24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خطاب العرش يُحدّد معالم "مالية 2019" .. الأولوية للتعليم والصحة

خطاب العرش يُحدّد معالم "مالية 2019" .. الأولوية للتعليم والصحة

خطاب العرش يُحدّد معالم "مالية 2019" .. الأولوية للتعليم والصحة

حدّدت حكومة سعد الدين العثماني أولوياتها لمشروع قانون المالية لسنة 2019 بناءً على توجيهات الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير، حيث تعتزم التركيز على السياسات الاجتماعية في التعليم والصحة والتشغيل وبرامج الحماية الاجتماعية.

ووفق الرسالة التأطيرية لمشروع قانون مالية 2019، فقد دعا رئيس الحكومة إلى تفعيل توجيهات الملك التي وردت في خطاب العرش الأخير، عبر الاهتمام بالقدرة الشرائية للمواطنين والإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي.

وتعتزم الحكومة، وفق ما تضمنته الرسالة التأطيرية، التي بعث بها العثماني مؤخراً إلى وزرائه، إلى مواصلة الأوراش الكبرى والاستراتيجيات القطاعية لتوفير ظروف الإقلاع الاقتصادي ودعم الاستثمار والمقاولة، إضافة إلى الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى.

ودعا رئيس الحكومة إلى إيجاد الأجوبة والحلول الملائمة والسريعة لقضايا المواطنين الملحة؛ "حتى تكون الحكومة في مستوى الثقة التي وضعها الملك من أجل خدمة المواطنين والتجاوب مع انتظاراتهم المشروعة".

واستحضرت الوثيقة دعوة الملك محمد السادس إلى إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة على مستوى الاستهداف الفعال للفئات الاجتماعية المستحقة للدعم.

وتتجه الحكومة لإعطاء الأولوية للمدرسة، خصوصاً برامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ابتداءً من الدخول الدراسي المقبل من قبيل: برنامج تيسير للدعم المالي للتمدرس والتعليم الأولي والنقل المدرسي والمطاعم المدرسية والداخليات، بهدف تخفيف التكاليف التي تتحملها الأسر ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين.

وتعتبر الحكومة أن هناك ضرورة للعمل على تعميم التعليم الأولي والأساسي وتبسيط المضمون البيداغوجي وتوجيه نحو تقوية قدرات التلاميذ على التفكير والتحليل والبحث والتعلم الذاتي، والاعتماد أكثر على الوسائط الرقمية، إضافة إلى تقوية دور المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة وتحمل المسؤولية لدى التلاميذ.

أما ثاني الأولويات التي وضعتها الرسالة التأطيرية فهي تمكين المواطنين من الولوج لخدمات صحية جيدة، حيث أقرت الحكومة بأن ولوج المواطن لخدمات صحية جيدة وفي ظروف تحفظ له الكرامة لا يزال يشكل أحد أكبر التحديات، بالرغم من استفادة قطاع الصحة خلال السنوات الماضية من إمكانات مهمة.

ومن أجل تحقيق ذلك، أعلن العثماني، في رسالته، أنه سيبدأ العمل بتنفيذ مخطط الصحة 2025 الذي يهدف إلى تمكين المواطنين من خدمات صحية جيدة، وتحسين ظروف استقبالهم في المستشفيات وتوفير الأدوية إلى جانب تحسين تدبير الموارد البشرية وضمان توزيعها بشكل متوازن على مجموع التراب الوطني، لا سيما في المناطق التي تعاني الخصاص.

وتتجه الحكومة في إطار مشروع قانون مالية سنة 2019 إلى العمل على تصحيح الاختلالات التي يعرفها تنفيذ برنامج المساعدة الطبية راميد وإعادة النظر بشكل جذري في المنظومة الوطنية الصحية بعدما أقرت بأنها تعرف تفاوتات صارخة وضعفاً في التدبير، إضافة إلى تنفيذ برنامج التغطية الصحية لفائدة المهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء.

أما فيا يخص التشغيل، فقد أكدت الحكومة على ضرورة جعله أولوية أفقية لكل السياسات العمومية من أجل إحداث فرص الشغل اللائق في إطار الاستراتيجيات القطاعية واستثمارات البنية التحتية من خلال ربط التحفيزات الجبائية والجمركية ومختلف أشكال الدعم الميزانياتي المباشر وغير المباشر بإحداث مناصب الشغل.

وفي هذا الصدد، تعوّل الحكومة على تطوير آليات التمويل الموجهة للشباب حاملي المشاريع الصغرى والمشاريع المبتكرة لدعم التشغيل الذاتي إضافة إلى جعل القطاع الجمعوي رافعة للتشغيل عبر شراكات قطاع عام – مجتمع مدني ومجالس جهوية وخاصة في القطاع الاقتصادي وتعزيز دور الجمعيات في تحسين القابلية للتشغيل.

ويؤشر بعث الرسالة التأطيرية من لدن رئيس الحكومة على بدء مسطرة الإعداد لمشروع قانون المالية لسنة 2019، حيث يتعين على كل قطاع حكومي أن يرسل المقترحات قبل 31 غشت الجاري إلى مديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية قصد تحديد التوزيع النهائي للأغلفة المالية التي سيتم إدراجها في القانون قبل تقدميه إلى البرلمان بعد افتتاح الدورة التشريعية في أكتوبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - مغربية الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:12
ورغم ذلك لا تتغير الامور يبقى الامر على ما هو عليه لا تعليم لاصحة لا تشغيل لااوراش جديدة فقط الكرساج والتهميش والخراب ....
2 - ابراهيم الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:13
اذا تم اصلاح ملف الصحة و التعليم فسترفع لكم القبعة.. ولا شيء غيرهم
3 - مقاطعون الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:18
هرمنا و لم نرى شيئا على ارض الواقع
4 - نريد الافعال وليس الاقوال الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:24
63 سنة ديال الاستقلال ومازال القطاعين ديال الصحة والتعليم مهمشين ومرونين ومخربين وموسخين اما الخدمة كتكون فقط بالمعرفة.
5 - اهها هريول اه الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:28
هذا ماجاء به القران اول مرة سورة العلق حث على العلم والصحة ثم تكربم المواطن العيش الكريم
6 - hmida la feraille الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:28
يالله ضفات عليكم الشمعة باش تسثمرو في ااتعليم والموارد البشرية? حتا ما بقا ميتشفر.
7 - امون الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:31
20 عام واحنا كنسمعو نفس الخطابات وحتى حاجة ما باينة على ارظ الواقع
8 - hamid الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:32
ميثاق التربية و التكوين رصدت له مبالغ ضخمة ولم نرى أية نتيجة أما قطاع الصحة فحدث بلا حرج دائما نسمع الأولويات وترصد لها مبالغ كبيرة دو تحسن ملموس الخلل يكمل في ربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل لجان المراقبة والسجن لكل فاسد يعبث بمدخرات القطاعات داث الأولوية وإما سنبقى ندور في حلقة مفرغة
9 - راصد الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:32
في مجال التعليم شوفو شي نموذج ناجح كاليابان و فنلندا و طبقوها هنا لاش كترهقو راسكم بالتفكير في الحلول الناس يفكرو وانتوما غير نقلو مسامحين ليكم.
10 - ولد الشعب الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:35
بيع الوهم وجعل الشعب يحلم فقط لا تفيير ولا اصلاح ولا مبادرة ولا تحفيز بل الوضعية مزرية وستضل كدلك الى ان يرت الله الارض ومن عليها....
11 - أستاذ متعاقد الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:37
صاحب المقال نسي مشكل 55 ألف استاذ متعاقد، و مطلبهم الوحيد الادماج في الوظيفة العمومية
12 - السبتى الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:41
هذا الكلام يتطلب 150 مليار دولار و20 سنة من اجل تحقيق 50% من المستوى الذى وصلته الجارة الشرقية التى تخصص له 19 مليار دولار سنويا منذ عقود حيث التغطية الشبه مجانية لفائدة 39 مليون جزائرى, التعليم المجانى مع الاطعام , الاسكان والنقل ل 2,3 مليون طالب و11 مليون تلميذ.
البلد غارق فى الديون وحائر فى تسديد فوائدها والسى العثمانى يحلم فى استهداف اشياء تبقى مجرد احلام لتنويم المداويخ.

منذ اسبوع فقط, تم تسليم 45 الف سرير جديد فى 10 اقامات جامعية و 2000 حافلة للنقل المدرسى من عدد 3000 فى 2018.

ما دام الكلام مجانى, كل شيء يجوز........
13 - الميلودي الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:42
ما انتم إلا كراكيز تسيركم الدولة العميقة وليس لكم الجرأة لاتخاد قرارات جريئة سواء على المستوى الإقتصادي أو الإجتماعي تنم عن رؤية شمولية وثاقبة لتحسين أوضاع الشعب المغلوب على أمره . تهتمون فقط بمصالحكم الشخصية بمافيها معاشاتكم. لم يقوى كبيركم على محاربة التماسيح والعفاريت ومررت عن طريقه الدولة مجموعة من الإصلاحات لم تكن في صالح الطبقة المتوسطة والفقيرة . والله ما آل اليه القطاع الصحي والتعليمي في المغرب لا يبشر بالخير شعب مستضعف يعاني وانتم لا حياة لمن تنادي. الم تعد لديكم ذرة غيرة على هذا البلد ؟ والله لقد اصبح الشعب لا يطيق العيش في هذه البلاد هذه البقرة الحلوب التي سيأتي يوم ويجف حليبها . وما هذه إلا دار فناء وغدا عند الله اللقاء والحساب
14 - hassan الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:45
لتوفير ظروف الإقلاع الاقتصادي نفس الكلام تقولونه مند مدة ولاشيء تغير سيرو شوفو اسيادكم الاتراك لي عندهم مستشفيات وتعليم في المستوى يتحدثون عن تعليمات ملكية استغفر الله وكانها كتاب سماوي منزل وماهي الا هرطقات ملك حزق ليه الفريخ
15 - Hooollandddddddssss الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:49
خطاب العرش يجب ان ينهي هذه الوجوه من السياسة ويفتح الياب لابناء الشعب لخدمة الوطن لان الوزير الاول هو المسؤول عن الوزراء ولماذا لم يتخذ اجراءات ظد الوزير المقال؟؟؟؟
16 - salim الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:51
واش باقيين كاتضحكو على الناس، 60 سنه عاد جايين تصلحو التعليم،الكل تقريبا صار يعرف من و ما السبب في تذمير التعليم و المجتمع المغربي، وعاد غا يحنو فينا داباههه، اودي عقنا بيكم و الحل الوحيد للانتهاء مع الفشل الاجرامي الذي يسير بنا هو التغيير الشامل
17 - DANICHAM الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:54
على خطى خطاب العرش الحكومة ستشتغل
خاصني نعرف شكون لي صوت على هاد الحكومة باش تكون عند حسن الظن ديالو الشعب ام المؤسسة الملكية
ما محل الشعب من الإعراب
على ما يبدو ضمير مستتر
و المستقبل مبني للمجهول
18 - Hosni الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:56
كل هذا الكلام جميل ويثلج الصدر ،لكن تجارب الماضي البعيد و القريب اكدت ان البىامج و المشاريع و النوايا الطيبة شيء و تتنزيلها على ارض الواقع شىء اخر .نتمنى ان تفي الدولة من خلال هذه الحكومة بهذه الالتزامات المشجعة.
19 - ANAS الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:56
نحن كذلك نؤدي الضريب و المدارس الخصوصية مفترسة. على الدولة ان تدعم المدارس الخصوصة على قدر المقاعد المسجلة و نؤدي قسط مناسب، فأولا و أخيرا الدولة هي المستفيد من انتاج هذه المدارس.
واش اعباد الله جوج براهش كيتقامو ب 3000 درهم لالشهر بزاف
20 - MARWEKOSS الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:58
يجب التفكير في اعادة توزيع ميزانية 2018 بدعم التعليم والصحة والتكوين والزيادة في الاجور اولا واخيرا....... اما ميزانية 2019 اذا لم يتم توزيعها كما يجب بان تاخذ التنمية البشرية حصة الاسد مع اعادة النظر في الميزنيات المخصصة للمؤسسات التي هي اصلا غنية ولها مشاريع تربح من ورائها الملايير قد ان الا وان ان تسير نفسها بنفسها والاهتمام بمطالب الشعب الذي يعيش اوضاع اجتماعية خطيرة لا تبشر بالخير للجميع....واخيرا يجب ان نطبق المراقبة الصارمة في تدبير الاموال مع تطبيق مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة ....اذا فرطنا في العمل ا لجاد فستكثر المشاكل حتى تغرق السفينة للاسف الشديد....
21 - مصطفى الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:58
حكومة عليلة لا ننتضر منها أي شيئ.
22 - الله الوطن الشعب الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:00
كولشي غادي يبقى هو هو وحتى حاجة ماغدي تتبدل في المغرب وكل مرة غادي يبقاو يسمعو لينا نفس الخطابات ونفس الوعود وحتى حاجة ماغدي تتطبق على ارظ الواقع وغادي نبقاو عايشين في الجحيم الى ان يرث الله الارظ ومن عليها .
23 - مقاطع الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:02
كلام فارغ وهرطقات سمعناها من سنين لم يتحقق منها الا رجوع للوراء اقتصاديا تنمويا تعليميا والشعب من تفقير الى تفقير مستوى تعليني أقل من دول تعيش حروب دولة تغرق في فشل
24 - المحتار الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:08
فيما يخص التعليم، لم أجد في توجيهات رئيس الحكومة ما يعالج المشاكل الإجتماعية الخطيرة التي نعيشها في الوطن. نحن لا نطلب فقط إنتاج أطباء و مهندسين و أطر عليا في التجارة و المال و الأعمال. نريد أن يكون كل أبناء الفقراء أن يتمدرسوا. هذا يعني أن كل طفل في المغرب يجب أن يتابع دراسته الإبتدائية كاملة و دراسته الثانوية، و على الدولة إلزام الجميع بذلك و توفير الدعم الكامل للفقراء لتمدرس أبنائهم و مساعدتهم بمنح الدراسة و المأكل و المبيت. لا نريد في وطننا شبابا غبي متشرمل. أفهموا و عيقوا.....
25 - ممدوح كريم الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:10
طالما لم يطبق ولن يطبق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة القانونية فإني على يقين أن الصحة والتعليم سيزيد سوءا أكثر مما هو عليه الآن إنها كارثة على المواطنين اشتدت إلى درجة الانفجار سببها الرئيسي هو فساد العشوائي للمسؤولين الكبار والصغار لأنهم فوق القانون يعلمون كل العلم أن المفسدون لا يحاسبون. ..إلا أن نفس هذا القانون يتم تطبيقه حرفيا على المواطنين طبقة سفلى. ..
26 - العربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:10
خاص الملك حتى يهدر عاد تتحرك الحكومة . ما محل أصوات المواطنين من الاعراب ؟!!! نداءات و احتجاجات المواطن ليس لديها قيمة ؟!!
27 - Ingénieur الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:11
الأولوية يا متعلمين يبتوع المدارس هي محاربة و محاسبة و معاقبة المسؤولين الكبار الذين سرقوا ألاف الملايير و يسرقون إلى يوم القيامة
28 - كولونيا الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:12
دعوت الملك الحكومه باهتمام بمشاكل المواطن وتطوير التعليم والقطاع الصحه
دعوه الرئيس الحكومه إلى تطبيق أوامر الملك السابقه ذكرها
غدا إنشاء الله سيقوم وزراء بدعوه إلى تطبيق مادكر صابقا من أوامر الملكيه
.......؟........................!.........
.............؟......................!
.........
الشعب يدعو الله
( إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً)
29 - المصطفى الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:13
المشكلة ليست في "خصوصاً برامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ابتداءً من الدخول الدراسي المقبل من قبيل: برنامج تيسير للدعم المالي للتمدرس والتعليم الأولي والنقل المدرسي والمطاعم المدرسية والداخليات، بهدف تخفيف التكاليف التي تتحملها الأسر ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين." هذا كله مرتبط بالمال والحكومة لها من المال ما يكفي لحل هاته المشاكل لاكنها لا تحاسب ولا توفر برامج لتعليم جيد وجوهري يحقق نهضة حقيقية كفانا تفاهات التهافت على الميزانيات....
30 - مغربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:13
مند العصر الحجري والملك يعطي تعليمات اولويات اصلاحات لا شيء من هدا تحقق لان الاصلاح يجب ان يكون افعالا لا اقوال موازين كمثال الشعب لا يريد هدر الاموال على فن لا يغني ولا يسمن من جوع والملك هو الصاهر عليه لانه عبارة عن رشوة لشراء الفنانيين كي لا ينتقدوا اوضاع البلاد
31 - دكالى فاقد الامل الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:20
نفس الكلام يقال منذ 1956, لو نفذ فى العشرين سنة الاولى لما وصلنا لسنة 2018 لتعاد نفس الاغنية, اعطينا بالارقام والمدن اش غادى كتدير, كلشى كلام خاوى.
لا امل فى كلامك, البلاد فلست وما تنفع الا الهربة.
حاب تقول تحل المشاكل فى 2019 الى ما تحلتش فى 62 سنة !!!!!!!!!!!! وفى وقت البلد غرق فى الدين و 10 مليار دولار عجز ميزان التجارة الخارجية فى نصف سنة.
32 - Nor الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:20
هه عام زين (أحسن بلاد في العالم) شعرات وغادا تسب شتا. وش كين شي مشروع وفين وأين سوف ينجز. ورونا. أنتم وما منقبلكم. كسرت وخربت تعليم وصحة وأن تقول مستحيل وأنتم لاتفقهون لشىئ. كوشي خصوصي قلة أطباء وأساتدة (تعليم متطور ) مشي بفرة جدي بستان. هد شي ولاصعيب عليكم. وليس لكم دراية. وسلام
33 - المحتار الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:22
مليار درهم سنويا كافية لجمع كل أبناء الشوارع و إيوائهم و تعليمهم و تطعيمهم و إلباسهم. المغاربة لم يعودوا يطيقوا و جود أطفال في الشوارع. يجب الإهتمام بهؤلاء قبل كل طموح للتكنولوجيا و المال و الأعمال. المغرب بلد سياحي و لكن الظواهر الإجتماعية الخطيرة لوجود أبناء الشوارع لا يساعد على سمعة المغرب سياحيا و سياسيا و اقتصاديا. يجب أن لا تعود هذه المظاهر المقززة تظهر في شوارع المغرب. اذهب السيد رئيس الحكومة لموطنك سوس، و زر المحطة الطرقية لإنزكان، لتتأكد مما أقول كمثال فقط....
34 - ahmed الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:24
صحيح لو كانت عندنا أحزاب قوية ولها مصداقية ولا تهاب ولا تخاف إلا من الله
لما كدبت في كل مناسبة ولما زيفت الحقائق ولما خانت ظمائرها تقول مالا تفعل
وهي تعلم أنها لاشئ مجرد صمصار يكدب على البائع وعلى المشتري .
حلمها هو المال ولا شئ غير المال هي مثل أي شئ فوق ماء المحيط تتبع الثيار أينما دهب أحزاب بلا هوية ولا دمة ولا شرف
35 - مرحبا الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:29
نفس الخطاب نفس الأسلوب لا شيء تغير ولا شيء سيتغير مادامت حكومة الظل لم تنسحب من الساحة السياسية وحامية الفساد والاستبداد فهي أكبر معيق للتنمية كي نتقدم يجب أن تشمل ربط المسؤولية بالمحاسبة الجميع دون استثناء كل من يحكم ويدير شؤون البلاد
36 - Touhali الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:29
الشعب يريد أن ينظر المنجزات أمامه ﻻ سمعها وﻻ يراها. مستشفيات بأطباها وأدوياءها
التعليم في مدارس نموداجية ثم تعميمها في كل مكان في لبلد.
ثم العدالة ومحاربة الفساد في كل مكان.
37 - مكناسي الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:33
حلول ترقيعية لتكميم الأفواه ( أين الثروة الذهب الفوسفاط المعادن الخيرات اللحرية وأخيرا اين الغاز الغاز الغاز الغاز فضح أ مركم ياخونة)
38 - zaza الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:44
و الله عيب الحكومة لا تحرك ساكنا الا بعد تدخل عاهل البلاد. الم يكن لهذه الحكومة برنامجا على اثره انتخبت ؟ لماذا لم تفعله على ارض الواقع؟ لماذا لا تحاسب على عدم احترامها لوعودها؟ الله الوطن الملك و لا غير
39 - #مقاطعون الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:47
حكومة فاشلة و عاجزة لا تتقن سوى فن الالتفاف السياسي على المطالب الإجتماعية والاقتصادية المشروعة لجماهير الشعب المغربي الكادح الذي صدحت حناجرها بها في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور من الريف إلى زاكورة و جرادة ولا مناص إلا برحيل هاته الحكومة و تحالف دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة و قياداتها الفاسدة....لأننا لن ننخدع بشعاراتها الرنانة و وعودها الزائفة و المعسولة...مقاطعون...مقاطعون....مقاطعون....
40 - مغربي اصيل الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:50
حكومة في المستوى المنتظر تحت النهج القويم لصاحب الجلالة نصره الله وايده. هذا المشروع سيضفي نفس جديد في الإقتصاد المغربي الصاعد.الحمد لله على نعمة المغرب
41 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:51
حيث يتعين على كل قطاع حكومي أن يرسل المقترحات قبل 31 غشت الجاري إلى مديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية قصد تحديد التوزيع النهائي للأغلفة المالية التي سيتم إدراجها في القانون.

مازلنا نتحدث عن الأغلفة المالية بدلا من المشاريع التي يجب إنجازها حسب الأولويات بغض النظر عن طروق تمويلها.

و زارة الصحة تحتاج مثلا مليون لقاح و لا يمكن تقزيم هذا العدد بسبب الغلاف المالي. و لا يمكن أداء أجور بعض الموظفين حسب الغلاف المالي إن تم تقليصه في البرلمان.

البرنامج المستعجل حسب رئينا هو إطلاق حملة إعلامية واسعة تستهدف تحسيس الأغنياء مثل الذي سرقت منه ثلاثة مئاة مليون مؤخرا على ضرورة الإقرار بجميع مداخلهم السنوية لإخضاعها للضريبة على الدخل و فقا للمادة 82 من مدونة الضرائب.

العدالة الإجتماعية رهينة بإعادة توزيع الثروة لكي يستفيذ منها الجميع.
42 - Walid الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:15
Meme discours apparement IL n Avait Pas dans LA politique d Etats depuis 14 siecles Une idee de reponsabilitè envers le citoyen ET malheureusent ce qui n evolue Pas VA certainement perir
43 - وجدي الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:27
اولا في ما يخص التعليم والصحة وهما ركيزتان تبنى عليهما تقدم الامة يجب ارجاع الهبة والكرامة لرجال ونساءالتعليم والصحة وذلك بتثمين مجهوداتهم لانهم يواجهون صعوبات كثيرة فهم في مواجهة دائمة مع المجتمع بل اصبحوا يتعرضون لكل الاخطار هذا من جهة ومن جهة ثانية على رئيس الحكومة ان ينفذ ما تبقى من اتفاق 26 ابريل لاعادة الثقة في الدولة وليعلم السيد رئيس الحكومة ان العنصر البشري هو اولوية قبل صباغة الجدران والطاولات فبدون الاستاذ او الطبيب والممرض فلا شيء سيتغير
44 - chrif tiznit الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:32
مكينة لا صحة لا تعليم غير الله خرجنا من هاد الدولة بيخير و على خير.
45 - sage-femme الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:43
pourquoi former des sages-femmes et les délaissées souffrir en chômage ? Faites quelque chose au nom de DIEU !
46 - بن البصير الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:44
في الحقيقة اهم المشارع الاجتماعية وتهم المجتمع اولا الصحة مستشفيات في المستوى والادارة والاطباء والممرضين في مستوى العمل مع دراسة نفسية ومحاسبة كل موضف لايقوم بعمله ثم التعليم في المستوى والامن في الوطن هده هي المشارع الكبرى التي لابد منها اما مايخص ان الشباب او غير الشباب نريد فقط اكفاء لهم دراسة واحترام ووفاء لان كل هده النخبة التي تسير البلد الان كانوا شباب ولك يقدموا اي شيء ادا الاهم هي التقافة والشواهد والتعليم الجيد ليس العمل بالرشوة والزبونية والوساطة
47 - kata الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:49
السلام الاولوية هي التنازل على الريع لي كاتاخدو بلا حشمة بلا حيا نقطة الى السطر
48 - المختار الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:51
يجب المساهمة في تقديم الحلول. أما الإنتقادات فقط لن تساهم في حل مشاكل الوطن. أعطي رأي لمعالجة المشاكل و انتقد بعد ذلك. لا تكن مواطنا لا يساهم أو يهدم. هل لك رأي في معالجة المشاكل حقا؟...
49 - yousef الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:59
هل يجب أن ننتظر عيد العرش او عيد آخر لكي تتحرك هذه الحكومة ومن معها مستقبل اقتصاد البلاد دائما مرهون بخطاب ملكي . ألا يستطيعون أن يبادروا و يتحلون بروح المسؤولية .يااااحسرة على ابناء الشعب
50 - استاذ الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:04
لا حول ولا قوه الا بالله...عتقوا هبعدا غير ضحايا النظامين و ضحايا التسقيف...قربو التقاعد وباقين كتفلاو عليهم
51 - ورديغة الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:18
الحكومة مازالت مشتغلة بتقاعد البرلمانيين وليس لها هم اكثر من همها هذا
اما مشاكل التعليم والصحة والأجور لايهمها في شيء
52 - رشيد الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:21
على حزب العدالة واللاتنمية الدي لم يقم باي اصلاح ان ينجح في ورش اصلاح التعليم والصحة والتشغيل ان اراد الخروج بوجه مشرف في نهاية ولايته . صراحة لم نلمس اي تنمية طيلة مدة حكمه
53 - #مقاطعون الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:25
في ظل هاته الحكومة العاجزة و الفاشلة و تحالف دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة لا يمكن تطبيق أو تنفيذ أي إصلاحات تجيب على الانتظارات الكبرى العاجلة و الملحة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و مطالبه العادلة و المشروعة التي صدحت بها حناجر جماهيره الصامدة المناضلة و المكافحة في الحراكات الإحتجاجات السلمية في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور( الريف زاكورة و جرادة).... لهذا فالمدخل هو إقالة حكومة خدام الدولة و دكاكينها الفاسدة و محاسبة و محاكمة كل الفاسدين ناهبي المال العام و المسؤولين عن تعطيل كل البرامج التنموية.. يكون البوابة لإقرار بديل تنموي اقتصادي و إجتماعي..
54 - bassou الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:38
لا ثقة في الحكومة ...لا ثقة في البرلمان

سئمنا...تعبنا...مللنا...

شعارات جوفاء.... متمنيات... أشياء لا تليق بمن فيه غيرة على الوطن...
55 - شبل من ذاك الأسد الخميس 16 غشت 2018 - 00:23
حقا ملك ابن ملك كان قدوة لنجله البار والقدير في إصدار أوامر ذات طبيعة اجتماعية وتوجيه الحكومة للاهتمام بالطبقة الشغيلة ورفع قدرة شرائية إضافة للمجالات الاجتماعية
56 - راي الخميس 16 غشت 2018 - 00:38
الى صاحب التعليق رقم 3 الصواب هو لم نر لان لم اذا دخلت على الفعل المعتل جزمته بحذف حرف العلة
57 - 3li الخميس 16 غشت 2018 - 00:43
هل يعقل أن يكون إصلاح وشخص واحد يحتكر أكثر من 50 في المائة من اقتصاد البلاد والله لن يكون إصلاح إلا بدفع الثمن الغالي
58 - المرجاني عبد الحق الخميس 16 غشت 2018 - 00:51
بالله عليكم...انا موظف ببلدية اجتزت مباراة اعوان التنفيذ رغم كوني حاصل على شهادة جامعية انذاك وبعدها درست بالتكوين الاداري وحصلت على السلم 5 بدل السلم 2..وحاليا حاصل على الاجازة ولكنني بالسلم 6...واتقاضى راتب 3200 درهم شهريا...واكتري شقة ب 1500 درهم ومصاريف الماء والكهرباء والمواصلات للعمل 600 درهم ....
هل لا استحق ادماجي بالسلم 10...او على الاقل رفع الراتب ولو قليلا...حشوووووووومة..اغيش ب 1000 درهم شهريا ....عييييب وعار...اش هاد الحكرة..حرام هادشي حرام
59 - بوحاطي الخميس 16 غشت 2018 - 01:05
والو والو ماكاين والو صحة والو تعليم والو والو والو كلشي والو سعيد الناصري عندو الحق بلاد والو
60 - البلولي الطاشرون الخميس 16 غشت 2018 - 01:31
لعل الرسالة التاطيرية التي بعثها رءيس الحكومة إلى المسؤولين لم تلق الاستجابة لدى المسؤولين المنتخبين في جماعة عين الشق بالبيضاء . الرسالة الحت إلى تشجيع الأوراش الكبرى ودعم الاستثمار والمقاولة.. النموذج من مشروع كبير في شارع القدس بالبيضاء يرفض المسؤولون في الجماعة الحضرية لعين الشق الترخيص لمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية كاملة البناء وعددها يناهز اربعين 40 محلا تجاريا كبيرا في عمارات ذات مساحة 300 مترا لكل عمارة .لأسباب شكلية فقط. بمعنى مشروع من المشاريع الكبرى استثمر فيه المواطنون اموالهم وحرموا من استغلال محلاتهم التجارية.. كما أن رسالة السيد رءيس الحكومة تدعو المسؤولين إلى إيجاد الحلول والأجوبة الملائمة والسريعة لقضايا المواطنين .. وهو ما يستدعي أن يقوم مسؤولوا جماعة عين الشق للاسراع لإيجاد حلول ملاءمة وترخيص مزاولة التحارة في المحلات المذكورة وبسرعة ..وهو ما قوبل بالتسويف والمماطلة وحرمان المنطقة والاقتصاد الوطني للمملكة المغربية من النمو والازدهار وخلق وفرص الشغل المباشرة وغير المباشرة ...هذه حالة واحدة فقط ...ولا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل............
61 - amin sidi الخميس 16 غشت 2018 - 02:14
سلام .ياسعادة السيد الريس .كيگولو اللولين ..كلام الليل كيمحيه انهار .الرساءيل الي ارسلتيها للووزراء غدي اقىراوها عليهم مدير الدوان نتعهوم منين اكمل قريت الرسالة ايگولو لوزير .كلاسيها فلارشيف مع ضوسيات 2025 راه گالها الريس
62 - khalid الخميس 16 غشت 2018 - 02:29
فهمتوا شي حاجة ? صراحة هدي مابقيت تانفهم شي حاجة من الكلمات الفضفاضة اللا متناهية. المهم المغرب عيان وصافي
63 - محال الخميس 16 غشت 2018 - 03:05
لا تحزن يا سيدي المرجاني و لا تنتظر من السلم 10 أن يحلّ مشاكلك الاجتماعية فنحن فية و نتذوّق الفقر فلا نستطيع حتى أخذ أبنائنا إلى طبيب مختص و توفير لهم الضروريات ... نأمل خيرا إنشاء الله في التغيير
64 - خالد نجاح الخميس 16 غشت 2018 - 03:30
صبرنا حتى شبعنا فلنزد في صبرنا على ضبرنا لعلنا نصبح في مستوى جيراننا
65 - Hassan الخميس 16 غشت 2018 - 04:04
Comme si on attend la neige en Juin.
66 - متتبع الخميس 16 غشت 2018 - 10:20
.....بالتعليم والصحة تزدهر البلاد ونوفر مواطن صالح وقوي....وللحصول على هده المميزات يجب ارجاع هبة الدولة من امن وتعليم وصحة وقضاءو.......حداري من فقدان هبة المؤسسة الامنية والتعليمية والصحية.....وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و.....للنهوض بهده البلاد وارجاع هبة الدولة وكرامة المواطن
67 - أزغوذ الخميس 16 غشت 2018 - 11:24
عمري 55 سنة و من يوم اتزدت و أنا أسمع أسطوانة الأولوية للتعليم والصحة.بينما الوقع يقول التعليم في الخمسينات أفضل بكثير من التعليم في 2018 كذلك بالنسبة للصحة . هرمنا من الخزعبلات المخزنية ،لم تعد لنا ثقة بالسياسة . ما تغير في المغرب هي ثروات اكروش الحرام المعروفين في البلاد و لا داع لذكرهم . الشعب تركته فرنسا و إسبانيا سعاي فقير لا زال الفقر ينخره من الداخل .و ثروات البلاد تسرب إلى البنوك العالمية بدون حسيب و لا رقيب . الله غالب .
68 - KHALID 222 الخميس 16 غشت 2018 - 11:45
لا شيء قبل الصحة والتعليم، ليس فقط برسم سنة 2019 وإنما خلال العشر السنوات المقبلة لعلاج مايمكن علاجه وإنقاذ الأجيال المقبلة وإنتاج أجيال مستقبلية سليمة صحيا وفكريا ونفسيا بعيدة عن العنف والتطرف ومسلحة بالأمل والمواطنة، وكفانا من المشاريع العملاقة التي لا تشكل إلا واجهة تخفي واقعا مرا،
69 - هشام الخميس 16 غشت 2018 - 12:45
منذ عقود وعقود ونحن نسمع هذه الاسطوانة فخير دليل على انهيار منظمومة الصحة فكثرة الفيدوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعية تبين حجم الكارثة التي يتخبط فيها قطاع الصحة أظن أنا هذه الحالة المزرية ستبقى على ما عليه في ظل قلة المارد البشرية من أطباء وممرضين وقلة التوظيفات المخصصة لهذا القطاع في المقابل تخصيص حصة الأسد من التوظيفات لقطاع الداخلية وهذا يوضح بالملموس أن لا إرادة حقيقية ولا نية صادقة للدولة من أجل النهوض والارتقاء بصحة المواطن فقط بعض الخرجات البهلوانية من وقت للاخر لحالات مرضية فردية ومعزولة لدغدغة مشاعر الرأي العام الارادة الحقيقية هي تخصيص حصة الاسد من الميزانية لقطاع الصحة ثم التعليم عوض التسارع لشراء أسلحة لم يتم استعمالها منذ عقود
70 - إبراهيم الخميس 16 غشت 2018 - 14:56
الكل في هذا البلد يعرف جيدا طريق الإصلاح لكن لأحد يريد أن يمشي فيها
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.