلعب دوراً في توازن ميزان الأداءات بتمثيله حوالي 20 في المائة من صادرات السلع والخدمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Hassan Temara الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:25
les prix sont exclusivement chers pour nous surtout que le coût de la vie ne nous permet pas de profiter des hôtels . il ne faut pas oublier que les hôtels visent les étrangers qui ont la possibilité de faire un séjour convenable et payer en euros ou en dollars... Alors à quoi ça sert ces directeurs des hôtels de se pencher sur le citoyen marocain à moyen revenu..
2 - jazzdooooe الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:25
عادي الناس ولاو كيفضلو اسبانيا والبرتغال ، حيت ولاو اخافو على رأسهم اجو المغرب
3 - المهاجر الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:28
والسبب باين وواضح وهو ارتفاع الاتمان وهدا لا يشجع على السياحة الداخلية. ...يجب أن يكون السعر ...موازن مع القدرة الشرائية المواطنين
4 - Rachid الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:31
السبب بسيط جدا ان مقيم في المانيا وانوي الدهاب لزيارة اقاربي في المغرب حجزة غرفة في فندق اربع نجوم في فالنسيا لاستريح من تعب السفر انا و زوجتي و ابني ب مبلغ 69 اورو مع وجبة الافطار. اردة ان احجز ليلة في طنجة ثم اكمال السفر فلم اجد الا اثمنة خيالية تفوق 150 اورو بدون افطار. السبب واضح غير لي ما بغاش يفهم علاش السياحة ماشية لور لور
5 - السوسي الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:32
اسعار الفنادق غالية في المغرب بالمقارنة مع الدول السياحية مقل تركيا ومصر ...وبدون خدمات تدكر سوى الشفوي
6 - youssef الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:34
salam, ca sera de pire en pire, perso fini le maroc pour moi, trop cher pas de sécurité, les gardiens de voiture partout, les voleurs partout et en plus trop cher, destination l'espagne , portugal ou la grece le maroc vont se reveiller dans 5 ans comme d'habitude et ca sera trop tard, solution: baisser les prix et s'aligner sur l'espagne et portugal, embaucher plus de policiers, et pas que pour arreter les gens qui roule vite ( les gens qui grille le feu rouger, depassement par la droite ........) mettre des toiletts partout faire les routes,
7 - دايز الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:43
حيث كلشي بغا يكري داروا و ادور النعورة او كاين لي عندوا عمارة او سادها تيكري غير فالصيف ومخفى اعضم اوبهاد الطريقة الضرائب ماتيديو والوا الفنيدق اكتر من الدارالبيضاء في العمارات ولكن كلشي مسدود .
8 - matrix الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:45
سلام الله عليكم قلة المبيت في فنادق المملكة يعود إلى غلاء فاتورة المبيت مقارنة بالفنادق الأوربية التي تشجع المبيت باثمن رخيصة جدا وجودة عالية
9 - سائح الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:49
التراجع في كل شيء هو سمة المغرب الحالي. لن يكون هناك سوي التراجعات والاختلالات والانتكاسات والأزمات ووو في ظل غياب الإرادة الحقيقية القطع مع الفساد والفاسدين والمفسدين. غير ذلك هراء وعبث. انتهى الكلام./.
10 - مغربي. متابع الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:23
مِم الأسباب التي اري شخصيا انها أصبحت توءثر سلبا علي السياحة المغربية الغلاء الذي تفرضه الفندق المغربية والجشع الذي تمارسه دون اَي اعتبار للحس التجاري أو المنظور السياحي....ثم المعاملة المتدنية....
11 - خمس نجوم والقعدة الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:52
هدا كله اولا من دنوب ارباب الفنادق في حق مشغليهم الدين وصلوااكثر من 15سنة ولم يشغلوهم رسميين.ثانيا كيضربوا الساءح بالنجوم حتى ايبانوا ليه في عز الضهر.وصداع وضوضاء علبهم الليلية بالشيخات والقعدة الله ينعلها قاعدة...تخيلوا الساءح شيباني باغي يرتاح وهم مخدمين الدرديك بالقعدة
12 - علي الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:03
علشان تعرفون حجم مقاطعة سياح الخليج ولنا تأثير على السياحة
13 - Azizou الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:12
مهنيو القطاع يتباكون على ركود ميدانهم وهم يطبقون أسعارا تفوق أسعار كثير من المدن الأوربية.مع خدمات أسوء من السيء.
بماربيا الإسبانية مثلا تجد الجودة في كل شيء و بأثمان جد منخفضة مقارنة مع المغرب.
إيوا الحل راه باين. السيبة كاينة فين ما مشيتي
14 - mehdi Frankfurt الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:15
بالنسبة للناس المقيمين في المهجر فما عليكم إلا ب trivago حجز عبر الإنترنت اثمنة مناسبة اما الناس المقيمون بالمغرب فلكم الله أو اسبانيا
15 - mre الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:19
Trop cher
En plus des arnaques presque partout les hôtels sont trop chers
Les gens optent pour d’autres solutions
A voir les prix pratiqués par l’Espagne.
Les hauts responsables doivent agir
Avant que ce soit tard

Merci Hespress
16 - خليد الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:22
تراجع الطلب على خدمات المبيت بفنادق المملكة بسبب غلاءها الفاحش.
17 - كاره الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:40
الفنادق في المانيا ارخص من المغرب كلما رأوا ان زوجتي اجنبية إلا وضاعفوا التمن كرهت الفنادق الجشع الطمع اللاضمير ...
18 - Jamal suede الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:45
لا يمكن تشجيع السياحة مع إهمال جميع القطاعات الخدماتية في المغرب ومن سابع المستحيلات ان ينجح قطاع ذون الاخر ليكن في علم الدولة ان المثل الشعبي الذي يقول العكر فوق الخنونة ، لايظهر جمال الشخص ، وهذا حال المغرب يعالج اشياء ويتجاهل اشياء وهي في الاصل أصل الداء ، اولا البنية التحتية هشة ومتهالكة او منعدمة في بعض المناطق ، المسؤولين المغاربة يتخيل لهم ان المغرب هو مراكش واكادير ونسوا ان السائح يمر عبر عدة مدن وقرى ودشائر ليصل الى صالون التجميل ( مراكش او اكادير ) لا يمكن ان نغطي اعين السائحين او فرض عليهم حدر التجول في المدن الاخرى ، ثانيا والكارثة العظمى هو الثمن الباهض مقارنة مع دول جد متقدمة اجتماعيا وأمنيا منها اسبانيا البرتغال إيطاليا تركيا ناهيك عن الخدمات ، ميزة القطاع السياحي المغربي الغش وعدم احترام السائح همهم هو ما في جيبه ، قطاع السياحة في المغرب وفِي الانحدار و مع التطورات الحاصلة في بلدي من تدني الحريات وكثرة التشرميل هناك عدة مغاربة ابو ان يأتو للقضاء العطلة واختاروا أماكن اجمل باقل تكلفة وزيادة في الأمن مثلا انا ذهبت لقضاء عطلتي باسبانيا وكلفني الامر اقل بأضعاف عن المغرب ،
19 - راس قاسح الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:03
السلام عليكم
جزيرة البليار مساحتها تعادل مدينة متوسطة مغربية ولكن تستقبل 17 مليون ساءح سنويا
هل فهمتم شيءا ؟
لا
المغرب بلد المسيرين الكسالى ،البرلمانيون يعملون copier coller للسياسات الفرنسية ثم يتباهون بأنهم اصدروا قوانين
ولهاذا فجميع السياسات فاشلة لعدم وجود ارضية ملاءمة لتنزيل هذه السياسات على ارض الواقع
بلد فاشل ١٠٠/١٠٠
الكل يريد الربح السريع بدون برامج
اكادير مثلا في الصيف الفنادق فارغة ولما تأتي لأخذ فندق يقولون لك كلشي عامر
وترى قليل من السياح يدخلون ويخرجون ولا يصرفون درهما واحدا . يكتفون ب formule all inclusive
الدول التي تسعى الى اكتساب السياح تضع برامج وتحترمها ولا تعير بالناس من أين ياتون.ربما بلد فيه عنصرية ولكن عندما يأتي الساءح يجد كل ما يريد
في المغرب السياحة الان مقترنة بالجنس والمخدرات
تركيا مصر اليونان اسبانيا إيطاليا البرتغال أرخص بكثير من المغرب
اما من جهة اخرى فالاثمنة فحدث ولا حرج
الاثمنة خيالية انعدام المراقبة انعدام الفواتير او tickets
لا تدري ثمن المقتنيات وهذا كله يؤثر سلبيا على الناس
وفِي الأخير
عدم الاحترام كثرة المتسولين يرهقنا اطلع السكر
انشر هسبرس
20 - الهاشم الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:26
مساكين لا يعلمون لماذا تراجعت بسبة السياحة و المبيت بالمغرب.إيوا شوفو الأثمنة ديالكم ولا تقارنوها ب الدول الأوروبية. القدرة الشرائية للمواطن في أوربا هي أضعاف القدرة الشرائية للمواطن المغربي. إذن خفضو أثمنتكم ل النصف وًركزوا على السياحة الوطنية، و أنقصو من جشعكم يا أصحاب المقاهي و الفنادق راه غاتكونوا بخير.
21 - yassine الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:50
السياحة في الدول الأوربية أصبحت أرخص و تقدم عروض و برامج مغرية أما في المغرب فالجشع أصبح هو العنوان الأبرز حتى في المآثر التاريخة أصبحنا نرى إختلاف في الأثمنة السائح المغربي 10دراهم و السائح الأجنبي 60درهما المقاهي كذلك حيث أصيح لا السائح الأجنبي و لا المغربي يخافون دخولها حيت الأكثرية ممعلقش menu باش عند الخلاص إصدمك
22 - مغترب الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:31
الاخوان العربون باين ...
بغيت نحجز باحد الفنادق باكادير ... 3ايام تفاجأت بالمبلغ المذكور 1000 اورو تقريبا لشخصين ...
نفس الفترة باسنانيا حولي 500 اورو لكن هذه المرة 5 ايام ...
23 - sirine الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:35
trop cher, services limite nulles, différence entre un européen et MRE ou un Marocain. c les Marocains qui vous rapportent l'argent bande d'incompétent, faites des formations chez les turques et les espagnoles, 1000 fois meilleur et moins cher.
24 - Kim الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:50
لان اغلب الناس يستعملون Airbnb .
25 - مغربي. متابع. الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:02
ارتفاع الاثمان في الفنادق المغربية يُبين الجشع واستسلام وزارة السياح امام هيمنة الباطرونا. وهذا يوءثر سلبا علي مستقبل السياحة .....
26 - mmm الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:45
Mes enfants viennent de partir pour la Turquie 6 jours :300 euros par personne avion et hôtel compris à Istanbul .
le Maroc avec l insécurité et la saleté va à sa perte
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.