24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغاربة يستهلكون 23 مليون لتر من المياه الأجنبية في نصف عام

المغاربة يستهلكون 23 مليون لتر من المياه الأجنبية في نصف عام

المغاربة يستهلكون 23 مليون لتر من المياه الأجنبية في نصف عام

رفع المغاربة مستوى استهلاكهم اليومي من المياه المعدنية والمشروبات الغازية (الصودا) المستوردة من الخارج، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، بمعدلات قياسية مقابل تراجع معدل استهلاك المنتوج الوطني.

وساعد ارتفاع عمليات الاستيراد التي تقودها الشركات المحلية في توفير كميات متزايدة من المياه المعدنية الأجنبية بالسوق المغربية، حيث أوضحت بيانات إحصائية حكومية رسمية عن انتعاش واردات المملكة من المياه المعبأة في الأسواق الأوروبية.

وتسيدت المياه المعدنية الفرنسية والإسبانية قائمة واردات المغرب من هذا المنتوج الطبيعي، والذي يلج السوق المغربية بأسعار جد منخفضة عبر الموانئ المحلية للمملكة.

وتقدر الكميات التي استوردتها الشركات المغربية من هذه المياه، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2018، بنحو 23 مليون لتر من المياه المعدنية والمشروبات الغازية غير الكحولية الأوروبية بقيمة تجاوزت 130 مليون درهم، مقابل 13 مليون لتر في الفترة نفسها من العام الماضي بقيمة 88 مليون درهم.

ويؤكد المهنيون أن قطاع تعبئة المياه المعدنية الطبيعية والمياه المعالجة ينتج سنويا ما يزيد عن 430 مليون لتر من المياه سنويا، في الوقت الذي يؤكدون فيه أن أسعار المياه المعبأة في القوارير، خاصة مياه المائدة، في المغرب مرتفعة مقارنة مع دول مجاورة، نتيجة ارتفاع الضرائب المحلية المفروضة على القطاع.

واعتبر المهنيون أنفسهم أن هذا الارتفاع هو الذي يفسر ضعف معدل استهلاك المغاربة من المياه المعدنية الذي لا يتجاوز ثمانية لترات في السنة مقابل 30 لترا للمواطن التونسي، و100 لتر للمواطن في إيطاليا؛ وهو ما يبرهن في الوقت ذاته على أن السوق تتوفر على آفاق واعدة، خصوصا مع تزايد حجم استهلاك هذه المياه من لدن الطبقة المتوسطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Simmo السبت 25 غشت 2018 - 04:49
المياه المستوردة لكونها ذا جودة عالية .ليس ك ماء سيدي علي ماء البئر ماء عادي ليس فيه اية متميزات و بثمن جد غالي كانه بترول.
2 - مواطن . السبت 25 غشت 2018 - 05:51
هذا هو مفعول حملة المقاطعة .. ونتائج اقتصاد السوق ! أليس المغرب قد نهج سياسة تحرير الأسعار ؟! القرار للمستهلك إذن .. وحريته في البحث عن الأجود والأفضل . لماذا التباكي عن المنتوج الوطني ؟! ... فليقدم نفس الجودة إذن .. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ياحبيبي !
3 - Anouar السبت 25 غشت 2018 - 06:50
الله ما هذا منكر دبا أصبحنا حتى الماء كنستورده. متى يعتمد المغرب على نفسيه؟
4 - وكواك الحق السبت 25 غشت 2018 - 06:56
لي ملاحظتين :
المياة الأجنبية لكبار القوم و المياه المعبأة الوطنية للأغنياء فقط
أغلب أو كل توزيع المياه المعبأة عبر شوارع المغرب ألاحظها في شاحنات مكشوفة أي منها مباشرة لأشعة الشمس الملتهبة و الحرارة تصل ل 50 درجة و مع تفاعل الماء مع الحرارة و مادة البلاستيك تنتج مواد سامة خطيرة تؤدي لا قدر الله لسراطات و كذلك بعض الباعة يضعون أكياس الماء في بوابة حوانيتهم تحث أشعة الشمس
لا وقاية و لا تفتيش و لا زجر و هذا حال بلدنا
أما عن الثمن الغالي فتلك قصة أخرى
5 - مواطن2 السبت 25 غشت 2018 - 08:18
فئة عريضة من اصحاب المال يجدون من العيب استهلاك الكثير من المنتوجات الغذائية المغربية المصنعة..ومنها الماء.....وهم يبحثون عن المستورد لعدم ثقتهم في المنتوج المغربي..ولهم الحق في ذلك ما دام الغش والخداع يسيطران على جل الصناعات المغربية...والملاحظ ان جميع السلع التي تسمى = مهربة = يتهافت عليها ليس الاغنياء فقط بل حتى متوسطو الدخل والفقراء لجودتها وثمنها المعقول ..لذلك على المسؤولين عن هذا القطاع ان يهتموا بمراقبة المعامل المنتجة للمواد الغذائية بالدرجة الاولى تفاديا لانتشار الامراض التي تسبب في الاكتظاظ الذي تعرفه المستشفيات يوميا ..فلا غرابة اذن من استعمال هذا الكم الهائل من المياه المستوردة. فجل المنتوجات المصنعة في بلادنا مغشوشة والعياذ بالله...ولا حول ولا قوة الا بالله.
6 - مياه ذهبية السبت 25 غشت 2018 - 09:25
هاته المياه موجهة للفناذق ومطاعم والاثرياء المغاربة.وغيرذلك..ليس ان اغلب المغاربة يشربون من الحنفية و--روبني-بل حتي الاودية في البوادي..فلا تخلطوا الاوراق في حسابكم للبوءساء. وقارورة :تشتري مقابلها 10قطع خبز.
7 - Abdo السبت 25 غشت 2018 - 10:02
ارتفاع المستودات من المياه المعباة كان نتيجة سيئة للغاية لمقاطعة المنتوج الوطنى ،،،لذلك يمكن طرح سؤال عريض حول الاهداف الحقيقية للمقاطعة وبغض النظر عن حسن اوسوء نية الداعين للمقاطعة فان المنتهزين استغلوا الحملة للاثراء علي حسابهم ،،وعلي حساب مصالح الوطن والمواطن،،،،مما يفرض علي الداعين مراجعة خططهم فى هذا المجال
8 - قايد راسو السبت 25 غشت 2018 - 10:07
نسبة كبيرة من هذه المياه المستوردة تستهلك من طرف البرلمانيين والوزراء والموظفين الساميين، من اجل الحفاظ على صحتهم لابد أن يستهلكوا المياه المعدنية المستوردة. كل البرلمانيين والوزراء وخدام الدولة يستهلكون الطعام الممتاز والمياه المعدنية المستوردة والشكولاطة المستوردة والسيارات المستوردة والفواكه المستوردة و.....وبالمجاااااااااان ، على ظهر الشعب العطشان. التعليم والصحة في الحضيض لان البرلمانيين والوزراء يسافرون هم وعائلاتهم الى اوروبا من اجل العلاج ومن اجل التعليم النافع، لن يفكروا لا في اصلاح القضاء ولا في اصلاح التعليم ولا الصحة ولا في امن المواطنين، هم وعائلاتهم يعيشون في الاحياء الآمنة، اللهم ارزقنا الفرج من عندك
9 - سناء الادريسي السبت 25 غشت 2018 - 10:14
شعب يستهلك كل شيء ولا يصنع اي شيء . طيبوا الماء راه كل درهم تيخرج من الدولة للخارج يزيد من اابطالة. الاقتصاد مخرب من الكبار والصغار. الماء المعدني والصودا معتزيدشي لكم في العمر. بل كلها امراض. طيبوا الماء وقولوا بسم الله وشربوا وبراكا من الخراب راه التقدم بيد الشعب والتغيير بيد الشعب وتسنوا العثماني واخنوش يزيد بكم القدام.!!!!!
10 - قمة التخلف السبت 25 غشت 2018 - 12:45
هذه قمة التخلف حين يستورد بلد ما، الماء والاكل وحتى جمع وإتلاف نفاياته وفضلاته يستعين بشركات اجنبية....هل سيصنع صاروخا أو دواءا؟؟ حلل وناقش وخذ ميعادا مع طبيب نفساني...
11 - محمد السبت 25 غشت 2018 - 12:57
مياه مستوردة عادية جدا، اقل جودة من مياه مغربية، اصبحت تقدم في المقاهي. اتسائل كيف انها اصبحت اكثر تنافسية، في حين يفترض انه تؤدى عنها عدة رسوم وضرائب !!
اظن ان المقاطعة كان ايضا ورائها اصحاب مصالح خاصة.
12 - Avocat السبت 25 غشت 2018 - 14:12
شعب أمي و جاهل، من يدفع لكم أجوركم؟ الشركات الوطنية أم الأجنبية؟ تستهلكون منتجات الأجانب و تدمرون نسيجكم الإقتصادي، الشركات الوطنية مرتبطة ببعضها البعض بالمعاملات و تدمير شركة ما سيدمر كل الشركات المتعاملة معها، تطالبون بزيادة الإستثمار و بناء الشركات؟ لماذا إذاكنتم لاتشترون المنتوج الوطني؟ لمن ستبيع هذه الشركات لتدفع لكم الأجور؟ غذا حينما ستقفل هذه الشركات أبوابها لن تجدوا درهما لشراء خبزة، العامل في شركة شاحنات أو الميكانيكي يظن نفسه غير معني بالمقاطعة و لكن يجهل أن موزعي المواد المقاطعة هم أكبر زبون لشركته و إذا خفضت شركات توزيع الحليب و الماء و البنزين لطلبياتها سيطرد من عمله.
13 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 25 غشت 2018 - 14:39
سنغلق جميع المصانع والشركات الوطنية التي يملكها "محتكرين" مثل اخنوش وكل الباطرونا المغربية
وسنسرح جميع العمال الذين يشتغلون فيها
وسنقوم باستيراد كل ما نحتاجه بالعملة الصعبة التي تذرها السياحة والفلاحة والفوسفات الذي يقول بعض الأغبياء بانهم لا يستفيدون منه !
سنوقف التوظيف وسنخفض عدد الموظفين الى أدنى حد ممكن لأننا سنوظف كل الأموال التي نكسبها مما نصدره لشراء المواد الغذائية لتعليف الشعب السادي الذي ينادي بمقاطعة شركات مواطنيه وبالثالي تخريب اقتصاد بلده وفي نفس الوقت ينادي لاستهلاك سلع الأتراك والتبضع من محلاتهم ! (أوا الى خاصك الطريق او البنى التحتية او الشغل لابنائك سير عند الأتراك يقضيو ليك الغرض)!
شعب أبله يضن أن المقاطعة لن ترتد عليه... بلى مقاطعتك سترتد عليك بشكل مباشر انت البئيس الذي لا يستطيع أن يخلق حتى منصب شغل لابنائك.
مقاطعتك لن تضر ولن تفقر أسيادك إطلاقا لأنهم رجال حابهم الله بذكاء وحنكة ويعرفون أن يصنعوا الثروات حتى ولو ذهبوا الى سطح القمر، (كيّتك) أنت الغبي الذي يتسول "العيش الكريم" ولا تستحق حتى ربع اجرتك لضعف مردوديتك
14 - Salmi mostefa السبت 25 غشت 2018 - 14:57
اين الاقتصاد والاكتفاء الذاتي الذي تتبججون به علينا الماء وتستوردوه كل حين نكتشف كذبكم
15 - moh السبت 25 غشت 2018 - 15:25
انا لا استهلاك و لو قطرة واحدة من المياه المعدنية مستورة كانت أو مغربية و الحمد لله
16 - ali السبت 25 غشت 2018 - 17:18
DS LES G SURFACES EAU MINERALE IMPORTEE ET DE 14 DHS LE LITRE C LE MOINS CHERE
17 - Lamborghini السبت 25 غشت 2018 - 23:30
كتجيبو الما من برا إوا جيبو لينا ماء زمزم ماشي ما روبيني وتسميوه زمزم.
18 - ahmed الأحد 26 غشت 2018 - 15:55
... تكلمتم عن الذكاء... وهل الذكاء هو عقد اتفاقية الصيد البحري التي بموجبها يؤدي الاتحاد الاوروبي ما يقل عن خمسة دراهم للكيلو من السمك كيفما كان نوعه... هل الذكاء ان يأخذ الصفريوي مثلا اراضي في الرباط ب ٧٠٠درهم للمتر واعادة بناءها وبيعها ب ١٥٠٠٠ درهم للمتر... هل الذكاء ربح ما لا يزيد عن ١٧ مليار درهم جراء عدم تخفيض ثمن المحروقات ، انها تاشفارت ، انه الفساد والريع ، مقاولون بسطاء قادرون على بناء سكن اقتصادي ب ١٤ مليون سنتيم في الوقت الذي يبيعه الذين تدافع عنهم ب ٢٥مليون، شركات وطنية تحترم نفسها ومواطنيها بامكانها بناء البنية التحتية بدون ان تتبجح علينا... فلا تتكلموا مستقبلا عن اسيادكم المقاطعين الاحرار
19 - ahmed الاثنين 27 غشت 2018 - 01:00
تعليقا على. الحاج عبدالله ... تكلمتم عن الذكاء... وهل الذكاء هو عقد اتفاقية الصيد البحري التي بموجبها يؤدي الاتحاد الاوروبي ما يقل عن خمسة دراهم للكيلو من السمك كيفما كان نوعه... هل الذكاء ان يأخذ الصفريوي مثلا اراضي في الرباط ب ٧٠٠درهم للمتر واعادة بناءها وبيعها ب ١٥٠٠٠ درهم للمتر... هل الذكاء ربح ما لا يزيد عن ١٧ مليار درهم جراء عدم تخفيض ثمن المحروقات ، انها تاشفارت ، انه الفساد والريع ، مقاولون بسطاء قادرون على بناء سكن اقتصادي ب ١٤ مليون سنتيم في الوقت الذي يبيعه الذين تدافع عنهم ب ٢٥مليون، شركات وطنية تحترم نفسها ومواطنيها بامكانها بناء البنية التحتية بدون ان تتبجح علينا... فلا تتكلموا مستقبلا عن اسيادكم المقاطعين الاحرار
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.