24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الربابنة المضربون في "لارام" يدخلون البرلمان

الربابنة المضربون في "لارام" يدخلون البرلمان

الربابنة المضربون في "لارام" يدخلون البرلمان

مازالتْ تَدَاعِيَاتُ الأزمة "العاصفة" التي تشهدها شركة الخطوط الملكية المغربية بعد ارتفاع عدد الرحلات التي تم إلغاؤها بحر الأسابيع الثلاثة الماضية، والتي بلغتْ حوالي 200 رحلة دولية منذ انطلاق إضراب الربابنة منتصف يوليوز الماضي، مستمرةً، خاصةً بَعْدَما وَصل صَدَاهَا إلى قبَّةِ البرلمان؛ فقد قدَّم محمد أبودرار، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، طَلَباً رسمياً بمجلس النواب، لاستدعاء وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والمدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية.

ودعا البرلماني في "حزب الجرار"، في طلبه المرفوع إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إلى دراسة موضوع: "إلغاء العديد من الرحلات الجوية بسبب المشاكل القائمة بين الربابنة وإدارة الشركة"؛ وذلك بحضور كل من محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وعبد الحميد عدّو، الرئيس المدير العام لشركة "لارام".

وبلغ حجم الخسائر المادية التي تكبدتها شركة الخطوط الملكية المغربية، جراء الإضراب الذي يخوضه الربابنة بشكل غير مباشر للضغط على الشركة من أجل رفع أجورهم والاستجابة لمطالبهم المادية، نحو 360 مليون درهم (36 مليار سنتيم)، منذ بداية أكبر حركة احتجاجية يخوضها الربابنة.

وفي هذا الصدد، أوْرَدَ محمد أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "شركة الخطوط الملكية المغربية ليست مجرد شركة طيران، بل تتعداها لتمثل الهوية المغربية، إضافة إلى كونها سفيرا متجولا فوق العادة في شتى أنحاء العالم؛ ناهيك عما تضخه من أموال في الاقتصاد الوطني".

وأوضح المسؤول الحزبي أن "الربابنة المضربين واعون تماما بما تعيشه الشركة من صعوبات مالية منذ سنوات، لكونهم أحد الأسباب الرئيسية في تلك المشاكل، لما يستنزفونه من رواتب تعتبر الأعلى دوليا؛ فما بالك وطنيا"، مشيراً إلى أن "ما تعيشه الشركة المملوكة بالكامل للدولة أو بالأحرى للمواطنين المغاربة بالغ الخطورة"، وزاد: "مطالب تعجيزية..إنه ابتزاز مقنن".

وتبعا لذلك يُصرح البرلماني ذاته بأن "رواتب الربابنة مرتفعة عالميا في قطاع الطيران"، وزاد مستدركا: "لكن تبقى الأجور دائما على علاقة بالمستوى المعيشي للبلد، فلا يمكن مثلا مقارنة المغرب بفرنسا أو أمريكا"، قبل أن يبرز أن "ما وصلت إليه علاقة الشركة مع مجموعة الربابنة نتيجة لتدبير غير معقلن استمر لسنوات".

ودعا المسؤول البرلماني الوزارة الوصية والحكومة بصفة عامة إلى التدخل بشكل عاجل لوضع حد لهذه التصرفات، "لأن الأمر يتعلق بقطاع حساس وحيوي لا يستهان به".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.