24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الإصلاح والهيكلة يصلان موانئ الصحراء قبيل توقيع اتفاق الصيد

الإصلاح والهيكلة يصلان موانئ الصحراء قبيل توقيع اتفاق الصيد

الإصلاح والهيكلة يصلان موانئ الصحراء قبيل توقيع اتفاق الصيد

بعد الزيارة التي باشرها وفد مفوض من الاتحاد الأوروبي من أجل معاينة مدى ملاءمة ظروف وآليات موانئ الصيد بالصحراء للمعايير المصادق عليها دوليا قبيل التوقيع على اتفاق الصيد البحري، باشرت الوكالة الوطنية للموانئ مسلسل إعادة هيكلة عديد موانئ الصحراء، تتقدمها العيون والداخلة وطرفاية.

الوكالة تعتزم بلورة مخطط يوسع الرصيف التجاري لمرسى العيون، بغية مضاعفة المردودية الاقتصادية للمنطقة، فضلا عن فتح مجال أرحب لرسو السفن التي تتحرك في المياه الإقليمية للصحراء المغربية، في أفق بناء مشروع توسعة آخر سيستفيد منه ميناء بوجدور، حيث سيتمكن من تفريغ كل المصطادات السمكية السطحية بسواحل المدينة.

وتواصل الوكالة سالفة الذكر تحركاتها من أجل إعادة تأهيل ميناء الداخلة، إذ خصصت المؤسسة 5 ملايين درهم لدراسة مشروع الميناء قبل تاريخ 05 شتنبر المقبل، باستحضار كافة الإكراهات البيئية التي تعانيها جهة الداخلة واد الذهب. كما وضعت نصب عينيها إنهاء مشكل الترمُل الذي يؤرق بال الصيادين بمنطقة طرفاية، إذ ستجري إعادة هيكلة الميناء المحلي بشكل يضمن جاهزيته، وربطه بشكل أفضل بموانئ جزر الكناري.

وكان الاتحاد الأوروبي قد باشر، في الأيام الأولى من شهر غشت الجاري، مسلسل زيارته إلى المنطقة، بداية بالداخلة، حيث اطلعت لجنة أوروبية على موانئ الجهة ومدى التزامها بالشروط والمعايير المعمول بها دوليا وعلى عملها بشروط السلامة الصحية للمنتوجات السمكية التي ستُصدر صوب مختلف الأسواق الأوروبية.

وتهدُف الزيارة، التي تقدمها رئيس المديرية الجهوية للصيد البحري بجهة الداخلة واد الذهب، إلى تفقد مدى استفادة ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من العائدات المالية للاتفاق، مع تحري انعكاساتها على المشاريع التنموية التي بوشرت في عديد مناطق الصحراء.

وشملت الزيارة ميناء مدينة الداخلة ووحدة تجميد الأسماك، وتفقدت غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية. كما عقد ممثلو الاتحاد الأوروبي اجتماعا طويلا مع مدير الغرفة الفلاحية بالداخلة، لمناقشة تفاصيل اتفاقية الصيد البحري، فضلا عن الاطلاع على عمل الغرفة وطرق اشتغالها، في أفق مجيء الوفد الأوروبي الأكبر في شتنبر المقبل، لمواصلة عملية التفقد.

ويروم الاتحاد الأوروبي، من خلال بعث اللجان الأوروبية التي تضم خبراء اقتصاديين وعلماء أنثروبولوجيا، رفع تقارير علمية ترصد إرادة الرباط السياسية في استثمار أقساط من عائدات الاتفاقية المزمع تجديدها مطلع شهر دجنبر المقبل بالأقاليم الجنوبية، تماشيا مع مقتضيات قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني المياه الإقليمية للصحراء بناء على براهين واهية تقدمت بها مؤسسات غير حكومية داعمة لطرح جبهة البوليساريو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ولد لعيون الاثنين 20 غشت 2018 - 09:26
اربعون سنة ونحن نسمع تنمية الاقاليم الصحراوية واستفادة الساكنة والمنطقة مليئة بالخيرات برا وبحرا والبطالة منتشرة وبنية تحتية منعدمة حتى الطرق منعدمة وازمة مياه المضحك في كل هذا ان من تولوا تسيير امور الصحراء مدمنين على انشاء النافوراة المائية تعبنا من قول كل هذا سنين طويلة
2 - هرو هولاكو الاثنين 20 غشت 2018 - 09:45
لا ثقة في السياسة الأوربية فهي تعمل جادة لتأهيل الموانئ المغربية بالصحراء لأنه مهما كانت نتيجة الصراع المفتعل تبقى هي المستفيد الوحيد من خيرات الصحراء سواء بحكم داتي أو كنفدرالية أو إستقلال وأكيد أن البوليzéro يعدها هو أيضا بشراكة متقدمة. فلابأس أن نجاري دول الاتحاد الأوروبي في تدخلها لهيكلة الموانئ وحتى الضيعات الفلاحية إن أرادت دلك شريطة توخي الحدر من طرف المغرب وانعدام الغرور.
3 - Ibrahim الاثنين 20 غشت 2018 - 09:49
تتحركون فقط تحت الإكراه البدني ان صح التعبير المفروض عليكم من طرف لوبيات الاتحاد الاوروبي المعاكسة لمغربية الصحراء?!!
فاين كنتو هادي اكثر من اربعين سنة باش طبقو سياسة تنموية واضحة وشفافة لصالح سكان اقاليمنا الصحراوية??!!
4 - ولد سالم العيون الاثنين 20 غشت 2018 - 09:58
أروبا و الأمم المتحدة لهم موقف واحد وهو تقريرالمصير لشعب الصحراوي....مفهوم الانفصال يوجد فقط في قاموس المسؤولين المغاربة . فالصحراء بالنسبة للقانون الد ولي 1554منطقة متنازع عليها و تخضع لمفهوم تصفية الاستعمار حسب جميع قرارات الامم المتحدة ، فلا احد في العالم يعتبرها جزءا من المغرب الأمم المتحدة: تأكدت مجددا على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ونيل استقلاله داعين المنظمة الأممية إلى إسراع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية...قرار محكمة العدل الأوروبية الذي أقر بفصل الصحراء الغربية عن اتفاق التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي، باعتبار الصحراء الغربية منطقة محتلة ما زال مصيرها بين يدي الأمم المتحدة...الموقف للاتحاد الأوروبي الداعي إلى ضرورة تمكين الصحراويين من قول كلمتهم وتقرير مصيرهم في استفتاء تشرف عليه الأمم المتحدة، وهو الموقف الذي ترفضه المغرب بالرغم من أنه يتوافق مع مواقف الهيئة الأممية..
5 - الغربة الاثنين 20 غشت 2018 - 10:07
صدقوني سوف لن يتم هذا الاتفاق.
6 - ملاحظ الاثنين 20 غشت 2018 - 10:31
وانا اقرأ المقال ذكرني بحدود وجغرافية "الإمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس" ألا وهي بريطانيا حيث مستعمراتهافي كل القارات والبحار...والآن موفدوا الاتحاد أوربي وكأنهم يقومون بنفس الدور حيث يزورون ويقررون لمستعمراتهم الجديدة ويتفقدون مصالحهم تحت غطاء مصالح وحقوق الرعية.. ...
التاريخ يعيد نفسه.. .!!!!
7 - Touhali الاثنين 20 غشت 2018 - 10:40
il faut que nous soyons sérieux et honnêtes.
يبدؤون بإصلاح المواني صحراوية لكي لايتقشاف المغرب في إصلاحاتها المعيارية لمواني الدولية
على كل حال يريدون طبق مايخديم لمصالحهم ويخدم كذالك متطلبات الجهات المعنية.
ﻷن أصبحنا تحت محاسبة لجان أوروبية كل مايخودوهوا المغرب منهم سيوحاسبوننا اينا صرفناه. وبهذا المعنى الحقيقي أصبح المغرب تحت محاسباتهم.
8 - احمد الاثنين 20 غشت 2018 - 11:15
معنى هذا ان المغرب فتح الباب لأي دولة يعقد معها اي اتفاق تجاري او صناعي وبشكل عام اقتصادي ان تبعث لجن لمعرفة أين ستذهب أموال هذا الاستثمار وحبذا ان يشمل جميع المناطق المغرب وليس فقط المناطق الجنوبية لكي يستفيد جميع المغاربة من ثروتهم وليس فئة قليلة
9 - wood الاثنين 20 غشت 2018 - 11:41
القوى الاستعمارية كانت دائما تسوق المخزن كنمودج رائع يجب على الأنظمة الأخرى الاقتداء به لوفائه للاستعمار ، فالصحراء ليست جزءا من المغرب حسب القوانين الدولية لكن المخزن مجرد ورقة اقحمتها هذه القوى لكي تبقى مقدرات و ثروات الصحراء تحت تصرفهم و بالتالي سيبقى الوضع على ما هو ما عليه ما لم يتم حل مقبول بين البوليزاريو و هذه القوى ، و اذا تم ذلك ما على المخزن الا ان يجمع شطايطوا و ينسحب !!!
10 - عبداللطيف المغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 11:50
الى ولد سالم العيون 4...ها انت قد قلتها.قضية الصحراء نزاع...اذن على جميع الانفصاليين ان يقتنعوا ان المغرب ليس قوة ( احتلال ) كما بروجون له لمغالطة الرأي العام الدولي.من جهة اخرى حق تقرير المصير لا يعني بالظرورة الانفصال.والا لتشردمت دول عديدة.مجلس الامن الدولي ومنذ 2007.وهو يدعو الى حل سياسي متوافق عليه ومقبول من جميع الاطراف.اي ان المغرب لن يحيد عن سيادته على صحرائه.وقد سبق للسيد فالسون ان توصل الى قناعة مفاذها ان انفصال الصحراء عن المغرب خيار غير واقعي.اذن على الانفصاايين ان يدركوا انه من سابع المستحيلات قيام كيان يفصل المغرب عن عمقه الافريقي.اذن فالتواصل العصابة الانفصااية الحرث في البحر 43 سنة اخرى قابلة دواليك للتجديد.اما الصحراء ففي مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها...
11 - مبارك الاثنين 20 غشت 2018 - 11:50
اقول لصاحب التعليق رقم 4 انني مغربي وذو اصول صحراوية واعيش حاليا بالعيون انك اخي واهم ان كنت تراهن على تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي هو في حقيقة الامر شعب النوم والتباهي بالمناصب والحفلات وشراء الشواهد، شعب لا يتقن سوى الكلام الفارغ حول موائد الشاي، احمدوا المولى بوجود من يسهر عليكم من حمام الزنقة الى تنظيف بيوتكم.
12 - Mourad الاثنين 20 غشت 2018 - 12:04
Why morrocan believe Sahara belongs to them?
Why morrocan did not fight for the Sahara before ?
Why morrocan don’t say anything about sebta and mlilia ?
Lots country’s they support le polisario pourquoi pas lalgerie?
13 - مغربي مخلص الاثنين 20 غشت 2018 - 12:12
ردا على ولد سالم العيون .. ما علقت به مردود وهي أسطوانة مشروخة ترددها البوليساريو و من يدور في فلكها .. لأن قضية الصحراء تندرج سواء بالنسبة للأمم المتحدة أو الاتحاد الأوربي ضمن المناطق المتنازع عليها وليس تصفية الاستعمار.. الذي يعتبرها مستعمرة هو فقط الاتحاد الافريقي المخترق من الجزائر.. وقرار محكمة العدل الأوربية الذي تتغنون به لم يعترف بأية شرعية للبوليساريو و حملها دفع مصاريف الادعاء ولو كان الاتحاد الأوربي كما تدعون يعتبر الصحراء مستعمرة فلماذا أبرم اتفاقيات تهم الصحراء مع المغرب تشمل مختلف المجالات معترفا صراحة بسيادة المغرب على صحرائه ورفض توسلات البوليساريو وتجاهل تماما طلبها للتفاوض معها لكونها ليست الممثل الشرعي والوحيد للصحراويين.. كفى نشر المغالطات والأكاديب..
14 - مفتاح الاثنين 20 غشت 2018 - 12:17
الى رقم 4 تصفية الا ستعمار انتهت مع اتفاقية مدريد والموثقة في ارشيف الًاومم المتحدة،فكفاك ترديد الا سطوانة الجزايرية التي خرجت من هذا النزاع المفتعل خالية الوفاض
15 - الاوراسى الاصيل الاثنين 20 غشت 2018 - 12:49
الى 10 - عبداللطيف المغربي:

لا احد يستطيع مغالطة الراي العام الدولى كما تزعم, منذ 1963 , الامم المتحدة تعتبر الصحراء الغربية منطقة غير مستقلة وادرجتها لدى اللجنة الرابعة وهي على
راس 11 منطقة التى يمسها قرار تقرير المصير ومنها كذلك كالدونيا الجديدة التى استجابت فرنسا لاستقلالها وتتهيا الامم المتحدة لاقامة استفتاء تقرير المصير فيها مثلها مثل الصحراء الغربية.
انت من تغالط الناس, تكذب على نفسك وتصدق كذبتك للتقليل من الصدمات, الياس والبؤس.
قضية الصحراء الغربية لم يتغير فيها شيء وما عليك الا زيارة موقع اللجنة الرابعة لتتاكد بنفسك وتنسى التزمير الخاوى.
31/10/2018 ستصدم بالقرار الاممى الذى يخص الخطة الجديدة والمرحلة الانتقالية ككنفدرالية موسعة يسيرها مجلس صحراوى بمراقبة دولية تنتهى باجراء استفتاء تقرير المصير المتفق عليه فى 1991 تماشيا مع القرارات الدولية وما يجرى حاليا من تقييم لنشاط المينيرسو الا تاكيد عن مدى قدرتها للقيام بمهمتها المحددة التى انشات من اجلها ويدل عنها اسمها " بعثة الامم المتحدة للاستفتاء فى الصحراء الغربية".
من حقك ان تحلم ولكن دون التطاول وتزوير الحقائق.
16 - صحراوي وحدوي الاثنين 20 غشت 2018 - 12:59
ماعرفنا شكون المنافق واش الحكومه واش منتخبي الصحراء واش الموقع الكريم. اتعالو لجهة العيون الساقيه الحمراء وشوفو هاد التنميه الي يطبل و يزمر بها الجميع. تتاعرفو لعكر على لخنانه. ايوا راهي هيا. مجموعه ديال الشفاره يسمو رووسهم منتخبو و ممثلو الساكنه من اواخر السبعينات و هم يسرقوا فالمال العام وعرق الشيب و لعزايز والشباب مسند لحيوط . والمشكل ان اهل القرار والمركزيه بالعاصمه على درايه بكلشي. وماقدا اتكلم لانها تعرف خطورة هذا اللوبي على القضيه الوطنيه.
17 - Observer الاثنين 20 غشت 2018 - 13:36
هذا حال من لا سيادة له الا على المداو يخ المساكين ، اما الاوربيون فهم يمرحون و يجولون و يكتبو ن التقارير و في الاخير يقررون مكان المخزن
كان عليكم استشارة السليمي و البوشيخي لتبرير هذه البهدلة
18 - لا للجهل الاثنين 20 غشت 2018 - 13:41
الاتحاد الاوروبى مقتنع باحترام الاحكام الصادرة من مؤسساته القضائية وما تاخيره لتفعيل اتفاقية الصيد البحرى الى شهر دجمبر الا دليل على انتظاره للقرار الاممى الذى سيصدر مع نهاية شهر اكتوبر 2018 والقاضى بتكوين مجلس لتسيير شؤون الجمهورية الصحراوية وهو الوحيد المخول له قانونا للمصادقة على اي اتفاقية تخص الصحراء تماشيا مع القرارات الاممية المتخذة منذ عقود.
المجلس الصحراوى سيتكون من كل الفصائل الصحراوية سواء فى الاراضى المحتلة او الاجئين فى الخارج والخطة المقبلة هي ملزمة لطرفي النزاع دون مناقشة ولا تفاوض ما دامت مطابقة للقرارات الدولية التى تاخر تنفيذها لعقود بسبب التعنت, العراقيل والخرجات المتضاربة التى ينتهجها المستعمر .

القراءات الوهية, تزوير الحقائق تبقى على ذمة الاغبياء الذين يحللون كما يشاؤون لتنويم الشعب المدوخ المؤمن بمقولة "معزة ولو طارت" ويفكر بعقلية القرن الماضى .
19 - المغربي الصامد الاثنين 20 غشت 2018 - 14:16
أرى أن عددا من الانفصاليين يعتبرون منصة التعليقات في هسبريس أرضا للكفاح و النضال معتقدين أنهم بتعليقاتهم المدافعة عن حق تقرير المصير في الصحراء سيؤثرون في الرأي العام المغربي وأنهم من خلال الشبكة التي كونوها للتصويت على التعليقات المؤيدة لهم سيغيرون مجرى القضية الصحراوية .. اعلموا معشر الانفصاليين أن قضية الصحراء تجري في دماء الشعب المغربي ولن تستطيعوا تغيير عقيدته أو إظهار إنقسام المغاربة حول الصحراء لأن إجماع المغاربة على مغربية الصحراء واستعدادهم للاستماتة دفاعا عنها أمر محسوم.. إن توجهكم مفضوح و خطتكم فاشلة و جميع قراء هسبريس كشفوها
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.