24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | اعتذار عدّو يجنَّب "الخطوط الملكية" المزيد من الخسائر المالية

اعتذار عدّو يجنَّب "الخطوط الملكية" المزيد من الخسائر المالية

اعتذار عدّو يجنَّب "الخطوط الملكية" المزيد من الخسائر المالية

قدم عبد الحميد عدو، رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الملكية المغربية ورئيسها التنفيذي، اعتذارا ضمنيا للربابنة عن التهم التي تضمنتها المراسلة التي وجهها إلى جمعيتهم المهنية، والتي تم تعميمها على وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

مصدر مقرب من جمعية الربابنة المغاربة بشركة "لارام" أكد أن المفاوضات كادت أن تصل إلى الباب المسدود بشكل لا رجعة فيه لولا تنازل الطرفين المعنيين بالمشاورات، إذ أبدى الربابنة مرونة أكبر في التعامل مع مقترحات الشركة.

المرونة نفسها أبداها الفريق المفاوض عن إدارة شركة "لارام"، برئاسة عدو، الذي عبر عن أسفه لورود تلك الاتهامات في المراسلة التي اطلع عليها الجميع، والموجهة إلى الربابنة بكونهم يتسببون في الإضرار بالمصالح المالية للشركة.

وأوضح مصدر هسبريس أن "الربابنة لم يقبلوا الاتهامات التي وردت في مراسلة الرئيس التنفيذي للشركة، والتي اعتبر فيها أن الخطوات التي تدعو إليها الجمعية تشكل عصيانا ضد لارام".

وأفاد المتحدث ذاته بأن عبد الحميد عدو وجه اتهاما مباشرا للربابنة بالإضرار بالمؤشرات الاقتصادية للشركة، وذلك بعدما لم تصل إدارته إلى اتفاق ودي مع نقابة ربابنة الخطوط الملكية المغربية، في محاولة منه للضغط عليهم ودفعهم إلى التخلي عن مطالبهم، التي تأتي على رأسها الزيادة في الأجور التي لم تتحرك منذ أربع سنوات.

وأضاف المصدر ذاته في تصريح لهسبريس: "الأمور بدأت تتغير منذ الأسبوع الماضي، خاصة في ظل تعبير الربابنة عن استعدادهم لإبداء مرونة أكبر في حالة إبداء الطرف الآخر للدرجة نفسها من المرونة، وهو ما كان".

وزاد: "كانوا على وشك التوصل لاتفاق مع بداية الأسبوع الجاري، لكن عوامل ومستجدات تم تسجيلها يوم الاثنين كادت توقف الأمور، قبل أن تتواصل المفاوضات يوم الثلاثاء وإلى غاية الساعة التاسعة ليلا، ليتم التوصل إلى اتفاق وافقت من خلاله شركة لارام على كافة مطالب الربابنة، ومن بينها تطبيق نظام الراحة لمدة أربعة أيام في الشهر، والاستجابة لمطالب اجتماعية تهم أطر شركة لارام إكسبريس".

ومن شأن الالتزام بالاتفاق الجديد أن يوقف نزيف الخسائر المالية التي تكبدتها الشركة جراء الحركة الاحتجاجية التي خاضها الربابنة، والتي تسببت في إلغاء أو تأجيل 210 رحلات جوية، وتسببت في تكبيد خسائر مالية ضخمة لـ"لارام"، قدرت إلى حدود أمس الأحد بأزيد من 410 ملايين درهم (41 مليار سنتيم)، مسجلة ارتفاعا بنسبة 16 في المائة مقارنة مع نهاية الأسبوع ما قبل الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - مهاجر مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 09:15
قضيت وقتا عصيبا مع هذه الشركة في مطار بروكسل تركونا إلى وقت متأخر من الليل بداعي عطب تقني ولم نركب الطائرة المتجهة للمغرب إلى يوم غد مساء في ضروف صعبة وبعد شجار ومعاناة ومنذ ذلك الزمن قاطعت هذه الشركة إلى شركات أخرى محترمة.
هذا واقع الحال مع الأخطبوط استسمح الخطوط
2 - LION KING الخميس 16 غشت 2018 - 09:16
Ok on comprend tout ça! Mais je n'ai rien lu sur la souffrance et la déception des clients (incluant moi-même) durant ces événement. Annulation de vols, départs retardés ou reportés, Insatisfaction ou niveau de la qualité ..etc. Ou bien on est pas ciblés? R.A.M. (Rien A Signaler)
3 - jawad الخميس 16 غشت 2018 - 09:18
اقرؤوا الفقرة المتعلقة بالأجور:4 سنوات الأجور بقيت كما هي.
هل فقط قطاعكم الوحيد الذي لم تتحرك فيه االأجور؟
4 - abou ayoub الخميس 16 غشت 2018 - 09:35
ارحموا هذا البلد يا أعداء الوطن و المواطنين الشركة الوحيدة الموجودة في المغرب بحيت كل دول العالم الفقيرة والغنية تتوفر على اكثر من شركة الا في المغرب فالسيطرة المطلقة على البلاد و العباد من طرف الخطوط الملكية المغربية اسم غلى مسمى فرغم الاختلالات و الاختلاسات لازالت تنهب أموال الشعب و تقتسم دماء المواطن مع موظفيها فلا الادارة ولا الربابنة على حق كلهم مصاصين دماء المواطن المغربي نطالب بفتح تحقيق والسماح لشركات اخرى بالمنافسة بالنمو بهذا القطاع و شكرا
5 - معتوه الخميس 16 غشت 2018 - 09:37
المغرب يتميز بموقع مناسب تستطيع من خلاله أي شركة طيران ان تكون حلقة وصل بين الامريكيتين وافريقيا ايضا بين اوروبا وافريقيا, ولكن سوء الخدمات واحتقار الزبون وارتفاع الاسعار يحولان دون تحول الخطوط المغربية لشركة تنافس كبرى شركات العالم, كما انها تحول دون التنوع السياحي بفرض اسعار متباينة بين دول اوروبا وروسيا ودول اسيا والدول العربية فلا يعقل ان تكون تدكرة الطيران لتونس تساوي 4000 درهم بينما لباريس 2000 درهم.

أتذكر يوما كنت مسافرا على الخطوط التركية ووقع سوء فهم من احد موظفيها فكتبت ايميل للشركة اتذمر فيه من معاملة ذلك الموظف, فما هي سوى ساعات وتوصلت باعتذار الشركة و التوضيحات الكافية ووعد بعدم تكرر ذلك ومعلومات الاتصال بالمسؤول المباشر حال اذا ما وقع امر مشابه.
6 - amine الخميس 16 غشت 2018 - 09:43
متى تكون لربابنة الأقسام الجرأة و لنقابتهم الحنكة لوقف الطيران بتلامذتهم نحو مستويات أعلى وذلك من أجل تحسين ظروف معيشتهم والزيادة في الأجور اللتي لم تتحرك منذ القرون الوسطى.
7 - سعاد الخميس 16 غشت 2018 - 09:57
اتذكر رحلتي من ستراسبورغ الى البيضاء بقيمة 5000 درهم. الربابنة كانوا دون المستوى وكانت الطاءرة على وشك السقوط اثناء الاقلاع وبقيت اشهد لمدة ثلاثة ساعات والطاءرة تهتز الى حين وصولنا الي البيضاء
8 - من المهجر الخميس 16 غشت 2018 - 10:01
عندما قرأت العنوان ظننت انه اعتذر للزبون ، الحمد لله قاطعتها مدة عشرون سنة ولم أندم.
تحياتى
9 - ابو العدل الخميس 16 غشت 2018 - 10:02
هذا هو الحل لي خاص الموظفين مع هذه الحكومة هو الاضراب المفتوح حتى الاستجابة للمطالب العادلة
10 - ismail الخميس 16 غشت 2018 - 10:05
انا حرمتها على نفسي و عائلتي كن سنين طويلة هي مافيا طائرات اقسم بالله أحيانا مع شركة أوروبية من مغرب إلى ايطاليا 20 euro و مع خطوط الملكية المغربية 350 euro لم افهم هاد سنة طائرات وصلو 1000 euro مع 3 أفراد الأسرة 2600 euro فضلت البقاء في الغربة
11 - .في التأني السلامة الخميس 16 غشت 2018 - 10:11
الزربة ما فيها خير وعلى المرء أن يتأنى ويذكر الله قبل أن ينطق على الأقل عشرة مرات حتى يتنحى إبليس اللعين ، سمعنا من الكلام الأعوج كثير "مذاويخ"قطيع "ملهوطين"جيعانين"البلبلة"الإنفصال" ألخ...كلام سوقي لا يمت إلى الثقافة واللياقة بصلة، وكل كلمة سب جرت على قائلها وعلى البلد وعلى المجتمع كوارث كنا في غنا عنها، والحقيقة أن لكل مشكلة ألف حل لو فحصت بتأن من مسؤولين عقولهم سليمة.
12 - من ألمانيا الخميس 16 غشت 2018 - 10:11
بحكم مهنتى فإنني سافرت معً شركات عالمية مختلفة. لي ملاحظات كثيرة أخص منها بالذكر:
- عدم الإلتزام بالوقت
- الخدمة المقدمة داخل الطيارة تنقصها اللمهنية حيث أن مثلا أغلب من يقدم لك الأكل أناس تنقصهم الإبنسامة:" فقط التغوبيش" .
- كدت مرات أن أجن حين أجد في المرحاض "الصابون " عوض الصابون السائل فلسنا في عرس مغربي في السبعينات يا لارام. أنا لا أريد غسل يدي بصابون لمسه و غسل الأخر.
- طيارة تبدو قديمة و متهالكة.
حثى أقارن لارام مع الشركات العالمية قوية تدوني أعطيكم مقارنة أخرى. فمثلا سافرت أخر مرة مع الخطوط المصرية فاندهشت للطائرات المستعملة فجلها طائرات حديثة...
هاذا النقد هو من باب الغيرة على بلدي العزيز ليترقى في كل ميدان لا أقل و لا أكثر.
13 - PNT-AF الخميس 16 غشت 2018 - 10:18
Planes don’t fly themselves or crew themselves.
No pilots = no airline.
No crew = no airline.
Withdraw your labour.
14 - KARIMA الخميس 16 غشت 2018 - 10:21
أعمل بالشركة كموظفة لمدة 24 سنة، دائما نحن في حروب مع الإدارة و ذلك لزيادة سلم لا يساوي سوى 150 درهم،المشكل أنه كل 4 أو 5 سنوات يجب على النقابة أن تقيم الدنيا و تقعدها من أجل حفنة دراهم،لو أن الإدارة كانت مرنة لما كانت المشاكل الإجتماعية تطفو على السطح
15 - مهاجر الخميس 16 غشت 2018 - 10:21
لقد قاطعة هده الشركة مند سنين أولا لغلاء التداكر و تانيا لسوء المعاملة و الاحتكار فلا يعقل أنه في بلدان إفريقية و عربية نجد اكتر من شركة الطيران و المغرب دو 45 مليون نسمة له شركة محتكره وحيدة تمص دماء المواطنين خصوصا في ظل المنافسة و الأسواق الحرة المتواجدة في كل مكان
16 - اجديك الخميس 16 غشت 2018 - 10:22
نحن متقاعدي الخطوط الملكية المغربية نعتدر اولا للزبناء الدين الغيت رحلاتهم أو تاخرت؛ والله حنينا لشركتنا الحبيبة يدفعنا لدلك؛ فعلى كل حال تبقى الشركة الوطنية وهي سفيرة المغرب بامتياز رغم كل ما يقال عن الخدمات ووووو...؛ فنحن متضررين اكتر لعدم وفاء الشركة اتجهانا لبعض الامتيازات لكن تبقى الشركة التي نحبها دايما؛ كما نتمنى ان تجتاز الشركة هاته المعوقات وترجع إلى مكانتها الطبيعية الريادية....
17 - Mohamed الخميس 16 غشت 2018 - 10:41
المسؤولون في هذا البلد يعتبرون أنفسهم فوق القانون ودائما هم على حق .هل كانت الامور ستصل الى ما وصلت اليه اذا تعاملت الإدارة بمرونة مع مطالب الربانية.
ولكن بما ان الخسارة التي تكبدتها الشركة ستتحملها الدولة فلا حرج!!!
واعتذار السيد عدو لن يعيد 41 مليار سنتيم وسمعة الشركة .اولا يجب محاسبة من تسبب في هذا واعفاؤه من هذه المسؤولية؟؟ننتذر.
18 - مواطن الخميس 16 غشت 2018 - 10:46
ورد في المقال أن أجور هم متوقفة منذ أربع سنوات وأضربوا عن العمل حتى حققوا مطالبهم ..ماذا عن الأجور المجمدة في الوظيفة العموميةمنذ أبد الدهر والمنع من الإضراب والاقتطاعات ..وامغرباه...هل نعيش في نفس البلد ونفس الدولة ؟
19 - Said الخميس 16 غشت 2018 - 10:55
10 ساعات تاخير في الاقلاع من الناظور الى بروكسال. لارام بررت ذلك بعطب تقني. سلموا جميع المسافرين شهادة تثبت تاخر الطاءرة لمدة 10 ساعات ووعدونا جميعا بالتعويض. بعد مراسلة الشركة في الموضوع، وبعد مدة طويلة، استلمنا ردا يعتذرون فيه عن التاخر وكتعويض، 1000 ميل سفر الذي لا يساوي حتى 100 درهم. انهم. الله يعتبرون المغاربة بقرة حلوب لا يفهمون ولا يفقهون.
20 - الميلود الخميس 16 غشت 2018 - 11:24
" مذاويخ"قطيع "ملهوطين"جيعانين"البلبلة"الإنفصال" ألخ...كلام سوقي لا يمت إلى الثقافة واللياقة بصلة.
على بعض مسؤولينا أن يتربّوا على الحوار والعمل على الرقي بالبلد.
السبّ و الشتم من شيم الضعفاء.
ومن يعتمد على ذلك في التواصل أخرى به أن يُدخل دار التربية على أن يُولّى منصبا و لا يتحمّل مسؤولياته.
21 - mustapha الخميس 16 غشت 2018 - 11:35
mauvais service royale air maroc chouwahto lblad
22 - MAGHREBI NAFSS الخميس 16 غشت 2018 - 11:35
الكيل بمكيالين.4 سنوات بدون زيادة للربابنة المساكين!!!!!و ماذا عن أجور الموظفين المجمدة منذ 7 سنوات؟بل عوض الزيادة قاموا بإنجاز لم يسبق لأي حكومة أن تجرأت عليه:الخصم من الأجرة و الاقتطاع عن كل يوم إضراب.رسالة لكل ربابنة الأقسام و المستشفيات و و و .....
23 - خالد من السويد الخميس 16 غشت 2018 - 11:56
الحمد لله هنالك شركات أخرى أنا لم ولن أسافر في هده الشركة
24 - Valverdi الخميس 16 غشت 2018 - 12:01
اعتذر أو لا تعتذر، ذاك شأنك الخاص فلا أحد يهتم له.شركتم لا تهم أحدا سواءً أفلست أم اغتنت. المهاجر المغربي يعرف قيمته الحقيقية فقط عندما يسافر معكم للخارج.قمة التعجرف و الحقد و العنصرية المقيتة.جل موظفيكم حمقى و مرضى نفسانيين إلا من رحم الله.المصيبة أنهم يعتقدون أنهم العارفون بشؤون الكون.الإبتلاء الأكبر أنكم المحتكرون للخطوط الوطنية.ابتلاء ما دونه ابتلاء.قاطعوا زيارة المغرب إلا للضرورة الملحة،قاطعوا خطوط الذل و المهانة
25 - منطقيى الخميس 16 غشت 2018 - 12:16
والله العظيم إلى رجال لوستو ليهم إديهم الله يرحم اللي قراكم. ومن حقكم تقارنو المقابل المادي ديالكم بزملائكم الأجانب.
ماشي كبعض الموظفين بالمغرب حالتهم حالة العبيد لا نقابة ولهم بحزنون؛ مقابل مادي ضروري من القروض لإكمال المتطلبات البسيطة والعطل منعدمة وحصص معاودة أكثر من اللازم مجانا .
والاهم عدم الإحترام والتهديد والوعيد والعقوبات المجانية. والسبب في ذلك أنهم قراو مع ولاد الشعب
26 - Mustapha الخميس 16 غشت 2018 - 13:44
This year i stoped taking morocco air line and i have changed it to turkish air line. the reason is from casa to accra i paye 1600us with Air morocco. but with turkish airlines in this leave i m going to pay just 800us.......imagine the difference.
hope Morooco air line change to the best for come back to them. i like my country and i like my king too.
27 - حمورابي الخميس 16 غشت 2018 - 13:59
ردا على الاخوان الذين ينتقدون طلب الزيادة في اجور ربابنة الخطوط الملكية، اريد ان اوضح لكم بعض الامور:
ان تحصل على رخصة ربان الطاءرة، يجب ان تنفق الملايين من مالك الخاص، وحتى بعد كل ذلك، يجب ان تتوفر على تجربة تكسبها لمدة طويلة في قيادة ومساعدة الطيارين المحترفين.
اشياء اخرى، عمل الطيار ليس بالهين كما تتصور، وسوق العمل والطلب يفرض الاجور.
28 - جلال الحلبي ايطاليا الخميس 16 غشت 2018 - 14:42
اقضي عطلتي كل مرة جنوب شرق إسبانيا تكلفة 1100 أورو لمدة 20 يوما بشقة على البحر والزيارة الأهل بالمغرب اشتريت تذكرة سفر من ميلانو الى مراكش لتاريخ شهر دجنبر بتكلفة 53 € ذهابا وايابا بدل 400€ مع الخطوط المغربية
29 - Maati الخميس 16 غشت 2018 - 17:55
أقسمت بالله منذ 25 سنة ان لا أسافر مع لارام ولحد الان لم تطأ قدمي هد الشركة لعدة اسباب منها (باع لي بلاصتي) كنا 10 لم نجد مقاعد واكتفشنا من بعد أن مقاعدنا بيعت مرتين و بقينا في المغرب اسبوع
30 - Fatimazahra الخميس 16 غشت 2018 - 18:30
كان رجوعي من مدينة وجدة إلى تورنتو كندا في 5 غشت ولم أتوصل باي معلومة ولا بريد مع انني منحت بريدي عندما حجزت السفر . وتفاجأت بالسيدة في مطار وجدة تقول لي أن رحلتي قد الغيت وليس لديها ما تفعله ، رحلتي من وجدة إلى الدار البيضاء ومن هناك إلى موريال ومن بعدها إلى تورنتو ، الجحيم فعلاً لم يرحموني وحتى طفلي الاثنين . نعاني من غلاء التداكر كل ما تجمعه في سنة نجعله في السفر على الأقل $ 1300.00 دولار للواحد أكثر من 10000 درهم للواحد ومع ذالك نحضى فعلاً بالاحترام والتقدير من المسوولين المغاربة و باالخصوص الخطوط المغربية المنحطة والمشرفين عليها من منهم تنعدم فيهم الأخلاق والتربية ومعاملة المسافرين .
31 - ??????? الخميس 16 غشت 2018 - 18:47
تعليق 28 جلال الحلبي ايطاليا,,,,الموضوع كيهضر على الربابنة ؤالمشاكل مع الشركة ؤنتا كتعود ليهم قيصة حياتك دوز العطلة فجنوب شرق اسبانا ؤلاحتى فالكاراييب شكون لي مسوق ليك.
32 - وطني حتى النخاع الخميس 16 غشت 2018 - 19:14
المرجو من الجالية إن كانت فيها وطنية أن تعاقب هذه الشركة الغالية تذاكيرها، بعدم السفر عبرها لان تذكرة واحدة تساوي في بلد آخر تذكرة الطائرة والفندق والأكل لمدة خمسة عشرة يوم. وهذه الشركة ومنذ نشأتها وهي تسفك دماء الجالية في الوقت الذي يسافر على مثنها لصوص البلاد بثمن بخس أو بدون..عموما هذا النداء وانشري يا هسبريس
33 - Khalid الخميس 16 غشت 2018 - 19:54
il faut boycoter cette compagnie
tout le monde a une mauvaise histoore avec la ram
sauf biensur les profiteurs cad ceux qui voyage gratuitement ou avec tarif preferentiel
la ram ne fera jamais faillite l etat peut contracter des credits sur le dos des marocains comme 2M
34 - Benbarka الخميس 16 غشت 2018 - 21:24
Il faut recruter à l’étranger comme Air France
Le président est du Canada
M.Hamid a bien servi SM lors de ces multiples voyages, le reste des voyageurs, c n’est pas important
35 - زعطوط الخميس 16 غشت 2018 - 21:37
قهرتوا المغاربة بالزيادات، حتى ربي غادي يجيب ليكم منافسين جدد وطيارات جداد، باش، تولي التدكرة باريس فاس او الرباط غير ب100 € دابا تشوفو، اوا دابا فلوس الخدامة في بلاد الغير اللي سميتهم اللبن عطيوهم لزعطوط، بلا صداع المخ
36 - Benbarka الخميس 16 غشت 2018 - 23:29
Il faut recruter à l’étranger comme Air France
Le président est du Canada
M.Hamid a bien servi SM lors de ces multiples voyages, le reste des voyageurs, c n’est pas important
37 - ABDERRAHMAN الجمعة 17 غشت 2018 - 01:10
Salamo alaykom,
Y a t-il un endroit oû on peut faire une plainte contre la RAM, cause: annulation d'un vol!
Je veux être indemnisé pour une annulation qui m'a coûté beauucoup de perte.
Merci beaucou.
38 - مغربي مستاء من الخطوط الجمعة 17 غشت 2018 - 11:29
هذا طبيعي لأن المسئول في المغرب فوق الجميع الخطوط المغربية أسوأ خطوط بعد المصرية في العالم العربي من ناحية المعاملة
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.