24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الاستقرار ومناخ الأعمال يجذبان آلاف العاطلين الإسبان إلى المغرب

الاستقرار ومناخ الأعمال يجذبان آلاف العاطلين الإسبان إلى المغرب

الاستقرار ومناخ الأعمال يجذبان آلاف العاطلين الإسبان إلى المغرب

"يسْتهوي سوق العمل في المغرب الآلاف من العاطلين الإسبان حاملي الشواهد العليا الذين يكابدون مشقةً كبيرةً حين يهمُّون بالبحْث عنْ عمل بعد إتمام دراساتهم في بلدهم الإيبيري، وإن ظفروا بشهادات عليا استغرقت سنواتٍ من التحصيل"؛ ذاكَ ما كشفته دراسة حديثة أجرتها جامعة كوملوتنس الإسبانية عنْ الوجهات الجديدة التي باتت تُغري الإسبان للحصول على عملٍ.

وأوردت الدراسة الحديثة التي همّت شريحة من الإسبان الباحثين عن العمل خارج بلدهم أنّ "عواملَ كثيرة تدفع الشباب إلى التوافد على المغرب، من بينها القرب الجغرافي والاستقرار السياسي الذي يغري حاملي الشواهد العليا، خاصة المهندسون والأطر التقنية في مناخ المنطقة الملبد بغيوم العنف، فضلًا عن انخفاض التكاليف الاجتماعية ووجود تنوع على مستوى الخدمات وعروض العمل".

الدراسة التي نقلت تفاصيلها جريدة "el confidentiel" أظهرت أن عدد المواطنين الإسبان المسجلين في القنصليات بالمغرب نما بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ يبلغ ما يربو عن 10 آلاف شخص، معظمهم يشتغلُون في قطاع الفنادق والفن المعماري والهندسة المدنية، موردة أن "3٪ من عروض العمل في إسبانيا تأتي من المغرب، حيث يتزايد الوجود الإسباني".

ويحصلُ الإسبان على رواتب عالية في المغرب مقارنة بما كانوا سيحصلون عليه في مناصب مماثلة بإسبانيا. ووفق جامعة مدريد فإن "نزوح الشباب إلى المغرب لا يرتبط بتداعيات الأزمة الاقتصادية التي أضرّت باقتصاد البلد، وإنما نابع من رغبة الإسبان في الحصول على عمل مضمون بفوائد كبيرة".

ويعملُ المهاجِرون الإسبان في المغرب أساسا في الأنشطة السياحية والصناعية، ويعيشُ أغلبهم في مدن كالدار البيضاء والرباط وطنجة، حيث يقضون 3 أشهر قبل الذهاب إلى أوربا لختم جوازهم تجديدًا للإقامة في المغرب الذِي لا يفرضُ عليهم أيَّ تأشيرة.

معطى آخر كشفته الدراسة التي أشرف عليها فريق من الأساتذة من جامعة مدريد، وهو أن "هناك ثلاث وجهات تجذب الإسبان، تأتي في مقدمتها ألمانيا بنسبة (19.5٪)، تليها بلجيكا (15.3٪) وبريطانيا (12.2٪)، ثم المغرب، الذي يعتبر البلد الإفريقي الأول من حيث توافد الإسبان الباحثين عن العمل، حيث يكفي أن يتوفروا على سيرة ذاتية جيدة حتى يتمكنون من الحصول على وظيفة".

وتتحدث الأرقام عن وجود 15 ألف إسباني يشتغلون في المغرب في قطاعات البناء والحدادة وباقي الحرف اليدوية، بعد أن كان عددهم لا يتجاوز في السابق بضعة آلاف فقط قبل اندلاع الأزمة الاقتصادية التي عصفت بقدرة إسبانيا على توفير فرص الشغل الكافية لمواطنيها.

هجرة الإسبان إلى المغرب ليست بواقعٍ جديد حسب نافارو بيري، وهو ملحق اجتماعي بالسفارة الإسبانية بالرباط؛ "فهناك تاريخ طويل للوجود الإسباني في هذا البلد العربي"، ويشير في تصريحات صحافية إلى أن هذه الهجرة تراجعت في وقت من الأوقات ثم عادت في المدة الأخيرة بسبب الأزمة المالية.

وقدر نافارو عدد الإسبان العاملين في المغرب بعشرة آلاف شخص، وهو نفس تقدير وزارة الخارجية المغربية، رغم أن الواقع يشير إلى أن عددهم يقدر بأكثر من ذلك، لأن بعضهم يفضل العمل بطريقة سرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - نمرود مول لقرود الاثنين 27 غشت 2018 - 01:07
وضد الاستقرار يستنفر العاطلين ديولنا الى الظفة الاخرى عندهم لاغالب ولا مغلوب الا البحر رابح جثت المغاربة
2 - الطنز البنفسجي الاثنين 27 غشت 2018 - 01:08
على الاقل هادوك الناس الى عندهم دبلوم فشي حاجة راه ديبلوم ديال بصح مشي مشري بالفلوس ويلا قراو على شي حاجة راه قراو نيت..
كنتمناو بطبيعة الحال يسبقو ولاد البلاد ولكن ...
ولكن الواعرة هي ولاو ولاد اوروبا خدامين عندنا.. وفأي حاجة..
رجعنا لعهد فرانكو.
3 - عبدالله الاثنين 27 غشت 2018 - 01:13
بالنسبة للدي عنده مؤهلات فالعمل موجود في المغرب أو غيره اما ان يكون عندك دبلوم ثقافي مجرد كاغيط فلن ينفعك فكل ميدان عنده أصحابه فمطعم في موقع ممتاز كان يسيره مغربي و لم يمكث حتى نصف سنة ثم جاء تركي و لم ينجح و انصرف و حاليا فيه سوري خدام مزيان رغم أن واجب الكراء غالي
4 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 01:14
ناري أش ولييت تان نقرا بأن ليا غير كان نحلم ليل هدا نرجع نعس
5 - رشيد اسبانيا الاثنين 27 غشت 2018 - 01:17
الله يعطينا وجوهكم شهادة يراد بها باطل
6 - PureMinded الاثنين 27 غشت 2018 - 01:18
حاليا اتعامل مع مهندس معماري اسباني شاب لتجهيز مقر عملي في طنجة، لا يتجاوز سنه 30 سنة و المغرب اول بلد يشتغل فيه بعد تخرجه و يربح اكثر مما يربحه اصدقائه الذين درسوا معه في اسبانيا.
7 - Simmo الاثنين 27 غشت 2018 - 01:18
التكاليف الاجتماعية مرتفعة في المغرب عن اسبانيا.اما الرواتب نعم يتقدون رواتب دحد عالية على المغاربة. لءن المغاربة معروفين بهز الشكارة للأجانب وتجدهم يموتون عليهم ايضا.
8 - karim الاثنين 27 غشت 2018 - 01:21
الإسبان يتوافدون على المغرب من اجل البحت عن عمل والشباب المغربي يشتكي من البطالة ويسب هادا البلد .....! ما يجب ان يفهمه شبابنا هو ان المغرب بحاجة الى مواطن نافع دو شواهد وكفاءات وعزيمة قوية
9 - البشير الاثنين 27 غشت 2018 - 01:22
عن اي استقرار تتحدتون الشئء الوحيد الدي يجدب الاسبان للمغرب هو ان المغرب يتعامل مع الاجانب وكانهم انبياء يمنحون بطاقة الاقامة ويتم ادماجهم وتشغيلهم وتطبيبهم واسكانهم ويمنحون جميع الحقوق هدا عن الافارقة اما حاملي الشهادات العليا الاسبان فسيمنحون مناصب عليا باجور ضخمة وهو ما لا تحققه الدولة لحاملي نفس الشهادات المغاربة حيت لا توفر لهم مناصب الشغل واجورهم ضعيفة مقارنة مع الاسبان مما يضطرهم للهجرة لاسبانيا او دول اخرى فمتى تهتم الدولة المغربية بالمواطنيين الاصليين فالمغرب اصبح بلد عيش الاجانب باكتياز فكل من هب ودب ياتي للمغرب لانه يوفر للاجانب العيش الكريم ولكنادا تعلق الامر بالمغاربة الفقر والقمع والبطالة والسجن والتجنيد الاجباري ديو حاملي الشهادات العليا المغاربة للعسكر وجيبو السبليون يخدمو ايوا باز المغرب بلد التناقضات يرسل المساعدات لافريقيا وشعبه يعاني الفقر يشغل الاجانب وشبابه يعاني البطالة يدمج المهاجرين وشعبه مشرد ينظم المهرجانات ومستشفياته اشبه بالاصطبلات والغريب ان احصائيات المندوبية السامية للتخطيط تتقول ان اكبر نسبة بطالة كاينة عند حاملي الشهادات ايوا خدموهوم فعوض ما تجيبو هادو
10 - hamid الاثنين 27 غشت 2018 - 01:27
أي مناخ أعمال وجميع المقاولات أفلست لعدم مواكبتها كما أن الدين الخارجي إرتفع وأصبحنا رهينين بصندوق النقد الدولي والأجيال التي ستأتي من بعدنا ستبقى تدفع هذا الدين جذب رؤوس الأموال و الإستثمارات يبدأ بصناعات قوية الكيماويات و التكنولوجيا و الصناعات الحربية وليس بشركات الكابلاج و الأغدية العالم لم يعد يعترف بالضعفاء سنغافورة في ضرف 20 سنة أصبحت قوة إقتصادية .
11 - ابو هند الاثنين 27 غشت 2018 - 01:28
العجب العجاب ما تقولون لم يجد المغاربة العمل في بلدهم فنحن نراهم يغامرون بحياتهم من اجل الوصول الى الظفة الاخرى فكيف بالاسبان يلجؤون الى المغرب من اجل الظفر بالعمل شىء لا يصدق ربما هذه كذبة باينة ارجوكم ان تقولوا كلاما يصدقه العقل وشكرا
12 - ولد حميدو الاثنين 27 غشت 2018 - 01:43
ادا وجدوا عملا يناسبهم عندنا فليس مشكل و المغرب لا يعطي المساعدات الاجتماعية مثل بعض الدول و صراحة السياحة و الفلاحة بإسبانيا تدر أرباحا طائلة و لا يمكن أن يعمل الاسبان كلهم في قطاعين فهناك التجارة و الخدمات فحتى المغاربة يبحثون عن عمل في بلدان أفريقية لأن بعض الحرف قل الطلب عليها في المغرب بينما الزخرفة و الصناعة التقليدية أصبحت مطلوبة بكثرة في عدة دول فرغم عدم استقرار ليبيا فحرفيون ما زالوا يدهبون إليها
13 - مرحبا بكم الاثنين 27 غشت 2018 - 01:44
اجيو خدمتو نتوما وحنا نمشيو ندوزو التجنيد الاجباري .
14 - عايقين أفايقين الاثنين 27 غشت 2018 - 01:57
بالله عليكم انى لبلد تبتلع امواج البحر كل يوم ارواح شبابه الذين ضاقت بهم ارض المغرب و لم توفر لهم ادنى مستوى للعيش الكريم و لا يرون بصيصا من الامل فيما سياتي من ايام في ضل الفساد المؤسساتي و غياب التخطيط و المحاسبة انى لهذا البلد ان يستهوي الشباب الايبيري الا اذا كنتم تحاولون ان ترموننا بالعمى الازرق و توهموننا بان المغرب اجمل بلد في العالم و ان شبابنا واهم حين يفضل المجازفة و المخاطرة حين يرتمي في قوارب الموت و يستبدل الذي هو ادنى بالذي هو خير. الى متى سيستمر هذا العرض الرديء و السخيف. و الله لم يعد احد يرضى بالبقاء بالمغرب سوى من لم يجد للهجرة سبيلا و ضاقت به ارض الوطن بما رحبت في ضل سيطرة مافيا الفاسدين و تجار المخدرات و دينصورات السياسة الخالدين في كراسيهم سيطرة كل هؤلاء على خيرات البلاد.
15 - ريفي2 الاثنين 27 غشت 2018 - 02:03
في اي جهة يوجد هذا المغرب؟ اريد ان اهاجر إليه. عندما قرأت أن المغرب فيه استقرار آنذاك تأكدت أن مفهوم الاستقرار في المغرب له معنى آخر عن المتعارف عليه دوليا.
16 - الساكي اسبانيا الاثنين 27 غشت 2018 - 02:03
حاملين شهادات عليا اسبان هم اللدين يعملون في المفرب.. و المغاربه اللدين لم يكملوا دراستهم و يدخلون الى شعب لا علاقه لها بالخصاص في المغرب.مثلي انا كدالك.. انا هنا لانني لم اكمل تعليمي.. و هدا حضي... احمد الله انني اكسب قوت يومي.. للدين يريدون ان يهاجروا الى اوروبا و يتخلون عن شواهدهمِ.... الدول الأوروبية لن تاخدكم هنا لانهم يفضلون ابناء بلدهم علينا..و لن نتساوو معهم. و حقيقتا لديهم الحق... نحن هنا نعمل في الاعمال التي لا يريدونها الاسبان .و هده حقيقة.....
17 - bouchra zago الاثنين 27 غشت 2018 - 02:04
تحية للناس لي كيوجدو يحركو لاسبانيا
18 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 02:06
هدا يضهر أن المغرب بحاجة للشباب المنابر المكون تكوينات جيدا وليس لأصحاب البلا بلا والسهر أمام شاشات اليوتيوب والفيس
19 - ولد حميدو الاثنين 27 غشت 2018 - 02:08
يجب أن نغير نظرتنا من الأجنبي بحيث عندما يستثمر أو يشتري عقارا عندنا نعتبر دلك استعمار بينما مغاربة عندهم استثمارات و ممتلكات بعدة دول أوربية فهل حلال علينا و حرام عليهم و رجوعا للموضوع فقد كانت عندي نظرة سيئة عن الاسبان و لكن عندما زرت بلدهم فصراحة يتعاملون جيدا مع المغاربة حتى بدون معاملة عكس الفرنسيون أغلبيتهم متعجرفون و فيهم عنصريون و رغم دلك ففرنسا هي الأولى في السياحة لأن الأجانب يحكمون على البلد و ليس على المواطنين
و خصوصا أن باريس قلب العالم
20 - يايي الاثنين 27 غشت 2018 - 02:09
المعاربة يعملون في حقول اسبانيا بجوج فرانك ويتم الاعتداء جنسيا على نساء المغرب والاسبان ياتون لنيل المناصب العليا بالمغرب حلل وناقش
21 - الساكي اسبانيا الاثنين 27 غشت 2018 - 02:48
اسبانيا تصدر اصحاب الشواهد العليا الى المغرب. و المغرب يصدر الى اسبانيا المشرملين. المغرب بحاجة الى كوادر جيدة. و شبابنا ليس لديه استعداد للعمل. كل شبابنا جالسون وراء شاشات. و ينتقدون من اجل النقد لا غير. شباب فنيان بدون طموح. يحتاجون أولياء امورهم... و لو تزوجوا..يبقى الوالدين يصرفون عليهم و على أبنائهم..... الله يرحم الحسن الثاني.... لي ما كتب. براتو او ما صبن كساتو او ما دبح شاتوا.... موتو احسن من حياتو......
22 - حسونة السوسي الاثنين 27 غشت 2018 - 02:51
ان الأجور العليا التي يعطيها نظامنا الوظيفي لبعض الفئات هو ما يجعل الاسبان ذوي الشهادات العليا يفدون إلى المغرب ... وعكس ذلك فإن أصحاب المقاولات الإسبان وغيرهم يأتون إلى المغرب بحثا عن اليد الرخيصة عكس عندهم حيث اليد العاملة غير رخيصة ... وهذا يدل على أن الفوارق الطبقية في المغرب صارخة وجيوب مقاومة التغيير صامدة ... حتى إشعار آخر. !!؟
23 - Adilusa الاثنين 27 غشت 2018 - 03:05
يجب اتخاذ الحيطة والحذر من النصابين الأجانب. فالمغاربة يثقون في كل من هو أجنبي بل يجب اتخاذ كل الإجراء ات الإحترازية عند التعامل مع الأجانب.
24 - ضون كيشوط الاثنين 27 غشت 2018 - 03:12
الزمان يدور والسوايع بدالة
ها المغرب اللي باغين تهربو منو ها اسباليون من جميع الحرف بدءا من الحدادة والبناء عنداكم يحساب ليكم الحدادة ديال اسواق دياولنا هوما مجهدين علينا الدراسة فبلادهم واعرة معندهومش نفيخ في النقط جبد الى فيك مايجبد
ميدان السياحة والهندسة المدنية والمعمارية والرسم والنحت والفنون الجميلة كيجري ليهم في لعروق
لاخوف على البلاد الناس الصالحين راهم خدامين في السر بلا هرج اللي معجبوش الحال شغلو هداك
ان شاء الله المهاجرين الاروبيين المثقفين غادين يرجعو يخدمو في المملكة الشريفة ولمغاربة كلهم شرفاء اللي كيحبو بلادهم في السراء والضراء حب الوطن من الايمان
الديسلايك لا تهمني
25 - سفيان الاثنين 27 غشت 2018 - 03:27
أجل الإسبان و الأوروبيون و اليابان و الأمريكان كلهم هجروا بلدانهم نظرا للازمة الاقتصادية و فضلوا المغرب للاستقرار و العمل و الحصول على وضائف في أجمل بلد في العالم .. بل حتى شقراوات السويد هجروا وطنهم للحصول على بعض اللون من شمس المغرب و رجاله !

اسمحوا لي ان أقول ادا كانت هناك وضائف فالمغاربة أولى بها.
لا فرق بين حامل شهادة عليا مغربي و أجنبي و لا فرق بين عامل مغربي و أجنبي .. بل المغربي افضل من الأجنبي آلاف المرات.

أعلم ان هناك من سيتهمني بالعنصرية و هناك من سيتهمني بالغرور و عدم الواقعية و هناك من سيكتفي بقول : لا دراية له بكل الحيتيات.

و لكن سأكرر المغربي أفضل و اولى من الأجنبي .. كفا من عقدة الرجل الأبيض و المشرقي

و ليعلم الجميع ان أوروبا بشكل عام لم تتقدم إلا بوضع التقة في أبنائها و إعطائهم الأولوية المطلقة

لدينا أطر درست في أوروبا و لدينا أطر أخرى 100%مغربية تهافت عليها الشركات و المختبرات العالمية (حتىNASA) و اسالو غوغل يجيبكم.

ما نفتقده فعلا هو التقة في أنفسنا و حب دواتنا.

المغربي يحتقر هويته و أبناء جلدته و ينصهر أمام الأجنبي مجانا و تلقاءيا و هدا هو أصل المشكل.
26 - hamada الاثنين 27 غشت 2018 - 04:10
خبز الدار ياكلو البراني ................. ..........
27 - نادية بوعيسو الاثنين 27 غشت 2018 - 04:49
دليل على ان العمل متواجد فبلادنا لكن مصيبتنا هي العالات شباب نحتسبهم رجالا اذ بهم يحبون النوم و الكسل و العول اكثر من العمل و بذل المجهود...الشعب الذي يتخذ الغش بكل وسائله وسيله للنجاح في المدرسه و الجامعه من المؤكد ان حياته ستكون جحيم
28 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 05:53
هذا رآه واقع وبالارقام ليش من جهة المغرب فقط
هؤلاء الذين لم يعجبهم الحال واللي في الأصل أغلبهم ياشيعة صفويين أو عديان للمغرب واللي شغلهم هو هسبرس 24 ساعة يجب أن يعرفوا ان المغرب يحتاج إلى خبرات وناس قارية والشباب اللي عندهم شواهد وكفاءات اكيد ان سوق محتاج ليهم
أما اللي عنده كاغيط وفرحان بيه لاكفاءة لا خبرة وباغي يخدم في نهاره صعيب الحال هؤلاء الاسبان يشتغلون في المهن الحرة والخاص اما شبابنا غير يكمل باغي الدولة تعطيه خدمة هنا المشكل
أما اللي معنده ديبلوم خاصو يعري على كتافو
29 - Fouad Oslo الاثنين 27 غشت 2018 - 08:06
This is simply false.
Maybe its some moroccans with spanisg nationality.
I don't understand all the propaganda against spain.
30 - متتبع 01 الاثنين 27 غشت 2018 - 08:12
"فهناك تاريخ طويل للوجود الإسباني في هذا البلد العربي" يبدو من هذا النصريح أن الإسبان لا زالو يحملون فكر كولونيالي؛ بحيث يستعمل مصطلح "وجود" لفائدة الإسبان، في حين تستعمل كلمة "مهاجرين" لنعت المغاربة في إسبانيا.
31 - كمال الاثنين 27 غشت 2018 - 08:23
هذه الارقام يمكن اعتبارها خياليه شخصيا لا اظن ان تكون صحيحه. اتحدى السلطات المغربيه ان تأتي لنا بشيئ يأكد ذالك.
بالمقايل السلطات الاسبانيه هي فعلا لها ارقام عن المغاربه المقيمين لديها. ٧٢٠ الف يقطنون بشكل قانوني و٢٥٠ الف بشكل سري المجموع يناهز المليون.
ولو فتحت الابواب لرأينا عجب العجاب.
32 - ilyas الاثنين 27 غشت 2018 - 08:58
شيء عادي،خاصة نوع الشواهد،إسبانيا معروفة مند زمان بكفاءة مهندسيها المعماريين،كما لها باع في التسير السياحي،إضافة إلى الممرضين والأطر شبه الطبية،،الشيء الدي فشل فيه المغرب،يتخرج منه آلاف مؤلفة من حاملي شواهد التاريخ والجغرافيا والفلسفة.
33 - les métiers الاثنين 27 غشت 2018 - 09:14
l'apprentissage des métiers est une priorité pour sauver les jeunes du chômage,
des enseignements bidon sont des fardeaux dans les têtes des jeunes,arabisation imposée,des leçons vides de sens pratique,les langues étrangères utiles sont négligées pour enfin arabiser les esprits ,et non pas apprendre la langue arabe comme langue,
arabiser les esprits pour le chômage et l'extrémisme,
alors va t on encore arabiser pour créer d'autres problèmes,
34 - Abdou الاثنين 27 غشت 2018 - 09:14
من اراد ان يكد و يجتهد فسينال مبتغاه و سيجد العمل المناسب لا محتلة .اما الفاشلون الذين لا يفكرون الا في الغش والنوم والكسل و " بغاوها باردة" هؤلاء مصيرهم معروف...
35 - مغربي في الغربة الاثنين 27 غشت 2018 - 09:27
اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس , المغرب من الدول الفقيرة ودولة فاسدة فيها حكم الفرد الواحد و تسلط الأسرة الملكية على جميع شؤون البلاد و تمسح بالوزراء و البرلمانين عندما يكشف فسادهم غايتهم مدركة ولكن نحن كشعب في عداد الموتى لا نحرك ساكنا كأننا نحس أن ليس لنا أحقية في التكلم حتى لاجؤون يتحدثون اما نحن مثل بهائم تركنهم يفعلون مايريدون تبا لكم و لهم
36 - سناء الادريسي الاثنين 27 غشت 2018 - 09:36
هم اسياد في بلادنا ومهاجرينا عبيد في بلادهم الفلاح الاسبان جاؤوا المغرب معاهم شهادة فلاحية الدولة قدمت هكتارات من الارض كراء مدة 99سنة بثمن رمزي وعندما يحصلون على الارض يذهبون الى البنك ياخذون قرض من الدرجة الاولى. والمهاجر تيدخل العملة وتيبداو فه بالتعصار والتصب والاحتيال حتى تيخربوا جيبه واسرته وتيرجع عاوتني الى نقطة الصفر حسبنا الله ونعم الوكيل.
37 - Younes الاثنين 27 غشت 2018 - 09:45
الناتج الوطني الخام الإسباني هو 1600 مليار دولار
الناتج الوطني الخام المغربي 120 مليار دولار. لكلا البلدين نفس عدد السكان . يعني أن ٱقتصاد إسبانيا 13 مرة أقوى من المغرب. هي كمقارنة السما مع الأرض.
38 - محمد علي الاثنين 27 غشت 2018 - 10:13
مغربي درس في المغرب وحصل على دبليو مهندس في فرنسا ليس كالمهندس المغربي الذي درس في فرنسا منذ صغره أو فرنسوا الفرنسي في الأجر ،في المغرب فالاول يقترحون عليه أجر 8000 درهم والتانى 10000 وفرنسوا 10000إلى 12000 كمهندس مبتدىء
عقلية التشغيل في المغرب متخلفة و لا تقوم على مبداء الكفاءة واعتبار الاشخاص شركاء بل سيد و عبد
39 - ميلود الاثنين 27 غشت 2018 - 10:37
الى ابو هند صاحب التعليق 12 وغيره من دوي التعليق العدمية :
وهل تعتقد أن الاسبان القاصدين للعمل بالمغرب هم أصحاب البلا بلا وأصحاب لكتاف الباردين؟
بالعكس أنهم يا صديقي من الشباب المجد ودوي تكوين جيد وعالي : مهندسون ومهنيون من مستوى عالي
العمل متوفر بالمغرب ولكن لدوي الكفاءات الجيدة والمتابرين وليس للعدميين الكسالى اللدين لا يحسنون سوى الثرثرة الفارغة أمام شاشات الموبايل
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
٠شكرا هيسبريس
40 - كمال الاثنين 27 غشت 2018 - 11:25
39 يونس
فعلا اقتصاد اسبانيا يتفوق ب ١٣ مره على الاقتصاد المغربي .ارقامك صحيحه . لكن نحن بالمقابل نتفوق على اسبانيا في اجور من يحكومونا. من رئيس الدوله مرورا على رئيس الحكومه والوزراء وكبار الموضفين في الدوله.
وايضا نتفوق على اسبانيا من ناحيه الوزراء. المغرب ٣٩ وزيرا واسبانيا ١٤ وزير فقط
.كما ترى سيدي نحن ايضا يمكن اعتبارنا من الدوله المتقدمه .والسلام
41 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 13:12
ومادا تضنون
العبرة بالجد والمثابرة
الشباب الأوروبي بصفة عامة شباب منابر مجتهد ومعقول
عكس فءة كبيرة من الشباب المغاربة اللدين لا يحسنون إلا الشكوى والتباكي وعندما تسند لهم عملا تندم أشد الندم
بالأمس طلبت من بلومبي تركيب صنبور مياه بالمنزل
لم يتطلب منه الأمر سوى أقل من خمسة دقائق وفي المقابل طلب اجرا ب 100 درهم مع العلم ان كل لوازم الإصلاح بما فيها الصنبور اقتنيتها
لكن مفاجءتي كانت كبيرة عندما وجدت في المساء بركة كبيرة من الماء تحت الصنبور وعندما تقصيت الأمر وجدت الصنبور يسيل لكون البلومبي لم يضبط عمله جيدا
مند مساء أمس وانا اتصل به ليقوم بإصلاح العطب وعدني بانه سيلتحق بي لكن بدون جدوى لاضطر للاستعانة بلومبي آخر
هل بمثل هؤلاء الشباب سنتقدم
يجب أعمال الضمير والتفاني في العمل بدل الجري وراء المال فقط
42 - MRE الاثنين 27 غشت 2018 - 16:02
la plupart des francais et des espagnoles travaillent au Maroc sans papier et sans payer d impots comme aussi la plupart des marocains.Parallelement ses etranger encaissent leurs chomages etc. dans leurs pays..
43 - el hadouchi الاثنين 27 غشت 2018 - 16:47
كل راعي مسؤول عن راعيته فالراعي الابيري ينتج شباب بشواهيد عالية تفتح لهم الافاق عبر العالم والراعي المغربي ينتج عمالة فرولة وبضاعة جنسية يتم استغلالها كل ما شاء مشغلها وايضا ينج شباب يموت في البحار هاربا من الضلم والفقر .
44 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 17:27
ما لا يفهمه كثير من المعلقين هو أن البلد في حاجة للشباب الكفء سواء كانوا مغاربة او اجانب
عدد كبير من الشباب المغاربة يتميزون بكترة الفهامة وسيادة التفكير العدمي
يحاولون باستمرار التهرب من المسؤولية ورميها على الغير
ادا اسندت لهم مهمة لا ينجزونها كما يجب
ادا اسامررنا بهده الوتيرة سنجد يوما سوق الشغل يحتلها الاجانب
لقد رأينا هدا مع الأفارقة جنوب الصحراء تم الاسبان
وغدا لا ندري أي جنس سيأتي
ايها الشباب عليكم بالمثابرة والرفع من كفاءتكم بدل التباكي مثل الاطفال
45 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 20:31
الى El haddouchi صاحب التعليق 44
ولا تنسى أيضا أن الشعب الابيري ليس هو الشعب المغربي
والشباب المغربي ليس بالضرورة هو الشباب الابيري
46 - Mohammed Alwajdi الاثنين 27 غشت 2018 - 21:05
أهذا لقلة الأطر المحلية أم مجاملةأخرى لكسب ود الجارة الشمالية؟
47 - مغربي واقعي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:59
للاسف كلهم من المغاربة الملك في الجنسية الإسبانية أو اللاتينو الذي ياخد منحة البطالة ويشتغل بالمغرب غير قانوني. اما الإسباني الأصلي لن يأتي المغرب ولا اي بلد اوروبي حتى في الاحلام نسبة البطالة في اسبانيا حاليا 13% وتنخفض سنويا غالبيتهم من المقيمين وللتينو والمغاربة والعرب والافارقة.
48 - مت-----تبع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:24
دخلت عليكم بالله واش كتهضرو بصح ؟؟؟؟يعني الكوادر ادياولنا خدامين كونوا تحشمو اش جاب اسبانيا للمغرب لا وجه للمقارنة
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.