24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أفضل مدن العالم لرفاهية العيش .. الدار البيضاء في المرتبة 115

أفضل مدن العالم لرفاهية العيش .. الدار البيضاء في المرتبة 115

أفضل مدن العالم لرفاهية العيش .. الدار البيضاء في المرتبة 115

كشفت وحدة "إيكونوميست إنتليجينس"، عن المؤشر العالمي لرفاهية العيش لسنة 2018، والذي أزاحت فيه العاصمة النمساوية فيينا، للمرة الأولى، مدينة ملبورن الأسترالية من صدارة الترتيب السنوي الذي يقيس 140 مدينة عالمية؛ وذلك اعتماداً على معايير متعددة، بما فيها الاستقرار السياسي والاجتماعي، ومعدل الجرائم، والتعليم، ومدى الحصول على الرعاية الاجتماعية.

وحلت العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء في المرتبة 115 عالمياً. وقال التقرير إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا حصلت على أقل معدلات الاستطلاع، سواء من خلال انتشار الجريمة أو التمرد المدني أو الإرهاب أو الحرب.

وعلى صعيد منطقة "مينا" جاءت مدينة دبي الإماراتية في المركز الأول و69 عالميا، تليها مدينة أبو ظبي في المركز 71 عالميا، والدوحة القطرية في المركز 87، والبحرين في المركز 94 عالمياً، ثم عمان في الترتيب 98، وتونس العاصمة في المركز 106، والرياض في المركز 108، وجدة في المركز 113، والدار البيضاء في المركز 115. وحلت القاهرة في المرتبة 123، بينما جاءت الجزائر في أسفل الترتيب في الرتبة 132، متبوعة بليبيا في المركز 134.

أما أسوأ 10 مدن للعيش فيها خلال العام 2018 فجاءت دمشق (سوريا)، ودكا (بنغلاديش)، ولاغوس (نيجيريا)، وكراتشي (باكستان)، وبورت مورسبي (بابوا غينيا الجديدة)، وهراري (زيمبابوي)، وطرابلس (ليبيا)، ودوالا (الكاميرون)، والجزائر (العاصمة)، وداكار (السنغال).

في مقابل ذلك اعتبر التقرير أن أفضل 10 مدن يمكن للإنسان أن يعيش فيها هي على التوالي: فيينا (النمسا)، وملبورن، (أستراليا)، وأوساكا (اليابان)، وكالغاري (كندا)، وسيدني (أستراليا)، وفانكوفر (كندا)، وطوكيو (اليابان)، وتورنتو (كندا)، وكوبنهاغن (الدنمارك)، وأديلايد (أستراليا).

وقالت "إيكونوميست إنتليجينس" في بيان عن التقرير: "رغم تأثر المدن في أوروبا بانتشار تصور عن تهديد الإرهاب في المنطقة في العامين الأخيرين، والذي أدى إلى تعزيز الإجراءات الأمنية، شهد العام الماضي عودة إلى الوضع الطبيعي".

وأضاف البيان: "نجحت فيينا التي تنافس على اللقب منذ فترة طويلة في أن تحل محل ملبورن بسبب زيادة تقييمها في فئة الاستقرار".

وبلغ الفارق بين فيينا وملبورن 0.7 نقاط مئوية فقط، مع تحسن الاستقرار في الأولى بشكل يكفي لحصولها على ذلك اللقب، وفقاً للتقرير.

وأشار التقرير بشكل خاص إلى وسائل النقل العام المحسنة في أوساكا، فضلاً عن الانخفاض المتواصل في معدلات الجريمة، ما أدى إلى ارتفاع التصنيفات في البنية التحتية والاستقرار، لتأتي بعد ملبورن بفارق بلغ 0.7 نقاط مئوية أيضاً.

وخرجت أربع مدن (هامبورغ الألمانية وهلسنكي الفنلندية وبيرث الأسترالية وأوكلاند النيوزيلندية) من قائمة أفضل 10 مدن؛ ولا يرجع ذلك إلى انخفاض مستوى المعيشة بها، ولكن بسبب تحسن المستويات في المدن المنافسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - #مدوخ الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:13
تستحق مدينة البيضاء مراتب جد جد متأخرة لأنها أصبحت مدينة الأزبال والتشرميل وما إلى ذلك من كل أصناف الجريمة والأوساخ
2 - Saad الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:16
115 من أصل 140 لهلا يزيد كثر٠ قاليك التنمية البشرية ونميو مخاخكم عاد آجي تنمي بلاد٠
3 - تحية شمالية الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:20
تحية لناس كازا الحضارة ... إن شاء الله العام اللي ماجي يتحسن الترتيب !
4 - ابراهيم اخوكم من المانيا الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:21
ويقال أيضا عن هامبورك مدينة 2000 قنطرة
بتواجد هذا العدد الهائل من القناطر بها.
5 - كريم الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:21
مرتبة جيدة ، كنت أتوقع أسوأ من هذا. كيفاش بغيتي لمدينة بدون مساحات خضراء تكون في أعلى الترتيب؟ الناس ما خداماش و الجريمة استفحلت . واقع أليم
6 - مجرد رأي الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:22
تهلاو فينا كان خاصهم يصنفو المغرب كامل غير صالح للعيش
7 - لعجب الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:24
لم اتفاجئ ابدا نتيجة متوقعة باقا الطريق طويلة باش نوصلو ل 100 لولين
8 - khalid الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:26
ما أثار انتباهي هو استخدام عبارة " و جاءت الجزائر في اسفل الترتيب " !!!
كلنا في اسفل الترتيب ، ما الفرق بين 115 و 132 ؟!!
ما يحز في النفس اكثر هو اننا لا نبتعد كثيرا عن مدن عاشت حروبا ضروس كليبيا و طرابلس و دمشق، و لاغوس ايضا التي يطبق فيها حظر التجوال بعد السادسة مساء ليس لامور سياسية و انما لتفشي الجريمة و القتل في شوارعها!
لم يعد هناك فرق بين سهول السافانا و الدار البيضاء سوى بالاسمنت .. على الاقل في سهول السافانا تجد الطبيعة و المناظر الخلابة و النفس العليل!
9 - Casawi الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:27
La ruralisation ne peut pas permettre d'avoir un bon classement
10 - Marocain clandestin en suisse الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:27
Si jenttend les bagares dans notre parlement je me dis toujours que c'est le meileur pays du monde
Classement 115 nous somme les plus movais, franchement les marocains ne savent que blabla
Vive la suisse et vive la belle vie
Merci hespress
11 - Me again الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:28
ممكن غلط عند الكاتبة، ممكن ناقص صفر او صفرين في العدد، اي 1150 او 11500 في المرتبة! او هل أعطت الحكومة و الولاية و الجهة و الجماعة الحضرية للدار البيضاء رشاوي لأهل الاختصاص في الترتيب؟!!!
12 - مغربي اصيل الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:28
بفضل التعليمات المولوية لسيدنا الهمام نصره الله وايده اصبحت الدارالبيضاء مدينة اشعاع اقتصادي وحضاري .وكذلك المدن المغربية الأخرى في تقدم مستمر.الحمد للله على نعمة المغرب
13 - Abdelghani الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:28
السنة الماضية واعني 2017 فازت فيينا بفارق بسيط علئ مدينتين استراليتين وهما مدينة ميلبورن التي اسكن بها ومدينة بريزبان شمال شرق استراليا.وبما اني اعيش بملبورن منذ 1995فاني ارئ التقدم والازدهار والرفاهية والرخاء والحرية والديمقراطية كل هذه الاسماء تدرس منذ القسم الاول ويتشبتون بها بقوة وتطبق بصرامة وبدون اعوجاج او كذب علئ المواطن.ليسفقط مدينة ميلبورن تستحق ان تحتل المرتبة الاولئ عالميا بل اظن ان جميع مدن استراليا تستحق ان تكون في المرتبة الاولئ وبما ان كل ولاية ومدنها تختلف عن مدن ولايات اخرئ وهذا ما جعل ميلبورن في الرتبة الاولئ عالميا نظرا لكثرة الاهتمام الكبير للتعليم والصحة خصوصا والطرق والمواصلات و و و كل هذا من اجل المواطن الذي يتمتع بكافة حقوقه وربما اكثر.الاستراليون هم الشعب الوحيد الذي لا يحتفل بفاتح ماي لانهم في غنئ عنه ولا حتئ عن المظاهرات بالشارع.لن تجد هذا باستراليا.
14 - Motherafrica الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:30
ْانا ابن البيضاء و سافرت كثيرا
يمكن ان اجزم ان مدينة البيضاء
من أسوأ مدن العالم لعدة أسباب
و هناك مدن في المغرب افضل
بكثير من البيضاء
الدار البيضاء قبل الثمانينيّات ممكن
ْاما الان اعتبرها اكبر قرية في العالم
بمدينة البيضاء يوجد اكبر عدد من الدواب
و رأسهم الحمير و الكراريس
اتحدى اي احد ان يأتيني بدوار في المغرب
فيه الحمير أكثر من البيضاء
و من يكذبنى ما عليه الا زيارة حي المسيرة
و هراويين و الشيشان و تشارك ليرى بام عينيه
15 - حمو رايبي الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:31
115ماكاينش وصافي. الاخر وصافي هادي الدار البيضاء اما آسفي ولا حد البراشوة ولا زاكورة معرفت فين تكون فالترتيب.
16 - متابع الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:35
من خلال الملاحظات استوقفتني..ثلاث مدن كندية مرة واحدةمما يعني أن العيش الكريم والبعيد متوفر في هده المدن عكس المدن الاخرى .. وغياب كلي لاسبانيا وفرنسا وايطاليا المانيا والانكليز...دون نسيان ذكر مدننا التي تشبه مكان غادره البشر ويستحيل العيش فيه..
17 - أدربال الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:41
أنا لا تهمني الإحصائيات ولا المؤشر العالمي لأفضل مدينة
أنا أعشق ستوكهلم اليوم و غدا و إلى الابد
وقد صدق من قال في حقها بالسويدية
Stockholm i mitt hjärta
Drömmarnas stad det är du
ستوكهلم في قلبي
مدينة الاحلام هي أنت

كازا مجرد تجمع سكاني كبير يفتقر لأبسط شروط المدنية .
18 - كمال الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:51
واين المدن الاسبانيه من كل هذا؟ مالقا .قرطبه. .اليكانتي.بلينسيا برشلونه. سان سبستيان الخ..... زرت دول عديده في ثلاث قارات واظن ان هذا التقرير يجب اعاده النظر فيه. والسلام
19 - طوكيو العظيمة الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:52
ثلاث مدن من استراليا ثلاث مدن من كندا مدينتان من اليابان هذه الدول احتكرت التصنيف مقابل مدينتان فقط من اوربا
20 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:02
فيينا افضل مدينة في العالم ذكرتني بلبالي الانس في فيينا وهي افضل اغنبة ادتها ياقتدار المرحومة اسمهان ولعل المرحوم احمد رامي مؤلف هذه الاغنية كان يعرف جيدا هذه المدينة
21 - صراحة الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:03
في السبعينيات والتمانيينات من القرن الماضي كانت مدينة الدارالبيضاء من اجمل المدن وكنا نتباها بها فعلا لان كان يقطن بها عددا كبيرا من الاوروبيين واليهود ولما غادروا وجاء قوم هبش خربوا كل الشئ وحتى الكرة الارضية التي كانت في حلتها الجميلة خربوها . فعلا صدق من قال اذا عربت خربت .
22 - I love amestrdam الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:17
لم أرى في حياتي عاصمة اقتصادية تنبعث من أهم وأكبر شوارعها وأحيائها روائح الصرف الصحي والازبال منتشرة في كل مكان وزاوية بالإضافة إلى كثرة المجرمين واللصوص شخصيا وعندما أتي إلى المغرب لقضاء عطلة الصيف المدينة الوحيدة التي أفضل عدم المرور بها هي الدارالبيضاء فرق شاسع بينها وبين باقي المدن المغربية وكنت أفضل أن تتذيل الدارالبيضاء الائحة لأنها ليست مدينة للعيش ولا لتربية الأبناء أو بناء مستقبل
23 - Kamal الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:20
Cher marocain, ce classement se base sur les critères Europeans. Il faut pas le prendre au sérieux. Casa pour nous est 1er Alger 2. La convivialité, la simplicité. Et le sourire
24 - تائب الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:26
وما هي المعايير التي اعتمدت لاصدار هذا التصنيف .
من احسن الاماكن التي يمكن للانسان ان يعيش فيها هي مكة والمدينة حيث المسجد النبوي الذي تعادل فيه الصلاة الف صلاة فيما سواه . يليها بلده حيث العائلة الاصدقاء شريطة ان لاتعاني من قلة ذات اليد والا فلن تعرف طعما للسعادة ولو كنت تسكن في قلب زوريخ . واسالوا الذين عانوا من التشرد الفقر والغربة . اما المدن الواردة في اعلى التصنيف فهي لمواطنيها وليس للحالمين بالهجرة اليها . في سويسرا اذا مررت ا كثر من مرة امام نفس المنزل يقوم اصحابه بالتبليغ عنك للشرطة خاصة اذا كانت ملامحك غير اوربية .
25 - Abou majd الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:28
كنت من عشاق البيضاء في ثمانينات القرن الماضي لما كنت طالبا كنت اخذ القطار من الرباط إلى كازا بور وأسر في شارع الجيش الملكي إلى سبع شوانط حاليا ابني يدرس بالبيضاء اصبحت لا اطيق الدخول اليها اختنق باللون بكل اشكاله بيءي وحضاري اذا دخلت بسيارتك لا تجد مكانا لركنها تعامل عنيف للغاية وفخاخ مخالفات السير كبيرة جدا قررت إلا ادخلها إلا فجرا واغادرها بأكبر سرعة ممكنة اعت ان البيضاء تحتاج إلى هيكلة جدرية ذات تكلفة باهضة ماليا واجتماعيا اذا اردنا ان نحولها إلى مصاف الدول العالمية وأولها تحويل بعض الأنشطة الاقتصادية إلى مدن أخرى والقضاء على جميع الأحياء العشوائية والقديمة والأماكن الخلاء وسطها وخلق مجال حضري عالمي عالم يشرف المملكة
26 - رشيد الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:53
المعايير التي يعتمدونها في تصنيف المدن غير كافية فهناك معايير اخرى غفلوا عنها مثل اخلاق السكان ونسبة وعيهم وتدينهم ومدي تربيتهم لأبنائهم ودرجة عنصريتهم
27 - Khalid الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:54
اعتبر حيي الزدهار ب م ع بمكناس اسوأ مكان للعيش حيث لا توم ليل نهار قاعة حفلات ليلا والحرف نهارا وا نعس نتا....
28 - ملبورن سيتي الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:55
ملبورن جميله وناس استراليا طيبون والمساجد هنا بكثره والحمدلله. ولكن الغلاءفي الايجار والمعيشة لاباس بها والعلاج في المستشفيات بالمجان. هذا من جهته اما في مايخص الجراءم فهي بازديادمخيف ويسطرعليها اللبنانيون وعصابات البايكي والأفارقة ومعظمهم من جنوب السودان المسيحيون. اما الهجرة اليها من المغرب فهي مراسلة سفارة استراليا بمصر وهي تقبل اصحاب الشهادات المهنيه. والتحدث بالانجليزية بميزة جيده وغير ذالك الزواج وهذا هو العنوان لمن يهمه الامر Australian embassy Bollak Egypt. وفرص الشغل موجوده. وآلله ولي التوفيق
29 - Maghribi الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:02
جواب الى Khaled رقم 8 : سبب ذكر الجزائر في اخر الترتيب هو اولا رسالة الى المليشيات الجزائرية اليائسة من بلدها والمندسة في موقع هيسبربس تعلق بالسلب والتبخيس والتفشيل على كل ماهو مغربي . وثانيا لانكم تقولون انكم قوة اقليمية ويابان افريقيا وعندكم النيف وانكم احسن من "المروك" في كل شيئ وانكم احسن دولة لاقامة المشاريع في افريقيا وانكم قبلة الثوار وكل الخزعبلات والشعارات التي يطلقها عسكركم وووزرائكم المتخنون والمهترؤن بالايديولوجية الماركسية والشيوعية.
30 - الإنسان والمدينة الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:03
وهل فعلا الدارالبيضاء مدينة بالمفهوم الشامل للمدنية ؟ الدار البيضاء قرية موسعة .
31 - مغترب الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:25
لا تنتضروا شيئا من حكومة المعاشات البرلمانية والسيلفي وثقافة بويا عمر
32 - مدينة الفوضى الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:45
الدار البيضاء اليوم يغلب عليها طابع البدو و الفوضى و قانون الغاب الذي فرضه المقيمون الجدد المنحدرون من البوادي أو المقيمون في الكاريانات. عندما تقوم بجولة بالليل في أحياء كسيدي مومن و حي مولاي رشيد و التشارك الحي المحمدي و عين السبع و ليساسفة و ما أدراك ما ليساسفة ستجد الحيوانات الأليفة من حمير و بغال مربوطة أمام الإقامات أو الأحياء السكنية. و أصحابها ذوو السوابق العدلية و عائلاتهم كثلة من المشرملين و ما على السكان إلا الرضوخ للأمر الواقع و مراقبة أبنائهم من السلوكيات الفاسدة التي سيتعلمونها من مثل هؤلاء الفطريات الضارة.
33 - Citoyen الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:54
انتم تنظرون الى ضخامة كازا والى كثرة البشر فيها ولكن لا تنسوا ان الحضارة لا تقاس بالكثرة والسرقة وعدم الثقة والخطفة والكذب والنفاق الجري وراء الاغناء المتوحش.كازابلانكا فيها مباني ومتاجر وعمارات وعدد كبير من العربات التي تجرها الحمير والبغال والفوضى في الشوارع والازقة ؛ في كازا لا يحترم الا القوة والمال؛ انعدام القيم الانسانية والمبادى.كيف تريدون ان تحتل المراتب الاولى والقيم الانسانية منعدمة وهذه الحضارة بالمعنى المغربي والا فلا.في المغرب مدن متوسطة وصغيرة تحترم فيها الكرامة الانسانية وهي ايضا مدن نظيفة وخالية من الازبال وانعدام الفوضى، كازابلانكا لا تمثل بوحدها المغرب.الهمجية والوحشية وعدم الثقة بين الاشخاص وتردي السرقة والجريمة هي من مميزات الدول المتخلفة وهذه الصفات نجدها في كل دول العالم الثالث.المدن المتقدمة والعصرية المتحضرة تحترم فيها كرامة الانسان والقيم الانسانية اما كازا وما ادراك منكازا فنفضل عليها قرى التي يحس فيها الشخص بالاطمىنان والامان.
34 - Touhali الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:04
l'amour de partie d'abord.
المسؤولية الكاملة ترجع إلى المنتخبين المعاوين الذين تنقوسوهم الحماسية لخدمات بلادهم أو روباماء ﻻ يعرفون واجبهم في لعمال البلديات والتخطيط العمراني .
كلشي لمسؤولين ديالنا يخصهم إدوزوا سطاج في اوروبا ثلاثة سنوات بعد إنتخابيهم. قبل ذالك يجب ان تكون لديهم الروح الوطنية حب الوطن قبل حب مصالحهم الشخصية.
35 - Visiteur الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:19
افضل قرية في جبال الاطلس او جنوب المغرب او في احدى القرى المغربيةالاخرى التي احس فيها بالامن وراحة البال على البصاء او اي مدينة فوضوية اخرى.ليس لدينا مدن حضرية او حضارية بالمفهوم المدن المتحضرة بل عندنا قرى وبوادي ضخمة، الدار البيضاء تحتل مرتبة اخيرة في المغرب اذا قورنت ببعض المدن الهادىة اوقرى اخرى التي تشتهر بهدوىها وطيبوبة سكانها.
36 - سرامو الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:21
هده الاحصائيات لامگان لها من الصحة واين مدن السويسرية الجميل والحياة و الناعمة لا تشغلو انفسكم بعده ا لاشياء التفيه لا محل لها من الصحة والسلام عليكم ورحمة الله
37 - صابر عبد الصبور الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:22
تخيلوا معي لو قسنا رفاهية العيش في مدينة كمكناس او سيدي قاسم او قرية كسبع عيون او بوفكران ام انفكو وغيرها شحال المرتبة اللي تحتلها؟ اكيد تكون خارج التصنيف،يا لتعاسة المغاربة،الفرحة تقلب حزن وهم،فبمجرد ما ندبحوا العيد ندخل في هم الاقتطاع من الاجر لفائدة مؤسسات القرض ،او نعاني من طول الشهر اللي خديناه قبل الاوان لكثرة المصاريف المدرسة وغيرها.
38 - الكامبو الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:29
ليس فقط الدار البيضاء ...بل المغرب كله اسفل السافلين اتمنى من ان الله بان يعجل بانقراضنا نحن المغاربة فوق هذه البسيطة للاننا اصبحنا عبءا عليها بسبب ( الفساد . الفضاءح .انعدام الامن .الجهل .الاوساخ .الغنى الفاحش .الفقر المدقع ..) صراحة استغرب من تحمل الكرة الارضية لنا !!! عجيب وغريب سننافس الديناصور في ناشيونال جيوغرافي ..هههه
39 - supermercato الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:46
سبق لي انه زرت استراليا .بلد جميل جدا-ومنها الى ماليزيا عودة الى ايطايا.الى ميلبورن سيتي كيف احوالك يا اخي?اريد زيارة ميلبون ومدن اخرى.وشكرا
40 - الملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:48
المعايير المطبقة خاطئة ’ احسن مدينة للعيش في العالم هي افران ’ تعيش جميع الفصول و الطبيعة ’ الدارالبيضاء لا تصلح للعيش بثاثا ’ فانا افضل قرية صغيرة للعيش فيها عن الدارالبيضاء
41 - said الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:52
Casablanca le no 1 national est classé 115 mondialement . alors que dire des autres villes du Maroc inutile comme zagora rachidia guercif sincèrement elles seront classées 22000 avec label moyen-âge !
42 - raykin الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:13
جوابا الى ،،صراحة،،.
اسطوانة اذا عربت خربت اصبحت مشروخة.هل العباسيين عندما بنوا مدينة بغداد التي اصبحت اكثر مدن العالم ازدهارا و تطورا في ذلك الوقت كانوا يخربون نفس الشئ بالنسبة للامويين بالشام و الاندلس.من جهة اخرى الم تقولوا و تدعون ان لا وجود للعرب بالمغرب و شمال افريقيا و بما ان المغاربة جلهم امازيغ بنسبة كبيرة كما تدعون ،فمن هم اصحاب الظواهر السلبية في المغرب من دعارة و اجرام و فساد بكل انواعه و تشرميل و مخدرات و شعوذة و ارهاب؟ بقوة قادر يصبحون عرب
43 - غيور الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:16
مدينة البيضاء الموشحة بسواد اعمال مسؤوليها تتبوء هذا الترتيب في زمن السلم و التنمية البشرية
حقيقة ظلموك تستحقين مراتب متاخرة اكتر كمدن تعرف الحرب
44 - محمد من السعودية الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:17
غريب !!!
المدن المغربيه جدا جميله سواء كبنيه او اعمار لماذا في المراتب المتأخره ؟
حقيقه من افضل المدن العربيه موجوده بالمغرب
45 - محمد ايوب الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:45
اين المتشدقين بالتنمية؟
هاهي تقارير وتصنيفات المنظمات والمؤسسات الدولية تفضح اسطوانتكم المشروخة حول التنمية البشرية والمستدامة والمندمجة والعدالة الاجتماعية والمجالية والجهوية المتقدمة وربط المسؤولية بالمحاسبة والشفافية والمفهوم الجديد للسلطة وما الى ذلك من المصطلحات التي تفضح خواءها وفراغها التقارير الصادرة ليس عن مؤسسات معادية ببلدنا بل مؤسسات ومنظمات محايدة تتمتع بالمصداقية..تمطرنا بشكل شبه يومي ومنذ زمان وساءل اعلامنا الرسمي وحوارييها من العياشة عن الاوراش الكبرى للتنمية التي في الواقع ما هي الا فقاعات من الصابون تتلاعب بها رياح واهواء الفاسدين وناهبي المال العام وثروات الوطن لتزيدهم غنى وثراء ويزداد فقراء الوطن تهميشا وفقرا واقصاء.ماذا سيقول العياشة والمطبلون والانبطاحيون والانتهازيون والمستفيد من من الريع السياسي والاقتصادي عن مختلف تصنيفاتها على مستويات متعددة للتنمية:التعليم والصحة والشعب والسمن والامن والخدمات الاجتماعية المتردية والتي يستنكف حكامنا منها فيقصدون الخارج للسياحة والدراسة والعلاج والاستجمام والتسوق والاستثمار حتى.شكرا لهذه المؤسسات التي تفضح القائمين على شؤوننا.
46 - Touhali الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:59
الروح العمال والوطنية ثم الرقابة.
ا الدارالبيضاء بغيتكوم تشوفوها مابين سنة
1946 وسنة 1955.
لمدينة كأءتغسل كل نهار مع وسط اليل بماء جفيل
( l'eau de javel)
متشوف فيها ﻻ أوساخ وﻻ مصائبوها من فراشة ولا شمكاراء ولا ما نراه اليوم فيها.
المصالح البلدية هي المسؤولة عن محتويات الحيوية في كل مكان في شوارعها وغيرها.
ﻷمن بمعناها . الدوريات ديال لفوريان .
كاين فورين ديل شمكاراء؛ وكاين ديال لكﻻب.
المصالح كلها لديها المراقبة المستمرة في كل مكان في شوارعها وامام جميع المساجد.
47 - ahmed الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:17
الى رقم 30
يقول المثل *كل خنفوس عند امو غزال* ، ودائما صاحب الدار يشكر داره ولايجد راحته إلا داخلها حى وان كان كوخا طيني او خشبي.
48 - Aigle marocain الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:18
Casablanca est la plus grande ville marocaine; c'est une ville non propre; ville pleine des malfaiteurs; ville de désordre ; ville où les valeurs humaines et les pricipes sont nulles ; c'est une ville nuisible aux gens pacifiques et doux cette n'accepte que les méchants ; voleurs et les sauvages.casablanca n'est pas au niveau des villes civilisées ; c'est un grand villages où il y a beaucoup de monde ; c'est une ville où la méchanceté est dominante.
49 - MAGHRIBI الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:19
Le grand problème dans tout ça
C est que nos dirigeants pensent bien faire
Alors que nous sommes très loin du compte
Donc à mon avis il faut remplacer tous les dirigeants actuels et mettre à leurs place des jeunes ayant étudier à polytechnique, ponts et chaussées...etc
Afin qu' ils puissent nous trouver de nouvelles idées pour développer nos villes
A condition que les budgets qui vont dans les poches soient présents
50 - Amal El Habib الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:53
ردا على Khalid:
مهما كان. تبقى الدار البيضاء احسن من الجزائر.
وان أردت الاحتجاج، فاحتج على حكام الجزائر الذين بعثروا اموال الجزائر بدل تنميتها لتنافس الدار البيضاء.
ولن تنافسها.
51 - nabil الأربعاء 15 غشت 2018 - 19:02
je vie a mintreal depuis 30 ans la qualitė de vie est manifique ce qui me fassine toujour dans cette ville ,bous sortez a 3 ou 4 heur du matin et vous allez voir des fille parfois seul marcher tranquilementc sans etre derrangė et c est comme ca dans tous les quartier,c est la qu on comprends vraiment qu est ce que ca veux dire un peuple civilisė,et ca ca rien a voir avec la richesse du pays ou se ces citoyens......
felicitations pour ces ville bien classės et felicitations a leurs citoyens pour leurs civisme
52 - ياسين الأربعاء 15 غشت 2018 - 19:25
ههههه التعاليق عبارة عن افكار كئيبة ..الكل يفهم .الكل يعرف .الكل يحلل هههههه ..فماداما هاته الاشكال موجودة في المغرب .فتوقع منه الانهيار .
53 - Saïd الأربعاء 15 غشت 2018 - 19:48
غبي و منافق من يقول أن المغرب جميل بل سيصبح للأسف غير قابل للعيش من خلال إنتشار البناء العشوائي. غياب الحدائق ووسائل الترفيه للأسر و الاطفال. إنتشار الجريمة والعنف مما سيؤدي إلى خلق جيل معطوب عكس ما حققه الغرب الذي الإنسان وجعله مركز كل إهتمام
54 - ابنة الدارالبيضاء الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:14
الدار السوداء بالنسبة لي كولشي فيها مرون لا طاكسيات مقادين والشفرة والشمكريا انا كبرت وتزاديت في كازا اصبحت لا اطيق العيش فيها بهاد روينة لي ولات فيها... الله يدير تاويل ديال الخير
55 - زهير الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:32
الشعب الذي يقوم بجني الورود - لي هي أصلا قليلة - في الحدائق وسط المدن و يلقي بها أرضا .. كيف تريد أن تحتل مدنه مراتب متقدمة لرفاهية العيش !
56 - عبدالحكيم MAROC الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:32
المغرب كامل..................
..........
. ...
57 - خوك أنا الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:40
يصعب تسميتها بمدينة، لأن ليس لها المقومات الأساسية للمدينة، يستحب أن تسمى تجمع حضري. أو "دوار دراعو " نظرا للفوضى العارمة التي تلاحظ بازقتها من نشل و جرح و خطف و لغط و أسواق عشوائية و سير وجولان فوضوي...
58 - مغربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:50
هههههه لواه بني ملال ، افران واخا طنجة واخا بصح الدارالبيضاء مشيتو بعيد
59 - Dades-saghro الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:51
La civilisation n'est pas les batiments et beaucoup de monde; la civilisation c'est tout d'abord l'éducation et l'acceptation de l'autre c'est aussi être loin de la sauvagerie et la méchanceté.
60 - Hamido الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:57
زرت عدة بلدان لكن المغرب أحسنهم المشكلة في كحل الرأس المغربي
61 - simo225 الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:59
كندا تنادينا ا الاخوان فلنلبي النداء
62 - من 115 حتال 140 الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:11
Casablanca مدينة الاءزبال خاضها تكون في المرتبة 139
63 - salek الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:21
هذا ظلم و بهتان كيف يتم ترتيب الدار البيضاء في هذا المركز وهي لسيت في الاصل مدينة. واش كاينة شي مدينة فيها البغال و الحمير كيتسابقو مع السيارات. و الازبال في كل مكان و المرافق منعدمة رتبوا طنجة او مراكش و نساوا الدار الزبلاوية .
64 - متوقع جدا الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:26
وياتي في الاخير العياشه ليعيدون نفس الأسطوانة "لا نريد ان نكون كسوريا وليبيا والعراق" وفِي الواقع لا نختلف عليهم في الترتيبات العالمية الا ببعض الدرجات المعدودة ههههههههه فهم تسطا
65 - ضرني خاطري الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:32
امريكا فيها اكثر من 1000 مدينة اللخرة فيهم احسن من الدار السوداء. عاد فينك يا اروبا يا روسيا يا كندا يا فيتنام يا يابان ياشينوة .... على مستوى المغرب الدار السوداء لا تستحق هذا الترتيب. مدينة غير صالحة للعيش بتاتا بتاتا
66 - Citoyen de centre الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:09
المدن المتحضرة تتنافس على النظافة والقيم الانسانية والاخلاق النبيلة.
المدن المتوحشة والموسخة تتنافس على الازبال والجراىم وفقدان الثقة والخداع والنفاق.
مع الاسف الشديد ان جل مدننا تنعدم فيها عناصر الحضارة والتحضر وتجد انها تتفنن وتبدع في كل ما هو سلبي وضار بالمعاملات الانسانية.
هناك في المغرب مدن صغيرة ونظيفة واهلها طيبون ولا يعرفون في الخواض اي شى ولا تجد فيها عربات تجرها البغال والحمبر كما هو الحال فب كازا: كازابلنكا مدينة التناقضات والازبال وعدم الثقة.
67 - موسى الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:49
المدن عادة يسيرها أشخاص مدنيون ازديادا وعيشا وفكرا ولكم مسيري الدارالبيضاء كلهم أشخاص بدويون وافكارهم بعيدة عن المدنية ، فليس بعيدا ان تجد شخصا يتغوط ويتبول في احد احياء الدارالبيضاء وعلى عينك يا بن عدي وما هذا الترتيب الذي تحتله البيضاء سوى فكرة عن العقلية البدوية المتأخرة عن ركب الحضارة
68 - Yassine الخميس 16 غشت 2018 - 00:12
Casablanca est dans le classement, alors que pas mal de "villes" ne le sont meme pas
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.