24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مولاي حفيظ العلمي يحدث 5 صناديق استثمارية

مولاي حفيظ العلمي يحدث 5 صناديق استثمارية

مولاي حفيظ العلمي يحدث 5 صناديق استثمارية

أعلنت مجموعة سَهام، المملوكة لمولاي عبد حفيظ العلمي، عن إحداث خمسة صناديق استثمارية في توجه جديد اتخذته بعد عملية بيع سَهام للتأمين لعملاق جنوبي إفريقي قبل أشهر بقيمة مالية غير مسبوقة بلغت 1.05 مليار دولار.

إحداث هذه الصناديق الجديدة، التي ستشتغل بطريقة منفصلة في قطاعات التعليم والصحة وترحيل الخدمات والعقار والميديا، جاء ضمن إعلانات نشرتها مجموعة سَهام نهاية الأسبوع الجاري في إطار عملية انقسام.

وأوضحت مجموعة سَهام، في الإعلانات المنشورة، أن عملية الانقسام التي أقدمت عليها "تندرج ضمن عملية إعادة تنظيم داخلية، قانونية وعملية، لأنشطة مجموعة سَهام، التي سوف تصبح صندوقاً استثمارياً بتقسيم أنشطتها وفق القطاعات التي تشتغل فيها".

وأشارت المجموعة إلى أن هذه الخطوة ستتيح لها رفع الأداء في الأسواق التنافسية التي تشتغل فيها، بالإضافة إلى فتح رأسمال كل صندوق أمام المستثمرين حسب القطاعات المختلفة التي اختارت الاشتغال فيها.

وحسب الإعلانات التي جاءت بعد انعقاد مجلس إداري للمجموعة خلال الشهر الجاري، فقد جرى تأسيس خمسة صناديق استثمارية بالإضافة إلى شركة سَهام، وهي:Saham Outsourcing Services Fund, Saham Real Estate Fund, Saham Education Fund, Saham Healthcare Fund et Saham Media Fund.

ويؤشر مضي مجموعة سَهام في إحداث هذه الصناديق على حصولها على الموافقة من قبل هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، حول بيع سهام للتأمين، بصفتها سلطةً تراقب نشاط مقاولات التأمين في المغرب.

وكانت المجموعة قد أعلنت، قبل أشهر، عن تفويت قطبها للتأمين لشريكها الجنوب إفريقي "سانلام" بقيمة 1.05 مليار دولار، وبما أن سهام للتأمين تشتغل في عدد من الدول الإفريقية فكان لزاماً عليها الحصول على موافقة السلطات التنظيمية في تلك الدول أيضاً.

ويأتي إعادة هيكلة مجموعة سَهام في إطار السعي إلى تأسيس صندوق استثماري إفريقي يشتغل في مهن المستقبل، والتركيز على قطاعات التربية والصحة والعقار والخدمات الخارجية في حوالي 26 دولة تشتغل فيها أغلبها في القارة الإفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - يوسف الاثنين 20 غشت 2018 - 10:04
المال والسياسة و السلطة تسهل الطرق الوعرة و تختصرها يقوى الاحتكار و تقتل المنافسة يصبح صاحبها و ما أكثرهم في المغرب و حوش يلقفون من في طريقهم .
2 - wood الاثنين 20 غشت 2018 - 10:27
ما يثير الانتباه ان شركة سهام تشرف على مجموعة من الأنشطة الاقتصادية كلها انتهازية كالتأمين و التعليم و العقار و تعتمد على حماية المخزن من المنافسة و تكريس ٱقتصاد الريع . و كل هذه الانشطة منعدمة الاشعاع على الصعيد الداخلي او لها سمعة سيئة داخليا . فعلى سبيل قطاع التامينات الذي اصبح يتملص من تعويض الضحايا و تعويضاته تكون في الغالب دون المستوى . اما قطاع التعليم الخاص فبدل ان يقدم قيمة مضافة فيستغل الخصاص و الوضعية المزرية للتعليم العمومي !!؛!
3 - غيور على بلدي الاثنين 20 غشت 2018 - 13:02
السؤال الذي يحيرني لماذا لاتنعكس هذه الاستثمارات على المواطن وجميع القطاعات الاساسية في تدهور كمثال المستشفيات في حالة يرثى لها .التعليم اصبح لصحاب الشكارة وزيد وزيد .اظن هذه الاستثمارات تستثمر في بلد اخر غير المغرب.
4 - إلى المعلق woud الجزائري الاثنين 20 غشت 2018 - 13:03
قطاع الابناك والتأمين متطور بالمملكة واستطاع أن يمول استثمارات كبيرة في العديد من الدول الأفريقية التي دخلت في شراكة حقيقة مع المغرب .
ونظرا للسمعة الجيد لبعض شركات المغربية فقد استطاعت ان تسيطر على سوق كبير للتامينات بجنوب أفريقيا بالرغم من انحياز النظام بتلك الدولة الي الجزائر .حيث تتلقى منها الملايين من الدولارات لمعاكسة تطور المملكة .
أما في الجزائر فإن النظام المصرفي يتسم بالضعف ولم يستطع حتى حماية العملة الوطنية من الانهيار التام
لذلك أقول للمعلق الجزائري wood العميل لنظامه ان
الملايير الدولارات التي يستلمها الجنرالات الدمويين في الجزائر لم تستعمل في توفير االرفاهية للجزائريين بل ذهبت إلى جيوب الفاسدين من الجيش.
لذلك فإن الانهيار التام للدولة آت عما 0قريب في حين
أن المملكة تتقدم بالرغم من المليارات التي تنفذها حكام المورادية في شراء الخردة العسكرية الروسية ونهب ماتبقى من مقدرات الشعب
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.