24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الصيف وتزامن الأعياد الوطنية والدينية وراء فراغ "شبابيك الأبناك"

الصيف وتزامن الأعياد الوطنية والدينية وراء فراغ "شبابيك الأبناك"

الصيف وتزامن الأعياد الوطنية والدينية وراء فراغ "شبابيك الأبناك"

أزمة غير مسبوقة واجهها عدد من المغاربة قبيل عيد الأضحى وخلاله بسبب غياب الأوراق المالية عن شبابيك الأبناك وتعطل العديد منها، حتى أصبح وجود شباك أوتوماتيكي يتوفر على السيولة خبراً مهماً في عدد من المدن.

وبسبب هذا المستجد عاش عدد من المغاربة أوقاتاً عصيبة متنقلين بين الشبابيك أملاً في إيجاد مال يكفيهم للتنقل نحو مسقط رأسهم لقضاء عطلة عيد الأضحى مع العائلة، مع ما يستوجبه الأمر من شراء مستلزمات العيد.

وراء هذه "الأزمة" أسباب متعددة، فحسب مسؤول في أحد الأبناك المغربية، تحدث لهسبريس، فإن تزامن الصيف مع عيد الأضحى وتسبيق الأجور لعدد من الموظفين العموميين والمتقاعدين رفع الإقبال على الشبابيك الأوتوماتيكية عبر مختلف ربوع المملكة.

الموظفون العموميون والمتقاعدون، سواء المنخرطون لدى الصندوق المغربي للتقاعد أو الصناديق الأخرى لأجراء القطاع الخاص، كانوا قد تلقوا أجورهم الشهرية ابتداءً من السادس عشر من الشهر الجاري، كإجراء استثنائي يتم اللجوء إليه سنوياً لإتاحة الفرصة لهم لشراء أضحية العيد.

وأشار المصدر البنكي لهسبريس إلى أن الطلب على الأموال عبر الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية ارتفع أكثر من مرتين في الأيام القليلة قبل عيد الأضحى مقارنة مع الوتيرة العادية التي تعرف ارتفاعاً نهاية وبداية كل شهر وباختلاف بين المدن الكبيرة والصغيرة.

واستبقت بضعة بنوك مغربية هذا الأمر قبل نهاية الأسبوع الماضي بتوفير أكبر قدر ممكن من السيولة في شبابيكها، لكن المصدر البنكي أشار إلى أنه "كان صعباً أن تتم تعبئة الموظفين خلال أيام العطلة المتزامنة مع شعيرة دينية هامة كعيد الأضحى لتدارك نفاد الأوراق المالية من الشبابيك"، وفق تعبيره.

وما زاد من حدة الأزمة لجوء عدد من الأسر المغربية إلى قضاء العطلة في المدن الساحلية بشكل كبير في الأسبوع الأخير قبل العيد، وهو ما جعل فئة من الموظفين وأجراء القطاع الخاص في آخر لحظة أمام شبابيك بنكية فارغة.

كما كان لتزامن الأعياد الوطنية والدينية أثر كبير على خدمات الأبناك التي كانت أمام أربعة أيام عطلة، بالإضافة إلى نهاية الأسبوع الماضية، ما جعل من الصعب إعادة توفير سيولة مالية في الشبابيك، ليضطر المغاربة «الباحثون عن سيولة في الشبابيك» إلى الدخول في بحث مضن.

الأمر كان أشبه بصرخة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تداول المغاربة من مختلف المدن هذا المشكل الذي واجههم وجعلهم في موقف لا يحسدون عليه، ليضطر في الأخير مسؤولو الأبناك إلى مباشرة إجراءات استثنائية بإيفاد عدد من موظفيها بشكل مستعجل لتوفير السيولة في الشبابيك المتوفرة في النقط الرئيسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - mol chekara السبت 25 غشت 2018 - 10:23
المسؤول البنكي يتحدث وكأنه يوزع منح على المغاربة من مال أبيه الموروث وليس لأنه يقر أن أموال المغاربة استودعوها عندهم
2 - Angry Man السبت 25 غشت 2018 - 10:26
Hahahaha
This thing happens only in Morocco even the bank are incompetent to fill up the cash machine it's a DISGRACE
3 - انس السبت 25 غشت 2018 - 10:27
السؤال المطروح هو كيف لموظف أخد اجره يوم 16 في الشهر وأنفقه على الكبش ولا زال ينتضره شهر ونصف من المصاريف التقيلة كالدخول مدرسي أن لا يقترض من البنوك ؟
4 - Tourism السبت 25 غشت 2018 - 10:27
Moroccan can borrow from family members but the worst the tourist who have no cash Handy me one of those.morocco still behind the train good thing world cup will never be hosted in country doesn't care
5 - noureddine-oujda- السبت 25 غشت 2018 - 10:27
هذه الأزمة تصادفت مع أيام العطلة ،كان علي وعلى غيري سحب المال قبل حلول العطلة ،ففي مدينة وجدة وجدت السيولة بأشق الأنفس ،ولكن علينا أن نتجرد من الأنانية،لو حدث الأزمة في أيام العمل لكان من حقنا أن نحتج ،فمن حق موظفي الأبناك أن يسافروا . فهم أيضا لهم أبناء ينتظروهم على أحر الجمر .
6 - Nabil السبت 25 غشت 2018 - 10:29
Bonjour, à ma grande surprise, une fois sur le sol marocain j'ai constaté à mes dépends que la notion de guichet unique a été annulée.pkoi??pour retirer un cjèque à la caisse il faut se rendre à l'agence où le compte est domicilié.si je reçois un chèque à tanger et le compte et domicilié à agadir je dois me dépmacer jusqu'à agadir pour retirer l'argent (étant MRE et ne disposant pas de compte bancaire au Maroc),c'est du grd n'importe quoi.où sont les permanences (je parle étant cadre de banque à l'étranger) où sont les chefs d'agences et les responsables des opérations?? Ils doivent assurer la disponibilté du cash dans les GAB en binomes.c'est un droit pour les clients qui .paient le service.où est le service production(informatique) qui surveil les GAB et envoie les alertes quand y a manque de liquiditée
7 - ترادف الأعياد السبت 25 غشت 2018 - 10:29
جواب غير مقنع ولا يليق بالبنوك أن تسوغ عدم السيولة وعطب الشبابيك الأوتوماتيكية بتبريرات واهية ، لم نسمع حدوث هذه الحالة إلا في الأرجنتين لما أفلست البنوك ولم يستيع أحد سحب أمواله منها.
8 - F.MIMOUN السبت 25 غشت 2018 - 10:31
يعني ان الخير كثير , و اكثرهم بالخصوص هذه السنة و الفضل اكبر يعود الى الجالية بالخارج , لولاهم لبقيت الشبابيك الابناك ممتلئة كالعادة .
9 - عبداللطيف السبت 25 غشت 2018 - 10:33
موءشر جديد من موءشرات التخلف وهذا الإقبال المكثف دليل على ان نسبة الادخار لدى المغاربة هزيلة استعدوا للضربة القاضية مع الدخول المدرسي
10 - باحث عن الحقيقة السبت 25 غشت 2018 - 10:34
السي مدير الوكالة البنكية . اقبال الناس على الشبابيك البنكية في منتصف الشهر هو نفسه اقبالهم على هذه الشبابيك مع نهاية الشهر لسحب الراتب ولذلك تبقى عذه الحجة والذريعة ضعيفة جدا خصوصا اذا علمنا ان جل الشبابيك بالنسبة لجل الابناك كانت معطلة . يعني لو حدث هذا بالنسبة لبنك واحد اقصد مثلا الشعبي والقرض الفلاحي لقلنا نعم ، لكن ان يحدث هذا مع كل ابناك المغربية فالمسألة فيها ان
11 - امينه المنصوري سلا السبت 25 غشت 2018 - 10:35
عدد من الكشيات الاطماطكيه بالبنوك المغربيه لم تعمل ايام قبل العيد ام ايام عطله عيد الاضحى مصيبه كبرى النقود غير موجوده لقضاء مصالحنا ونقطه ثانيه انتشار المجرنين بكثره في الاسواق والازقه ونقطه 3 انقطاع لماء صالح لشرب بمدينة سلا خصوصا بالاحياء المجاوره للبراريك القزديريه قبل عيد الاضحى بحوالي 20يوم قام سكان لبراريك بحفر 3 مناطق للبحت عن قادوس الماء صالح لشرب وسرقو منه مباشرتا لمنازلهم مما جعل كميه.كبيره من ااماء تتسرب تحت طريق ولبقعه لمجاوره لاقامه الاندلس امام اعين لمقدم وسلطه والامن تقوله بصراحه هتفنا ريدال حملت لمسؤليه لسلطه بحي المكنسيه تفرخ مجرمين مخدؤات محتلي شارع العام الايوبي بسكن لعشواءي مدعمين من عناصر الحزب الحاكم لكسب اصواطهم لنتخابيه مع المساجد والكتاب لقرانيه والمداريس لخصوصيه والعمونيه في نفس الحي لاعدالة لاتنميه زيدينه بتحريض عن مقاطعة حليب سنترال بانتهم اولادهم صغار يعلموهم الحقد ولكراهيه رغم ان حلبب جودة اكتشف بانهم يستعملون غبره. مضره للكي وللبصر حكومتنا خارج تغطيه
12 - جمال السبت 25 غشت 2018 - 10:36
وهل هذا تبرير لعدم ملأ الشبابك بأموال كافية أو السهر على ملئها يوميا وهذا يدخل في إطار جودة الخدمات البنكية.
وإذا كان المتحدث يعطي هذه التبريرات يعني أن البنوك كانت على علم بأننا في فصل الصيف وعلى أبواب العيد ومع ذلك لم تتخذ أي إجراءات لتحسين الوضعية.
الأبناك المغربية تفرض عملات ضخمة من اجل الخدمات
لكن تبقى تلك الخدمات دون المستوى حتى موظفيها ليسوا بالكفاءة المطلوبة
13 - youssrf السبت 25 غشت 2018 - 10:38
c'est juste une incompétence en logistique et manque de respect pour les clients, les banque au Maroc sont gérer comme l'épicier du coin moi on ma fait payer une carte bancaire défectueuse et après réclamation pour la changer il faillais payer encore fois pour le même résultat, pour les réclamation y a personne pour résoudre le problème
14 - Étoile filante السبت 25 غشت 2018 - 10:39
تبرير اقبح من زلة
و اين الاطر للقيام بدراسات حول جدولة وضع و سحب السيولة من الشبابيك
"""تزامن الصيف مع عيد الأضحى وتسبيق الأجور لعدد من الموظفين العموميين والمتقاعدين رفع الإقبال على الشبابيك الأوتوماتيكية عبر مختلف ربوع المملكة."""" 
15 - عابر سبيل السبت 25 غشت 2018 - 10:41
المبررات مشغلاناش فيها المفروض البنوك تخلق فرق للديمومة فهاد الحالات قمة الاستهتار بمصالح المواطنين
16 - # مقاطعون السبت 25 غشت 2018 - 10:41
ههههههه اللي عندو شي صولدي جبدو قبل العيد باش يشري الحولي.. دابا البشر زاوي غادي يجي الدخول المدرسي يلقاهم كالسين على الضس........
17 - الرجال السبت 25 غشت 2018 - 10:42
كيف نصدق هذا الكلام؟؟؟ مشكلتكم يا معشر ارباب الابناك انكم تحسبون هذا الشعب قاصر وتأكلون امواله بالعلالي وتستحمرونه. كيف يعقل ان تتدرعوا بالعطل والصيف وانتم تعرفون ذلك منذ مدة طويلة؟ ثانيا يوم العيد معروف قبل عشرة ايام على الاقل. انها مهزلة... نطالب بتأديب الأبناك بمقاطعة تاريخية تمسح بأنوفكم الأرض... حتى تتعلموا معنى الالتزام. وهل اثناء الصيف والعطل والعيد تنسون الاقتطاعات الكبيرة في حسابات زبنائكم؟؟؟ واين هي الحكومة وبنك المغرب من هذا كله...؟ ؟؟
18 - EL GARI HASSAN السبت 25 غشت 2018 - 10:43
Cet argument donné par l'un des agents d'une banque n'est pas fondé et n'a aucun sens.
Les banques doivent gérer leurs calendrier de vacance et fêtes afin de rendre un service équitable à leurs clients, ces derniers qui n'arrivent pas à récupérer leur argent en cas d'urgence.
Le seul argument à celà s'appelle : l'incompétence et l'ignorance de l'autre.
19 - غاضب حنسرتوه السبت 25 غشت 2018 - 10:48
حشومة هادشي. العيد و الضياف بغينا غي فلوسنا ملقيناهاش. ولينا نطلبو من الضياف باش نضايفوهم. هذه
الابناك لصوص تعمدت إفراغ الشبابيك لمنع الناس من سحب اموالهم باش يستفدوا منها هما تيقجوا عباد الله بالكريديات لذلك حرم الله البنوك الربوية
20 - الحل السبت 25 غشت 2018 - 10:50
لبغا لفلوس ليكيد اولقا الكيشي خاوي و احصل ، امشي لشي سطاسيون ادير مثلا 100dh مازوت و اخلص بلاكارت 500dh و يرجعليه المزود 400dh و اعطيه 20dh على هذه العملية ( الانتقاد) هاد العملية راه معمول بها حتى في الايام العادية وبالخصوص في الاوطوروت
هذا ما ارسلت لاصدقائي و معارفي قبل المشكل.
21 - marocain السبت 25 غشت 2018 - 10:50
وأش ا عُبَّاد الله 6 ايّام ديال العطلة لجميع الابناك و الإدارات .... و عاد تنهضرو على الركود التجاري و الاقتصادي ؟؟؟؟ بدون مداومة بحجة كلشي معيد !!!!المهم راحنا ماشين في الطريق الصحيح و لا خوف على اقتصادنا !!!! غير نكملو هكا ...الدول المتقدمة حتى هي بحالنا ديما مرتاحين و معيدين
22 - casquetta السبت 25 غشت 2018 - 10:55
pretexte bidon et inacceptable .ma mere n a pas pus tiré sa pension pour acheter l l 3aid elle a du prendre l argent de sa voisine alors qu elle a son fric chez vous .pour les taxes et les agios vous etes les premiers mes pour trouver des solutions vous etes une bande d incapables vous devez trouver des solutions et vite ppur que cela ne ce reproduise plus
23 - soussi السبت 25 غشت 2018 - 10:55
هذه الأعدار نسمعها فقط في دول العالم التالث ، موظفي الأبناك ومسؤوليهم مواطنين كذالك ولهم أولاد وعائلات ويعرفون مصاريف العطلة والعيد والمدرسة ووو فلماذا لم يتخدوا إحتياطاتهم ليفروا لزبنائهم خدمات في المستوى إحتراما لهم وإحتراما لوظيفتهم ولأنفسهم ....
24 - العبث السبت 25 غشت 2018 - 11:01
و كل فراغ و عبث و المغرب بألف تخلف مع أبناك غير مسؤولة و مستهترة و تعامل الزبناء كمتسوليين عندها. سأسحب كل أموالي من البنك على رأس كل شهر.
25 - عايق بزاف السبت 25 غشت 2018 - 11:04
نحن عبيد للابناك الربوية . للابناك الربوية تستثمر بامولنا فلا يمكن أن يفوق مقدار سحب النقود قدر معين لذلك تلجؤ إلى هذه الحجج الواهية . يجب محاسبة هذه الابناك . فينك السي الجواهري . اقولها نحن عبيد نحن عبيد لكن بطريقة غير مباشرة . للاسف الفساد على جميع المستويات تعليمي صحي اقتصادي تربوي .....
26 - المرابط السبت 25 غشت 2018 - 11:05
ليست هناك لا أزمة سيولة ولا هم بحزنون... وإنما أزمة مسؤولية ودراية وبرمجة... الأبناك يجب أن تحاسب على هذا التقصير وأن تحدد المسؤوليات....
27 - لعجاج السبت 25 غشت 2018 - 11:09
ليس هذا ولا ذاك الأموال مهربة الى الخارج والاغنياء يكدسونها في صناديقهم الحديدية و في ابناك اوربية وامريكية ولا يخرجونها ولا يروجونها و يحكمون عليها بالاعدام وعلينا بالفقر والبطالة ..
28 - Aha ya Baha السبت 25 غشت 2018 - 11:10
ما علينا إلا ان ننتضرو إخواننا امازغيون تجار المعروفين باقتصاد في انحاء المغرب ارجعو من البلاد باش انقدونا على الأقل بالمواد الغدائية اعني بالكريدي وربما نسلفو عندهم شويية فلوس باش نخلصو الضو قبل ماحيدو لينا المكانة.
29 - محمد السبت 25 غشت 2018 - 11:11
لغط في لغط و كثرة الأعذار و الشعيرة.. و تستمر اللامبالاة في ظل غياب الرقابة.. و يستمر الضحك و الاستخفاف بالوطن و المواطنين
30 - جهان السبت 25 غشت 2018 - 11:12
باراكا متستغباو بنادم هدي ماشي اول مرة في كل للمناسبات نفس القصة البنوك كتعمد حيث كل ساعة كتمر وحسابات الناس واقفة عندها ربح والمواطن يخبط راسو في الحيط
31 - Mohamed السبت 25 غشت 2018 - 11:12
الصيف وتزامن الأعياد الوطنية والدينية وراء فراغ "شبابيك الأبناك".
هل هده المناسبات الصيف والاعياد الوطنية والدينية جاءت هده السنة بدون إعلان مسبق حتى تخلق أزمة في الشبابيك الااوتوماتيكية ؟. ان هده التبريرات غير مقبولة. اتعتقدون ان هده الأموال صدقة ؟ اتقوا الله واعلموا أن هده الأموال من عرق جبينها.
32 - Chahboune السبت 25 غشت 2018 - 11:12
الزبون يؤدي عن تلك الخدمة ويجب ان يسحب نقوده وقت ما شاء ولا تهمه الاعذار...
33 - سعدون السبت 25 غشت 2018 - 11:17
كلها أعذار واهية لان السبب الحقيقي وراء ما وقع هو ان المواطن المغربي "داخل المغرب "ليس له أي اعتبار اما فراغ الشبابيك الأوتوماتية فهو راجع الى استغلال الابناك لكل السيولة .
34 - Kamal Deutschland السبت 25 غشت 2018 - 11:18
يعني شيئ غريب،بلد الغرائب والعجائب.هذا المسؤول البنكي يجب أن يستحيي من نفسه أولا ثم من الزبون ثانيا.كيف يعقل أن الزبون لديه إلتزامات مهمة ثم يأتي إلى الشباك فيصدم أنه فارغ فيضطر إلى القيام بجولة كالمجنون في الأزقة والشوارع للبحث عن شباك آخر.ياأخي إن لم تستطيعوا أن تبتكروا حلولا ناجعة لمشاكل تحدث كل عام،على الأقل قوموا بدورات تدريبية عند أسيادكم في الغرب،ٱتوا بخبراء غربيين كي يعلموكم كيف تسايروا الأعياد.لماذا لايقع ذلك في أوروبا في رأس السنة مثلا، أقل شخص يسحب 1000€ لشراء الألعاب النارية والهدايا والمشروبات الكحولية.والكل ناشط وفرحان.حنا في المغرب ولات عادة في الدم ينكدو عليك حياتك اليومية حتى في الأعياد الدينية.قمة التخلف والوقاحة.
35 - نعم السبت 25 غشت 2018 - 11:27
لا علاقة للعيد والعطل

باحتجاز ودائع الناس

لان هذا الاجراء تقوم به الابناك

مند اكثر من 3 اشهر

كواحد ممن تعرض لهذه السرقة من طرف البنك

ساكون مدطرا لاسحب كل ما لدي من ودائع لذا البنك

ابتدائا من الاسبوع القادم

عن طريق اصدار شيك ورقي

لانني متيقن ان الشبابيك الاوتوماتيكة

لن تعمل او لن اجد فيها سيولة
36 - ولاد اوشاح السبت 25 غشت 2018 - 11:29
حجتك ضعيفة هذا لعب كين لي معول عليهم في هداك نهار مشا ليه كلشي مسكين الله يلطف بينا
37 - مصرفي السبت 25 غشت 2018 - 11:33
وفي الايام العادية کذلک المشکل قایم الا بعض الشبابيک التي تکون في في اماکن غير مٶمنة
38 - caasoui السبت 25 غشت 2018 - 11:35
المسؤل ٱن يوفر خدمات الزبون رزقو هداك مكاتصد قوش عليه والله قررت نخرج فلوسي نحطهم في خزينة في المنزل افضل ،
39 - ب. م السبت 25 غشت 2018 - 11:40
يعرفوا الا الاقتطاعات. أما الخدمات لاه يجيب
40 - حسن السبت 25 غشت 2018 - 11:42
الشبابيبك فارغة هم من افرغوها هي سياسة لاستفزاز قدرة المواطن المغربي الذي اصبح خاضعا للتجاريب في حياته اليومية هل لازال قادرا على الانتفاضة والاحتجاج ام استسلم وارتكن الى دعاء الجبناء المدجنين(الله يخذ فيهم الحق)هذا هو دعاء المتخاذلين.زيادة في الاسعار...تمرير قانون التقاعد...زيادة في الضريبة على القيمة المضافة...الغاء التوظيف وتبديلة بالتعاقد...وآخر و ليس بالاخير التجنيد الاجباري لابناء الفقراء ومن لا سلطة ولا مال لهم لحماية ابناءهم من خدمة تفرض ولا يترك الخيار فيها للشباب.
41 - هنهن السبت 25 غشت 2018 - 12:06
أن يحدث مشكل سيولة في بنك و احد أو بنكين أمر عادي لكن أن يكون عاما في المغرب كله فالأمر خطير، هناك من توجه بالشيك للأبناك بعد العيد و فوجئ بعدم توفر المال، أخشى أن يقع لنا مثل ما وقع في اليونان، الناس لديها أموال في أرصدتها البنكية لكنها منعت منها لعدم توافر السيولة في الأبناك لشهور، مما جعل الأغنياء بأرصدتهم يعانون الجوع. ربما سأسحب كل مدخراتي من البنك قبل فوات الأوان، لأن الأمر لا يبشر بالخير.
42 - Khadija hajjouji السبت 25 غشت 2018 - 12:08
أتفهم عطلة عيد الاضحى و العطلة الوطنية لثورة الملك و الشعب. لكن عطلة عيد الشباب فلا محل لها من الإعراب. اتصنف كعيد وطني ام ديني ؟؟؟؟
ليست هناك دولة في العالم تأخذ يوم عيد ميلاد ملكها او رئيسها كعطلة رسمية تغلق فيها الابناك .... انا لست ضد النظام او احتفال الملك و الشعب و الاسرة الملكية بعيد ميلاد ملك البلاد ؛ لكن لا أرى جدوى من أن تشل حركة الاقتصاد و الابناك و ساير المرافق الأخرى.
43 - امين السبت 25 غشت 2018 - 12:37
اظن ان القضية و ما فيها، هو ان الابناك (الدولة) لم توفر السيولة في العيد لعلمها ان الفلوس ادا خرجت من عندهم و دهبت عند الفلاح، فمن الصعب اعادة تداولها في القريب العاجل.
44 - ابو امير السبت 25 غشت 2018 - 12:38
نفاذ الأموال بالشبابيك الأوتوماتيكية يرجع بالأساس الى برمجتها على التعبئة بالأوراق المالية من الفئتين القديمة و الجديدة في حين لا تتوصل الوكالات البنكية سوى بالفئة الجديدة و بكمية تتعدى سعة الصندوق الخاص بها مما ينتج عنه وجود الشباك الأوتوماتيكي في وضعية غير معبأ بالكامل
45 - marrakechia السبت 25 غشت 2018 - 12:55
المغرب الحر لا يثق في البنك اصلا , يعرف عيد جاي يوجد راسوا بكري , وفلوسو في جيبو..ماعندوش , يحمد الله ودير بناقص..

المهم يقنع وتوكل على الله, ويخلي الفلوس تدور بين خوتو بلا ابناك.

نحن ابناك لانفسنا , بعضنا لبعض..
حتى يكون شي بنك مغربي حر, لا يسيره الخارج...

تعرفون يا مغاربة : ليس لاي مغربي ان ياسس بنك مغربي الا برضا الامبريالية الاقتصادية العالمية, لذلك الذين يهربون الاموال هم اغبى الاغبياء في الاقتصاد..

يعطي ماله لعدوه ويظن انه يضمنه..
46 - It could be السبت 25 غشت 2018 - 13:09
اضن ان الا بناك كانت تريد الانتقام من المواطن ولكنها نسيت السياح.الله هو الدي سياخد لنا الحق من المقصرين في عملهم.فمهما كان شرحكم فإنه غير مقبول.لاننا لم نطلب القرض وإنما أموالنا ولنا الحق فيها في اي وقت.
47 - مغربيه و أفتخر السبت 25 غشت 2018 - 13:14
يا كحل الراس... ياك فلوس الناس دازت ليهم في آخر الشهر من طرف وزارة المالية بالنسبة للموظفين او من طرف إدارت الشركات اذن اش داكم تقربو رزق بنادم... و العام كامل ونتوما كتساغلو فلوس الناس وزيدينها بالاقتطاعات ظلما و عدوانا و المفروض نتوما لخصكم تعطو لفلوس الزبناء كتعويض على الاستغلال.. و دجي يا كحل الراس حتى نهار العيد و كتحرمو الناس من رزقهم بدون رقابة ولا ربط المسؤولية بالمحاسبة.... اش هاد العبث في هاد لبلاد
48 - ياسين التطواني السبت 25 غشت 2018 - 13:34
في الحقيقة الحل هو ان تقوم البنوك بترك مهمة تعبئة الشبابيك الى شركات مختصة وتعمل خلال المداومة على غرار ما قامت به الشركة العامة التي أوكلت هذه المهمة الى شركة brink's منذ مدة وبالتالي اذا لاحظتم ان شبابيك هذا البنك نادرا ما تجده فارغا عكس البنك الشعبي الذي يقوم موظفوه بتعبئته
49 - كريم السبت 25 غشت 2018 - 13:55
ان تمنع عني مالي وانا تعاقدت معك ان استخرج من المؤسسة البنكية مقدارا محددا كل يوم
ولا استطيع ان اخرجه فهي شبه سرقة
بريد بنك لا يسمح لك باخراج اكثر من ورقة 200 درهم في كل مرة وعليه فيجب عليك ن تبى في الكيشي ساعة من الوقت لاستخراج 2000 او 3000
تبا لمثل هاته المؤسسات
50 - بنعبد الله السبت 25 غشت 2018 - 14:04
هذا العبث والإستهتار بمصالح الزبناء والسواح لا تجده إلا في الملكة المغربية الشريفة.
وبالمناسبة هذا العبث يحدث كذلك في الأيام العادية. فكم من مرة أردت سحب النقود من الأبناك المغربية في الأيام العادية ولم أستطع إلى ذلك سبيلا. أعيش خارج المغرب وأكد لكم أنني لم أصادف ولو مرة واحدة شباك فارغ حتى ولو في إحتفالات رأس السنة.
الأبناك المغربية يديرها أناس متخلفون وأنانيون ويعيشون في دولة جل مسؤوليها لا تهمهم مشاكل المواطنين. إنهم عصابة خارجون عن القانون. تخيلوا يا جهلة ويا عديمي الظمير مشكل السائح والمواطن البعيد عن أهله ومنزله بدون مال، ماذا سيأكل؟ وأين سيقضي ليلته؟
51 - Hassan السبت 25 غشت 2018 - 14:07
réponse à Mr.Angry.. le problème c'est que les marocains n ont pas encore la culture de payer par la carte bancaire. ils faut que sa change, sinon on aura tjrs ces problèmes, qui vont s'aggraver dans le futur!
52 - خاصو الفلوس السبت 25 غشت 2018 - 14:34
لانريد شرح الأسباب و هي معروفة. قبل الأزمة نريد احتواءها قبل وقوعها السبق تم السبق
53 - chihab السبت 25 غشت 2018 - 14:42
لا يزال النظام البنكي المغربي متخلفا جدا ويتعامل مع زبناءه بطريقة غير لائقة الابناك كانت تعلم مسبقا بطول العطلة الناجمة عن الأعياد الوطنية وعيد الأضحى لكنها تعمدت إفراغ شبابيكها من السيولة المالية فهي تتعمد ذلك كل سنة كيف يعقل أنك تضع أموالك عندهم وعندما تريد سحبها تعاني الأمرين
54 - مغربي السبت 25 غشت 2018 - 14:47
شبابيك الابناك ليست مكاتب ادارية وهي بالتالي لا عطلة لها بل ان ما دفع الى انشائها هو تقديم الخدمة في كل وقت. لقد كان متوقعا ان يزداد طلب السيولة من شبابيك الابناك لاسيما ان اغلاق الابناك دام 6 ايام كاملة.كان على المسؤولين البنكيين ان يزودوا اكشاكهم خلال فترة العطلة هذه .ان عدم اتخاذ التدابير اللازمة من طرف الابناك هو استهتار واهمال لخدمة زبنائهم ويجب الا ينسى المسؤولون ان وظائفهم واجورهم تؤدى من طرف المنخرطين والزبناء.ما رأيهم لو قام الزبناء بمقاطعة مؤسساتهم؟ هل سيتضررون أم لا ؟يجب أن يرتفع مستوى تقديم الخدمات في جميع الجالات ولا قبول لمبررات واهية لمشاكل متوقعة.
55 - ضحية بريد بنك السبت 25 غشت 2018 - 14:51
نفس المشكل مطروح عند البريد في الأيام العادية وخصوصا نهاية الأسبوع المرجو عدم احتساب مصاريف السحب من بنك آخر
56 - hachmi السبت 25 غشت 2018 - 15:34
Les banques ont joué un rôle important dans la vie , mais ça ne va pas mieux .
57 - Afif السبت 25 غشت 2018 - 15:59
وتا الأطباء مساكن والممرضين والجنود والشرطة وزيد اوزيد يسافرو تاهما وفين هي المداومة
58 - B'AFIF السبت 25 غشت 2018 - 15:59
Se sont des pretextes inacceptables c fait expres depuis longtemp nous devons reagir sans hesiter et reprendre l'operation CENTRALE LAITIERE ..c apel urgent a tous les citoyens Marocain
59 - [email protected] السبت 25 غشت 2018 - 16:31
انا أقول عدم كفاءة الإدارات البنكية هي السبب الرئيسي في تعثر عملية سحب المواطنين لاموالهم من الشبابيك. و الوقاحة هي البحث عن أعذار عوض إجراء تدابير استباقية و إجراءات استثنائية تغطي التوافد المتزايد و المعلوم مسبقا على الشبابيك البنكية.
خلاصة القول حتى أموالنا لا حرية لنا في سحبها عند الحاجة
60 - حسان السبت 25 غشت 2018 - 17:08
هناك أرقام تم نشرها في هدا الموقع تدل على أن الأموال التي تم اعتمادها في الشبابيك بلغت ٢مليار و٣٧٥مليون درهم خلال نهاية الأسبوع الماضي أي ١٧٧% من استهلاك فترات الدروة العادية.
بعض الابنأك اقرأ مداومة خلال الأسبوع ١٠% من الوكالات ودلك للاستجابة لمطالب الجاليات المقيمة في الخارج.
النظام المصرفي المغربي في المستوى العالمي و توفق في غزو الأسواق الإفريقية والعربية.
هناك خلال في الاقتصاد الوطني يجب التصدي له ويمكن في ضعف الإقبال على التعامل بالنقديات ووسائل الأداء الأخرى من شيك وعبر الشبكة العنكبوتية.
استعمال السيولة مؤشر على تخلف الإقتصاد و وتفشي التهرب الضريبي وتنامي الإقتصاد الغير المهيكل.
علينا البحث عن حلول جذرية للنهوض بالاقتصاد الوطني في خدمة المجتمع.
61 - MOURAD السبت 25 غشت 2018 - 17:23
Je crois que les banques font ça exprès pour fructifier leurs revenus et aussi préserver le maximum possibles les capitaux au sein de leurs banques ce'st inadmissible quand même il carrémént changer le système bancaire au Maroc personnellement j'ai emprunté un crédit a la consommation et ont m'as pris plus de 56000 dh de gain c'est trop c'est de l'escroquerie
62 - هشام ل السبت 25 غشت 2018 - 17:43
" فحسب مسؤول في أحد الأبناك المغربية، تحدث لهسبريس، فإن تزامن الصيف مع عيد الأضحى وتسبيق الأجور لعدد من الموظفين العموميين والمتقاعدين رفع الإقبال على الشبابيك الأوتوماتيكية عبر مختلف ربوع المملكة". عذر أقبح من زلة !!! وأين هو دوركم أنتم كمشرفين على الأبناك اذا لم توفروا السيولة المالية اللازمة لزبنائكم علما أنكم تعلمون مسبقا بتزامن عيد الأضحى مع العطلة والاقبال الكبير الذي سيكون على الشبابيك الاوتوماتيكية من قبل الموظفين بسبب تسبيق رواتبهم ...!!!
63 - ملاحظ السبت 25 غشت 2018 - 18:18
فحسب مسؤول في أحد الأبناك المغربية...هذا المسؤول البنكي لم يعطي الحقيقة كاملة.و هذا لا يشجع تصحيح العمل البنكي.يضعون عونا واحدا في وكالاتهم ليستقبل من يدفع السيولة،و عندما ياتي الزبون ليدفع ما استخلصه من نشاطه التجاري اليومي، عليه ان يصطف و ينتظر وقتا طويلا،ليدفع لهم ما يحتاجونه من السيولة.و هم يدركون انه سيهمل مصالحه لاجل هذه العملية التي تلبي حاجيات نشاطهم البنكي.بهذا لا يريدون اصلاحا. ذلك ان البنك يفضل الربح باقل التكاليف( تقليص من يخدمون الزبناء ). زد عليه تضهور الكفاءة البنكية "المكونة بالمدرسة البنكية للمجموعة المهنية لابناك المغرب. و زد على ذلك انهم يفرضون على الوكالات سقفا يوميا من السيولة لا يغطي مصاريف الغد و لا المواسم التي تتطلب مواجهة حاجيات الزبناء. ينتظرون مداخيل الغد و السبب المذكور اعلاه يحول دون ذلك. و هكذا كل بنك يرمي زبناءه ليسحبوا في الابناك المنافسة الاخرى فتولد الفوضى و العشوائية و يحدث اضرارا للزبناء و الابناك و الاقتصاد الوطني. و هم يعرفون هذا و لا يريدون اصلاحها و يرمون اللوم على الظروف و الزبناء و هذا لا يخدم التجارة و الاقتصاد و
النشاط البنكي في بلادنا.
64 - حميد السبت 25 غشت 2018 - 18:46
يجب مقاطعة هوءلاء الاقطاعيين لأنهم فوق القانون .
65 - الأبناك والعشوائية السبت 25 غشت 2018 - 19:27
لا دراسات ولابرمجة ولا زمن مضبوط حتى الاعدار التي قدمها المسؤول لم تكن مدروسة بشكل منطقي كي يتقبلها عقل الزبون بارتياح .
66 - au commentaire 2 السبت 25 غشت 2018 - 19:46
pourquoi tu regoles ca m.es t.arriver un jour a Michigan et j.etais obliger d.aller a une gas station est d.utiliser ATM machine .200 $ j.ai payer 10$ fee.
67 - a mr morad السبت 25 غشت 2018 - 20:01
avant d.avoir ton credit tu as signer un contract alors pourquoi tu pleures maintenant
68 - simo225 السبت 25 غشت 2018 - 20:35
ما دام الموظفون البنكيون يلهثون وراء النقود فالامر سهل جدا ما على ادارة البنك
الا اغرائهم بالعيلاوات و بتعويضات مالية مهمة وسيأتون حتى صباح العيد لملء الشباك الاوتوماتيكي لان التقود هو كل شيء لديهم و الزبون المحترم انذاك سيجد ماله في كل لحظة يريده
69 - عبد الصمد الأحد 26 غشت 2018 - 04:11
السلام عليكم ورحمة الله انا لاتفق مع المسهول البنكي علىهاته الذريعة الواهية الحل سهل كان بين ايديهم لوكانو يريدون خيرا للناس فمثلا كان عليهم توفير شبابيك الية متنقلة بكنية وفيرة في المراكز التجارية وباحات الاستراحة وتوفير السيولة اللازمة هذا الحل تعمل به جل الدول الاوروبية لامتصاص الاقبال على الابناك والشبابيك الاوتوماتيكية القارة
70 - شوافة الأحد 26 غشت 2018 - 05:29
كاين لي عندو غير 2000 درهم فحساب بنكي ؤداير la carte غير باش يفريمي ؤكيجبد 100 درهم ب100 درهم ؤمحيح ؤلي سمعو يكول عندو فلوس bill gate .لمغاربة ديما لعياقة.
71 - carte international الأحد 26 غشت 2018 - 06:19
ليلة العيد مشيت لhyatt regency hotel ,,عندهم change combio عطيتو بطاقة diners club عطاني المبلغ لي بغيت اما البطائق المغربية ماكيشدهومش قلت ليه علاش كال لي غير devises يعلم الله شحال هدي يزيدو عليا هنا فامريكا.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.