مداخيل الضريبة على الشركات تعاكس توقعات الحكومة المغربية

مداخيل الضريبة على الشركات تعاكس توقعات الحكومة المغربية
الأحد 26 غشت 2018 - 08:00

تراجعت مداخيل الضريبة على الشركات خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي بنسب عالية نتيجة تراجع معاملات مجموعة من القطاعات الاقتصادية الخدماتية والصناعية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفق مصالح مديرية الضرائب فإن إجمالي مداخيل الضريبة على الشركات تراجع بنسبة قياسية بلغت 8.5 في المائة، إذ انخفضت بنحو 2.6 ملايير درهم.

وانتقلت مداخيل هذه الضريبة من 30.7 ملايير درهم خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويوليوز 2017 إلى 28.1 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الحالي.

وعزا خبراء مديرية إدارة الضرائب هذا الانخفاض المسجل على صعيد مداخيل الضريبة على الشركات إلى مجموعة من العوامل المرتبطة بتراجع أداء العديد من القطاعات الاقتصادية الخدماتية والصناعية، على رأسها قطاع صناعة الإسمنت والشركات العاملة في مجال تسويق المحروقات، إلى جانب الشركات الناشطة في القطاع المالي.

وسجلت المداخيل الضريبية عام 2017 رقما قياسيا بلغ 95 مليار درهم، مقابل 90.5 مليارات درهم عام 2016.

يشار إلى أن الحكومة كانت تتوقع في قانون مالية 2018 أن تبلغ مداخيل الضرائب المباشرة 97.1 مليار درهم سنة 2018، أي بارتفاع بنسبة 8،6 في المائة مقارنة مع توقعات قانون المالية لسنة 2017.

وتوقعت الحكومة أن ترتفع المداخيل المتعلقة بالضريبة على الشركات بنسبة 12.3 في المائة لتصل إلى 51.2 مليار درهم، أي ما يعادل 4.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

أما بالنسبة لمداخيل الضريبة على الدخل فتقدر بحوالي 41.7 مليار درهم، أي بارتفاع يقدر بنسبة 2.2 في المائة مقارنة مع توقعات قانون المالية لسنة 2017، لتبلغ 3.7 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

‫تعليقات الزوار

36
  • Observateur
    الأحد 26 غشت 2018 - 08:32

    ديرو الضريبة على الفراشة و حراس السيارات، و الشناقة ديال الخضر و الفواكه و المواشي، و سماسرة العقار و المهم تطبيق قانون من اين لك هذا، بدل حصر المراقبة على ما تبقى من الشركات و المهن الحرة

  • ابراهيم الوجدي
    الأحد 26 غشت 2018 - 08:34

    الأزمة الحالية سببها المباشر هو مديرية الضرائب او القوانين الضريبية وتراجع مداخيل الدولة من قطاع الاسمنت او البناء بشكل عام من اسبابه هو الضريبة على الانتهاء من البناء tva de contribution
    فلا يعقل ان يبني الشخص بيته ويتعدي المساحة المغطاة 300 متر مربع ان يؤدي 60 درهما عن المتر كضريبة على البناء وكمثال حي على ذلك عندي ارض فيها 158 متر مربع واريد بناء طابق تحت أرضي مفروض علي وطابق ارضي وثلاث طوابق اي سأصل في المجموع الى 850 متر مربع وبعد الحصول على رخصة السكن فأنا مجبر على آداء مبلع 850x150dh
    يعني يجب ان أؤدي لمصلحة الضرائب مبلغ 127500 درهم هذا ناهيك عن ضرائب متحصل عليها مني ابان البناء
    وقس على ذلك العديد من الأشخاص يعانون من نفس المشكل الحاصول الأزمة ليس مصدرها الا مصلحة الضرائب

  • Tazi
    الأحد 26 غشت 2018 - 08:47

    Le fonctionnaire paye à la source plus de 50.000 des d'impôts par an avec un salaire de 11.000 des par mois soit 40% de son salaire
    Il paye les études de ses enfants et d'autres services
    L'état ne le soutient plus et il le menace d'augmenter le prix de butane à plus de 120dhs la bouteille
    Sans parler des autres augmentations surtout le prix de gasoil qui dépasse les dix dhs
    Aucune augmentation de son salaire
    Des sociétés qui ont des chiffres d'affaires en milliards déclarent au fisc déficitaire et ne payent rien en contre partie et il est récompensé par des subventions.
    Le médecin privé fait un CA journalier de plus de 15.000 dhs et payé au fisc 10.000 comme impôt l'année.
    Le paradis fiscal c'est ici
    Et le citoyen qui paye avec ses enfants.

  • سفيان
    الأحد 26 غشت 2018 - 08:59

    بطبيعة الحال ! شبه الحكومة التي ابتلانا بها الله لا تجيد سوى الكذب و الافتراء و تسويق الاوهام لتظليل الرأي العام حول الأوضاع الحقيقة المزرية التي يعيشها المغرب !

  • مدوخ
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:06

    غادي توقع الصبابة ،غرقو الناس ضريبة راه غيسدو ويمشو فحالهم ، الضريبة كتهلك المقاولة وكتهلك المواطن باش اشدوها خدام الدولة افرقوها امتيازات بيناتهم وكتسنا المداخيل ترتافع واش عرفتي شحال ديلل المقاولات كتعلن الافلاس،زيدو مزال فالضرائب قريب نشاء الله نوصلو لفنزويلا و الصومال اما الدول بحال دبي و هونغ كونغ وسنغافورة راه فيها الضريبة والجمارك متساوي الزيرو و مماتوش بجوع بل العكس الدول لي ميتا و بطالبة هي ليدايرا بحال حكومتنا فايتا تلاتين فالمية ضرائب زيد ضريبة النظافة التنبر، الاستهلاك،الضو ،القيمة المضافة الخ من المعرقلات وتسنى اسي العثماني المداخيل يرتافعو وتخلصهم ليك المقاولات لي غادي وكينقارضو و جبدهوم من زيادة فمواد على المستهلك راه الثور لي غينطحكم مزال كيرجع لور

  • ابوسيبوعة الگحطاني
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:10

    ما كاين باس حسبوها على لمزاليط ما طالعاش ما طالعاش نتفو الجيعان وعطيو للشبعان زيدو الشحمة ف…الخرفان هاذ العام راهم سمان عندما قراتُ المقال بدا لي ان الحكومة تتحسس الذيالة ديال لمزاليط لتنحرهم بعد العيد ، حدو شفرتكم واريحو لمزاليط ذبيحتكم .

  • خبير
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:11

    التراجع في المداخيل الضريبية ناتج أولا من التهرب الضريبي لكبريات الشركات و كبار مدخري الأرباح بالبلاد إضافة إلى كون أقطاب و هولدينكات لا تخضع للتضريب في المغرب؛ فبعد تحصيل الضرائب من هذه الأقطاب آنئذ يمكن حساب النقص الضريبي الحاصل. لهذا فحاصل هذا النقص المصرح به عن مديرية الضرائب غير صحيح تماما.

  • التهرب الضريبي
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:19

    التهرب الضريبي و الاحتيال و المحسوبية و عدم تطبيق القانون على الجميع و و و و…. حسبنا الله و نعم الوكيل..

  • Affelous
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:43

    كترت الضرإب تشل الحركة الاقتصادية وتنمي القطاع غير المهيكل والدي هو اصلا لا يشارك في تمويل خزينة الدولة ولا صناديق التامين الاجتماعي.
    الحل : تخفيض صقف الضريبة علي المنتجين والمستهلكين واخضاع القطاع غير المهيكل حتي نضمن لخزينة الدولة التمويل الكافي.

  • خالد
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:46

    في بلاد كبلادنا من حق المواطن الموظف الاجير المغلوب على أمره ان يمتنع أداء الضريبة على الدخل لان لا وجود لمقابل على هذه الضريبة : لا تعليم لا صحة لا… فلا يعقل ان تأدي ضريبة في سبيل الله و في سبيل توفير الرواتب السمينة للبرلمانيين و الوزاراء و….

  • الراس سخون
    الأحد 26 غشت 2018 - 09:59

    السلام عليكم
    فرنسا الْيَوْمَ أصبحت الاقتصاد السادس في العالم بعد ان كانت الرابع قبيل سنوات
    فرنسا بلد غني اقتصاديا رغم سياساتها المبنية على الضراءب القوية والمثيرة للجدل
    المغرب بلد ميت اقتصاديا رغم ما يتداوله بعض الناس وسنترك هذا جانبا
    المهم
    حجم الضراءب المباشرة وغير مباشرة مجموعة
    فرنسا 114 مليار €
    المغرب 15 مليار €
    هل يمكن تفسير هذه الأرقام مع الاخد بالاعتبار
    فرنسا 70 مليون نسمة
    المغرب 35 مليون نسمة
    جوابي
    المغرب بلد الضراءب الغريبة المجهولة النظام والفوضوية النظام والبرمجة
    أشخاص تهرب الملايير الى الخارج ولا تودي سنتم واحد وشركات الفقراء والمتوسطين هي التي تودي اكثر مما هو مستحق
    زِد على هذا
    الضراءب علو الدخل في فرنسا شبه منعدمة عند اصحاب الاولاد
    مثلا
    دخل صافي 60000€ سنويا مع أربعة اولاد يساوي صفر ضريبة
    حلل وناقش

  • l'expert retraite bénévole
    الأحد 26 غشت 2018 - 10:34

    أما بالنسبة لمداخيل الضريبة على الدخل فتقدر بحوالي 41.7 مليار درهم،

    وتجدر الإشارة إلى أن أغلب هذه المداخيل هي التي تقتطع من المنبع من طرف المشغلين بالنسبة للعمال في قطاع الخاص و الموظفين لكي لا يتملصوا منها.

    و في ما يخص الأشخاص الذاتيين الذين يملكون عدة مداخيل فإن إدارة الضرائب تنتظرهم في مكاتبها لكي يطرقوا عليها الباب ويطلبوا منها نسخة من الإستمارة الخاصة بالإقرار بالمداخيل السنوية لإخضاعها على الضريبة على الدخل.

    فتصوروا جزاكم الله وزير أو والي أو عامل أو رئيساي البرلمان و المستشارين يهرولون إلى مفتش الضرائب لإبلاغه بجميع مداخلهم السنوية التي ينص عليها القانون المنقول عن التشريعات الأخرى من الدول المتقدمة كمداخيل كراء منزل أو أسهم في الشركات أو ساعات إضافية في الكليات و الائحة طويلة لإخضاعها على الضريبة.

    بعض المواطنون من هذا النوع يتوصلون بضريبة النظافة مثلا ويتملصون من أدائها فما بالك من السعي إلى الإقرار بمداخلهم السنوية لإخضاعها على الضريبة على الدخل من تلقاء أنفسهم.

  • قرطوف العرعوري
    الأحد 26 غشت 2018 - 11:07

    داءما نكرر أن ازدهار أي اقتصاد ورفع قيمة معاملات الشركات والمقاولات والأشخاص الذاتيين يرتكز على الاستثمار وعلى تبسيط المساطر الإدارية وخلق جو المنافسة والأعمال يناسب الجميع… عدة شركات في طريق الإفلاس بسبب عراقيل الإدارة في الاستثمار وبسبب ديون المقاولات على الإدارة الغير المستخلصة …ولهذا وجب تطهير الإدارة من الفساد والبيروقراطية .. وجب تشجيع وتسريع المصادقة على ملفات الاستثمار من طرف الجماعات والجهات والادارة .. عدد هاءل من المشاريع العقارية توقفه ايادي الفساد المتعمد وآراء مسؤولين منتخبين في الجماعات غير مؤهلين للتسيير تنقصهم الخبرة والجرأة… وجب تسريع المصادفة على كل المشاريع العقارية المتوقفة من طرف الإدارة لتحريك دواليب الأعمال وفرص الشغل المباشرة وغير المباشرة… يجب تضريب الاقتصاد الغير المهيكل ليساهم كذالك في مداخيل جباءية جديدة وقارة… واخيرا يجب فرض تقشف كبير على الإدارة والوزارات وتقنين المصاريف تحسبا لا قدر الله من انخفاض مداخيل الضرائب…

  • zoro
    الأحد 26 غشت 2018 - 11:25

    هدا علش زادو في لسورنس ديل لموتور الصغير c50 لي كيركبو عليه الفوقرا
    من 700 اصبح 1400 درهم بلد الحكرة المسكين والفقراء حيط قصير لي جا كينقزو ستنقلب الأمور انشاء الله

  • امحمد
    الأحد 26 غشت 2018 - 11:29

    يتهربون من الضرائب ويسرقون الباقي يم يسألون : اين ذهب الثروة؟ انها في حسابتكم في الخارج في الدخل….

  • l'expert retraite bénévole 2
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:24

    Au n°3 TAZI

    L’Administration fiscale vient de simplifier la procédure des restitutions.

    Cela veut dire que l’employeur opère souvent des prélèvements à la source sans tenir compte des déductions qui vous sont accordées par la loi.

    Il s’agit par exemple des allocations familiales accordées aux enfants handicapés adoptés, ceux âgés entre 21 et 27 ans, les appelés au service militaire etc.

    Vous pouvez bénéficier de plus de 1000,00 (Mille) Dirhams par mois si vous avez acheté votre maison habituelle à crédit auprès d’un établissement agrée ou si vous payez une retraite complémentaire.

    Si tel est le cas, il vous appartient de demander à l’Administration fiscale de vous restituer le trop perçu. Beaucoup de contribuables ne savent pas comment faire et l’expert est prêt à vous aider.

  • الضريبة
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:25

    الزيادة فى الضرائب هى سبب خراب المجتمعات وخصوصا على الضعفاء أما الكبار والشركات الكبرى والمتملصون من الضرائب فهم معفوون بموجب القانون فلا يكتوى بنارها سوى المواطن البسيط كون غى صالحين شى حاجا مايبقى فينا حال ماكاين غى النصاب وخوه لا وازع من دين ولا من ضمير وحوش آدمية لا ترحم البطالة فى تزايد لا مستشفيات تفى بالغرض لا إدارات إحمرو لوجه لا خدمات لالا لا لا والو غى الشفاوى صافى .. أول واحد يؤدى الضريبة هو المواطن البسيط والآخرون أُمهم كاينا فى العرس مايخافو والو فهم محميون ..

  • راي
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:41

    سبب انهيار اقتصاد دول عبر ابعالم هو منظومة الضراىب.المشرع المغربي اعفى الشركات الصناعية المبتداة 5 سنوات ثم بعد ذلك يفرض عليها ضراىب بنسب ظخمة.يعني بغاوها سمينة ولا بلاش كما يفعل الكثيرون.ومثل نقطة نقطة حتى يحمل الواد ما كيعرفوهاش.طبيعي بعد اعفاء الشركات المبتداة سينخفض مداخيلها الضريبية او يبقى كما هو كان في السنة الماضية او فوقه بنسب قليلة حسب العرض والطلب والتسويق بالداخل والخارج.قرار اعفاء الشركات 5 سنوات من الضراىب ثم رفعها الى نسب كبيرة كان خطاء استراتيجيا فادحا لا من حيث اقبال الشركات الاجنبية والداخلية على الاستثمار ولا من حيث امتصاص البطالة كان على المشرع تخفيض نسب الضريبة الى مستويات قليلة جدا تتراوح بين 2% للمواد الغذاىية المصنعة والتجارية ايضا الى 12% للمنتوجات الاخرى منها الخدمات والصناعات الاخرى والتجارة.لتشجيع فعلا المستثمرين على تحريك نمو اقتصاد المملكة وامتصاص البطالة.ينبغي اصلاح منظومة الضراىب بالسرعة القصوى بدراسة مغربية وليست فرنسية او اجنبية

  • Jammouli
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:43

    Nous sommes musulmans. L'impot est une ZAKAT destinée aux pauvres pas les bureacrates et les enseignants qui travaillent 2 heures par jour pendant 3 mois et neuf mois de vacances. Les profs des universités n'ont fait que la Fac et en plus de leur salaire prélevé de l'impôt/Zakat ils ne font que vendre les notes et les diplômes contre Argent et Sexe.
    Supprimons les impôts !!!

  • abdou
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:49

    j'aurais aimé que ce serais la principale raison déclaré pour le limogeage du ministre de l'économie et des finaces.
    au lieu d'alléger la fiscalité et par la suite élargir l'assiette des participations il a augmenté les taux. ce qui a constitué bcp plus un frein au développement de l'économie nationale.
    jusqu'à présent et avec la crise mondiale seule l'encouragement à la consommation constitue un vrais levier de l'économie.
    ces encouragements peuvent se résumer en partie à :
    l'allégement de la fiscalité toute nature.
    l'augmentation des salaires.
    l'accès au foncier industrielle allégé, au prix coutant ou même gratuit.
    l'exonération de la tva pour tout les investissements.
    l'exonération provisoire de l'is pour toutes les nouvelles créations.
    l'allègement de l'ir pour les salaires.
    ….etc.

  • abdou
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:53

    allez voir au Portugal et au Rwanda.

  • الشلح
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:56

    سركم، قتلتم الشركات الصغرى حتى افلست

  • ممدوح من المداويخ
    الأحد 26 غشت 2018 - 12:56

    كلما انخفض معدل الضريبة في وعاء ما من أوعية الجباية كلما بحثت الدولة على مورد آخر لتلبية احتياجاتها ، إدن اذا انخفض معدل الضريبة على شركات ستعمل الدولة على الاقتراض من الداخل أو الخارج ، أو ستقوم بفرض ضرائب مرتفعة على اوعية ضريبة اخرى ك tva أو الضريبة على الدخل أو الضريبة على العقارات….
    اقول للمواطنين تحسبو ونتضرو الضربة اين ستصيبكم .

  • l'expert retraite bénévole 3
    الأحد 26 غشت 2018 - 13:48

    Au 9 – Jammouli

    La sanction peut aider à faire différence entre l’impôt et la Zakat

    Celui qui ne donne pas la Zakat à ceux qui la méritent aura affaire à Dieu

    Celui qui ne paie pas l’Impôt aura affaire à l’Administration Fiscale qui peut recourir au recouvrement forcé pour le dépenser en utilité publique infrastructure, sécurité etc.

  • تحقيق
    الأحد 26 غشت 2018 - 14:01

    اولا لايجب ان نتكلم عاى الشريكة او ضريبة ،نلاحظ عمال لاتتوفر فيهم شروط الوقاية يموتون بثمن بسيط و بسموم كماوية

  • عبقري
    الأحد 26 غشت 2018 - 14:15

    الناس يخافون ان يستتمروا في هذه البلاد السعيدة فمن اين تاتي بالضرائب ؟ الفلاحة الكبار لا يؤدون الضرائب بل يتم دعمهم. لا قضاء، لا إدارة ، لا مجالس استتمار. وقتك يضيع في الإدارات عوض ان تنتج فيه و تادي الضريبة عن الارباح. و بالنسبة للموظف لا يادي عمله على احسن وجه. اما المواطن فلا يحترم قانون السير و يرمي بالازبال في الشارع و يكسر الحافلات و الإنارة وووووو احسن شئ يقوم به المغاربة الان هو تربية ابنائهم على النظافة و حسن الكلام و احترام القانون و المطالبة بحقوقهم بالطرق الحضارية و الله المستعان

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأحد 26 غشت 2018 - 14:19

    11 – الراس سخون وخاوي

    باراكا من الكذوب
    ملي تكتبو تعليقات كاذبة خاصكوم تخافو من الحاج عبد الله لا يفضحكوم

    اقسم بالله أن لا أنشر سوى أرقام من مصادرها الحقيقية وليس من محظ مخيلتي كما يفعل بعض الجهلة الذي يجهلون الناس

    أول كذبة
    هي أن العائدات الضرائبية الفرنسية هي 292 مليار اورو
    وليس 114 كما تدعي
    هذا دون الحديث عن الضرائب المحلية التي يؤديها السكان للجماعات المحلية وللمجالس الإقليمية وللجهات وهي تعد بعشرات الضرائب المختلفة وتذر مئات المليارات

    ثاني كذبة
    هي الضريبة على دخل المقاولين التي هي كالتالي وليس كأكذوبتك التي تقول بان من يرح 60 الف € يؤدي 0 ضرائب :
    الى كنتي كا تبح
    الى غاية 9708 € ستؤدي عنها : 0 % من الضرائب
    من 9807 الى 27086 € 14%
    27086 الى 72617 € منها 30%
    72617 € الى 153783 عنها 41%
    153783 وأكثر ستؤدي 45% منها ضرائب وهذا هو السقف

    ملاحظة: الى عندك 4 أطفال فكل طفل كا ينقصو ليك عليه 5 الف اورو من أرباحك يعني تنقص 20 الف € من الأرباح
    مثلا كا تربح 60 الف € غادين تنقص 20 الف € ويشدوك في الشطر الي ما بين 27086 الى 72617 € وستؤدي 30% الضرائب فقط على 40 الف €، أي 12 الف € !

  • كمال
    الأحد 26 غشت 2018 - 14:28

    السبب هو الإحتيال بإستغلال السلطة كما قام به وزير بتغيير مرسوم حتى لا يؤدي صديقه الوزير الآخر ما بذمته لصندوق الدولة و طبعا خدمة مقابل خجمة و ما خفي أعظم

  • الجميع سواسية
    الأحد 26 غشت 2018 - 16:08

    المشكل هو أن الضرائب في هاد البلاد كثيرة والمدخول ضعيف ولهذا الناس تخاف أن تستثمر أكثر
    أما الاجنبي فتهدى له الأرض مجاناً ويعفى من الضرائب من أجل الاستثمار عكس المواطن المغربي الذي أصبح يفضل العمل في noir خوفاً من الضرائب الكثيرة
    في الأخير نطالب بأن يؤدي جميع المغاربة الضريبة في الصحراء هم أيضاً مثلنا والمسؤولين الكبار كيف ما كانوا عليهم أن يدفعوا الضريبة مثل جميع المواطنين

  • توفيق الحكيم
    الأحد 26 غشت 2018 - 16:53

    جاء في تعليق الحاج عبد الله :

    الى غاية 9708 € ستؤدي عنها : 0 % من الضرائب

    من 9807 الى 27086 € 14%

    27086 الى 72617 € منها 30%

    72617 € الى 153783 عنها 41%

    153783 وأكثر ستؤدي 45% منها ضرائب وهذا هو السقف

    نلاحظ هنا ان :

    الفرق بين ان تكون معفى وان تؤدّي 14% هو أورو واحد

    الفرق بين ان تؤدّي 14% وان تؤدّي 30% اورو واحد

    الفرق بين ان تؤدّي 30%

    هذا يبين ان من وضع الانظمة الضريبية لا يفكر جيدا

    الشي الذي كان يجب ان يطبق هو ما يلي :

    القسم الاول : 9708 اورو من دخلك لا تؤدّي عليه ضريبة

    حتى ولو كنت اغنى شخص في فرنسا

    القسم الثاني : الفرق بين 27086 و 9807 تؤدّي عليه 14%

    القسم الثالث : الفرق بين 72617 و 27086 تؤدّي عليه 30%

    القسم الرابع : الفرق بين 153783 و 72617 تؤدّي عليه 41%

    القسم الخامس : ما يفوق 153783 تؤدّي عليه 45%

    هكذا يتحقق العدل في اداء الضريبة

  • عداد
    الأحد 26 غشت 2018 - 18:24

    الى من يشبه نسبة الضراىب الموجودة بفرنسا او غيرها وضراىب اخرى تلك الدول يا سادة عندها ملايين الشركات ولسي عندها خصاص في الشركات الكل يعمل وينتج وقبل ان يفىضوا واجبات تعطى حقوق لمواطينيهم منها الدعم المادي وايضا الدعم لكبار الفلاحين مع اغىاءات ضريبية الله يرحم لكم الوالدين ما تقارنوش المغرب مع تلك الدول وليس كل شيء عنهم هو الافضل فهناك ايضا مقاولي وشركات تتهرب من فارضي الضراىب بنسب مرتفهة.الحل هو تخفيض نسبة الضراىب على الشركات الكبيرة والصغيرة والتجار..وازيدكم علما ان تلك الدول تقوم بارجاع الضراىب ان كان هناك نفقات كبيرة للمستثمر فلا تتكلموا حتى تعرفوا حقاىق الامور يا جهال

  • آه عدو النجاح
    الأحد 26 غشت 2018 - 18:48

    ماذا عن تغيير قانون دولة فقط لأجل عيون الساهم للتملص من أداء الضريبة وذلك بالتخلي عن أسهمها لفائدة الشركة الجنةب افريقية ؟

  • العيساوي
    الأحد 26 غشت 2018 - 20:21

    للاسف الشديد ااحكومة سلكت الطريق السهل بالنسبة لها وهو الضراءب ثم الضرائب لتحصيال للمداخيل وتناسب انه لا مداخيل بدون إنتاج
    وجب على الحكومة ان تكون طرفا مقولاتيا فعالا لافتتاح مشاريع مذرة العود عليها وعلى المواطنين بالنفع
    وحيث الآن الاقتصاد عقيم وغير منتج كفاية أذكر المسؤولين ان الثور لا يحلب .

  • موسى وعلي
    الأحد 26 غشت 2018 - 21:04

    لاخير في الشركات المغربية لا من ناحية الضرائب (الغش والتملص الضريبيين هما القاعدة) ولا من ناحية التنافسية والجودة. الضريبة على الدخل وعلى القيمة المضافة هم أهم موارد الدولة التي تعطي للشركات حوالي 30 مليار درهم سنويا كاعفاءات ضريبية وتشجيعات ناهيك عن التهرب الضريبي.

  • mansi
    الأحد 26 غشت 2018 - 23:06

    هذه الضرائب الرسمية المعلنة أما الضرائب السوداء _الرشوة_ فلا يعلمها إلا الله. لقد آن الاوان لتعميم الإعلاميات واعتماد بطاقات الإئتمان_carte blu_بدل السيولة لتسهيل مراقبة العمليات التجارية و مجانية الوثائق بسحب الطوابع لربح الوقت للمواطنين و منع الرشوة

  • سناء الادريسي
    الإثنين 27 غشت 2018 - 12:32

    مستحيل. لان الغنى تزايد في المغرب الشركات الصغرى من تدفع والشركات الكبرى لاتدفع بل تدفع لمديري الضراءب وهم يقومون بالازم تهرب ضريبي من اصحاب البطون الضخمة والايادي الطويلة اعادة احصاء املاك مديري مكاتب الضراءب واعادة مراجعة وثاءق الشركات المعروفة وستعرفون السبب ولكن من ياترى سيقوم بهذا والمسؤولين محميين وهم المعنيين واحد تيغطي على واحد والفساد تنشوفوا بعيننا راه احنا عابشيبن ف 2018 بركا مضحكوا على. الشعب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة