24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | استيراد لحوم الدجاج الأمريكي يثير مخاوف مهنيي تربية الدواجن

استيراد لحوم الدجاج الأمريكي يثير مخاوف مهنيي تربية الدواجن

استيراد لحوم الدجاج الأمريكي يثير مخاوف مهنيي تربية الدواجن

خلّف إعلان المغرب فتح سوقه أمام استيراد لحوم الدواجن من الولايات المتحدة الأمريكية ردودَ فعل تباينتْ بين رفْض المهنيين العاملين في قطاع تربية الدواجن، وترقُّب المستهلكين لانخفاض الأسعار بعد الشروع تفعيل اتفاق الاستيراد، مع توجسّات حول جودة لحوم الدواجن التي ستفد على السوق المغربية من الضيعات الأمريكية.

العربي، صاحبُ مطعم بأكادير، اعتبر في تصريح لهسبريس أنَّ استيراد لحوم الدواجن الأمريكية "فكرة جيدة"، معتبرا أنه سيكون ذا أثر إيجابي على المستهلك، إذ يتوقع أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار في السوق المغربية، بفعل المنافسة، لكنه أكّد أنّ المستهلك المغربي "يبحث عن الدجاج الطبيعي وليسَ المُجمَّد".

في المقابل أبدى المهنيون المشتغلون في قطاع تربية الدواجن رفضهم قرار استيراد لحوم الدواجن الأمريكية، بداعي أنَّ ذلك سيؤثر عليهم بشكل سلبي، وسيُدخلهم في منافسة غير متكافئة. وأعلنت النقابة المغربية الحرة لمهنيي قطاع الدواجن أنها تُرتّب لاجتماع طارئ لمجلسها الإداري، لدراسة حيثيات قرار استيراد لحوم الدواجن الأمريكية.

وأعلنت النقابة، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنها بصدد رفع بيانات إلى الجهات المعنية بقرار استيراد لحوم الدواجن الأمريكية من أجل التريث في تفعيله، ورفع شكايات إلى المسؤولين عن القطاع "حول الضرر الذي سيلحقه بالمهنيين"، معللة رفضها لاستيراد لحوم الدواجن الأمريكية بكون السوق المغربية "فيها وفرة وجوْدة".

من جهتها أبدت الجمعية المغربية لمربي الدواجن رفضها استيراد لحوم الدواجن من الولايات المتحدة الأمريكية، معتبرة أنّ هذا القرار "سيُضر حتما بقطاع الدواجن الذي يتخبط منذ سنين في مشاكل وصعوبات لا متناهية"، ومشيرة إلى أن القطاع "يعرف فائضا كبيرا يؤدي إلى انخفاض الأسعار في السوق، ويكبد المربين خسائر مادية كبيرة".

ويندرج قرار فتح السوق المغربية أمام لحوم الدواجن الأمريكية في إطار تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، الموقعة سنة 2004، والتي دخلت حيز التنفيذ يوم فاتح يناير 2006. ولم يتمّ الاتفاق بين الطرفين حول السماح للحوم الدواجن الأمريكية بالدخول إلى السوق المغربية إلا في شهر ماي الماضي، وهو القرار الذي أعلن المكتب الأمريكي الممثل للتجارة دخوله حيز التنفيذ بحر هذا الأسبوع.

ومرد هذا التأخّر في التوصل إلى اتفاق حول تصدير الولايات المتحدة للحومها إلى السوق المغربية هو إصرار مسؤولي القطاع الفلاحي المغاربة على ضرورة إرفاق المنتجات المستورَدة بمحتوى الشهادة الصحية؛ كما اشترطوا أنْ تكون مرفوقة بشهادة "الذبح الحلال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - #مقاطعون الأحد 12 غشت 2018 - 05:15
ههههههه أرى برع...لا غلاء على مسكين..ستكون ضربة و صفعة موجعة لمحتكري سوق الدواجن من كبار الفاسدين...و المستفيد الأول و الأخير هو المستهلك بشرط جودة العرض من هاته الدواجن المستوردة و انخفاض أسعارها و التي نتمنى أن تنخفض إلى 5دراهم للكلغ....
2 - عكاشة أبو حفصة٠ الأحد 12 غشت 2018 - 05:23
إذا ما تم استراد لحوم الدواجن من الخارج فسنتخلص من الفضلات التي تستعمل في تسمين الأضاحي ونخفف شيئا ما من التلوث . أليس كذلك ؟

- عكاشة أبو حفصة٠
3 - مجلوق فنيويورك الأحد 12 غشت 2018 - 05:36
دجاج فامريكا رخيص ؤكلو مشحم,,????كاليك المهنيين رفضو راه مبززو عليهم ترامب,,,وكاليك خاص تجي معه الشهادة الصحية,,,علاه ملي كيشري الواحد دجاجة ؤكيدبحها ليه مول دجاج كيعطيه معها شهادة طبية ديال دجاجة اكثرية دالاماكن لي كيتباع فيها دجاج ؤكيتدبح فيها فالمغرب موسخة ؤما فيهاش ريحة دنظافة.
4 - أكاديري من المانيا الأحد 12 غشت 2018 - 05:41
بأي طريقة ذُبِح هذا الدجاج ؟
هل تظنون أن معمل في أمريكا عنده وقت لكي يقول عماله في كل دجاجة باسم الله ويمر السكين ؟ أكيد لا ...
إذن الذبح يتم عبر الصعق بالكهرباء ويكون ذالك جماعة يعني يجمعون كثير من الدجاج ثم يصعقونهم ثم تأتي آلات لقطع الرؤوس ..
مسؤولي البلد يريدون أن يأكل الشعب الميتة بعد أن أكلوا ثروات البلاد ومازالوا يأكلون. ..
5 - khalid الأحد 12 غشت 2018 - 06:02
le poulet americain est mieux en sante que le marocain des millions de gens le mangent chaque jour ici. mais mon interrogation est comment ca se fait que au maroc on arrive pas a produire un poulet moins moins cher ou au moins au meme prix qu ici au USA alors que la main d ouvre est plus cher en amerique. merci de m expliquer
6 - المهاجر الأحد 12 غشت 2018 - 06:09
هل هي نتيجة الخوف من تهدبدات ترامب؟
7 - عبد الكريم الأحد 12 غشت 2018 - 06:21
السلام عليكم،إذا لم تكن شهادة الذبح الحلال مرافقة لهذا الدجاج فنحن مقاطعون مقاطعون،حذاري الشعب المغربي عاق و فاق.
8 - بنادم في فلوريدا الأحد 12 غشت 2018 - 06:23
دجاج أمريكي كل كيماوي
ايوا مرحبا بالسرطان فالمغرب
9 - from san diego calif الأحد 12 غشت 2018 - 06:46
وقويلبي هاد ترامب دجاج مابقاتش كندا كتشريه من عندهم ؤبغاو يلصقوه صحة للمغرب.
10 - ahmed الأحد 12 غشت 2018 - 07:31
لن ينفعكم شيء سوى الوقوف والتظاهر في المؤانىء ومنعها بالقوة كما يفعل الإسبان بطماطمنا حيث يعبثون بها ويمنعونها من عبور اراضيهم.
11 - Marocain الأحد 12 غشت 2018 - 07:41
Le faite d'importer de la volailles pleine d'ogm ça va ne faire aggraver lla santé des marocains avec des tout les ajouts pour gonfler le poulet comme l'eau +d'autre ajouts comme les antibiotique et on se demande pkoi les marocains tombent malades le poulet BELDI finahoa Regarder un peux les conseilles du DR Mohammed el faed
12 - محمد ج الأحد 12 غشت 2018 - 08:24
في نظري كل ما هو آت من دولة تتلاعب بشفرة الوراثة ADN في المجال التغدية هو خطر على صحة الإنسان، و أمريكا رائدة في هذا التلاعب التي تسميه العلم و البحث العلمي و بهذا أبادت أصل و طبيعة كثيرا من المواد الغذائية، التي إتضح فيما بعد أنها أصبحت مسرطنة
13 - #مدوخ الأحد 12 غشت 2018 - 09:06
بل تثير مخاوف المستهلك المغربي الذي ليس له سوى الله. #مقاطعون
14 - Mazlout الأحد 12 غشت 2018 - 09:34
اخيرا غادي ايولي المغربي ياكل الدجاج المدبوح عوض الدجاج الميت في المطاعم
15 - smail الأحد 12 غشت 2018 - 09:40
هل المغرب ليس لديه اكتفاء ذاتي فيما يخص اادواجن غرييب جدا!!!! الدول تتقدم و المغرب يعود الى الوراء ربما في يوم ما سنسمع ان المغرب بدأ يستورد من سيقوم بسلخ هذه الدواجن !!!
16 - معاتب الأحد 12 غشت 2018 - 09:48
قاطعوه
لأن استهلاك سلع أمريكا سينمي اقتصادها مع العلم أنها لا تدافع إلا عن اقتصادها ولا يهمها ضياع أو إفلاس الآخرين
فعلينا بل من الواجب علينا أن ننمي اقتصادنا في جميع القطاعات وخاصة الفئات الصغيرة منها والمتوسطة
والسلام على من إتبع الهدى
17 - ahmed الأحد 12 غشت 2018 - 10:01
لن ينفعكم شيء سوى الوقوف والتظاهر في المؤانىء ومنعها بالقوة كما يفعل الإسبان بطماطمنا حيث يعبثون بها ويمنعونها من عبور اراضيهم.
18 - ابوسيبوعة الگحطاني الأحد 12 غشت 2018 - 10:20
المنافسة تَخْلي داربو المحتكرين الفاسدين الذين يمتصون دماء الفقراء اذا لم يتراجع المحتكرون عن غيهم و يخفضو شيئا ما من الاسعار فمزيد من الاسراد لكسر انف المحتكرين الجشعين نتمنى كذالك مزيدا من المنافسين لاتصالات المغرب التي تسيطر على ميدان الاصالات وتحتكره مع ثلاثة آخرين غير قادرين على منافستها مُنْصاعين ومنبطحين لإاملآتها والضوابط التي ترضاها اتصلات المغرب المبتزة للجميع يجب فتح المغرب لمنافسين كثيرين لها لتنقص الاسعار . 20 او 30 شركة منافسة لها مثلاً هذا اضعف الايمان لان المحتكرين لا إيمان لهم .
19 - Dibabah الأحد 12 غشت 2018 - 11:13
هناك من يتكلم بجهالة عن الإ حتكار، ثمن الدجاج بالمغرب خاضع لقانون العرض و الطلب، و هذا مايفسر تقلب أسعاره، بين المنخفض و المنخفض جدا، بصحتكم الدجاج الكيميائي المعدل جينيا
20 - رشيد الأحد 12 غشت 2018 - 11:23
دائما يشتكي الحرفيون من المنافسة لأنهم اعتادوا على الاحتكار بدون بدل مجهودات في تحسين الجودة لذلك نجدهم غير قادرين على التصدير لأسواق تطلب الجودة بل يصدرون سوى لأسواق افريقية وان المنتوجات الأمريكية صارمة من حيث الجودة أما عن الحلال فهذا مضحك نتمنى كذلك أن تدخل اللحوم الحمراء حتى يشبع الناس اللحم
21 - wedad الأحد 12 غشت 2018 - 11:37
1- قطاع تربية الدواجن في المغرب لا يعرف تغيير حتى الآن لم نسمع من وزارة الفلاحة رؤيتها المستقبلية.
2- لقد سبق للمغرب بأنه عرف أزمة خلال السنين الماضية بأزمة البيض وآضطر إلى آستراد البيض من الخارج للتعويض عن الخصاص ولم نسمع من الوزارة كيف ستعالج هذا المشكل مستقبلا.
3- آستراد اللحوم من أمريكا فهو إعادة الآستراد وليست أول مرة بعدما أن آكتشفت المملكة خلال السنين الماضية أن الدواجن الأمريكية لا تتوافق مع المعايير الدولية.
4- على المملكة التركيزعلى سياسة توفير وتطوير قطاع المياه قبل كل شيء
5- إعادة آتخاد قرار آستراد الدواجن من امريكا أعتبره سياسيا قبل كل شيء وممكن آستراده من البرازيل بتكلفة أقل من أمريكا حسب آحتياجات المواطن المغربي
6- القرار صاحب لأن أمريكا بدأت حرب آقتصادية على الجميع وتبحث عن أسواق عبر العالم في ما يخص المنتوجات الفلاحية للبلد
7- المملكة بدأت تتخد بتطبيق نهج السياسة الأمريكية الخارجية بأقل التكلفة خوفا من غضبة الآدارة الأمريكية، مثلا المغرب أخد بتوقيف آستراد قطاع السجائد الآيرانية لتلبية العقوبات الأمريكية التي ستعرف تصعيدا خلال الأيام المقبلة ضد آيران.
22 - ألووو المغرب الأحد 12 غشت 2018 - 12:30
من استيراد المدافع الى استيراد الدواجن من امريكا الترمبية ومزال نشوفوا!!!
23 - عبدو الأحد 12 غشت 2018 - 12:30
بصراحة نحن سعداء بدخول منافسين أجانب في قطاع الدواجن هدا ن دل على شيء فإنما يدل على المغرب سيعرف انخفاظا كبيرا في هدا القطاع وهدا ما نتمناه ونتمنى أن تكون المنافسة الخارجية بكثرة في جميع المستوي وهده ستكون صفعة لكل الفاسدين الدين يحتكرون الاسوق. لأغلى على مسكين
24 - السلاوي الأحد 12 غشت 2018 - 12:36
الحلال بين والحرام بين.اللهم موسخ و حلال ولا نقي وحرام.
25 - مواطن غيور على أبناء الوطن الأحد 12 غشت 2018 - 12:37
مرحبا باي منتج يأتي من أي مكان في العالم مادام في الأخير سوف يخدم جيب المواطن المغربي وعلى المنتج المحلي أن يتعلم أن هناك شي اسمه قانون المنافسة تتحكم فيه معايير الجودة والسعر وانا كمواطن جيبي هو محرك سلوكي الإقتصادي.
26 - fatyاسبانيا الأحد 12 غشت 2018 - 12:40
مع هد الحكومة الفاشلة في خربة التعليم والصحة والاقتصاد وغرقتنا في الديون قضات عل النسج المغربي باستراد المنتوجات التركية والصنية جميع المعامل النسيج قفلت وضيعت وفقرة مجموعة من العائيلات والان بقئ ليهم القطاع الفلاحي استراد اللحوم وتقضي علئ الكسابة الله ينعلها حكومة الفاشيلة اللحئ والنقاب والنفاق الله يعطيهم العقاب.
27 - Tarik الأحد 12 غشت 2018 - 12:46
المنافسة في السوق في مصلحة المواطن لتنخفض الاثمان رغم الناس لن يشترو الدجاج المستورد من امريكا ولكن في المقابل اصحاب
محلات الوجبات السريعة و الشوارما سيكون مناسبة لتحقيق الارباح عند شراء الدجاج الامريكي المنخفض التكلفة
28 - فاتحة الأحد 12 غشت 2018 - 13:02
شعب غبي اشمن دجاج كلو كيماويات كولو مع راس كم أومن بعد قولو السرطان جانا سورة على ريوسكم رآه المغرب ما فيه طبيب،أن حتى الدجاج دي ال البلاد مكناكلو مرآ مرآ لتغيير فقط
29 - Abderrahmane الأحد 12 غشت 2018 - 13:35
ياعباد الله اتقو ربنا امريكا امريكا مال امريكا حظارة تكنولوجيا وزد على دلك تعلمو وتابعو دراستكم حتى تكونو في المستوى وتكونو افظل التعليم التعليم الجهل لا لا لا لا لا
30 - خليغة الداودي الأحد 12 غشت 2018 - 13:41
ومتى سيتم.السماح.باستيراد.مسيرين.للشأن المحلي.وهذا أفضل بكثير من الدجاج الذي يذبح بطريقة لا تصلح للمسلمين
31 - مصطفى الأحد 12 غشت 2018 - 13:46
لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
شفنوا هير التمن الدجاج ونسيتوا الدبيحة الاسلامية
32 - مواطن الأحد 12 غشت 2018 - 13:55
امريكا تمثل الراسمالية المتوحشة لا يهمها الا الربح فقط اما المراقبة الصحية و الذبح الحلال فمجرد هراء تناولوا الدجاج الامريكي و عندها ابحثوا عن المستشفيات للتداوي من السرطان مع العلم ان نظامنا الصحي على ما يرام بصريح العبارة امريكا تبحث عن السيطرة العالمية في كل المجالات اما نحن فعاش من عرف قدره
33 - ahtit الأحد 12 غشت 2018 - 14:25
بالنسبة لإستيراد المغرب للدواجن من و .م أمريكيا فإن هذا إن كان له محاسين على مستوى التنافسية وممكن أن ينخفض ثمن الدواجن مقارنة مع الأعوام الفارطة، فإن ذلك في الوقت نفسه سيشكل مخاطر كبيرة على سلامة صحة المواطنين ، مع العلم أن دولة أمريكا من الدول التي يمكنها تغيير ADN الدجاج كيف ما تريد ، بالإضافة إلى المواد الكيماوية التي يتم تحقينها للدجاج ، وهنا يمكن القول مرحبا بمرض السرطان في المغرب ... ونحن دولة إسلامية هل في أمريكيا عند ذبح الدجاج ستتم البسملة (بسم الله ) . سيتم ذبح الدجاج عن طريق الألات
34 - خالد الأحد 12 غشت 2018 - 14:36
اولا هذا الذجاج لا نعلم طريقة دبحه.
ثانيا سيصل الى المستهلك وهو مجمد ولكن كم من مرة فقد تجمده ثم تجمد ثم فقد تجمده ثم تجمد حتى يصل الى المستهلك. طبعا هذا الامر لا احد يستطيع ان يظبطه وبالتالي سيصبح غير صالح للإستهلاك ومضر بالصحة.
سببان كافيان بالنسبة الي لعدم شراءه.
سالينا.
35 - ابن الشراطين الأحد 12 غشت 2018 - 14:50
الى بعض المعلقين حتى يعرفوا على ان هذا الدجاج مراقب بيطريا قبل الذبح وحتى التجميد مراقب اما عندنا فالدجاج يباع عشوائيا وكل يدبح على شاكلته لايراعي اي شروط والتي من ضمنها الا يدبح هذا الداجاج حتى يناولوه علفا خاصا قبل الدبح اقلها خمسة ايام لتصفية جسمه من رواسب الاكل الاول والذي من تركيبته بعض السموم والادوية والتلقيحات والتي تناسب جسمه يعني الدجاج ولا تناسب جسم الانسان
فلهذا يوصي منتجو الاعلاف بوقف العلف الاول وتعويضه بعلف التصفية وهذا مدون في اكياس الاعلاف ولكن يائعو الدجاج عندنا لايعيرن هذه الاشيا اهتمام لان العلف الاخير علف التصفية ينقص من وزن الدجاج وهذا امر غير محبوب عندهم اما عن جهل او لغرض في نفس يعقوب
فالسلامة هي الاولى بغص النظر عن المصدر
36 - عتيقة الأحد 12 غشت 2018 - 15:20
فينك يا اخنوش البارح كدافع على صنترال من اجل الفلاحة واليوم جبتي الدجاج من مريكان اوا الفلاحة فين ابعوعو الدجاج للصومال؟؟ متناقض مع راسك
37 - مواطن من المهجر الأحد 12 غشت 2018 - 16:05
المافيا محتكرة سوق الدجاج لا تقبل هذا

المستهلك محتاج المنافسة كي ينزل الثمن

أما المنافسة تأتي من أمريكا هذا شيئ غريب

ربما هذا المنافس من أبناء عمنا من بني صهيون

السؤال الذي يطرح على الدجاج من أمريكا :

هل مذبوح حلال...؟

كل هذه المسافة تكلفتها كبيرة

يا ترى ماذا كان يأكلوه كي تنتهي تلك السموم في أجسام المسلمين

أنا شخصيا لا أشتري هذا الدجاج

وندائي لهؤلاء التجار :

ألم تجدوا دجاج آخر من غير الأمريكي...؟

أم تريدون تسمم أجسام المسلمين...؟

إن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم ،

وسيأتي يوم وتدفعوا الفاتورة ولو كنتم في قاع البحر
38 - ben hamou الأحد 12 غشت 2018 - 16:30
سياسة ترامب شري سلعتي وإلا نفرض عليك عقوبات
39 - Indiankreeck الأحد 12 غشت 2018 - 16:55
و اخيرا ترامب ينقد المغاربة من جطو ودجاجه السرطاني .لا تقوم امريكا بعمل الا بعد دراسة فالقاءم بالاعمال الدي يشغل منصب السفير الامريكي بالمغرب بزناس في السيارات والعقارات .دهب معه هناك فريق من المساعدين وعرفو ان الاستهلاك المغربي هو الدجاح وله اسعار مرتفعة حتى على السوق الامريكية لخضوعه للمنوبليو من طرف جطو وشركاءه .فانقضو على السوق .وسياءتي دور زيت ليسيور .وكل ما هو تحت الاحتكار فهو خبر سار للفقراء .
40 - ابو سيبوعة الگحطاني الأحد 12 غشت 2018 - 17:04
ترامب حالف حتى يوكلنا دجيجاتو ويلبسنا من دْجين سريولاتو ويركبنا فطوموبيلاتو ويقرينا نگليزياتو وجوجنا بميريكانياتو ويردنا كوبوياتو رعات بقراتو ولا لعبنا بذيلنا كيدا ولا كيدا يرسل لينا عسكرو وبوليسياتو وملِّي نقولو لحكومتنا اش هذ الاستعمار جْديد تقول لينا الميركان هاذ الشي الِّي بغاتو راه الِّي نَفْنَفْ قْبَلْمَنّا معاها راها وطاتو وقتلاتو ودار باباه خلاتو .
41 - رشسيد الوردي الأحد 12 غشت 2018 - 17:47
والله فكرة صائبة حتى نتحرر من تلاعبات السوق والاحتكار واللعب بجيوبنا
من جهة ومن جهة وجوب المستثمر المغربي ان يرقى الى جودة ونظافة الدجاج المستورد
فالاجماع حاصل من خلال التعليقات ان الشروط الصحية اتلتي يدبح فيها الدجاج عندنا ردئءة ضف اليه انه يوضع في الماء الساخن المتسخ بالدم ثم نضعه نحن في الثلاجة
ثم انظر الى الاشخاص المكلفين بالدبح ونظافتهم
42 - kamali الأحد 12 غشت 2018 - 20:51
فقط مىاحظة اللي تيقولوا الدجاج ممدبوحش حلال, خصكوم تعرفوا المدابح ديال الدجاج اللي تيظوزوا فوق 10آلاف دجاجة فالنهار متيدبحوش بالطريقة الإسلاميةة,تما بقاو. من غير مول الدجاج اللي تيدبح قدامك مكاين غير شلخ. الدجاج فامريكا رخيص ودو جودة مزيانة. عل الأقل بنادم يعمر كرشو أما صحي ولا لا,داكشي علموا عند الله
43 - البرج الاثنين 13 غشت 2018 - 01:06
بلد فلاحي ويستورد الدجاج المجمد؟؟؟؟ شوهة وما خليتوا ما بقيتو كل يوم تسبون الجزائر وتعايرو، أتعلمون أن الجزائر لا تستورد خضارها ولا دجاجها ولا بيضها فكل الإنتاج محلي.
أنشر مشكور
عواشير مباركة
44 - moatassim moudden الاثنين 13 غشت 2018 - 03:16
من بذبح الدجاج في اميريكا وهل يصعق بالكهرباء أم يقطع رأسه بضربة واحدة. نحن لا نريد اكل الحرام.
45 - said الاثنين 13 غشت 2018 - 23:43
اللهم ناكلو الدجاج اونبقاو مع ترامب مزيان. بعد شراء الاسلحة جاء دور الدجاج غير الحلال. يا ترى ماذا سياتي بعد الدجاج. كان على ترامب ان يرسل لنا الاضاحي ولكن مسؤولينا فضلوا الدجاج. انها مهزلة ما بعدها مهزلة
46 - jilai الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:39
علامة من علامات الأزمة الاقتصادية في أي بلد من العالم هو وجود هذه الافخاد الأمريكية .
انها علامة حقيقة و قاطعة على بداية الأزمة الاقتصادية الحقيقة في المغرب .
حاربوا الفساد الحقيقي او استعدوا لظهور المافيات المالية .
اول سنة يتنابني فيها الخوف على مستقبل بلادي .
47 - عادل الأربعاء 14 نونبر 2018 - 03:11
أنا عندي مسلخ حلال مائه بالمائه وذبيحة يد وإنشاء الله سوف يبدأ الانتاج فيه بداية شهر يناير .
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.