24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الدخول المدرسي ينعش سوق السلفات الصغيرة بفوائد سنوية قياسية

الدخول المدرسي ينعش سوق السلفات الصغيرة بفوائد سنوية قياسية

الدخول المدرسي ينعش سوق السلفات الصغيرة بفوائد سنوية قياسية

دبت الحياة من جديد داخل مقرات منظمات وجمعيات تقديم السلفات الصغرى بالأحياء الشعبية بمدينة الدار البيضاء، بفعل تزايد الإقبال من طرف أولياء الأمور من ذوي الدخل الضعيف على خدمات هذه المؤسسات، بغية الحصول على مبالغ مالية لمساعدتهم على مواجهة مصاريف الدخول المدرسي.

ورغم الارتفاع الكبير لنسب الفائدة التي تطبقها هذه الجمعيات على سلفاتها الصغيرة، والتي تصل إلى 40 في المائة سنويا على السلفات الصغيرة جدا، إلا أن مجموعة من الأسر تضطر إلى اللجوء لخدمات هذه المؤسسات، للاستعانة بها على تسديد مصاريف اللوازم المدرسية.

وتفرض جمعيات السلفات الصغيرة نسبة 41 في المائة، كمعدل سنوي، على القروض البالغة 1000 درهم، والتي تضطر الأسر إلى تسديدها بمبلغ 201 درهم شهريا على مدى ستة أشهر.

وقد تنخفض نسبة الفائدة إلى ما دون 20 في المائة بالنسبة للقروض التي تتجاوز قيمتها 10 آلاف درهم، شريطة استجابة المستفيدين لمجموعة من الشروط التي تضعها هذه الجمعيات.

ويؤكد المهنيون العاملون في القطاع أن زبناء التمويل الأصغر يتشكلون بشكل رئيسي من ذوي الدخل المنخفض، والذين عادة ما يمارسون أنشطة اقتصادية غير مهيكلة، الأمر الذي يغلق أبواب البنوك والمؤسسات المالية أمامهم.

ويتوفر غالبية هؤلاء الزبناء على متاجر صغيرة ويمارسون حرفا يدوية؛ وفي المناطق القروية يتشكلون أساسا من المزارعين الصغار أو الأشخاص الذين ينشطون في بيع وتحويل المنتجات الزراعية.

ويعيش غالبية زبناء التمويل الأصغر أسفل أو أعلى من خط الفقر، والذي يطابق دخلا قدره 1.25 دولارا في اليوم. وتشكل النساء غالبية المقترضين.

ويبلغ عدد المستفيدين من السلفات الصغرى بالمغرب ما يقارب 743 ألف شخص. كما أن قيمة القروض التي منحتها جمعيات السلفات الصغيرة، التي تهيمن أربعة منها على 95 في المائة من حصة السوق الخاصة بالسلفات الصغرى، تجاوزت 570 مليار سنتيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - شاهد على فترة... الخميس 30 غشت 2018 - 08:26
وما بالكم يا أعزائي أن الوالد رحمه الله كان يدبر أمر الدخول المدرسي في أواسط الستينيات لأبنائه السبع بحوالة شهرية تناهز 350 درهم (كأحد أفراد القوات المساعدة) ؟
لازلت أتذكر : المحفظات على قد الحال..وأحيانا كنا لانستعملها....دفاتر وأدوات على قد الحال كذلك....وكل ما يتعلق بالرياضة من الصنف الرديئ......وكان الحال ماشيولم يلجأ الأب ولو مرة للسلف الصغير أو الكبير. ....وكنا جميعا نتفهم الوضعية المادية للوالد...ولا نلزمه بأشياء فوق طاقته.....ومع كل هذا جميع الإخوة والأخوات نجحوا في الباك والحمد لله اليوم كلهم مستورين.
2 - virtual coffee الخميس 30 غشت 2018 - 08:30
اللهم اغننا عن الربا و انت ارحم الراحمين ....
3 - minsk الخميس 30 غشت 2018 - 08:32
أعتقد أن أخذ القروض من هذه الجمعيات جريمة. أعتقد من وجهة نظري المتواضعة أنه على أولياء التلاميذ مقاطعة المدارس من أجل الضغط على صناع القرار لتقديم المقررات مجانا للتلاميذ. و لما لا إستعمال ميزانية التجنيد الإجباري لهذه الغاية؟
4 - hicham الخميس 30 غشت 2018 - 08:44
Avec de tels taux ils s'enrichissent sur le dos des gens très précaires . Honte à vous!!!!
5 - ربى الخميس 30 غشت 2018 - 08:51
واش لي كيقري ولادو بربى وباغيينهم يخرجو ليه علماء واش هدا عندو شي عقل؟
الله يصاوب وصافي.
6 - رباطية الخميس 30 غشت 2018 - 08:58
الله يأخذ الحق في المسؤولين لي وصلونا لهاد الشي. في فرنسا على سبيل المثال.في التمهيدي و الابتدائي التعليم مجاني و الأولياء مطالبون بتوفير محفظة ( من الأفضل متكونش جديدة و مقلمة عادية بمكونات جد بسيطة و من النوع العادي جدا و عدد قليل جدا من الدفاتر فقط لاغير و الباقي تتكلف به المؤسسة على حساب الدولة )
و بهذا كيعلموا الأطفال يكونو سواسية و ميبقاوش يتباهاو على بعضياتهم. من جهة أخرى كيعلموهم يحافظو على محفظاتهم للإستعمال أكثر من سنة
7 - Mouaten الخميس 30 غشت 2018 - 09:03
زيدو قتلو في المواطن الضعيف. الدولة نائمة كما العادة
8 - انس الخميس 30 غشت 2018 - 09:04
هل لا يزال في المغرب من يقترض ألف درهم ويسددها على ستة أشهر ؟
ادا صح الخبر فالعائلة المغربية تغرق يجب إعلان الطوارئ
9 - رشيد الخميس 30 غشت 2018 - 09:04
البارح موضوع حول السيارات الفاخرة و زيادة الطلب من طرف المغاربة.
كنت على وشك مغادرة فرنسا نحو المغرب ☺
و الآن الربا من أجل ١٠٠٠ درهم.
الحمد لله على فرنسا الدولة تعطينا كل مصاريف الدخول المدرسي
10 - abdo الخميس 30 غشت 2018 - 09:11
اسمها الربا وعقوبتها عظيمة عند الله وليس السلفات الصغيرة، سموا الأمور بمسمياتها جزاكم الله خيرا
11 - زيلاشية الخميس 30 غشت 2018 - 09:11
نظرا لضعف الأجور هذا هو حال اغلب الأسر المغربية...تقترض للعيد و للعطلة و للدخول المدرسي و لرمضان هي دوامة لا يفلت منها إلا من غارد إلى دار البقاء..في حين أن التعليم حق لكل مواطن و الدولة عليها أن تضمن جودته و مجانيته عوض أن تدفع الأسر نحو التعليم الخاص لتنعش جيوب المستثمرين فيه..التعليم العمومي يمول من الضرائب التي يؤديها المواطنين و ليس كما يظن البعض أن تكاليفه تتحملها الدولة
12 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 09:32
أتعجب من موضوع الدخول المدرسي والشكوى من من مصاريفه فحسب علمي فان المبادرة الملكية مليون محفظة تكفي الاسرة عناء توفيرها حيث توزع المحافظ والكتب والادوات على جميع التلاميذ بالمجان سواء بالوسط الحضري او القروي. وبعض المؤسسات تستفيد من الزي الموحد. يظهر لي اننا ولفنا نشكيو سواء عندنا ولا لا.
13 - NeoSimo الخميس 30 غشت 2018 - 09:39
لن يعجب البعض تعليقي من يحبون التذمر المجاني لكنه مجرد تفكيري منطقي...

من يستطيع تسديد المبلغ بعد صرفه على ستة شهور بنسبة فوائد جد عالية...

يستطيع جمع المبلغ على ستة شهور قبل المدارس وبدون فائدة...

الفقر هو غالباً سوء تخطيط وسوء إدارة الأموال والدخل وكم ممن فازوا بمليارات من اليانصيب يصبحون فقراء خلال سنين بسبب سوء إدارة الأموال...
14 - ابو خليل الخميس 30 غشت 2018 - 09:50
ابو خليل; السيد اللي في فرنسا هل يدرسون آبنائكم التربية الدينية الإسلامية ويمتحنون فيها..... هي عودة أم هرولة ككل سنة .....علاش كتزايدوا على الدراوش هنا خلليوهم في حالهم
15 - casaoui الخميس 30 غشت 2018 - 10:11
لا لربا لا لربا وياكم ثم وياكم.
16 - TIGHASSALINE الخميس 30 غشت 2018 - 10:14
Je reviens sur cet article pour vous dire que je suis scandalisé par cette façon de préparer la rentrée scolaire qui est le recours aux taux usuels. Comment préparer la génération de demain? L'état est responsable de ce massacre!!! C'est de l’esclavage moderne. Arrêtons le riba!!!
17 - الخفاء والتجلي الخميس 30 غشت 2018 - 10:22
(201×6)=1206درهم
مبلغ القرض 1000درهم
نسبة الارباح اذن=
(206×100)÷1000=20.6

%20.6 هي نسبة الأرباح حسب المعطيات الإحصائية المقدمة!!!
18 - Bop35 الخميس 30 غشت 2018 - 10:24
قال الله تعالى: "اللذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم...."الخ الآية
قال رسول الله (ص ل ع و)
الربا ٧٣ بابا ايسرها مثل ان ينكح الرجل امه داخل الكعبة الشريفة (او كما قال)
ولقد اهلك الله بني اسرائيل لأكلهم الربا عندما نهو عنه...
19 - سعيد الخميس 30 غشت 2018 - 10:30
لما لا نقترض مباشرة من المكتبات اقتراضا حلال و يقسمه صاحب المكتبة على 3 أو 4 دفعات أو اكثر أحيانا ...هذا ما أفعل في كل دخول مدرسي و اقتني لابنائي افضل الأدوات و الكتب و ألتزم مع صاحب المكتبة حتى انه الآن يقول لي اذا كنت في حاجة لتلك الأموال فاذهب الى مرة اخرى .
هذا خير من أن نلتجأ إلى الربا فتعلن علينا حربا من الله و رسوله كما جاء في القرآن.
20 - نبيل الخميس 30 غشت 2018 - 10:33
تجربة شخصية. أنا قطعت ابني الأول (10) عن الدراسة في المستوى الثاني، والذي بعده (7) لم يدخل المدرسة أبدا وعندي ثلاثة آخرون ليسوا في سن التمدرس. أنصح كل من يشفق على أبنائه إلا يرميهم في المدارس لا العمومية ولا الخصوصية، ولو تعاونت كل 5 أو 6 ست أسر وكونوا قسما من 6 إلى 10 تلاميذ وتدفع كل أسرة 300 إلى 500 درهم للطفل ويستجلبون مدرسا خاصا ممن يثقون في سلوكه وتكوينه، بهذا تربي أبناءك أحسن. أما أن ترميهم في ذلك المستنق اللاتربوي فلا تلومن إلا نفسك لما يكبروا ويتفلسفوا عليك بأشياء لم تربها عليهم أبدا. أكيد تعليقي سيبدو غريبا، لكن عليك بالبحث عن المخرج وأنصحك بالبحث عن هذا المصطلح في محرك البحث قوقل: homeschooling.
21 - ابراهيم الخميس 30 غشت 2018 - 10:39
حرام على المسؤلين (الشفارة)اللي وصلو الناس لهذه الحالة اهنا في المانيا في التعليم الابتداءي اللي مدته اربع سنوات تيكون عندك استاد واحد طول المدة وهو مع المدرسة اللي تيوفر الدفاتر والمقرارات اللي تحتاجو التلاميذ وباش يكون الكل سواسية تيعقد اجتماع مع الاباء وتيخبرهم بالثمن اللي خص كل تلميذ يدفعو وتيكون بالتساوي على جميع التلاميذ وهناك مقرارات تيستعملها شحال من تلميذ ولكن لا يجوز له ان يكتب فيها وهناك كتب للكتابة كل واحد وديالو انا ولدي الان في القسم الثاني دفع في القسم الاول 40€وهد العام طلبت الاستاذة من التلاميذ غير 20€لكل تلميذ لمدة عام والدولة تساعد دوي الدخل المحدود بمامجموعه 100€في العام لكل تلميذ لشراء اللوازم المدرسية.
22 - بائع متجول الخميس 30 غشت 2018 - 10:39
هنا تظهر لنا أهميّة التخطيط ومسألة الأولويات وحسن التسيير والتدبير وكما يقول المتل المغربي
(ميحكل لك جلدك غير ضفرك) بإختصار شديد واتمنى ان يصل المعنى
23 - محمد سعيد KSA الخميس 30 غشت 2018 - 10:48
السلام عليكم

كل أب وأم يتمنون بأن لا يكون أبنائهم أقل من غيرهم في توفير المستلزمات المدرسية وهذا شيئ طبيعي ولكن أن يتم اللجوء إلى قروض ربويه هنا في المسألة نظر ونسأل الله ان يعافي أمة نبيه من هذا المنكر العظيم

قسم رب العزة الأرزاق بين عباده ولم يكلف نفسا إلا وسعها فعلى الإنسان أن لا يكلف نفسه فوق طاقتها في مسألة المصاريف وكما نقول في السعودية (مد رجولك على قدر لحافك) هنا عندنا التعليم مجاني من التمهيدي (الروضه) إلى الجامعة ويتم تسليم الكتب بالمجان ولكن المواد القرطاسية (الدفاتر والأقلام والحقائب ...الخ) تتحملها الأسرة وأما الأسر ذات الدخل المحدود فتتولى الجمعيات الخيرية توفير هذه المستلزمات لهم.

على من يريد الإستدانه أن يبتعد عن الربا (الفوائد).
24 - ضابط في الحساب الخميس 30 غشت 2018 - 11:21
هذه هي الريبة بمعنى الكلمة وتصل نسبة الفائدة للجمعيات إلى 232% وليس 41% الذي ذكرتم في المقال، بحيث يتم تسديد 200 درهم كل شهر لمدة ستة أشهر لإرجاع قرض قيمته 1000 درهم. هذا يشير إلى نسبة الفائدة التي تصل إل 232%
25 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 11:23
ان لا أعرف من أصدق نفسي ام الوزيرة التي قالت لا يوجد فقر بالمغرب من يقترد 1000درهم تم يوسددها لمدة تفوق ستة أشهر هدا لا يعيش فقط في الفقر بل تحت الفقر،أظن هدا لا يوجد حتى في الدول التي عانت من الشيوعية كاكوبا فيتنام كوريا الشمالية
26 - شمس الخميس 30 غشت 2018 - 11:35
لماذا بعض الاخوة..كلما حلت مناسبة ما وقالو نعاني ونتعذب....ونقترض...؟
كلنا كنا تلاميذ وكانا اباؤنا في التسعينات يشترون لنا الادوات وانا اتحدث عن التعليم العمومي..كم يكلف التلميذ الابتدائي من مصاريف شراء الادوات...؟ الملايين .؟
والله المحافظ تباع في محلات الجوطية ب 5 دراهم....وبكم سيشتري القراءة واليكتور والدفاتر والاقلام...في اغلى الحالات لن يكلفه الامر 200 درهم....
اما الذين يدرسون ابناءهم في الخصوصي لا اتحدث عنهم لانهم هم من اختاروا هذا المسلك ولا يحق لمن لا يملك القدرة..الشكاية...
27 - لا وجود للتعليم بالمغرب الخميس 30 غشت 2018 - 11:52
كتب رديئة البرامج لا تسمو ا ل : 5 في المائة من الفكر التعليمي الموجود في المؤسسات الاجنبية في المغرب ذلك راجع الى سياسة الدولة لتحطيم نضج الشعب المغربي مستقبلا رغبة منها في ذلك لتستمر في النهب والتحكم وممارسة فرعونية السلطة عليه لانها تعلم ان قوة الشعوب في بنية تعليمية قوية وهي لاتريد ذلك بل تريد شعبا يعيش ابد الدهر بين الحفر فقط
28 - المهدي الخميس 30 غشت 2018 - 11:54
الربى الممحوق هو هاذا محرم في جميع الشرائع العتب كل العتب على النظام الذي قهر المواطن حتى اضطره لمثل هاذا وعندما يعاتبهم أحد او ينتقدهم يقولون تريد الفتنة عجبا لهم
29 - أسماء البقالي الخميس 30 غشت 2018 - 11:59
هاد شي مازال ما دخل القانون الاطار ديال الغاء مجانية التعليم في التعليم العالي والثانوي. مما يعني أن الامور ستسير من سوء الى أسوء و التعليم غادي يرجع نخبوي ومن مظاهر الرفاهية في المغرب. لاحول ولا قوة الا بالله
30 - محمد مديح الخميس 30 غشت 2018 - 12:09
الى المعلق رقم 1 شاهد على فترة : أتفق معك أخي الكريم تمام الاتفاق، و الله لقد ذكرتني بنفسي. حفظنا الله و اياكم من الحرام و من كل ما يقرب منه.
31 - مراد الخميس 30 غشت 2018 - 12:58
الربا بعينه.«وَأَحَلَّ اللهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا» صدق الله العظيم.
32 - صابر عبد الصبور الخميس 30 غشت 2018 - 13:04
القطاع المالي من انشط القطاعات في المغرب،واستطاع بفضل سياسة القرب أن يغزو التجمعات السكنية المتوسطة والشعبية،حيث انتشرت الدكاكين المالية ،هذا الانتشار الواسع في االحقيقة هو انتشار لسياسة التفقير الممنهج ورهن مختلف الفئات الشعبية وعرقها وكدها خدمة للراسمال الربوي الذي تشجعه الحكومة بقراراتها لعل اخرها الهدية السم بمناسبة عيد الأضحى تقديم اجرة شهر لشراء الاضحية .فطوبا لحكومة العثماني،واستمرارها في سياسة خلفها ابن كيران الذي خدم الراسمال على حساب الفقراء وكد الإجراء.
33 - عبدو الخميس 30 غشت 2018 - 14:43
هادوك لي كايهضرو على الربا . بانتليكوم عا الربا مبانشليكوم الشعب المقهور . راه حتى الله كايجوز الانسان بزاف ديال الامور الا كان مضطر. باراكا من النفاق . هضرو عاى ضالمييين . متقدروش حيت جبناء الله ياخد فيكم الحق
34 - احمد الخميس 30 غشت 2018 - 14:59
للذي يريد التوضيح.اكثر،فان الحكومة لا تريد وعيا للشعب .ولا تريد ان يتولى امر شؤونها
اناس مكونين تكوينا حقيقيا يفضح مفاسدهم
ولو ارادوا ذلك لفعلوه .كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته وينقضي الاجل وتترك
الاموال ويصاحبنا العمل ثم عند الله تجتمع الخصوم.
35 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 30 غشت 2018 - 15:04
أنا قريت بهذه الأدوات

المحفظة
عبارة عن ميكا (اومبلاج) ديال الأسمدة (لانكّري) لأنها متينة جدا ويمكن ان تستعمل سنة كاملة

التلاوة :
لدينا 3 في الدوار لكل مستوى يمررها التلاميذ بينهم وكنا في بعض الأحيان نشترك في نحن اثنين او ثلاثة في واحدة منها فقط ويجلسنا المعلم في طاولة واحدة نتناول القراءة فيها او نقرأ فيها كلنا مرة واحدة

الخامسة
(كتاب ديني فيه خمسة أحزاب) نتدبرها تماما كما نتدبر التلاوة

الدفاتر
كنا نشتري اثنين فقط في السنة
واحد للعربية وواحد للفرنسية
ونقسمهم كل دفتر الى عدة أقسام كل حسب المواد التي ندرسها

اللوحة والطباشير
إما كنا نستعير لوحة التلاميذ الذين خرجوا من السكويلة أو الذين لم يعدوا يستعملونها، وإذا اشترينا لوحة خاصة فإننا ملزمين ان نحتفظ عليها طوال الدراسة في الابتدائي

الأقلام
قلم مع قنينة حبر وقلم الرصاص وممسحة وأقلام ملونة والمخير فينا كا يكون عندو قلم بيك وممنوع الكتابة به في الدفاتر الرسمية التي يصححها المعلم

اللبس
الى شراو ليك بوك صندالة ديال الميكة راك انت هو البوكوص ديال القسم، لأننا كنا نلبس (إريركسن) اي الصنادل المصنوعة من إطارات السيارات ومن جلد غير معالج
36 - شاهد على فترة...(تتمة). الخميس 30 غشت 2018 - 15:42
في نهاية سنة 1967 كنت ضمن لائحة الناجحين في الخامس ابتدائي (السادس حاليا) وبالمناسبة كان وقتها عدد الناجحين هو 7 من أصل 62 تلميذ (مجموع تلاميذ قسمين ) .. فرح والدي رحمه الله بالنجاح ....وفي المساء طلبت منه أن يشتري لي محفظة
un cartable en cuir(pour le college)
فكان رده : "واش الكرطابل اللي كيقرى؟ راه العقل هو اللي كيقرى" ....وعندما هدأ ؛ أردف قائلا : لو كانت الحالة المادية يا ابني ميسورة لكسوتك ذهبا من الرأس إلى غاية الرجلين....لكن الله غالب يا ولدي!!
لذلك كنا كما جاء في مداخلتي الأولى (المعلق1) نتفهم الوضع...و كنقضيوا باش ما عطى الله بدون اللجوء للسلف.
37 - طنسيون الخميس 30 غشت 2018 - 16:36
وما بالكم بهذه الإكراهات التي تضر ولا تنفع في واقع المنظور التقليدي المتخلف للتعليم المفروض على الشعب ؟ البطالة في تفاقم وفرص التشغيل ضئيلة ونادرة واستكمال الدراسة محدود والتخلي عنها في تزايد واللامبالاة والاستهتار مستمر وتشبث المسؤولين بهذا المنظور المتخلف يزيد تعنتا وتشددا لايطاق ويعرقل مخططات الإصلاح. فهل الرؤية المستقبلية للتعليم هي مقاومة التغيير والتجديد والحداثة ؟ أو هي العشوائية والانتظارية والاتكالية واستمرارية الواقع المفروض ؟ أم هي تخبط وضبابية الفكر والعقل المغربي واحتجازه رهينا في وهم التعليم والتكوين والتشغيل الذي لا يبشر بخير ؟
38 - مواطن حر الخميس 30 غشت 2018 - 19:50
هذه القروض الصغرى اصبحت عبءا ثقيلا على الاسر المغربية وزاحت عن هدفها الذي هو مساعدة الفقراء والافراد نساء ورجالا على ضمان عيش كريم...وتحول الامر الى كابوس اذ ان معظم الداءنين لايستطيعون استرجاع قروضهم وخاصة النساء ان لم يلجان الى الفاحشة والزنا...ولايقتصر الامر على المطلقات بل شمل الامر المتزوجات ...نطالب بفضح هذه القروض الصغرى ومقاطعتها ان هي لم تتراجع على اسلوبها الحالي
39 - محمد وسور الجمعة 31 غشت 2018 - 19:58
عباد الله بنادم ما لقى ماياكل و كيولدوا 6 و لا 7 د الدراري
راه هذا هو اكبر ذنب فاش تولد الدراري و اتعذبوا معاك و نتا مقادرش توفر ليهم الحياة الكريمة
باش اقراو و اكونوا بحال كاع الناس
كتعدى على راسك و كتعدى عليهم
اكثرية الشعب غير واعي
ولد و لوح للزنقة تربي الدولة مهما وفرات الامكانيات راه مقادراش عليكم
براكا من ما تزيدوا تهلكوا راسكوم بكثرة الولاد اللي كيخرجوا شمكارة و كيكريسو الناس في الشارع
كيقوليك كل واحد عندوا رزقوا
بنظركم رزقوا هو تصيفطوا اطلب و تهان كراكمتو ولا اكشي اسرق و اتعدى على بنادم و احكر على البنات في الشارع
اشمن رزق هذا دخلت عليكم بالله!!!!؟
عفاكم باراكا ما تولدوا لينا المشرملين و المتشردين راه الشوارع عمروا الناس ما بقات كتقدر تخرج للشوارع
40 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 23:02
Oui de micros crédits mais avec de gros intérêts
et la banque du Maroc et le ministère des finances ne font rien .c'est scandaleux.
41 - israel is islamic السبت 01 شتنبر 2018 - 22:11
هل تعلم ان نصف البنوك الاسرائيلية بدون فوائد الربا .
في جميع المنتجات البنكية في نصف بنوك دولة اسرائيل لا يوجد أي تخوّف من وجود ، الحساب الجاري في بنك البريد هو مثال .
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.