24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ملاك السفن بإقليم الأندلس يشكون تأخر تجديد اتفاقية الصيد البحري

ملاك السفن بإقليم الأندلس يشكون تأخر تجديد اتفاقية الصيد البحري

ملاك السفن بإقليم الأندلس يشكون تأخر تجديد اتفاقية الصيد البحري

أعرب أرباب وملاك السفن بإقليم الأندلس، المتضررون من قرار إنهاء العمل باتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عن شكواهم بشأن صعوبة المساطر القانونية المتعلقة بتجديد البروتوكول وغياب المعلومات حول مدى تقدم المفاوضات بين الأطراف المعنية بهذا الملف، لاسيما في ظل إقرار محكمة العدل الدولية ببطلان الاتفاق، بحجة أنه "يشمل مياه المدن الجنوبية للمملكة".

وقال بيدرو ماثا، رئيس رابطة أرباب السفن بالأندلس، إن مهنيي القطاع بإسبانيا يعانون إزاء وقف نشاط الصيد بالمياه الإقليمية المغربية منذ 14 يونيو الماضي، مشيرا إلى أن الوفود المكلفة بالملف لا تتقدم بشكل ملموس بشأن الإجراءات القانونية الضرورية المرتبطة بالتنزيل الفعلي للبروتوكول، خاصة في الشق المتعلق بالنقاش والموافقة على قرار التجديد داخل البرلمانين المغربي والأوروبي.

وزاد ماثا، الذي حل ضيفا على إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، أنه لا وجود لمؤشرات، في الوقت الراهن، تدل على احتمال المصادقة على الاتفاق، لاسيما في ظل عدم توصل الرابطة التي يرأسها بأي مستجدات بهذا الخصوص، موضحا أن "عدم الإسراع في وتيرة المفاوضات سيلحق أضرارا كبيرة بمهنيي مصايد الأسماك، وهو ما سينعكس سلبا على وضعهم الاجتماعي والاقتصادي"، على حد قوله.

وشدد المسؤول ذاته على ضرورة ضمان استمرارية هذا البروتوكول الذي يخدم المصالح الاقتصادية للدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن "عدم تجديد الاتفاقية سيتسبب في نزاع بين مهنيي قطاع الصيد بإسبانيا والمغرب حول السيادة على المياه البحرية المحاذية لمضيق جبل طارق، بعدما كان الأسطول البحري الأندلسي يعمل في تعايش تام مع الصيادين المغاربة".

وزاد المتحدث أن الأسطول الأندلسي يتألف من 45 سفينة صيد كبيرة ويحتل المرتبة الثالثة من حيث التصنيف على مستوى التراب الأيبيري، إضافة إلى أن سفن الصيد بالإقليم لا تصطاد بمياه الصحراء التي هي موضوع نزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، مبرزا أن ملاك مراكب الصيد الإسبان يعبرون عن رغبتهم في تجديد الاتفاق، الذي سيفيد أزيد من 90 صيادا يعملون بالمياه المغربية.

من جهتها قالت وزارة الفلاحة والصيد والتغذية الإسبانية إنها ستصادق شهر شتنبر القادم على قرار يهم تقديم مساعدات مالية لملاك السفن والأطقم المرافقة المتضررين على خلفية إنهاء العمل باتفاقية الصيد لأزيد من شهرين، إذ كشفت أن التعويض عن استحالة الصيد في المياه المغربية سيمتد إلى غاية توقيع بروتوكول جديد، وفقا للشروط والمعايير الواردة في القرار الذي ستتم الموافقة عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - raha الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:14
خليو الحوت يعيش والبحر يرتاح من تلوث مازوط وزيوت بابوراتكم,علاش الحوت في اسبانيا ارخص من المغرب
2 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:16
كيتسناو الضو الخضر باش يهيجو تاني على البحر يديو الخير لبلادهم.. هوما للي كيعرفو ليكم.. الضغط بجدريال وتنعمو بخيرنا.
كااااانت هاديك ربعين مليون اورو شي حاجة ولكن دابا ماسوات والو.. غير باش مايتسماوش داو الحوت فابور من اجل استمرار الشراكة والعلاقة مع الاتحاد الاوروبي طيبة من اجل الصحرا..
راه نهار نقطعو عليهم الحوت يقولو حنا مع البوليساريو.. ولكن الى كان الشعب شبعان وهاني وبلا حكرة.. غادي نقولو كلنا بصوت واحد طز فيكم ومستعدين نحميو بلادنا بكل قطرة دم..
ولكن احنا محكورين وباقي فينا بزاف ماشبعانينش فكرشهم.. علاش غاظي يدافعو على بلادهم.. او على اغنياء بلادهم
3 - المغرب والاتحاد الأوروبي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:19
أكد مسؤول في البرلمان الأروبي السيد ستيف هاريسون فشل كل من مفوضية الاتحاد الأوروبي والمغرب، في تجديد اتفاق الصيد البحري والمنتجات الزراعية ، الذي انتهى العمل به في 14 جويلية الجاري، بالرغم من سلسلة اللقاءات والمفاوضات الماراطونية، التي خاضها الطرفان بصورة مكثفة لعدة أسابيع، وذلك لصعوبة ملاءمته (الاتفاق) مع قرار محكمة العدل الأوروبية، الذي نص بوضوح على أن الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب.وأوضح رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن غالي الزبير في إحاطة إعلامية حول "ما الذي يجري في ملف المفاوضات بين المغرب ومفوضية الاتحاد الأوروبي" أن سبب الفشل في الوصول إلى اتفاق بين الطرفين المغربي والأوروبي راجع حسب مصادر أوروبية، إلى" صعوبة ملاءمة الاتفاق المنقضي مع قرار محكمة العدل الأوروبية الذي ينص على أن الصحراء الغربية ليست جزء من المغرب، و أن الصحراء بالنسبة للقانون الد ولي المادة 1554منطقة متنازع عليها و تخضع لمفهوم تصفية الاستعمار حسب جميع قرارات الامم المتحدة ،
4 - م ع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:56
حتى صيادوا الأسماك الألمانية إجتمعوا بسبب الأضرار التي ستلحقهم جراء خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي و سيصبحوا ممنوع عليهم الإصطياد في المياه البريطانية.
5 - انسان طبيعي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:33
يا لاه كانوا تايقولوا باللي تم تجديد الاتفاق وتوجيه صفعة للبوليزاريو...ووووو....دابا وللينا مازال ماكاين والو.انا مافهمتش علاش المحكومة المغربية والصحافة تاع ربعة دريال تايسبقوا ديما الاحداث وتيكذبوا.ترحيل سعيد شعو...لقاء محمد السادس مع كاسترو.....لقاء محمد السادس مع ترامب.....رفض مشاركة البوليزاريو في القمة الافريقية الاوربية...وقع عكس هذة الاحداث.واش مكاتحشموش.
6 - hassan الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:59
انهم يضغطون على المغرب بدعم البوليزاريو ان لم يوقع على هذه الاتفاقية المذلة
7 - عبدو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:36
سنة عطلة, كافية لتثمين اهمية السمك المغربي ومعرفة قدره ورخصه .اما الابتزاز فلم يعد ينفع في مثل القضية؛ والتي يتدخل فيها الشطط ..
8 - kata الأربعاء 29 غشت 2018 - 02:24
السلام وزيدو فيكم دوك جوج فرانك راه ماقضيا والو الى بغا المغرب يفرض وجودو يطلع البريم شوية (150مليون دلار) يلاه نقولو رضينا دم وجهنا شوية لا تنازل زعمو شوية
9 - بن على الأربعاء 29 غشت 2018 - 03:14
يا ترى أين ذهبت اتفاقية الأحرف الأولى. أو أنها فقط كانت مسرحية لتدارس البركة ان كانت عميقة ام لا قبل الغوص فيها. لقد بدأ يتلاشى الضباب عن مسرحية السفير الأوربي بالرباط هو وجماعته.
10 - مفتاح الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:34
الى رقم 3 او وكالة الانباء الجزايرية:انها البروبكندا التي الفناها.الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار بل استكمال الوحدة الترابية في اطار اتفاقية مدريد.ولمعلومتك ان هناك سبتة ومليلية لازالتا محتلتين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.