24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. "السراج المنير" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الاتحاد الأوروبي يستقبل "انفصالي الداخل" لمناقشة اتفاق الصيد

الاتحاد الأوروبي يستقبل "انفصالي الداخل" لمناقشة اتفاق الصيد

الاتحاد الأوروبي يستقبل "انفصالي الداخل" لمناقشة اتفاق الصيد

بعد سلسلة من اللقاءات المكثفة مع الفاعليين المدنيين والسياسيين بالصحراء، حوَّل الاتحاد الأوروبي وجهة لقاءاته صوب التنظيمات الموالية لانفصالي البوليساريو، عقب توجيه المفوضية الأوروبية دعوة إلى جمعيات محسوبة على الجبهة الانفصالية للقاء رسمي من أجل التداول في جديد اتفاقية الصيد البحري التي وقعت بالأحرف الأولى بين الرباط وبروكسيل في وقت سابق.

الجمعيات الانفصالية تتقدمها "الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتبكة من طرف الدولة المغربية"، التي ستحضر مشاورات أكتوبر الخاصة بالبت في تفاصيل الاتفاق، ومعاينة التقارير التي أعدتها اللجان التي أُرسلت صوب الصحراء المغربية لتفقد مدى استفادة السكان من العائدات المادية للاتفاق.

وكانت الجمعية التي مكنتها السلطات المغربية من وصلها القانوني قد رفضت المشاركة في سلسلة اللقاءات التي عقدها الاتحاد الأوروبي مع فعاليات صحراوية، بداعي "الامتثال لقرارات البوليساريو التي رفضت تجديد اتفاق الصيد البحري".

كريم عايش، باحث في مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية، يرى أن "مبادرة الاتحاد الأوروبي لم تأت بغرض عرقلة اتفاق الصيد؛ فهو موقع بحضور أعلى مسؤولي الاتحاد وممثلي الحكومة المغربية، أي إنه اتفاق بين هيئتين سياديتين لهما آليات رقابة وهياكل انفاذ الاتفاق وتتبعه وكذا تقييمه، كما لهما سلطة تداول المساعدات وصرفها من الجانب المغربي وافتحصاها ودراسة فعاليتها من طرف الجانب الأوروبي".

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأوروبيين ليسوا بالسذاجة التي يتوهمها الانفصاليون، أي حين يدعون أن أموال الاتفاقية الموجهة للتنمية المحلية لا تستثمر في الصحراء؛ فالاتحاد الأوروبي يتعامل بصيغة إدارية محاسباتية مع الوزارة الوصية على قطاع الصيد ويطالبها بما أنجز وما صُرف، وهو أمر يسهل إثباته لكون الاتحاد الأوروبي يتعامل مع هياكل إدارية، عكس البوليساريو التي تعتمد على البروباغاندا والمغالطات والأكاذيب بتبنيها خطاب الضحية والشعب المقهور واللعب على وتر الحرية والاستقلال كدولة".

وأردف المتحدث ذاته أن "الاتحاد الأوروبي كان ليتجاهل المرتزقة لولا تدخل الجزائر التي تضغط بالمال والنفط لمعاكسة تطلعات المملكة"، وزاد أن "لقاء جمعيات تدعي أنها صحراوية مع الاتحاد الأوروبي ليس سوى لعب لدور الوساطة والاستماع والعمل على إيجاد صيغ تُمكن من دمجهما في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، والعمل على تأهيل القطاع والمنطقة الجنوبية للمغرب بما يكفل تجاوز المعيقات والتشويش، وتأمين سبل إقلاع تنموي حقيقي قد يساعد المغرب على الاستفادة المثلى من الاتفاق والرفع من شفافية ومصداقية استثماراته بالأقاليم الجنوبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - ياسين الصحراوي الأحد 12 غشت 2018 - 19:18
الإنفصاليون لا حق لهم في إتفاقية الصيد، والإتحاد الأوروبي لا يحق له إستقبال مثل هذا النوع من الأشخاص الخارجين عن القانون بالممارسات التي ترتكب من طرفهم
2 - abdo الأحد 12 غشت 2018 - 19:18
انتهاك صارخ لسيادة المغرب
ننتظر موافقة الانفصاليين للتصديق على اتفاقية لا تهمها هي
3 - غريب في ارض الاجداد الأحد 12 غشت 2018 - 19:27
ادن لم يعد لنا دور فهي هادا البلد رغم ان كل مواطن يؤدي اكتر من 50 بالمئة من اجرته الشه رية كضريبة ويسمح في كافة تروات البلد اضف لدلك ان اجدادنا حافضو على هاد البلد موحد للاكتر من 14 القرن ولاكن في الاخير البلاد وزعة ترواتها وقرارتها بين عصابة المخزن فرنسا تم االبولزايو ومؤخرا كحوش او الجراد الاسود القادم جنوب الصحراء ام نحن اصبحنا عبيد وغرباء
4 - بلحاج الأحد 12 غشت 2018 - 19:28
الأوروبيين، داك بيت القصيد لديهم، لهم عدة اوجه، لا تعرف اين السبيل، فهم في بضخهم القائم على ثروات افريقيا و استغلالها لما يفوت ١٢٠ سنة لا يزالون بنفس الاسلوب يتحكمون فينا و قالو اننا نحن من دول الجنوب و هم من الشمال، هم من اقاموا الحروب و جنودهم افارقة و يستمرون الى ان نقوا : لا و كفى ايها المنافقون.
5 - احمد امين الأحد 12 غشت 2018 - 19:30
المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى لكويرة لا وجود لأي دخيل على مملكتنا ولا نقاشا إلا مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس في جميع العلاقات الدولية
6 - محمد الأحد 12 غشت 2018 - 19:32
فصلي الداخل؟ اين هي المسمات النيابة العامة اي هي الدولة المخزنية التي لفقت تهمة الانفصال للريفيين وحكموا على تهمة الانفصال ب عشرين سنة ظلما وعدوانا.
7 - عيد العرش الأحد 12 غشت 2018 - 19:32
الاتفاقية بين المغرب والاتحاد الاروبي في ما يخص الصيد في مياه الصحراء المتنازغ غليها ماغديش تنجح.
8 - عزيز الأحد 12 غشت 2018 - 19:35
أمر غريب جدا يستغلون ثروة المغرب البحرية بثمن بخس، ويطالبون بأن يتم استثمار هذا المبلغ الهزيل لصالح سكان الصحراء وهم يعلمون بدون شك أن ما تصرفه الدولة لصالح مناطق الجنوب أضعاف أضعاف هذه الحفنة التي يقدمونها لنا
9 - Gala الأحد 12 غشت 2018 - 19:36
المندبة كبيرة والميت فأر. كل هذا التدخل في شؤون المغرب من أجل 50 مليون أورو!!!!
10 - برهوم الأحد 12 غشت 2018 - 19:36
مغاربة تندوف العائدون هم الممتل الوحيد والشرعي الذي يجب ان يجلس في ماءدة المفاوضات ويتكلم باسم مغاربة تندوف المحتجزين عِوَض البو....
11 - كاتب الأحد 12 غشت 2018 - 19:37
اعتقد لا داعي لهدا الاتفاق ادا كنا لم نتأكد بعد بان الصحراء لا زالت لم تكتمل رجوعها للمغرب فبدل المناقشة مع الحكومة المركزية تتوجه هياة الاتحاد الاوروبي للمناقشة مع هيأت وطنية ‘ الصحراء مغربية اراد هدا الكيان الاوربي او لم يرد هو بدوره فالنلغي هدا الاتفاق والصحراء مغربية بكل المقاييس والسلام
12 - ياسين الصحراوي الأحد 12 غشت 2018 - 19:38
الإنفصاليون لا حق لهم في اتفاقية الصيد البحري، وحتى الاتحاد الاوروبي لا يحق له استقبال مثل هؤلاء الاشخاص نظرا لما يمارسونه من افعال اجرامية داخل المخيمات في حق النساء والاطفال والتجارة في الاعانات الدولية خارج القانون، والصحراء المغربية وثرواتها تعود لدولة المغرب وهو الطرف الوحيد الذي يحق له وكما يحلو له التصرف فيها، وان كان الاتحاد الاوروبي لبد ان يستقبلهم فليسألهم عن جرائم ابراهيم غالي الجنسية وراء الستار داخل المخيمات
13 - المطلب الأحد 12 غشت 2018 - 19:38
شباب زاكورة من اجل الماء سنتين سجنا،وشباب الحسيمة من اجل مستشفى وجامعة 20 سنة،وشباب العيون من اجل الانفصال تسلم لهم تراخيص الجمعيات والدعم ويحاورون لمحاسبة المغرب على انتهاكاته وعلى صرف خيراته...ويجولون ويصولون باموال الدولة.فعلا انهم شعب اخر اما نحن فمجرد مداويخ،الحل هو ان يتحول الجميع الى مداويخ كل واحد حسابو فراسو وساكت على الظلم حتى يبان الحق بغثة.
14 - جمال.ع الأحد 12 غشت 2018 - 19:39
تناقد كبير للاتحاد الاروبي في تعاطيه مع هذا الملف مدام وقع الاتفاقية مع المغرب فما دخل الانفصاليين!؟ ولماذا عند بيع الطائرات والذبابات والاسلحة لم يتم التداول معهم ؟ كل ما في الامر يريدون اكل اكبر عدد ممكن من الاسماك في ظل سبات طويل لدول المنطقة...
15 - عبد السلام اطراشلي الأحد 12 غشت 2018 - 19:42
ما دام المغرب يعترف بانفصاليي الداخل ويهيء لهم ضروف التحاور مع لجان تمثل الاتحاد الأوربي الذي وقع معه اتفاقية الصيد البحري فهو بعمله هذا يشجعهم ويمنحهم إمتيازات تفظيلية على باقي المواطنين.
16 - المغرب في صحرائه الأحد 12 غشت 2018 - 19:42
بالتوفيق للوزارة الوصية على المجهودات التي تقوم بها.
17 - سارة الأحد 12 غشت 2018 - 19:43
اتفاقية الصيد تمت بنجاح ولا عزاء للحاقدين
18 - ولد حميدو الأحد 12 غشت 2018 - 19:45
تذكرت مسلسل محمد الجم
سير واجي
طبعا أوربا تنتهج سياسة
ساوي مع الموساوي
اما الصحراء المغربية فضية وجود و ليس حدود و مخطئ من يظن بأن المغرب سيسلمها طبقا من دهب للمرتزقة و اسيادهم فمادا جنوا مند 43سنة حتى عندما كان ممثلون امميون يدافعون عن أطروحة الجزائر و ليس البوليساريو الدي هو فقط الناطق الرسمي للجنرالات اما الحرب فهي ليست في صالح الجزائر لأن كل حدودها مشتعلة و الإرهابيون يهمهم من عندهم البترول حتى يبيعونه في السوق السوداء كما وقع بالعراق و ليبيا
19 - مغربي وافتخر الأحد 12 غشت 2018 - 19:46
كيف تطلقون على الخونة انفصاليي الداخل ؟ من اجل حفنة من اورو يتم تمريغ انف المغاربة في الوحل ....نحن لسنا في حاجة الى فروشهم الله الغني تم كيف يتدخلون في سؤوننا الداخاية وﻻ يستطيعون البت في فضاياهم متل ما يجري في اسبانيا وايطاليا واليونان و......يا مسؤواين ارفعوا رؤوسنا بايقاف التوقيع على هده المهزلة التاريخية ...نموت جوعا بدل هده المسرحية الخبيتة
20 - amaghrabi الأحد 12 غشت 2018 - 19:47
بسم الله الرحمان الرحيم.50 مليون من الدولار مبلغ زهيد جدا لا يسمن ولا يغني من جوع,وبكل تأكيد فالمغرب يصرف في الأقاليم الصحراوية اكثر من ذلك المبلغ والاتحاد الاروبي لا يخفى عنه ذلك وبالتالي ما يقوم به من لقاءات مع الفاعلين المغاربة الصحراويين هو داخل في الشكليات لان الانفصاليين اذا احتجوا على ذلك المبلغ الزهيد فدولتنا تقول للاروبيين تلك الأموال استثمروها بكاملها في الصحراء والمغرب يتنازل عنها كاملة لاخواننا الصحراويين ودولتنا تعرف ان ذلك المبلغ لا يوفر جميع الاحتياجات لاخواننا الصحروايين بل لا بد من إضافات كبيرة من اجل تحقيق ما يمكن ان يرضي شيئا ما المواطن المغربي الصحراوي وهذا لا يخفى عن الاروبيين فوالله لو راوا ان هناك استغلال لخيرات الصحراويين من طرف الدولة المغربيةلخلقوا مشاكل كثيرة للدولة المغربية واخر الكلام المستفيد الأول من خيراتنا السمكيةهي الدولة الاسبانية والمواطن الاسباني الذي تدخل الى جيوبهم الملايير من الدولارات وهذا شيئ واضح ومؤكد
21 - عمر التويسري الأحد 12 غشت 2018 - 19:48
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها أراد من أراد ومن لم يعجبه الوضع فل يشرب من البحر
22 - سفيان بورا الأحد 12 غشت 2018 - 19:48
قانونيا وتاريخيا وجغرافيا الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من مغربنا الحبيب شاء من شاء وكره من كره.
23 - حميد الأحد 12 غشت 2018 - 19:49
ما لم أفهمه هو إقحام الجزائر دائما في كل مشاكل المغرب ؟!! فكيف للجزائر أن تضغط على الأوروبين بالمال و النفط لمعاكسة المغرب و في نفس الوقت تقولون بأن الجزائر أفلست و تطبع النقود كما أن الإعلام المغربي يقول بأن أوروبا تتجه للطاقات المتجددة و تخفض من طلبها عن النفط و الغاز و هاذا ما يجعل الجزائر في حالت ضعف لأنها هي من ستبحث عن زبائن لبيع نفطها و غازها فكيف لها أن تضغط بالنفط و أوروبا تخفض طلبها على شرائه و كيف ستضغط الجزائر بالمال على أوروبا إذا كانت مفلسة و تطبع الأوراق النقدية؟!!! هناك تناقض كبير تصريحات الإعلام المغربي! ثم لقد سبق و أن صرح المغرب بأنه إنتصر على الجزائر و البوليزاريو في إتفاقية الصيد التي أمضاها المغرب مع الإتحاد الأوروبي مبدائيا في الرباط. فماذا تغير اليوم و لماذا هناك مشاورات مع البوليزاريو في إتفاقية الصيد و كيف أنه يجب أن تمر على برلمان الأروبي لكي يصادق عليها ليتم قبولها و العمل بها!!
24 - Nasser karim الأحد 12 غشت 2018 - 19:49
البوليساريو ليس لها اي صفة تضيع وقتها في لا شئ واوربا تسخر منها.
25 - عزيزي المغربي الأحد 12 غشت 2018 - 19:49
المغرب دولة ذات سيادة ويمكنه ان يفاوض ايا كان من موقع قوة فلا توجد دولة في العالم تستثني جزءا من ترابها الوطني في اي مفاوضات او اتفاقيات دولية.هذا هو المغرب القوي الذي نريده.ونطمح ان يتقوى اكثر مستقبلا فهناك تحديات تنتظره .
26 - LOUARDI DZ الأحد 12 غشت 2018 - 19:50
يكون التدخل الجراحي ببتر احد الطراف المصاب بالغرغرينة هو الحل الوحيد لانقاذ حياة المريض او في ميدان زراعة الاعضاء تتم العملية بعد سلسلة من التحاليل السيطولوجية و غيرها و لكن يحدث ان يرفض الجسم العضو المزروع فيتسمم الجسم ككل و لا مناصة من استاصال العضو المزروع والا مات المريض و الحديث قيا ففي الحاة احيانا ينطبق على البلدان ما ينطبق على البشر انشري هسبريس مشكرين على جهودكم الحق في المعلومة
27 - Hanane Hanane الأحد 12 غشت 2018 - 19:52
من هي البوليساريو؟؟؟ ليس لكم اي صفة قانونية اما الصحراء مغربية ابا عن جد شئتم أم ابيتم.
28 - وحالة هادي كونيتو الأحد 12 غشت 2018 - 19:53
واحنا باقى عندنا شي سيادة لما ناخد اموال الصيد في مياهنا الاقليمية التي لاتساوي ولو يوم واحد من تشتيت ثراواتنا البحرية بينهم وفي الاخير يتدخلون فيها اين صرفت واين انفقت واين واين من ادخول الصحة
29 - azad meryam الأحد 12 غشت 2018 - 19:53
الأسد يبقى أسد، والنعجة تبقى نعجة و خاّ تلبس جلد الثعلب......اعلى مافخيلكم اركبوه الصحراء مغربية
30 - سمير العتماني الأحد 12 غشت 2018 - 19:55
بصفتها من هده المليشية الإرهاببة اللقيطة؟؟؟؟ بوليخاريو لا تمثل إلا نفسها ، على الاتحاد الأوربي ألا يضيع و قته مع مجموعة إرهابية تتكون من مختلسين و تجار المخدرات.
31 - Oujdi الأحد 12 غشت 2018 - 19:56
هذه هي الدسارةو لا فلا !
ابلادك و حوتك ، و يتعاملوا معك كانك دولة استعمارية ، و الكل واضح لهم ، فرنسا و اسبانيا الدولتين الاستعماريتين قسمتا المغرب العربيبالمسطرة و القلم و كأنهما لا يعرفان !
كل الوثائق بين أيديهم حتى تندوف و بشار المغربيتين الذين ساكنتهما لم يعترفان بدخولهم تحت السلطة الجزائرية !
أخطائ تاريخية قاتلة ارتكبت من طرف المغرب
لم تكن الجزاير كيان او دولة بل مدينة و هي الجزاير العاصمة فقط و فرنسا التي كانت تدعي ان الجزاير فرنسية استحوذت على أراضي مغربية و تونسية و ضمتها اليها

و ها هي النتيجة
32 - ghita الأحد 12 غشت 2018 - 19:56
بما ان البوليساريو غير معترف بها و تريد طعن في تجديد الاتفاقية فلماذا هذا الاجتماع ؟؟؟؟؟
33 - انس الأحد 12 غشت 2018 - 19:57
الغريب ان هؤلاء الانفصاليين يتوفرون كلهم على وظائف ومرتبات ..بعضهم كامينة حيضر اخدت ملايين الدراهم كتعويضات و يتمتعون باقصى الرفاهية و العيش الكريم..كما لو ان الدولة تساعدهم في اتجاه الانفصال وتمزيق خارطة البلاد.كفانا تساهلا..يجب الطرد من العمل ووقف المعونات عن كل عنصر ثبت انتمائه الى البوليزاريو..خونة منافقون..
34 - MAGHREBI Ka3i الأحد 12 غشت 2018 - 20:01
أيعقل أن السلطات تعطي الوصل القانوني لجمعية من الخونة لضرب مصالح المغرب في عقر داره و تجهر علانية بتلقي تعليمات من البوليزاريو.؟و ماذا عن معتقلي الريف؟هزلتم
35 - مالك السباعي الأحد 12 غشت 2018 - 20:04
اذا استقبل الاتحاد الأوربي تلك الجمعيات الانفصالية لمناقشة تداعيات اتفاق الصيد البحري مع المغرب ومدى استفادة الساكنة منه
فذلك يعد اعترافا منها اي الجمعيات الانفصالية بالاتفاق لان الاتفاق قد وقع سلفا والمشاورات هنا تتعلق بالتفاصيل.وهذا مكسب آخر والا فستمتنع عن هن. اللقاءات مع الاتحاد الأوربي امتثالا لتوجيهات البوليساريو التي لا تعترف بها.اظن انهم تلقو تعليمات لذلك لحفظ ماء الوجه من أجل تسويق الهزيمة وجعلها انتصارا كما هي عادتهم دائما.
لكن لم لايعقد الاتحاد الأوربي مشاورات كذلك مع الصحراويين الوحدويين و الساكنة عموما وان عقد لم لا تسلط الأضواء عليها .
36 - أحمد الأحد 12 غشت 2018 - 20:05
الجمعيات الانفصالية تتقدمها "الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان..."، لا تستغربوا، هذه الجمعيات التي تجوب الصحراء طولا و عرضا و لا أحد ينعتها بالإنفصال أو تهديد أمن هذا البلد،أما عندما طالب أحرار الريف بالكرامة فقط أكالوا لهم كل التهم الموجودة لديهم و وزعوا عليهم قرونا من السجن.و لم يكتفوا بذلك بل خرج بعض أبواقهم المستفيدين من "السيبة" الموجودة في هذا البلد بكون هذه الأحكام مخففة.نحن في المغرب فلا تستغرب.
37 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأحد 12 غشت 2018 - 20:07
يا سلام على بلادي القوية وعلى حكومتها التي كنت أشكرها لاتخاذها مواقف معينة كعدم الرضوخ للإتحاد الأوروبي بإقامة ملاجئ للأفارقة ...
أوصل بكم الحد لقبول تواصل الإتحاد الأوروبي مع إنفصاليي بل مع خونة الداخل؟ يا سلام أليس هذا ذل لكم وضربة جديدة لسيادة البلاد وتنازل جديد...
هذه الخطوة تذكرني بما قرأنا في كتب التاريخ أوائل القرض الماضي من تنازلات الحكام العرب للغرب والتي سهلت دخول الإستعمار للبلاد...
ويحكم...أتبيعون بلادكم... بدريهمات.. ألم تفكروا في نتائج إعطاء أيا كان من خونة الداخل الفرصة ليصعد على خشبة سيادة المغرب. يا للعار.... الآن هيؤوا أنفسكم لمشاكل أكبر لأنكم فتحتم وباركتم قنوات الإتصال المباشرة بين عدوين لكم.
38 - Khalid الأحد 12 غشت 2018 - 20:11
ياريت لو كان كل المغاربة كهؤلاء البوليزاريو على الأقل لا نترك كل من هب ودب يبيع فينا ويشتري وكاننا عبيد اجدادهم. اعرف ان تعلقي لن يروق الكثير لأنهم استأنسوا العبودية.
انشري اهسبريس ولَك الشكر
39 - امازيغ الأحد 12 غشت 2018 - 20:12
عيش نهار تسمع خبار . لا حول ولا قوة الا بالله . سياسة المراهقين .
40 - wood الأحد 12 غشت 2018 - 20:13
اصبحت الصحراء الذي يدعي للمخزن استرجاعها مثل شوكة في حلقه ! فعن أي سيادة يتكلم و العالم كله لا يعترف له بهذه السيادة و يتم استفزازه يوميا من الصحراويين و لا يستطيع ان يحرك ساكنا بينما مواطنون في الداخل يطالبون بابسط الحقوق يتم تعذيبهم و التنكيل بهم و الحكم عليهم ب20 سنة سجنا . فحتى الاوروبيون و المنظمات الدولية اصبحوا يتجاوزن المخزن و مؤسساسته و يتعاملون مباشرة مع الصحراويين ، فعلى ما يبدو ان سكان الصحراء مما يرون من تصرفات المخزن لن يقبلوا ان يكونوا عياشة و عبيد مثل المغاربة الذين قبلوا بهذا الوضع لعقود تحت حكم المخزن ، فهم شعب ألف الذل و الخنوع و اصبح يسري في عروقهم مثل الأوكسجين !!!
41 - مراكشي الأحد 12 غشت 2018 - 20:19
الله يرحم ليكم الوالدين فسرو ليا كيفاش دولة كترخص لجمعية انفصالية . وشكرا
42 - مغربي-انتباه الأحد 12 غشت 2018 - 20:20
جبهة البوليساريو الانفصالية ليست الممثل الشرعي و الوحيد لسكان الصحراء المغربية بل يمثلون ما يخطط في الجزائر و يمرر دبلوماسيا من خلال تحريك آليات تتحكم فيها خيوط اللعبة السياسية المكشوفة و الاسطوانة المشروخة التي سئم الكل من الاستماع اليها. الاتحاد الاوروبي ليس غبيا مثل ما يعتقد الحكام في الجزائر. 40 شخص في الصحراء للضغط و تغيير مسار مصالح اتحاد قاري قوي و دولة تستثمر شراكات متعددة ومتنوعة منذ ما يزيد على30 سنة .لا يمكن بأي حال من الأحوال إرضاء 40 شخص يعيشون في الصحراء المغربية و يسيرون ب remote control من الجزائر و ضرب بعرض الحائط كل مصالح الإتحاد الأوروبي. هذا جنون سياسي و اقتصادي .والأيام القادمة ستكون صادمة الانفصاليين. و الله ولي التوفيق.
43 - فيصل الأحد 12 غشت 2018 - 20:23
لا مجال للمساومة فيما يتعلق بصحراء المغربية التي تظل امتدادا للتراب الوطني في ظل العرش العلوي المجيد.
44 - ماريا الناصري الأحد 12 غشت 2018 - 20:25
اتفاق الصيد البحري ضربة موجعة لجبهة البوليساريو و لانفصالي الداخل و الخارج.
45 - Abdessalam Bruxelles الأحد 12 غشت 2018 - 20:27
انتصر الحق وزهق الباطل, التفاوض يسير طبقا لقرار المحكمة الاوروبية و قوانين اللجنة الرابعة التابعة للامم التى تعتبر المغرب بلد محتل ويبقى مجرط وسيط فى الاتفاقية والاموال كلها تعود للشعب الصحراوى لا غير وتبقى تحت مراقبة اللجنة الاوروبية, اللجنة الرابعة الاممية وممثلى الشعب الصحراوى.
التوقيع بالاحرف الاولى الذى تطبلون له منذ سنة ليس بالاتفاق النهائى وهو مجرد خطة للتفاوض مع الاطراف التى يهمها الامر وقد استدعيت البولساريو شهر ماي ووافقت على المفاوضات التى تتطلب المزيد من الوقت قصد موافقة 28 برلمان لبلدان اوروبية والبرلمان الاوروبى .
فى اخر الامر هو تاكيد بعدم سيادة المغرب على الاراضى والمياه الاقليمية الصحراوية اما تحليل عايش العاطفى يبقى مجرد وهم للحد من الياس, البؤس نتيجة الانهزامات المتتالية.
46 - حكيمة الأحد 12 غشت 2018 - 20:28
الانفصال عن المغرب لا يمكن الا ان يلحق اضرارا بشمال افريقيا برمتها.
47 - مليكة الأحد 12 غشت 2018 - 20:30
لا يوجد شعب بدون كيان سياسي او جغرافي.. من هي البوليساريو؟ انهم فقط اقطاعيو الداخل.
48 - عاصمي الأحد 12 غشت 2018 - 20:31
الصيد البحري اصبح الملف المصيري الذي سيكون حلا لقضية الصحراء.
49 - علامة راغب الأحد 12 غشت 2018 - 20:32
يجب على المغرب استثمار هذا الاتفاق من اجل خدمة قضية الصحراء و جعلها لصالح المغرب.
50 - متتبع الأحد 12 غشت 2018 - 20:38
وتستمر البوليساريو في معانقة الوهم. .....
ههههههه
الاتحاد الأوروبي يستنزف البوليساريو بطريقته الخاصة.
51 - SALIM الأحد 12 غشت 2018 - 20:41
يظهر من هذه الاتفاقية المشؤومة للصيد ان المغرب يتشارك الصحراء مع البوليساريو ان لم نقل شيئا اكبر ..
المهم انا غسلت يدي من الاعلام المغربي جل انتصاراته وهمية ومحللين متملقين همهم الكذب على الشعب اكثر من نصرة القضية ..
لكي لا ننافق انفسنا مجلس الامن يساوي بين المغرب والبوليساريو ولايمكن لاحد فيهما ان يفرض حله على الآخر ولهذا شئنا ام ابينا المصير النهائي للقضية اكاد اراه في الزمن القريب فكما تخلى المغرب على اراضي وراء الجدار سيضطر للتخلي على ما استحوذ عليه سنة 79 بعد انسحاب موريتانيا..
52 - الحساب بالمقلوب الأحد 12 غشت 2018 - 20:46
الى 42
يا سيدي الكريم هل تعلم ان لحل اي مشكلة يلزل الذهاب الى اصل الاشياء و الا ستبقى تدور في حلفة مفرغة بدون نتيجة
الاصل هو ان الاتحاد الاوروبي او غيره امامه القانون الدولي و القانون الدولي الذي يستند عليه هو ان الصحراء الغربية اقليم منفصل عن المغرب اقليم ينتظر الاستفتاء فكيف لهم ان يقفزو على القتنون الدولي؟
انتم في المغرب تعلمون هذه الاشياء علم اليقين و لكن التعنت هو الذي ادى بهذا التيه في تحليل الامور و الظن الخاسر بالمراهنة على عامل الزمن الذي لم تستطيعو ان تجدو له سقفا فهذه اكثر من اربعين سنة بدون نتيجة اللهم الصراخ و التهويل الذي نعرف نحن العرب انه لا ينفع مع العالم الغربي و هم وان استمعو البك لا يعطوه اية اهمبة في قراراتهم
53 - عبدالله الأحد 12 غشت 2018 - 20:46
إلى معلق جزائري
لنفرض أن الجزائر لا تصرف الأموال و الرشاوى فأين ذهبت 1000مليار دولار فهل بنيتم بها مدنا وسط البحر و هل سفريات العصابة على حسابها
المهم واصلوا تنمية بلدكم فالجزائر لا يشمتها اي احد و شعبها يعيش احسن من السويد اما الدين يغامرون بأبنائهم الرضع في قوارب الموت فليسوا جزائريين
54 - مغربي أصيل الأحد 12 غشت 2018 - 20:50
أرجو من الله العلي القدير أن ينصر الحق

إن كان المغرب على على حق فله دالك

وإن كانت البوليزاريوا على حق فلها دالك

الحق يعلى و لا يعلى عليه

إن الباطل كان زهوقا
55 - مواطن الأحد 12 غشت 2018 - 20:59
شعبنا بأكمله يريد أن يقرر مصيره و يعلن استقلاله عن الخونة و الحكام الحاملين للجنسية الأجنبية و المفسدين و القابضين الرشوة و الناعتين لنا بالمداويخ و العياشة و اتباع المخزن و كل قطيع الملقبين بالشرفاء ة الأمراء و الاميرات و البسناسة و البرلمانيين و الوزراء و عاءلتهم و خدام الدولة و الموضفين السامون و كل من باع و ما زال يبيع فى ارضنا و بحرنا. اللهم اعنا على الاستقلال على كل هؤلاء.
56 - لامساومة الأحد 12 غشت 2018 - 20:59
هل نحن ملزمون بإتفاق الصيد البحري مع أوروبا؟؟؟ إن ثمن الإتفاق لا يسمن ولا يغني من جوع مقارنة مع الأموال الطائلة من الأرباح التي تجنيها أوروبا من ثروتنا السمكية والخاسر هنا هو الشعب والرابح هي أوروبا وشرذمة إنفصاليين ، هذا غباء مجسم المغاربة إن طلب منهم عشرة دراهم للفرد مساهمة لتغطية المبلغ لفعلواعن طواعية من أجل العزة وصون العرض لقد أدينا ثمن رمال الصحراء منذ 1975يقتطع من أجورنا جزء وما نؤديه من زيادات وضرائب متعددة حتى تقطعنا فقرا واليوم نساوم على أرضنا وثروتنا بيك ياوليدي فاش خلاها الريفي.
57 - أصل المشكل الأحد 12 غشت 2018 - 21:09
لماذا لم يفهم المغاربة مشكل الصحراء لحد الآن وما زالوا يخلطون الأمور عن جهل؟ لأنهم يخلطون بين الأقاليم الصحراوية اليوم والصحراء الغربية أمس. ابحثوا بكل نزاهة في المواقع المحايدة وستجدون أن صحراء اليوم هي عالم آخر تماما معظم سكانه مستوطنون أتوا من الشمال لتغيير الواقع الديموغرافي أما الصحراء المتنازع عليها فهي التي تم اغتصابها في 1975 وتم طرد سكانها الأصليين الذين احتضنتهم الجزائر. هؤلاء فقط وأحفادهم هم من لهم حق الاستفتاء ضمن القائمة التي بحوزة الأمم المتحدة والمنبثقة عن الإحصاء الإسباني لعام 1974 وليس لهم علاقة بالمنتخبين الجدد في الأقاليم الجنوبية إذ يمثلهم البوليساريو الذي انشئ في 1973. هذا لأن أصل المشكل هو جبر ظلم تاريخي كل تفاصيله مدونة عند لجان الأمم المتحدة.
الإتحاد الأوروبي يعرف كل هذا ولا يريد مخالفة قرار محكمته فلهذا هو يبحث عن الصحراويين الأصليين ليتأكد من استفادتهم من عوائد الإتفاقية.
58 - نقط على الحروف الأحد 12 غشت 2018 - 21:10
أريد أن أفهم : لو أن بعض الجمعيات في الجزائر جاهرت بمغربية الصحراء المغربية، فهل سيمنح لها النظام الجزائري ترخيص التأسيس ؟؟؟ هل سيعتبرهم انفصاليون أم خائنون ؟؟؟.
نورونا من من فضلكم .
59 - عبدالله الأحد 12 غشت 2018 - 21:10
إلى معلق جزائري
بقاء الديناصورات لأنهم يدفعون خيرات البلد لاسيادهم حتى يحمونهم
فعلا الاستعمار رباكم 131سنة و خرج حتى ترك من يكمل تربيتكم و قالها دغول بطريقة غير مباشرة
60 - كمال الأحد 12 غشت 2018 - 21:20
إلى صاحب التعليق رقم 53 - عبد الله
كلامك ينطبق عليه المثل الذي يقول: الناس تكسب و الطلاب يحسب! المال مالنا و البترول بترولنا و الغاز غازنا و البلد بلدنا ندمره أو نطوره أو نفسده فهذا أمر يخصنا لوحدنا! عجبا أمركم تتابعون كل كلمة يقولها الشعب الجزائري، قال الجزائريون أين ذهبت 1000 مليار فأصبحتم في المغرب كلكم تهتفون بالألف مليار كأنها تخصكم!! أرى أنكم تهتمون بأمور الجزائر أكثر من ما تهتمون بمشاكل المغرب. حتى نحن الجزائريون الذين نحاسب الدولة و نقول لها أين الألف مليار نعلم جيدا أين ذهبت و لنستعمل مثل هذه التصريحات و الإتهامات للضغط على الدولة و نحن دائما ننتقد المسؤولين في بلدنا و مهما فعلو لنا لن نرضى و سنبقى نطالب بالمزيد، فيكفي أن الألف مليار ساهمت في ربط العمق الإفريقي بالبحر الأبيض المتوسط عبر طريق سيار يمتد من ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى غاية العمق الإفريقي في نيجيريا كما أن هذا الطريق ربط ببلدان مجاورة مثل تونس و ليبيا و النيجر و مالي و هناك مشروع لربطه مع موريطانيا و كذالك في المستقبل مع المغرب إذا حسن هذا الأخير سلوكه.
61 - ملاحظ الأحد 12 غشت 2018 - 21:20
الاستنتاج من كل هذا انه من هو انفصالي داخل المغرب و له اوراق و جواز سفر مغربي فهو صحراوي و لو كان خائنا لمواطنيه الذين يشكلون الاغلبية. ربما ان المغرب يتساهل لاجل اشهادهم امام العالم و ضدا في المكر الجزائري، ان موارد الصحراء تصرف لاجل التنمية لا الفساد او استهلاك التبذير. و انه من هو انفصالي خارج المغرب، منهم فئة قليلة محتجزة بتندوف و الجزائر و هامش منهم احتياطي غير محصيين اغلبهم ليسوا من الساقية الحمراء و وادي الذهب، مرتزقة مقطوعي الاصل بدون هوية و منهم عناصر القاعدة و بوكو حرام و الجماعات المسلحة بالساحل و الصحراء من ماليين و جزائريين و موريتانيين و اجناس مختلفة اخرى علموهم العربية و الحسانية في مختبرات المخابرات الجزائرية DRS ليستعملوا " ك جوكر " حجر في حذاء المغرب ( حسب بومدين )، و ما تدعيه الجزائر مبدأ تقرير مصير الشعوب، لتغرس الفتن و عدوى الارهاب لينطلق من جنوب المغرب الى شماله ليزعزع اوروبا و الغرب. و بعد ذلك ستتهرب الجزائر و ترمي المسؤولية كعادتها على المغرب و الغرب و الامم المتحدة. هل وصل الحد لهذا لترك نازية الجزائر تعبث بمصير جيرانها و سيادة الدول ؟
62 - خبر عاجل الأحد 12 غشت 2018 - 21:38
جماعة الجامعة الصيفية ببومرداس منهمكة الان في التنقيطات بعدة كمبيوترات وفرتها لها العسكر
مصدر موثوق
63 - مغربي الأحد 12 غشت 2018 - 21:38
جميع المغاربة يتفقون على ان الصحراء جزء لايتجزا من وطننا الحبيب وجميع المغاربة مستعدون للموت في سبيله ولكن هذا لايمنع ان نقول بانه من حقنا ان نناقش ونساهم في انهاء هذا المشكل المفتعل الموروت من الحقبة الاستعمارية المدخل الاساسي هو الديمقراطية والاحساس بالانتماء للوطن ولايمكن ان نكون كاملي المواطنة الابوجود ديمقراطية حقيقية والتوزيع العادل للثروة وربط المسؤولية بالمحاسبة والقانون فوق الجميع عند ترتيب البيت الداخلي يمكن مواجهة الاطماع الاجنبية فالاتحاد الاوربي يستعمل مشكل الصحراء من اجل ابتزازنا ونهب التروات البحرية
64 - rado الأحد 12 غشت 2018 - 21:40
لست موافقا لا طولا ولا عرضا على إدخال هولاء في مصير الأموال، وااااعباد الله، إنها مدلة ليس بعدها مدلة، الإنفصالي إنفصالي، سواء أكان في الداخل أو في الخارج، مكانهم الطبيعي هو إما السجن المؤبد أو المقبرة، كما فعلت جل الدول مع انفصالييها، متل صدام حسين وبوتين وأردوغان ووو
65 - citizen الأحد 12 غشت 2018 - 21:40
هذا ما نسميه شلظ salade اذا جلس الاوربيون مع انفصاليي الداخل كما يطلق عليهم فمنطقيا كانما جلسوا مع البوليزاريو اللهم اذا كان انفصاليو الداخل يمثلون ثيارا اخر على العموم على المغرب ان يكون حازما اما ان نتفاوض معهم على اساس ان الصحراء جزء من المغرب والا يجب ان نوقف هذه المهزلة و لا حاجة لنا بهذا الاتفاق و من الان فصاعدا يجب ان لا نقبل من يساومنا في مغربية الصحراء
66 - حميد الأحد 12 غشت 2018 - 21:46
إلى صاخب التعليق59-عبد الله
الحمد لله ليس في الجزائر من يملك الفرنسيون مصانع و منتجعات سياحية و فنادق بنسبة تتراوح بين 95٪ و 100٪ و يستفيدون من إعفاء ضريبي و جمركي لمدة 25 سنة و تنازل المغرب عن الأراضي لهم مقابل إقامة مشاريع و السماح لهم أيضا بتحويل كل أرباحهم إلى بلدانهم الأصلية، و ليس في الجزائر من يعيش المتقاعدون الفرنسيون في فيلات فخمة يبنونها في أراضي يمنحها لهم المغرب بالمجان أو الدرهم الرمزي، كما أنه هناك مناطق شاسعة خصصت لهم يمنع حتى المغاربة من دخولها، الجزائر لا تبيع أراضيها للأجانب و لو بأموال الدنيا كلها ما عاد الجزائري أو التونسي فقط يستطيعون شراء أراضي في الجزائر، نحن لا نسمح لأي مستثمر يتحويل كل أرباحه إلى بلده الأصلي و الجزائر لا تسمح للأجنبي بأمثر من 49٪ من المشروع الذي يقام في الجزائر. الجزائر سيدة حررها الرجال لكي يعيش أبنائهم فيها أسياد. شكرا هسبريس حق الرد
67 - جزائرى وافتخر الأحد 12 غشت 2018 - 22:03
الى رقم 53 - عبدالله:

رغم ان الامر لا يعنيك, فاجيبك ان المبلغ ليس 1000 مليار وانما 1200 مليار دولار على مدى 20 سنة لبناء قارة بمساحة 2,4 مليون كلم مربع وكثافة سكانية ب 42 مليون نسمة وليس دويلة , 1200 مليار ذهبت الى:
-120 مليار لبناء 4 ملايين مسكن الموزعة مجانا
-400 مليار لتدعيم الاسعار للمواد الغذائية والاستهلاكية من غاز; ماء, كهرباء
ومحروقات التى توزع باسعار رمزية, للتغطية الصحية (معدل 19 مليار سنويا)
والتعليم المجانى.
-بناء 117 جامعة ومركز جامعى, 279 مستشفى كبير, 643 مستشفى جوارى, 1600 مصحة متعددة الخدمات و3000 قاعة علاج, عشرات الاف المدارس, ومراكز التكوين المهنى.
-بناء 71 سد, 12 محطة تحلية مياه البحر , 481 مركز لردم ومعالجة النفايات
-تشييد الميترو , الترمواي والتليفريك فى المدن وقطار كوراديا السريع وعشرات الاف الحافلات للشركات الولائية .
-تشييد الاف المصانع العمومية , عشرات اللالاف الكمم من الطرق ا والسكك الحديدية.

وهل لك الجراة ان تقول لى اين ذهبت 1000 مليار من الفوسفات ووو ما دام كل الانجازات الهامة فى المملكة اجنيبة , و ماذا عن المرتبة 123 و115 مليار دولار ديون ?
68 - رييييييييييفي الأحد 12 غشت 2018 - 22:05
الى 63 مغربي,احنا الريافة بغينا خوتنا المختطفين والمحتجزين والرهائن ديال حراك الريف المقدس يخرجو كلهم من الحبوسات.
69 - عبدالله الأحد 12 غشت 2018 - 22:05
إلى رقم 66
أوربا تريد البترول و ليس الاستثمار في المايونيز و هل فرنسا تمنع الجزائريين من الاستثمار عندها أو حق التملك فلا تدهبوا إليها و استفيدوا وحدكم من بلدكم فمن العنصري إذن فهل حلال عليكم و حرام عليهم فهل مصنع رونو طنجة تعتبره استعمار فلو كنا نصنع لن نحتاجهم اما عن قضية الصحراء فادا كنا نعطيهم خيراتها إذن المغرب يتبرع و لا ينهب الثروات المزعومة فلو كانت الصحراء غنية فموريطانيا ستكون أغنى دولة في أفريقيا و لما خرجت منها اسبانيا بسهولة
70 - افران الاطلس المتوسط الأحد 12 غشت 2018 - 22:09
حذر للاتحاد الأوروبي أن لا يلعب هذه العبة يحرك الصحراويين للارتباك وغسيل الدماغ تتفقون مع الدولة وليس مع الانفصاليين الصحراويين في داخل البلاد بمناقشة صيد البحري مع المغرب . الاتفاق مع الدولة المغربية لا للتفاوض مع الانفصاليين داخل البلاد
mis en garde a l'union européenne faut tourner vers cet enjeux laissez les sahraouis tranquille et ne pas provoquer la confusion et leurs faire le lavage du cerveau vous avez a faire a l'autorité du pays et non pas besoin des sahraouis pour discussion au sujet de la pêche ou autres . c'est avec l’état qui négocier est non pas avec les séparatistes a l’intérieur du pays laissez ces gens tranquille le Maroc s'en occupe
71 - amal hajiri الأحد 12 غشت 2018 - 22:17
من طنجة إلى لكويرة لا وجود لأي دخيل على مملكتنا ولا نقاشا إلا مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس.والصحراء مغربية ولا دخل للبوليساريو في شؤونها
72 - جمال الأحد 12 غشت 2018 - 22:27
يا جمال لا يوجد تناقض ولاهم يحزنون . البرلمان الاوروبي ليس ساذجا فقد طلب من المفوضية استشارت الصحراويين فاكتشف انها حاولت خداعه باستشارة المستوطنين لذلك سيظهر الجد عن طلب موافقته (البرلمان) .
73 - أمين خالدي الأحد 12 غشت 2018 - 22:29
الأوروبيون يعرفون أن الصحراء مغربية.
74 - مغربية حرة الأحد 12 غشت 2018 - 22:30
الجزاءر و البوليزاريو يدركون ان المغرب لن يرضخ لاي كان بان يساوم على وحدته الترابية.
لكننهم يقتلون الوقت لان لاشيء يمكن ان
يعملوه سوى معاكسة المغرب.
75 - علي الأحد 12 غشت 2018 - 22:37
اعتقد انها فرصة لترويض انفصاليي الداخل وجعلهم يهتمون اكثر بالقضايا التنموية لجعل المطالب اكثر وطنية وعلى امل كسب ثقة هذا الجزء من المواطنين الصحراويين بوطنهم الام
76 - زعطوط الأحد 12 غشت 2018 - 22:43
الصحرى مشات وفلوس البن يِدًيهم الإتحا الأُروبي.
77 - zaman الأحد 12 غشت 2018 - 22:46
السلام. أوقفوا هده الهزلةمع أوروبا كرامة وطننا وشعبنا و ملكنا فوق كل شي .نحن نستغل بحرنا وبرنا ومن له رغبة في خيرات بلادنا من طنجة إلى لكويرة فليتفضل للشراء.والسلام والحكيم لكل الأعداء.
78 - marie الأحد 12 غشت 2018 - 22:51
le maroc a perdu le sahara. il lui reste à négocier une sortie honorable avec une coopération privilégiée comme l'a fait la france avec les pays du maghreb
79 - من يجرؤ على الرد ؟ الأحد 12 غشت 2018 - 22:56
نقط على الحروف :
أتحدى أي أخ جزائري أن يجيب: هل يمكن أن يوافق نظامهم على الترخيص ﻷي جمعية جزائرية تنادي بمغربية الصحراء ؟؟؟؟ كما رخص المغرب لانفصاليي الداخل.
في انتظار رفع التحدي!.
80 - Abdellatif , الأحد 12 غشت 2018 - 23:11
Il en aussi des séparatistes promarocain en plein coeur de tindouf qui ne sont pas d'accord avec les dirigeants mercenaires du polizbal et qu'on a jamais écouté leur message car, ils sont vos otages condamnés pour faire le chantage contre le Maroc et dérober les richesses des pays africaines .invitez khat achahid ils contre le polizbal et l'Algérie. 55
81 - عباس بن تهراس الراس الأحد 12 غشت 2018 - 23:12
الطرف الوحيد الدي كان يجب استشارته و توقيع الاتفاقية معه هو البحار التقليدي في مناطق الجنوب هو المتضرر من جرف الاسماك التي مورسة وستمارس في السنوات القادمة من طرف بواخر الجر الاروبية والروسية والاسيوية الصحراء تحتوي على 90 في المئة من الكمية المصطادة و خرزان البروتين السمكي للمغرب يسرق امام اعين المغاربة من طرف الشجع التمبريالي و سيئكل المغاربة الرمال والحجر في المستقبل
82 - في الامر شبهة الأحد 12 غشت 2018 - 23:28
ايوا صافي مابقا للاتحاد الاوروبي غير وقع الاتفاقية مع الانفصاليين كذالك خْلاَتْ ماهذا الهراء هذا لا يبشر بخير .
83 - نعم الأحد 12 غشت 2018 - 23:31
بما ان ثمن اكتراء بحار المغرب

لا يساوي اكثر من 30 درهم للفرد المغربي لليوم

فانا من الافراد الذين لا يوافقون

حكومة العثماني على هذه الاتفاقية

كان على هذه الحكوم ان تترك السمك

لهذا الشعب الغير السعيد اهله
84 - Abdellatif الأحد 12 غشت 2018 - 23:38
Ces enems d'allah sont tranquillement entrain de sculpter ou façonner, avec leur pâte à modelé un nouveau négociateur sans que les politiciens marocains se rendent compte.et qui peuvent le jouer comme prochaine carte. Attention, attention, attention, des idées européenne fatales. 55
85 - العيون عيني الاثنين 13 غشت 2018 - 00:15
وصل الإيداع الذي سلم لهؤلاء الخونة عند تأسيس هذه الجمعية الخائنة لم يكن صائبا. إذا أكرمت الكريم ملكته و.........يجب على المجتمع المدني أن يراقب تحركات هؤلاء العملاء خلال تحركاتهم داخل الوطن. فإما أن يكونوا مغاربة خالصين أو يلتحقوا بالجزائر حاضنة دعاة الإنفصال. عاشت الصحراء المغربية.
86 - Abdellatif الاثنين 13 غشت 2018 - 00:23
Il y a un dictant marocains qui dit : il n'y a que la prière et la paix sur le prophète mohammed qui se répète. Les marocains ne sont pas des enfants. On a dit plusieurs fois aux algériens, vous ne mangez jamais le poissons de l"atlantique inchaa allah et maintenant ,vous êtes entrain de nous démontre.
87 - يوسف بن تاشفبن الاثنين 13 غشت 2018 - 00:43
هذا تدخل صارخ غير مقبول من طرف الاتحاد الاوربي في شؤون المغرب الداخلية...لايحق لعصابة الداخل اعطاء رايها في اتفاقية الصيد البحري اذ لافرق بينهم وبين المجرمين والمرتزقة المتواجدبن على التراب الجزاءري....نحمل كامل المسؤولية للمسؤولين الذين يتساهلون مع الشرذمة والخونة في الاقاليم الجنوبية
88 - ولد حميدو الاثنين 13 غشت 2018 - 00:52
ثلاثة بوليزاروات
واحد في تندوف و الثاني في الجزائر و الثالث بالصحراء
المهم المغرب عنده جهاز التحكم عن بعد
89 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الاثنين 13 غشت 2018 - 03:31
إلى صاحب التعليق 45
الحلم جميل ولانهاية له
راك كتحلم وانت واقف. ومشي أول مرة وانت كتحلم منذ 1975 وانت ومعك البوليزاريو تحلمون بشئ لن يتحقق نهائيا...المغرب قوي أكثر مما تتصور.
كفاكم حلما وعودوا راه سيدكوم غدي يعفو عليكم. أو افنوا شبابكم في الحلم ثم الحلم ثم الحلم ولا شئ غير الحلم... الحلم شئ جميل يهدئ الحالم ويجعله يبني قصورا ويقضي على دول ويؤسس إمبراطوريات هو زعيمها.
أتركك مع قارئة الفنجان "ستبحث عنها ياولدي في كل مكان... في النهاية لا شئ لأن حبيبة القلب بدون عنوان"
90 - بنعبد القادر الاثنين 13 غشت 2018 - 10:47
الكثير من المعلقين يقولون أنا غير موافق على كذا ولست موافقا على كذا ، ومتى كان يؤخذ بارائكم ؟
لا أحد يعيركم ا ي اهتمام الشعب مجرد قطيع يملكه شخص يفتخر به أمام الاخرين بأنه يحظى بتأييده ويعمل لرفاهيته وخادم الرجال سيدهم ،، هذه مجرد أكذوبة تنطلي على المغفلين من الناس وما أكثرهم ،،
عندما يريد صاحب الشأن أن يقرر لا أحد يمكنه أن يقول أنا غير موافق بل تجد الجميع يقول ونعم القرار انه القرار السديد ،، نحن دائما هكذا نمجد صاحب السلطة الى يوم الدين وسنبقى قطيعا يسير حيثما أراد صاحبه ذلك وفي كثير من الاحيان يتم ذبح جزء كبير منه
91 - HASSAN الاثنين 13 غشت 2018 - 15:50
بمقارنة بسيطة مع الطفرة الكبيرة والنوعية والتنمية في البنية التحتية والعمران التي تشهد حاضرات المدن الصحراوية المغربية وبالمقارنة مع مدن جزائرية يتبين الفرق الشاسع بين مدن صحرائنا والمدن الجزائرية وان جل خيرات الصحراء من فوسفاط وثروة سمكية توظف مجموع مداخلها في تنمية مدننا الصحراوية بل تقوم الدولة باضافة ايرادات من ميزانياتها لاعطاء دينامية قوية لتنمية اقاليمنا الصحراوية ولتضاهي مدنا بعينها عند الجيران الاشقاء
92 - قدور الاثنين 13 غشت 2018 - 17:44
سؤال بسيط،ماهي البنية التحتية التي تركتها اسبانيافي العيون سنة 1975,بعد قرن من الاستعمار؟لماذا لا يبحث الاتحاد الاوروبي في مثل هذهقدور الامور.اما ان تتعامل اوروبا باحترام او فتح الحدود لملايين المهاجرين نحو اسبانيا،كاسترو تعامل مع امريكا بهذه الطريقة لذلك احترموه،،
93 - المغرب التاريخي الاثنين 13 غشت 2018 - 23:05
إلى 52 وهل نسيت أنت أن الحدود الموروثة عن الاستعمار حدود جائرة وظالمة؟ هل يمكن أن تفسر لنا أين مأساة الشعب الفلسطيني في القانون الدولي؟هل الدول الأفريقية وغيرها هي من رسمت هذه الحدود؟وهل ما سطره الاستعمار من حدود يعتبر شرعيا؟ هل ما تدعون شعبا صحراويا ينتظر الاستفتاء ...هو من سطر الحدود بذلك الشكل الهندسي؟كفاكم استغباءنا...الحدود الاستعمارية حدود ملغومة يجب مراجعتها لتعود الأمور إلى نصابها وتنتهي المشاكل...وعلى الدول الاستعمارية تحمل مسؤوليتها لأنها هي من سطرت هذه الحدود بما لا يتناسب مع تاريخ الدول وسكانها.
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.