24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | فسخ اتفاقية خاصة بالتأمين يغضب وكلاء كراء السيارات بالمغرب

فسخ اتفاقية خاصة بالتأمين يغضب وكلاء كراء السيارات بالمغرب

فسخ اتفاقية خاصة بالتأمين يغضب وكلاء كراء السيارات بالمغرب

تعتزم النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب اللجوء إلى القضاء جراء قرار مفاجئ اتخذته شركة التأمين التعاضدية المركزية المغربية بفسخ اتفاقية للتأمين كانت قد وقعتها معها في الثاني عشر من مارس الماضي.

وأوضح مسؤولو النقابة، في تصريحات لهسبريس، أن الشركة قررت بدون سابق إنذار توقيف العمل بالاتفاقية، في مراسلة توصلت بها من طرف الشركة في الرابع والعشرين من يوليوز الماضي، رابطةً ذلك بالإحصائيات الخاصة بالفصل الأول من السنة الجارية، التي تشير إلى خسائر سجلتها في قطاع سيارات الكراء.

وكشفت المراسلة، التي تتوفر عليها جريدة هسبريس، أن هذه الخسائر دفعت الشركة المُؤمنة إلى وقف جميع عمليات التسجيل الخاصة بتأمين السيارات الموجهة إلى الكراء مع النقابة المغربية لوكلاء كراء السيارات بالمغرب، رغم أن الاتفاقية المبرمة بين الطرفين ممتدة إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

هذا الأمر دفع النقابة الوطنية لأرباب كراء السيارات إلى الاحتجاج على هذا القرار، حيث أنجز مسؤولوها محضر معاينة من طرف مفوض قضائي بمقر شركة التأمين بمدينة مراكش. كما راسلت النقابة إدارة الشركة قصد الحصول على مبررات وخلفيات القرار المفاجئ، حسب تعبيرها.

وقال فؤاد الملياني، الكاتب العام الوطني للنقابة، في تصريح لهسبريس، إن الشركة المؤمنة لم تحترم الاتفاقية المُوقعة، التي تنص في فصلها الرابع على أن إنهاء الاتفاقية يتم برسالة مضمونة ثلاثة أشهر قبل انتهاء الاتفاقية، التي ستنتهي في دجنبر 2018.

وأضاف الملياني أن الشركة أبلغت النقابة بقرارها المفاجئ عبر رسالة بعثتها إليها عبر البريد الإلكتروني، دون مدها بالأسباب التفصيلية لهذا القرار المفاجئ، ودون احترام مقتضيات الاتفاقية المبرمة بين الطرفين قبل أشهر، مما دفع النقابة إلى مراسلة الشركة عبر مكتب محاماة، لكن دون تفاعل يذكر، يقول الملياني.

وعقب هذا القرار راسلت النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بصفتها السلطة العمومية الوصية على قطاع التأمين في المغرب، لكن دون التوصل برد من لدنها.

وذهبت النقابة إلى مراسلة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الاقتصاد والمالية، قصد معالجة هذا الأمر، حيث أشارت إلى أن الأمر سيؤثر على عمل وكالات كراء السيارات، التي يبلغ عددها 11 ألف وكالة بالمغرب، جزء منها مرتبط بقطاع السياحة في البلاد.

ويقول مهنيون إن قطاع كراء السيارات بالمغرب يعرف فوضى عارمة دون أن تتحرك وزارة التجهيز والنقل من أجل تنظيم القطاع، خصوصاً في ظل الحديث عن عدم احترام معظم الشركات دفاتر التحملات، إضافة إلى انتشارها في بعض المدن بشكل كبير لا يحترم التنظيم الجغرافي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مواطن درجة 7 السبت 01 شتنبر 2018 - 08:18
يبدوا ان شركة التأمين عاقت معطلة فبعدما كانت نسبة الربح تتعدى 1000 في المائة نزلت في حدود 150 في المائة وهذه نسبة جد قليلة في ظل الرشاوى الكبيرة التي تعطى للمسؤولين لتمرير قوانين في بار الأمان تكب في مصلحة هذه الأخيرة..وفي الأخير نحن )الموطنين) سبب ماوصلت له البلد(سياسيون فاسدون) نصوت عليهم.وعيقوا باراكا من 100 و200 درهم وأهلا بالمقاطعة أو خليو الأفارقة إيصوتوا عليهم..
2 - mre السبت 01 شتنبر 2018 - 09:00
لا يتم الحديث عن قطاع من القطاعات إلا و ترافقه الفوضى العارمة. نحن بلاد الفوضى العارمة.
3 - Amazigh السبت 01 شتنبر 2018 - 09:46
هته الشركات لا تحترم معايير صيانة السيارات و بالتالي كثرة الحوادث الامر الذي قد يؤدي الى افلاس شركة التامين.
عدم صيانة ومراقبة السيارات
لا يهمهم سوى الربح والمداخيل حيث يتم ارجاع السيارة من طرف الزبون ليتم تسليمها لزبون اخر دون ادنى فحص تقني.
كما ان هناك شركات خاصة وهمية تنشط في كراء السيارات بصفة غير قانونية و ذلك تهربا من الضراءب.
اضافة الى عدم اكتراث الزبون بالسيارة اثناء الكراء مما يسبب حوادث غير مرغوب فيها.
الخلاصة قطاع غير منظم و الضحية شركة التامين. على الشركة رفع تعريفة التامين لهذا النوع من السيارات.
4 - Rayzn السبت 01 شتنبر 2018 - 09:58
كما تدين نظام....في هدا الصيف الحارق يقوم ارباب كراء السيارات ثلاثة. اضعاف تصوروا معي ان i10 وصل ثمنها لليوم الواحد 450 درهم اليس هدا منكرا وان كليو وصل ثمنها وصل ل 500 درهم. بالله عليكم يا ارباب كراء السيارات اليس هدا ابتزاز للمواطن الضعيف بالله عليكم الا تسرقوننا وتستغلو حاجتنا. لسياراتكم المتهالكة اتقوا الله اولا وضعوا اسعار معقولة الفوضى انتم سببها
5 - Ararasse السبت 01 شتنبر 2018 - 10:45
La location de voitures en France Est moins chère qu’â Agadir !!! Étrange non ? En France je prends l’assurance Tout risque et je rends ma voiture en toute tranquillité alors qu’à Agadir il y’a toujours des problèmes : soit la voiture tombe en panne pendant mes trajets soit elle n’est pas Du tout assurée et pourtant je l’ai Louée à une agence connue !!!!! Les guides de voyages conseillent aux touristes de bien vérifier l’etat Du véhicules en plein jour et jamais le soir !! Et surtout vérifier tout l’etat Extérieur y compris le dessous du véhicule car il se peut qu’il Soit abimé et vous perdrez votre caution de 10000 dh ..
Bret il y’a de quoi devenir parano !!!
6 - الفيافي السبت 01 شتنبر 2018 - 10:53
قطاع التامين في المغرب مثل جيفة نثنة يتكالب عليها جميع المتنفعين من الدولة وشركات التامين والنصابة وهو قطاع اصلا احدث من اجل اصحاب النفود يدر اموالا طائلة تعتبر الدولة اول مستفيد بحيث تستحود على اكثر من نصف قسط التامين الدي يدفعه المؤمن وشركات التامين هي رابحة على كل حال لكن لا تريد ان ان تفوت اي جزء من قسط التامين الدي تلقته من الزبون .

اصحاب كراء السيارات يلجؤون الى اساليب احتيالية قصد النصب على شركات التامين وهناك عدة طرق هم يعرفونها ويتحالفون في دالك مع ما يسمى الخبير واي خبير .

شركات التامين لديها حساسية مفرطة تجاه وكالات كراء السيارات لهدا فجلها لا تؤمن العربات المخصصة للكراء لان بكل بساطة نسبة الخطر تتجاوز فيه 90 في المائة وبالرغم ان قسط التامين على عربات الكراء يتضاعف باربع مرات عن العربات الغير مخصصة للكراء ,فان قطاع كراء السيارات والدراجات قطاع يأوي بين طياته العديد من المتناقضات ويثير الكثير من الشبهات على كل الاصعدة لان العديد من المسثمرين في هدا القطاع خلفياتهم مشبوهة ومصادر اموالهم مشبوهة وطرق عملهم مشبوهة الامن رحم ربك .
7 - سائح السبت 01 شتنبر 2018 - 18:46
السلام عليكم
انا تعودت مع كل زيارة للمغرب ان استأجر سيارة من المطار ولا انكر ان افضل شركات الكراء العربية معاملة هي شركات المطار في المغرب ولا ينافسها الا الشركات الغربية بمعنى ان الشركة تتغاضى عن الخدوش البسيطة واذا تعاملت معهم لمدة طويلة ياخذون كلمتك ثقة حتى دون ان يعاينوا السيارة بعد الاسترجاع وللامانه هذا يحسب للسياحة المغربية وطبعا هناك من السواح الزبالة من قد يستغل تلك الثقة ويسئ استخدام السيارات او قد يستغل صاحب الوكالة او اي شخص يحمل التامين الوضع في النصب على شركة التأمين اذا لم يكن له ضمير مثلا يستبدل قطع متضررة من سيارة صديقة بقطع من سيارة الكراء ويقبض ثمنها ثم يدعي امام شركة التأمين انها تعرضت لحادث وياخذ التعويض اي انه يكسب مرتين في حال لم يكن يملك ضمين كنا ان شركات التامين تريد الربح السريع والمجدي ولا ترضى بالربح القليل مما يؤدي بها الى رفض الصفقة اذا راتها غير مجدية
8 - tounsi السبت 01 شتنبر 2018 - 19:14
Au Canada l’assurance personnel prend en charge les voitures de location
Donc en louant une voiture tu ne paie pas le coût de l’assurance
Une jeep Cherokee 2018 avec 2300 km au compteur à 300 d’ha par jour
9 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 06:21
انا مابقيتش كنكري سيارة ملي كنزل للمغرب شريت FIAT 500 ؤتهنيت ندور ؤنمشي فيما بغيت ويلا رجعت كنحطها فلكراج تحت الدار ؤدرت ليها engine starter ؤكيخدمها الاخ ديالي مرة مرة,,,,engine starter حيت الى خليت ليه الكونطاك هدي يبدا يخرجها ؤتهنيت من كراء dacia ب9700 درهم فشهر.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.