24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | التصويت ينتظر اتفاق الطيارين المغاربة و"لارام" لإنهاء الإضراب

التصويت ينتظر اتفاق الطيارين المغاربة و"لارام" لإنهاء الإضراب

التصويت ينتظر اتفاق الطيارين المغاربة و"لارام" لإنهاء الإضراب

كشفت مصادر من الجمعية المغربية للربابنة أنها لا تتبرأ من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بداية هذا الأسبوع مع إدارة شركة "لارام"، معتبرة أن الأمور تسير نحو الأفضل مع إدارة الناقلة الجوية الوطنية.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الاتفاق مع إدارة "لارام" أشرت عليه جمعية الربابنة بالموافقة المبدئية، في انتظار عرضه على أعضاء الجمعية للتصويت عليه، سواء بالموافقة أو بالرفض.

وأضافت المصادر نفسها: "عرض الاتفاق على أنظار الربابنة مسألة ترتبط بممارسة الديمقراطية الداخلية للجمعية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تأويل هذه الخطوة بالرفض أو القبول، لأن الجمع العام هو الذي سيقرر، وهو ما اعتاد الربابنة ممارسته طوال السنوات الماضية".

واعتبرت المصادر ذاتها أن هذا الاتفاق تضمن مجموعة من النقط المرتبطة بإعادة تثمين أجور الربابنة، وفتح أكاديمية الطيران، شريطة التوقيع على البرنامج التعاقدي بين شركة الخطوط الملكية المغربية والحكومة، إلى جانب تنظيم الإطار العام لظروف العمل ومواعيد الراحة والعطل.

وقال مصدر من شركة "لارام" إن حركة الطيران عادت إلى وتيرتها العادية، بعدما تم التوصل إلى مشروع اتفاق مع جمعية الربابنة، مكن من إزالة سحابة الصيف العابرة التي خيمت على العلاقة بين الطرفين.

وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية وجمعية الربابنة قد توصلتا يوم الثلاثاء الماضي إلى اتفاق ينهي الإضراب الذي كان يخوضه مجموعة من ربابنة الشركة.

واتفقت شركة الخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية للربابنة على العمل على الرقي بتجربة السفر على متن "لارام"، خدمة للزبائن، مع التنويه بالمهنية العالية وروح المسؤولية لدى الربابنة، "والتي تعتبر إحدى الركائز الهامة التي تقوم عليها شركة الطيران"، وفق الوثيقة ذاتها.

يشار إلى أن عدد الزبناء الذين تضرروا بشكل مباشر من تكرار عمليات إلغاء الرحلات الجوية لشركة "لارام" تجاوز 36 ألف زبون مغربي وأجنبي؛ 53 في المائة منهم اضطروا إلى إلغاء حجوزاتهم لدى الناقل الجوي الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Jeo السبت 18 غشت 2018 - 04:57
الافلاس لهده الشركة انشاء الله . مع هده الزيادة في الاجور . ستكون هلى حساب ظهور الجالية المغربية اللدين يعنون أصلا من الغلاء التداكر . أغلى خطوط في العلم وأكفسوها . لا توقيت ولا راحة ولا خدمه جيدة والغلاء
2 - متتبع السبت 18 غشت 2018 - 07:21
لوبي ربابنة ينهك شركة تنقذها جيوب الفقراء من الافلاس....الحل هو الخوصصة.
3 - lmsskine السبت 18 غشت 2018 - 07:27
c.est ca le travaille oulaballake.
4 - عبد الكبير السبت 18 غشت 2018 - 08:07
ما هو دور مكتب الطيارين وما هي مسؤولياته إذا كان يلجأ إلى تصويت الربابنة لإتخاذ القرارات. إنها عدم المسؤولية. كيف يمكن الثقة في مكتب من هذا القبيل ؟ وفي هذه الحالة يمكن لشركة لارام بدورها أن تتحفظ على الإتفاق طالما لم تصادق عليه الإدارة الوصية والتي ستقدمه بدورها هذه الأخيرة لرئيس الحكومة لتقديمه والمصادقة عليه في مجلس حكومي مقبل. هذا ما يسمى في لغتنا العامية ب " لعب الدراري". وللجميع أطرح هذا السؤال : كم من الوقت ستستغرقه الشركة لإستعادة سمعتها ووضعيتها المتدنية في عالم الطيران بعد هذا الحراك ؟
5 - برجوق موحى الحسيمي السبت 18 غشت 2018 - 08:38
التصويت بنعم أو لا ... من طرف جمعية الربابنة ... هذه هي التي تسمى الضصارة.... اضراب كبد الشركة خساءر فادحة .. ورغم ذالك استجابت لمطالبهم ... وينتظرون التصويت بنعم أو لا .. اذا كانت لا فيجب تعديل الاتفاق المبرم لصالح الربابنة... هم اللي جات معاهم ... عدد كبير من المواطنين لا يملكون مصاريف خروف العيد ويحمدون الله على كل حال... كان الأجدر أن تقرر الشركة تشغيل ربابنة أجانب وبمرنبات أقل... وتترك الجمعية للتصويت بنعم أو لا ولت يهم في شيء ... لما تفتقد الروح الوطنية من المواطن المغربي .فعلى الدنيا السلام ...يجب ملا الفراغ بمستخدم اجنبي ... هذا هو المعقول .. ونترك اصحاب الفشوش ....
6 - Mohamed السبت 18 غشت 2018 - 09:58
اصبح واضحا ان الحل في خوصصة الشركة لتصبحة تنافسية وفعالة...كفا من تضيع أموال الشعب
لارم أدت الملاير بسبب هذا المشكل : تعوضات إلغاء الرحلات...
7 - Bousrass السبت 18 غشت 2018 - 10:57
اشمن مهنية عالية على من تظحكون رحلة من فرانكفورة الدارالبيظاء 23 juin الماظي الطائرة التي وصلت الى الدار البيظاء مع 21 الطيار ديال لارام و مخالفة لكل اتفاقيات السلامة الجوية الجديدة يترك باب قمرة القيادة مفتوح ويدخل احد معارفه الدي كان على متن الرحلة الى القمرة ويبقى معه الى الهبوط المظيفة تشتغل بدون قفازاة النظافة وهي في الدرجة الاولى تاخد الفاكهة بيديها وتعطي لزبناء ....
8 - حسن السبت 18 غشت 2018 - 12:28
إذا كان الربابنة حصلوا على ما يريدون برفع أجورهم الى الحد الأدنى وهو 12مليون مغربية شهريا وبالعلم أن هاذا الأجر الخيالي لايتقضاه أي أحد في الشركات الأخرى...المهم لرام ستعوض هاذا على ضهر المواطنين الضعفاء...أجي تشوفوا تدكرة نيورك كازا. مونتريال كازا..1500$..6 ساعات طيران علما أن السفر من نيويورك إلى بنغلادش يستغرق 17 ساعة مقابل 1100$.هذه هي الشفرة عاين باين
9 - مغاربة احرار السبت 18 غشت 2018 - 21:32
على المغاربة المهاجرين في اوروبا وفي امريكا وكندا واسيا ان يقاطعوا شركة الملكية للطياران RAM لانهم لا يعرفون ان يسيروا ولا يعرفون ان ينهضوا بهذه الشركة وبالتالي فالماالات هي الخسارة والاغلاق المنتظر وعندها سيعرفون هؤلاء ربابن طيران الجشعين و الطماعين والغير الوطنيين اي منقلبن سينقلبون وسيصبحون عاطلون عن العمل وسيبحتون عن عالعمل عند الخليجيين ليدلوكم ذل وهوان .
تتقاضون رواتب جيدة وتستمتعون بحوافز جد جيدة وفي بلدكم وبين اسركم ولا تحمدون آلله ولا تخافونه ولا تحللون اموالكم بما يرشي آلله .حب الوطن من الايمان.والرضى كنز لا يفنى ايها شفافريا السماء لانكم فقط شيفورات لا اكثر ولا اقل.
10 - Redouan الأحد 26 غشت 2018 - 16:32
بالامس استقلت من مطار الدار البيضاء طائرة الخطوط الملكية متجها الى جنيف، و شنو نقول ليكم حلفت ما عمرني ناخدها و مخلص 400€ على واحد الخدمة زيرووو لا نظام لا شي واحد في المضيفين تهدر زوين لا ماكلة طايبة مزيان السمك نيء قالت لي هو اللي بقا يعني كولو و لا لوحو المشروبات سخونة. جل الركاب يشتكون و هاد الشي لي قلت رَآه هير القليل و العفووووووو.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.