24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | صادرات السيارات وأجزاء الطائرات تخفّف وطأة العجز التجاري للمغرب

صادرات السيارات وأجزاء الطائرات تخفّف وطأة العجز التجاري للمغرب

صادرات السيارات وأجزاء الطائرات تخفّف وطأة العجز التجاري للمغرب

نجحت القطاعات المصدرة العاملة في قطاع صناعة وتركيب السيارات وأجزاء الطائرات الأمريكية والأوربية في التخفيف من وطأة الضغط الذي تمارسه الزيادات المضطردة للواردات على الميزان التجاري المغربي.

البيانات الصادرة نهاية هذا الأسبوع عن مصالح وزارة المالية ومكتب الصرف أكدت هذا المنحى الإيجابي لارتفاع نشاط القطاعات الصناعية المصدرة العاملة في مجال السيارات والطائرات، حيث انتعشت بنسبة تراوحت ما بين 17 و20 في المائة.

صادرات الشركات المغربية العاملة في صناعة السيارات وأجزائها ارتفعت بنسبة 16.9 في المائة، حيث انتقلت من 32.9 مليار درهم مع نهاية شهر يوليوز 2017 إلى 38.5 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الجاري.

وسجلت صادرات الوحدات الصناعية المتمركزة في المغرب والعاملة في مجال صناعة أجزاء الطائرات انتعاشا لافتا وقياسيا، بعد ارتفاعه بنسبة 19.8 في المائة ومنتقلا من 5.9 ملايير درهم خلال الشهور السبعة الأولى من العام الماضي، إلى 7.1 ملايير درهم في الفترة نفسها من العام الجاري.

صادرات الفوسفاط بدورها ارتفعت بنسبة 15 في المائة بعدما بلغت 29.2 مليار درهم، في حين ارتفعت صادرات الصناعات الصيدلية بنسبة 7.9 في المائة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي.

وواصلت واردات المغرب من المنتجات التجهيز والمحروقات ارتفاعها بشكل يؤثر سلبا على الميزان التجاري، حيث بلغت القيمة الإجمالية لهذه الواردات خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري ما يقارب 69 مليار درهم بالنسبة إلى منتجات التجهيز وما يناهز 45.5 مليار فيما يخص المحروقات.

واستورد المغرب ما يزيد عن 22.6 مليار درهم من الغازوال والفيول في الفترة الممتدة ما بين يناير ويوليوز 2018، مقابل 39 مليار درهم في الفترة نفسها من العام المنصرم.

ورفع المغرب وارداته من الكبريت الخام وغير المكرر بنسبة قياسية فاقت 65 في المائة، حيث بلغت قيمة ما استوردته الوحدات الصناعية المغربية من هذا المنتوج نحو 4.3 ملايير درهم في الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، مقابل 2.5 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Hooollandddddddssss الأحد 19 غشت 2018 - 16:51
ما كنتم تحلمون بهاذا لولا مجهود محمد السادس الذي جعل هذه الشركات تستقر في المغرب التحية الخالصة لهذا العربي الذكي لن ذهب هو ذهبة معه منجزات عصره وعمله حيييت فخرا لكل من يحبك في الله وفي العمل الذي تقوم به
الله الوطن الملك
2 - Dalas الأحد 19 غشت 2018 - 16:53
يجب إعادة تشغيل شركة التكرير لاسامير و فرض الضرائب على السيارات الأجنبية و الرسوم على الأطر المهاجرة للخارج وتشجيع التصنيع و الإنتاج
3 - متاکد الأحد 19 غشت 2018 - 16:55
سيتعافی الاقتصادي ببطء نظرا للاستقرار في المملکة ،والاصلاحات العميقة ، ومحاربة الفساد
4 - Motherafrica الأحد 19 غشت 2018 - 17:03
لمن يطالبون في حقهم في فوسفاط
صادراته 29 مليار درهم و واردات المحروقات
22 مليار درهم و كبريت 4 مليار درهم
يعني ان فوسفاط بالكاد يغطي هاتين المادتين
فرقوا مدخول الفوسفاط على كسالى الذين
لا ينتجون شيئا و عوضوا وسائل النقل و الطاقة
و الصناعات كيماوية بالكراريس و الحمير
و الشموع
لك الله يا وطني
5 - Qarfaoui Genova الأحد 19 غشت 2018 - 17:10
للخروج من هذه الأزمة و الضغوط الاقتصادية المزرية على المغرب أن يتوجه اقتصاديا نحو الصناعة الثقيلة فهي أكثر مردودية و مضمونة الأرباح و خير دليل على ذلك صناعة السيارات بالمغرب و صناعة أجزاء الطاءرات أتت اكلها و ساهمت بشكل كبير في النمو الاقتصادي ، أما باقي القطاعات الاخرى التي يعتمد عليها المغرب اقتصاديا فهي اما ذات بنية تحتية هشة أو ذات مردودات ضعيفة لا تساير مستوى البلاد مع العلم أن المغرب يتوفر على يد عاملة شابة و مكونة .
6 - عادل الأحد 19 غشت 2018 - 17:12
في كوكب الارض. ما ربحته دولة ما سيكون على ظهر دولة اخرى . فالانتعاش في مكان ما يكون بسبب افلاس او كارثة في مكان اخر ...
7 - خالد الأحد 19 غشت 2018 - 17:13
علينا الاقتناع سلفا بأن تسويق النتائج و التقارير المالية يبقى مجرد شكليات تسويق، يجب أن نمتثل لمنطق الواقع و نكافح لنخلق اقتصادا يبتكر و يصنع و يزرع عسى أن نجد لنا موقعا في هذا الكوكب.
8 - Ziryab الأحد 19 غشت 2018 - 17:17
صاعة السيارات و الطائرات حديثة. و إلى وقت قريب، صادرات المغرب لم تكن تشمل هذه المنتوجات.. لكن و رغم دخول هذه الصناعات بقوة، إلا أن نسبة عجز الميزان التجاري هي نفسها تقريبا التي كانت قبل إنشاء هذه الصناعات. مما يطرح علامات استفهام حول كيفية تدبير الإقتصاد الوطني الذي يعيش على القروض سنة بعد أخرى.
9 - It could be الأحد 19 غشت 2018 - 17:45
إلى رقم 4 motherafrica,الحساب الدي قمت به كانما المواطن يستفيد من المحروقات والكبريت مجانا،عاود حسابك.
10 - mosi. الأحد 19 غشت 2018 - 17:54
المغرب دولة صاعدة بقوة بإعتراف التقرير الاستراتيجي الإسباني الذي نبه الى السرعة التي يتقدم بها المغرب بالمقارنة مع الاقتصاديات المشابهة...وطبعا هذا التقدم ليس بفضل الزفزافي و منيب...ومن يغني خلفهم ( انا من ضيع في الاوهام عمره)
سواء اعجب ذلك بعض الحمقى او لا فالملك له الفضل الكبير بعد الاه في التأسيس لهذا الطريق...
قد نتفق مع الملك احيانا و قد نختلف معه اخرى إلا ان لا احد يشك في حبه لوطنه و سعيه لتقدمه و رقي شعبه...
المشكلة فينا نحن الذين نعيب و ننتقد الملك فيما نحن لا نحترم حتى قانون السير و لا نحترم نظافة مدننا و لا نكترث بالبيئة بل لا أحد منا له الاحترام الواجب اتجاه جاره...شي حاضي شي الله يستر...غي دابا فالعيد اللي جاب الحولي كاتلقا الجيران كلشي خارج كايشوف واش كبير ولا صغير و اش مكزز ولا مصوف...الجار كايدخل يعيد على جارو و أول ما يسأل عنه هو كي خرجات ضوارتكوم..
اليبانيون و الكنديون و الامريكان متطورون حيت كل واحد داخل سوق راسو...و كل واحد خدام بنيتو بل ما يحتاج الملك يجبدلو ودنيه ولا يعفيه...
ننتقد الملك كأنه اله يعلم سرائر 30 مليون مغربي...راه الواحد عندو 10 دلولاد و محمقينو..
11 - sami الأحد 19 غشت 2018 - 17:56
قلك الفسفاط ياله كيغطي المحروقات علاه بسلاما مكتب الفسفاط هو لي كيخلص المحروقات وانت كدرو بالمجان راه كغطيه غي من حيث جلب العملة الصعبة لان من كنستورد كنخرجو العملة والصعبة ومين كنصدرو كندخلو العملة اما فين كتمشي سير بحث شحال ديال الفلوس كتهرب من المغرب كل سنة...
12 - ولد الرب الأحد 19 غشت 2018 - 18:41
الى عالم الاقتصاد رقم 4...الاحرى ان تطالب بحقك من مداخيل الفسفاط لتحسين مستواك الرياضي وعلوم الاقتصاد....فالدولة مقصرة في حقك كما يبدو من تعليقك .....
13 - bouaazza الأحد 19 غشت 2018 - 18:55
Les économistes marocains sont très très forts , les meilleurs au monde!! ils englobent les bénéfices des sociétés étrangères dans notre économie !!!! Comme si !!! Les bénéfices de Renault, Airbus , Lafarge .....vont dans les banques marocaines ou les poches des marocains !!!!
14 - Economiste الأحد 19 غشت 2018 - 18:59
لما الاحظ عدم نشر تعليق مثل تعليقى الاتى, اتاكد ان الجميع فى المملكة يعيش الوهم , العام زوين وطمس الحقائق وهذا ما اوصل المملكة الى المهلكة والافلاس الذى تتخبط اليوم .
المهم هو 55 وتعاليق العياشة والمزطولين مثل عبد الكريم بوشيخى , انه انحطاط وغياب ادنى شروط المهنية التى ينتهجها المخزن وابواقه, انهم جهلاء يعيشون عصرهم مستغيلين جهل الشعب المذلول.

الشعوب تفتخر بصادراتها, وانتم تفتخرخون باموال لا ناقة لكم فيها ولا جمل, هي اموال لشركات جعلت منكم مجرد عبيد كل منكم فى المنصب الذى يشغله.

فضائح لا تعد ولا تحصى وهو ما يقنعنى ان المملكة افلست فى جميع المجالات
وزوالها قضية اسابيع والايام بيننا.
15 - من وجدة الأحد 19 غشت 2018 - 19:24
صناعة السيارات والطائرات في البلدان العربية كذبة كبيرة تتبجح بها الحكومات الفاشلة التي لم تنجح حتى في رهان الاكتفاء الذاتي الغذائي فنحن نشتري مانأكل ومانلبس ولجمع القمامة من الشوارع نظطر إلى التعاقد مع الشركات الاسبانية والفرنسية و الكندية والمصانع في الدول العربية ماهي الا محلات كراء لفائدة المركات العالمية المتفوقة رونو وبوجو وغيرها تستهلك العملة الصعبة لاستيراد قطع الغيار الرئيسية ونصيب العرب منها يد عاملة كادحة مقابل دريهمات معدودة هذه المصانع تزيدنا عجزا وتضخما المستفيد منها أرباب المركات العلمية.
16 - عنتر الأحد 19 غشت 2018 - 21:37
اصحاب اليأس والتعليقات السلبية لاينتجون حتى حبة بطاطس حياتو كاملة . في الوقت الذي تشتري له الدولة القمح الفرنسي بالاورو . اتمنى ان تهاجر هذه النماذج وطننا حتى نتخلص من هذا العبء
17 - monir الأحد 19 غشت 2018 - 21:41
يجب على المغرب تشجيع استثمار الشركات التي تصنع ا لسلع التي يستوردها المغرب مثل الاجهزة الالكترونية والاسلحة
18 - Motherafrica الأحد 19 غشت 2018 - 22:21
الى صاحب التعليق رقم 9
مقارنتك لدرهم بالدولار او اورو
تعفيني من دخول في نقاش
معك الواضح ان اختصاصاتك بعيدة كل
البعد عن اقتصاد و التجارة
من افضل لك ان تناقش مواضيع
التي تلائم اختصاصك
19 - ليس بالامكان... الأحد 19 غشت 2018 - 23:41
... احسن مما كان .
لما كان المغرب دولة قوية في عهد المرابطين والموحدين فان حكامه في مراكش او فاس كانوا يفرضون ارادتهم على اوروبا .
ولما ضعفت دولة المغرب الكبير ، بسبب صراعات افراد الاسر الحاكمة على السلطة دخل الاستعمار من الجزائر سنة 1830 وقسم البلاد المغاربية الى كيانات مستقلة وخلق بينها العداء لتبقى تابعة له كل على حدى.
وبسبب هذه الخلافات انعدم التعاون بين الشعوب المغاربية وتخلف الجميع عن الركب.
ففي الوقت الذي تتوحد فيه اوروبا ينفصل ببعضنا عن بعض ونتشرذم.
لا يمكن ان يكون هناك انتاج ولا صناعة ولا ازدهار اقتصادي بدون تعاون ووحدة البلدان المغاربية.
20 - maghribi الاثنين 20 غشت 2018 - 00:43
Pour ceux qui disent que ces exportations de l automobile et de l aeonautique sont des benefices de societės etrangeres comme renault. Il faut savoir que la societė renault de tanger appartient en 49% a la CDG qui est un etablissement publique deuxiement les exportation automobile ne sont pas tous de renault il y a aussi les fabriquant de pieces de rechange dont plusieurs marocains ceci est de meme pour toutes les industries....n 49
21 - متتبع الاثنين 20 غشت 2018 - 10:32
عجيب أمر بعض هؤلاء المعلقين. ينتقدون أمور. المغرب ولو كانت إيجابية فالمغرب حقق قفزة نوعية في مجال صناعات السيارآت وأجزاء. الطاءرات بفضل. سياسة وحنكة جلالة الملك.. وذلك على الصعيد الدولي.الشيء الذي لم تحققه الدول العربية والأفريقية. ام.يريد هؤلاء المنتقدون
أن يفرق المغرب عليهم الأموال مجانا وبدون أن يقوموا باي عمل.وهذا أمر مستحيل حتى في البلدان المتقدمة.ام ماذا فكل شيء صار عند هؤلاء بالعكس.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - younesd الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:29
au fait les services generent autant de valeur et surtout permettent d embaucher plus de monde
l ideal serais de deversifier les investissements et se concentrer sur les chaines de valeur afin de permettre une integration
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.