24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | محمد بنشعبون .. من إدارة البنك الشعبي إلى وزارة الاقتصاد والمالية

محمد بنشعبون .. من إدارة البنك الشعبي إلى وزارة الاقتصاد والمالية

محمد بنشعبون .. من إدارة البنك الشعبي إلى وزارة الاقتصاد والمالية

عين الملك محمد السادس، مساء اليوم الاثنين، التكنوقراطي محمد بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية، خلفا للتجمعي محمد بوسعيد، الذي أعفي من مهامه في وقت سابق، في إطار "تفعيل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص جلالة الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم".

بنشعبون، المزداد في 12 نونبر 1961، درس بالمدرسة الوطنية العليا للاتصالات بباريس، وتخرج منها سنة 1984، وكانت أولى تجاربه المهنية بشركة "ألستوم ألكاطيل ماروك"، التي اشتغل فيها لمدة 10 سنوات مديرا لقطاع استراتيجيات التدبير والتطوير، ثم انتقل بعد ذلك إلى تدبير قطاع الصناعات بالشركة ذاتها.

المشوار مع شركة "ألستوم ألكاطيل ماروك" سيتوقف بعد سنوات، إذ تم تعيينه في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

وجرى تعيينه بعد ذلك مديرا عاما مساعدا مكلفا بالخدمات البنكية الخاصة بالبنك الشعبي، ليُعرج بعد ذلك على قطب التطوير بالمؤسسة البنكية نفسها. وقد عين موازاة مع ذلك مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات سنة 2003، ثم سيتمكن سنة 2005 من الحصول على صفة "خبير في الاتصالات" لدى صندوق النقد الدولي.

وفي فبراير سنة 2008 سيُعين بنشعبون على رأس البنك الشعبي المركزي، وارتبط اسمه بشكل كبير بأزمة مصفاة "سامير"، حيث كان من بين المنبهين الأوائل لشركة "سامير" بضرورة رفع رأسمال الشركة تفاديا لأي أزمة مالية محتملة. وقد عرف البنك الشعبي خلال فترة تدبيره بكونه من كبار الدائنين الذين أقرضوا شركة تكرير البترول بالمحمدية ما يزيد عن 190 مليار سنتيم.

وتمكن البنك الشعبي، خلال فترة ترؤس بنشعبون، من استقطاب نحو 5.8 ملايين زبون داخل التراب الوطني، وتوفير ما يقارب 4392 نقطة توزيع إلى حدود السنة الجارية، حسب إحصائيات رسمية صادرة عن البنك الشعبي، فضلا عن تمكنه من بلوغ ما يقارب 26.3 بالمائة في مجال جمع الادخار المالي سنة 2017.

وقد توج البنك الشعبي، سنة 2014، بجائزة ''أفضل بنك إقليمي''، خلال الدورة الثامنة لجوائز البنك الإفريقي (أفريكان بانكر أواردز)، التي تنظمها مجلة "البنك الإفريقي"، تحت رعاية بنك التنمية الإفريقي، وتعمل أساسا على مكافأة المؤسسات المالية والأشخاص، الذين يساهمون بشكل كبير في تحديث وتطوير البنك على المستوى القاري.

كما توسعت القاعدة الجغرافية للبنك الشعبي، إبان فترة تدبير بنشعبون، حيث تمكن من اختراق 11 بلدا إفريقيا، تتقدمها موريتانيا، والسنغال، ومالي، والنيجر، والبنين، والتوغو، وكوت ديفوار، وبوركينا فاسو، وغينيا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، بالإضافة إلى 13 بلدا عبر العالم هي إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا، وإنجلترا، والدانمارك، وسويسرا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، والعربية السعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - رشيد من فرنسا مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:40
أودي وخا تجيبوا ترامب لرئاسة الحكومة ، فكل أمور البلاد في يد القصر والسلام ،المرجو النشر من فضلكم يا هسبريس
2 - طارق الاثنين 20 غشت 2018 - 21:41
ياك مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة كاينص على أن المسؤول يجب محاسبته!!!!!! فين هي المحاسبة !!!!!
الاعفاء يعني تبذير المال العام!!!!
اوا حاسبوه !!
الكلاخ
3 - توت الاثنين 20 غشت 2018 - 21:42
هادو اللي كيمشيو يصوتو كل خمس سنين ...
بصحة والراحة
4 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 21:42
تتمة العنوان ... "بلا خبار العتماني" ...

بغيت غي نفهم كون مشي الفلوس شنو صبرهم على ذلك الدل...غدي بقاو نقولو مصلحة الوطن...الظرفية...

دابا غي يفهم المواطن البسيط...صوت المواطن...جاب حزب زادوليه...الزايدة.... أحزاب مجابتش والو ...زادوه وزرا بلا خبارو...

فينمن غدي يشد... واين "صوتي" هههه..

طلع السي المواطن تحاسب...وشوف معا من غدي تتحاسب ههههه...
5 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 21:47
راتب مدير عام لبنك أكثر بكثير ما يتقاضاه وزير فهدا هو التناقض
6 - عبدو -23 الاثنين 20 غشت 2018 - 21:51
التعيين هو تعيين من طرف جلالة الملك محمد 6 حفظه الله و رعاه و زاد في مدده و بمناسبة عيدالاضحى نتمنى له كامل الشفاء و الصحة و العافية و حفظه من كل شر و وقاه من بطانة السوء و سدد خطاه نحو الخير العام للشعب و الهمه الصبر و الحكمة و الحزم ...ملك شهم عزيز متواضع حليم خير و جدي و ذكي جدا...اللهم وفقه للخير و النفع علينا جميعا...الانسان يرفع اكفة الذراعة و الذعاء لملكنا حتى و لواختلفنا معه او لم تعجبنا اشياء فلا بد من الذعاء له بالخير فبوجوده ثمة امن و الموظفون يتلقون كل شهر رواتبهم (لو قارنا باليونان الذين عاشوا 7 سنوات تقشف و كانوا لا يشعيشون سوى ب 5 يورو في الشهر و مؤخرا خرجوا من التقشف و الموظفون فرحين..علاش؟ فرحين لان من قبل كانوا يتوصلون برواتبهم بعد 7 اشهر و اما اليوم فبعد شهرين او 3 ثلاثة اشهر و هم فرحين الخ)...و الله يجعل شي بركة و على الاقل نفكر في ملكنا الهمام . الم يجري عمليتين جراحيتين؟ الله يشافيه و يشافي كافة المسلمين و الضعفاء و اللهم ادم علينا نعمك و رحمتك...شكرا هيسبريس (اقل شيئ اقوله في ملكي و وطني)...
7 - ANAS الاثنين 20 غشت 2018 - 21:51
وفقه الله، و عليه ان ينتبه لعنصر الثقة الذي ازم وضعية الاقتصاد، وحدة وحدة و الاصلاح شامل ولاكن تدريجي مع تفهم المراحل السابقة و محاولة بناء الى الامام عوض ان نجعل من المقاولين مجرمين، ينبغي المساعدة و التاطير ، و شكرا
8 - med الاثنين 20 غشت 2018 - 21:51
نحن نعرف أن الخدمات البنكية في المغرب تجني أرباحا خيالية نظرا لارتفاع الطلب عليها. المواطن و رغم الظروف الصعبة التي يعيشها إلا أنه يجد نفسه مجبر على اللجوء إلى الاقتراض. أما وزارة المالية فهذا أمر آخر !!!!
9 - d'Ali الاثنين 20 غشت 2018 - 21:51
خير إن شاء الله المغرب يحتاج الى مثل هؤلاء الاشخاص
10 - Nour الاثنين 20 غشت 2018 - 21:51
تسيير بنك او مجموعة ابناك ليس هو تسيير مالية بلد باكمله..ولن بضيف اي قفزة من سابقيه..شيء ما بنقصنا...!!!!
11 - Bahja uk الاثنين 20 غشت 2018 - 21:52
Bank Chaabi services are from Stone ages and he was the main man so I wouldn’t be too excited
12 - hamid Bezzaz الاثنين 20 غشت 2018 - 21:54
حفظك الله يا مولاي ونصرك على أعدائك أنت وحدك يامولاي رمز الوحدة والأمن والأمان الله معك
13 - محمد الاثنين 20 غشت 2018 - 21:55
مادامت هده الحكومة لم تبني على قاعدة سياسية قوية تمتل إرادة المغاربة منبتقة عن صندوق الإقتراع فلا ضير في حكومة كفاءات وطنية غير هو هداك كومبارس ديال العتماني راح حماض أو بسال غير بدلو حتا هو مغايفيدك فوالو
14 - دكتور سعد الاثنين 20 غشت 2018 - 21:57
رجل من طراز الرفيع وله كفاءة مشهودة وحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاقتصاد ، نتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة، وبفضله سيتم حل مجموعة من الملفات العالقة لدى وزارة المالية من ضحايا النضامين وملف دكاترة التعليم المدرسي
15 - ميدلت الاثنين 20 غشت 2018 - 21:57
بدون منحتاج الفصحة الصراحة ماعرفتش فينهم المعلقين المعلمين ولا هذا تبارك الله ساد ليكم الفم مالقيتو ماتنتاقدو فيه ههه انشري يا هسبريس
16 - Mouha الاثنين 20 غشت 2018 - 21:58
Vraiment Descartes n'est pas marocain
هل ينتظر من هذا المواطن/ الوزير أن يتخذ قرارات شجاعة مثل التراجع عن تعويم الدرهم أقول مثلا فقط أو كما يقال la plus belle fille du monde ne peut donner que ce qu'elle a
جاوبوني
17 - مغربي غير متحزب الاثنين 20 غشت 2018 - 22:00
مرحبا به كوزير تقنوقراطي

هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية

كل حزب بما لديهم فرحون

عقبال لباقي الوزارات
18 - مقاوال من المانيا الاثنين 20 غشت 2018 - 22:00
الرجل المناسب في المكان المناسب. يشهد له بالنزاهة والجدية في العمل، أتمنى له النجاح في مهمته الجديدة
19 - youssef الاثنين 20 غشت 2018 - 22:01
كيبان عليه راجل معقول والله يوفق
20 - rachida الاثنين 20 غشت 2018 - 22:03
الجيد في الامر ان وزير المالية لا يمتمي لاي حزب نتمنى له تلتوفيق في هذه المهمة ايضا . وكذلك لازلنا ننتظر محاسبة وزير المالية السابق حتى تكون هناك شفافية .
21 - ayoub الاثنين 20 غشت 2018 - 22:04
كل ما نرجوه هو أن تنعكس إنجازاته الشخصية على إصلاح وزارة المالية بكل ما تعرفه من خروقات و تسيب
22 - النفاد بوعبيد الاثنين 20 غشت 2018 - 22:04
هههه المغرب اه على المغر ب وان اتيتم بوازبر وان كان حاءز على جميع دبلومات العالم فلن ينفع في شىء مادام الاحتكار هو سيد جميع المعاملات التجارية وضرب القدرة الشراءة للمواطنين ووووووو
23 - مستغرب الاثنين 20 غشت 2018 - 22:04
اضعف تشكيل حكومي مر في تاريخ المغرب
صراحة لم أعد اثق في العملية الانتخابية أظن الحل يكمن في اعتبار منصب الوزير كوضيفة يتم الولوج اليها باجتياز مباراة لضمان كفاءة من سيشغل المنصب
24 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:05
المسار المهني الناجح للسيد محمد بنشعبون هو الذي جعله يحظى بثقة جلالة الملك و رئيس الحكومة لان قطاع المالية من اهم القطاعات الاستراتيجية و يحتاج الى رجل محنك ذو خبرة عالية و سمعة طيبة و كفاءة في التسيير و مؤسسة البنك الشعبي التي كان يراسها السيد بنشعبون هي في حد ذاتها امبراطورية مالية لها صيت قاري و دولي و قد حققت نجاحات داخليا و خارجيا بتمويلها للمقاولات الصغرى و اهميتها في تنشيط الاقتصاد الوطني و كذالك اتساع فروعها و استثماراتها و و استقطابها للزباء حتى اصبح البنك الشعبي رقم 1 وطنيا فنتمنى للوزير الجديد التوفيق و الصلاح و ان يعمل على اصلاح ما افسده سلفه و ان يضبط التوازنات المالية و الماكرو اقتصادية و انني متاكد من قدراته و كفاءته و نزاهته لان ملامح وجهه تؤكد حيويته و نشاطه و صرامته فيمكن ان اقول انه الرجل المناسب في المكان المناسب.
25 - مصطفى بهلول الاثنين 20 غشت 2018 - 22:05
بين فيه إستهل ناس ديال بنك الشعبي ناس معقولين
أو يورقبون عملهم بجد ليس مثل أو باش الحيوانات
المتوحشة
26 - le citoyen الاثنين 20 غشت 2018 - 22:06
Malheureusement ce n'est pas ce que nous attendons. Le peuple veut la tête du Ministre de l'agriculture.du porte parole du Gouvernement, voir même celle du premier ministre. Car c'est un homme faible qui n'a pas la stature d'un vrai Premier Ministre.
Pourquoi pas un grand changement à la suite de l'affaire du Président de la région Marrakech-Safi ?
PSV
27 - متتبع الاثنين 20 غشت 2018 - 22:07
وقدكان من اول من نبه شركة مصفاة سامير مناجل رفع راسمالها لتفادي الازمة صراحة يستاهل هدا المنصب
28 - الوطنية الاثنين 20 غشت 2018 - 22:07
نتمنى ان يخدم وطنه بامانة وان لاينخرط في الفساد رغم انني لا استبشر خيرا في اي مسؤول سبق له ان خدم في الجمارك لانهم كلهم لصوص الا من رحم ربي .
29 - البيضاوي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:09
السيد محمد بنشعبون اطار كفؤ و عملي ابن اسرة بسيطة و هو مثال للتواضع و الجدية هنيئا لابن حيّنا نعم الاختيار يستاهل اتمنى ان يعمل على تقليص هذه الفوارق الشاسعة بين الطبقات كما يعرفها جيّدا و هو الذي ترعرع و درس في حي شعبي بخبرته و جدّيته
30 - Amal الاثنين 20 غشت 2018 - 22:11
راكم كتمدحوا كثيرا كالعادة . الله يستر وصافي. فقدنا الثقة في الكل. لك الله يا وطني.
31 - HASSAN الاثنين 20 غشت 2018 - 22:19
الملك لم يترك للاحزاب اي دور في الحياة السياسية
32 - ولد الغربة الاثنين 20 غشت 2018 - 22:23
كما توسعت القاعدة الجغرافية للبنك الشعبي في إفريقيا ، بالإضافة إلى 13 بلدا عبر العالم هي إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا، وإنجلترا، والدانمارك، وسويسرا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، والعربية السعودية. لما تسمع هكذا تقول (اهدا) جايين تابعين الجيل الأول الله إكثر خيرهم ويخلف عليهم من الجالية المغربية و al7arraga وأصحاب الزواج لمزور من أجل لوريقات جايين تبعينهم كتجمعوا العملة الصعبة.ومكان وكالتكم نواحي محطة القطارات مساحة الوكالة البنكية لا تتعدى 30 متر مربع شبه تيليبوتيك. مهمتها إرسال لفلوس المغرب والبحث عن زبائن التأمين من أجل إرجاع الجثة للمغرب.
33 - المواطن الاثنين 20 غشت 2018 - 22:25
هنيأ للوزير الجديد ونتمنى له كل التوفيق والنجاح لكن أتسائل دائما مع مثل هذه التعيينات ما فاىدة الإنتخابات التي تكلف الدولة والشعب الملايير إذا كان تعيين الوزراء يأتي من جهة غير ما اختاره الشعب!
34 - sohail الاثنين 20 غشت 2018 - 22:36
علاش الملك ما يبدل الخطة تولي حكومة الضوء حكومة تقنوقراطية وحكومة الظل حكومة العثماني ربما تحسن الاوظاع
35 - متساءل الاثنين 20 غشت 2018 - 22:36
نسيت واحد السؤال شاطنني...

واش هذا شدو ال var ولا لست ليهم...

اوا نتمناو من الله ميضربهاش بالراس فشبكتنا ويخسرنا...راه فيها فلوس الضعافا هذيك...
36 - مسفيوي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:43
الملك ينصت الى ثوت شعبه...يعلم انه سيقاطع الانتخابات التشريعية المقبلة..لدالك يعفي .الوزارلداء المتحزبون..و تعويضهم بطيقنوقراطيين....حتى لا تقف عجلة تسيير البلاد كما وقع بعد النتخابات الاخيرة
37 - El n الاثنين 20 غشت 2018 - 22:44
Je me demande est-ce que cette nomination est constitutionnellement valide ? C 'est une question légitime qui mérite une bonne réponse
38 - سليمان الاثنين 20 غشت 2018 - 22:46
كفى من الضحك على الدقون،ليس هناك لا أحزاب،و لا برامج انتخابية و لا برلمان و لا انتخابات و لا هم يحزنون.الملك يعين الوزراء،يقيل منهم من يريد،و يسمح لمن يريد. الحكومة تنفذ التعليمات الملكية و بس.
39 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:47
نتمنوا من وزير الاقتصاد الجديد الذي عينه الملك محمد السادس، تحرير هذا القطاع من الشبكة العنكبوبتية للمهندسين التي تركها الوزير المداوخ، في مراكز القرار قصد خدمة مصالحه وكذا حاشيته من الأصهار والاهل والاصدقاء.
40 - نورالدين العيسي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:48
نشكرك ربما يكون على منوال السيد الحموشي
اقولها المغاربة في حضور دائم وبه وجب احترام الاختيرات ولو بدون تزكية الاحزاب فهناك مغاربة بشفافيتهم لا ينظر الى لخلفيتهم .
الحمد لله يطل علينا ولمغربنا قرار ملكي مجتهد يشيد و ينقب و يسدد ضربات لخيانة هذا الشعب.
ونعتز بالوطنين الذي يلبون نداء رمز وحدة.
41 - النكوري الاثنين 20 غشت 2018 - 22:48
لازلت أتذكر عندما كان يتوافد علينا موظف من البنك الشعبي في نهاية الثمانيات و بداية التسعينيات من القرن الماضي و كنت حينئذ طفلا كان هذا الموظف يأتي الى المسجد عندنا في مدينة صغيرة في هولندا ليبين القوانين الجديدة و اكتتاب زبناء جدد و الترويج لمنتوجاتهم بصفة عامة الخ و ما كان يلفت انتباهي لغة ذلك الموظف كان يهدد زبناءه بلغة ابتزازية (راه الا ما دخلتشي لفلوس راه احيدو لك الضمان نقل الجثث راه اديرو لك المشاكل الخ الخ ) و للأسف ذلك الجيل نشأ في هذه الثقافة المتخلفة سنوات الرصاص الخ
و الى اليوم لم يتغير شيء في هذه المؤسسات الربحية رغم الصفة العالمية (international ) التي يمتازون بها و لم يستفيدو شيأ باحتكاكهم بالمناخ العالمي للأعمال المبني على احترام الزبون
من خلال تجربتي لازالت هذه الشركات تمارس نفس العقلية في المركتين و التسويق للمنتوجاتها (الابتزاز و العقلية البوليسية الخ ) فهذا الرجل بلاشك قد ساهم في ترسيخ هذه الثقافة و لذلك هو الرجل المناسب في الاجهزة المخزنية
42 - مغربية و أفتخر الاثنين 20 غشت 2018 - 22:49
وش كين شي حبس او غي الحبس على الصغار...الله يعطينا سعد هاد ناس لكبار كيكحلوها و بعد ذلك كيقول ليه سير رتاح مع راسك و هادوك لفلوس تبرع بهم و ماتنساش راه المانضة دايزة....و نهار تعيا بخسران لفلوس و الدوران نعيطو لك شي منصب اخر.... طز على مبدأ المحاسبة
43 - بنت البلاد الاثنين 20 غشت 2018 - 22:52
الكفائة موجودة لكن هل صلاحيات أخد القرارات في يده !!!
44 - منار السليمي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:58
التكنوقراطيين افضل من المتحزبين الفاسدسن و علئ راسهم تجار الدين .
45 - عبد الحميد الاثنين 20 غشت 2018 - 23:02
كنشوف انا غير الإعفاءات والتقارير وحتى شي محاسبة ماكاينة،ماكاين غير خرج من هذا الباب و دخل من باب اخر،كاطانزو على الشعب،والله العظيم إلى التخربيق هاتشي
46 - عبد الفتاح الاثنين 20 غشت 2018 - 23:05
هناك عشوائية كبيرة في التدبير المالي, ويفوت على المغرب فرصة جمع عدة مليارات كافية للتعويض النسبي عن البطالة لكل شباب المغرب العاطل وإعانة مادية للفقراء. لا يعقل أن يؤدي موضف بسيط ضريبة على الدخل تفوق ما يؤديه المحامون الكبار والأطباء المختصين الذين يشتغلون لحسابهم الشخصي(تخيلوا 100 مريض في اليوم, ب 300 درهم لكل مريض), وكذلك المطاعم المملوءة عن آخرها, ووو. كيف نراقب مداخيل الطبيب مثلا? كل مواطن عاطلا أو يشتغل وكل مشغل ملزم بتقديم تقرير سنوي عن مداخيله ومصاريفه, وإعطاء تعويض نسبي من مصاريف العلاج, لأن هكذا ستتمكن الدولة من معرفة مداخيل الأطباء الخواص, ولابد من الإعتماد على الحاسوب, والدولة بهذه الطريقة تكون على دراية بالأفراد المحتاجين وهي من يجب أن تقدم المساعدة المالية مباشرة للمحتاجين عبر حسابهم البنكي (كأنها أجرة موضف), وليس عبر الوسطاء الكثر, وكل وسيط يسرق منها شوية
47 - خالد ايطاليا الاثنين 20 غشت 2018 - 23:23
كم من وزير تعاقب على هذه الوزارة. سبحان الله مادام الكل يعلم أن القصر يتحكم في الجسد كله فلن يتغير شيء
48 - GAbdoul الاثنين 20 غشت 2018 - 23:46
Quand on a embourbé la BCP dans l'endettement de la Samir. Bien sûr on recommande l'augmentation du capital de la Samir pour pouvoir être remboursé . On n' pas besoin d'être un expert pour recommander cela le premier. Pourvu qu'il ne fasse pas de même pour l'endettement du pays.
49 - sami الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:07
بلا متفرحوا واخ معرفت كيكون كي كيجي شي واحد للحكومة كدرولوا غسل الدماغ سبقوه الاشتراكين وزيد عليهم العدالة التنمية للضحكوا على المواطنين لي واثقوا فيهم
50 - Azedine casa الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:21
اودي عندي حساب فالبنك الشعبي الي حدا الزيتونة بورنازيل اكره حاجة عندي نوصل للوكالة ديالهوم لامعاملة مزيانة لا توقيت وديما رجع فلعشية سير لغدا السيبة الي ماتلقاهاش اليوم حتى فالمقاطعة القروية اودي كون سيفط سيدنا شي حد طل على البنك الشعبي ما يعطي لبنشعبون حتا مدير وكالة ودابا باين العربون.
51 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:49
رجل كفوؤ تم ازاحته من البنك الشعبي لترك الطريق فارغ التجاري وفابنك (فرع اونا)
52 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:10
نتمنى من السيد الوزير أن يقوم بتشغيل عدد اكبر من خريجيinsea
53 - عبدالسلام الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:17
نتمى ان يكون فال خير على بوادر التغيير الايجابي في هذا البلد الجميل انشائ الله
54 - Racha الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:57
المهم في كل هذا سواء تكنوقراط أو غيره هو حسن تذبير الأمور والغيرة على هذا الوطن. نريد اشخاصا يموتون في حب الوطن وحتى اذا استغوتهم المناصب والمكاسب فهناك ربط المسؤولية بالمحاسبة التي لا يجب ان تقف عند الاعفاء فقط ... عيد سعيد
55 - بركان باقي بلاصه الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:49
قبل سنين مرت استراليا بازمه اقتصاديه خانقه وركوداقتصادي فاجتمع وزير الماليه بمستشاريه وطرح احد مستشاريه فكره غريبه لحل المشكل وهو ان يعطي منحه ٩٠٠ دولار لكل عاءله. وان تدفع لحساب العاءله البنكي وانتفاع بهذا المبلغ ما تشاء وأم تمر ايّام حتى دارت عجلة الاقتصاد فمنهم من ان أنفقها ومنهم من ادخرها. احترم تعيين الوزير وأتمنى ان يكون له مستشارين في المجال وانيسمع لأفكارهم فاكبر الشخصيات في العالم لهم مستشارين فيالمحن وماخاب من استشار.
56 - khalid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:33
Think what the news media will be saying if Trump appoints the head of jpmc as the head of the federal reserve
The appointment of Benchaboune is one a kind
57 - ليلى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:27
غير غادي يولي وزير غادي يولي محزب مع حزب وزارة الفلاحة
58 - مواطن غيور الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:37
ليس المشكل في الوزير كان من كان. الاشكال هو الفساد يجب محاربته.اما السياسة فلا تحل بل تغرق .
59 - مغربية وافتخر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:01
الله رحم ليكم الوالدين مادام حتى واحد ما نجح في التسيير و التدبير و كنشوفو المناصب الكبرى كيف ضامة كل مرة البيدق في مربع عمرو ما خرج من اللعبة و على الأقل نديرو دارت على كلشي...ياك النخبة ماناجحاش لفلوس كتمشي و كلشي إلى الوراء اللهم كلشي يشارك على الأقل نطبقو مبدأ المساواة في التدمير.....واش وا عباد الله مسؤول فشل في إدارة وزارة و تمت إقالته ثم بعد ذلك تم منحه كل الوزارات للإشراف عليها....دبا اشنو زعما...نسيت ...هنا تعطلت كل الشعارات و المصطلحات الجديدة التي يروج لها.....
60 - ancien habitant de Tamezgha الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:51
On juge un arbre sur son fruit.
61 - mohamed الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:35
المشكل هو اين هي الميزانية التي سيدبرها وزير المالية إذا لم تدخل في ميزانية الدورلو عائدات الثروات الطبيعية من فوسفاط وذهب وفضة ووو
وكذا إذا لم يتحكم في الميزانيات الخاصة والصناديق السوداء ووو؟
62 - حماد مول المحلبة الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:46
و في الاخير لن يتغير شي فقط حتى تعيين من اجل توقيع المستندات فقط حتى يظهر خاتم الوزير لان بكل بساطة الانتخابات على الابواب .بالتالي فصديقنا الوزير الجديد فقط لسد الثغرة ليس الا
63 - عبداللطيف الذهبي الخميس 23 غشت 2018 - 08:58
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد إعفاء السيد محمد بوسعيد من منصب وزير الإقتصاد و المالية.والسبب راجع ليس لكلمة المداويخ بل صفقة بيع شركة سهام بمليار ومئتان وخمسون مليون دولار!!و إعفأئها من ضريبة تقدر ب 470 مليون دولار بعد التصويت على قانون جديد يعفي الشركات الوطنية من الضرائب بعد تفويتها لشركة أجنبية؟الوزير الجديد (موضف) سيقول فقط آمين!!!؟؟شكرا هسبريس
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.