24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ارتفاع عمليات سحب أموال الشبابيك الأوتوماتيكية يخلق أزمة سيولة

ارتفاع عمليات سحب أموال الشبابيك الأوتوماتيكية يخلق أزمة سيولة

ارتفاع عمليات سحب أموال الشبابيك الأوتوماتيكية يخلق أزمة سيولة

قال مهنيون في القطاع المصرفي المغربي إن الارتفاع القياسي غير المسبوق لعمليات سحب النقود من الشبابيك الأوتوماتيكية تسبب في خلق أزمة سيولة بعدد من المدن المغربية قبيل عيد الأضحى.

وأكد المهنيون في تصريحات متطابقة لهسبريس أن مناسبة عيد الأضحى لهذه السنة كانت استثناء بكل المقاييس، إذ لمسوا زيادة كبيرة في الطلب على الأموال من الشبابيك الأوتوماتيكية بنسب تراوحت ما بين 70 و80 في المائة مقارنة مع المناسبة نفسها السنة الماضية.

وسجل البنك المركزي الشعبي مستويات قياسية من حيث عدد عمليات السحب المسجلة، والمبالغ المالية التي تم سحبها من شبابيكها الأوتوماتيكية التي يزيد عددها عن 1860 شباكا أوتوماتيكيا.

وقال مصدر مأذون من البنك المركزي الشعبي، في تصريح لهسبريس، إن عدد عمليات سحب الأموال النقدية التي تم تسجيلها منذ يوم 17 غشت الجاري ارتفع بنسبة 77 في المائة، نتيجة إقدام معظم الزبناء على سحب أجورهم الشهرية التي توصلوا بها بشكل مبكر هذا العام.

وأوضح المصدر نفسه أن البنك المركزي الشعبي سجل لوحده أزيد من 1.93 مليون عملية سحب؛ فيما بلغت القيمة الإجمالية للمبالغ المالية المسحوبة ما يزيد عن 2.15 مليار درهم، بمعدل 430 مليون درهم يوميا.

مصدر من التجاري وفا بنك أكد بدوره أن مناسبة عيد الأضحى لهذه السنة سجلت معاملات قياسية على مستوى الشبابيك الأوتوماتيكية.

وأوضح المصدر أن هذه الفترة التي تزامنت أيضا مع العديد من العطل الوطنية قام خلالها التجاري وفا بنك بتزويد جل شبابيكه الأوتوماتيكية بالمبالغ القصوى التي تستوعبها، للاستجابة للطلب الكبير على هذه الخدمة، والتي تزامنت أيضا مع تحويل العديد من المؤسسات لأجور مستخدميها وموظفيها بشكل مبكر.

وقام أزيد من 1.6 ملايين شخص بسحب أموالهم من الشبابيك الأوتوماتيكية التابعة للتجاري وفا بنك، من ضمنهم زبناء مصارف منافسة، مثلوا خلال هذه الفترة نحو ثلث العدد الإجمالي لعمليات السحب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - moussa sirajeddine الجمعة 24 غشت 2018 - 15:14
المشكل بالنسبة للسيولة هي انعدام المراقبة من طرف الدولة للقطاع البنكي بحيث انه هو المستفيد الوحيد في هدا الوطن بالطبع يجب اضافة قطاع التأمينات لأنه من نفس المنبع الأموال بالنسبة الشبابيك البنكية يتم التحكم فيها وهو ما يبرر ان غالبية الأغنياء في هدا الوطن يتوفرون على خزانات حديدية بغرف النوم قد تصل المبالغ التي توجد بها إلى الملايير بالعملة الوطنية والأجنبية...انشري ياهسبريس
2 - مصطفى كاراطيكا الجمعة 24 غشت 2018 - 15:17
هداشي خاص يدار بحسابو قبل دخول العيد والخطأ يتحمله الابناك لي ناس ديرين فيهم ثقة لحفظ أموالهم ساعة تا أموالنا مبقوش لينا ولو هما متحكمين فيها
3 - Kamal Deutschland الجمعة 24 غشت 2018 - 15:20
عوض تبرير اللامبالات وعدم قيام كل شخص بعمله كما يجب،يجب على الأبناك تحمل مسؤولياتها أمام الزبون.عندما يريدون منك المال كل شيئ يتم بسلاسة وبسرعة،ولكن عندما يريد الزبون المال نسمع مثل هاته الخرافات.كل عام يتكرر نفس السناريو . مابغاوش زعمة إعيقو.لماذا لايقع المشكل في أوربا في رأس السنة والأعياد.
4 - jadooooooor 75000 الجمعة 24 غشت 2018 - 15:21
فين عمر بعدا كأنو شي فلوس فشي شباك غير كتفوت 22h متيبقا والو ، يا على بلاد الله استر
5 - عبدالإله الجمعة 24 غشت 2018 - 15:23
هذا يدل على أن الموطن له اليد العليا. أتوقع إنهاريا كبيرا لو كل المواطنين سحبوا كل أموالهم. أضن البعض فهم قصدي
6 - سعد المحمدية الجمعة 24 غشت 2018 - 15:27
مادام الناس سحبو اموالهم الشخصية ... فاين المشكلة
7 - موغرابي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:27
عدم مسايرة الطاقة الاستيعابية للشبابيك الأوتوماتيكية للتطور الذي عرفته البطاقات البنكية و هذه مناسبة للأبناك من أجل تطوير أو الرفع من أداء هاته الشبابيك القديمة (الخردة ديال أوربا )
8 - نعم الجمعة 24 غشت 2018 - 15:27
اعتقد انه لا علاقة لمناسبة عيد الاضحى

بعلاقة الناس

حتى لا اقول المواطنين

بالشبابيك الاوتوماتيكية خاصة

والابناك عامة

حيث لاحظت ومند بداية مقاطعة المغاربة

للشركات الثلاثة .......

والابناك تحجز على ودائع الناس

عندها

لاقصى مدة ممكنة

حتى لا يستطيع احد سحبها متى شاء
9 - طه احمد الجمعة 24 غشت 2018 - 15:28
مع الاسف جل الابناك هذا اليوم اي يوم الجمعة هناك مشاكل بالجملة جميع الشبابيك معطلة . الموظفون لا تجد اكثر من 2 والاغلبية موظف واحد مع عدد كبير من الميناء
السؤال المطروح اين هي خدمة الزبناء في هاته الظروف .
ل
10 - مواطن2 الجمعة 24 غشت 2018 - 15:28
المواطنون لجاوا الى الشبابيك الاتوماتيكية لسحب اموال هم في اشد الحاجة اليها...وانا واحد منهم طفت على اكثر من شباك قبل العيد بثلاثة ايام فلم اجد بها ولو درهما واحدا....والملاحظ للاسف الشديد ان المواطن يقف امام الشبك الذي يشير الى انه جاهز للاستعمال ...ويمضي المواطن بعض الدقائق في كتابة معلوماته ويفاجا في النهاية بان الشباك ليس به نقود..هنا لابد من اثارة المسؤولين في الابناك ان يغلقوا الشبابيك الفارغة الى حين تمويلها رأفة بالمواطنين. وعلى الذين وضعوا هذا الاحصاء ان يدركوا بان المواطنين سحبوا اموالهم...اما بواسطة الشباك او مباشرة من الابناك قبل العطلة.وتزويد الشبابيك هي خدمة واجبة على الابناك...وليس فيها اي = فابور = كما يقال.
11 - اختلاق الأزمات الجمعة 24 غشت 2018 - 15:29
أزمة السيولة لم تكن أبدا بسبب ارتفاع عمليات سحب أموال الشبابيك الأوتوماتيكية وإنما كان ذلك متعمدا ومقصودا خوفا حجم المعاملات والعمليات التي ستنتظر موظفي الابناك عند عودتهم للعمل. وهذا تهرب واضح من المسؤولية الملقاة على عاتقهم. وينبغي مقاضاتهم أمام القضاء بسبب الأضرار التي تسببوا فيها لزبائنهم.
12 - الكامبو الجمعة 24 غشت 2018 - 15:31
هذا ليس صحيحآ ،من الاخر بدون ضياع وقت . أزمة السيولة سببها الديون الداخلية للدولة من البنوك المحلية هي تمتص السيولة وتخنق تدفق المال في الشبابيك بالتالي النقص الحاد منها في سوق المال والاعمال يؤدي بضعف الاستثمار...وزيدكم هذه.
13 - الطنز البنفسجي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:31
الشعبي والتجاري بوحدهم أكثر من ثلاثة ملايين عملية سحب.. وكل عملية سحب طبعا ماشي مجانية.. البنك تنتف والشناقة فالسوق ينتفو والجزار ينتف.
على كل حال عندنا هاد التسهيلات عند الحاجة.. الشيء الوحيد للي خاص تخدم عليه الابناك هو تشديد الحماية القصوى على التسوق على النت للزبناء.
شخصيا حتى كنوصل لمرحلة الاداء بالبطاقة على النت وكنتراجع.. كنخاف من هاد الشي للي كنسمع على القرصنة والسرقة.
14 - خالد من هناك-من لحيتوا لقمو لو الجمعة 24 غشت 2018 - 15:32
هاته الأزمة في استكمال السيولة يوم العيد تدل على شيئين اثنين:
_ جل زبناء الابناك من موضفين و متقاعدين يستنفدون رصيدهم ايام بعد استقبال حسابهم للأجرة الشهرية و لا يتبقى منها أي توفير لدوائر الزمان و الدليل هو أنهم ينتظرون كلهم يوم قبل العيد للسحب اي حين توفر الاموال.
_ الابناك لا تتوفر على سيولة كافية او احتياطي بل هي تستعمل فقط اموال الزبناء.
هنا في الغربة حيت الاقتصاد الحقيقي لا تتم مثل هاته الأزمات في جميع الاعياد لأن الناس لهم رصيد يفوق ثمن خروف بكثيييير مما يمكنهم من سحب أموالهم على مدار الشهر كما أن الابناك لها أموالها التي تستعمل و تغدي بها الشبابيك الآلية بشكل دوري، أما عندنا فالابناك هربت أموالها لافريقيا و تستعمل فقط اموال الزبائن.
15 - حديدان الجمعة 24 غشت 2018 - 15:33
ارتفاع نسبة الاقبال دائمة في كل المناسبات عندنا في المغرب وليس فقط في الابناك، الم تروا وسائل النقل، اقتناء ملابس الأطفال، مواد غذائية في رمضان، حتى الحمام يكتض بالزبناء... على كل واحد الإستعداد قبل الإزدحام، لماذا انتظار اللحظات الاخيرة ؟
16 - سليم الجمعة 24 غشت 2018 - 15:34
في المدن الكبيرة ممكن...اما في المدن الصغرى فيوم قبل العيد توقف كل شيء ...في المساء دهبت الى كثير من الشبابيك وحتى البنك الشعبي كلشي كان واقف...والناس ساخطون يريدون النقود لشراء الحولي...اخيرا وجدت شباك صغير اضن لوافا بنك هو الدي مكنني من استخراج النقود. اما بنك المغربي للتجاة الخارجية فلا اعرف مادا وقع له في الاشهر القليلة الماضية حينما بدؤا ياخدون منك 17 درهم عن كل عملية سحب في البنك و تزامنا ... اصبح الشباك الاوتوماتيكي يتعطل و يسرق لك نقودك...وعليك ان تعمل شكاينة وتتسنى عدة اشهر تنتضر ان يرجعونها لك....
17 - haytam الجمعة 24 غشت 2018 - 15:38
وبطبيعة الحال عوض وضع سيولة كافية إتجهت البنوك لوضع سيولة صغيرة لتتربح من الفوائد٠ بخصوص وفا بنك وقع لي معها عدة مشاكل بحيث أرسل المال لأسرتي في المغرب ممكن سحبها خلال 10 دقائق إلا أن البنك كل مرة يمتنع عن إعطاء المال بحجة أنهم لم تصلهم الأرقام ويجب الإنتظار لثلاثة أيام لكي يستفيدوا من الفوائد٠ قمة السرقة
18 - ayoub الجمعة 24 غشت 2018 - 15:41
المواطن وجد نفسه مجبر على سحب راتبه بالكامل لارتفاع الاسعار و بخصوص اسعار الأضحية هذا العيد فاني اعتبرها فضيحة و لم استوعب بعد كيف سكت المغاربة عنها.
19 - الوجدي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:42
كان يجب أن يخطط البنك لهته الحالة قبل وصولها لو كانو يهتمون بالمواطن ، المهم هادي نلصقوها فالسيولة والماء لي كيتقطع مع نهاية صلاة العيد وكيرجع حتى للخمامسة مساءا !!؟؟؟ حتى هي السيولة والشبابيك الاوتومائية والضفاضع !!؟؟؟ البلاد كلشي غلا فيها غي قيمة بنادم لي زايدة وطّيح ، الله يشوف من حالنا .
20 - خوك أنا الجمعة 24 غشت 2018 - 15:42
العيب الرئيسي ليس في الشبابيك الاتماتيكية أو الزبائن أو أرصدتهم إنما العيب في المسؤولين الذين أغلقوا وكالاتهم و قطعوا هواتفهم ودخلوا في سبات عطلة مدفوعة الأجر تاركين ورائهم زبناء في حيرة من أمرهم حيث باتو أغنياء ز أصبحوا فقراء بدون رصيد ويبحثون عن منقذ لتلبية مصاريف العيد الكبير باحتياط هزيل. لذا يستحسن من الوكالات البنكية أن تقدم الإعتذار لزبناىها الكرام الذين وضعوا فيها كل ثقتهم.
21 - Hassan الجمعة 24 غشت 2018 - 15:43
يثم أيظا ضخ مبالغ كبيرة من طرف الكسابة والتجار الذين حققوا رقم معاملات كبيرة
22 - عزيز الجمعة 24 غشت 2018 - 15:48
براكا من الكدوب ماخالينا فين مشينا انجبدو فلوسنا الشبابيك معطلة خاوية من الفلوس قبل العيد بيوم واحد اشمن سيولة سيديتو الابناك ومشيتو ولو موضف واحد تطوع لملء الشبابيك عجبا
23 - صوت اسفي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:52
اصبح ام مألوف لدا زبناء الابناك والبريد بنك السياسة التي تتعامل بها في جميع الاعياد وايام العطل بما فيها السبت والاحد بترك الشبابيك فارغة من النقوم والهدف منها ترك الاموال داخل الابناك والترويج بها من أجل البحت عن الارباح لفائدة الابناك وترك الزبون يبحت عن شخص يقرضه بعض الاموال حتى يفكى الله امره وامر عدد كبير منهم منهم انا اول شخص سوف يسحب نقوده من الابناك بصفة نهائية والسبب المحنة التي نقع فيها في كل المنسبات والاعياد والعطل
24 - farouk الجمعة 24 غشت 2018 - 15:56
بل سببتم لنا في ازمة بسببب شبابيكم المعطلة او الفارغة من النقوذ بسبب عطلة 20 و 21 غشت قبل العيد،
25 - mosi. الجمعة 24 غشت 2018 - 15:59
المفروض ان تقوم كل البنوك بتعيين خمسة وكالات في كل مدينة تشتغل في مثل هذه المناسبات ليل نهار 24/24 من اجل ضمان السيولة النقدية للزبائن..كل وكالة يشتغل فيها موظفان يسهران بالتناوب على ملئ الصناديق الاوتوماتيكية كلما فرغت...هو يوم أو يومان في السنة...البنوك عندنا تسرط الأرباح فقط ولا يهمها خدمة الزبائن..فهي دائما تجد الحلول لمشاكلها فقط اما المواطنون فليذهبو الى الجحيم...تكون زبون ممتاز لهم لمدة 15 او 20 سنة ثم في الاخير يرفعون عليك دعوة عن طريق محام من اجل 300 درهم..يرسلون لك تهديدات باللجوء الى المحكمة كأنك نشال أو مجرم...
بعد تجربة مع البنوك لأزيد من 25 سنة قررت ان لا اضع مالي في البنوك قط ولا اتعامل مع البنوك مطلقا...وأقسم بالله ان مالي اصبحت فيه البركة...عندما كنت اتعامل مع البنوك كانت النقوذ التي اسحبها كأنها دخان...سرعان ما تطير من يدي و تتركني ابرقق في السماء بدون رمش كالفكرون...
26 - ها أنذا الجمعة 24 غشت 2018 - 16:00
أولا وقبل كل شيء هادوك فلوس الناس ماشي ديال البنك.ثانيا باراكا من الكذوب على الناس الشبابيك البنكية في معظمها ظلت غير جاهزة ولم تعبأ بالأموال عن قصد ورأيت أناسا تاءهين بين هذا الشباك وذاك لا يجدون شيئا. هذا الاستهتار بحقوق الناس لو وقع في بلاد تحترم مواطنيها لتمت معاقبة المسؤولين عن ذلك.
27 - Wahid choukry الجمعة 24 غشت 2018 - 16:08
المرجو من جمعية الأبناء العمل على أحداث نظام المداومة خلال نهاية الأسبوع و خلال الأعياد الدينية و الوطنية على غرار ما تقوم به جمعية الصيادلة وذلك بالسماح لبعض الوكالات البنكية بالعمل خلال الأيام المشار إليها سابقا
28 - adil الجمعة 24 غشت 2018 - 16:10
انا زبون لدى التجاري وفابنك. في مدينة الرباط. من الجمعة والشبابيك لديهم عطلوها عمدا. الى الْيَوْمَ. مالك عندهم وليس لديك ماتصرف واتحدا
اَي مسؤول من التجاري. يكذب كلامي
29 - SAAD الجمعة 24 غشت 2018 - 16:16
شهد شاهد من اهله ، نظرا لرتفاع مستوى المعيشة، وزيادة متطلبات الحياة اصبحت النقود وسيلة اساسية لسدالحاجيات اليومية ، لذلك فزيادة الاجور اصبح مطلبا اساسيا ، في ظل ارتفاع اثمنة المواد الاستهلاكية والغذائية ، فخلال هذا العيد وصلت اثمنة الاكباش مايعادل متوسط الكبش 2500 درهم ، اضف اليها مصاريف ثياب الاطفال بمناسبة العيد ، ولوازم الطبخ وغيرها من الاحتياجات ليصل المبلغ 5000 درهم ، والكراء 1500 درهم الماء والكهرباء 600 درهم ، حلل وناقش
30 - مواطن الجمعة 24 غشت 2018 - 16:17
اظن ان الاموال المودعة في الابناك هي اموال الزبناء ويجب ان تكون رهن اشارتهم في كل وقت. الابناك تتقاضى عمولات تقتطعها من ارصدة الزبناء وتتعامل بالمودوعات في البورصة وفي الاخير تتاسف لان الزبناء سحبوا بعض الدريهمات يوم السبت قبل العيد والايام الاخرى بقيت الشبابيك الاتماتيكية فارغة.اهذه هي معاملة الزبون كانه ملك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
31 - youssef الجمعة 24 غشت 2018 - 16:23
سخسخونا هاد الناس بنادم خاصوا غير دوز الفيرمون يجبد كلشي ويخليهم يتشمشوا باقي كعما طلعت ليوما الجمعة واش كاينة شي حاجة ليوم ولا والوا؟؟؟
32 - fth الجمعة 24 غشت 2018 - 16:31
البنك التجاري يوم قبل العيد غير شغال،اما بنك الشعبي منتصف يوم قبل العيد لايسمح للسحب الا لزبناءه، وفي المساء لاتوجد فيه نقود
33 - عمر الجمعة 24 غشت 2018 - 16:31
الله يخليلي الوليدة وقعتلي مرة فايتة و مثليت نعول عليهم فلوسي عندها ههه
34 - محمد محمد الجمعة 24 غشت 2018 - 16:35
مامعنى ان الخلل يصيب الوزارات التي اقيل وزاءها المالية والماء
35 - mre الجمعة 24 غشت 2018 - 16:39
هاد البلاد معندكش الفلوس مشكل عندك الفلوس مشكل مشيتي عندك حساب فالبنك كيعاملوك بحال الصدقة و التعقيداتأكثر من أكفس إدارة. ايوا أسيدي سالينا منذ سنوات من المعاملات. أحمل معي ما أحتاجه من العملة و أصرفه حسب الحاجة و فقط ما أحتاج و مؤمن في حالة السرقة و ما بايع ما شاري ما عطلة ما قبر للدفن ما بطاقة تعريف ما املاك. زيارة الوالد و الله على راحة .
36 - احمد الجمعة 24 غشت 2018 - 16:56
و هل هذه الاموال كلها تصدقت بها البنوك علينا?فكل درهم مسحوب تاخذ عليه البنك اتاوة.3 ايام لم جفت الشبابيك و احتار الزبناء من اين ياتون بمزيد من المال لكثرة النفقات.اذ تجاهلتهم البنوك بالامتناع عن ضخ السيولة في الشبابيك يوميا.
37 - منير الجمعة 24 غشت 2018 - 17:02
الانسان المغربي لا ياخد احتياطاته اللازمة ...لا تكن غبيا مع الابناك ....ضرب الحساب قبل العيد و رمضان ...و الى ماشابه ....الدوا ...الطببب ...السبيطار ....
38 - ABK الجمعة 24 غشت 2018 - 17:07
لو الكل تسلم أمواله ماكان هناك مشكل لكن هناك مشاكل في فراغ بعض الشباب لتستفيد بعض الأبناك مثل التجاري من 6 دراهم لكل عملية من جيوب البناء. .......
39 - ملاحظ الجمعة 24 غشت 2018 - 17:21
لنكن منطقيين. من واجب الزبون كيف ما كان ان يوفر فارق ما ينفقه في حسابه، ليسحب جزء منه في اي وقت و اي ظرف كيف ما كان. هذا الفارق الذي يستغل خدمة للاقتصاد الوطني. و حتى ما سحب يخدم الدورة الاقتصادية للبلاد. و الكل يرجع الى الحسابات البنكية. اذا الزبون قام بواجبه. لكن بعض الابناك اخلت بواجبها -لان اذا كان بعضها كالقرض الفلاحي مثلا لا يوفر السيولة في شبابيكه فان زبناؤه سيسحبون من الابناك الاخرى التي احترمت ولو نسبيا ما توقعته فاصبحت متضررة من الابناك المهملة- هذا احدث اضرارا بالشبابيك لجميع الابناك. هناك خلل آخر البنك الفلاحي يرفض التحويل من حساب زبون من وكالة في مدينة اخرى " سير تيري من الشباك و اجي و فرسي عندي" و زد عليها عند المشتريات في الاسواق مثلا مرجان " operation non aboutie " و العملية تتكرر بالرغم من وجود رصيد. انقاذ الموقف من سيولة الشباك البنكي. احشومة لا اتكلم عن باطل كل شيء مدون في دفاتير هذا البنك...و البطاقة للتسوق لا زالت تنتظر من يصلحها بالرغم من الوعود. ابهذا ينتظرون الحصول على اهداف و السيولة و هم يشجعون تجميد الودائع خارج النظام البنكي؟فمن المسؤول؟المحترف او الزبون؟
40 - ميلود الجمعة 24 غشت 2018 - 17:42
«نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا *** وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ *** وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ *** وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا» – الإمام الشافعي
41 - achelhi الجمعة 24 غشت 2018 - 17:48
j.ai utiliser la carte American express et ca Marche 3000 dhs le 21,,,,,,,,le 23 ,,,,,,3000dhs et pas de probleme.....peut etre parceque c.est une carte etrangere
42 - ميلود الجمعة 24 غشت 2018 - 17:50
ربما هيا حيلة واتفاق بين الابناك حتى يضطر الزبون سحب الاموال من البنك المنافس والفاهم يفهم .....
المهم كما قال حديدان اعلاه الواحد ياخد الاحتياطات قبل الازدحام.هناك عدة امور تقع الى جانب السيولة....مثلا ضياع البطاقة او اخدها من طرف الشباك الاتوماتيكي الى غير ذلك من الامور
43 - محمد الجمعة 24 غشت 2018 - 18:06
كذب و بهتان كلما أزور المغرب الاحد غياب الأموال في الشبابيك ليلا وخصوصا ايام السبت و الاحد في الخارج لا نقع في هذا المشكل و معظم المطاعم و الحوانينت الصغيرة يمكنك الأداء بالبطاقة في المغرب غير ممكن الا بالكاش و حتى السياح الأجانب يعانون من هذا المشكل
الابناك يتحايلون على الزبناء لربح المال على ظهر الزبون.
بل وقعت معي مرتين اتوفر على رصيد و يدعون اني لا أملك الرصيد لأناس أعطتهم شيكات خصوصا بنك الشعبي وعندما أخبرني الشخص بدلك طلبت منه أن يطالبهم بورقةتفيد اني لا تتوفر على رصيد فرفشة و في الاخير عندما اتصلت بهم اخبروني بما اني في الخارج و حفاظا على أموال فإن امضاىءي لم يكن متطابق طبعا كذب وعلى أن أرسل فاكس لكي يعطوا الأموال لصاحبها .
44 - للعلم فقط الجمعة 24 غشت 2018 - 18:09
فمعظم أموال الأبناء مجرد ارقام اي ان البنك يتوفر على 100مليون مثلا هي قيمة الأموال المودعة في حسابات زبنائه. ادا سحب كل الزبناء في نفس الوقت أو في مدة متقاربة كل أموالهم فلن يتمكنو من دالك
لان المال الحقيقي الموجود في خزينة البنك متلا هو نصف المبلغ 500مليون. اما النصف الاخر مجرد ارقام.
لأنه موجود في مشاريع و البورصة و و و و
ادن كل المغاربة سحبو. مبالغ مهمة من الابناك لدرجة أن الأموال المودعة في خزائن الابناك تم سحبها ولم يتبقى سوى الارقام. نعم لديك مبلغ 5000درهم. لكن (**نعتدر فهو مجرد رقم في الحاسوب انتظر حتى نتوصل بالمال الحقيقي تم نسلمه لك**)
هدا هو تفسير الشباك غير جاهز أو المبلغ غير متوفر
45 - Mohamed الجمعة 24 غشت 2018 - 18:13
يجب تطبيق الاداء بالبطاقة البنكية عند الشراء تكون معممة عند كل الباعة حتا لكيبيعو لخروف وهاد شي راه مزيان لدولة باش تعود تخلص في ضريبة البيع tva .غادي كولشي يولي باين
46 - MOURAD الجمعة 24 غشت 2018 - 18:41
Il faut créer un service de permanence pour les cas
extrême et d'urgence pour servir aux clients
47 - mansi الجمعة 24 غشت 2018 - 18:51
كيف لوكالة بنكية تعرف أن عدد زبنائها يصل 2 مليون ولا توفر لهم السيولة الكافية لسد إحتياجاتهم من مستحقاتهم ؟ كان الله في عون المواطنين ينتظرون بالساعات امام الشبابيك القليلة ومن يراهم يظن انهم ينتظرون الزكاة من البنك٠ وعدد الشبابيك موازي لعدد الاطباء كذلك٠ لك الله يا وطني
48 - Adilusa الجمعة 24 غشت 2018 - 19:34
قولو ليا شيحاجا المغرب ماعندوش أزمة فيها...
49 - ABC الجمعة 24 غشت 2018 - 19:41
اعني بهد الحساب لي باغي فلوسو خاصو ضروري ايكتب الطلاب وايصفطو البنكا وايتسنا اسبوعين ؟ الزبون هو الخاسر والبانكا ديما رابحة يصمو ليك الدم تبقى معلق. اسيادي خودو احتياطات خزنو شويية من فلوسكم فالدار.
50 - lhazekke الجمعة 24 غشت 2018 - 19:46
il y.a une tres grande difference entre americaine express et les cartes marocaines .
51 - سفيان.الهولندي الجمعة 24 غشت 2018 - 19:50
لو كان للجالية في اوروبا الحق في سحب اموالها من الشبابيك الاوتماتكية لما بقية تلك الابناك على قيد الحياة
52 - هشام الجمعة 24 غشت 2018 - 20:27
المواطن الفقير الغلبان على امره هو من يروج المال في بلاد التماسيح والعفاريت فالاموال المسحوبة هي لقتناء الاضاحي ومايليها وقتناء المواد الاستهلاكية الاولية (تحريك عجلة الاقتصاد) اقتناء ملابس الاطفال اكتضاض في وسائل النقل .... وفي الاخير كل هده الاموال ترجع الى الابناك عن طريق التجار الدين ربحوها من الشعب والفاهم يفهم
53 - ABDELILAH الجمعة 24 غشت 2018 - 20:47
الشيء الغريب وهو أني قمت بعملية سحب من الشعبي بنك يوم 19 ومازال لحد الأن لم يعد لي نقودي ولست الوحيد.
لأنني جلست أراقب عددا من المواطنين وهم يقومون بعملية السحب مثلي
مساكين تسحب نقودهم ولا يأخذون فلسا واحدا
واحد منهم احتفظ الشباك ببطاقته وسمعته يولول .
54 - khalid الجمعة 24 غشت 2018 - 21:50
كل الأبناك أو المصارف تعول كثيرا على تحويلات المهاجرين بالخارج لكن التحويلات انخفضت لأن جل المهاجرين أصبحوا يسثثمرون بالخارج وحتى أغنياء المغرب يهربون العملة الصعبة. كثرت الاحتجاجات وانعدام الأمن والفساد الإدارى وغياب العدل والإصلاحات الحقيقية الملموسة. وانعدام الثقة كل هذهِ العوامل تساهم في العزز الاقتصادي والتجاري وشح السيولة.
55 - Med الجمعة 24 غشت 2018 - 21:54
هنا يطبق المثل المغربي عطيهم بأديك وتبعهم برجليك
56 - علي الجمعة 24 غشت 2018 - 22:09
ان شاء الله يجي واحد نهار تخلص كل شي بالبطاقة أو بالهاتف المحمول. وتما ما تكون عندنا حاجة في السيولة.
57 - النورس الجمعة 24 غشت 2018 - 23:02
قرءت كافة التعليقات وكبنكي ساعطي فقط معلومات بسيطة . بالشعبي تم سحب 200 مليار سنتيم في خمسة ايام بين الجمعة 17 غشت والتلاثاء ما يعادل 43 مليار سنتيم يوميا . اكثر من 2 ملايين زبون قاموا بسحوبات من الشبابيك الالكترونية . بالله عليكم فين مشات هذا الفلوس . الخبر موجود على كافة الجراءد الوطنية . ثانيا اي شباك به اربع صناديق . حمولته المالية لا تزيد عن 120 مليون سنتيم . يعني يكفي مرور 800 زبون لسحب مبلغ متوسط اضحية او اجرى اي 2000 درهم لتفرغ كافة الصناديق . اخيرا الشعبي وانا انتمي اليه قرر تشغيل 1000 اطار يوم الاثنين والتلاثاء خصيصا لملء الشبابيك رغم انها ايام عطلة . تقبلوا مروري . عيد مبارك سعيد
58 - SUN SHINE STATE الأحد 26 غشت 2018 - 05:46
هنا فامريكا اي grocery [ بيسري] او gas station او mall كتنقا صنادق بنكية ATM machine جبد لي بغيتي ولكن تزيد fee,,بحال الى جبتي 300 دولار البنك هدي يحسبها عليك ب310 دولار,,,,هادوك صنادق في ملكية اصحاب المحلات هوما لي كيحطو فيها الفلوس ماشي البنوك.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.