المغرب يُعلن مرور "الأضحى" في ظروف جيدة بعيداً عن تعفن اللحوم

المغرب يُعلن مرور "الأضحى" في ظروف جيدة بعيداً عن تعفن اللحوم
الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:14

أعلن المغرب مرور عيد الأضحى لهذه السنة في ظروف جيدة، بعد أن كان قد سجل خلال السنة الماضية حالات تعفن بسبب الغش في الأعلاف، وهو ما دفع السلطات المعنية لاتخاذ إجراءات مشددة للمراقبة.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، باعتبارها الوزارة المعنية بحسن سير بيع الأضاحي، إن التدابير المتخذة هذه السنة مكّنت من مرور هذا العيد في ظروف جيدة.

وقد توصلت الوزارة بعدد من الشكايات والتساؤلات من طرف المواطنين وعملت على فحص حوالي 2600 سقيطة وأحشائها وتعميق البحث في 50 حالة، واتضح أن أغلب الحالات تتعلق بالأمراض الطفيلية والالتهابات التي لا تُؤثر على جودة وسلامة الأضحية، في حين تقرر عقب الفحص البيطري لهذه السقيطات تعميق البحث في 50 حالة من خلال أخذ العينات اللازمة لإجراء التحاليل المخبرية.

وبلغ عدد المكالمات التي وردت على مصالح الوزارة أزيد من 3300 مكالمة منذ يوم العيد إلى غاية زوال يوم السبت الماضي، من بينها 900 مكالمة همت تقديم النصائح والإرشادات للمواطنين.

ولجأت المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى الانتقال إلى مساكن أزيد من 400 أسرة موزعة على مجموع التراب الوطني ابتداءً من يوم العيد من أجل فحص ومعاينة لحوم الأضاحي موضوع الشكايات وطمأنة أصحابها حول سلامة الأضحية.

وقد اعتمد المغرب هذه السنة عملية ترقيم للأضاحي شملت 6.7 مليون رأس، وهو ما مكّن من تحديد الضيعات التي سيقوم المكتب بإيفاد لجان إليها من أجل توسيع البحث وأخذ عينات من الأعلاف ومراقبة الأدوية البيطرية للتأكد من جودتها ومصدرها.

وأشارت وزارة الفلاحة إلى أن برنامج العمل المعتمد هذه السنة بخصوص عيد الأضحى يعتبر استثنائياً في العالم الإسلامي، حيث همَّ على مدى أشهر مجموعة من الإجراءات لمرور العيد في أحسن الظروف، بدءً بتسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم خاصة بحيوانات عيد الأضحى بالمجان، تهم الأغنام والماعز.

كما اعتمدت الوزارة إنجاز أسواق مؤقتة في بعض مدن المملكة لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى مع تسويق فقط الأغنام والماعز المسجلة والمرقمة بنقط البيع المرخصة في المجال الحضري، إضافة إلى مراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية، و تكوين حوالي 3000 جزاراً مهنياً في إطار برنامج “الكزار ديالي”.

ولعل توسيع برنامج العمل المتخذ هذه السنة ليشمل جميع المتدخلين كان عاملاً حاسماً، حيث تم تعبئة مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وجمعيات حماية المستهلك والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة والهيئة الوطنية للصيادلة.

وكان جلياً أن إجراءات المراقبة المشددة نجحت في محاصرة ظاهرة الغش في أعلاف الأضاحي التي كان أصحابها يلجأون إليها من أجل التسمين، والتي تسببت في ضياع فرحة العيد الكبير على عدد من الأسر المغربية في السنة الماضية، اضطرت نسبة منها إلى رمي اللحوم التي اخضّرت بفعل الأعلاف، من بينها فضلات الدواجن واستعمال بعض الأدوية.

‫تعليقات الزوار

9
  • محمد
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:43

    السلام عليكم
    اعمال المراقبة في جميع القطاعات ذات الصلة المباشرة بقضايا المواطنين امر بالغ الاهمية .فالتقدم لا يكون الا بالمراقبة على الجميع سواء كان مسؤولا او مواطنا. و افضل مثال ما قامت به وزارة الفلاحة بالنسبة لترقيم الاضاحي و النتيجة ما ورد في المقال اعلاه. السيد رئيس الحكومة : عليكم بتعميم هذه التجربة على جميع القطاعات و الادارات دون استثناء لان المراقبة الصارمة و دون محاباة لاحد تاتي اكلها في الحين . و تجربة القطاع الفلاحي على الاضاحي خير و اكبر دليل و لا يكلف الا تطبيق التوجهات الصارمة. فاذا اردنا المزيد من التقدم و الازدهار علينا بتشديد المراقبة و المراقبة ثم المراقبة . على كل واحد باش ادير خدمتو فقط.

  • Adil
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:32

    قبل ثلاثة او اربعة اشهر على عيد الاضحى استطاعت الدولة ان تقضي على ظاهرة تعفن الاضاحي، يعني دولة تستطيع التحكم في تعفن الاضاحي وتستطيع القبض على الارهابيين بمجرد تفكيرهم في القيام باي عمل تخريبي وتستطيع منع دخول ولو مجرد رصاصة من الحدود خصوصا الشرقية، وهي نفس الدولة التي تترك ملايين الاقراص المهلوسة والادوية والمحروقات الجزائرية تغرق البلاد، وهي نفس الدولة التي تترك الارهابيين المشرملين يرهبون المواطنين ويسلبونهم اموالهم ويعتدون عليهم بالاسلحة….. الخ .. حلل وناقش

  • bensaid
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:39

    المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية و مصالح وزارة الفلاحة قاموا بعمل جيد و جاءت النتيجة الجيدة.عندما تكون الإرادة السياسية تكون النتيجة في جميع المجالات.و عندما لا تكون الإرادة السياسية للمسؤولين فلن تكون نتيجة.الشعب المغربي مجتمع طيب.يستحق مسؤولين في المستوى و ليس مسؤولين متسلقين.

  • ameur
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:49

    تبارك الله على المغاربة في عام واحد تعلموا إيدبحوا ويخزنوا االحم فالتلاجة حيت العام اللي تعفنوا فيه الاضاحي قالت الحكومة السبب في ذالك ان المغربة ما كيعرفوش يدبحوا و يخزنوا اللحم فالتلاجة

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:35

    المغرب يعلن مرور "الأضحى" في ظروف جيدة بعيدا عن تعفن اللحوم . ولكن هناك حالة اخرى وجدت مؤخرا لم تتكلموا عليها . الامور لايزال البحث يجري عنها. أو بسبب بعض المنتجات حقن دي جرعة زائدة اكثر من القانون . او من الاغنام التي ترعى طول النهر في الازبال
    ou alors c'est dû a un certains produit injecté sur overdose de tout façon faut pas abandonner la recherche

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:52

    بمعنى هذه السنة لم تكن درجة الحرارة مرتفعة كالسنة الماضية و هذه السنة ايضا اصبح المواطنون اكثر وعيا بطرق حفظ الاضاحي على عكس السنة الماضية فقط التي كانوا فيها جاهلين.
    المسؤولون التي يتهربون من المسؤولية يقولون ان السبب في المشاكل هو المواطن الذي يعاني منها.
    هل يتجرأ من صرح السنة الماضية بأن مشكل تعفن الأضاحي سببه المواطن ليعترف هذه السنة بأنه كان مخطئا في تقديره و يعد بأن يبحث في كل شكاية للمواطنين بموضوعية و استقامة و نزاهة و لا يتهرب من المسؤولية؟

  • ملاحض
    الأربعاء 29 غشت 2018 - 01:22

    السنة الماضية عدد كبير من الأضاحي تعفنت .هذا العام ولا واحدة . مطلوب مسؤول شجاع يشرح السبب

  • بورزة
    الأربعاء 29 غشت 2018 - 01:38

    شكري وتقديري ل السيد وزير الفلاحة وجميع موظفي القطاع الفلاحي ول السيد وزير الداخليه والسلطات المحلية وجميع موظفي الداخليه و ل مدير المكتب الوطني ل السلامة الغدائية ول جميع موظفيها شكرا ل كل كساب حر وامين ولد الخير. المغاربة الاحرار قادرين ينهضو بهاذ الوطن العزيز بكل أمانة ومسؤولية ونزاهة ومهنية وصرامة وانضباط ونكران الذات. حفط الله المملكه المغربيه من طنجة إلى لݣويرة عاش الملك عاش الشعب
    الله الوطن الملك

  • ben hamou
    الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:29

    اسمح ليا هناك شكايات عديدة في تعفن اللحوم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب