24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون يستهل مهامه الوزارية بشراكة بين المغرب والبنك الدولي

بنشعبون يستهل مهامه الوزارية بشراكة بين المغرب والبنك الدولي

بنشعبون يستهل مهامه الوزارية بشراكة بين المغرب والبنك الدولي

أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون اليوم الاثنين بالرباط، أن برنامج الشراكة بين المغرب والبنك الدولي للفترة 2019-2023 سيعطي الأولوية للشباب والتشغيل، وذلك وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس في خطابه الأخير.

وأوضح بنشعبون، في تصريح صحفي عقب اجتماعه مع نائب رئيس البنك الدولي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج، أن هذه الشراكة، التي ترتكز حول محاور متعددة أخرى، تشمل أيضا إعادة هيكلة جميع آليات الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية.

وأضاف أن البرنامج يضم محورا ثالثا يتعلق بالتنمية الترابية، ولاسيما اللاتمركز، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تشمل أيضا محورين أفقيين، أحدهما يتعلق بالحكامة والآخر بالاستخدام المكثف للتكنولوجيات الحديثة والرقمنة لتحقيق مزيد من الشفافية والفعالية في سير الإدارة، بالموازاة مع اعتماد نهج نوعي لتعزيز دور المرأة في السنوات القادمة من أجل زيادة إنتاج الثروة بالمغرب.

وفضلا على ذلك، أشار الوزير إلى أن الشراكة للفترة 2019-2023 بين المغرب والبنك الدولي تتضمن أيضا تحفيز الاستثمار بالمملكة، وذلك وفقا لعدد من الضرائب التي تم إطلاقها من قبل الحكومة والتي اعتمدها مجلس الوزراء الأخير، ولاسيما تلك المتعلقة بإصلاح مراكز الاستثمار الجهوية.

وأردف بنشعبون "لقد طلبنا أيضا أن تكون هناك مواكبة قصوى للمقاولات المغربية، من أجل تسهيل الوصول للتمويل من خلال تنفيذ عدد من الآليات المبتكرة من جهة، ولتمكين العاملين في القطاع غير المهيكل من الانتقال إلى الاقتصاد المهيكل من جهة أخرى".

من جانبه، قال بلحاج إن لقاءه مع الوزير كان فرصة لاستعراض العلاقات والتعاون طويل الأمد بين المغرب والبنك الدولي.

وأضاف أن المملكة قامت بتنفيذ عدة برامج ذات أهمية اقتصادية كبرى، مشيرا إلى أن المغرب والبنك الدولي سينتقلان في المستقبل القريب، لمرحلة جديدة تسمح بإنشاء إطار استراتيجي للتعاون، والذي سيشكل أساسا لتدخلات البنك الدولي على المستوى النقدي وعلى مستوى الدعم التقني.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار الزيارة التي يقوم بها نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمغرب، والتي ستستمر حتى 29 غشت الجاري، والتي تهدف إلى تجديد تأكيد مجموعة البنك الدولي على التزامها نحو المغرب ولتعزيز الشراكة طويلة الأمد مع المملكة وكذا لتحديد المجالات ذات أولوية الالتزام ضمن الإطار المستقبلي للشراكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - Ahmed الاثنين 27 غشت 2018 - 18:11
"الضريبة تقتل الضريبة"

في عام 1974م سعى الرئيس الأمريكي جيرالد فورد لإنعاش الاقتصاد الأمريكي الذي ضربه الضعف إثر سياسات سابقة كلفت أمريكا الكثير، وكان من المقترحات التي عرضت عليه من قبل كبار مستشاريه رفع الضرائب لزيادة إيرادات الدولة، وكان ضمن الحضور الاقتصادي آرثر لافر فأراد إقناعهم بضرورة خفض الضرائب بدلا من ذلك، وأثناء النقاش أخرج منديلاً ورقياً رسم عليه رسماً بيانياً يبين أثر الضرائب وعرف بعدها بمنحنى لافر.

ويعني باختصار:

تزداد حصيلة الضرائب مبدئيا، وتزداد إيراداتها ولكن عندما تصبح الضريبة أكبر من دخل الفرد أو المؤسسة يتوقف العمال عن العمل، فتنخفض أرباحهم، ثم تنخفض إيرادات الضرائب.

فالضرائب التي تزداد نتيجة لسوء الإدارة، وعشوائية ترتيب الأولويات، والنظر إلى جيوب المواطنين على أنها مورد سهل يؤدي حتما إلى خروج المستثمرين من حقل الاستثمار مما يجعل الضريبة تقتل نفسها بصورة متلازمة.
ولطالما كان سوء تدبير الساسة وبالا يصطلي بناره عامة الشعب، ففي الرخاء يهنأ الكبار بالفوائض المالية، وفي الشدة والبلاء يدفع عامة الشعب فاتورة الفشل ويتضرر بسياسة التقشف ..
2 - المكناسي الاثنين 27 غشت 2018 - 18:12
دابا عاد زيانت .....خلق الثروة ويلا فلا.... البنك الدولي استعمار للدول ...
3 - Monir الاثنين 27 غشت 2018 - 18:14
السيد الوزير استعمل مصطلحات فضفاضة يلجأ إليها السياسيين كلغة الخشب حيث لن يفهم اي أحد شيئ من محتوى تصريحاته سوى ان شراكته مع البنك الدولي (السيئ الصمعة) في مصلحة تشغيل الشباب ، وهذا شيئ لا يمكن تصديقه اذ لا يعقل أن معضلة كبرى تعاني منها بلادنا و هي بطالة الشباب و نذرة فرص الشغل سيتم علاجها بتوقيع شراكة بين وزارة المالية و البنك الدولي ، الكل في جميع بقاع العالم يعرفون ان البنك الدولي لا يريد مصلحة الشعوب و يأخذ أكثر مما يعطي
4 - ملاحظ الاثنين 27 غشت 2018 - 18:15
صندوق النقد والبنك الدوليين وأذرع المؤسسات الداىءنة تحتفل بتنصيب "موظفها" وممثلها الجديد في المغرب ..هذا هو عنوان المقال....
كيف سيتم استخلاص فوائد الفوائد فقط اما الديون ستبقى على حالها في أفق تحديد المؤسسات الوطنية التي سينقضون عليها تحت دريعة الخصوصة واستخلاص الديون ...
أما مهامه الداخلية فإنه سيقابله الفشل فيها واولاها عجزه عن استخلاص الضرائب المتراكمة في حق العديد من الشركات ولاسيما شركات الذين يجمعون بين المال والسلطة .....
الأيام بيننا....
5 - مصطفى حدو الاثنين 27 غشت 2018 - 18:18
صلاة الجنازة على الشعب المغربي الكادح . متى كان الصندوق النقد الدولي في خدمة الفقراء؟
6 - عاصم الاثنين 27 غشت 2018 - 18:18
البنك الدولي؟!! بئس ما يستهل به المرء عمله.
7 - حماد ماركس الاثنين 27 غشت 2018 - 18:19
"الأولوية للشباب والتشغيل" إنه مطلب ملح ومستعجل ولهدا يظهر من خلال أول لقاء رسمي للسيد وزير الإقتصاد والمالية بأنه إنسان جدي وطموح. فالسيد بنشعبون الدي جاء من البنك الشعبي أكيد أنه سيكون في خدمة هدا الشعب ونتمنى له النجاح والتوفيق في مهامه.
8 - sono الاثنين 27 غشت 2018 - 18:20
لمادا لا تفعل الضريبة على الثروة 1% يمكن ان تستخلص الدولة سنويا ازيد من 250 مليون دولار اي بناء مدينة طبية سنويا يجب استصلاح الضرائب في ثطاع سياحة كيف يعقل ان غرفة فندق 2000 درهم و ضريبة عى قيمة مضافة 25 درهم ؟؟؟ الضريبة علرطى الفلاحية لا يعقل ان العديد من الشخصيات النافدة لها الالاف الهكتارات في الراشيدية كل هكتار يحمل ازيد 200 نخلة مجهول و كل نخلة تعطيك على الاقل 1000 دولار سنويا و لا يدفع اي درهم للخزينة ؟؟؟
9 - Mahzala الاثنين 27 غشت 2018 - 18:23
البنك الدولي اصبح يحكم المغرب بقراراته اين هيا السيادة في نضركم ادا كنا دولة تأخد لأوامر من شركات عالمية
10 - عبد الإله من صفرو الاثنين 27 غشت 2018 - 18:24
إنه تقديم فروض الطاعة و الولاء من طرف الوزير الجديد للبنك الدولي المقيت. هذا الأخير هو أداة الإمبريالية المتوحشة من أجل تفقير الشعوب واغتصاب خيراتها لفائدة الدول الاستعمارية والشركات المتعددة الجنسيات. وبذلك يكون التعيين في المنصب الجديد قد إكتمل.
11 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 18:24
بدية خايبة هادي، البنك الدولي هو عدو الشعوب و معيق تنمية الأمم باملاءاته المجحفة و المبتزة (كجميع الابناك لا يهمه الا الربح و الإقراض بالفائدة المضمونة ) و إعادة جدولة الديون بشروطه ،انه وريث الصيارفة اليهود الذين قلب عليهم الطاولات، عيسى المسيح و لعنهم ( في العصور الوسطى كان الإقراض بالربا حكرا على اليهود و محرم على المسيحيين ) و لذلك فايبر المساهمين و المتحكمين في البنك الدولي ،يهود اولهم عاءلة روتشيلد، ،،،،،
12 - ابوزيد الاثنين 27 غشت 2018 - 18:25
هذه الشراكةستجعل اقتصادنا في يد البنك الدولي.
شراكة = قروض.
التنمية البشرية = العمل بالتعاقد.
الحماية الاجتماعية = إغلاق صندوق المقاصة
هذا ما يريده البنك الدولي نزع يد الدولة ووضع يده
للتحكم في اقتصاد البلاد لضمان تعويض القروض في وقتها وبدون تاخير.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
13 - محمد جلال الاثنين 27 غشت 2018 - 18:26
الشراكة بين المغرب والبنك الدولي تمثل الضربة القاضية للإقتصاد المغربي.إذ كيف يعقل للبنك الدولي أن يتهافت على هذه الشراكة في هذه الظروف الكارثية التي تعيشها وزارة المالية والحياة المعيشية للمغاربة.
14 - حسن البيضاوي الاثنين 27 غشت 2018 - 18:26
مع البدية البنك دولي البلاد غرق ديون ويزيد غرقهى على حساب شعب بنك دولي يعطي قرود بشروط فساد سياحة الجنسية سهرات فساد حقوق لواط حماية مفسدين لكنتوا رجال وفيكم رجلول وحب الوطن ولي شعب تعلموا وستفذوا من اسيادكم الأتراك تركيا سفر ليرة من البنك الدولي و شكرا هسبريس
15 - امازيغ سوسي الاثنين 27 غشت 2018 - 18:30
الله اكبر . بما ان القضية فيها البنك الدولي فليكن الله في عون المواطن المسكين .يا له من اجراء بستهل به وزير معين من طرف امير المؤمنين مهامه . دولة الشحاتين بامتياز لم يتركوا بنكا ولا مؤسسة ولا دولة غنية الا واقترضوا منهم . وليث هده القروض التي يؤديها المواطن من عرق جبينه تنفق في مصالحه . كل ما اقترضوه يسرقونه . تمتعوا في انتظار اليوم الدي لا مفر منه .
16 - channa الاثنين 27 غشت 2018 - 18:33
هدا حتى هو خيال وزير اللي كيخطط مخبي الله يحفض هاد البلاد
17 - توت الاثنين 27 غشت 2018 - 18:36
داخل صحيح هدا ... نيشان لبنك الدولي .. الله يعطيك الصحة وخلاص
18 - aziz الاثنين 27 غشت 2018 - 18:37
البنك الدولي عدو الشعوب يعمل على افلاس الدول وبالتالي التحكم في سياستها وزد على ذلك من اسس هذا البنك هم اليهود بين قوسين الصهاينة او الماسونيين في الخفاء هم اشد اعداء الدول الاسلامية
19 - Sadik YEMLAH الاثنين 27 غشت 2018 - 18:37
ماذا عن الخبر الذي اوردته بعض الصحف الورقية المسهود لها بالنزاهة انه خلال هذا الاجتماع تعهدت الحكومة برفع الدعم عن البوتان و السكر و الدقيق انطلاقا من 2019 ؟ و ان هذا هو شرط البنك الدولي لنقديم القروض.
20 - وعزيز الاثنين 27 غشت 2018 - 18:38
ويندرج هذا الاجتماع في إطار الزيارة التي يقوم بها نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمغرب، والتي ستستمر حتى 29 غشت الجاري، والتي تهدف إلى تجديد تأكيد مجموعة البنك الدولي على التزامها نحو المغرب ولتعزيز الشراكة طويلة الأمد مع المملكة وكذا لتحديد المجالات ذات أولوية الالتزام ضمن الإطار المستقبلي للشراكة.

اي التزام تجاه المغرب . الأبناك لا تعرف الا منطق الربح عبر توزيع الديون و استخلاص الفوائد ...
على الأقل ان الوزير هو بنكي و هو يعرف كيف تتحرك الأبناك و سياساتها المالية و الافتراضية ... منهم من يرسل اليك رسالة عبر الهاتف مفادها انك اذا أردت الحصول على مبلغ كذا و تسدده على أقساط مدة كذا فسارع الى الانصال بكذا ...
هو يعرف الأهداف وراء مثل هذه الرسائل ...
21 - الوطن يغرق الاثنين 27 غشت 2018 - 18:42
غا زيدو غرقوا البلاد بالقروض ورهنوا الوطن للبنك الدولي . استمتروا في سياسات الفساد والريع والإمتيتزات ،والضحك على الشعب بتويشيات برامج التنمية الوهمية والتلاعب في احصائيات البطالة ةالفقر .
استمروا في اعتقال الشباب المطالب بحقوقه في العيش بكرامة.

غرقوا البلاد وهربوا كيف الوزراء السابقين المعفيين.
22 - العبقري الاثنين 27 غشت 2018 - 18:57
البنك الدولي أداة لبسط النفوذ
23 - ابو انس ج- الاثنين 27 غشت 2018 - 18:57
ما معنى شراكة؟ في هذه الحالة الشراكة هي فعلا رمي الشراك لدول العالم الثالث لنهبها لان صندوق الية من اليات الاستعمار التي انسأها لابقاء سيطرته على مستعمراته اي نفس الخطة لكن بادوات محلية او نفس النهب و السلب...صندوق النقد اسس بعد الحرب العالمية 2 لهذا الغرض...
24 - محسن فوزي ولد ازيلال الاثنين 27 غشت 2018 - 18:57
منذ استقلال المغرب والمسؤولين يرددون عبارات من قبيل، تطوير البلاد، النهوض بالاقتصاد، تنمية الصادرات...
والخلاصة لايمكن تحقيق اي تنمية الا بالانضمام الى مجموعة من المبادئ، من سياسات رشيدة اقتصاديا واجتماعيا، شفافية حكومية قابلة للمحاسبة،تدابير لمحاربة الرشوة، والسلام.
25 - محمد السني الاثنين 27 غشت 2018 - 18:57
مرحبا بالوزير الجديد. البنك الدولي هو الذي سياتي على البقية الباقية من هذا البلد الشقي...
26 - اقتصادي الاثنين 27 غشت 2018 - 19:01
شراكة ! اضحكتموني. اعطوه كل شئ واعملوا عبيداً عنده. متى كان هذا البنك وصياً علينا ومتى كان من مهامه حل مشاكلنا. اعتمدوا على انفسكم اذا اردتم الاقلاع اما غير ذلك فستجدونه وغيره لاثقال كاهل الشعب بالديون.
27 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 19:04
غير زيدو غرقوها...مانيضينش مانايضينش...الفلوس معروف فين غدي يمشيو... كروش لحرام. المشكل لفلوس فالمغرب ماتيدوروش...و يتنفعوا بهم المغاربة كولهم. اللي شدهم اما تايخزنهم ولا تيخرجهم برا
28 - عبدو من السويد الاثنين 27 غشت 2018 - 19:09
الدول التي ترهن حاضرها ومستقبل ابنائها للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، هي دول فاشلة ولا مستقبل لها وسيعيش ابنائها في الفقر والجهل والامية الى ان يغلقوا أبواب هذه الابناك الى الأبد. يجب على الدول بناء اقتصاد قوي بعيد عن اقتصاد الريع الموجود في المغرب حاليا، وعدم الجري خلف الحلول السهلة والمتمثلة في اغراق الدولة في الديون، لأن ذلك ما سيجعلها رهينة القوى العظمى.
29 - Mann الاثنين 27 غشت 2018 - 19:09
اذا كُنتُم تنتظرون من البنك الدولي أو شركات بيع الوهم كماكنزي و ديلوت...ان يقترح أفكار و برامج لنمو المغرب فأنتم واهمون .. ما حك جلدك مثل ظفرك و الله لو تشمروا على سواعدكم و على الكفاءات سندور في حلقة مفرغة
30 - youssef b الاثنين 27 غشت 2018 - 19:10
لا اعتقد ان كل من يتعامل مع البنك الدولي سيكون مصيره احسن بل سيسقط في اتون الفوائد الربوية وضغوطات البنك التي تتجلى في ضرب القدرة الشرائية والتعليم والصحة تحت المسمى بسياسة التقشف لسداد القروض.
31 - الحبيب الاثنين 27 غشت 2018 - 19:22
في عز أزمتها الإقتصادية, رفضت لقاء أعضاء هذا البنك, إنها تركيا و ركزت فقط على قدراتها الدخلية و الشعب, كان عليكم إعادة النظر في إدارة الريع المتشعبة, و امتيازات نساء و رجالات الدولة التي لا تعد و لا تحصى, و استرجاع ذاك الكم الهائل من سيارات الشعب الموضوعة رهن إشارة الدولة, و استتمرتم كل هذا في ملإ الفراغ القاتل الذي يلف شباب البلاد, لكنتم استغنيتم و أغنيتم, و لترفعتم عن كل عون إلا عون الله....
32 - الوطنية الاثنين 27 غشت 2018 - 19:49
واش جاء ينقد المغرب من الديون المترتبة عن البنك الدولي ام يزيد يغرقه بالديون . من البداية البنك الدولي . باقي يا اخي ما سخنت بلاصتك فكر في بطالة الشباب في الاقتصاد في البلاد وما ينقصها والبنك الدولي خليه ل التالي
33 - سي محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 20:14
البنك الدولي لايفكر إلا في مصلحته ومصلحة امريكا التي تستخدمه للضغط على الدول المستضعفة والفقيرة . إنه بنك الأغنياء لذل الفقراء و اضطهادهم .
34 - دكالى الاثنين 27 غشت 2018 - 20:28
الشراكة مع البنك الدولى تكمن فى تعبيد الطريق للمزيد من تطبيق اوامره للحصول على القروض بشروطه المجحفة فى حق المواطن.
منذ الوهلة الاولى لتعيين السيد بنشعبون الهدف مكشوف, عوض الاعلان الرسمى على الافلاس المالى الذى وصلته المملكة, جيئ به كوزير لعلاقاته الخاصة بصندوق النقد الدولى كخبير لدى الاخير بين سنتي 2005/2006 وهو ما يسهل الاستفادة من المزيد من القروض لان بدون وساطته قد يرفض طلبه للاستفادة من قروض اخرى نظرا لمستوى الذى وصلته مقارنة مع ناتجه السنوى ومداخله من العملة الاجنبية التى لم تغط فى 31/07/2018 51% من صادراته واحتياطات ضعيفة لا تغطى 5 اشهر من الواردات.

الحالة المالية للبلد مقلقة جد وجمود اقتصادى مروع وضغوطات داخلية وخارجية لا تنبا بالخير.
35 - عمر المغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 20:29
الديون الخارجية والداخلية بلغت مستوى الخط الاحمر مقارنة مع الناتج الدخلي الخام يجب التحكم في المديونية وتقليصها لاخراج البلاد من الازمة التي تتخبط فيها وذلك بالنجاعة في المصاريف والرفع من الارادات والحد من اقتصاد الريع
36 - Le Dromadaire Marocain الاثنين 27 غشت 2018 - 20:35
ءاش قال الجمل وما حمل:" عا ثقلو مانيضش مانيضش"
الله يدير شي تاويل دالخير لهاد لبلاد والعباد
علا هاد لحساب البنك الدولي هو اللي اقترح وزير البزطام على الدولة المغربية!!
37 - sanae الاثنين 27 غشت 2018 - 20:42
وصلاتك النوبة ....خود حقك من ما لذ وطاب ...
اشنو...زعما... نتا غتلقانا شي تخريجة ونبقاو كنتسالو البنك الدولي ...
اقصى ما يمكن ان تفعله ...هو انك.. تشريك شي كارني او تبدا تقيد فيه لكريدي ....ها د الشي فاش فالحين .....
38 - نهاية المطاف الاثنين 27 غشت 2018 - 20:48
الزيادة في الضرائب هي الإفلاس بعينه وهي قرصنة، في التجارة ينجح التاجر الذي يبيع بربح أقل من منافسيه وبنفس الجودة فتنفذ سلعته ويبيع أكثر منهم وهكذا أرباحه تتضاعف هذا مثل بسيط، زيدو فالضرائب حتى نجلسو كلنا على الزلط.
39 - اختيار خاطئ الاثنين 27 غشت 2018 - 21:29
كل من يفهم في الاقتصاد ولو قليلا سيعرف ان سياسة البنك الدولي واضحة المعالم وهي السعي لاستمرار هيمنة القوى الكبرى في العالم وتركيع الدول النامية او السائرة في طريق النمو.البنك الدولي له سياسة جوع كلبك اتبعك وعذرا على التشبيه.بنشعبون يريد تسيير وزارة النالية كما يسير وكالة بنكية.
40 - Mohamed الاثنين 27 غشت 2018 - 21:44
إإلى، السيد، احمد، 1 اشكرك، جزيل، الشكر، على، هذه، الفكرة الجميلة (منحنى لافر)لكي، لا، ننسى، السيد، احمد، إبن، خلدون، له نفس، الفكرة ولو، بمعنى، آخر، خلاصة آلقول، جزاك، الله، كل، الخير،
41 - Ahmed الاثنين 27 غشت 2018 - 22:11
ولك جزيل الشكر أخي Mohamed ,40
42 - الحسرة الاثنين 27 غشت 2018 - 22:39
اسألوا عن علاقة بنشعبون مع البنك الدولي لتعرفوا ما الذي ينتظركم.
هذه حلقة جديدة من مسلسل الاحباطات الحكومية.
43 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:51
البنك الدولي إختيار الفاشلين . لا تعليم لا صحة لا والو بسم الله أجي نتسلفو ! واللي شاف الأجور الضخمة والسيارات الغالية الثمن و وووو اللي كتعطا المسؤولين تقول هادي قطر ماشي المغرب ! حشومة تمشيو تسلفو راه عيب خودو غير الأجرة اللي تستحقو والله ما تسلفو حتى سنتيم .
44 - hicham الاثنين 27 غشت 2018 - 22:52
سلام الله عليكم ياخوتنا المغاربة عليكم ان تفهموا على ان السيد بنشهبون انتقل من البنك الشعبي الى البنك الدولي الدي اصبح يهتم بالققراء من الاغنياء وافهم الفا هم
45 - adnan الاثنين 27 غشت 2018 - 23:20
إقالة وزير المالية محمد بوسعيد سبب الرئيسي هو الصعوبات التي يشهدها المغرب للحصول على قروض دولية ارتفعت المديونية في المغرب سواء الداخلية أو الخارجية الى مستويات مهولة تجاوزت 80% من الإنتاج القومي الخام، ولم يعد النمو الاقتصادي قادرا على خدمة الدين العمومي الداخلي والخارجي، وهو ما يدق ناقوس الخطر، ويجعل المؤسسات المالية الدولية تتحفظ الآن على منح المغرب قروضا. ومن ضمن الأمثلة، كل قرض يحصل عليه المغرب يكون بفائدة لا تقل عن 4%، بينما النمو الاقتصادي لا يتجاوز في المعدل 3%. وإذا أخذنا بعني الاعتبار تراكم الفوائد من لمجموع القروض والفترة التاريخية، يكون المغرب من الدول التي سقطت في دوامة خدمة القروض الى الأبد، مما يجعله يقترب من الدولة الفاشلة اقتصاديا
46 - بلا حشمة الاثنين 27 غشت 2018 - 23:26
هاد الوزير ذكي مع راسو. اقيلا تا هو مهندس قناطر بحال الآخرين. حيت باش كدير قنطرة شحال ما غرقت و حفرت تحت منها شحال ما مزيان باش الماء بقا يدوز من التحت و تسلك الجرة. برافوا الوزير!
السي محمد، فيق معانا شوية الله يرحم الوالدين. هدا راه الدومين ديال المالية ماشي ديال القناطر. شحال ما غرقتي الدولة و الشعب معا راسك شحال ما كفستها. اوا ملي يجي البنك الدولي يقلب على رزقو بيعنا حنا. ماعليش. تكون حليتي 2 ديال المشاكل كبااااار ديال المغرب. ينقص بوزبال و تنقص معاه المديونية. اه نسيت ما قلت لك التمن. كل مليون دولار بيع مليون ديال الريوس. دولار للراس. ما تنساش بدا مني عفاك.
اوا كجيتك السي الوزير؟
47 - ouajdi الاثنين 27 غشت 2018 - 23:49
آلبلدان آلتي تريد بناء آقتصادها وآزدهار شعوبها تلتجئ إلى بناء آلإنسان آلمتمكن علميا وآلمتسلح بقيم آلبناء آلجاد وآلشاعة ، أما آلمخزن فقد عمل على خلق إنسان خنوع، ينتهي به آلأمر إلى فقدان كل قيم آلرجولة، عبد مأمور إلا أن يشيخ. آلسيد جايبينوا قالولو دير وزير ولآ وزير. لآ يهم إن كان قادرا أم لا
48 - بوبكر المريد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:10
أسلوب الضعفاء و الرجعيين امام السادة علماء الاقتصاد المتحررين ( يا أيها الذين امنوا؛اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا؛ان كنتم مؤمنين؛فإن لو تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسوله ...) ما يقول السيد وزير الاوقاف في النازلة : يسرها في نفسه ام يدسها في التراب؛ أم يضعها تحت البند السابع (ان الضرورات تبيح المحظورات)حيث فقه الواقع و فقه الاولويات حاضر في كل المناسبات بما يسمى شرط المناسبة؛ للتذكير فقط ان المغرب خضع للمستعمر بسبب القروض المتراكمة فلم يستطع تسديد الديون التي عليه مما سهل الطريق للكارثة و القصة معروفة؛ فاللهم سلم يا رب.
49 - ولد حميدو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:46
لا أفهم في المال و الأعمال و لكن ما يحيرني كيف أن مديرا عاما لبنك يتقاضى أكثر من 50مليون دون احتساب الامتيازات فكيف له أن يقبل باجرة وزير
و من عنده توضيح فليوافينا به
50 - الشيوعي إلى الأبد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:44
بداية مبشرة بمزيد من التقشف وتوجه موغل في التشعب أكثر داخل ما يسمى برنامج التقويم الهيكلي أو الإصلاح الاقتصادي ومواصلة للسير في طريق النيوليبرالية المليئ بالتشعبات بئس البدايات يا معالي الوزير بنشعبون..
51 - Ayman الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:02
المقصود بالاتفاقية بتشغيل الشباب يعني سوف نقوم بطلب سلف من البنك الدولي لتربية الشبباب وقمعهم في مراكز التجنيد وهذا بالنسبة لهم انهم سوف يقمون بتوظيف الشباب من لحيتهم لقمو ليهم يعني ان 2000درهم ستصبح دين على كل شاب لا شيء في المغرب بالمجان سياسة المغرب فاشلة فاشلة هات بنشعبون والله سيغرق المغرب بالديون له معاملة مباشرة مع بنك الدولي من طلب بتنصيب بنشعبون هو اخنوش سيقوم باسترجاع جميع خساىره من المقاطعة من البنك الدولي والشعب هو لي غادي اخلاص يجب مطالبة البنك الدولي بكشف عن الاموال التي يعطيها للمغرب انا بعدا لن اتزوج ابدا لان اعلم ان اذا تزوجت سوف اظلم ابناء في المستقبل ايزاد وعليه ديون
52 - Yacine الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:55
صافي نفس طريقة البرنامج الاستعجالي بداها الوزير او بداها بالكريدي ادارة لا يكتفي بما لديها
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.