24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هذه تأثيرات انهيار الليرة على "التبادل الحر" بين المغرب وتركيا

هذه تأثيرات انهيار الليرة على "التبادل الحر" بين المغرب وتركيا

هذه تأثيرات انهيار الليرة على "التبادل الحر" بين المغرب وتركيا

فتح تراجع قيمة الليرة التركية إزاء الدولار الذي كان يعادل ثلاث ليرات، ثم أربع ليرات، ثم خمس، إلى أن وصل إلى ست ليرات حاليا، الباب على مصراعيه أمام التساؤل عن مصير التعاملات التجارية لأنقرة مع العديد من الدول، وضمنها المغرب الذي تجمعه معها اتفاقية للتبادل الحر.

وبعد عشر سنوات من دخول اتفاقية التبادل الحر مع تركيا حيز التنفيذ، تكشف المعطيات الرسمية المغربية أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 26.1 مليار درهم سنة 2017، مقابل 6.9 مليارات درهم فقط سنة 2007.

من جهة ثانية بلغ معدل تغطية الصادرات للواردات حسب المعطيات الرسمية المغربية 35.7 في المائة سنة 2017، مسجلا تحسنا ملحوظا مقارنة مع معدل 16.5 في المائة سنة 2007.

وفِي وقت يعزى هذا التطور إلى ارتفاع الصادرات المغربية إلى تركيا بنسبة 19.7 في المائة في المتوسط السنوي خلال هذه الفترة، مقابل 10.8 في المائة بالنسبة للواردات، فإن العديد من التساؤلات تطرح حول طبيعة العلاقة بين البلدين في ظل تراجع العملة التركية إلى مستويات قياسية.

رشيد أوراز، الباحث الرئيسي في المعهد المغربي لتحليل السياسات، يرى في تصريح لهسبريس أن تراجع الليرة التركية سيعطي في الأمد القريب جدا أفضلية للصادرات التركية في السوق المغربية، مشيرا إلى أن ذلك سيجعل قيمة الصادرات المغربية أغلى في السوق التركية.

وقال أوراز في هذا الصدد: "يمكن أن يستمر هذا لبعض الوقت، قبل إنهاك الاقتصاد التركي من طرف القوى التي تشن عليه هذه الحرب حاليا"، معلنا أن "انكماش الاقتصاد التركي أو دخوله في فترة ركود طويلة سيؤدي بطبيعة الحال إلى الإضرار بشركائه، ومن بينهم المغرب".

الباحث في الاقتصاد سجل أن "المستهلك المغربي، الذي يستفيد الآن من أفضلية بعض السلع التركية، خصوصا في قطاع الألبسة، مقارنة بنظيرتها الأوربية من حيث الثمن، أو الصينية من حيث الجودة، سيجد نفسه مرة أخرى أمام الوضعية السابقة"، موردا أن هذا الأمر سيجعل المغرب يستقبل سلعا رديئة بثمن منخفض أو سلع جيدة لكن بأثمان جد مرتفعة مقارنة بمستوى الدخل الفردي.

وخلص المتحدث ذاته إلى أن اتفاق التبادل الحر سيكون مربحا للطرفين المغربي والتركي لما يتمتع اقتصادهما بصحة جيدة، من دون ضغوط أو أزمات، مشددا على أنه "في حالة العكس سيتضرر الكل من الأزمة التي تحاول الأطراف الخارجية خلقها في تركيا هذه الأيام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - الله يسهل الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:14
إلى الشامتين في تركيا .هل نسيتم ما قام به ترامب مع المغرب في التصويت على تنظيم المونديال 2023
2 - Hooollandddddddssss الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:22
تركيا دولة لن تستقر والشراكة الاقتصادية مضرة للمغرب لا يعقل ان نصدر لهم الفصفاط ونستقبل من عندهم التين والعسل والالبسة المقلدة
3 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:22
دول الخليج نزلت بكل تقلها لجعل تركيا تنهار اقتصاديا . دفعت لأمريكا ما تريده من أموال. كيف لا وهي ترى تركيا بنوذجها السياسي الناجح على كل الأصعدة. ازدهار اقتصادي رقي المستوى التعليمي تطور المستوى الصحي .... ارتفاع مستوى العيش تطور سياسي بنموذج فريد كل هذه العوامل أصبحت تهدد وجود أنظمة الخليج ....وطبعا أوروبا وأن رفضت علنا السياسة الأمريكية فهي في صالحها انهيار تركيا...
4 - رشيد الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:24
مصائب قوم عند قوم فوائد دعونا نستهلك المنتجات التركية (أنحيد لغبينة) وفي نفس الوقت نقاطع المنتجات الصهيونية بدعوى غلائها
5 - hicham الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:25
"موردا أن هذا الأمر سيجعل المغرب يستقبل سلعا رديئة بثمن منخفض أو سلع جيدة لكن بأثمان جد مرتفعة مقارنة بمستوى الدخل الفردي"
تحليل سطحي للغاية. لقد ضربت أبجديات تحليل السوق في مقتل. أين هو تأثير فرق سعر صرف العملة، أم الدرهم مرتبط مع الليرة 100% و نحن لا ندري!!
6 - دّاعلي الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:25
كل مّالين الحوانت ديال تابقٰالت يتمنون انهيار الاقتصاد التركي وإقفال أسواق بيم اللي طيحات عليهوم البق ..
7 - Yahya الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:26
دبا يجي معلق مغربي عنده مستوى الشهادة الابتدائية و اغلب وقته جالس في المقاهي و غادي يشرح لينا هادشي كولشي لي جرا مع انهيار الليرة و يحلل لنا المشكل في القدس و الهجرة و الحرب في سوريا، و لكن معارفش ولو اشنو جاري حوله و لا حثى في داروا! هكذا، بعض المغاربة او جلهم، لأنهم يعلمون ان هناك نسبة كبيرة من الأميين في المغرب و يظن انه فاهم كولشي! و يزيد ليقول راه الامازيغية ماشي لغة، بحال الا هو عالم للسانيات !
انشري يا هسبريس مشكورة!
8 - ايمداحن الحسن الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:30
هناك بعض المحسوبين على الإخوان يطالبون بمساندة أردوغان من خلال الإقبال على شراء المنتوجات التركية.سؤالي لهؤلاء لماذا؟ فتركيا تخلت عن مساندة الثورة السورية بالإتفاق مع روسيا ؛مما أدى إلى تحطم واندثار الفصائل الثورية السورية ؛لأن تركيا تبحث عن مصالحها فقط .كما أن تركيا التي تتبجح بمساندتها للفلسطينيين فهي تفتح سفارة إسرائيلية في أنقرة. لأن أكبر براغماتي نفعي هو أردوغان ....يدافع عن مصالح بلده ...ويمارس الشعبوية ...على بعض من مكونات الشعوب الإسلامية والعربية....كل يدافع عن مصلحته .فلا شأن لنا بالدفاع عن المصلحة التركية ...وكفى...
9 - satan us الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:31
voilà ,la turquie qui a permis l"entrée libre des opposants syriens et des terroristes en syrie,par obéissance au satan us,est sous le choc fabriqué par son ami satan us,
la syrie détruite par la turquie qui occupe une partie de la syrie,la syrie a battu les traitres payés et armés par ,l'occident,la turquie et les pays obscurantistes arabes du golfe,c'est au tour de la turquie de payer ,
les usa fabriquent les complots et utilisent les pays pour les affaiblir et ainsi l'impérialisme us reste le maître du monde,
aujourd'hui il impose le boycott de l'iran au bord de la faillite,le maroc obéit comme l'europe aux ordres de satan us
10 - farhat الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:41
المسؤولون المغاربة يا أيها المحكومة .إيوا كونو رجال بحال أسيادكم الروس والكويتيين وقطر .وتعاملو مع اخواننا الأتراك بالليرة .نساند اخواننا الأتراك ظد ترامب .
11 - 123 الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:47
لا اضن امريكا تستطيع انهاك الاقتصاد التركي لعدة اسباب 1 مستهلك واعي و متقف 2 مقاولة مواطنة 3 اعلام حر. و المتل يقول الضربة التي لا تقتلك تقويك
12 - المهدي الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:49
سنة 2004 انتقلت من مدينة تولوز الى احدى مدن شمال فرنسا بحكم ظروف العمل اثناء رحلة البحث عن شقة عثرت عليها بالمواصفات المطلوبة توجهت رفقة صاحب الوكالة العقارية لمعاينتها ثم توقيع العقد .. لكن ما ان علمت صاحبة الشقة أني مغربي حتى اختلقت ذرائع بأن هناك من سبقني وهو ما أدخل صاحب الوكالة في حالة هستيرية من الغضب وهو الذي بيده المفاتيح متهما إياها بالكذب والعنصرية .. هدأت الأمور وانسحبت في هدوء وفي قلبي شيء من حتى .. مرٌت سنوات واقتنيت بقعة بمساحة لا بأس بها حيث شيدت فيلا بحديقة رائعة وشاءت الظروف ان بنتي الصغرى كان تدرس في نفس القسم مع ابنة الفرنسية الكريهة .. تطورت العلاقة وأصبحت تلك الخبيثة التي نسيتني صديقة لزوجتي التي لم أكن قد أخبرتها بالواقعة إلى ان صادف ذات بوم كانت في زيارة لبيتنا رفقة أطفالها وزوجتي تزايد في الحفاوة والكرم بينما الفرنسية تنافق وتدعي عشقها للمغرب وللمغاربة فما كان مني وأمام اندهاش وغضب زوجتي الا ان ذكرتها بما جرى وبالتفصيل لأختم بسؤالها كيف انتهى تلاسنها مع صاحب الوكالة العقارية .. أقسم انها كما نقول دارت بها الارض ولم تستطع النظر في وجهي .. يتبع ..
13 - مغربي اصيل الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:49
تركيا تحتا الى حاكم قوي كجلالة الملك محمد السادس الذي حول المغرب من دولة نامية الى نموذج اقتصادي عالمي.لو كانت تركيا تحت حكم جلالة الملك لما سقطت في هذه الأزمة. اللهم كثر حسدنا .
14 - Ben Lebsir الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:51
هده هي دمقراطية الدول العضمى التيى تتغنى بها الشعوب الفقيرة نعم هناك دمقراطية لكن مقابل ان تبقو فقراء ومتسولين وضعفاء بدونكم ايها الفقراء ليست هناك قيمة لدمقراطية الغرب لان دمقراطيتنا بدون قيمة ادا انثم مجتمع مبتكر ومنتج ومتقف وغاني ومتقدمة في الاخير ليست هناك دمقراطية بل نحن ضعفاء
15 - Motherafrica الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:52
تظهور قيمة الليرة التركية في صالح المغرب
و ضحية كبيرة في هذه المعادلة هو المواطن
التركي فقط
الذي ستتدنى قدرته الشرائية
الدول الغربية لا تقوم الا بواجبها اتجاه تجارتها واجبها هو تدمير اي بلد صاعد
ينافس تجارتهم و هدا حق مشروع
الحل هو ان تآزر الدول مستوردة دولة
تركيا ضد الدول المتسلطة
16 - علاء الدين الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:54
لا نسوا ما حصل في التسعينيات لسنغفورة والصين وكوريا الجنوبية انهيار عملتهم والان هل يقدر عليهم احد في اقتصادهم فكروا تركيا لديها موادر جد عالية على جميع المستويات يكفي انها جاءت وراء المغرب واصبحت القوة 15 عالميا ضروري من المشاكل
17 - simo إسلامي الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:54
أتمنى من جميع الإسلاميين في المغرب مقاطعة المنتجات المغربية و شراء المنتجات التركية من أجل دعم الليرة التركية
18 - علال من هناك الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:05
اقتصاد المغرب منهار أساسا ،نحن وإسبانيا بيننا 14كيلومتر ولكن مسافات ضوئية بين اقتصادنا ،تركيا لها إقتصاد قوي متنوع بغض النضر عمن يحكم،أما نحن أن لم تمطر فستكون سنين عجاف
19 - ابو الاميرتين الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:09
تدكرو از حكومتنا ايضا قامت مؤخرا بالزيادة الضريبية على الواردات التركية و ايس امريكا فقط يعني هدا معمد نحن نتبع الغرب السعودية ضد ايران نحن مع ااسعودية امريكا و اوروبا يريدون تخريب الاقتصاد التركي بحجة انه ينافسهم و الدولة تتقدم ليل نهار بوتيرة سريعة يحب ان نوقف هدا النمو نتبع الاوربيين الغرب ضد نمو اقتصاد و شعب اي دولة عربية او اسلامية هده سياسة حديدة عوض الحروب التي شنت على العراق و ليبيا للن اقتصادهم جيد الان اصبحت حروب اقتصادية لتدمير الشعوب على حكومتنا مراجعة قراراتها و عدم الانصياغ لاخر.
20 - اجندات دخيلة الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:17
المغرب اصلا لديه مشكلة مع ترمب بسبب دعمه لحملة هيلاري كلينتون ماديا لدرجة قمنا بالموافقة على عودة إستيراد الدواجن الامريكية السيئة السمعة و التي سبق و قاطعناها لاسباب صحية بالتالي حتى نفهم من هي امريكا أما تركيا فقبل زمن ليس بطويل طردنا السفير الإيراني و قاطعنا إيران اقول إيران و ليس تركيا و الأمر كان واضحا فيه أوامر من جهات عليا اي ترمب و الان اتحدى هاد اردوغان يقاطع إسرائيل و يمشي يجر جيش دولته العلماني للقدس لتحريرها عوض قتل المسلمين الاكراد و السوريين اتحداه غير يفرض الشريعة أو على الأقل اسلام سياسي من قبيل ممنوع افطار رمضان ممنوع الجنس تا البلاد فيها المثلية مسموح بها و واحد كيقوليك اردوغان بطل الاسلام بليز بلا بروبغندات د بني عثمان فتاريخهم اسود ظل العرب و الاتراك في الحضيض بسبب حكمهم و نحن لا نؤدي الان إلا ثمن جرائمهم في حق الانسانية و الغرب يكرهنا لأنهم شوهو الاسلام و لا زالو الاخوان هم صهاينة العصر الحديث استغرب من الشبه الكبير حين اقرا كفاحي و السلام
21 - karimos الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:34
الأحمق هو الذي يصدق ان العقوبات تستهدف إقتصاد الدول التي عوقبت بل المستهدف هي الشركات الصينية وشركات الإتحاد الأوروبي (اقطاب الإقتصاد العالمي)
22 - las palmas الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:40
حروب اولي العزم لها رجال , الليرة التركية تستعيد قيمتها امام الدولار الامريكي في اقل من 72 ساعة بعد الانهيار المدوي منذ يومين .عندما تشتد الازمات تعرف معادن الشعوب.
23 - كولونيا الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:45
لاقتصاد التركي قطع أشواط كبيره من تطور والازدهار ومن نتائج هده التوره الصناعيه التركيه تعليم جد جيد مستشفيات تستقبل اجانب من كل أنحاء العالم اكتفاء داتي في الكتير من منتوجات مصنعه محليا عدد كبير من ابتكارات واختراعات ووووو
حقق الاقتصاد تركي 7 ملايين وضيفه العمل في القطاع الخاص من 2004 إلى 2018
170مليار استثمارات اجنبيه في تركيا
ارتفاع داخل الفرد من 3000 دولار إلى 12000 دولار
انخفاض التضخم من قرابه 30% الى 7•7%
بنسبه إلى المغرب توظيف في الدوله جيش من الموظفين من دون فائده وخدمات متدنية
ضعف الدرهم 1اورو يساوي تقريبا 10.7 درهم.
تعليم متدني مستشفيات زبالة اوساخ وقادورات منتشره في كل المدن المغربيه ووووووو
عدم وجود الأمن وانتشار الجرائم والمخدرات ووووو
استثمارات اجنبيه في المغرب دون مستوى هههههه
استيراد أغلب المنتوجات الزراعيه الاساسيه من شاي وسكر القمح ووووووو
لا داعي لدكر المزيد يجب على كل المغاربه ان يصمتو عندما يدكر اسم باب أردوغان .
الخاتمة المغرب دوله فاشله و المغاربه فقراء مساكين نسبه الجهل مرتفعة عبيد في بلدهم لا يملكون شيئ حت كرامتهم تدارس بزرواطه
24 - belal الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:45
il faut que la turquie s'unie avec les pays voisins , et faire une maonnaie unique qui va etre mieux que le dollar ni l'euro : Turquie+ russie+ katar +kwit
25 - زهير الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:58
تركيا عرفت تطورا ملحوضا في شتى المجالات .. قوة اقتصادية كبيرة، تتعدى العديد من الدول الأوروبية .. الفضل في ذلك يعود إلى اعتماد اللغة التركية (الدارجة سابقا) كلغة التعليم في الإبتدائي، الإعدادي، الثانوي و الجامعة .. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني .. لكن أكثرهم لا يعلمون.
26 - راشد الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:20
هذا الذي يحصل للتركيا و الله اعلم من شؤم التدخل في سوريا و التحالف مع إسراويل والتآمر مع روسيا على المسلمين الاشقاء في بلاد الشام. و هذا ليس بامر مستغرب من الاخوان المتمسلمين في كل زمان و مكان. والله المستعان
27 - الملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:26
نشريو من عندهم بالدرهم و يشريو من عندنا بالليرة ’ و ملي يكثر عندهم الدرهم يشريو من عندنا بالدهم و حنا كذالك ملي تكثر عندنا الليرة نشريو من عندهم بالليرة ’ و السواح ديالهم ملي يجيو لعندنا يجيبو الدرهم و حنا ملي نمشيو عندهم نديو الليرة
28 - WARZAZAT الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:28
المغرب، و اخواته، على ميعاد مع تسونامي تركي سيدمر ما تبقى من قدرتهم التنافسية...كارثة يزغرد لها البوجاديون طبعا....الغرب و اليابان وكوريا تيدكوا من الفوق و تركيا و الصين تينخروا من التحت.

هبوط الليرة التركية ليس بتلك السلبية على تركيا. فعلا الطبقة الوسطى و الكادحة ''ستأكل الدق'' لان اجورها و مدخراتها ستتبخر مع التضخم. لكن هذا التصحيح النقدي سيعالج أسواق العقار و الاسراف الاستهلاكي و سيشجع، جانب السياحة، الصادرات لانها ألان أرخص و يخفض الواردات التي هي ألان أغلى ما سيقلص العجز التجاري.

اردوغان عندما يشتم و يصرخ لا أظنه يعني ما يقول.... يمثل مسرحية... الليرة في حدود 7,20 مقابل اليورو... هذا هو ثمنها الحقيقي إن لم يخفضوها أكثر...قيمة الليرة التركية يجب أن تكون في مستوى العملات المكسيكية و التايلندية .

كباقي دول جنوب أروبا، تركيا لا تقدر على حمل اليورو. حظ تركيا أنها ليست عضوا في الاتحاد ألاروبي ما يمنحها الحرية لتتلاعب بعملتها عكس اليونان و إسبانيا الذين شنقهم المارك.
29 - احمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:33
ٱش من تجارة ولا تأثير...بعض المستوردبن يستفيدون و يغرقون السوق الداخلي بسلع من تركيا و الصين و اسبانيا ...فيقتولون الصناعة الوطنية ...و يشاركون في تقوية البطالة و ما يتبعها من إجرام و انحراف ...الخ.
حافضوا شوية على اقتصاد البلاد....!
30 - تحليل اقتصادي محايد الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:49
تركيا تحتل المرتبة 17 عالميا ب GDP NOMINAL يقارب 850 مليار دولار و المرتبة 13 عالميا ب GDP PPP ، اقتصادها متنوع و متقدم و تعتبر دولة متقدمة صناعيا حسب CIA.
بطبيعة الحال ، لديها عجز في الميزان التجاري و ديون خارجية يجب سدادها بالعملات الصعبة و على رأسها الدولار.
لكن، لا يمكن مقارنة اقتصادها بأمريكا ...يكفي أن نعلم أن اقتصاد و.م.أ (nominal) كأكبر اقتصاد عالمي يفوق اقتصاد الإتحاد الأوروبي الذي بدوره أكبر بكثير من اقتصاد كل الدول الإسلامية مجتمعة...
بالنسبة للمغرب، فأعتقد أن تأثير الأزمات المالية الخارجية على اقتصاده يبقى محدود لعدة عوامل أبرزها تواضع الدخل القومي و بالتالي ارتباطه الضعيف بالتجارة الدولية و ضعية الدرهم المغربي كعملة محلية فقط (non convertible) تتبع إجراءات صارمة و معقدة من طرف مكتب الصرف
Remarque: Le Dirham est convertible mais pas à 100% , en tout cas c'est un autre sujet
31 - عمركندا الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:54
و الله تضحكني بعض تعليقات و افكار بعض من يقدسون تركيا و زعيمها المعظم ازردوغان منقد البشرية من الاشرار مع انهم لم يفهم ابدا ما يجري فقط يسمعون او يتاثرون بالخطابات الاوردوغانية ...امريكا لا تحارب تركيا بل امريكا فرضت ضرائب على الصلب و الالومينيون و ايضا بعض المواد المستوردة و هدا الشيء ليس لتركيا فقط بل المانيا و فرنسا و الصين و البرازيل و حتى شريكيها التاريخييون الت يتربطها بهم اتفاقيات كalena يعني كندا و المكسيك حتى هم فرضت عليهم نفس الضرائب يعني ليس حصار و لا حرب على تركيا..افمريكا تصحح اقتصادها و تبحث عن مصلحتها و هدا ليس عيبا.....تركيا لانها تعتمد على الاستثمارات و خصوصا الامريكية انهار اقتصادها بسبب هروب المستثمرين اولا و ايضا لان القيود اصبحت اكثر ظغطا في تركيا............اما القول امريكا تحارب تركيا لانها بلد اسلامي ووو كل هدا ف يعقل من لا يبحث و لا يقرا فقط يسمع لكلام المقاهي و مجالس الحكايات الت ييرويها شخص ...
32 - السلمي الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:04
اشم رائحة محمد بن سلمان في المشاكل التي تعيشه تركيا... صدقوني لن تذهب ملايير السعودية سدا....
33 - Casaoui الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:31
اقتصاد تركيا الدي يطبل له الإخوان وأتباعهم معظمه يعتمد على الإستثمارات الأمريكية والغربية عموما وهذا النوع من الإقتصادات يعتبر بالطبع جد جد هش ..لأنه في أي لحظة قابل للإنهيار من جراء أزمة سياسية مع تلك الدول ،،الإقتصادات القوية في العالم هي التي تعتمد على الصناعة الثقيلة والتكنولوجيا المتطورة مثل اقتصادات ألمانيا واليابان وأمريكا وغيرهم من الدول القوية..
34 - تركيا الحبيبة الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:41
اللهم انصر تركيا واجعلها بلدة آمنة سخاء رخاء و سائر بلاد المسلمين و دمر امريكا و سائر بلدان الكفر والإلحاد و العدوان على المسلمين.
35 - فاتحة الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:48
انا شخصيا لن اشتري إلا المنتجات التركية من ألبسة ... استوقفني تعليق احدهم ان قرية دهب رجال هم إلا حرب وبقيت القرية خالية من الرجال واستغل جنود الضرف ليغتصبو نساءهم وفعلا جاء جنود أما القتل او الاغتصاب استسلمت النساء إلا واحدة ابت استطاعت أن تقتل داك الجندي وبعد دالك خرجت النساء تشتكي فتفاجؤ من الاخرى تحمل راس الجندي فقالت لهم لما استسلمتو أما ان أقتله او يقتلني .فما كان من النساء إلا أن اجتمعت عليها بقتلها لأنها ستكون الشريفة من بينهم وسيعاتبهم رجال هم لعدم المقاومة هدا حال العربان
36 - Mansouri الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:48
Turkey's economic turmoil is not an American ( usa ) made one....it was made locally and at the hand of their own banks ...The Turkish's Credit Guarantee Funds ( KGF ) was crucial in this disaster coz it backed loans to thousands of small and mediums sized companies without real guarantees during the last three years 2- imposition of energency laws 3- the jailing of almost 100 000 of current Turkish government political opponents.4 -Terror attacks ...and ....yes there were some major external factors...
..but the USA one was NOT a major one al all ...
...The major external factors that affected Turkish economy recently were the loss of Mosul as a major market for Turkish goods...and the stagnation of trade with the Iraqi Kurdistan ..and rows with neighboring countries ...the current situation in Turkey is "Turkish Made " ...and it will not go soon ....the KGF does not have enough money for necessary funding ....and tough time ahead for them ..
37 - خديجة الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:41
الليرة اردوغان هو الدي يلعب بالسوق وهو من قام بنزول الليرة للتهرب من دفع القروض لي اوروبا تاني شيء هده سياسة سوف ترونا غدا انه يوف يصبح صديق ترامب كما صار مع كوريا وترامب صاحب بوتين وصاحب ايران كل هده للظغط على اوروبا وانزال اليورو وجعل الدولار اقوى عملة انها السياسة
38 - العربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 18:00
نسيتم أن تذخلوا في المعادلة والحسابات وتصنيف السلع وخصوصا الألبسة من حيث الجودة والثمن واقع المستهلك المغربي اليوم. للعلم ان اليومما يقارب 40% من المستهلكين المغاربة للالبسة ليس لهم اختيار بل يستعملون الألبسة والأحدية المستعملة القادمة من أروبا مع 30% لا يهمه مصدرها و10% يختارون الماركات العالمية الجيدة.
39 - ذئب الغابة الأربعاء 15 غشت 2018 - 18:30
إلى رقم 7

ما الفرق بين اللغة و اللهجة؟
إن أجبت تعفيني من التعقيب.
40 - ahmed amednagh الأربعاء 15 غشت 2018 - 19:52
نرجو الله العلي القدير أن يكون هذا التبادل الحر
ضغتا لنا عليم لا علينا لأن الآية بينت ذلك...
وإن يرو آية يعرضو عنها.....
41 - ناصح الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:06
بصراحة تركيا ضعيفة ..لو كانت قوية ما وقع لها هذا...و باركا من التفلسيف
42 - الصحراوي الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:20
الضربة الموجعة تزيدك قوة خارقة اردوغان صرح انه سيعمل على صناعة المنتوجات المستوردة والجميل انه لم يقهر الشعب بزيادات في العيش الكريم ولا زيادة ضرائب ولا ولا ليس متل شي وحدين يبحتون عن التقاعد والاراضي بتمن رمزي وووو واموالهم في سويسرا ووو. الشعب التركي متالي متحد ضد الازمة
43 - محمد 20 الخميس 16 غشت 2018 - 00:51
كثير من المعلقين عاطفيون اكثر بل تركيون اكثر من التركي نفسه
يا اسياد كل دولة تبحث عن مصالحها ولايهمها غير ذلك
تقولون نشتري من تركيا البضاعة ونتركبضاعتنا من اجل دعم اقتصادها ، سبحان الله لا افهم شيئا
44 - داعم تركيا الخميس 16 غشت 2018 - 08:22
تركيا الان تمر من منعطف خطير. وأظن أن الشعب التركي بقيادة الزعيم أردوغان وتضامن العالم الإسلامي سيدعم المرحلة الانتقالية. عما قريب سينبلج الصبح. وطبعا ستصير تركيا ممن يحسب لها الف حساب ويتزلف لها .
45 - Ahem الخميس 16 غشت 2018 - 09:07
بغيت نعرف دابا علاش المغاربة أتراك أكتر من الأتراك أنفسهم علاش الدفاع المستميت علشانهم كمية للديسلايكات عن رأى ينتقد سياسية ارغدقان ولا يمكن هدول ذباب الإخوان منتشرين في هدأ الموقع، خدمتمتهم يضللو العالمين وصافي
46 - ليث أطلس الجمعة 17 غشت 2018 - 05:07
بسبب الاميه والجهل والتخلف
هناك. مرض. ( فوبيا ) إسمه دول الخليج
* والسبب أن السعوديه فقط بها جامعات أكثر من جامعات جميع الدول العربيه
* هذا عدا الطلبه المبتعثين في جميع أنحاء العالم
َ * وهنا. لامقارنه
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.