24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يراهن على خط سككي سريع لتصدير الخضر إلى الخارج

المغرب يراهن على خط سككي سريع لتصدير الخضر إلى الخارج

المغرب يراهن على خط سككي سريع لتصدير الخضر إلى الخارج

يبدُو أنّ المغرب عازم على الاستفرادِ بحصة الأسد في السوق الأوروبية من حيثُ من الموارد الفلاحية، فبعد تخطيه مراحل متقدمة بخصوص الاتفاق الفلاحي الذي صُودِقَ عليه من قبل الأوربيين، يطمحُ إلى التّوسُع أكثر في الأسواق الأوروبية، ليصبحَ المورد الأول لدول الاتحاد من حيث المواد الفلاحية، إذ سيعْمَلُ على تشييد خطٍّ سككي جديدٍ قادرٍ على إيصالِ حصصٍ كبيرةٍ من الخضروات إلى المستهلكين الأوروبيين، متفوقا بذلك على إسبانيا.

ويقوم المغرب باستثمارات كبيرة لنقل إنتاج الخضروات عبر تشييدِ خط سككي إلى ميناء طنجة المتوسط، والذي سيتم ربطه بالممر المركزي سنة 2020، وبالتالي "ستتمكن الخضروات المغربية من الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي عن طريق السكك الحديدية السريعة قبل ألميريا الإسبانية"، حسب جريدة " La Voz de Almería".

ويعتبرُ المغرب الشريك الأول والمورد البارز لأوربا في ما يخص الخضر، إذ حققت واردات الاتحاد انطلاقاً منه نموا قويا بنسبة 15 في المائة. وتتصدر الطماطم الخطر المصدرة من المغرب نحو الاتحاد الأوروبي؛ فيما سجلت الصادرات ارتفاعا بنسبة 17 في المائة سنة 2017 مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة قبلها. وتضمنُ دول المغرب وتركيا ومصر الواردات الأوروبية بما يقارب 64 في المائة. وسجلت الواردات الأوروبية من هذه الدول الثلاث ارتفاعا ملحوظا في الفترة الماضية.

وأوردت المقالة التي وقّعها الصحافي أنطونيو فرنانديز أن "المغرب شرع مؤخراً في توسيع وتحسين مسارِ خطوط السكك الحديدية التي تربط بين الشمال والجنوب؛ من أجل جلب الخضروات المنتجة في مناطق متفرقة من المملكة بأسرع وقت ممكن إلى ميناء طنجة المتوسط، وتحوليها في ما بعد إلى ميناء الجزيرة، حيث يُمكن للخضر أن تمر بسرعة عالية عبر الممر المركزي، ما سيزيد الخناق على المنتجات الفلاحية الإسبانية".

واعتبر المنبر الإسباني أن "ألميريا لنْ تتمكن من تحقيق هذا المشروع إلا سنة 2024، أي بعد أزيد من أربع سنوات على الأقل من طرح المشروع المغربي الطموح، ما سيجعل المملكة تستفيدُ من البنية التحتية الموجود في إسبانيا، وبالتالي الوصول إلى الأسواق الأوروبية الرئيسية قبل إسبانيا".

يذكر أن صادرات المغرب من الخضر هذا العام شهدت ارتفاعا ملحوظا، إذ بلغت عند متم يونيو الماضي حوالي 10.7 مليارات درهم عوض 8.9 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بارتفاع معدله 19.4 في المائة، حسبما أكدته آخر إحصائيات مكتب الصرف المغربي.

وأشار المكتب إلى أن المغرب لازال من أوائل مصدري الخضروات الطازجة نحو الأسواق الأوربية. وتأتي الطماطم والبطاطس والبصل على قائمة الأغذية التي يستوردها الاتحاد الأوربي من المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مراد الاثنين 20 غشت 2018 - 04:19
فكرة جميلة وجيدة جدا فيها ستعزز رصيد المملكة من البنيات التحتية وترفع من تنافسية قطاع الفلاحة الوطنية، وستساهم في تنمية المجالات الريفية دون شك، لكن ستكون احسن لو ثم الانكباب على تاهيل البنيات الانتاجية وتطويرها
2 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 04:25
ما بقينا فاهمين والو
فاسبانيا في أروبا و المغرب سيتفوق عليها في عقر دارها باعتراف صحيفة من ألميريا
المنتوجات المغربية بكثرة بأوروبا من غير الخضر و الفواكه مثل الكسكس و المعلبات و حتى الملابس الجاهزة التي لا تباع في المغرب و مخصصة للتصدير فقط
3 - mamadou الاثنين 20 غشت 2018 - 04:29


.le Maroc est entrain de se suicider en exportant de L'EAU vers l'Europe
4 - Chirico الاثنين 20 غشت 2018 - 04:37
ارجو التوضيح، كيف يمكن التفوق على اسبانيا كأهم مورد لأوربا رغم انها عضو في الاتحاد الاوربي .القطارات السريعة توضع في الدول ذات المساحات والمسافات الطويلة. المسافة بسيطة من طنجة الى سهل الغرب وحتى الشاوية ودكالة.......لماذا روسيا كأول مساحة عالمية.لاتتوفر على القطار السريع ثم الأرجنتين كثامن مساحة عالمية.بدن هذا القطار.ذات يوم عرضت فرنسا غلى روسيا وضع القطار السريع فكان الرد الروسي هو ماءا ستقدم فرنسا لصالح روسيا في ملفي بولونيا واكرانيا.نفس الشيء مع الارجنتين، التي طالبت فرنسا باخذ موقف لصالح الارجنتين في قضية جزر فولكلاند.السياسة الخارجية بهذا الشكل .رابح رابح.امامنح المشاريع الكبرى مجانا فهو مؤسف.لماذا لم تأخذ فرنسا موقفا واضحا لصالح المغرب في قضية الصحراء.ويطوى هذا الملف.رغم اننا لسنا في حاجة الى هذا النوع من القطار، لانه سيكلف الدولة مصاريف كبرى.
5 - عادل الاثنين 20 غشت 2018 - 04:43
الدولة أصبحت اخطبوط كبير ياكل الأخضر واليابس ماذا يجني المواطن المسكين من كل هذه المشاريع الضخمة لا شيء لا أمن لا بنية تحتية لا قضاء لا نظافة لا تعليم لا شغل لا صحة في الأسبوع الماضي ذهبت إلى مستعجلات ابن رشد ماذا أقول لكم أحسست أنني مواطن بلا كرامة مواطن من الدرجة العاشرة والباب ديال المستعجلات فيه أحمق يستقبلك عند الدخول الناس مليوحة اوساخ فوضى باش تجيك نوبتك خاصك 6ساعات أحسست بالحرقة وباني مواطن بلا كرامة.
6 - قطار كيوصل الخضرة؟ الاثنين 20 غشت 2018 - 05:38
الناس كتبيع الأجهزة و البرامج بالمليارات و مكضربش النص ديال تمارة ديال الفلاح،
و حنى كنبنيو بنيات تحتية بالمليارات لقيمتها السوقية كتر من داك 2 كيلو ديال الخضرة لكنيعو
أيها البلد فيق الزمان مبقاش ديال الخضرة، ركزو على تطوير القوة البشرية حيت هي لتصنع الثروة.
7 - مواطن مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 05:45
وجب تسريع إنجاز مشروع الخط السككي بين مراكش و أكادير و أن يكون خطأ مزدوجا لنقل الركاب و نقل الصادرات الفلاحية و البحرية من منطقة سوس ماسة التي تتصدر الإنتاج الوطني في هذه المنتوجات و كذلك للتخفيف على الاطروت التي تعرف اكتظاظا بالسيارات و الشاحنات و الحد من الحوادث المرورية .
8 - Abdou الاثنين 20 غشت 2018 - 06:04
ومن المستفيد من هادا المشروع ؟انا كمغربي اراهن على الطبقة الغنية اما الفقيرة لا تستفيد واريد رأي اخواني المغاربة
9 - الفلاح الصغير الاثنين 20 غشت 2018 - 06:07
المغرب حقق ، المغرب دشن ، المغرب الأول.........و لماذا واقع المغربي مزري يثير الشفقة? سواء تكذبون علينا او نحن نعيش في مغرب آخر.
10 - yousse الاثنين 20 غشت 2018 - 06:16
راه حنا ماشي غادي نتفوقو على إسبانيا ولا تركيا..راه غانخرجو على المواطنين ديالنا. لاحقاش الخضروات و الفواكه المزيانة كلها غادي يصدروها و حتى اللي ممزياناش و غادي تبقى لينا غادي تولي غاليا وبزاااااااف.
تركيا واسبانيا كايفكرو فالمواطنين ديالهوم..راه ماشي حنا غنتفوقو عليهم حيت حنا مجهدين لا..حيت حكومتنا ماكاتخممش لينا
11 - ديوجين المغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 06:17
خبز الدار ياكلو البراني هاحنا بخضرتنا ومعندنا خضرة ...مطيشة لاوية ومكمشة ب7 دراهم وباروبا بشي درهم وزيد عليها الافارقة وخصوصا الموريتان والسنغال سيقوا السوق المغربية ... اشباع السوق الوطنية اي تحقيق الاكتفاء الداتي اولا عاد صدروا
12 - الباعمراني الاثنين 20 غشت 2018 - 06:49
جميع استثمارات الدوله مركزه بين البيضا وطنجه. متى يصل القطار الى اكادير. ورزازات وسيدي افني. اليس لنا الحق في اموال الدوله لتنميه مناطقنا.
13 - مكرم الاثنين 20 غشت 2018 - 06:59
تكلفة الإنتاج بالمغرب خصوصا منطقة سوس زرعة ودكالة أقل بكثير من التكلفة بجنوب إسبانيا (ألميريا ومورسيا...).لكن العامل عندهم يتقادى تقريبا ست أضعاف أجر العامل عندنا وكامل الحقوق متوفرة،(ضمان إجتماعي وتأمين صحي ..)مع العلم أن السلع بالسوق لها فارق بسيط من حيث الثمن.
أجي تشوف ديالنا:كلشي في الكحل يأكل الخدامة في حقهم ويأكل الدولة في الضرائب ويبكي ويشكي تقول مسكين خاسر.والله ما تزيدو القدام مازال وخا تصيفطوها في الفاكس ماشي غير في القطار السريع.النهار تولي فيكم روح الإنسانية والمواطنة إنشاء الله تربحوا.
14 - سفيان الاثنين 20 غشت 2018 - 07:44
الاستثمار في الفلاحة بهده الطريقة هو ضرب من الجنون البلد متجه الى سنوات من الجفاف و التصحر و الدولة تريد التصدير كان بالاحرى بها ان تبحث كيف توفر الامن الغدائي للمغاربة للسنوات القادمة فاستهلاك المياه الجوفية بهته الشراهة سيقلص كمية الماء الموجهة للاستهلاك البشري و كدلك تلوثها بالمخصبات و المبيدات وتشبعها يجعلها غير قابلة للاستهلاك على الدولة ان تتجه الى تشجير و خاصة المقاومة للجفاف
15 - miloudi lfassi الاثنين 20 غشت 2018 - 08:35
والتي تعود بالفائدة على بعض الاشخاص فقط , اما المغربي البسيط فله الله .
16 - Samir r الاثنين 20 غشت 2018 - 08:51
لكن ما دام لم يتم رفع اجور العامل المغربي البسيط في الفلاحه لتمون كالتي يتقاضاها نضيره الاسباني في الميريا سوف تبقى كل تلك الجهود لا معنى لها.
انه عيب كبير ان يتقاضى الفلاح الاسباني في الميريا اجرا يفوق اجر نضيره المغربي عده اضعاف وشروط عمله افظل بكثير هي الاخرى. والسلام
17 - فلاح الاثنين 20 غشت 2018 - 09:16
اذا اشتغلت الوزارة والجامعات البيطرية على تطوير مراقبة الطفيليات واكثر من المختصين في علم البيولوجيا ومختصين علم البكتيريا والفبروسات واكثرت من المختبرات في جميع التراب الوطني خصوصا فحص منتوج الفلاحين الكبار قبل وخلال وبعد نضج المنتوج وعند تحضير المنتوج عبر شركات للتفريغ والمراقبة المجهرية بالات متطورة تفحص محتوى المنتوج هل هي خالية من اي طفيليات وعزل المصابة ان كانت قليلة والله لحتل المغرب الاول عالميا في تصديى الخصر والفواكه عبر العالم وليس فقط عبر اوروبا الخطوة هي اكثار التجهيزات المجهربة والمختبرات ومختصين واطباء في البيطرة والبكتيريا والطفيليات وتعميمها على صغار كبار الفلاحين خصوصا
18 - amine الاثنين 20 غشت 2018 - 09:29
طفرناه ! نبيعو ليهم 20 عام ديال الخضر و الفواكه باش نشريو طائرة او طراويا ..
ناس عندها الصناعة التقيلة وحنى مزالين معولين على القرعا و السلاوي
19 - y.c الاثنين 20 غشت 2018 - 09:54
مزيدا من الأخبار التي تبعت الأمل في النفوس و كفانا من التي تروج الهم و الغم
20 - anversois الاثنين 20 غشت 2018 - 09:57
مزيان..هاد الشي كيفرح..استتمار يجلب المداخيل
21 - حماد ماركس الاثنين 20 غشت 2018 - 10:16
رأيتم نتيجة سياسة السدود التي نهجها المغرب مند مطلع سنوات التسعينيات من القرن الماضي، إنها " الطماطم والبطاطس والبصل" وليس الغاز والبترول هي التي جعلت أوربا تحتاج إلى المغرب قصد سد حاجاتها للعيش. ونتمنى أن تساهم أرباحها في تخفيض الأثمنة في السوق المغربي و تبنى سدود تلية بالمغرب الجنوبي ودعم الفلاح الصغير.
22 - عبدالله الاثنين 20 غشت 2018 - 10:22
سرعة وزيادة في تصدير مهيم ولكين هيل الفواتير التي يصرح بيها حقيقية ؟
23 - oiseau الاثنين 20 غشت 2018 - 12:42
voila les prix du mois d'aout de la tomate 1er choix a Rungis le plus grand marché d’Europe
TOMATE ronde Belgique cat.I 57-67mm 0.50£
TOMATE ronde Belgique cat.I 67-82mm 0.50£
TOMATE ronde France extra 57-67mm 0.80£
TOMATE ronde France grappe extra 0.80£
TOMATE ronde Pays-Bas grappe cat.I 0.40£
TOMATE ronde Pologne cat.I 57-67mm 0.40£
24 - jamil idrissi الاثنين 20 غشت 2018 - 13:04
كل الخضر المغربية تصدر إلى أوروبا و إفريقيا و بقاع العالم و يبقى الفتات في وطننا ليرتفع ثمنه و يعيش الفقير و يشبع مزيان برافو عليكم يا ليهود
25 - walo الاثنين 20 غشت 2018 - 13:10
le maroc est en train de surexploiter ses reserve d eau au profit de l exportation pour permettre au citoyen leuropeen d avoir des tomates a bon prix livre dans les meilleures condition a des prix brades aux profit des consomateur marocains qui payent le meme prix et se verons depouilles des reserves d eau strategique si l ont sait que bon nombres de regions agricoles devrons s quiper d usines d eau de mer finance par la banque mondiales et payes par l economie marocain deja trop endetes,le peys leche les botes des europeens pour avoir des devises et appauvrir ces citoyens a moyens terme sans compter la secheresse programes pour les citoyens.cest une strategie cuisidaire et criminels imbecile faite par un gouvernement d incompetent
26 - امير الشعراء الاثنين 20 غشت 2018 - 14:05
بالله عليكم ماذا تسمى البلاد المعدة فقط
للتصدير ونهب الثروات وتهميش قطاع الصحة والتعليم والقضاء وانعدام الامن وتفقير الشعب وتسمين بطون الاقلية .
اين تكون هذه الافات؟
تكون في البلاد المستعمرة !
(مثال الهند ايام الاستعمار البريطاني او الجزاءر حاليا )
لا عحب اذا قيل ان المغرب لم ينل استقلاله كاملا .
لا عجب

يقول الشاعر:
اذا افتقر الشعب فكن متيقنا...
بأن لصوص الشعب من افقر الشعبا.
27 - monir الاثنين 20 غشت 2018 - 14:07
صادرات الفلاحة عائدها ضعيف يجب التركيز على الصناعة
28 - اتمنى ان الاثنين 20 غشت 2018 - 14:18
تمنيت لو أنشأ المغرب خطا مزدوجا من القنيطرة إلى طنجة ومن البيضاء الى مراكش. لأننا نعاني من هذا المشكل منذ عقود وهو سبب التأخير الغير معقول في رحلات القطارات بين المدن
29 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 20 غشت 2018 - 18:39
المغرب يراهن على خط سريع لتصدير الخضروات إلى الخارج. يجب الاعتماد على القارة الأفريقية من الدرجة ألاولى أوروبا أعتقد أنها تنجح كل ماتحتاج اليه أسبانيا تهيمن على اسواق الخضروات والفواكه هولندا وإيطاليا أيضا،حتى بعض بلدان أمريكا اللتينية و الآسيوية، تقريبا الجميع ينتجونهذه الموادالان. يجب أن نعتمد خصوصا علىالصناعة. وتفكير في وقت صيد أسماكنا بأنفسنا وبيعها بالجملة إلى الدول التي تحتاج إليه سيجلب لنا أكبر بالإضافة إلى ما نفعله مع الاتحاد الأوروبي اليوم الذي يستفيد بشكل كبير من الصفقة التفاوضية
Le Maroc parie sur une ligne rapide pour exporter des légumes vers étrangers. ça dépend pour quel continent de étrangers c'est si pour l’Afrique ça peu marcher autrement pour l’Europe je ne pense pas que ça va réussir car, manant en l'Europe presque tout le monde en faite actuellement l’Espagne domaine la marché les pays bas également l’Italie , voir même quelque pays de l’Armorique Latine est des pays asiatique bref, implantation de fruits est légumes presque tout le monde an fait actuellement
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.