24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | منتخبو الصحراء يطيرون إلى الاتحاد الأوروبي لمناقشة اتفاق الصيد

منتخبو الصحراء يطيرون إلى الاتحاد الأوروبي لمناقشة اتفاق الصيد

منتخبو الصحراء يطيرون إلى الاتحاد الأوروبي لمناقشة اتفاق الصيد

تمثينا لمسار المغرب في إشراك منتخبي الصحراء في مستجدات القضية، شَدَّ ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة واد الذهب، وفاطمة سيدة، نائبة رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، الرحال صوب العاصمة البلجيكية بروكسيل، من أجل مناقشة مستجدات اتفاق الصيد البحري مع الأطراف الأوروبية، باعتبارهما ممثلين منتخبين لسكان الصحراء، بعد أن تمت المصادقة النهائية على الاتفاق سالف الذكر من لدن مجلس جهة الداخلة بالإجماع.

اللقاء، الذي سيجمع منتخبي الصحراء بالأوروبيين، من المنتظر أن يتداول فيه المنتخبون تفاصيل اتفاق الصيد الجديد، فضلا عن استعراض مدى استفادة مناطق الصحراء من عائداته المادية، خصوصا بعد توالي زيارات لجان الاتحاد الأوروبي صوبها من أجل معاينة مدى استعداد البنيات التحتية للصحراء لتصدير الأسماك، وكذا لتفقد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية لسكان الجنوب المغربي.

وفي الصدد ذاته، تواصل الجارة الشمالية للمغرب متابعتها لاتفاق الصيد عن كثب؛ فبعد احتجاجات صيادين في منطقة الأندلس جراء تأخر دخول اتفاق الصيد حيز التنفيذ، وجَّه البرلمان الإسباني دعوة إلى لويس بلانس، وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، بغية التداول في التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الصيد البحري. ومن المنتظر أن تخلق الاتفاقية جدلا واسعا، بحكم وجود لوبي جبهة البوليساريو داخل الأحزاب الإسبانية، خصوصا اليسارية منها.

وكان ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة واد الذهب، قد أشار، في كلمته التي ألقاها أمس الثلاثاء عقب مصادقة المجلس على اتفاق الصيد، إلى "أهمية التعبئة الوطنية الشاملة لتجديد البروتوكول الاقتصادي، الذي يجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، وما يحمله من دلالات صريحة تؤكد الانخراط الفعلي لمختلف المؤسسات والهيئات ومكونات المجتمع المدني، في ظل تربص المناوئين للوحدة الترابية للمملكة، ووضعهم خططا ومؤامرات تسعى إلى الحيلولة دون هذا التجديد. وأكد على "ضرورة تكاتُف الجهود لمواجهة مساعي أعداء المصلحة العامة للمملكة".

وأضاف رئيس جهة الداخلة واد الذهب أن "مناقشة وقع تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة يبرز أهمية الدور الذي يلعبه الاتفاق في الاقتصاد الوطني والجهوي"، مؤكدا أن "تجديد هذا الاتفاق سيسهم لا محالة في تقوية البنيات التحتية القطاعية بالجهة، وتحريك عجلة التنمية بها. كما سيخلق مناصب شغل لشباب المنطقة طيلة الأربع سنوات المقبلة، ما دام الاتحاد الأوروبي شريكا استراتيجيا للمملكة".

وأردف ينجا الخطاط: "الثابت أننا بتخصيصنا هذه الدورة الاستثنائية لموضوع وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة، نكون أمام فرصة للتنويه بالمجهودات المبذولة من طرف الدولة والوزارة الوصية على القطاع من أجل النهوض به بجهة الداخلة وادي الذهب، معلنين انخراطنا التام في دعم هذا التوجه لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - يايي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:53
اتفاق الصيد يربح منه الاتحاد الاوربي لانه غيدي الحوت بتمن بخص وغيربحو منو ما يسمى منتخبو الصحراء بمتل هده السفريات على حساب الشعب وغيربح منو المخزن شوية ديال الفلوس غتمشي مباشرة لجيوب المسؤولين ووالرابح الاكبر هو اخنوش فبعد سيطرته على تروات الارض والجو ها هو يسيطر وينهب تروات البحر اما الشعب المغربي لا يستفيد شيئا واغلب الشعب المغربي تعرف نوعا واحدا من السمك هو السردين وتمنه باهض
2 - Nour الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:55
الشعور بالعدل اهم من الشعور بالأمن...!!!
3 - حميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:59
هيا حتى الناس ديال خريبكة يمشيو يناقشو الاتفاقيات ديال الفوسفاط او ديال اكدير لماطشة او ديال تنغير لفضة او زيد او زيد ، المهم هاد شي ما كيعجبش
4 - Said الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:00
حقهم هداك الله يبارك لهم, أما تدعيم الحليب و زيت من أموال ناس الشمال ووسط المغرب حرام عليهم. يجب تعامل مع جميع المغاربة بسواسية أما سياسة التحزار و دفع الرشاوي لشيوخ القبائل الصحراوية تأتي بنتائج كارثية.
5 - ربيع الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:00
المعيشة أصبحت غالية في ظل الأجور التي أقل ما يمكن أن يقال عنها هزيلة، فكيف يمكن للمواطن الضعيف الذي يشكل الأغلبية في هذا البلد السعيد من اقتناء السمك الذي يباع في الخارج بأقل من ثمنه هنا. خلاصة كما يقول المثل المغربي "حوتنا كلاه غيرنا".
6 - مواطن من المهجر الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:03
أستغرب لمسؤولين البلاد ((المسؤولية بدون محاسبة)) وخاصة ما يسمى بأخنوش وجماعته الذي جمعوا كل الحقائب ((البحر الفلاحة وووو...؟؟؟)) وكأن المغربية لا تلد رجال بالكفائة

لماذا هذا الذل إلى هذه الدرجة...؟

لماذا الأوروبي يتشرط للشراء ويتشرط للبيع...؟

لماذا لا يصطاد الحوت من طرف المغاربة ويبيعونه في السوق العالمية...؟

وفي السوق العالمية الحوت سيكون من المياه المغربية للشاري
أراد من أراد وأبى من أبى
7 - واحد من الناس الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:03
المواطن قد مل من هده المواضيع : الصحراء . افربقيا . الشباب . دينامية جديدة . انها مواضيع كل الخطابات الملكية بدون فاءدة فمشكل الصحراء لم يبرح مكانه . وافريقبا لم نستفد منها شيءا حتى موقفها من الصحراء متدبدب وخير مثال الاجتماع الاخير في ناميبيا الدي حدد موعد اجتماع لمناصرة البوليزاريو من طرف 15 دولة . الشباب لم تتحسن وضعيته في شيء وكل ما وجدوه لاسعاده هو التجنيد الاجباري للموت من اجلهم . اما الدينامية الجديدة فلم تتبلور الا في النهب وخير دليل هو ادعاء البرلمانيين الفقر حتى ينهبوا بالقانون بعد ان كانوا ينهبون بالتحايل . عندما يطالب الملك و يقترح الملك و يتمنى الملك فاعلم ان هناك شيءا غير عادي .
8 - Majid الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:04
Combien de dépenses de vols aller-retour et hôtel pour
un petit montant en dollars et après ils osent parler de problème de gouvernance.
9 - med f الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:16
خطوة في محلها أن يعرف سكان الصحراء أموال السمك أين تدهب ونحن سكان الداخل أليس من حقنا دالك
10 - قبائلي حر الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:17
حسب ما فهمت فان الاشكال ليس في تنمية المنطقة وانما هل للمغرب الحق في استغلال ثروة الغير وتقسيمها على ساكنة المنطقة المتنازع عليها ما دامت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي وكل العالم لا يعترفون بسيادة المغرب على الصحراء والا لماذا سيناقش مجلس الامن الشهر القادم ملف الصحراء ويلح على اجراء مفاوضات مباشرة مع البوليساريو وليس مع المنتخبين الذين نصبهم المغرب على أساس أنهم يمثلون الصحراويين ، فان كان هذا صحيحا لماذا هناك من يعارض هذا الاتفاق من صححراوي الداخل والبوليساريو
الاتحاد الاوروبي ملزم ومجبر بتطبيق الحكم الاوربي الصادر في هذا الموضوع وارسال هؤلاء بعد رفض جمعية انفصالي الداخل كما يسميهم المغرب التوجه الى بروكسل يعقد الوضع أكثر فأكثر
الحل يكمن في عدم اثارة هذا الاشكال لان الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي لا يعني شيئا ولا يغير من نظرة الدول الى عدم سيادة المغرب على الاقليم بل هو مجرد استغلال لحق غير مشروع في نظر المجتمع الدولي وحتى البوليساريو قد يلجأون الى المحكمة الاوربية لمتابعة الجهات المستغلة لطلب تعويض وهو ما يخشاه الاوروبيون حاليا
11 - اوطاط الحاج الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:18
اتفاقية الصيد البحري وقعت بين المغرب والاتحاد الاوربي وهي اتفاقية سياسية بالنسبة للمغرب واقتصادية تجارية بالنسبة للطرف الاقوى في العلاقة وهو الاتحاد الاوربي .
الا ان ما يلاحظ هو ان الديبلوماسية المغربية لا تتعامل بدكاء في علاقاتها بالاتحاد الاوربي دلك ان تعزيز الموقف التفاوضي للمغرب يفرض ضم كل الملفات الحارقة والتفاوض عليها مجتمعة لتعزيز المكاسب السياسية ومنها مثلا مشكل الهجرة وملف الشراكة المتقدمة وفق اطار مرجعي يحترم سيادة ووحدة المغرب وكدا مقايضة التسهيلات الاستثمارية التي يحضى بها القطاع الخاص الفرنسي والاسباني بضرورة تبني موقف واضح من القضايا المغربية الجوهرية .
12 - مصطفى عديدو الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:20
ان في المغرب رجال اقوياء في جميع المجالات ادا احس المغربي انه محترم في وطنه اتحدى العالم ان يتجرء على هدا البلد اللهم احفظ هدا البلد من شر ما خلق
13 - كمالو الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:59
المغزى من هذا الخبر هو أن المغرب بدأ فعلا في تطبيق الحكم الذاتي شيئا فشيئا وقادة البوليزاريو في يوم من الأيام سيجدون أنفسهم وحدهم في الرابوني وستبقى مخيمات الذل بتندوف خاوية على عروشها ، وسيبقى للجزائر الدخول إلى موريتانيا لتبيع لهم الزفت ولاكريس ديال النفط
14 - Abou majd الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:03
امر خطير خطير للغاية لا اعرف كيف قابلت به الحكومة المغربية وكان الاتحاد الاوربي لا يعترف بان الحكومة المغربية لا تمثل الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة وإن سكان الصحراء المغربية يحتجاون إلى من يمثلهم ويشهد للحكومة على ان السكان يستفيدون من عائدات الصيد التافهة ما هذا الامر ياخي يجب إلغاء هذا الاتفاق وتوقيف هذا التوجه نحن دولة مركزية ذات حكومة مركزية تمثل المغرب كامل المغرب
15 - ملاحظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:22
بحكم وجود لوبي جبهة البوليساريو داخل الأحزاب الإسبانية، خصوصا اليسارية منها....ما هذا ؟ اهذه هي الاحزاب التي تدعي الديموقراطية ؟ البوليساريو لا يمثل ساكنة الصحراء. كيان غريب فيه انتهازيين خونة وضعوا ولاءهم من قبل للفاشيستي الكوديو افرانكوا، و بعد موته و رجوع اسبانيا الى الديموقراطية، ذهب البعض منهم الى الطاغية بوخروبة لينضم معه الديكتاتور القذا ليدمجوا فيهم كل صحراوي و من جنوب الصحراء من ليس لهم اصل او ملة ليتخذوهم كلاجئين كانهم من الساقية و الوادي ليجعلوا منهم كيانا يزعزع استقرار الشعب المغربي لهيمنوا عليه. فجعلوا من البوليساريوا الحزب الوحيد الذي يمثل المرتزقة و الغرباء ليحلوا محل الصحراويين المغاربة الحقيقيينالحقيقيين. كيف لكيان ان يكون ممثلا للصحراء المغربية و الجزائر لا تحصي اللاجئين و لم تمنحهم من قبل بطاقة لاجئ و لم تترك لهم حرية التنقل. اذا الاحزاب اليسارية الاسبانيةالاسبانية اما انها تحن لعهد افرانكوا او انها تنافق و تتعاطف مع النظام الكامليوني اليساري الجزائري. و كلهم يصبون في نفس الاهداف...الراي الوحيد و الحزب الوحيد تحت مظلة النفاق السياسي الانتهازي العالمي.
16 - اتفاق الصيد البحري الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:43
الأوروبي والمغرب، في تجديد اتفاق الصيد البحري والمنتجات الزراعية ، الذي انتهى العمل به في 14 جويلية الجاري، بالرغم من سلسلة اللقاءات والمفاوضات الماراطونية، التي خاضها الطرفان بصورة مكثفة لعدة أسابيع، وذلك لصعوبة ملاءمته (الاتفاق) مع قرار محكمة العدل الأوروبية، الذي نص بوضوح على أن الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب.وأوضح رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن غالي الزبير في إحاطة إعلامية حول "ما الذي يجري في ملف المفاوضات بين المغرب ومفوضية الاتحاد الأوروبي" أن سبب الفشل في الوصول إلى اتفاق بين الطرفين المغربي والأوروبي راجع حسب مصادر أوروبية، إلى" صعوبة ملاءمة الاتفاق المنقضي مع قرار محكمة العدل الأوروبية الذي ينص على أن الصحراء الغربية ليست جزء من المغرب، و أن الصحراء بالنسبة للقانون الد ولي المادة 1554منطقة متنازع عليها و تخضع لمفهوم تصفية الاستعمار حسب جميع قرارات الامم المتحدة ، فلا احد في العالم يعتبرها جزءا من المغرب ،وأن الاتفاقيات التي يوقعها المغرب مع الاتحاد الأوروبي لا يمكنها أن تشمل مياه الصحراء الغربية
17 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:49
ذهبوا الى الاتحاد الاروبي ليعمل لهم غسل الدماغ ضد المغرب . يعملوا التفقيات مع المغرب من جهة ومن باب اخر يستدعون الانفصاليين ضد المغرب ليعملوا لهم غسل الدماع ويظهر لهم ما يمكن فعله ليشوشوا ضد المغرب . كان على المغرب يصطاد سمكه ويبيعه بالتقسيط للدول ويربح اكثر مما يكسبه مع الاتحاد الأوروبي
Ils sont allés à l'Union européenne pour les soumettre à un lavage de cerveau contre le Maroc. Ils négocier avec le Maroc les accord de pèche et d'autre part ils appellent les séparatistes contre le Maroc et leur montrer ce qui peuvent faire comme ennui contre le Maroc. Le Maroc a dû pêcher ses poissons seul avec ces moyens et le vendre au détails aux pays et gagnera beaucoup plus que ce qu'il gagnent avec l'Union européenne
18 - ولد لعيون الخميس 30 غشت 2018 - 00:06
هؤلاء المنتخبون غير معترف بهم لا من الأمم المتحدة لا مجلس الأمن لهذا فهم مجرد زوبعة في فنجان
19 - الى المعلق 10 الخميس 30 غشت 2018 - 01:31
... قباءلي حر.
من الصعب ان تفهم القضية لانك من (مداويخ) الاعلام الجزائري الذي مازال يعتبر جمهورية وهمية لا وجود لها الا في تندوف ممكنة التوسع لتضم الصحراء الواقعة تحت السيادة المغربية.
ولن تفهم اي شيء ما دام الصحراويون الذين يعانون المشقة وشظف العيش في المخيمات لم يفهموا ان قضية البوليزاريو خاسرة ، منذ ان تخلى عنهم جنرالات الجزائر ليتفرغوا لقمع الشعب الجزائري الذي انتفض ضدهم 1988.وحرموه من تقرير مصيره في انتخابات 1991وادخلوه في حرب اهلية دامت 10 سنوات وخلفت مليون ارملة ويتيم.
20 - Claudio الخميس 30 غشت 2018 - 02:00
غير قريت فالتعليق 16 كلمة "جويلية" عرفتوا بأنه جزائري أو من بوليزاريو. سير ديها فسوق راسك ربما تكون ضارباك الكوليرا. المغرب فزاف عليك، قاد بشغلو. الصحراء ديال المغرب وزيد عليها مورطانيا والجزائر حتى هيا. سير قرا التاريخ المغرب عظيم برجالاته. متى ستعطون الإستقلال لجنوب الجزائر و منطقة القبائل؟ . حتى تحلوا المشاكل ديالكوم عاد اجي عند المغرب.
21 - مواطن مقهور الخميس 30 غشت 2018 - 06:43
انا من ابناء العيون...دراري ديال العيون...كيهبطوا لمرسا...وكيجيبوا سردين بالمجان...الصيادين كيعطيوهم فابور اغلبهم امازيغ..وكيهبطوا لعيون يبيعوه ب 4 دراهم...واحيانا 5 او 6 دراهيم باش يارزقوا...حقاش العمل شبه منعدم لانه اصلا لاتوجد شركات...اما انواع الحوت خلص رخيص بمقارنة في كازا اما هو راه غالي...واحد القضية...راه سردين الى داز عليه 3 ايام غير لوحو في زبل وخا تحطوا في فريكوا...وهنا كنعرفو واش قديم ولا جديد غير بدم ديالوا...تلى صيادا معطاوش السردين فابور كيمشي باط ويكلع لاروبا...جميع ثروات نهبت...كنصحكم بداخلة احسن مكان يتواجد فيه انواع السمك ومدينة جميلة...وكنصحكم بمدينة طرفاية وطانطان والداخلة...مدن جميلة ونقية....اما جميع المدن الاخرى فوتهم عليك حقاش معندك مادير فيها هههههههه على حسابي هههههه
22 - العمدة الخميس 30 غشت 2018 - 09:32
من المقال
باعتبارهما ممثلين منتخبين لسكان الصحراء، بعد أن تمت المصادقة النهائية على الاتفاق سالف الذكر من لدن مجلس جهة الداخلة بالإجماع.

من انتخب هذان المنتخبان؟
في أطار الحل الاممي المنتخبين الذين سافرا إلى بروكسل ليس الحق التحدث باسم الشعب الصحراوي على اقا تقدير ليس لهم الحق التحدث باسم الصحراويين اللجئين و بالتالي الذي له الحق هو الذي سيتخبه الصحراويون بعد استفتاء تقرير المصير
23 - بربري حر الخميس 30 غشت 2018 - 12:35
الى القبائلي العبد انت تكدب كتيرا وتروج لوجهة النظام العسكري الهمجي ببلادك انصحك اخي ان تبدل مجهودا في جرائدكم ولو قليل لإعطاء أهل القبائل و غرداية جزء قليل مما يتمتع به أهل الجنوب المغربي .
24 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 17:05
إلى المعلق 10 ان كنت قبايلي حر لن تقول هذا الكلام أصلا انا اعرف الشاويين الاحرار مكروهين فقط لأنهم شوكة في حلق الجنرالات
اسمع يا بني لن تفهم قضية الصحراء طالما انك مكبوب على ركابيك وتسمع كلام أعلام المخابرات الذي نصب عليك رئيسا دخل التاريخ غير الدستور ليحكم حتى الموت
رئيس دولة ميت حي لا توجد إلا في بلد شعبه ميت أضحوكة العالم
لن تفهم القضية لأنك أصلا قضية 800 مليار دولار من البترول والغاز وفي الأخير ماذا دولة مصيرها مجهول في حين أن دولا بترولية أخرى تستقبل شبابك للعمل فيها كماجورين
لن تفهم لأن تعليمك واعلامك كله وجه لخدمة معاكسة دولة جارة ساعدتك في أخد استقلالك ولكن كيد العذر والحقد ورغبة التوسع لدا حكامك ضيعت عليك وعلى شعوب المنطقة فرصة التنمية والعيش الكريم
فلنذهب انت وحكامك إلى الجحيم
ولتعلم نحن شعب مسالم ولكن يا ويل من يقترب من حبة من رمال الصحراء ّ من قبل لم يكن المغاربة كلهم واعين بالقضية ولكن الآن وبفضلكم اصبحنا كلنا ملكا وشعبا على وعي بما تمتله الصحراء المغاربة أنها قضية وجود
فماذا تمثله لكم يا شعب الجنرالات في الجزائر ?
25 - قاهر الانفصاليين الخميس 30 غشت 2018 - 20:43
الى قبائلي حر...آخر شئ يمكن لك الحديت بشأنه هو المغرب يا أخي فاقد الشيء لا يعطيه....الجزائر آخر بلد يمكنه أن يحاضر في مجال حقوق الإنسان واستغلال ثروات الغير كما تدعي....ساسة قتلوا أزيد من ربع مليون جزائري لا لشئ سوى لأنهم أرادوا أن يتنفسوا الديمقراطية في بلدهم ....في ما سمي بالعشرية السوداء....جينرالات اغتالوا الراحل محمد بوضياف لأنه أراد فتح صفحة جديدة مع المغرب...ساسة يشترون السلم الاجتماعي بتوزيع المال عوض تطبيق الديمقراطية.....هل يمكن أن تفسر لنا دون لف أو دوران تخوف الجزائر من استقلال الأزواد؟أترك لك هذا السؤال وأتمنى إجابة صريحة
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.