24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يضاعف استيراد الأرز بمستويات قياسية

المغرب يضاعف استيراد الأرز بمستويات قياسية

المغرب يضاعف استيراد الأرز بمستويات قياسية

سجل المهنيون تناميا كبيرا في استهلاك الأرز وسط المستهلكين المغاربة والأجانب، ما دفع الشركات المغربية إلى استيراد كميات متزايدة من هذه المادة لسد حاجيات السوق.

وقال مجموعة من تجار المواد الغذائية بالجملة والتقسيط إن اهتمام المغاربة بتناول الأرز وإدخاله ضمن نظامهم الغذائي تزايد بشكل تدريجي؛ كما أن تزايد أعداد الزبناء الصينيين المقيمين في المغرب ساهم بشكل جلي في رفع حجم مبيعاتهم من هذا المنتج الغذائي.

وتؤكد بيانات إحصائية حكومية رسمية هذا الارتفاع المسجل في كميات الأرز التي تستهلك بالسوق المغربي، إذ أفادت مصالح وزارة المالية ومكتب الصرف بأن حجم استيراد الأرز من طرف الشركات المغربية تضاعف أربع مرات في النصف الأول من العام الجاري.

واستوردت الشركات والتجار المغاربة ما يناهز 25.5 آلاف طن من الأرز، بقيمة 133 مليون درهم، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2018، مقابل 6400 طن بقيمة 39 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويتراوح سعر الأرز في الأسواق المغربية بين 18 و80 درهما للكيلوغرام، حسب اختلاف النوع ومصدر الاستيراد.

ويستورد المغرب حاجياته من الأرز من أوربا وأمريكا وأسيا، وضمنها دول إسبانيا والصين وفرنسا.

وتعتبر منطقة الغرب من أشهر المناطق الزراعية التي تحتضن زراعة الأرز بالمغرب، حيث تقدر المساحات المزروعة المستغلة في إطار إنتاج هذا المنتج بنحو 3100 هكتار. ويبلغ معدل الإنتاج ما بين 90 و100 قنطار للهكتار الواحد.

وتساعد وفرة المياه السقوية والبورية في انتعاش هذه الزراعة، التي تغطي الاكتفاء الذاتي من استهلاك الأرز بشكل جزئي، بينما تتم الاستعانة بالاستيراد لسد الحاجيات الاستهلاكية بالسوق المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - محيي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:07
المغرب يضاعف استيراد الأرز بمستويات قياسية: بلندن يبدأ الثمن 13 درهم فقط وهو متنوع المصادر
2 - بارا بركاش الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:25
جميل أن ينوع المغاربة في أكلهم وإدخال أصناف أخرى مثل الأرز لهدا سيكتفون بأقل جودة منه لأن ثمن الأرز الجيد 80 درهما الدي يساوي ثمن كيس من الدقيق الممتاز وزنه 25 كلغ أو كيس وزنه 50 كلغ من الدقيق العادي ب 100 درهم.
3 - عبدالله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:48
الزيادة في كمية الاستيراد راجعة بالأساس إلى الحد الكبير من دخول الأرز من الثغرين مليلية و سبتة بطرق غير قانونية وداكشي ديال تغير النظام الغذائي وتزايد الصينيين المقيمين بالمغرب كيبقى محدود جدا.
الأفضل القيام بدراسات صحيحة و عدم التستر على الواقع.
4 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:01
الارز الي كايدخل للمغرب غير الشياطة ديال الاسيويين زد على دالك كايبقى في الحاويات في الموانئ مدة طويلة. من خبراء ذواقي الارز بانواعه العديييييدة. اذا طبخت كمية معينة من الارز و زاد حجمها فاعلم انه رديئ.
5 - خذ الارز واعطني الخبز ثقافتنا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:44
المغرب يضاعف استيراد الأرز بمستويات قياسية .

طبعا لِأنّ الصينيون والآسيويون يتوافدون على المغرب بكثرة وكذالك الافارقة جنوب الصحراء كلهم مستهلكون لارز لانه داخل في عداتهم الغذائية المغاربة لا يستهلكون الارز بكثرة بل قليلا ما يتناولون الارز نحن أكَّالون للخبز ثم الخبز وما ادراك ما الخبز قطع الارز ولا قطع الخبز . الحكومة تستورد الارز للآسيويين والافارقة الذين يعج بهم المغرب .
6 - السكرتير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:28
خليونا من الاقتصاد والمال والاعمال والله وخا يجيبو وزير المالية الياباني ووزير الاقتصاد الامريكي وميركل وبوتين لتقويم اعوجاج اقتصادنا لن يفلحو ولن يغيرو في امر بيتنا المغرب من شيء اذا كان البيت مبني بلا اساس فانتظر سقوطه عند اول عاصفة قوية لان اسسه نهشتها التماسيح والعفاريت اوكار الفاسدين المفسدين ،كفى يكفي مررنا على الاقتصاد لا دْراس لا حْصاد مشا كلشي مات الخماس ، بدل الديسك ، اسأل الخبراء في الظواهر لمذا القطط تختفي يوم عيد الاضحى اين تختفي وما السر في هذا الاختفاء ومن وجد منكم قطاً يتجول يوم عيد الاضحى فتلك معجزة ؟!!
7 - بنادم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:31
احسن شي هو الشوفان oatmeal احسن من الروز والخبز وصحي عليهما سريع الطبخ عندما تطبخ الكامله او العدس او اللوبيا وعند اكتمال الطبخ ما عليك سوى صب الشوفان والخلط جيدا وكذلك يمكنك عمل الكسكس بالشوفان وبنقس الطريقه اي الخلط
8 - hamid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:12
لا يا سيدي ليس المغاربة هم من رفعوا من الكمية المستوردة من الأرز بل المهاجرون الأفارقة هم من يدخل الأرز في نظامهم الغذائي بشكل أساسي الأرز المسكين لا علاقة له بالنظام الغذائي للمغاربة فهو ماشر على ارتفاع المهاجرين الأفارقة بالمغرب أكثر من أربع مرات من السابق و هاذا مقلق في حد ذاته.
9 - ياسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:47
ثمنه مرتفع جدا ..هنا في بلجيكا يبدأ ثمنه من 0.70 يورو للكيلو الى 7 يورو للكيلو ..مع كلما ارتفع ثمنه زادت جودته ..
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.