24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب السلامة الصحية ينجح في ترقيم 6.7 ملايين من الأضاحي

مكتب السلامة الصحية ينجح في ترقيم 6.7 ملايين من الأضاحي

مكتب السلامة الصحية ينجح في ترقيم 6.7 ملايين من الأضاحي

نجح المغرب في ترقيم 6.7 ملايين رأس من الأغنام والماعز الموجه إلى عيد الأضحى لمواجهة كل احتيال أو غش في علفها، وهو رقم يتجاوز الطلب التي تقدره وزارة الفلاحة هذه السنة بحوالي 5.45 ملايين رأس.

وقد اعتمدت المملكة هذه السنة ترقيم الأغنام والماعز المخصصة للأضاحي لدى جميع الكسابة، سواء الصغار أو الكبار، بهدف تحديد مالك الأضحية وضمان التتبع بهدف زجر المتلاعبين في علف الماشية.

وسهرت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، منذ السادس من يونيو الماضي، على تسجيل ملايين من رؤوس الماشية لدى 132 ألف مربّ عبر مختلف مناطق المغرب.

وقال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في مذكرة إخبارية أصدرها بخصوص عيد الأضحى، إن حلقة الترقيم "طانكة" موضوعة في إحدى أذني الحيوان، وهي مصنوعة من البلاستيك بلون أصفر خفيف.

وأشار المكتب إلى أن هذه الحلقة تحتوي على رقم تسلسلي مكون من سبعة أرقام إضافة إلى كلمة "عيد الأضحى" بالعربية، ويراد منها التعرف على مالك الحيوان والسماح للمستهلك بشراء أضحية تضمن إمكانية التتبع فيما بعد وليس جودة الأضحية.

وأوصى المكتب المواطنين بشراء الأضاحي التي تتوفر على حلقة "عيد الأضحى" في الأسواق المفتوحة لهذا الغرض والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح، حيث ستقوم المصالح المعنية بالقيام بالتحقيقات اللازمة في حالة ورود شكايات.

وإلى جانب عملية الترقيم، التي قامت بها مصالح المكتب التابع لوزارة الفلاحة مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، جرى اتخاذ جُملة من التدابير أهمها مراقبة العلف على مستوى السلسلة الغذائية بدءًا من مؤسسات الإنتاج وصولاً إلى الكسابة إضافة إلى عمليات الاستيراد.

وأوضح المكتب أن مصالحه تعمل على مراقبة بقايا الأدوية في اللحوم لضمان استخدام أدوية بيطرية مسموح بها، ومراقبة جودة المياه لمحاربة الاحتيال من خلال استعمال مواد محضورة في هذا المجال بهدف التسمين.

كما عمل المكتب على مراقبة فضلات الدواجن عند خروجها من الضيعات، حيث تم إنشاء نظام مرور بيطري بالتعاون مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب؛ فمنذ فاتح من يونيو الماضي أصبح نقل فضلات الدواجن يتطلب التوفر على شهادة مرور من طرف المصلحة البيطرية للحيلولة دون استخدامها في تسمين الأضاحي.

وقد منحت المصالح البيطرية أكثر 2000 شهادة مرور خاصة بشاحنات لنقل فضلات الأضاحي، ومنذ سابع غشت تم تعليق حركة النقل بعدم إصدار أي شهادة مرور أخرى جديدة.

كما عملت السلطات المعنية على مراقبة نقط البيع والأسواق والكسابة من أجل مُحاربة الممارسات الاحتيالية، بما في ذلك بيع العلف أو المخدرات أو المواد غير المسموح به، حيث أجريت أكثر من 1500 عملية مراقبة ضمن اللجان المختلطة منذ بداية يونيو إلى غاية 15 غشت الجاري.

ومع اقتراب عيد الأضحى، وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية فرق مداومة من أجل التواصل مع الكسابة والمستهلكين، حيث تمت تعبئة أكثر من 600 طبيب وتقني بيطري منذ بداية تنفيذ خطة العمل الخاصة بالعيد.

كما وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قائمة الأطباء البيطريين على موقعه الإلكتروني، كما جرى تعزيز مركز الاتصال الخاص به من أجل تلقي المكالمات والشكاوى من المواطنين على الرقم 0801003637 طيلة أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً إلى غاية الثامنة ليلاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - معتوه الجمعة 17 غشت 2018 - 10:55
يجب التوضيح ان الترقيم يضمن متابعة مربي المواشي, ولا يعني ان الاضحية سليمة.
جدير بالذكر ان سبب اخضرار الاضاحي العام الماضي كان الجلبة المغشوشة وليس العلف او فضلات الدجاج لان هذا جاري به العمل منذ سنوات.

فما الذي يضمن سلامة الاضحية اذا لم تظهر عليها لا علامات تعفن او اخضرار.
2 - ali le vrai الجمعة 17 غشت 2018 - 11:07
هل الترقيم يعنى به أن الأضحية صالحة أم معروفة لذينا ؟
وجدت كبشا أعور و مرقم و أعرج و مرقم !!!
الترقيم يجب أن يكون معياره الجودة في العلف حتى يتسنى للمواطن الإطمئنان
3 - vip الجمعة 17 غشت 2018 - 11:16
علامة الترقيم للتتبع و ليس لمراقبة جودة الأضحية، لكن في حالة ما ثبتت مخالفات و تعفنت اللحوم و اخضرت، هل ستكون المتابعات في حق المخالفين
4 - Abdoul الجمعة 17 غشت 2018 - 11:27
ترقيم عشوائي لا يدل على شيئ
كنت في أحد الاسواق الاسبوعية نواحي أكادير، تقريبا نصف الخرفان غير مرقمين
5 - عبد الله الزلا يجي الجمعة 17 غشت 2018 - 11:34
حرام عليكم...
حرام عليكم ان تدبحوا في يوم واحد 4مليون من الاكباش والناس فقراء اغلبيتهم في البلاد..هده عادة بديءة ورثت عن اليهود تخلوا عنها مند قرون ،وحكامكم يستعملونها لاغراضهم.فانظروا الى تونس التقدمية واقتدووا بها..الكبش حرم عليكم عطلة الصيف وخنزالمدن بالحرارة ...
6 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 17 غشت 2018 - 11:56
نحن الان فقط في مرحلة البحث عن الأعراض من اين اتى هذا المرض؟ نراقب فقط ماشية الأغنام عادة يجب أن نراقب كل الماشية بمافيه الأبقار والحيوانات الأخرى. يجب البحث في الكل حتى وصول النتيجة كيف يمكن أن تصبح لحومنا غير صالحة للأستهلاك بعد 12 ساعة من لحظة الدبيحة غريب يجب البحث بدون توقف،على الوزارة المعنية ألا تتخلى عن هذه المسالة الخطيرة ويستمر البحث حتى وجود سبب هذا المرض الخطيرعلى صحة الإنسان وما هي اسبابه من الاصل
Nous sommes actuellement qu'au stade de recherche du symptômes causés par cette contaminations de nos moutons. la phase de recherche demande du temps. on note seulement que le bétails ovins et non le reste pourquoi?normalement on devait tout contrôler même les bovins et d’autres animaux. d'ou est venu cette maladie comment notre viande devient inconsommable 12 h après la battage chose étrange! Faut lancé des recherches sans cesses le ministre concerné ne devrait pas abandonner ces recherches tant qu'on a pas trouver la cause de cette contamination risqué pour la santé humaines
7 - عبد الواحد - الرباط الجمعة 17 غشت 2018 - 12:13
عمل جيد جدا تقوم به وزارة الفلاحة والتنمية القروية و ONSSA لتتبع مسار الأغنام والماعز الموجهة لأسواق الاضاحي. زرت بعض الأسواق فكان التنظيم محكما وكل الاضاحي مرقمة وبدون استثناء. نسجل ونسفق بحرارة على العمل الجليل الذي تم في وقت وجيز استجابتا لطلب المواطنين من خلال مشاكل تعفن لحوم الاضاحي في السنة الفارطة. وجب تشجيع المصالح البيطرية التي قامت بهذا العمل الجبار وكل المتدخلين وخاصة وزارة الداخلية والفدرالية المهنية.
8 - Faouzi الجمعة 17 غشت 2018 - 12:34
6,7 ملايين رأس غنم! ! آه لو كنا أذكياء ووفرناها بدل أن نذبحها دفعة واحدة! سيصبح لحم الغنم أرخص من لحم الدجاج. لكن معامن تهضر ؟ الكل متعنت. الكل يريد أن يتباهى بشراء أحسن أضحية
9 - حميد الجمعة 17 غشت 2018 - 12:48
اخواني المغاربة : لا يكلف الله نفسا الا وسعها...هذا ليس عيد بل هو بلاء والحل بين ايديكم. هذا وزير الفلا.حة خنوش كيمص دمائكم. المقاطعة .....
.. المقاطعة ...... المقاطعة ..... المقاطعة ......حتى يصبح ثمن الخروف ..
..واللحوم في مستوى المداويخ وخاصة الدراوش و الفقراء وبعد ذالك سوف ترون النتائج.....وسلام.
10 - alfa الجمعة 17 غشت 2018 - 13:05
le temps modern va ecrase cette cotume marocaine
achetez 5 ou 6 kg de viande mieux qu l ecsse de viande et colesterole ds le corp de nos enfant
je voix pour quoi les marocains on bcp de diabete et tention ect
je vous jure sa fait plus que 20 ans je n est pas fait l aid malgre que le mouton ici n est pas chere et je peut achete un chaque semaine
11 - Bon appetit الجمعة 17 غشت 2018 - 14:57
The Holliday in Morocco just to eat meat nothing else.im not supporting the buycot for others product anymore because people forget what happened to their Lamb last year
12 - محاسب الجمعة 17 غشت 2018 - 16:43
و ماهي تكلفة هذه العملية؟ تطبلون و تزمرون لتبيض وجوه أسيادكم. مقاطع للخروف المرقم و خاصة من (الكوري) اللهم من عند فلاح بسيط يمتلك خروفين أو ثلاث. حيلة مرقم صالح للذبيحة ماصادقاش
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.