احتجاج بريطانيين أمام السفارة المغربية في لندن

احتجاج بريطانيين أمام السفارة المغربية في لندن
الخميس 9 غشت 2018 - 18:20

نظم مجموعة من المستثمرين البريطانيين وقفة احتجاجية أمام سفارة المغرب بالعاصمة لندن احتجاجا على ما أسموه “التعرض للنصب في إطار المشروع السكني ‘باراديز بيتش’ بطنجة، كانوا قد استثمروا فيه أموالهم”.

وقال المحتجون، في بلاغ لهم، إنهم سيوزعون منشورات للتحذير من “مخاطر الاستثمار بالمغرب”، وللمطالبة بإنصافهم، وأعلنوا مشاركتهم في أكبر معرض للاستثمار في المغرب خلال فصل الخريف المقبل بالمملكة المتحدة.

وكشف المستثمرون البريطانيون أنه يتم الاستعداد لمناقشة قضيتهم من جديد في البرلمان البريطاني، بعد جلسة سابقة شهر يناير الماضي، ويتم ترتيب لقاء آخر مع وزير الدولة البريطاني آليستاير بورت.

وتعد هذه الوقفة أمام سفارة المملكة بالعاصمة البريطانية التاسعة من نوعها، إذ بدأ المعنيون احتجاجهم منذ سنوات. وتعود تفاصيل هذه القضية إلى سنة 2007، عندما أقنع منعش عقاري مغربي مجموعة من المستثمرين الأجانب، من فرنسا وإيرلاندا وإنجلترا، بالاستثمار في هذا المشروع بمدينة طنجة، على اعتبار أنه “تحت تصرف الحكومة المغربية”.

ويقول المستثمرون المتضررون إنهم على حافة الإفلاس بعد أن استثمروا جل أموالهم في هذا المشروع، الذي توقف بدء الأشغال فيه وتم سجن المشرف عليه، سنة 2016، بتهم تتعلق بالفساد والاحتيال.

وفي وقت يصر المتهم المسؤول عن المشروع على “مسؤولية الحكومة المغربية في هذا الموضوع”، نفت الأخيرة لجريدة “تلغراف” الإنجليزية مسؤوليتها عن الورش، معتبرة أنه تحت إشراف القطاع الخاص ولا تربطها به أي علاقة.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

36
  • moustatmir
    الخميس 9 غشت 2018 - 18:51

    vous pouvez verser de l'eau froide sur vos ventres..comme on dit chez nous…l'eau vous a emporyée…..hazkoum lma…comme nous marocacain..l'eau nous emporte jour en jour loin de la realité de notre pays..on commence a ignorer completement si oui ou non nous sommes des marocains avec une loi qui protege les citoyens ds un pays dimocrate comme on qualifie notre pays…notre pauvre devient misereux..notre classe moyenne prend sa plce dans la categorie " pauvre" les bons citoyens les serviteurs de l'etat khoudam daoula..deviennt de plus en plus riches autoritaires eux et leur famille..sans foi ni loi qui les delimite ou les oblige a etre humains .envers ceux qui se font appeler marocains lors des votes seulement.

  • أم فدوى
    الخميس 9 غشت 2018 - 18:58

    الفساد.الفساد.. ..التحايل..التحايل…الغش…العش…واش حنا ماغاديش نحبسوا من هاد التصرفات؟؟…تحايلوا على كل شي…حتى الدم ديالنا كياخدوه مجانا منا و يبيعوه للمرضى ..

  • القضاء العادل
    الخميس 9 غشت 2018 - 18:59

    على الدولة أن تصادر اموال هذا المسثتمر وتعوض الضحايا باركا راه سخسختوهم والله تا حشومة وعيب .

  • فضولي
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:00

    قالت الحكومة " المشرروع تابع للقطاع الخاص و لا تربطها اي علاقة به !!" واش القطاع الخاص ديال الموزمبيق و لا ما فهمت والو. الحكومة ايدها طويلة. خاص او لا عام الكل خاضع لسلطة الحكومة . جواب غير مقنع و غير واضح و صورة البلاد تستحق اهتمام اكتر من هذه السطحية في التعامل مع قضايا من هذا النوع.

  • imad
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:03

    مرحبا بكم في المغرب . هناك يحكم قانون الغاب القوي يأكل الضعيف . الدولة مريضة و القوانين لا تنصف الضعيف . نهش لحمي في المغرب بعد أن قررت الاستثمار فيه . و لن يتكرر ذللك ابدا ان شاء الله

  • عفوا يا بلادي
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:04

    حكومة غبية تقول أنها لا علاقة لها لهذا المشروع .المعني له هو القطاع الخاص حتى لو كان كذلك .فانت كحومة المسؤولة الوحيدة على المستثمرين سواء مغاربة او اجانب و انت من واجبك حفاظ على سمعة المغرب في مجال الاستثمار .فكيف لحكومة تعمل على جلب الاستثمار وهي تغسل يدها من اي مشكل قد يقع .حكومة الغباء و ين خطابات الملك حول معالجة مشاكل المستثمرين .و إلا سافي داز أسبوع نسين الخطاب إلى مناسبة أخرى يذكرنا الملك بخطابه الجديد وليس ببعيد مناسبة ثورة الملك والشعب لكي يقوم للاعلام والمحللون السياسيون والاقتصادية لتحليل خطاب الملك وإعادة الخطاب عشرات المرات في اليوم في التلفزة وبه أسبوع ينسى من جديد هذه حكومة المناسبات فقط

  • السكرتير
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:06

    هههههه غريبه ماحدها تقاقي وهيا تزيد فْلَبْزَق ماشي فالبيض ، خاص حرب لا هوادة فيها على كل من يقف او يسطو او ينصُب على اموال المستثمرين وإلاّ سيفقد المستثمرون الثقة في المغرب وتزداد البطالة وتتناقص موارد الدولة . لقد كثُر خَبث الفاسدين والمفسدين . اقطع هبرا تبرا كما يقول المثل المغربي الذي يعني استئصال سرطان الفساد والمسدين .

  • Ziryab
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:08

    يقولون ما لا يفعلون.
    تم تجميع كل مصالح مكااتب استقبال المشاريع الإستثمارية بإحداث الشباك الوحيد لتسهيل تدفق الإستثمارات لكن في نفس الوقت يقومون بالإحتيال على المستثمرين لسلب أموالهم لتذهب كل تلك الدعاية الإعلامية و تنظيم المعارض أدراج الرياح.
    كما يقومون بالدعاية للحرية و الديموقراطية و الآستثناء المغربي وثم بعد ذلك يقومون بضرب و سجن المحتجين و الصحفيين.

  • هشام الإفراني
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:09

    أويلي ويلي ويلي، ها الفضائح،
    المغرب دولة الحق والقانون في الإعلام، فين هاد الحكومة ديال الكراكيز إيديرو شي حاجة قبل ما تخرج الفضيحة ل تعم جميع الدول الأوروبية،
    الدول الأوروبية هي دول الإعلام الحر، دابا غادي إيغتانمو الفرصة باش يفضحونا أكثر و أكثر

  • مفيد
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:13

    البريطانيون هم من يبنون أرفع و أجود مجمعات الترفيه في أوروبا بتكلفة قليلة.. خصوصا كالاهوندا في اسبانيا و فيلامورا في البرتغال و التي عايناها..حيث يحولون أراضي جرداء إلى مجمعات سكنية ترفيهية دون بدخ و لا إفراط.
    أظن أن العراقيل هي لإبعاد هذا النوع من المجمعات الخاصة بالفئة المتوسطة حتى لا تغزو البلاد و ترك الفيلة تبني المجمعات العالية الجودة على الشكل الإماراتي و التي تبلغ حتى 800 مليون للشقة..
    هؤلاء البريطانيون لن يتركوا قضيتهم لكن مسؤولينا لا يهمهم الأمر و لو تضرر المغرب كله..

  • ممممم
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:20

    تعاملوا مع مغربي نصاب ببريطانيا و ليس مع الدولة المغربية فقد اخد منهم الأموال هناك و ما هو ربح المغرب

  • Mohamed de Canada
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:27

    ادا كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • fouad
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:29

    و بطبيعة الحال المسؤولون المغاربة و الحكومة في عطلة

  • روكا
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:32

    بينا حانا ومانا ضاعت لحانا ، مشو فيها المستثمرون الأجانب ، وخا يكون قطاع خاص تتدخل الدولة صاحبة السلطة لحل المشكل بدلا من السلبية والتنصل من المسئولية ، من بيده السلطة التشريعية والتنفيذية يستطيع بقوة القانون ان يحل اي مشكل

  • xtruex
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:34

    للاسف هاد البلاد تجمعو فيها غي نصابة و الشفارة، صعيب نمشيو بعيد الا مكانش مستحيل، حيت الفساد و الشفرة ماغاديش يصنعو لينا حتى بيكالا على حقها و طريقها.

  • zee
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:34

    مرحبا بك في "اجمل بلد فالعالم"!!

  • Yassine
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:34

    الطماع كيقضي عليه الكذاب. خليهم يتضاهرو

  • موري
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:44

    لم يعد فساد المفسدين المسؤولين عن تسيير شؤون بلادنا العزيزة يلحق أبلغ الأضرار بالاقتصاد الوطني والمجتمع المغربي بل طال حتى المستثمرين الأجانب وفي هذا خطر كبير سمعة البلاد في الخارج…
    لذلك آن الأوان لاقتلاع جذور الفساد من البلاد بربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب وتطبيق القانون على الجميع و كفانا شعارات وخطابات جوفاء

  • حميد
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:47

    طنجة وما جاورها والدار البيضاء ومراكش غالبية روادها الانجليزيين بخلاء وهم من اصول هندية وباكستانية وعراقية وايرانية.

  • سوسية
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:48

    ولات شوهة المغرب بجلاجل على قولة خوتنا المصريين على جميع المستويات. هوما سرقوا الشعب كله لي منهم واليهم وما ينصبوا عليكم نتوما لي غادي توحلوا معاهم غير فاللغة.

  • hakima taliba
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:57

    هذ البيزانطيين ولا معرفت دارو ليا الطيارة ..
    حكومتهم تظرب السياحة وصمعة البلد بالفوبيا التي تعاني منها تجاه المغرب وتحذر رعاياها السياح من حالات إستتنائية ونادرة وتخلطها مع حالات عامة توجد ايضا في بلدهم كالسرقة والنصب وتوجد في كل البلدان السياحية دون إستتناء وتخلطها مع امور لا توجد كالإرهاب !!! وتحديرها بالعلن هكذا وليس عند العبور يؤتر على سمعة المغرب .. والآن يسعون لدس حكومتنا في امر يخص القطاع الخاص وتولاه القضاء المغربي وبث فيه وسجن النصاب .. ماذا يريدون ! تعويض من الدولة ؟

    يجب على الدولة المغربية الإهتمام بالجالية المغربية والعناية بها فهي ورقة كبيرة في يد الدبلوماسية والسياسة المغربية ..والفاهم يفهم !

  • بريطاني
    الخميس 9 غشت 2018 - 19:59

    ها اللي گلنا !
    ربط المسؤولية بالمحاسبة
    دولة الحق والقانون !! رجعنا الى ايّام القراصنة .
    العدل الذي ينصفكم في المغرب … مات مند زمن بعيد

  • من فرنسا
    الخميس 9 غشت 2018 - 20:27

    القانون لا يحمي المغفلين .وهذا مثال معروف في العالم.

  • ممممم
    الخميس 9 غشت 2018 - 20:38

    ليسوا مستثمرين بل نصب عليهم شخص من اجل شراء مسكن بثمن مغري و بما انهم طمعوا فهدا مصيرهم لأنه قال لهم بأنهم بإمكانهم أن يبيعونها بمبالغ مهمة أو يكترونها للسياح و غير دلك فكم من مغربي تم النصب عليه بالخارج فهل تم تعويضهم

  • عبد الكريم
    الخميس 9 غشت 2018 - 20:40

    لم أفهم شيء الكل يتهرب من المسؤلية كتعجبونة في خطبات الفارغة أين أنتم يمسؤلين من وزراء وبرلمانيين ووووووو تدفعون عن مصالحكم أين هي مصالح آخرين

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 9 غشت 2018 - 20:42

    هؤلاء البريطانيين لم يأتوا الى المغرب بدعوة من الحكومة المغربية، وإنما أتوا بناءا على دعوة خاصة من شخص ذكي جدا وظف ذكائه الخارق في غير محله واستطاع أن يقنعهم للاستثمار في المشروع (الفخ الذي نصبه اليهم) وتبعوه كالخرفان دون أن يتأكدوا من قدراته المادية وإمكانياته المالية ولا لتأمين استثماراتهم…
    إلا أن الأمر انقلب عليهم وظهر لهم بأنهم سذج تبعوا نصاب الى أن أسقطهم في الهاوية

    فلماذا يريدون أن يؤدي الشعب المغربي ثمن غبائهم وسذاجتهم وتتحمل الدولة مسؤولية تعويضهم من أموال دافعي الضرائب ؟

    الشيء الوحيد الذي يمكن أن تقوم به الدولة في مثل هذه الحالات هو أن لا تتدخل في القضاء إذا التجأ اليه هؤلاء وان تحرص على تحقيق الحق بين الطرقين، وهو ما قامت به حيث وضع هؤلاء شكاية في المحكمة وقبض على النصاب واستجوب وثبتت عليه التهمة بالحجة والدليل وزج به في السجن…

    والسؤال هو :
    على ماذا يبحون ؟
    ولماذا يقحمون الدولة في مشروع خاص ؟
    ولماذا يحتجون ضد الدولة المغربية رغم أنها لا علاقة لها بمشروعهم الخاص ؟

    هل يضنون بأن المغرب دولة ضعيف يمكن ان يضغطوا عليها ب(التحياح) لكي يحصلوا منا على ما أضاعوه بسبب غبائهم ؟

  • ولد حميدو
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:09

    لا دخل لي في الموضوع و لكن هؤلاء الإنجليز لا يثقون في دولة المغرب و ثاقوا بمغربي فقط لأنه عنده الجنسية الإنجليزية
    شركة أمريكية للعقارات عندما افلست انهارت البورصات في الابناك و تسبب دلك في أزمة اقتصادية عالمية و هؤلاء الإنجليز تعاملوا مع شخص و أرادوا بأن يعوضهم المغرب علما أن المعتقل عليه ديون من أبناك مغربية و كم من واحد مستعد بأن يقضي بعض السنوات في السجن من أجل مليار أو أكثر يكون قد دسه في مكان ما و سيجده بعد خروجه من السجن و فعلها حتى موثقون محلفون فبالاحرى آخرون

  • النصب مهمة في المغرب
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:36

    اولا هوولاء البريطانيون سيأخذون حقهم فقط لكونهم بريطانيون سيتم تعويظهم ولعلى اتجهاهم للسفارة المغربية اول خطوة ..

    ثانيا من الغريب ان اجد أشخاص في مستوى مستقر الى جيد ويلجأون الى النصب والاحتيال بينما الطبقة الفقيرة غالبا هي من ينصب عليها او تجدها لا تلتجيء الى النصب ابدا وحتى لو كان المنصوب عليه من طبقة متوسطة او ميسورة هذا لا يبرر ولا يعفي النصاب كما هل انني الوحيد او فعلا كثر النصب من المغاربة موخرا ؟؟؟ .. كارما موجودة في الحياة تضرب في الحائط وترجع لاصحابها بشكل اكثر صرامة قبل العذاب الالهي فاحذروا الذنب …

  • ممممم
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:36

    بدون أن أطيل في الكلام
    ادا كانت عندهم وثيقة من شركة عقارية معترف بها من طرف الدولة فمن حقهم متابعة المغرب اما تكليف وسيط أو مقاول مشات على عينهم ضباب و كما قال معلق
    القانون لا يحمي المغفلين فهل الدين اشتروا من شركات عقارية في مشروع السعيدية و ابي رقراق أو حتى مجمعات سكنية تم النصب عليهم أو حتى مطالبتهم بالزيادة عن الثمن المتفق عليه فهده الشركات تدهب حتى لأوربا لجلب الزبناء
    لو رضخ المغرب للضغوطات فلينتظر ابتزازات أخرى

  • النرويجي الأسمر
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:42

    يجب أن يحمدوا الله و يشكروه و يقبلوا أرض إنجلترا الحرة بحرارة، لأنهم مازالوا أحرارا و بدون مشاكل مع السلطات المغربية.
    في الدول الديمقراطية يقولون : "القانون لا يحمي المغفلين"، و في دولة فاسدة من العالم (السادس) إسمها المغرب يطبقون مقولة : "القانون يحمي المفسدين
    و يعاقب المغفلين"

  • مباشر
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:43

    لا يمكن أن يتوجه هؤلاء إلى البرلمان البريطاني و إلى السلطات المغربية إن لم يكن لهم بصيص مز الحق.. يمكن أن الدولة رفضت أن ترخص مشروعهم في آخر المطاف بعدما اشتروا الأرض أو شيئا من هذا القبيل.. كان على الدولة حل مشكلتهم و لو عن طريق مستثمر آخر يكمل المشروع و ذلك لحفظ سمعة المغرب…أظن أن القضية فيها منع لعدم التضييق على المستثمرين المغاربة المعروفين بالربح السريع.. و بالكروش التي لا تشبع..

  • متتبع
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:48

    جل المواطنين .. الحاكم و المحكوم .. يتعاطون للنصب و الإحتيال و التخريب .. و جل المواطنين يتهمون الدولة .. ما هو مفهوم الدولة عند المغاربة ؟

  • ملاحظ
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:52

    في خاطر الناس لي كيتباكاو على حقوق الانسان بالسعودية ويشيدون بكندا
    اين انتم من حقوق هؤلاء التي ضاعت وذهبت سدى؟
    من كان بيته من زجاج فلا يرمي غيره بالحجارة

  • بن يوسف
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:54

    نعم نحن في اول الطريق نحن رضيع حتى في عالم الاعمال والمال ويجب ان نتخد الحدر في تصرفاتنا اعني ان تتخد الجهات المسؤلة الحدر في خطواتها وفي تصاريحها فهؤلاء الاشخاص غالبا ما يكونون جديين في ما ينوون القيام به فهؤلاء الاشخاص يستطعون ارجاع بالادنا الى العصر الطباشيري فبدل ان تنفض الحكومة عن نفسها هدا المشكل فل تتخد اجراات جدية في البحت عن حل لهوؤلاء فمهما كان المبلغ الدي نصب فيه عليهم لن يصل الى اصغر نسبة حتى مما تصرفه الحكومة في تلميع صورة هدا البلد ماليا واجتماعيا وحقوقيا فبريطانيا من الدول التي يمكن ان تتدافع عن مواطنيها حتى اخر قطعة حربية من اسطولها

  • The Northern Citizen
    الخميس 9 غشت 2018 - 22:18

    Before Paradise Beach, it was Playa Vista near Tetouan about 10 years ago.The same tactics. Market OFF PLAN luxury apartments with a fraction of prices that are sold in Spain, collect the money from future landlords and disappear!The scammers were allegedly protected by the local authority and high ranking officials in Rabat. This endemic corruption is damaging Morocco image and deter foreign investors and tourists. Our loss is Spain's gain. Billions of foreign investments pour into our lucky neighbours every year and last year alone 82 millions of tourists visited the land that was until late seventies a dictatorship. It is only a strait of few miles that separates the two countries but it is painful to see the difference

  • فرحات
    الجمعة 10 غشت 2018 - 16:23

    الاستثمار بالمغرب يمر عبر إدارات ومكاتب مختصة فإن كان هناك مستثمر بمعنى الكلمة عليه دراسة برنامجه الاستثماري عبر قنوات رسمية وليس عبر أشخاص احتياليون

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين