24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | حلول "لارام" يرفضها الربابنة .. الطيارون يريدون تلبية مطالبهم كاملة

حلول "لارام" يرفضها الربابنة .. الطيارون يريدون تلبية مطالبهم كاملة

حلول "لارام" يرفضها الربابنة .. الطيارون يريدون تلبية مطالبهم كاملة

لم يتأخر كثيرا رد الربابنة بشأن عرض إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية بتطبيق زيادة في أجورهم، على ثلاث مراحل وعلى مدى ثلاث سنوات، حيث أكد مصدر من جمعية الربابنة أنهم يرفضون هذا العرض ويتشبثون بتطبيق زيادة فورية وكاملة على أجورهم.

واعتبر مصدر من وسط الربابنة أن "موقف الجمعية كان واضحا ولن يتغير؛ فنحن نطالب بضرورة الإسراع برفع الأجور مع خفض ساعات العمل إلى المستويات القانونية التي ينص عليها القانون والاتفاق الذي ينظم العلاقة بيننا وبين الشركة"، يضيف المصدر نفسه.

واعتبر المتحدث، غير الراغب في نشر اسمه وصفته، أنه سبق لممثلي جمعية الربابنة أن أخبروا إدارة شركة "لارام" بأنهم لن ينتظروا موعد خروج البرنامج التعاقدي، الذي سيوقعه مسؤولو الخطوط الملكية مع الحكومة والذي يهدف إلى تأهيل الشركة وأسطولها الجوي.

ورفض مسؤول من شركة الخطوط الملكية الخوض في موقف الربابنة برفض أي جدولة زمنية للزيادة في الأجور؛ لكنه أكد في المقابل أن "الموقف الذي عبرت عنه الإدارة لممثلي جمعية الربابنة هو الموافقة على الزيادة، شرط تطبيقها على ثلاث مراحل لمدة ثلاث سنوات".

وتمر شركة الخطوط الملكية من أزمة حقيقية بسبب الحركة الاحتجاجية غير المباشرة التي يقودها مجموعة من الربابنة، والتي تسببت في إلغاء أو تأجيل 210 رحلات جوية، وتسببت في تكبيد خسائر مالية ضخمة لشركة "لارام" قدرت إلى حدود يوم أمس الأحد بأزيد من 410 ملايين درهم (41 مليارات سنتيم)، مسجلة ارتفاعا بنسبة 16 في المائة مقارنة مع نهاية الأسبوع ما قبل الماضي.

وحذّر خبير في قطاع النقل الجوي، شغل مناصب المسؤولية في شركة الخطوط الملكية لسنوات، من المصير المجهول الذي ينتظر "لارام" في حالة استمرار شد الحبل بين الشركة وربابنتها، حيث أكد أن هذه الدوامة قد تؤدي بالشركة إلى الإفلاس.

وقال الخبير في تصريح لهسبريس: "لقد توسمنا خيرا عندما وافقت الشركة على قبول مطالب الزيادة التي عبرت عنها جمعية الربابنة؛ لكن رفضها بهذه الطريقة يعني دخول الشركة إلى نفق مجهول، نظرا لعدم قدرتها على مراكمة الخسائر بسبب هذه الحركة".

يشار إلى أن عدد الزبناء الذين تضرروا بشكل مباشر من تكرار عمليات إلغاء الرحلات الجوية لشركة "لارام" تجاوز 36 ألف زبون مغربي وأجنبي؛ 53 في المائة منهم اضطروا إلى إلغاء حجوزاتهم لدى الناقل الجوي الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - من حنوب افريقيا الاثنين 13 غشت 2018 - 18:10
سرهم ( لارام ) على زين سيرفيس ديالهم
طيارة فحال الكار و الوسخ و اكثر من ذلك اثمنة خيالية
سيرو شوفو ليكم القطرية و خدمو معاها
2 - خبير فالطيران الاثنين 13 غشت 2018 - 18:23
ماذا يفعل حميد عدو في شركة طيران ؟؟؟ متى اشتغل في شركة طيران اصلا؟؟ الذي اتا به هو الزناكي مستشار الملك اتى به من المكتب الوطني للسياحة في صفقات تبادل المصالح...عملية استبدال المناصب عدو للرام والزويتن من لارام الى السياحة ليعرف الجميع ان مبدأ @#& هو الذي يسيطر على التسيير عطيني نعطيك...
3 - خريبكي الاثنين 13 غشت 2018 - 18:23
هاد ربابنة واخا يكونو تايديو ناس للجنة...عيقتو نتوما او خاص لارام تستنجد بطياري الجيش في انتظار استقطاب ربابنة جدد يتقبلون الشروط....را 10 مليون شهر ماشي ساهلة باش تانتوما ديرو نقابة
4 - amal4 الاثنين 13 غشت 2018 - 18:27
ان يكون رد النقابات العمالية حول الحوار الاجتماعي وعرض الحكومة كرد جمعية ربابنة لارام بتلبية كل مطالب اتفاق26 أبريل 2011 والا تفقدوا الشرعية التمثيلية للشغيلة المغربية تحية لجمعية ربابنة لارام
5 - aziz الاثنين 13 غشت 2018 - 18:28
طائراتها عبارة عن كيران "أيت مزال أيام زمان"وهي بأجنحة تطير في السماء هههههههههههه............عواشركم مبروكة.
6 - jihane الاثنين 13 غشت 2018 - 18:29
et ce sont les citoyens qui paient pour tout ça.. pensez aux gens qui veulent juste rentrer chez eux voir leurs familles après des années d'absences.
7 - ghandi الاثنين 13 غشت 2018 - 18:30
اش غادي يقول مول 3000 درهم في هذ البلاد لكان ربابنة تطلبو زيادة في الاجور علما انهم تقبطو ملايين سنتيمات
8 - هشام الاثنين 13 غشت 2018 - 18:32
اسعار مرتفعة وخدمة دون المستوى.
الاكثر من هذا التعامل المتكبر من طرف الموظفين.
افلاس الشركة سيفتح الباب للمنافسة قبل ان تفلس المطارات ايضا.
لا نتمنى الافلاس لعدم طرد الموظفين لكن نتمنى تحسين الاسعار.
9 - Rachid الاثنين 13 غشت 2018 - 18:39
ربان الاجرة ديالو 15 مليون في الشهر وباغي الزيادة... هادي هي الخدمة ولا حيد
10 - da ahmed الاثنين 13 غشت 2018 - 18:40
لارام تخطو خطوات شركة لسمير. انها تدكرني ببداية نهاية الشركة البترولية لسامير. انها سياسة عفا الله ومن سار علي الدرب وصل الهاوية. منتخبونا لا يهمهم الامر في شيئ, غفر الله لنا ولهم. ويبق البلا بلا وسيلة للاستوزار ومن بعده الطوفان.....
11 - مقاطعون و نفتخر . الاثنين 13 غشت 2018 - 18:42
هولاء هم المناضلون الحقيقيون و ليس النقابات عفوا النفايات التي تكالبت على جميع الطبقات العمالية في القطاع الخاص و العام .
الحل الناجع لاسترجاع الحقوق هو هده الجمعيات و التنسيقيات التي لم يصبها فساد .
12 - طنجاوية الاثنين 13 غشت 2018 - 18:51
مادا نقول عن زيادة اجور القوات المساعدة والتي كان من المقرر ان تكون بداية العام ولحد الان لم يتم تفعيلها اللهم هاذا منكر فالمخزني كيشد 3000 درهم اش غيدير بها
13 - حمودي الاثنين 13 غشت 2018 - 18:51
شركة فاشلة لا خدمات لا والو ينبغي حلها ومحاسبة المسؤولين ولكن حيت احنا فالمغرب سيتم محاسبة الطيارين والمسافرين
14 - مغربي الاثنين 13 غشت 2018 - 18:51
عواشركم مبروكة.... ماذا يصنع هؤلاء الربابنة دوليبران أو المخ ديال الديناصورات لا خدمات فالمستوى و الروطار لعلك ترضى الحل عند الدولة إن أرادت تجيب ربابنة عطاهم الله يقبلوا الشروط لي كاينة واش غير هادوك لي كاينين الا ماكانوش الطيارة ما طلع كااااع؟؟؟؟ عواشركم مبروكة
15 - z tab3 الاثنين 13 غشت 2018 - 18:53
لارام غادي دير التكوين لشيافر ديال الحافلات في الجو وغادي يطيحو عليكم البق
16 - Reda الاثنين 13 غشت 2018 - 19:05
Très simple : faut les appeler tous sous les drapeaux et arrêter cette mascarade. Ce système éliitiste est nauséabond et on en fera les frais de manière cyclique. Faut ouvrir ce créneau au grandes masses et abaisser les salaires. Le hic actuel est qu ils sont peu nombreux et peuvent tordre le bras de la RAM quand bon leur chante.
17 - ربان طائرة متقاعد الاثنين 13 غشت 2018 - 19:17
الربابنة أصبحوا يشكلون لوبيا مدللا و قويا داخل هذه الشركة مند وفاة الجنرال القباج الذي كان يسير شؤونهم بطريقة شبه عسكرية... و نظرا لتوفرها على إمكانيات مالية ضخمة فإن جمعيتهم على يقين من ربح معركتها الصيفية هذه بفضل جيش من أرفع المحامين و المستشارين القانونيين المغاربة و الأجانب. خلال إضرابهم صيف 1994، اضطرت الشركة إلى‎ "‎تسخيرهم‎"‎‏ بالقوة العمومية عن طريق والي الدار البيضاء. الربابنة يستغلون وضعية الشركة كملك للدولة شر استغلال لكونها غير مطالبة بتحقيق أرباح كباقي الشركات الخاصة بل تستفيد من الدعم المالي العمومي بصفة دورية و هو ما أنقدها من الإفلاس عدة مرات. كل الملاحظين و العارفين بخبايا شركة "لارام" يجمعون على أن الحل الأنجع للتسيب و سوء التسيير و هدر المال العام الذي يميزها مند تقاعد مديرها العام السابق سعيد بن علي يعلى (1993) هو الخوصصة، لا شيء سوى الخوصصة و فتح رأس مالها أمام كبار شركات الطيران العالمية...
18 - محلل فوق العادة الاثنين 13 غشت 2018 - 19:22
ان ادارة لارام تعترف باحقية رفع اجور الربابنة اذ ابانت عن استعدادها لتلبية هذا المطلب واذا ما كانت هناك مراكمة للخسائر فادارة لارام هي المسؤولة نظرا لتعنتها وتاخيرخا في ايجاد صيغة توافقية مع الربابنة .....اللجوء الى ربابنة اجانب كان في الامكان تفاديه اذا ما كانت هناك مقاربة مسؤولة تبدا بالاعتراف بمجهود الربابنة وتفهم الادارة لمطالبهم.. اما وان لجئت الى استاجار ربابنة غرباء وما يتطلبه من روا تب ومنح ايضافية دليل على نهج التعنت والرهان على عدم قدرة الربابنة على الصمود طويلا....
19 - مجلوق فنيويورك الاثنين 13 غشت 2018 - 19:31
تعليق 12,,طنجاوية,,,ضحكتيني اجاب ربان طائرة لي voyage واحد كيدخل فيه الملاييين للشركة لمخزني حاكر غير على الخضارة.ؤصحاب الفراشات.انا ماشي حكار ولكن كتخلطو شعبان مع رمضان.
20 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 13 غشت 2018 - 19:36
ما هي متطلبات الربابنية اعملوا مع استجواب لكي الكل يعرف جميع متطاباتهم ومشاكلهم .
21 - Aziz الاثنين 13 غشت 2018 - 19:48
Les pilotes exagérent.

Que ceux qui veulent l argent partent travailler chez emirates ou quatar.

Je ne pense pas que la tunisie .l algerie ou egypte ont le meme salaire de pilote.
22 - Mar4evr الاثنين 13 غشت 2018 - 19:48
رَاه هدا المشكل تيضرر منو الاقتصاد و خصوصا السياحة. راه الحكومة أو الملك يتدخل و يحل هدا المشكل. رَآه في أمريكا اشحال من مرة تدخل الرئيس و أنهى إضرابات ربابنة الشركات الكبرى.
23 - Mohamed الاثنين 13 غشت 2018 - 19:54
سياتي رجل من العباقرةالتي يزخفب بها منتخبينا ليقول لنا من لم يأخد لارام للسفر فهو خائن للوطن و مصيره السجن +غرامة+جبر الدرر.
24 - Hassan الاثنين 13 غشت 2018 - 19:55
واش هد الربابنة اش تاينفعونا وبيعوهم للخواص هد الناس رآه وقيلة تايصنعوا الطيارات والسواريخ العيان فيهم تايقبط 12مليون مزال طامعين فالزيادة والله الا غار استوردوا ربابنة من الشينوة بثمن قليل وخليوهم اطيبوا لكبال ديما الزيادة هما رآه غار العائلات ديالهم لي مسافرة ماشي لمغاربة بيعوا صداع الراس للشركات اهنيونا .
25 - Mohamed الاثنين 13 غشت 2018 - 20:00
ils veulent rentrer a leur pays pour dépenser leurs économies avec leurs proches.
26 - Tanja balia الاثنين 13 غشت 2018 - 20:03
Tous les pilotes de Ryanair cherchent du travail ailleur cela représente une opportunité pour la société d'avoir de la main d'œuvre à prix qui défi toute concurrence. Un conseil il faut savoir faire des concessions afin d'arriver à un terrain d'entente pour éviter un conflit qui perdure et que les deux parties seront perdants. Ça n'existe pas un accord sans compromis.
27 - مراقب الاثنين 13 غشت 2018 - 20:06
مرة أخرى عودة لمدير شركة لارام. سوء تسيير و تبدير أموال الشركة و الضرر بسمعتها. مادام أخذت القرار إن ليس هناك تلبية مطالب كان أولى ان تتشبت به و تعمل على تعويض هؤلاء الربابنة. و لا تتسبب في خسارة ٤١ مليار و إساءة لسمعة الشركة
28 - hassan الاثنين 13 غشت 2018 - 20:15
أرى أن الإ فلاس هو الحل لهده الشركة لأن المنافسة قوية في مجال الطيران ولارام مازالت تشتغل بطرق قديمة والأرباح قليلة إن لم أقل منعدمة حيث تطخ فيها الأموال سنويا. لقد حان الوقت لبيع هده الشركة للخواص أو تغيير طريقة الشغل.
29 - الوزاني الاثنين 13 غشت 2018 - 20:28
لو بقي السيد إدريس ابن هيمة على رأس شركة لارام لتمكن من جعل حد لتسيب و عجرفة و جشع الربابنة المضربين . مع الأسف لقد أقيل من منصبه لغرض في نفس يعقوب و أترك الموضوع مطروح للاضافة.
30 - Mohamed الاثنين 13 غشت 2018 - 20:54
Il faut privatiser la Compagnie.et commencer des pilotes ailleurs .Air Canada et une Societe privee et regarder comment elle est maintenant ,elle fait des bénéfices
31 - sabri الاثنين 13 غشت 2018 - 21:22
La RAM aurait du former des pilotes il ya longtemps. ON doit avoir un offre qui excede la demande comme ca il ya plus d'coccasion pour ces pilotes de zouj ryal. qui veulent vraiment faire du chantage pour gagner le maximum. Et leurs rebendication ne va pas s'arrter ici. Vous aller voir. Ils croient qui il vivent dans un autre pays developpe et riche pas lnotre Maroc pauvre ou le smig et le 1 centiemme de ce qu il gagnent si non moins.
32 - مواطن حر الاثنين 13 غشت 2018 - 21:28
السيبة فهاد البلاد والحيف بعينه...شيفور كايشد 15 مليون وماعاجباهش بغا الزيادة....في المغرب لاتستغرب.
33 - البلولي مول الهوندا الاثنين 13 غشت 2018 - 21:58
يبدو أن الربابنة بالغوا ... رفض مبالغ فيه وربما مقصود لافلاس الشركة أو خوصصتها ... اضراب مفرط .. قبلت الشركة الزيادة على دفعات.... اين المشكل... هناك من يتسلم معاش الف درهم في الشهر وعدد من الموظفين والمستخدمين يكملوا الشهر بالكريدي .. وحامدين الله ... خسارة 41 مليار متعمدة ومقصودة .
الغرض منها الاصرار على الإفلاس أو الخوصصة.. الحل إعطاء الربابنة مهلة قليلة لالتحاق بعملهم وفي نفس الوقت الاعلان عن توظيف ربانية أجانب ليقوموا بالعمل المطلوب .. وليدهب الربابنة المغاربة لسياقة الهوندات والتربورتورات .. هذه مزايدة غير مقبولة من طرف الربابنة ..تناسوا الروح الوطنية .والتضحية في سبيل الوطن والمواطنين .. 41 مليار ميزانية ضخمة كان الأجدر أن نستفيد منها كمغاربة في أعمال تعود بالنفع على الوطن والمواطنين ..
34 - مار من هنا الاثنين 13 غشت 2018 - 22:06
مين يشوف الواحد متوسط الاجرة الشهرية عند المغاربة يتعجب من مطالب هاد الربابنة !! انا من لارام نجري عليهم ونجيب ربابنة من اوروبا الشرقية يتقاضون نصف ما يتقاضاه ربابنة المغاربة و أفضل منهم و متقليش طيارين المغاربة واعرين معروفين في العالم راه غير سلوكية من السلوكيات لي شربوها المغاربةهههه. انا بان لي بغاو خوصصة لارام ناقصهم الوطنية ماكانش عليهم يختارو هاد الوقت بالذات لي ضد مصلحة الوطن واخا حقوقنا مهضومة في هاد الوطن
35 - ملاحظ الاثنين 13 غشت 2018 - 22:07
ههه انا نقود طائرة. تعلمت من اليوتيوب.route setplup...flaps setup.. taxiing. runway alpha3. cleared for take off.... full thrust. v1....v2.....take off......45 degrees....gear up. هاهيا فااسماء airborn....beep autopilot activated.
...approaching munimums ....continue...50....40...20....retard....نزل الروايض....reverse thrust...هاهيا وقفات. taxiing to gateway.
36 - عابر سبيل الاثنين 13 غشت 2018 - 22:25
الحقوق تنتزع اما من يريد ان ينتظر ما تجود به ايدي الباطرونا فلينتظر و ليمت في صمت الذل ...تحية للربابنة على تشبتهم بحقهم و بئسا لمن يعمل 12 ساعة ب 2500 ويحمد الله على نعمة الامن
37 - yassine الاثنين 13 غشت 2018 - 22:52
عندهم غير فلوس البريمات للمدراء
واللي كتثدر بالملايين والسرقة لباقي الموظغين هي إقطاعية وليست شركة
38 - دكالي الاثنين 13 غشت 2018 - 23:05
واو كاين لزادو ليه فشهر 3 مليون ومباغيش مي مي شوف امول 2000 درهم فشهر
39 - ميلود الاثنين 13 غشت 2018 - 23:17
هل تعلمون أن آخر ربانية لا رام يتقاضى اكثر من ثمانبة ملايين في الشهر
إضافة الامتيازات اقلها استفادة كل أقاربهم من تدارك الطيران مجانا لمختلف أنحاء العالم
40 - Dacto الثلاثاء 14 غشت 2018 - 00:23
Il faut céder 50% de cette cie à Qatar C ' est elle qui a les moyens humains et financières r
pour sauver la RAM
41 - هشام الثلاثاء 14 غشت 2018 - 01:20
ربان الطاءرات يمكنهم الاشتغال في اي دولة في العالم في شركات الطيران يواء التجاري او الحر )الطاءرات الخاصة )و على الفور او تدريب قليل المدة، و لهدا لا تهمهم لارام .
41مليار خسارة اسبوعين ، ادن هاده السركة تعمل مداخيل خيالية، فلمادا تاءخد مساعدة من الدولة.
معضم المغاربة يشتكون من لارام،،،و في الاخير يحدرون الراءس و يشترون التداكر مع لارام ،،،ادن لمادا تشتكون مرارا و تكرارا...
42 - martin pres du kiss الثلاثاء 14 غشت 2018 - 01:58
tant qu'on trouve des billets pour voyager avec d'autre compagnie...et en bonne compagnie..que la RAM ..aille au diable...je la deteste depuis 1995..un ramadan ..et ils nous ont laissé sans ftour...a part une bouteil d'eau....jusqu'a casa ..où j'ai fait escale pour oujda...manahmalhoumch....
43 - karim Hilal الثلاثاء 14 غشت 2018 - 05:54
En 1977 le géneral Driss Benomar était a la tete de la RAM, et suite a une grève déclenchée par les commandants de bord et après multiples négociations qui n'ont aboutis a rien, le Gl Driss Benomar a placé une dizaine de Cdts de Bord dans les rangs de l'armée pour faire le service militaire et n'ont plus le droit de faire des grèves. et tout le monde a baissé la tete. Cette année ils ont choisis, les vacances d’été c'est a dire la haute saison, le moussem de Haj et avec un salaire de 150, 000 DH , ils veulent une augmentation immédiat si non ils travaillent pas " un cas pareil dans l'un des pays de G8 le gouvernement s'adresse au parlement pour voter une loi qui donne ordre de reprendre leurs travail immédiat et en cas de refus une poursuite judiciaire est appliquée a leurs égards.
44 - kaoutar الثلاثاء 14 غشت 2018 - 10:45
worst airline company in the world with one of the best
pilotes, i feel sorry for these pilotes driving these old
very dirty planes. plus the very bad services, food, safety, treatment, language, it is truly the worst of the worst always my last choice when travelling, but then sometimes we don t have the choice
45 - قنيطري الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:12
أغلب المغاربة يميلون إلى الإساءة لبلدهم .لا يشعرون بالارتياح إلا بعد كيل شتى أنواع النقد للبلد ولمؤسساته العمومية. هم الأخيار والباقي أشرار. فيما يخص الطيارين فهاذا اللوبي مدلل زيادة عن اللزوم، وشركة لرام لا تضع حسابا للأزمات، وهم يعرفون ذلك ،لهذا فهم يبتزونها. الحل هو فتح باب التكوين في تلك المهنة لأكبر عدد من المغاربة وجعل العمل بالعقدة المحددة ، وبعد ذلك كل من أراد الابتزاز يطرد. طبعا مع تسيير جيد وأجور عادلة
46 - lazrak الأربعاء 15 غشت 2018 - 02:26
Le salaire moyen du Pilote chez la RAM est supérieur à 80000 dh, plus les avantages en nature (primes, 15eme mois, les hôtels 5☆...).
Pourtant, un pilote c'est l'équivalent d'un ingénieur(bac scientifique+classe prépa+ecole)
A la place de la RAM je recrute des pilotes étrangers ayant des expériences chez les locostes (rayanair, esyjet...)et en même temps elle doit baisser les prix des billets et améliorer le service.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.