24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مصرفيون: المغرب يحتاج إصلاحات جديدة قبل مواصلة "تعويم الدرهم"

مصرفيون: المغرب يحتاج إصلاحات جديدة قبل مواصلة "تعويم الدرهم"

مصرفيون: المغرب يحتاج إصلاحات جديدة قبل مواصلة "تعويم الدرهم"

قال مصرفيون إن المغرب تمكن من الحفاظ على استقرار عملته الدرهم منذ أن بدأ تطبيق نظام أكثر مرونة لسعر الصرف، لكن إجراء إصلاحات على نطاق أوسع يبدو ضروريا لدعم الاستثمار قبل اتخاذ الخطوة التالية على مسار تحرير العملة.

وفي يناير وسعت المملكة نطاق تداول الدرهم مقابل العملات الصعبة إلى 2.5 في المائة صعودا أو هبوطا عن سعر مرجعي، من 0.3 في المائة في السابق، في مسعى إلى زيادة القدرة التنافسية لصادراتها، وحماية احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وأمام سلة يبلغ فيها وزن الأورو 60 في المائة والدولار 40 في المائة، تمكن الدرهم من الاستقرار رغم أن النظام الجديد يتيح للمستثمرين مجالا أوسع للمضاربة؛ وعزز ذلك توقعات بأن النطاق سيتسع مجددا قريبا.

لكن مصرفيين والمندوب السامي للتخطيط ومحللين قالوا إن المغرب يحتاج إلى البدء في تنفيذ إصلاحات على نطاق أوسع لزيادة القدرات التنافسية لاقتصاده؛ وقالوا إن المستثمرين الأجانب والصناعة المحلية على السواء في حاجة إلى نظام تعليمي حكومي أفضل لإعداد عمالة مؤهلة. وهناك حاجة أيضا إلى تخفيف القيود على استيراد التكنولوجيا والمواد الخام.

وقال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط: "ما هو مطلوب الآن لبلد مثل المغرب ليس إصلاح نظام الصرف، بل يجب أن يكون تتويجا لإصلاحات، وليس أول إصلاح جوهري يتطلبه الوضع في البلاد"، وتابع: "المغرب في حاجة إلى إصلاحات جوهرية في نظام التعليم والتكوين وتخليق الحياة العامة في ميادين تدبير الاقتصاد والمجتمع وإشراك الناس".

ويخفق واحد من بين كل ثلاثة من خريجي الجامعات سنويا في الحصول على فرصة عمل لأسباب من بينها الافتقار إلى التدريب الكافي.

وتحتاج السلطات إلى إعادة النظر في طريقة تعاملها مع السخط الناجم عن الفقر والبطالة في بعض المناطق المهمشة، البعيدة جدا عن المركز المالي للدار البيضاء بشوارعه الأنيقة وأبراجه البنكية.

وقال رشيد أوراز، الخبير الاقتصادي بالمعهد المغربي لتحليل السياسات: "تغيير نظام سعر صرف العملة يعادل إصلاحا دستوريا على المستوى السياسي".

الواردات

بعد سنوات من الإعداد، وبدعم من صندوق النقد الدولي، أطلق المغرب في يناير ما أسماه "المرحلة الأولى" في نظام تدريجي لتحرير سعر الصرف لجعل الاقتصاد أكثر مرونة. ونجاح هذا الإصلاح مهم لتحقيق طموح المملكة في أن تصبح مركزا ماليا في أفريقيا.

وبينما استقر الدرهم، تضررت آفاق الاقتصاد جراء ارتفاع أسعار النفط، وحملة مقاطعة من المستهلكين لثلاث علامات تجارية كبيرة في البلاد، من بينها "دانون" الفرنسية لمنتجات الألبان.

وفي الأشهر الستة الأولى من العام، هبط الاستثمار الأجنبي المباشر 33.1 بالمائة على أساس سنوي، إلى 10.071 مليار درهم (1.06 مليارات دولار).

وشهدت بورصة الدار البيضاء طرحا عاما أوليا واحدا فقط للأسهم منذ بداية العام، مع انخفاض قيمتها السوقية بنحو خمسة في المائة إلى 595.7 مليار درهم في الفترة نفسها، في إطار موجة تخارج أوسع نطاقا من الأسواق الناشئة.

ويقول مصرفيون إن من السابق لأوانه التحدث عن خطوة ثانية لأن الدرهم استفاد من عوامل مواتية خارجية، ولم يُختبر بعد بشكل حقيقي.

واستفادت العملة من واردات قمح جاءت أقل من المتوقع، وتحويلات قوية من المغاربة المقيمين في الخارج، وزيادة في إيرادات السياحة، وهو ما زاد احتياطيات النقد الأجنبي بنحو تسعة ملايين على أساس سنوي إلى 225.2 مليار درهم بحلول الثامن من غشت.

وقال أوراز: "السياحة والتحويلات النقدية ليستا من مصادر العملة الصعبة التي يُعتمد عليها، لأنهما عرضة للصدمات الخارجية..الجيل الجديد من المغاربة الذي يعيش في الخارج، وبصفة رئيسية في أوروبا، ليس مرتبطا بالبلاد مثل أهله".

وأفاد مصرفيون بإن تخفيف القواعد التنظيمية لاستيراد السلع سيكون مهما للشركات، التي تجد صعوبة أحيانا في تعديل الخطط إذا حدث تغير سريع في أوضاع السوق.

واعتبر مصرفي، طلب مثل آخرين عدم كشف هويته بسبب حساسية المسألة أن "إصلاح سعر الصرف لن يجذب مستثمرين جددا، وإنما إجراءات مرتبطة بالقواعد التنظيمية".

ويستبعد بنك المغرب المركزي تعويما كاملا مفاجئا للعملة، مثل ما حدث في مصر، إذ يفضل إجراء تحرير تدريجي؛ ويرفض أن يقول كيف سيكون تدريجيا، لكنه سعى إلى التهوين من شأن توقعات بمزيد من الخطوات في أي وقت قريب.

وفي يونيو قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن السوق تظهر "تفهما جيدا للإصلاح"، وإنه يوجد توازن بين العرض والطلب في سوق الصرف بين البنوك.

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مراقب الخميس 16 غشت 2018 - 02:43
بلد المغرب ليس مؤهلا لدخول مغامرة بين اورو الاتحااااد الاوروبي و الدولار الامريكي بكبسة زر يقلبون عليك الطاولة قليل و مداوم ولا كثير و مقطوع
2 - ديوجين المغربي الخميس 16 غشت 2018 - 02:49
في المغرب فقط كل اصلاح خاصو اصلاح وكل مراقبة خاصها مراقبة والتعليم خاصو نعليم .... والاصلاح الحقيقي يجب ان يكون بمحاسبة المفسدين وايداعهم السجن مع الاشغال الشاقة والحجز على ممتلكاتهم الاصلاح الحقيقي يجب ان يكون في اتجاه تقليص اجور الموظفين الكبار والغاء تقاعد الوزراء والبرلمانين وتخفيض عدد الوزراء وتقليص السيارات الحكومية والقطع مع سياسة الريع والاهتمام بالمواطن....المواطن هو صلب كل اصلاح تعليم جيد صحة جيدة عيش كريم امن واستقرار....كمواطن مغربي لانريد منكم شيئا نريد فقط ان توزعوا الظلم بالعدل .
3 - ابن المغرب الخميس 16 غشت 2018 - 02:55
تعويم الدرهم سيمكن من تحسين الوضعية الإقتصادية للمغرب .وسيضمن العيش الكريم للطبقة الفقيرة. قرارات حكيمة والمغرب دائما في تقدم و ازدهار تحت قيادة جلالة الملك اللهم ادم نصره وعمره.لوله لكان المغرب مثل تركيا والجزائر فشكراياربي على عطفك .بوهبنا ملكنا همام حفيظ رسولك الكريم .ملك شاب يسهر على امن الوطن . اللهم انصره هو و ولي العهد الأمير الحسن .ودام المغرب ارض الخير و الإزدهار.
4 - Fhaymi الخميس 16 غشت 2018 - 03:10
على المغرب والإقتصاديين أن يدرسوا جيدا كيفية إنخفاض سعر عملة تركيا رغم قوة إقتصادها. فعند التحرير الكلي للذرهم هل سيصمد هذا الأخير أمام الإرتجاجات أو الصدمات الخارجية بطبع ستكون كارتة لأن إقتصاد المغرب مازال بدائ ويعتمد فقط على الفلاحة والتساقطات لتحقيق نسبة النمو.
في نضري أمام المغرب 15 سنة إضافية من الصلاحات ودعم التشغيل الذاتي والإبتكار لتأسيس إقتصاد قوي ومتنوع بعد ذلك يمكن تحرير الذرهم بدون أي خطر. أما الأن يمكن لأي دولة كالسعودية أو الإمارات أو حتى الجزائر ن تمارسة ضغطا على عملتنا عند التحرير. فايتهاوي إقتصادنا و قدرتنا الشرائية إلى أسفل سافلين
5 - اقتصاد المغرب الخميس 16 غشت 2018 - 03:35
بتعويم أو بدون تعويم ، اقتصاد المغرب متواضع جدا ولا يصل الدخل القومي السنوي لدخل إقليم كتالونيا الإسباني و هو في حدود 10% من الناتج الإسباني (PIB أوGDP)
ضعف الرأسمال البشري، التمكن من العلوم و التقنيات إضافة لندرة الموارد الطبيعية المطلوبة و القيمة دوليا (وليس الفوسفاط و السردين) يساهم بشكل كبير جدا في معدل إنتاجية ضعيف، وهذا ما ينتج عنه PIB لا يمثل الكثير بالنسبة للإقتصاد العالمي (بطبيعة الحال توجد عوامل أخرى مثل الحكامة، الفساد،... مناخ الأعمال بشكل عام)
البنك المركزي و مكتب الصرف يتحكمان في سوق الصرف المغربي بطريقة لا زالت بيروقراطية، فبنك المغرب يحدد سعر صرف العمولات و يترك فقط في أقصى الحالات %2,5 +- للأبناك للتداول، كما أن مكتب الصرف يقيد التعاملات المالية الخارجية بعدة مساطر...
لكي ترتفع قيمة الدرهم يجب بالأساس أن يكون التصدير أكبر من الإستراد و رؤوس الأموال المحولة للمغرب أكبر من الخارجة منه، و هذا غير موجود وبالتالي لا معنى في نظري الخاص لسعر صرف مرن أو غير مرن
6 - sono الخميس 16 غشت 2018 - 04:09
يجب على الدولة تحسين مستوى التعليم و التدريب و كدا تحسين مناخ الاستتمار القضاء على المفسدين الدين يرغبون ف" تشليلة " من اجل سماح يالاستتمار العديد من الاستتمارات تفر من المغرب لنعدام تسهيلات و الرشوة و الاحتكار عندي صديق يرغب في فتح كلية طب باللغة العربية و الانجليزية ستجدب العديد من الطلبة العرب للدراسة في المغرب من سودان موريتانيا سورية مصر العراق الخليج مقابل ع الف يورو لسنو لكن لم يجد ادان صاغية . وجب على دولة كدالك الانفتاح عل العمل في الانترنت و تدريب معطلين عل البرمجة و عمل دورات للربح من الانترنت و التجارة الكترونية يوجد مغاربة اوائل فس هدا ميدان سيمو لايف و بلال ضيفي و ادحيا بمادا لا تتودد دولة لهم لاقامة دورات مجانية في اغلب المدن الكبرى ادا استفاد 500 الف شخص و كل شخص يريح 500 اورو شهريا يعني 250000000 اورو تدخل شهريا للمغرب افضل من سياحة هناك افكار كتيرة و سهلة لكن...
7 - تسافي الخميس 16 غشت 2018 - 04:10
عوم عوم يا عوام ان الفترة التي يمر بها الاقتصاد المغربي فترة حرجة لا تسمح له بتعويم ولو واحد في الماءة من عملته بفعل الركود والشلل الذي تعيشه جل القطاعات الاقتصادية نتيجة التسيير غير الممنهج من طرف المسؤولين عن هاته القطاعات بالاضافة الى نقص الكفاءات لذلك وجب اخذ الحيطة والحذر وما تركيا الا خير دليل...غنى الغني وفقر الفقير
8 - hmida la feraille الخميس 16 غشت 2018 - 04:37
ارا ما تصلحو. بلدان اقتصادها مزدهر على ديال المغرب و كلات العصا. مبقيتو غير نتوما لي فينما كتديرو شي مشروع كتاكلو كاع راسمالو. باكم ترامب هبيل كيوجد ليكم و حلف على دول المسلمه باش يتقاسم معم داكشي لي سرقو من شعوب ديالهم. اوا غير تعومو داك درهم غدي يغرقو لكم ترامب
9 - طنجاوي الخميس 16 غشت 2018 - 06:23
تعويم الدرهم،سيكون نحو تفقير المغرب،وغلاء الأسعار وتدهور الاقتصاد بشكل عام،فالبنك الدولي،سيتحكم باقتصادك وسيبقيك تدفع ثمن تهور السلطات مدى الحياة، وبدأنا نشاهد غلاء الأسعار في كل شيء، وخير دليل ما يقع في مصر، وما قام به البنك الدولي بتزعم ترامب،اتجاه تركيا،بحيث يتحكم في عملتك المحلية كيف يشاء،اننا ندفع ضريبة اغتناء طبقة قليلة في المغرب،قامت باستيلاف قروض لحسابها الخاص، ونحن من يدفع دينها بالمقابل، بينما هم يشيدون القصور والفيلات.المغرب راح واغرق بسبب تعويم الدرهم. كان من الأجدر ان يستفتى الشعب حول هذه العملية،لأننا نحن من سيدفع الضريبة،وليس هم!!!
10 - ملاحظة الخميس 16 غشت 2018 - 08:02
صرف الدرهم مقابل الدولار او الأرو يعكس تفاهة الإقتصاد الوطني وهشاشته.
مند سنوات طويلة جدا ودرهم لا يساوي شيء مقابل العملات العالمية ودالك بسبب تخلف إقتصاد وغياب إرادة الدولة لتطويره.
11 - فاس الخميس 16 غشت 2018 - 08:26
مع تعويم الدرهم
الله يلطف ببلادنا.
لا تتشمتوا في الاتراك. فاقتصادهم قوي عن اقتصادنا بكثير ومع ذلك اسقطوهم في الفخ.
سياسة جوع الكلب يتبعك.
اللهم ابعد عنا كل سوء و مكروه
12 - maroc الخميس 16 غشت 2018 - 08:34
كل دول اللتي حررت عملتها تعاني, ارجنتين مكسيك تركيا مصر تونس........ ليس هناك اي مثال حسن
13 - انت مين ؟! الخميس 16 غشت 2018 - 08:52
انت تناطح الكبار في المنافسة الاقتصادية فعليك تقييم الخطر قبل كل مغامرة أو غادي تجيبها فراسك
14 - محماد الخميس 16 غشت 2018 - 09:05
توزيع عادل الثروة -محو الامية-اصلاح عميق للتعليم بهدف تخريج الكفاءات -المحاسبة والعقاب-وثورة ثقافية تتوخى محاربة الجهل وترسيخ المواطنة وحب البلالالالاد!!!.
الديموقراطية هي الحل
15 - Economiste الخميس 16 غشت 2018 - 11:25
الى الاخ رقم 5 - اقتصاد المغرب:

اقتصاد المغرب ليس بالمتواضع فقط بل بالضعيف جدا ولا يستطيع مواجهة تعويم الدرهم لان الصادرات الحقيقة التى تعود للدولة لا تمثل 25% من مجموع المداخيل
السنوية من العملة الاجنبة حيث تتكون بنسبة 25% من تحويلات mre و25% من صادرات الشركات الاجنبية المستثمرة فى المغرب اي ان 50% تدخل لحسابات المعنيين لدى بنوكهم بالعملة الاجنبية فى المملكة وتعد ديون على البنك ومن ثم على الدولة ما دامت ودائع يستطيع اصحابها اعادة تحويلها للخارج او سحبها وفى الحالتين قد تؤثر كثيرا على الاحتياطات التى هي اصلا ضعيفة جدا وقد تخلق للبلد ازمة نقدية قد تنهار بها العملة الوطنية.
وقد اكدها السيد اوزار حين قال "السياحة والتحويلات النقدية ليستا من مصادر العملة الصعبة التي يُعتمد عليها"
16 - Valverdi الخميس 16 غشت 2018 - 12:38
الإقتصاد المغربي هش و لا يساوي جناح بعوضة.المسؤولون المغاربة محنكون جيدا في نهب أموال الشعب و تركه في قفص المديونية و التشرد.لا يهمهم إن جاع المغاربة أو ازدادوا فقرا.شعارهم الدائم: نحن و بعدنا الطوفان و من أراد الذهاب للجحيم فله ذلك و هنيئا له .يتسولون باسم الشعب ولا يجدون حرجا في ذلك.فعلا، لا عهد لهم.قاطعوا زيارة المغرب إلا للضرورة الملحة،قاطعوا خطوط الذل و العار.
17 - ملاحظ الخميس 16 غشت 2018 - 13:15
اولا احيي دولة قطر لعزمها استثمار 15 مليار دولار بتركيا..ثانيا لقد لاحظت ان هناك من تربط بين قيمة العملة وقوة الاقتصاد وهذا خطأ لأنه لوكان الامر كذلك لكان الاقتصاد المغربي اقوى من نظيره الياباني حيث 1 درهم مغربي=11،59 ين ونظيره الصيني حيث 1 درهم= 1,38 يوان ولكان كذلك الاقتصاد الكويتي والبحريني اقوى من نظيرم الامريكي اد 1 دينار كويتي=3،30 دولار .و 1_دينار بحريني=2،65 دولار ..اذن لاعلاقة
18 - ورديغة الخميس 16 غشت 2018 - 15:17
اذا فتح التعويم الدرهم على مصراعيه فان تعويم المغاربة يقع لهم كما وقع لباخرة الطايطنيك .
19 - med الخميس 16 غشت 2018 - 15:23
المعيشة في المغرب من بين الاغلى عالميا ان لم تكن الاغلى، تعويم الدرهم كليا يعني انقراض 90% من الشعب بالمجاعة، الوضع التعليمي والصحي كارثي، البطالة قياسية لايخصنا إلا تعويم الدرهم. العجب العجاب بلد يعيش شعبه في الدرك الاسفل من الفقر والحرمان ومسؤولوه في قمة الرفاهية والبدخ. لك الله يا وطني
20 - طنسيون الخميس 16 غشت 2018 - 15:59
الكل يراهن على إصلاح نظام التعليم والتكوين وتخليق الحياة العامة في ميادين تدبير الاقتصاد والمجتمع وإشراك الناس في مشاريع التنمية والتطور لكن المنظور الواقعي لا يزال يكرس التقليد والانغلاق ولا ينتج إلا مزيدا من التناقض وتضارب المصالح. فهل الرؤية ضباببية وغامضة ؟ أم هي الغاية والمرامي والأهداف وهمية ولا تتحقق ؟ فرغم التقارير وخطابات الإصلاح متوالية فلا تجدي ولا تنفع مع عقليات جامدة ومستسلمة للفشل ويائسة من الإصلاح. هكذا الكل يشعر وينتظر ويترقب رهانا خاسرا منذ بدايته.
21 - إلى الأخ 15 (من رقم 5) الخميس 16 غشت 2018 - 17:41
1/نقصد بالمتواضع أنه على الأقل ضمن أقوى 60 اقتصاد عالمي و رقم 5 أو 6 افريقيا و الأكبر عربيا باستثناء الدول النفطية و مصر و الرائد في مجالات عديدة بالقارة السمراء؛ لكن دوليا لا يساوي حتى المداخيل السنوية لشركة فولكس فاجن!
2/ احتياطات الصرف الدولية اللتي يملكها بنك المغرب تأتي بالأساس من تحويلات MRE بنسبة 40% و السياحة ب 30% ؛ فعن أي شيء تكلم السيد أوجار! ربما قصد أنه لا يجب الإعتماد على هذه المصادر لتأسيس الإحتياطات وليس أنها لا تمثل شيء في تركيبة العملة الصعبة
3/ الأبناك مسموح لها كذالك بتأسيس احتياطات ب devise ،كما أن الشركات و الأفراد ،إذا توافرت فيهم الشروط، مسموح لهم بفتح حسابات ب devises أو dirham convertible؛ لكن احتياطي الصرف الحقيقي هو مايملكه BAM و ليس هؤلاء
4/الأخ 17 - ملاحظ: صحيح لا توجد علاقة بين حجم الإقتصاد و سعر الصرف و إنما العلاقة حسب نظرية PPP هي بين مستوى الأسعارداخل البلدان و أسعار الصرف و هذا موضوع يطول شرحه هنا؛ أماعندما نتكلم عن عملة قوية أو ضعيفة فاعتمادا على تذبذبات سعر الصرف و ليس سعر الصرف الأصلي الذي لا يعكس حجم الإقتصاد و خير مثال الدينار الكويتي
22 - زهير الخميس 16 غشت 2018 - 21:34
تعويم الدرهم، تحرير الأسعار و تشجيع التنافسية إجراءات مستحبة لتحسين الوضع الإقتصادي و محاربة التضخم.
23 - معا لتغريق الدرهم الخميس 16 غشت 2018 - 21:51
غتعوموه غنعوم معاه , غايبق العب بنا ترامب كيف بغا و زيد ازيد ..
كن لاحظ من خلال لكومنترات ان حت واحد مبغا تغريق الدرهم ولكن للاسف حنا معدناش الحق في اتخاد القرار غير الوزراء الادبيين لكيخدوهم . علاش مايكونوش الوزراء علميين؟
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.