24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير دولي: تنافسية اقتصاد المغرب "جامدة" والتعليم في أسفل الترتيب

تقرير دولي: تنافسية اقتصاد المغرب "جامدة" والتعليم في أسفل الترتيب

تقرير دولي: تنافسية اقتصاد المغرب "جامدة" والتعليم في أسفل الترتيب

كشف تقرير التنافسية في العالم العربي، الصادر عن مجموعة البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة التمويل الدولية، أن المغرب يحتل المركز الـ71 عالمياً والثامن عربياً، وأكد أن تنافسية الاقتصاد المغربي "جامدة" منذ ثلاث سنوات.

ودقّ التقرير العالمي ناقوس الخطر حول ثلاثة تحديات تواجهها المملكة المغربية، مشيرا إلى أن التحدي الرئيسي يكمن في تحسين بيئة الابتكار التي يوجد فيها المغرب في المرتبة الـ94 عالمياً، والرفع من جودة النظام التعليمي والتدريب التي تحتل المرتبة الـ101 عالمياً، وكفاءة سوق العمل التي تضع المملكة في الرتبة الـ120 دولياً.

وسجل تقرير البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي عدم قدرة المغرب تسجيل تقدم في المجالات الثلاثة خلال العقد الماضي، مشيرا إلى ارتفاع الفجوة بدل انخفاضها في هذه المؤشرات الرئيسية؛ "وهو لغز يحتاج المغرب إلى معالجته لمواصلة مسيرته"، بتعبير الخبراء الاقتصاديين.

المصدر ذاته أوضح أن القدرة التنافسية تآكلت أكثر في المغرب والجزائر ولبنان، كما تراجعت في ليبيا وسوريا بفعل التوترات السياسية؛ غير أنه سجل أن المغرب يبقى أفضل منطقة في شمال إفريقيا بحلوله في المرتبة الـ71 عالمياً.

وعلى مستوى منطقة "مينا"، جاء المغرب في المرتبة الثامنة متفوقاً على الجزائر (المرتبة التاسعة)، وتونس (المرتبة العاشرة)، أما الإمارات العربية المتحدة فحصدت المرتبة الأولى إقليمياً والـ17 عالميا، تليها كل من قطر والسعودية والبحرين والكويت وعمان والأردن.

في المقابل، أشاد التقرير بتحسن البنية التحتية المغربية بشكل كبير خلال السنوات الماضية؛ حيث قفزت من المرتبة الـ71 عالميا في عام 2010 إلى الـ54 اليوم. كما أشاد بالاستثمارات في مجال النقل والمواصلات واعتماد سياسات تجارية وصناعية متقدمة، مما خفض متوسط تعريفة الاستيراد من 18.9 في المائة إلى 10.5 في المائة خلال العشر سنوات الأخيرة؛ وهو المعطى الذي أسهم في جذب الشركات الأجنبية في قطاعات السيارات والنسيج والفضاء.

ويعتمد التقرير على مؤشرات عدة؛ منها جودة البنيات التحتية، والمناخ الاقتصادي، والمؤسسات، والتعليم والصحة وتطور السوق المالية، وحجم السوق الداخلية والإبداع.

وكان المغرب قد احتل المرتبة الـ70 سنة 2012، ليتراجع إلى الـ77 سنة 2013، ثم المرتبة الـ72 سنتي 2014 و2015، ليصل إلى المرتبة الـ70 سنة 2016، ويتراجع من جديد بنقطة واحدة إلى المرتبة الـ71 سنة 2017، وهو المركز نفسه الذي سجل خلال السنة الجارية.

وقال ناجي بن حسين، مدير إدارة التمويل والتنافسية والابتكار في مجموعة البنك الدولي في واشنطن، إن التقرير الجديد يشير إلى تحقيق تحسن خلال العشر أعوام الماضية في مجالات مثل تطوير البنية التحتية والتكنولوجيا؛ فيما تواجه عدة دول مشكلات في تنويع اقتصادها وبناء قطاع خاص يتمتع بالحيوية والتنافسية ويمكنه من تعزيز الابتكار وخلق فرص عمل، مشيرا إلى أن المنطقة ستحتاج إلى توفير 58 مليون وظيفة بحلول عام 2040 للحفاظ على معدلات البطالة عند مستوياتها الحالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:13
الأمر واضح للعيان بدون تقرير .
2 - مصطفى المذكوري الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:16
ثلاث سنوات والاقتصاد جامد.
يجب ان يحاكم من تسبب في هذه الكارثة اولهم العثماني واخنوش
3 - محمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:23
إن كان هناك بالفعل اﻹقﻻع اﻹقتصادي كما يدعون أصحاب القرار فيجب أن يتمتل و يضهر على الشعب بأكمله فمعظم الشعب ﻻ يرى هدا اﻹقﻻع اللدي يخدرون به عقول المغاربة مند 20 عاما
4 - I love amestrdam الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:24
خبر ليس بالغريب عن المغرب بالإضافة إلى الاقتصاد المتدهور والضعيف والتعليم الغير جيد هنالك أيضا الصحة وحقوق الإنسان وعدة مجالات أخرى ولعل أبرز سبب لمشاكل القطاعات المذكورة هو الفساد المتفشي والذي ينخر المغرب من شماله إلى جنوبه.. شرقه وغربه وسيبقى المغرب دائما متأخرا ومتذيلا ترتيب دول العالم في كل شيء حتى تطوى صفحة الفساد "سابع المستحيلات " .
5 - hamid الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:24
لكن عندنا القطار الفائق السرعة ....ههههه المغرب الكسول بلد المظاهر الفارغة
6 - hamdoune الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:25
طبيعي أن نحتل هذه المرتبة المتدنية في ظل هذه الحكومات اللتي تعاقبت على تسيير المغرب واللتي لا تهمها إلا مصلحتها الخاصة
7 - حراك الريف الشريف المقدس الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:27
صفعة تلو الاخرى وقلنا لكم يا الطغاة ويا المفسدين بلي راه غادي تجرو البلاد الى ما لا تحمد عقباه والقادم اسوء
8 - طالب الحق الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:28
سبحان الله اصبحت مثل هاته الاخبار تفرحني کثیرا لانها دات مصداقیة وتفند،اکاذیب المسؤولین٠
9 - halim الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:31
لماذا لا نرى يوميا هذا النوع من المقالات، ليسًالمغاربة بحاجة لسماع الخرافات والأخبار الزائفة وإنما بحاجة لمن يقول الحق وهو ان الغرب يتراجع بشكل غير مسبوق من جميع الجوانب، المغرب بلدنا ونحبه لكن ليس بأجمل بلد ولا انظف بلد ولا أرخص بلد ولا ولا، يجب محاسبة كل من حكم ونهب خيرات بلدنا وساهم في تشجيع الفساد وتكليخ الشعب
10 - Younes-Painter الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:32
وا قولو ثلاثين سنة من الجمود و التحجر !! بلادنا تسير للهاوية و التسونامي قادم لا محال و اصحاب القرار لهم اموالهم في بنما و سويسرا ! الامور لا تبشر بالخير و مجتمعنا بلغ درجة لا تتصور من ناحية البطالة و الفقر و الجهل و التسيب و اللاعدل !! كلنا نحب الحير لبلادنا لكن الله عز و جل ربما قد يعاقبنا نحن العامة بذنوب الخاصة من السراق.
11 - salah الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:35
التعليم في المغرب يحتل المراتب الأخيرة ومع ذلك مايزال المسؤولون يمعنون في التخطيط لانحطاطه ويتفننون في إذلال رجالاته،و ابتكار التعاقد في المنظومة خير دليل على أنهم لايريدون به خيرا!!!
12 - كليب الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:35
اقتصاد المغربي محتكر بين مجموعة من أصحاب العرس و يا ويل لم أراد المنافستهم ف مصيره الإفلاس
13 - محمد السني الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:36
ناموا ولا تستيقظوا فما فاز الا النوم. عاش الملك
14 - Touhali الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:36
هذا ﻷمراض كلها صحيحة.

أتساءل هل الحوكمة لديها برنامج العمل قبل تعيينها أم لا ؟؟. وإن لم يكن لديها برنامج العمل فإنها حكومة عشوائية.
البرنامج الحكومي يجب أنينقسيم على لوزارة وكل وزير يشتغل في دائرة وزارته وهكذا سيرى الجميع منيشتغيل ومنليشتغيل ثم شعب يرى المنجزات إن كانت. المصلحة العامة قبل مصالح الشخصية.
15 - Karim الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:36
تبا لهذا البلد. المراتب الاخيرة في كل شيء. ليس هناك ما يسر النفس في هذا الوطن ...تفو...
16 - nour nouri الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:38
اللهم كثر حسادنا شيء واضح نتذيل الترتيب لا صحة ولا تعليم والحقوق مهضومة والخطابات فارغة والمقاطعة مستمرة وعاش الشعب ولا عاش من خان الشعب
17 - احمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:38
هذا التقرير عدمي ولم يراعي انجازات المغرب في مؤشر غلاء المعيشة. فنحن بجوار سنغافورة اغلى الدول للعيش.
18 - فينك آ الزعيم الأممي ؟ الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:40
تتوالى الحكومات باختلاف مرجعياتها و تتناسل الخطابات الرنانة و المنمقة و النتيجة واحدة : لا شيء.
19 - مرصد دولي الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:41
الحمدلله ظهرت نتيجة وتوضح جليا اللبس في مكامن الخلل والبادي لجموع المواطنين أن المغرب لم يحصل على أستقلال ولازال يرذح تحت سرطان الفقر سرطان الجهل وسرطان المرض وهذا راجح للفساد المستشري في جميع القطاعات أضافة ألى الريع وباك صاحبي وكل هذا يسير من طرف الوزراء مند 1960مجرد كراكيز وحياحة وطعارجية لك الله ياوطني وحسبي الله ونعمة الوكيل كل من سولت له نفسه سرق مال العام وضيع أجيال وأجيال الشباب في أحضان المقاهي يشجعون البارصا وريال ونصف أخر تشرميل وقرقوبي والباقي في عرض البحر هذه هي الفوضى الخلاقة التي يسعى أليها اللوبيات سرقوا البلاد وشباب
20 - صاحب ضمير الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:42
لماذا لا يعترف صندوق النقد هذا انه السبب الرئيسي في افقار الشعب المغربي وتدني مستوياته في المجالات الحيوية وذلك بسبب توجيهاته وتوصياته للحكومات المغربية التي تسرع في تطبيقها دون مراتها للمصلحة العليا للشعب وللبلاد . لماذا لا يشخصون العلل بدقة ويعطون الحلول الناجعة لتفادي الاقتراض المتواصل لماذا لماذا ...
21 - رشود الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:42
ومالجديد في هدا الخبر...اقتصادنا كله قائم على الاستيراد من الغرب و الصين و غيرهما...اما التعليم فحالته يرثى لها
22 - اودي الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:46
ما دام موظف دولة بسلم 10 يتقاضى 4000 درهم
فعن أي اقلاع اقتصادي تتكلمون
قرا و حماق فالاخر تبدا تسلف و تحشم تقول انا موظف
23 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:46
التعليم محتكر له خلفيات تيجارية، و هناك من يساعدون على ذلك و هم لا يشعرون. هناك من رفض (مبني للمجهول) و احبط و حرك البحر و استانف تعليمه خارج الحدود و برهن انه دماغ. لهذا يجب مراجعة التعليم.
24 - بنت البلاد الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:50
الإبتكار يحتاج إلى عقول والعقول المغربية تفضل الهجرة بدل البقاء في البلاد نظرا للبروقراطية التي تقيد الحرية في العمل ولا تخلق المناخ الملائم للخريجين ذوي الكفاءات وتستفيد من خبرتهم.
25 - tarik.uk الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:52
مغربنا اسفل السافلين، هذا نداء قوي الى اولي الامر في البلاد. من لم يستطع الاصلاح فلينسحب و ليعري عن ما او من منعه من ذلك.
26 - Mohajir الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:53
ثلاث سنوات والاقتصاد جامد.سببها الخصم والسراع بين الاحزاب الخشبية وامناؤها من اجل الكراسي في المناصب تاركين الاصلاح الوطني للجيل القادم,
27 - رابح رابح الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:59
المشكل ديال المغرب بحال ديال شي حد اللي يتسلف باش يلبس للعرس
و لا يطحن جوج ريالات اللي عندو فاللباس باش يعجب الناس
ويقلوها فيه زوينة ونسى باللي وخا يقولوها زوينة راه ديما باقي اللور

الا بقا المغرب يتصنت للتقارير الدولية ماعمرو يزيد القدام
خصو يخدم باش ينفع راسو ويزيد الفدام ماشي باش يرضي التقارير
اخدم اولا والتقارير مرحبا بها من بعد
ملي يسالي العمل اجي نتحاسبو
الربح ديالنا بجوج
والخسارة علينا بجوج
انت تاجر معايا بعقلية رابح رابح
وترسلي تقارير وحدي خاسر خاسر
28 - منتصر الخميس 16 غشت 2018 - 00:01
اولا هده التقارير تبقى غير واقعية ومبنية على اسس غير حقيقية فالمغرب في تصنيف الاخير في عدة مجالات . لان اقتصاده جامد مند ان دخل حزب العدالة و التنمية لدواليب الحكم لان جميع القوانين والقرارت التي اتخدت فهي في صالح الدولة وضد المواطن مما انعكس سلبا على الوضعية الاجتماعية للمواطنين . نتمنى اخد هدا التقرير بعين الاعتبار ومعالجة ما يمكن معالجته قبل انفجار الوضع .
29 - المغرب المغربي الخميس 16 غشت 2018 - 00:03
هناك نقط سلبية ونقطة إيجابية في حين البعض يقرأ العنوان ويعلق لماذا تغمض عينك عندما تحدث التقرير عن النقط الإيجابية عن البنية التحتية التى أصبحت 50 و الرتبة الثامنة بين الدول العربية التى تسبقنا كلها الخليج كما أن المغرب اعتمد صناعة متقدمة وغيرها..
لماذا مثلا الجزائر لا تذكر بينما تجد هنا معلقين يقولون ان الجزائر متقدمة على المغرب في البنية التحتية لم نرى لها أي وجود يذكر..
هناك أيضا بعض المغاربة لايريدون الخير ويعلقون دائما بالسالب لكن هناك مغاربة لهم تفائل كبير لتخطي بعض النقط السلبية الصحة والتعليم والشغل وهذا هو مخطط الاهم الذي يسكون المستهدف وبالتالي ستكون نتائج إيجابية أن شاء الله...
30 - 70 سنة من الجمود الخميس 16 غشت 2018 - 00:07
الكل يسير نحو الهاوية تعليم رديء شعب مكبوت جنسيا متهور أخلاقيا لا مبادئ ولا ثقافة ولا مستوى...اقتصاد تبعي للمؤسسات الدولية ...خلاصة القول المغرب تابع ملكيا وسياسيا للدول العظمى ودولة جبانة لماذا ؟ خاف من و م أ فخلف ع شراء الاسلخة التركية ...تركيا هي وطني وأحمل جنسيتها لا أفتخر بمغربكم
31 - عبدالرحيم بوزيان الخميس 16 غشت 2018 - 00:09
كل الجوانب التي نتذيل فيها الترتيب الاقليمي او العالمي تطالعنا بها سنويا المذكرة التاطيرية لرئيس الحكومة وكذلك خطاب وزير المالية والوثائق المصاحبة لمشروع قانون المالية ،ولكننا لم نلمس تنزيل اي شيء على ارض الواقع.فتنافسيتنا ضعيفة ومناخ الاعمال غير سليم والتعليم في الحضيض والفساد ضارب اطنابه والصحة معتلة....وهلم جرا. فاين الخلل ومن اين نبدا ومتى وكيف سنصل. اليس لنا دستور متقدم ؟ اليست لنا قوانين متطورة؟ الم تمطر السماء مدرارا هذه السنة؟اليس لنا موقع جغرافي على مقربة من اوربا؟اليست عندنا عقول وادمغة خلاقة ومبدعة ومبادرة؟ اليست لنا بحار وانهار وجبال وسهول لاتجتمع كلها عند اخرين؟ لنا بالفعل مايحقق لنا 58 مليون شغل في الافق الذي حدده التقرير ولكن يتعين فقط اقران الاقوال بالافعال ، يتعين القضاء على اسباب تاخرنا، يتعين اعمال الديمقراطية الحقيقية،يتعين القضاء على دابر الفساد. وحتما سنصل....
32 - anonym الخميس 16 غشت 2018 - 00:16
ا حشومة عيب دابا هاد اللوبي ديال المسؤولين هاد اللوبي ديال المصالح لبعضياتهم هاد اللوبي ديال باك صاحبي هاد اللوبي اللي تيشريو صمت الجرائد هاد عديمي الضمير باش تايحسو التقرير تايقول را حنا لا شئ غير الزواق را النظرة اللي تايشوفونا بها الدول راها دونية تحركوا ياعديمي المسؤولية خدمو بلادكم باراكا راكم اتعريتو
شوفو غير الماتش ديال البارصا في طنجة كيفاش تعامل معاكم البرغوت اوديرو نفس اوكونو الشباب را ميسيات كتار في المغرب خاص غاللي شد بيديهم انتوما غاشفتوه كلشي بدا يلهت اقسم بالله هاداك الصهيوني يمر من حدايا والله مانتسوقو وقعات ليا معا نجوم كبار تلاقيتهم والله ماعبرتهم شوية ديال عزة النفس يامدلولين
33 - 60 مليون اورو الخميس 16 غشت 2018 - 00:17
المغرب الثقافات والمهرجانات الشواطء
اللهم افقنى من النوم العميق
34 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 16 غشت 2018 - 00:17
اثار انتباهي في هذا التصنيف ان المغرب جاء متفوقا على الجزائر بلد النفط و الغاز و هذا ما يؤكد ان الدولة المغربية قامت بمجهودات كبيرة بالرغم من امكانياتها المتواضعة مقارنة مع الدول الاخرى التي كنا نعتقد ان مداخيلها من النفط و الغاز ستجعلها تتفوق على البلد الذي لا ينتج نفطا او غازا مثل المغرب لكن حدث العكس مع دولة الجزائر حيث جاءت خلف المغرب اما الدول الخليجية التي استطاعت تحقيق هذا التحسن في اقتصادها فذالك يعود لحكمة قادتها و اظن ان الاخوة الجزائريين سيصابون بالصدمة و سيطرحون السؤال المحير على نظامهم و هو لماذا تفوق اقتصاد المغرب على اقتصاد الجزائر بالرغم من ضعف موارده المالية بالطبع هو سؤال محرج يحيلهم الى السؤال الذي مازال عالقا بدون جواب و هو اين ذهبت اموال النفط و الغاز في الجزائر منذ الاستقلال الى اليوم مادام المغرب الفقير الذي يعيش شعبه في البؤس و الفقر حسب ابواق دعايتهم يتقدم على الجزائر في جميع الميادين في البنية التحتية و في الاقتصاد و الصناعة.
35 - مراكشي اصيل الخميس 16 غشت 2018 - 00:17
وايلي جابو شي حاجة جديدة هادشي راه من نهار تولدنا وهادشي لي قالو تيديوه الحبس وتايقولوا ليه انت ماتتحب المغرب ولامدعم منشي جهة حلال علهم وحرام علينا نعطو رأينا.
36 - Holako الخميس 16 غشت 2018 - 00:18
لم العجب. لو عدنا بالزمن ثلاثة آلاف سنة لوجدنا أن المغرب كان دائما في مؤخرة الأمم خاضعا على التوالي للاحتلال الأجنبي، و لم يخلف المغاربة سوى النزر القليل من أعلام العلوم و الفنون و من الصروح. لم يحن دورنا بعد في تسلم مشعل الحضارة فلننتظر...
37 - علي الخميس 16 غشت 2018 - 00:20
تنافسية الاقتصاد جامدة و تعليم في اسفل٨الترتيب .... ماذا تنتظرون.؟..... الانفجار ...؟.. بوادر هذه المرتبة كانت جلية منذ 2005 و التقارير الدولية المتعلقة بالتنمية البشرية و التعليم تصنف دائما المغرب في أسفل الترتيب .... و كان دائما جواب الحكومة هو هذه تقارير كيدية و غير واقعية. و الآن بعد 13 سنة ها هي النتيجة أصبحت مؤكدة و واقعية . ما العمل ؟ بالنسبة التنافسية الاقتصاد يجب محاربة الريع بجميع أشكاله و على جميع المستويات ...
. بالنسبة التعليم يجب إعادة النظر في النظام التعليمي قبل الرفع من ميزانيته و الا فسوف نعيد نفس الأخطاء.
38 - مكناسي الخميس 16 غشت 2018 - 00:22
أين تقارير قنوات الصرف الصحي وأكاذيبهم المغرب من بين الدول السائرة في طريق النمو المغرب وجهة الإستثمارات الخارجية المغرب الوجهة السياحية المفضلة لأوربا وأمريكا اللاتينية أين مهرجاناتكم هل تظنون أن كل شيء يتحرك بالطبل والبندير كما يقول المثل الشعبي (طلع على باباكم النهار يا دولة الزواق والنفاق )
39 - عبد الهادي الخميس 16 غشت 2018 - 00:23
عادي جدا ....وليس غريب ...وربما واقع الأمر يوحي إلى ما هو أكثر من ذلك.
40 - حروف الخميس 16 غشت 2018 - 00:26
لم أسمع ولو مرة تقرير دولي يشرف تصنيف المغرب.
مثل هاته التقرير من الأحسن عدم نشرها.
41 - mmm الخميس 16 غشت 2018 - 00:30
les dirigeants du maroc n aiment pas leur pays ils ramassent l argent sale des vols et ils investissent à l'étranger .le pays va à sa perte je remercie dieu que j'ai quitté Le bled depuis 44ans
42 - صابر عبد الصبور الخميس 16 غشت 2018 - 00:33
الجمود والتراحع عنوان التقارير الدولية حول المغرب.والسبب واضح للعيان هو العنوان البارز.الفساد والإفساد.وفي كل القطاعات.ولاصلاح ما افسده المقسدون تمة وصفة جاهزة وصارت مالوفة يلجا المسؤولون الى الاقتراض والتضريب.والابتكار والإبداع في أشكاله والقانون المالي 2019 يخفيه تحت عنوان التقشف.وتزيار السمطة وعموم الشعب ما بقا فين يزيد.والله يستر صافي.
43 - طارق الخميس 16 غشت 2018 - 00:35
لا تقرأوا المقال بطريقة سلبية تبخيسية ، فببساطة و موضوعية المغرب حسب نفس ذالك التقرير يحبل الرتبة 50 في البنية التحتية والاول عربيا كدولة غير نفطية، هل تعلمي ان نصف جمعيات التنمية البشرية في منطقة مينا توجد في المغرب. التبخيس ظلم كبير.
44 - med الخميس 16 غشت 2018 - 00:52
أخنوش هو المسؤول الرئيسي عن هذه الكارثة الاقتصادية.
45 - شي مدوخ الخميس 16 غشت 2018 - 00:58
" تنافسية اقتصاد المغرب "جامدة"
هادي هي أهم رسالة للي بغات المقاطعة تبلغها للمسئولين. لكن لمن تحكي زابورك يا داود، شي مواطنين وان بتعبير الصحفي عبد العزيز كوكاس صايبين غرضهم فالريع والاحتكار الظالم والمفروض بالنفوذ
46 - مصطفى الخميس 16 غشت 2018 - 01:21
راه نهار يقرييو المغاربة، ويكونو عندنا مسؤولين كيخافو على البلاد،وتحيد الرشوة، ويعطيو المغربي قيمته، ديك الساعة،غادي تكون النهضة اللهم يسر
47 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 01:22
ههههه هذا التقرير كيطيح أفكار مضحكة
اوى فينهيه هاد عجلة التنمية لى فرعتو لينا بها رؤسنا ولا العجلة تفشات
48 - الى متى تجاهل الحقيقة الخميس 16 غشت 2018 - 01:39
السفينة تغرق و الربان الحقيقي يعرفه المغاربة جيدا
49 - الحقيقة بدون تزييف الخميس 16 غشت 2018 - 02:14
تقرير إيجابي. صنف المغرب كأفضل إقتصاد في شمال أفريقيا. والثامن عربيا. كما أنه تكلم عن تقدم كبير حصل في البنية التحتية حتى أصبح المغرب 50 عالميا و الثاني على مستوى القارة الإفريقية
بدون نفط أو غاز فقط بسواعد رجالاته وقيادة ملكه أفضل و أعقل حاكم عربي
لكن البعض من الخونة والسلبيين والحياحة لا شغل لهم ولا مشغلة سوى النباح و العويل في التعليقات و وسائل التواصل الاجتماعي ويريدون إظهار كل ما هو سلبي فقط و تهويله . لا أعتقد أن هؤلاء يريدون أي خير للمغرب بل إن واحد منهم اعترف بذلك وقال إن سماعه ل تصنيف المغرب في مركز متدني يسعده ويفرحه
أضف إليه اتباع الدجال بنزيدان الذين يعملون على شن حرب على الإقتصاد المغربي والدعوة إلى مقاطعة شركات مغربية تشغل المغاربة و تساهم في إقتصاد البلاد
حسب هذا التقرير فإن إقتصاد المغرب الأفضل في محيطه (شمال إفريقيا) ولله الحمد. أضف إليه الإستقرار والأمن و الأمان
*فليشكروا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف*
50 - شفيق بن المختار الخميس 16 غشت 2018 - 03:31
يجب على الدولة المغربية أن تستثمر في الإنسان...لان الانسان المغربي حاليا في الحضيض مع كامل الاسف...الجهل و الأمية هو سبب الهوان الذي نعيشه الآن..الحكومة تستثمر في الطرقات و المصانع و الفلاحة و في جميع الميادين و لكن الانسان المغربي لم يتغير بل على العكس فهو الآن في أسفل السافلين ...على الحكومة ان تخصص ميزانية ضخمة للتعليم و محو الامية و ميزانية خاصة تهتم بكيفية العيش اليومي للانسان المغربي(savoir vivre)
51 - زائر الخميس 16 غشت 2018 - 04:20
عادي جدا.فالتخلف متجدر في البلاد.وهذا أمر مقصود.التعليم جد متخلف وهذا ايضا عادي لانه مقصود.الاصلاحات الاخيرة لايمكن الا ان تزيده تخلفا.فالموظفون في التعليم حاليا يتم اختيارهم من الفاشلين (او لنقل ممن ارادت الدولة لهم الفشل)اصلا في دراستهم.او ممن نالوا الباك بالنقلة و الليزيات...والفاشل لن ينتج الا فاشلا.اما الموظفون القدامى فالدولة لا تدخر اي جهد من اجل تحقيرهم وتجويعهم وجعلهم في المراتب الاجتماعية الدنيا.وهذا مقصود ايضا.النتيجة اذن عادية.الفشل يعيد انتاج الفشل.....اعتقد ان الدولة تسخر اشخاصا لدراسة سبب تقدم تركيا و كوريا وفنلندا وووو ويتم تخطيط سياسات مناقضة حتى تتجنب النجاح ما أمكن.فقد اضحى واضحا ان التعليم هو العدو الاول للمخزن.لذا وجب محاربتة بشتى الوسائل حتى يكونون متأكدين من فشله.وبالتالي نجاحهم.
52 - basma الخميس 16 غشت 2018 - 04:44
ces gent qui on ecrit ce rapport,il sont jalou de succes de la royaume,allah ykatar houssadana
pour l education tu n a qu a voir nos responsable il ne save meme pas lire un discours deja lu une 10 n de fois et de plus il travaille pour des agendas exterieur et il veulent le fitna et je ne sais plus combien d accusation base sure des theorie strategique dangereux et la culture de jouer un intelectuelle et faire les eyeux rouges pour montre le pouvoir et l esclavagisme depuis 12 sciecles no 1600 sciecles ect
le phenomene de l inbecilite d etat du maroc et devenu mondiale
l etat qui a vendu ces femmes et leur enfant pour l argent,sous forme de sex slavedanielle et l example mondiale de liberation d un pedophyle qui a jouer avec la derriere de 12 enfant de la royaume de fils du prothete
53 - محمد الخميس 16 غشت 2018 - 06:06
ا نا اراقب الوطن من بعيد ولايستفيد هذا الاخير مني الا بالتعاليق والكلام
المؤمنون اشكال وانواع تتغير اخلاقهم حسب الظروف الا المؤمنون الصابرون فاخلاقهم لاتتغير تبقى تابثة صامدة
الاخلاق تصنع المعجزات فاعتبر
54 - عبد الرحيم الخميس 16 غشت 2018 - 07:14
الى رقم 49 - الحقيقة بدون تزييف:

تقرير ايجابى بالنسبة لك, بقراءتك السطحية له حيث ان ما قام ويقوم به المغرب لا يمثل 10% من الارقام المسجلة فيه والباقى يعود لشركات اجنبية توفر لك كل ما تحتاجه وتبقى انت مجرد عبد لدى اسيادك.
قبل ان تقارن نفسك بدول اخرى, عليك ان تعرف ان دولا اخرى تبنى نفسها بنفسها وباموالها وتقف الند للند ضد اوامر البنك الدولى, صاحب التقرير, الذى ينتدقها دائما ويرتبها فى اسفل السافلين من منطلق رفضها فتح ابوابها للمستحمرين الاجانب, طلب القروض من صندوق النحس الدولى الى ان ترهن مستقبلها لديه وتصبح محمية متعددة الجنسيات.
ما هي مكانة المغرب اقتصاديا لولا وجود الشركات الاجنبية التى امتلكت فيه الاخضر واليابس وجعلت منه يحتل المرتبة 123 فى مجال التنمية البشرية حيث مراتبه فى الصحة, التعليم, الفقر ومعدل المعيشة وووو تنافس الصومال وافغانستان.
55 - وجدي الخميس 16 غشت 2018 - 08:05
أهم إستثمار هو في الإنسان، إننا نفتقد للإنسان الحقيقي في كل مجال في الصحة و التعليم و العدل...
56 - Maghribi الخميس 16 غشت 2018 - 09:02
التقرير ايجابي ولكن معنون بطريقة سلبية و مكتوب بطرية سلبية ايظا.
57 - saker الخميس 16 غشت 2018 - 09:58
rant que le chiffre d affaire de maroc telecim et celle de phosphate augmentent le reste n est pas important.
58 - roka الخميس 16 غشت 2018 - 10:24
قبل ايام صدر تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية ، العجيب ان الجامعات المغربية غير موجود في ال 1000 جامعة الأولى
59 - الحل إعادة المناصب الى ا هلها الخميس 16 غشت 2018 - 10:25
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
60 - جزائرى وافتخر الخميس 16 غشت 2018 - 10:59
المزطول 34 - عبدالكريم بوشيخي:

كلامك لا يختلف عن كلام العثمانى وقبله بن زيدان خدام المخزن الذى رباك على الوهم.
الجزائريون يعلمون علم اليقين اين تذهب اموال البيترول والغاز الذى ادخلتك الياس والبؤس من شدة الحقد الذى تكنه لهم.
الجزائريون ورغم ما يستفيدون به من دعم للاسعار, السكن, الصحة والتعليم المجانيين يظغطون على مسؤوليهم دائما لاحتلال مرتبة اكثر تشريفا فى مؤشر التنمية البشرية عكس المملكة التى تتخبط بين المراتب 123 الى 131 .
باي تتفوق تتبجح و 85% من الاقتصاد الذى تفتخر به ملك للاجانب و15% الباقية لا تمثل 10% من الديون الداخلية والخارجية التى اغرقت بها المملكة بامر من البنك الذى اهداه المرتبة الثامنة لركوعه لشروط صندوق النقد الدولى وكسب المزيد من الانبطاح خدمة للمستثرين المستعمرين الجدد الذين تملكو المغرب برا, جوا وبحرا.
كل دول الخليج التى تقارن بها الجزائر لا تساويها بمساحتها وعدد سكانها رغم عائداتهم من النفط والغاز التى تبلغ مائة اضعاف الانتاج الجزائرى.

انت تعيش الوهم وتفتخر بارقام سجلتها شركات اجنبية مثل الذى يفتخر بسيارة جاره ولباس صديقه.

الله يشفيك من عقدتك اسمها الجزائر.
61 - مصطفى الخميس 16 غشت 2018 - 11:05
وكالعادة سوف تخرج الحكومة وتشكك في مضامين التقرير وتقول أنه اعتمد على معطيات غير دقيقة. وللإشارة فقط لو جاء تقرير آخر يصب في ما تطمئن إليه الحكومة لكان ردٌها إيجابيا مزكية و مثمنة مضمونه مؤكدة أن الجهة الصادر عنها التقرير تتمتع بمصداقية أكبر على الصعيد الدولي.
62 - Jkl الخميس 16 غشت 2018 - 12:28
الأوضاع اقتصادية كانت او اجتماعية كان تنذر بالخطر المحدق بالبلاد الا انه مع حكومة الذئاب الملتحية حكومة pjd تفاقمت
الأوضاع وزجوا بالبلاد لمستقبل مجهول.
63 - الحقيقة بدون تزييف الخميس 16 غشت 2018 - 12:57
الى لفرنسيس 54 و 59
أكبر دليل على أن المغرب متقدم على بلدك أنك تعلق هنا مع 9 صباحا يعني أن شأن المغرب يعشش في دماغك ليلا ونهارا. هذا من أفعال الأتباع و الشعوب الضعيفة حيث أنها تهتم بأخبار الأحسن منها . وأنا متأكد انك تعرف أسماء المدن المغربية وثقافته أكثر من ما تعرف عن بلدك
استمر في تخدير نفسك بأخبار المغرب والتشفي و الشعارات الزائفة حتى تستيقظ في يوم من الأيام فتجد بلادك أنقاض أكثر من ما هي الآن
لو كان لبلدك أو شعبك الجزائري أي قيمة لما كنتم تتزاحمون مع السوريين والأفارقة في مخيمات اللاجئين و قوارب الموت طلبا في الهجرة الى اوروبا. ولما سمعنا مغني الراي يغنون *يا البابور يا مون أمور خرجني من لاميزير ف بلادي راني مقهور عييت عييت وجونيمار*
أي دولة في العالم تبني إقتصاد متنوع تحتاج للاستثمارات الأجنبية والقروض. أمريكا أكبر إقتصاد في العالم اقترضت من الصين ترليون دولار يعني ألف مليار هذا غير ديونها الأخرى
تركيا اقترضت من أمريكا 400 مليار دولار
ما تسميه انت العبودية يسمى عند الناس ب *العمل* و *تعرية لكتاف بحال الرجال* . وهذه الأمور لا يفهمها أتباع سماتي وماميدو و منار
64 - انسانة انسانية الخميس 16 غشت 2018 - 13:14
العام اللي ايجي هذه النظمات تخرج بتقرير واحصائيات.لاندري على ماذا تعتمد وكيف تشتغل ... تصدع لينا بها راسنا وتنفث فيها موجات سالبة ....وآااعطيونا .غير التساع وان شاء الله سنكون بخير .....ولا يقنط من روح الله الا القوم الكافرون
65 - عبد الرحيم الخميس 16 غشت 2018 - 14:11
الى المدوخ 63 - الحقيقة بدون تزييف:

الاقتصاد ارقام وليس كلام كما تعتمد عليه فى تعليقك "العام زوين", انا فى اخر اسبوع من عطلتى السنوية بعدما قضيت اسبوعين فى امستردام واخر فى بروكسل حيث شاهدت برمة عينى الملايين من المغاربة الذين هجرهم المخزن فى القرن الماضى, لذا بدات التعيلق بعد التاسعة صباحا عوض الساعة الواحدة صباحا التى تؤكد مستواك الثقافى الذى لا يتعدى مستوى مغنى الراي الذى ذكرته او الحراكة الذين ذكرتهم والذين لا يمثلون واحد فى المائة من اطفال المغرب المشردين فى المدن الاوروبية او 0,5 % من الناء العاملات فى مزارع الفرولة الاسبانية.

نعم العمل شرف ولكن اذا كان يستجيب لشروط منظمة العمل الدولية وهي الحرية, المساواة , التغطية الصحية مع ضمان التقاعد مستقبلا وان غابت تلك الشروط , يصبح استبداد, استعباد للانسان وهظم لحقوقه.

لا يسمى عمل فى المملكة ما دام 80% من الاجراء لا يستفيدون من التغطية الصحية و20% بدون اتفاقية عمل, انه استبداد.
66 - طنسيون الخميس 16 غشت 2018 - 15:26
لازلنا نردد أن تعليمنا بمنظوره التقليدي المتخلف لن يحقق الهدف ولن يساهم في التنمية والتطور حتى ولو نفختم النقط وأمطرتم شواهد ودبلومات النجاح على الكل ليسبب بسيط هو غياب الكفايات والمهارات الأساسية في التعلم بهكذا منظور. يجب ثورة بمعنى الكلمة والترقيعات لن تجدي.
67 - الرقشعنشي الخميس 16 غشت 2018 - 17:07
استقل المغرب منذ 1956 ولا زال يستورد دوليبران والنسولين وابر الخياطة والانسولين والاسمدة والحبوب ولعب الطفال والمواصلات واقلام الكتابة والنفايات والاسلحة وحبوب القرقوبي....
عن اي اقلاع اقتصادي تتحدثون ربما المقصود الاقتلاع الاقتصادي. والقادم اعظم
68 - maghribi الخميس 16 غشت 2018 - 20:57
Etre classė 71 eme parmi plus que 190 pays est considerė une bonne resultat. C est vrai que c est pas satisfaisant vu nos ambition mais parapport aux pays de l afrique et les pays arabes on est tres bien. Sans oublier que le maroc est le seul pays qui est depourvu de ressources naturelles considerables surtout le petrole. Soyons optimiste et ambitieux. C est l affaire de tout le peuple et non pas du seul gouvernement. Il faut etre credible avec soi meme. Le developpement ne peut se realiser qu avec la conjugaison des efforts de tous les citoyens . Meme avec un gouvernement suedois on ne peut pas avancer si on ne corrige pas nos erreurs....pas v
69 - الى صاحب التزييف بدون حقيقة الخميس 16 غشت 2018 - 21:20
Au moins le Français, il respecte les leurs, sa devise Égalité+Justice+Liberté
Le responsable Français travail jour et nuit et il utilise les moyens de l'Etat que pour le bien être de son cousin Français, Grâce à cela chaque citoyen français il a tous ses droits dès naissance et un Français même avec des milliards ne peut
pas trahir son environnement..ses cousins

Mais les corrompus dans les pays arabes en
général,ils ont travaillé avec les moyens de l'État que pour leur intérêt personnel,sachant que leurs niveaux ne dépasse le Bac, ils ont pris et même vendu les postes de leurs cousins avec des diplômes supérieurs,ils ont utilisé les moyens de l'Etat avec cupidité afin de s'enrichir sur le dos des citoyens،ils accumulé des milliards et des milliards et des hectares..,sinon on ne peut pas avoir cette situation que la bonne personne n'est pas à sa place qui montre que vous avez pris sans hante la place de vos cousins...c'est à cause de cette injustice le 1/3 ils ont quitté le pays
70 - ولد امو السبت 18 غشت 2018 - 11:04
اصحاب. القرار بغيينها تبقى هكذا
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.