24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الوظيفة العمومية تتأرجح بين ارتفاع الأجور وضعف الموارد البشرية

الوظيفة العمومية تتأرجح بين ارتفاع الأجور وضعف الموارد البشرية

الوظيفة العمومية تتأرجح بين ارتفاع الأجور وضعف الموارد البشرية

أزمة خانقة رصدها قضاة إدريس جطو داخل دواليب الوظيفة العمومية المغربية، حيث سجل التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات "ارتفاعا على مستوى كتلة الأجور، التي تجاوزت 120 مليار درهم سنة 2016 بعد أن بلغ عدد الموظفين خلال العام ذاته 583.071 موظفا مدنيا، موزعين بشكل متباين على التراب الوطني، وداخل قطاعات وزارية محدودة، يُشكل التعليم ما يقارب النصف منها.

التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات كشف أن "التعليم استأثر بنسبة 49 في المائة من موظفي الدولة، و20 في المائة في وزارة الداخلية، و8 في المائة بوزارة الصحة"، مشيرا إلى ارتفاع نفقات الموظفين بمعدل سنوي بلغ 5.3 في المائة، إثر ارتفاع الأجور، وذلك نظرا للقرارات الاستثنائية للزيادة في الأجور، وللحوار الاجتماعي الذي صاحب فترة 2009- 2014".

وأوضح التقرير أن "كتلة الأجور ستشرع في الانخفاض انطلاقا من السنة المقبلة (2019)، لتصل إلى 11.5 في المائة سنة 2021"، مؤكدا أن تزايد البنية الديمغرافية لموظفي الدولة، الذين سيحالون على التقاعد، سيشكل فرصة لإطلاق إصلاحات عميقة في تدبير الموارد البشرية، بتكوين قاعدة جديدة لكفاءات وأعداد موظفين تتناسب مع احتياجات الغد".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "الوظيفة العمومية الترابية تتأثر بغياب التلاؤم بين أعداد وكفاءات الموظفين، من جهة، والمهام المنوطة بالجماعات الترابية، من جهة أخرى، حيث تطرح إشكالية مدى قدرة الجماعات على الاضطلاع بالمهام التي يمكن أن تُلْزَمَ بها في المستقبل في ظل هيمنة فئة أعوان التنفيذ على بنية مواردها البشرية".

وأقر التقرير بأن "الإنجازات المحققة ظلت محدودة، حيث انحصرت في التدابير الهادفة إلى التحكم في كتلة الأجور فقط، وذلك عبر عملية المغادرة الطوعية المنجزة سنة 2005، والتي كان لها أثر ظرفي، وظلت مفتقرة للرؤية الشمولية. أما بالنسبة لباقي التدابير المتعلقة بالتكوين المستمر واللاتمركز الإداري، فلم تتجاوز الإنجازات إعداد النصوص القانونية، منذ تلك الفترة إلى الحين".

وفي السياق ذاته، أوضح التقرير أن "النظام الأساسي للوظيفة العمومية لم يطله تغير جوهري منذ اعتماده سنة 1958. ورغم طرحه سنة 2005 للتعديل، إلا أنه تم الاكتفاء ببعض التدابير الجزئية عوض تعديل شامل. كما أن بعض هذه التدابير عرف تأخرا في الإنجاز، على رأسها تعميم المباراة كسبيل وحيد للتوظيف، وحركية الموظفين، واعتماد التعاقد في الإدارة العمومية".

وزاد التقرير "رغم أن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية يتضمن إجراءات بخصوص التغيب غير المشروع عن العمل، إلا أنه عمليا لا يتم زجر هذه التغيبات بالصرامة المطلوبة"، معتبرا التقاعس عن تطبيق العقوبات المفروضة نقصا في جدية تطبيق المقتضيات القانونية، وأن "من شأن هذه الوضعية أن تشجع الممارسات السلبية المتمثلة في التغيب غير المشروع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - MOWADAF الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:47
BONJOUR
CE QUI EST CONSTATE DE NOS JOURS EST QUE LES FOCNTIONNAIRES DE L ETAT NE REMPLISSENT PAS LEURS DEVOIRS CONVENABLEMEMT ET CHERCHE TOUJOURS DES AVANTAGES A TIER DE LEUR POSTE DE RESPONSABILITE, LA CLTURE DE DROIT ET NON DE DEVOIR , ET AUE BON NOMBRE ENTRE EUX NE SONT PAS IMPRENE PAS LES PRINCIPES DE CITOYENNETE.
2 - من الداخل الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:59
يا ترى كم تبلغ نسبة أجور الموظفين السامين و مدراء المؤسسات العمومية ووو... من النسبة العامة ﻷجور الوظيفة العمومية؟ هذا ما يجب أن تخبرنا به دراسات سي جطو .مثلا،أجر وزير هو 70 أو 80 ألف درهم، نقسمها على 4000 درهم متوسط أجر موظف عمومي عادي تعطينا 20.أي في كل وزير نجد 20 موظفا .نضربها في عدد الوزراء والنواب وووو...سنجد أن ثلث كتلة الأجور تأكلها القطط السمان وليس الموظف الكحيان
3 - Ali الثلاثاء 28 غشت 2018 - 04:13
التقرير، لايعطي جديدا ولا يمس جوهر المشكلة، بالإضافة إلى غياب الحلول المتاحة فيه. أقول صراحة للمسؤولين، لا تحاولوا إرضاء البنك الدولي على حساب مصلحة الشعب والوطن!!!!
4 - العمراني من بوحلة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 04:15
ألم يرصدوا قضاة جطو أن % 80 من هؤلاء الموظفين يعشون وضعية صعبة نتيجة الراتب الهزيل الذي يتقاضونه في ظل الإرتفاع المهول للأسعار وغياب التحفيزات . أما الكريديات فتبقى هي الطامة الكبرى . نتمنى من الله العزيز القدير أن يغير الأحوال فالآتي يبدوا لي أصعب مما نتصور . شكرا هيسبريس
5 - عبدو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:30
لإصلاح الإدارة يجب ان نستفيد من الدول الأوربية في الاصلاح،مثل فرنسا،الألمان السويد وغيرها.
القضاء على الفساد والمفسدين داخل الإدارة العمومية.
ترشيد النفقات
وتوظيف الكفاءات بدل التوظيف العشوائي.
6 - حسن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:57
كدوب من 2011 الى اليوم ليس هناك اية زيادة في الاجور ربما قضاة جطو يتكلمون عن اليابان او قطر
7 - أكاديري الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:00
المغرب ذاهب بالسرعة القصوى للهاوية تقارير جطو واحد تلو الأخر و لك نرى فاسد واحد وراء القضبان و لم يجدوا سوى بردعة الوظيفة العمومية التئ هي الملجأ الأخير لأولاد الشعب اختلالات الوظيفة العمومية حق أريد به باطل و هي مدخل لخوصصة التعليم لكونه جسب التقرير يستنزف نصف ميزانية التوظيف و باقي القطاعات الإجتماعية كالصجة
8 - متابع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:01
لا زال استهداف الطبقة المتوسطة(الموظفين)متواصلا في هاذه الحكومة بالرغم من اداء عملها على الوجه المطلوب واذا كان المواطن يشتكي من الخدمات في الصحة والتعليم والامن فلقلة عددها وللعلم فرنسا تتوفر على 5ملايين موظف بينما عدد الموظفين في المغرب لا يتجاو نصف المليون. الرجاء اذا الابتعاد عن هؤلاء الناس قليلا ولا تبخسوهم حقهم ابحثوا عن تمويلاتكم من جهة اخرى ابحثوا عنها في تحصيل الضراءب وفي محاربة الريع في البرلمان وفي القطاع غير المهيكل وفي البحث الداءم عن الاستثمارات و......
9 - marocain الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:19
les fonctionnaires marocains ont les plus grands salaires et travaillent peu dans toute l afrqiue et ils sont pas contents
10 - Hassan الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:54
من رفع كتلة الاجور هم الوزراء والبرلمانيين اما لكيشد 4000 درهم فالشهر معندو ميرفع
11 - منير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:11
كُره كبار مسؤولي الدولة للمواطنين شرَع في التطبيق، مِن رفع الدعم على غاز البوتان و السكر انطلاقا من السنة المقبلة 2019 إلى النقص في الأجور.. لك الله يا وطني الحبيب
12 - عبدو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:43
التقرير لم يشر الى استنزاف الميزانية العامة بسبب الارتفاع الصارخ والغير مقبول منطقيا لاجور المدراء والمسؤولين واجراءات الريع والبدخ الموجه لهؤلاء ولو اشار التقرير لهذا لخلص ان كثلة الاجور في القطاع العام هزيلة للغاية وما يجعلها عكس حقيقتها هي اجور ومصاريف المسؤولين ثم ماذا يقصد التقرير بظاهرة التغيب غير المشروع عن العمل ؟هذا هراء وضحك على الدقون ودليل قاطع ان مسؤولينا غير اكفاء لان الواقع به فقط تغيب غير مبرر او تغيب مبرر اما غير مشروع فهذا اصطلاح لضرب الحقوق المتعارف عليا دوليا ومنها حق الاضراب المنصوص عليه حسب علمنا في القانون الاسمى للامة لذلك يكون حري بكم الغاء الفصل الذي يتحدث عن الحق في الاضراب من الدستور صراحة بدل الاعتراف بالحق والعمل بكل الوسائل القهرية لمنع الحق باستعماله.
13 - rachid الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:55
si on divise la masse salariale par le nombre de fonctionnaires, on aura une charge de 17 000 dh par mois. ce salaire est bien plus grand que les capacités de notre pauvre pays et au-delà du service livré.
14 - mowatin الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:05
10 مليار درهم فالشهر موزعة على 583.071 كتساوي 17.150,00 درهم لكل فرد ????
15 - jilali الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:08
pensez à recruter les sages-femmes qui sont en plein CHÔMAGE ! pour qu'elle raison les aviez-vous formées ?
16 - باحث الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:11
المغرب يعاني تخمة في التقارير ،في غياب اي تفعيل لتوصيات التي تخرجها هذه التقارير .المقال تناسى نقطة محورية في تقرير المجلس الاعلى للحسابات رغم صفته التقريرية وهي ظاهرة الموظفون الاشباح .وهو الملف الذي فشلت الحكومة في حله حتى تفتح المجال المام جيوش المعطليين للولوج للوظيفة العمومية .
17 - Khalchah الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:14
De tout le constat fait par le Roi et les instances nationaux et internationaux nationaux sur les problèmes de l'administration le gouvernement el les responsables ne retiennent que le respect des horaires entrée/sortie des fonctionnaires hahaha hahaha
18 - sami الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:17
ارتفاع الاجر ديالك انت و الوزراء والكتاب العامون و المدراء و وووووووووووووووووووو اما الموظف البسيط لم يرى الزيادة منذ دخول النذالة والتعمية الى السلطة 8 سنوات تقريبا بل تم الاقتطاع من اجور الموضفين بسبب التقاعد .و سير اسي جطو دير شي بحث عن من سرق صندوق التقاعد ديك الساعة نعرفك رجل الدولة . اما بللللللللللللللل ديها الى الحمام
19 - عبد الله الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:20
الاجور المرتفعة تخص فقط اصحاب السلم 11 وما فوق. اما بالنسبة للسلم 10 وما تحث ربي لعالم بهم
20 - هلباج الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:25
ما يثقل كثلة الأجور ليس عدد الموظفين وإنما التعويضات والامتيازات التي يخصصها الموظفون الكبار لأنفسهم؛ والاجدر بمجلس الحسابات أن يقوم بجرد كثلة الأموال العامة التي يتقاضاها المنتخبون بكل أصنافهم وكذلك أجور المسؤولين الكبار على المؤسسات العمومية والشبه العمومية
21 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:37
كلام فارغ وغير مفهوم . وزارة المالية تبحث دائما عن معاذير أكل عليها الدهر وشرب . الدولة يحب أن تكون كاملة ملتزمة بما يفرضه الواقع الاجتماعي. لماذا وزارة المالية تشكو دائما من ميزانية الموظفين المرتبين في السلالم 6 إلى 10؟ كم يتقاضوا هؤلاء؟ (2800 إلى 6500) وكم عددهم؟ كفى من اضحك على الذقون.
22 - محمد الكاعي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:57
إذا صح ما تقولون أن الموظف استنزف كتلة الأجور ومع ذلك نسجل ضعفا للقدرة الشرائية للموظف هذا مما جعل الركود التجاري وأزمة اجتماعية خطيرة مكبوتة بالكاد ’’’’ فأين الخلل أنظروا إلى الريع أنظروا إلى امتيازات البرلمانية ثم انظروا إلى دخل خزينة الدولة كان يمكن أن يكون مضاعفا لو لم يكن هناك نهب وبالتالي النسبة الحالية ستتقلص إلى النصف فقط هذا دون ذكر واحتساب الصناديق السوداء والبنية والرمادية وووو؟؟؟؟؟؟
23 - Moi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:58
Le titre est comme souvent erroné; il s'agit de : la hausse de la masse salariale et non des salaires
Ces derniers restent bas au Maroc ; autrement dit, nous avons trop de fonctionnaires mal payés mais trop quand même.
24 - هشام الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:59
التقرير تطرق الى نقط دات اهمية كتعطل الاصلاح الجوهري الذي هو اطارقانوني المتمثل في النظام الاساسي للوظيفة العمومية الذي يعود الى سنة 1958 رغم ما حققه المغرب من تقدم ما زالت القوانين القديمة تحكم تدبير الادارة في القرن الواحد والعشرين وهذا في حد داته تاخر وسبب كل المشاكل
الاكتفاء بالترقيع عوض اصلاح جوهري واستصدار مراسيم فئوية من شانها تاجيج الصراعات وتعطل المصلحة العامة
النقطة الاساسية الاخرى هي غياب الموظفين وما له من ىثار سلبي على اداء المرفق الاداري وكدا المردودية وهذا واقع مزري ما يتعين معه التدخل من اجل تفعيل القانون فهناك قوانين غير مفعلة مما يفسح المجال امام التسيب
فعدم تحميل المسؤولية للموظف وعدم سن اليات اعادة الانتشار وتدقيق الحظور والمحاسبة وتقييم مردودية الموظف دوريا مع تحفيز الفئات التي تتحمل المسؤولية وتعمل بشكل دؤؤوب
غيران الاستمرار في الطرق الحالية في التنقيط والترقية للجميع وضمان كل شئي لمن يعمل ومن لا يعمل والاستمرار في المحاباة وتواجد الموظفين الاشباح فتأكدوا ان الوضع لن يتغير على مستوى المردودية وسيبقى الحال على ما هو عليه
25 - الاجور العليا.. الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:01
انا والقايد تنشدو 2مليون و60الف ريال..هدا المثل الشعبي يلخص تقرير السيد جطو..القايد ياخد 2مليون وبواب القايد ياخد 60الف ريال..يقول تقرير جطو ان كتلة الاجور عالية في المغرب ولم يقل بان ثلتين هده الكتلة يستنزفها المدراء العامون والموظفون السامون والوزراء والبرلمانيون والولات والعمال ورؤساء الجهات الخ..اما اغلب الموظفين فلا تتعدى اجرتهم 6 الى 7الاف درهم..اما عما يسمى تقاعس من طرف المظفين فهو ليس تقاعسا بل قلة الموارد البشرية وكثرة المرتفقين.الدولة تشتكي من قلة الامكانيات للتوظيف بينما نراها توظف في قطاعي الجيش والشرطة اي انها تغلب الجانب الامني على الجانب الاجتماعي رغم ان الجانب الاول لن يحميها من الاحتجاجات والمظاهرات والمطالب بالاصلاحات..
26 - عبد القادر علولة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:32
أتحدى أي مغربي يجي لشي إدارة عمومية كيفما كانت عند الساعة التامنة والنصف صباحا أو بعد منتصف النهار ويلقا شي موظف إلا بعض الإدارت الصارمة كالشرطة والمحاكم. انشر من فضلك
27 - سفيان الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:36
مساعد إداري التوظيف بالبكالوريا سلم 6 أجره يبتدأ 2800درهم . فئة المظلومة
28 - nour الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:53
entièrement d'accord avec n 5.merci Hespress
29 - وجدي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:57
لم يخبرنا السي جطو كم من فرد في الاسرة والاقرباء يعيله هذا الموظف بدءا من الابناء العاطلين والوالدين ناهيك عن القرود عفوا القروض التي انهكت الاغلبية من الموظفين ولماذا لم يشر التقرير تحمل الدولة مسؤولية العطالة التي يتحملها الاباء والامهات كفى ثم كفى لقد فشلتم في تدبير قرية نائية في المغرب فكيف تدبرون الشان العام للشعب يجب ان يرحل هؤلاء الشيوخ ويستبدلون بالشباب الكفئ القادر لرفع التحدي انكم تستنزفون الموارد البشرية والدليل هو هروب الاطر الى الخارج وهذا الاستنزاف سيتضاعف اكثر وسوف تغرقون سفينة المغرب وخصوصا حزب الدين الذي لا يملك الخبرة لتسيير حتى بيوتهم
30 - نوفل الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:02
حان الوقت لارسال 90 في الماءة من الموضفين الى التقاعد والراحة مع صرف تقاعدهم... والاستعانة الضرفية بالشباب... الخدمة العسكرية الالزامية ...كونوا متاكدين ان دهابهم لن ياثر في شيء فهم فقط يؤثتون مباني رجال الاسمنت والمضاربات العقارية... ولايرو الشمس الا نادرا واكثريتهم لهم نقص في الفيتامين د..مثلا هده اكثر من سنتين لم احتاج لاي خدمة في القطاع العام. الكثير من الخدمات يمكن ايلاجها عبر الانترنت...بدون مقابل او رشوى او امراض ومن اراد ان يعمل عليه بالقطاع الخاص.
31 - [email protected] الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:10
أرى أن يراجع جطو وفريقه حساباته وان يوجهها إلى المسؤولين الكبار البرلمانيين والمستشارين اي ميزانية الغرفتين بالاضافة إلى الكم الهائل من الوزراء وزير وتحته وزير وتحته وزير منتدب اليس هذا عذرا للمال العام لان هذه الوزارات التحتية هي ارضاءات للاحزاب المشاركة في الحكومة.....فقط التعليم هو من يستنزف ميزانية الدولة ياسين جطو اعقل انت وقضاتك فالتعليم ....
32 - abdou الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:15
الوضع القاتم للوظيفة للعمومية اليوم هو نتيجة منطقية وطبيعية لعدة عوامل أثرت علها منذ عقود نذكر منها:
1- التقليص المهول لعدد المناصب بالكثير من الوزارات أدى إلى انحصار المقبولين فقط من فئات "باك صاحبي" وطبعا هذه الفئات لا تبذل مجهودا بعد توظيفها لأنها محمية مما أدى إلى تراجع الأداء والفعالية داخل الإدارة.
2- خلال عقود أيضا انتشر الموالون للأحزاب السياسية والنقايية بالمواقع الأساسية لإدارة على حساب الكفاءات
3- طغيان عقلية أن التوظيف هو مكاقئة للدبلومات والمسار التعليمي وليس بداية تعاقد أساسه الأجرة مقابل العمل. وطغيان عقلية أن الموظف لا يتكرفس
4- اتهازية الأحزاب السياسية الحاكمة قبيل الانتخابات تدفع كثير منهم يتواطء مع النقابات إلى شراء ولاء فئات عريضة من الموظفين بالرفع من أجورهم دون سبب موضوعي وخاصة بقطاع التعليم والصحة
5- غض الطرف عن موظفين عدد وخاصة المتحزبين والمنقبين وتسهيل حصولهم على شواهد جامعية من أجل العبور إلى السلاليم العليا والحصول على أجر عالي بسرعة بينما زملائهم يعانون من كثرة العمل والتعيين في مناطق نائية وبأجور أقل بكثير.
33 - samir الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:27
اذا قسمنا كتلة الأجور على عدد الموظفين سنجد أن معدل الأجر يفوق 20500 درهم ، قطاع التعليم الذي يشكل نصف عدد الموظفين لا توجد به هذه الأجرة ولا قطاع الصحة ولا الجماعات المحلية ، فمن هم الموظفون الذين يلتهمون كل هذا القدر ؟؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن تجيب عنه تقارير جطو
34 - مصطفي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:35
هل يرضى ادريس جطو ومن يدور في فلكه ان يتقاضى ابناءهم اجرة موظفي السلاليم الدنيا بما قدره 2800 درهم ؟ كفانا كذبا وبهتانا
35 - عبد الرحيم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:56
الأجور ديال قضاة المجلس الأعلى للحسابات تقدر ب 3 ملايين إلى 5 ملايين. و الفائدة هي إعطاء نسب مأوية.كذا 20% و كذا 15 % ....
36 - حسن التادلي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:32
الحيط القصير دائما هو موظفي الجماعات ....وللعلم ليس كل موظفي الجماعات على نحو ما يصفونه......الفئة التي وظفها ادريس البصري سنة 91 اثر الاحتقانات الاجتماعية .....و الفئة التي يوظفها المنتخبون محليا من حين لآخر وفق معايير معروفة هي من يمكن وصفها بالعالة على الوظيفة الجماعية ....لكن هناك اطر عليا و متوسطة مكونة بمراكز التكوين ..المحررين ..التقنيين ...الجامعات ...المعاهد ...تم توظيفها بطرق مشروعة و قانونية ووقف مباريات على المستوى الوطني ...وهي تتمتع بكفاءة عالية قد تتجاوز كفاءة واضعي تقرير جطو ......
لكن المقصود بمثل هذه التقارير هو المزيد من استهداف الموظف العمومي و ما يسمى بالطبقة المتوسطة....ونحن نقول لهم فقط افتحوا من جديد فرصة للمغادرة الطوعية وسترون ان الموظفين سيغادرون جماعة لانهم مللوا من سياساتكم الترقيعية... وملينا ايضا من الحكرة ....فقط جدوا لنا طريقا للخروج من وظيفتكم العمومية حتى تتمكنوا من توظيف ابنائكم وابناء انسبائكم وابناء دواويركم ....والعبرة في ذلك من بن زيدان الذي شرع التوظيف بالكونترا ولم يغادر حتى وظف ابناءه في الوظيفة العمومية ...
37 - Fadela الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:07
Qu’en pensez-vous de la situation suivante : les docteurs de la fonction publique attendent depuis une éternité à regagner les universités marocaines et ses centres de recherches associés afin de participer à leurs chantiers de développement (encadrement des étudiants selon les critères internationaux, généralisation de la carte universitaires sur l’ensemble des régions marocaines…), une opération qui ne couterait pas un centime aux caisses de l’Etat. Et pourtant, on parle d’une fonction publique innovante et moderne au Maroc
38 - Tchi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:23
500 ألف موظف في خدمة 34 مليون مواطن عدد ضعيف جدا
39 - جمزة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:36
يريدون دائما دعم عجزهم بالتستر وراء هذه التقارير الجوفاء وتعليق كل المشاكل على الوظيفة العمومية وارتفاع كتلة الأجور بها ، كيف تريدون لفقراء هذا الشعب أن يحصلوا على حقوقهم في الصحة والتعليم في المناطق النائية ، هذه النظرة المتاوزة التجارية الميزانتية لم تعد تجد نفعا على اعتبار أن هذه الوظيفة تؤدي خدمة للشعب لا يمكن تقييمها يالمال، كما أن هذه التقارير فقط للتعمية على مواطن الفساد الحقيقية التي تستنزف مالية البلاد والعباد ، ومحرروا هذه التفارير التبريرية لا يجرؤون على الاقتراب من بؤر الفساد الحقيقي الذي ينخر البلاد ويسلب خيراتها ، كما أنها حرب استباقية لكف أفواه الموظفين وإجبارهم على عدم المطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، بصراخة كفى راه عقنا بكم شحال هذي
40 - رشيد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:51
ترى هل يمكن التصريح بالتعويضات الممنوحة لكبار المسؤولين الساميين و الموظفين الصغار .
و هل يمكن ان نصرح بنسبة معينة بما تمتله التعويضات و الرواتب .
41 - ahmed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:16
لمذا لم يذكر قضاة جطو بان هناك فساد في الامتحانات الكفاءة المهنية التي تساعد في ترقية الموضفين. بعد مجيء سي بنكران الى الحكومة تمت ازالة التخصص في الامتحانات الكفاءة المهنية ليتسنى لهم ترقية اصحاب باك صحبي. دون معارضة واذا احتجيت على الامتحان يسكتونك بان هناك خروج عن النص. ايعقل ان يمتحن تقني في الاعلاميات في مادة اذبية كتبسيط المساطر الادارية مثلا. الترقية عامل مهم للنهوض بالقطاع العام. تهلا في الموضفين يتهالاو في الشعب.
42 - الزكراوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:41
في الدول المتقدمه. يكفي هاتف او تعبىه بيانات في الانترنت للحصول على وثيقه اداريه ترسل عبر البريد في غضون اسبوع. لايطلبون منكم سير واجي.وجيب وثيقه من اداره اخرى.موظفوا ادارات المغرب مجرد كسالى يعتبرون المواطن عدوهم الاول.رغم انهم يحصلون على اجورهم من الضرايب التي يدفعها المواطن
43 - متتبع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:16
يبدو ان قضاة جطو لا يصل تحقيقهم الى الموظفين السامين وكبار المسؤولين

ام ان هذه الفئة خارج نطاق تخصصهم

فعلا انه مغرب التناقضات

نسال الله العافية
44 - ملاحظ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:33
انهم داءما يستهدفون الحلقة الاضعف في المجتمع فقد كثر الحديث مؤخرا عن الوظيفة والموظفين من طرف الحكومة بدءا بالفارس المغوار بنكيران بن شداد الذي شد الحبل على امال الموظفين في تحسين الاجور والان تاتي تقارير المجلس الاعلى للحسابات لتلمح بان رواتب الموظفين تستنزف ميزانية الدولةوالحقيقة ان الهدف هو الاجهاز على الوظيفة العمومية فيا ايها المغاوير الاشاوس قولوا لنا اين تذهب ثروات البلاد ومن يهرب الاموال الى الابناك الخارجية فهل سمعتم ايها المغاوير بان مسؤولا اوروبيا حول امواله الى المغرب اذن فلم يحول مسؤولونا اموالهم الى ابناك اوروبا ام انكم تتعلمون الحلاقة في رؤوس اليتامى كما يقول المثل المغربي اليس من العار ان يتقاضى موظف راتب 3500درهم المبلغ الذي تستهلكونه انتم في وجبة واحدة فقط ام ان هذا الموظف ليس بشرا الحقيقة ان الشهامة قد ماتت في مجتمعنا انكم بسكوتكم عن قول الحق تحفرون قبورا لاحفادكم وترمون بلادكم في غياهب الضياع حسبنا الله ونعم الوكيل
45 - منير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 06:02
والله أستغرب من بعض الموظفين الذين تم دمجهم حسب شواهدهم المدرسيةالتي خولت لهم سلالم الأجور ويبقوا لفترة زمنية وجيزة وثم يدلي بشهادة تفوق شهادة التي تم إدماجه بها في الوظيفة العموميية ويطالب بالسلم يعادلها هل هذا الموظف كان يزاول مهنته الوظيفية أم كان شبح وظيفي يتابع دراسته من أجل حصول على شهادة عليا التي تدمجه في سلالم العلياوالله هذا الأمر خطير ويعتبر هذا الموظف غير خاضع للمراقبة الإدارية وتؤدى له الأجرة وهو يتابع دراسته بدلا من العمل المؤدى عنه
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.