24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وساطة ساجد ومرونة الربابنة وراء إنهاء أزمة "الخطوط الملكيّة"

وساطة ساجد ومرونة الربابنة وراء إنهاء أزمة "الخطوط الملكيّة"

وساطة ساجد ومرونة الربابنة وراء إنهاء أزمة "الخطوط الملكيّة"

بعد أيام من الشد والجذب، انتهى المشكل القائم بين الربابنة وإدارة "لارام" بالوصول إلى التوافق حول مجموعة من النقاط التي كانت السبب في الاضطرابات التي عاشتها الملاحة الجوية خلال الأسابيع الماضية.

بلاغ الخطوط الملكية المغربية لم يقدم توضيحات شافية حول الاتفاق وتفاصيله، بل اكتفى بالتأكيد على أن المشاورات بين الطرفين أتت أكلها وأن حركة الطيران ستعود إلى طبيعتها.

مصدر لجريدة هسبريس الإلكترونية حضر الاجتماعات، وفضّل عدم كشف هويته للعموم، أكد أن المشكل الذي تسبب في إلغاء أو تأجيل أزيد من 200 رحلة جوية وتسبب في تكبيد خسائر مالية ضخمة لـ"لارام"، قدرت بملايين الدراهم، تم حله بتدخل مباشر من محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وأورد مصدر الجريدة أن الوزير الوصي على قطاع النقل الجوي اجتمع مع كل طرف على حدة، وأصر على أن يتم عقد اجتماع مستعجل بين الطرفين للتباحث والوصول إلى حل يستحضر مصالح الجميع وعلى رأسها مصلحة البلد.

"اجتماع الثلاثاء المنصرم استمر إلى الحادية عشرة والنصف ليلا، وحضره إلى جانب الربابنة وممثلي إدارة الخطوط الملكية المغربية، محمد المسلك الكاتب العام لوزارة السياحة، والمدير العام للطيران المدني، ومدير الملاحة الجوية"، يقول المصدر، مشددا على أن مبعوثي ساجد ظلوا متابعين لأطوار المباحثات التي انتهت باتفاق تمت المصادقة على مضامينه من لدن الربابنة والإدارة العامة لشركة الخطوط الملكية المغربية.

وشدد المصرح لهسبريس على أن ما راج حول الزيادات الضخمة في الأجور وغيرها من الامتيازات مبالغ فيه بشكل كبير، موردا أن الربابنة كانوا عقلانيين في مطالبهم والتي لم تتعدّ الزيادة في الأجر وتوظيف ربابنة جدد وبعض الأمور المتعلقة بتحسين ظروف العمل.

وكشف مصدر الجريدة أنه قبل صياغة بلاغ الخطوط الملكية المغربية اقترح على محمد ساجد أن يشار إلى دوره الكبير في حل الإشكال؛ غير أنه رفض الأمر جملة وتفصيلا، مطالبا بالإسراع بإرجاع الأمور إلى نصابها والعمل على مواصلة الحوار لتطوير عمل الشركة.

وقد أورد المصدر أن ممثلا عن الربابنة اتصل هاتفيا بالوزير محمد ساجد، الموجود بالسعودية قائدا لوفد الحجاج المغاربة، شاكرا إياه على الدور الذي قام به لتقريب وجهات النظر وإنهاء الإضراب.

وكانت المفاوضات بين جمعية الربابنة المغاربة وشركة "لارام" قد وصلت إلى الباب المسدود بعد اتهامات متبادلة بين الطرفين، قبل أن يتم الإعلان رسميا عن إنهاء الإضراب والعودة إلى العمل بشكل طبيعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - hassan الجمعة 17 غشت 2018 - 15:19
الخسائر ستعوط من مزانية الدولة لاتخافوا وﻻتحزنوا لارام فوق كل شيء ربان الطائرة يعلمون دالك جيدا والجهة المسيرة.
2 - باحث عن الحقيقة الجمعة 17 غشت 2018 - 15:27
باراكاوا من لقوالب على الشعب ، بدأتم بالخديث عن هذا الامر وذكرتم ان مشكله هي الزيادة في الرواتب وجب عليكم الان ذكر تفاصيل الاتفاق وما الذي حصل . نصفق لانهاء الاضراب ولكن لماذا التكوليس واخفاء تفاصيل الاتفاق ، راه كل شيء من اموال الشعب لا شيء فابور ولا مجانا
3 - سوسى الجمعة 17 غشت 2018 - 15:29
هل فكر ساجد فى شراء سفينة واحدة لنقل المسافرين والتى لم يتوفر عليها المغرب منذ 63 سنة رغم ان mre يمثلون 30% من عدد السكان ويعانون من الاسعار
الملتهبة التى تطبقها الشركات الاجنبية التى تتكفل بنقلهم عبر البحار.
اليس من حق مغاربة العالم الاستفادة من هذا الوسيلة للنقل المريح وهم من يساهمون بتحويلاتهم ب 25% من مداخيل العملة الاجنبية سنويا ?
4 - MAHBOUL الجمعة 17 غشت 2018 - 15:34
و احد اشد20مليون واحد ملقاش لعدس هذه هي المساوات هذا هو المغرب العجيب والغريب (ليس مكرا في الربابنة ولكن للدولة اللي مقراش عباد الله)كولو لحرام من الشعب والله لطفرتوها
5 - متتبع 01 الجمعة 17 غشت 2018 - 15:36
لارام يجب أن تكون لها هيبتها و حرمتها
6 - امازيغ الجمعة 17 غشت 2018 - 15:44
سبحان الله مشكل الربابنة حل في ظرف ساعات ومشكل الشعب له اكثر من خمسين سنة ولم تظهر حتى بوادر حسن النية لحل مشاكله .
7 - Younes الجمعة 17 غشت 2018 - 15:45
عن أية وساطة تتحدثون ؟ و عن أي مرونة تتحدثون ؟ كل ما في الأمر أنه تم الاتفاق على تقاسم الكعكة بدون إحداث ضجة كبيرة ( تعليق الاضراب ثم في المقابل الزيادة في الأجر مع ساعات عمل أقل )
سياسة الكل مستفيد ، أما الشعب !!؟ ما هو نصيبه !!
8 - وطني الجمعة 17 غشت 2018 - 15:46
هدا هو المشكل العويص حاليا في المغرب تعالي المصالح على شغيلاتها ولا يريدون فتح الحوار معها الا بعد خسارة الطرفين
الدول الاوربية تتحااور بمجارد البدأ في الاضراب قبل الوقوع في الخسائر
9 - مقاطعون الجمعة 17 غشت 2018 - 15:50
دولة كمونية لا ينفع معها الا العصيان و الاضرابات و التوقف عن العمل لكي يعترفوا بحقوقك المسلوبة .
10 - عيينا من الرجوع الى الوراء الجمعة 17 غشت 2018 - 15:59
أنه قبل صياغة بلاغ الخطوط الملكية المغربية اقترح على محمد ساجد أن يشار إلى دوره الكبير في حل الإشكال؛ العفووو
11 - الطرطور لا يضسر العبيد ! الجمعة 17 غشت 2018 - 16:10
يجب محاسبة الرئيس المدير العام الذي كان السبب في التسبب في ضياع ملايير السنتيمات و تشويه صورة الشركة، فبدل احتواء الوضع و الزيادة للربابنة و ماسمعنا حد ما شفنا حد، لا هو انتهج سياسة المسؤول الطرطور الذي لا " يضسر " مجرد المستخدمين العبيد و في الأخير خسر أضعاف أضعاف ما كان سيزيد للشركة و الأكثر شوه صورتها و أمر آخر أنه طبقا لقوانين الملاحة الدولية فعليه تعويض الركاب تعويضآخر عدا تعويضات تذاكرها الذين يجهل أغلبهم هاته القضية! و في الأخير إنكسر و طأطأ الرأس ! آ سي محمد، هذه شركة أغلب أماكن عملها بالخارج !!! فتصرف كأنك مسؤول في الخارج
12 - Hassan الجمعة 17 غشت 2018 - 16:22
ممارسة الشان العام يتطلب من صاحبه أن يكون لديه استعداد فطري لاتخاد القرار المناسب في الوقت المناسب محمد ساجد شخصية نزيهة تواصلية وكفاءة عالية. لكن لوبي للفساد حاربه عندما كل عمدة الدارالبيضاء. نتمنى ان يصبح رءيسا للحكومة مستقبلا لتستفيد البلاد من خبرته فهو يعمل في صمت وتفان
13 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 17:05
لارام من مخلفات فترة وجود الاتحاد الاشتراكي في الحكومة الذي باع كل الشركات المغربية المربحة و ترك للشعب الشركات المفلسة ليتحمل خسائرها و سوء تسييرها مثل لارام و دوزيم و مكتب الكهرباء...ويتحدثون عن الإشتراكية و هم أسوأ من الليبراليين ومادامت فرنسا نموذجكم تعلموا منها كيف يدافع الاشتراكيون الفرنسيون بشراسة عن الشركات الوطنية..
14 - ??????? الجمعة 17 غشت 2018 - 18:45
بلا ماتبقاوش تغنيو علينا لي بغا 20 مليون ايجي يسوق مرحبا بيه لارام راه خاصها الربابنة ؤالباب مفتوح لكن المشكل هو ماعندكومش الجهد,,,غير بلابلابلا.شكون لي كره يولي ربان.
15 - Angry Man الجمعة 17 غشت 2018 - 21:39
I will never fly with RAM, they are expensive and the staff are very very rude. I flew with them many years ago, as soon as I put my foot on the It felt like that I'm in Morocco even though I was thousands of miles .away they behave like red taxi driver in Casablanca I'm glad I can other airlines
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.