24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عقوبة ترامب ضد إيران .. الأبناك المغربية تتخذُ خطوات احترازية

عقوبة ترامب ضد إيران .. الأبناك المغربية تتخذُ خطوات احترازية

عقوبة ترامب ضد إيران .. الأبناك المغربية تتخذُ خطوات احترازية

بعد توجيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيراً قوياً إلى شركاء الولايات المتحدة التجاريين بخصوص التعامل مع إيران بعد إعادة فرض العقوبات عليها، يبدو أن الرباط باتت تشعر بالقلق بشأن الخطوة المثيرة للجدل، خصوصا بعد تهديد ترامب وقف تعامله التجاري مع أي دولة تتعامل تجارياً مع طهران.

وفي خطوة تحسيسية، وجّهت مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مراسلة إلى "المجموعة المهنية للأبناك المغربية"، تُخبرهم فيها بالقرار الأمريكي بُغية اتخاذ المؤسسات المالية المغربية احتياطاتها في تعاملاتها مع الشركات الدولية.

وأطلعت الوثيقة القطاعات البنكية المغربية على المواعيد التي فرضتها الإدارة الأمريكية لدخول القرار حيز التنفيذ ضد التعامل التجاري مع الأصول والاستثمارات ذات الأصل الإيراني.

وقال مصدر مطلع لهسبريس إن "المراسلة هي إجراء إداري اعتيادي تقوم به وزارة الخارجية عندما تكون هناك تطورات دولية قد تمس بقطاع مغربي كيفما كانت، سواء كانت قرارات إيجابية أم سلبية"، مؤكداً أن "الوثيقة لا تتضمن أي توجيه من قبل وزير الخارجية لقطع التعامل التجاري مع إيران".

وأضاف المصدر أنه "لا توجد أي تعليمات أمريكية أو تنسيق مع إدارة ترامب قصد اتخاذ موقف معين"، مضيفا أن "الإجراء هو احترازي لكي تأخذ الأبناك المغربية احتياطاتها اللازمة قبل أن تقع في مشاكل خارجية لها علاقة بطبيعة عملها".

ووضعت العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران عدد من الدول في موقف محرج، بعد تأكيد ترامب على أن الشركات التي ستواصل العمل مع إيران، بعد بدء سريان عقوبات جديدة على طهران، لن تعمل في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات اقتصادية جديدة أن الصين تصدرت قائمة شركاء إيران التجاريين في 2017، حيث بلغت قيمة صادراتها 18.6 مليار دولار؛ فيما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بصادرات إلى السوق الإيرانية تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار، تليها ألمانيا بصادرات بقيمة 3.4 مليارات دولار، ثم تركيا بـ 3.25 مليارات دولار، ثم الهند بـ2.6 مليار دولار.

وفي حال واصلت هذه الدول تعاملاتها التجارية مع طهران متجاهلة العقوبات الأمريكية، فإن ذلك يعرضها لخطر خسارة سوق الولايات المتحدة، التي تعدّ أكبر الأسواق في العالم.

وكانت المملكة المغربية قد قرّرت قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو؛ غير أن الرباط لم تتخذ أي خطوات رسمية بشأن التعامل التجاري مع طهران.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - أمين الجمعة 10 غشت 2018 - 16:19
دابا الولايات المتحدة ولات هيا لاي كتقرر فالعقوبات و تفرض على دول العالم يطبقوها. على هاد الحساب منظمة الأمم المتحدة مرشحة لدخول موسوعة غينيس بكونها أكبر فقاعة فارغة في التاريخ
2 - اللوز عزوز الجمعة 10 غشت 2018 - 16:29
أمريكا شنت حربا اقتصادية ضد حلفائها الأوروبيين في الصلب والالمنيوم. حاربت جنوب امريكا خاصة المكسيك شنت حربا اقتصادية ضد الصين وفرضت رسوما حمركية على صادراتها فاقت 300ليار دولار. شنت حربا اقتصادية علي ايران وسعت حربها الاقتصادية علي كوريا الشمالية .الآن تشن حربا اقتصادية علي تركيا ووووووو.إنه جنون الكوبوي الترامبي ....
3 - مغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 16:30
على المغرب ان يصحح خطأ قطع علاقاته مع ايران .المستقبل للحكماء و ليس للانفعاليين. ترامب مجرد لعبة امريكية جديدة .نحن لا نأخذ اي معونة مباشرة من امريكا حتى ننصاع الى قراراتها بل امريكا وقفت دائما ضدنا في ملف تنظيم كاس العالم كي تمنع عنا التقدم.كمغاربة قوتنا في علاقات قوية مع الجزائر وتنويع الشركاء تركيا الصين روسيا البرازيل اوروبا.... مع تطوبر النظام المغربي كي يصبح ملكية برلمانية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية والمحاسبة و ابراز لغاتنا وثقافاتنا المحلية والانفتاح على الثقافات و اللغات الاخرى.ان ما يحتاجه المغرب و الجزائر هو ثورة ثقافية وجنسية تجعل شبابنا يستعيد الامل في حياة سعيدة مليئة بالحب والرفاهية.معذا ذلك ستبقى الفوضى والبؤس.....
4 - Moussa الجمعة 10 غشت 2018 - 16:34
لوثيقة لا تتضمن أي توجيه من قبل وزير الخارجية لقطع التعامل التجاري مع إيران".
Et moi qui croyais qu on a couper tous nos relations avec L ‘iran qui supporte les polisarios!!!
5 - karimos الجمعة 10 غشت 2018 - 16:36
إيران هي رقعة الشترونج الجديدة .. الكل سحب شركاته العملاقة (الملكة في الرقعة) خوفا عليها من سخط امريكا وحلفائها، كشركات الإتحاد الأوروبي مع إبقاء الشركات الصغرى كبيادق صغيرة لتكسب مكانا اكبر في السوق الإيرانية وما حولها في حالة حلحلة الوضع او استعمالها كورقة ضاغطة ضد ترامب لتعويضهم بسوق اخرى حتى وإن لم تحل المشكل وخسرت السركات فالخسارة ليست بالكبيرة ..

الخوف كل الخوف من شركة رونو الفرنسية القابعة في إيران وتعاند العقوبات ونعلم ان لها فرعا في المغرب وتصدر إنطلاقا منه .. ويمكن لوزارة الخارجية التحرك في هذا الإتجاه لكي لا تتأثر الإستثمارات الداخلية بأزمة إيران .. وكذا العمل على وضع خطة لإرتفاع اسعار المحروقات في حال نشوب نزاع في تلك الرقعة ..
6 - الادريسي الجمعة 10 غشت 2018 - 16:37
لماذا عندما توترت العلاقات بين المغرب و ايران لم تتدهل انريكا و تقف الى جانبنا...
و اليوم امريكا توترت علاقتها بايران و تامرنا بالوقوف الى جانبها و قطع المعاملات التجارية .
اذن وجب على امريكا ان تعوض تلك الخسائر المالية المحتملة التي سيتكبدها المغرب جراء تنفيذه لاوامر ترامب ....
7 - peur sur la ville الجمعة 10 غشت 2018 - 16:37
le parrain de la Mafia fait trombler le monde. mais dieu seul sait comment il finira. .....
8 - فيصل الجمعة 10 غشت 2018 - 16:39
رسمي لا توجد علاقات بين المغرب و إيران و المغرب هو من قطع علاقاته مع إيران فمن ماذا يتخوف المغرب؟! ثم لماذا يتخوف المغرب من عقوبات أمريكا ألا توجد سيادة في المغرب أو أنه يجب دائما إتباع الأوامر التي تصدر من الخارج !
9 - Ingénieur الجمعة 10 غشت 2018 - 16:44
الدول العربية تخاف من سيدها ترامب أكثر بكثير من الله عز و جل.
10 - simo01 الجمعة 10 غشت 2018 - 16:46
ما هته الا بلابلا التي عود بها ترامب العالم, هل انتم تظنون ان امريكا سوف تقطع علاقتها مع الصين وكوريا الجنوبية و المانيا, اين هي مشاريعه لبناء السور الامريكي العظيم بالحدود مع المكسيك طبعا الفلوس لان المكسيك قالت بصوت عال في وجه ترامب لن نمول مشروعك, اما كون حنا العرب كون مولناه وزدنا من فوقه هدية رمزية لترامب, ترامب بعبع العرب او مانسميه نحن المغاربة بوعو, شيء وحيد توعد به في حملته الانتخابية هو نقل سفارته من تالابيب الى القدس, فين هي اقواله بانه سيتوعد كل الدول التي تساند الملف المغربي لكاس العالم بلابلابلا, اوالله لا نتوما المسلمين لشماتات بمعنى الكلمة, قال ليك الصين وكوريا الجنوبية والمانيا, سوف ترون الرد من هته الدول في وجه ترامب لانها لاتخاف من بوعو ترامب.
11 - قالو اترامب امحق الجمعة 10 غشت 2018 - 16:57
ترامب شيطان.. الخسارة اللي غادي اتجيه من العقوبات اللي دراها إيران خداها من عند آل السعود شحال هادي ؟؟؟؟ وخﻻ الدول الضعيفة تتكل اجنابها.....ويقولون أن اترامب احمق ..واره تيبيع القرد وتيضحك على اللي آشراه
12 - ما أجمل القوة ! الجمعة 10 غشت 2018 - 17:02
حين تكون قويا الكل يخشاك و يستمع إليك و يلقي بالا لما يصدر منك. ..دول اجتهدت و عدلت بين مواطنيها فحق لها أن تقود غيرها ممن تكاسلوا فخابوا...
13 - ولد حميدو الجمعة 10 غشت 2018 - 17:02
ها هو عذر آخر سينضاف لاعدار الحكومة
و ما هو دخل المغرب مع إيران
14 - hmida la feraille الجمعة 10 غشت 2018 - 17:11
في العاجل القريب سوف يركع المغرب لامريكا و فرنسا بدون قيود. امريكا فرضت نظام مالي ربوي على العالم فاما ان تتبعه و اما انت في لائحة الارهاب. قبل ان يموت الخميني اقسم ان لن تاخذ امريكا نفط ايران مجانا. امريكا لها سياسة عنصريه انانيه إتجاه كل الدول خاصه الإسلامية. فبعدما ان خضع لها الخليج و شمال افريقيا ها هي تريد الدائرة على ايران. فمن تكون ان تفرض عقوبات وكانها هي التي خلقت الكون و تنزل ماء من السماء لتحيي الارض بعد موتها. امريكا دولة عدوة الشعوب.
15 - David الجمعة 10 غشت 2018 - 17:17
ماذا تصدر المغرب الى ايران لكي تخسره ههه.الطاجن المغربي على الشركة المتخصصة سحب الطواجن في السوق الايرانية و الا ستخسر السوق الامريكية.
16 - dak الجمعة 10 غشت 2018 - 17:20
هادي هرولة ماشي إجراءات...
مول التقزقيز عند ترامب عزيز
17 - وعزيز الجمعة 10 غشت 2018 - 17:38
أمريكا أحست باقتراب اجلها ...
(( لكل أمة اجل )) صدق الله العظيم
لذلك فهي تتخذ هذه السياسات لربح بعض السنوات فقط ...
و اسرائيل تسارع الزمن لكي تطفر بأكبر انتصار ( زمن انتصار الظلم !)
لان بخفوت الدولة العظمى ستتهاوى اسرائيل .. و لاشك انها تبحث عن موطن قدم لدى القوى الصاعدة لكسب ود من سيأخذ مشعل ( الدولة العظمى ) لقد استغلت بريطانيا ( زمنها ، الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ! ) فحصلت على العود المشؤوم ... و بقيت تحت رحمة فيتو امريكا !!! و ما سياتي لاشك يسير ضد مسعاها ( البقاء ) لان العالم لن يقبل الراس الواحد ... و لم تستطيع اسرائيل مسايرة تعدد الأقطاب ...
على العرب الوعي تمام الوعي ان امريكا ساقطة في القريب العاجل .. فقط عليهم ان لا يطيلوا هم المدة المطلوبة للسقوط ..! لان امريكا تسعى لاستغلال الآخرين لخدمتها ... و هذا ما يفعله الغريق ..!
يتشبث باي شيىء يطفو و العرب كانوا على سطح الماء منذ زمان ... !!!
18 - reglement de compte الجمعة 10 غشت 2018 - 17:41
ترامب هدي يدفع الثمن ديال هاد تفرعين ديالو بعد مغادرته للبيت الابيض ديك الساعة ما هدي يبقا يسوا حتى بصلة.
19 - مهاجر الجمعة 10 غشت 2018 - 17:55
يحيا عمي ترامب ....مادامت الأمة الإسلامية خائفة من العبد و لم تخف من الله و كلام الله سبحانه ...
20 - Hicham الجمعة 10 غشت 2018 - 17:57
Alger a une grande responsabilité dans le fait que l'afrique du nord se couche aussi. Tout le maghreb doit dire oui aussi. Parce que en créant les problèmes du Sahara. Tout le monde doit dire oui et pas seulement à l'iran! par peur de représailles à l'ONU. C'est pas l'amérique qui est forte , c'est nous les imbéciles qui s'affaiblissons en se devisant de la sorte.
21 - وجدي الجمعة 10 غشت 2018 - 18:05
لا تخافون الله الذي رزق الطير في السماء وتخافون من احمق متهور لكن في الحقيقة تخافون على ارصدتكم المخزونة في الابناك الامريكية ومشاريعكم هناك رحم الله صدام حسين
22 - مغربي حر الجمعة 10 غشت 2018 - 18:06
الحل الامثل سحب الاموال المستثمرة في امريكا و استثمارها في بلدان محايدة دبلوماسيا والاستغناء عن خدمات امريكا
الخلفاء الراشدين عاشو غير بخبز الشعير التمر و كانو صحاح حنا عندنا بالاضاقة للشعير الحوت نصدرو الحوت ونستوردو التمر او بخير ماخاصنا بو ايفون
23 - محمد الجمعة 10 غشت 2018 - 18:12
الى التعليق رقم 2
ونسيتي روسيا حتا هي فرضت عليها العقوبات أمريكا ،يعني بكل بساطة امريكا متحكمة باقتصادات العالم،وحتى دولة ملتوقف ضدها وخص العالم كلو يتاحد ضد امريكا بش يطيحو يد امريكا.
24 - المراوغ كريستيانو الجمعة 10 غشت 2018 - 18:24
هذا العصر ليس عصر الثورات سواء كانت اسلامية أو بلشفية ، إنه عصر المال والدولار ، لقد اتت المساعدات السعودية لأمريكا أكلها بأذن ربها ، وكانت النتيجة هذه الحملة الغير مسبوقة ضد إيران ، المغرب كما السعودية سوف يكونان في غاية السعادة بهذه القرارات ، خصوصا بعد المواقف السابقة للمغرب الذي كانت له شكوك في تدخل حزب الله المدعوم من إيران في شؤون مغاربية تتعلق بملف الصحراء ، ولا تقل نشوة إيران عنهما ، فهاهو الأسد الذي كان يعتبر بأن إيران صديق إستراتيجي يمكن التعويل عليه من أجل دك صروح المعارضة ، هاهي إيران تبدو كفأر مذعور، لكن الجيش الثوري مازال في جعبته مايقول غير أنه في ميدان الاقتصاد الكلام له معنى أخر ! أحد قادة الحوثيين كان يهدد السعودية وينصح المستثمرين بالذهاب بعيدا عن هذا البلد ، اليوم سوف يرحل عن إيران مستثمرون من كل الجنسيات !
25 - Jean MArie الجمعة 10 غشت 2018 - 18:29
on a pas besoi ni d'IRAN ni de europe ni de Alger ni Afrique ni BOuZâkri, , on a besoin des USA (50Etats forts + Israel) 51 etats qui gouvernent le Monde, Est ce que vous n'avez pas encore compris ? reveillez vous, regardez Corée du Nord et CHine et URSS beaucoup Blabla, Beaucoup Hadra KHAOUIâ,,Mais Avec USA pas Hdra pas PErte de Temps,, Reveillez Vous C'est AMERICA C'est la Lune C'est MArs, ce sont les Etoiles,, il y a à ce jour qui ne comprennent pas que USA n'a plus besoin de la Terre, elle cherche Ailleurs, et vous vous allez rester enfouie sous les Neiges et la Boue, Regardez les BILLIARDAIRES Pays GOLF ils ne veulent pas de Probléme (MA BAGI S'DAîe) baghi ATTA' ÄDOUL wak wak al HAK Vive Hassan II qui a tout compris il y a 60 Ans et qui etait reçu aux USA comme un EMPEREUR eh oui vive le Maroc d'antan
26 - ملاحظ مغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 18:31
القوم الظالمين ينزل عليهم الله دائما القوم الكافرين..
27 - هتلر السعودي الجمعة 10 غشت 2018 - 18:48
بعض المغاربة يعتقد بلده ندا ل امريكا ويقول يجب ان نفعل ونفعل ..امريكا بقرار من ترمب يدمر المغرب .
تخيل نملة تناطح اسدا كبر دماغك وفيق من خيالك
28 - حسن اكادير الجمعة 10 غشت 2018 - 19:06
وهل اقتنعتم اليوم ان امريكا هي التي فرضت علئ المغرب من قطع علاقتها مع ايران ؟؟؟؟؟
29 - غير منطقي الجمعة 10 غشت 2018 - 19:13
قوانين ترامب الهمجية يوافقون عليها فقط الحكومات الفاسدة المغشوش في امرها كالحكومات العربية ولن ترى ابدا اي دولة ذات سيادة تقف مع ترامب مثال بعد ظهور شائعات ان الاتحاد الاوروبي سيحافظ على مداخله الاقتصادية مع امريكا خرج بعدها تصريح يقول ان علاقات الاتحاد الاوروبي الاقتصادية ستظل قايمة مع ايران وان المشاكل السياسية لادخل لها في الموضوع .. هكذا تكون الدول ذات السيادة والمسؤولية ليست الحكومات التي لا يعرف حكامها حتى ان يوفوا بعهود خطابتهم... والسلام !!!
30 - منير الجمعة 10 غشت 2018 - 19:18
لما تبعش كلام مريكان ...مريكان دير له لمشاكل ...و العرب حكمو العالم و كان كلمتهم مكطحش ...دابا تبدل الشغل و الولايات لها الحكم ...هاذا هو الواقع الذي يجب العمل به ...المغرب مغديش اتعامل مع ايران لان هاذ البلد اصبح مشكلة ...احنا مخصنا مشاكل
31 - مؤسس الجمعة 10 غشت 2018 - 19:22
عاشت الولايات المتحدة الامريكية ولي دوا يرعف الْيَوْمَ قبل الغد
32 - Mohajir الجمعة 10 غشت 2018 - 19:22
الولايات المتحدة تبتز و تقمع حلفائها سياسيا واقتصاديا.أمريكا لا يمكن الوثوق بها.
33 - Bavariaman الجمعة 10 غشت 2018 - 19:46
هاد الأبناك بإسم المغرب فقط عند المديونية أما عند الربح فهي لمول الشي،و هاد الوزير كون عرفها ديال الشعب ميعطيك لا نصيحة ولا يحزنون وشوفوا غا المغاربة لمحتاجين ليد مساعدة من الخليج أوغيره،شكون لداها فيهم،شحال من سفير مغربي قال للخليجيين هاذوك غليوهم في الحبس.
34 - علاء الدين الجمعة 10 غشت 2018 - 19:50
هنا تتضح قيمة الدولة المغرب تابع لاميركا فقط شأنه في ذلك شأن دول الخليج رغم انني مغربي الا اني احيي الجزائر دولة الشقيقة قالت لتهديد ترمب في كاس العالم طز وصوتت لصالح المغرب وتعلمون انها الشريك الرابع بعد عمان والكويت ومصر لايران هاهي تقول له مرة اخرى طز
35 - Man of truth الجمعة 10 غشت 2018 - 22:42
بعض يعتقد ان الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية تشبه لعبة مع صاحبك, وانتا ديك مرة فاش داك تعدى عليا كاع ما هدرتي وانا دابا باغيني وما نبقاش نهدر نتعامل مع فلان !! وتدار بعقلية مزاجية !!

يا عالم هده راها امريكا اقوى دولة في العالم واتحاد اوروبي فيه شحال من دول مجموعين برحلا كينافسو دولة وحدة.
راه لو كان الدولة تخسر معاها في العلاقة, ديك ساعة غادي تشوف غادي يوقع ليك انت في حياتك المعيشية اليومية, ديك ساعة تبقى تقول للحكومة بغيت الخبز.

+
المغرب يتلقى دعم مالي من امريكا باستمرار سواءا لقطاع التعليم والقطاع العسكري والاداري الخ.

نقفروها حنا مع اقوى دولة في العالم لي من اشارة وحدة منها باقي دول تقطع علاقات الاقتصادية مع الماروك ونمشيو لـ ايران لي براسها محتاجة مساعدة بعد الحصار. غير باش نبينو النخوة والجبهة ديال والو !!
36 - إقرأ هذه المعادلة الجمعة 10 غشت 2018 - 22:55
ما يخشاه العجوز السفيه ترامب هو انهيار الاقتصاد الأمريكي،الأمريكيون يعلمون جيدا أنه إذا اتحدت الكيانات الإقتصادية ضد الولايات المتحدة فسيؤدي هذا إلى التضخم المهول في الإقتصاد الأمريكي،لكن هذه المعادلة سترجع بالعواقب على الدول التي اتحدت ضد أمريكا،لأن الإقتصاد العالمي مرتبط بالدولار،ألمانيا مثلا دولة قوية لكن إذا أرادت أن تشتري الغاز مثلا من روسيا تشتريه بالدولار و ليس اليورو أو الروبل،و لأن عقيدة الدولار سارية منذ 1971 عندما تم الاستغناء عن التداول بالذهب،لكن هذا يبقى هشا و أن أي انهيار الإقتصاد الأمريكي سيغرق العالم في ظلام مالي حيث أن عددا من الدول و الكيانات تعمل بالدولار دون أية ضمانات كالسعودية مثلا،إذا انهار الإقتصاد الأمريكي ستصيب المجاعة دول الخليج لأن الدولار حينذاك لا يساوي شيئا،وهذا ما سعى إليه القدافي حين قرر بيع النفط الليبي مقابل الذهب و ليس الدولار و قرر أن يستبدل احتياطات ليبيا من ملايير الدولارات مقابل الذهب،لكنهم فطنوا له و قتلوه
37 - rachidos السبت 11 غشت 2018 - 01:42
الأمريكي دونالد ترامب تحذيراً قوياً إلى شركاء الولايات المتحدة التجاريين بخصوص التعامل مع إيران بعد إعادة فرض العقوبات عليها، يبدو أن الرباط باتت تشعر بالقلق بشأن الخطوة المثيرة للجدل، خصوصا بعد تهديد ترام
38 - Azro السبت 11 غشت 2018 - 02:16
الى رقم 36 الاقتصاد مرتبط بالثروة البشرية والعقول التي تنتج وتبحث ليل نهار وفِي الأخلاق والقيم الديمقراطية وليس بكنزا الثروة المرتبطة بالدهب وغيرها ادا انهار البشر انهار الاقتصاد
39 - مجلوق فنيويورك again السبت 11 غشت 2018 - 06:03
داخلنا عليكم بالله ترامب عندو الملايير اش بغا بهاد صداع,,عندو 73 عام شحال هدي يعيش مزال,,,كولشي هدي تديه slovania مرتو ؤملي يموت ديك الساعة تزوج بTOM CRUISE
40 - ملاحظة السبت 11 غشت 2018 - 08:45
لمادا لا يفرض ترامب عقوبات على دول رائدة في ديمقراطية وحريات العامة.
فقط يفرضها على دول ديكتاتورية.
صراحتا احترم قرارات هدا رئبس رغما انها متهورة
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.