24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مزوار متفائل بتحقيق نسبة نمو 6 بالمائة سنويا

مزوار متفائل بتحقيق نسبة نمو 6 بالمائة سنويا

مزوار متفائل بتحقيق نسبة نمو 6 بالمائة سنويا

قال صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن المملكة قادرة على تحقيق نسبة نمو تفوق 6 بالمائة سنوياً في حالة توفر شراكة بين القطاعين العام والخاص، والاعتماد على فئة الشباب.

وأوضح مزوار، خلال لقاء جمعه بمسؤولين من البنك الدولي، يقومون بزيارة للمغرب، برئاسة فريد بلحاج، نائب رئيس المجموعة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن المغرب لديه إمكانيات كبيرة لتحقيق ذلك.

وخلال اللقاء مع مسؤولي البنك، أشار مزوار إلى أن تحقيق المغرب نسبة تفوق 6 بالمائة تستلزم تفعيل بعض الرافعات لتحسين مناخ الأعمال، وتطوير قابلية توظيف الرأس المال البشري، وتحرير ريادة الأعمال بالنسبة إلى الشباب والنساء، في إطار شراكة قوية بين القطاعين العام والخاص.

ويحقق المغرب نسبة نمو في حدود 3 أو 4 بالمائة في أحسن الأحوال في السنوات الأخيرة. وتتوقع حكومة سعد الدين العثماني تحقيق نسبة نمو في حدود 3.2 بالمائة في السنة المقبلة، لكن تحديات كبيرة تحول دون تحقيق ذلك.

ويساعد البنك الدولي المغرب في سعيه نحو ترتيب أولويات استثماراته في مجالات تنمية الطفولة المبكرة، وتحسين جودة التعليم، وتوسيع الحصول على خدمات الرعاية الصحية، وبرامج الحماية الاجتماعية الفاعلة، حيث سيتم العمل مستقبلاً على تشجيع ريادة الأعمال بوجه خاص، بغية توفير فرص الشغل للأعداد الكبيرة التي تدخل سوق العمل كل عام.

ويرى مزوار، الذي انتُخب على رأس الباطرونا في ماي الماضي، أن المغرب في حاجة إلى اعتماد تكوين أفضل لفئة الشباب من أجل مواكبتهم في عملية إدماجهم في النسيج الاجتماعي، تعزيزاً للتنمية الاقتصادية على المستوى الوطني.

كما يسعى رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تأمين تكوين من شأنه مرافقة سياسة اندماج الشباب، وتوفير استراتيجية التنوع الاقتصادي، وهو الأمر الذي سيساهم في دعم المسار التنموي الاقتصادي على المستوى الترابي لبناء دولة متوازنة، على حد تعبيره.

وأكد مزوار على ضرورة توفير بيئة تنافسية في إطار قانوني واضح، وسياسة متماسكة من شأنها أن تُساهم في جعل المقاولة تلعب الدور المنوط بها بشكل كامل، مضيفا أن القطاع الخاص لديه مسؤوليات والتزامات إلى جانب الدولة لإعطاء قيمة مضافة للدينامية التنموية.

ويستعد الاتحاد العام لمقاولات المغرب لإعداد مقترحات بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2019، في أول محطة يقودها مزوار من منصبه الجديد، بعدما كان وزيراً في الحكومة السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مغربي قح الخميس 30 غشت 2018 - 09:06
على من يضحك؟؟حتى الدول المتقدمة لا تنتظر نمو ب 6 في المائة ....ما درتيها منين كنتي وزير ديرها دابا!!
2 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 10:05
قادر على تجاوز 6في المأئة اذا تم القضاء على السرقة والفساد والصفقات المشبوهة التي تستنزف من ميزانية الدولة الملايير
3 - khalid الخميس 30 غشت 2018 - 11:08
le FMI a publie en 2010 un rapport sur la corruption au Maroc, celle -ci bouffe 5 miliard de $ americain par annee qui represente a l'epoque 2010 de 15% du PIB. Imaginez si on tue completement la corruption dans les racines, le 6% du Mr Mazouwar c'est un mensonge, et ca prouve qu'il veut garder la corrution un systeme dominant. pays de merde. salam
4 - شاكر الخميس 30 غشت 2018 - 11:32
تفعيل بعض الرافعات لتحسين مناخ الاعمال .اذا الرافعات موجودة .ولما تفعيل سوى البعض منها.
5 - ilyas الخميس 30 غشت 2018 - 12:06
أولا الدول المتقدمة صعب أن تنمو، أحسنها حال تنمو 1 في المئة، أغلبها ينمو 0 أو 1- ، من ينمو إنتاجه الداخلي الخام أكثر من 6% هي دول من إفريقيا،على غرار أثيوبيا،ساحل العاج،والسنغال،الصين،والهند...المغرب في الوقت الحالي ينمو 3 في المئة وهي نسبة ضعيفة مقارنة بالدول النامية،المغرب يجب أن يتجاوز 7.
6 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 12:57
ماحققت.نسبت.النمو.حتى.فش.كنتي.وزير.المالية.
تحققها.منين.ولتي.خدام.عند.الباطرونة.
ممكن.تحققلهم.الارباح.وتحقق.الفقر.الفقراء.
وتنزلهم.لدرجة.6تحت.الصفر.هداممكن.اما.انتحقق.انمو.الى6%
هداغراؤ.هلتتدكر.حينما.قال.لنا.بنكيران.ساحقق.
نسبت.النمو8.فاصبحنا3%.وكنت.اداك.وزيرا.المالية.
فيعهده.
7 - l'expert retraite bénévole الخميس 30 غشت 2018 - 18:16
ويستعد الاتحاد العام لمقاولات المغرب لإعداد مقترحات بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2019، في أول محطة يقودها مزوار من منصبه الجديد، بعدما كان وزيراً في الحكومة السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران.

و حيث أن القطاع الخاص لديه مسؤوليات والتزامات إلى جانب الدولة لإعطاء قيمة مضافة للدينامية التنموية، نقترح على السيد مزوار أن يبادر إلى الإقرار بجميع مداخله السنوية من أجل إ خضاعها للضريبة على الدخل المنصوص عليها في المادة 82 من المدونة للضرائب التي كان غافلا عنها.

و نذكره على سبيل المثال أن رئيسه سابقا في الحكومة، كانت له أسهم في مدرسة حرة و كان يستفيذ من أجرته من أموال الشعب و لا يقر بهذه المداخيل لكي يزكي عليها رغم أن بيته يجاور مديرية الضرائب و الإستمارة لم تكتب بالإنجليزية و الله أعلم.

فشيئا من المواطنة الجبائية إن كنتم تريدون الخير لهذا البلد الأمين و كذبوني إن كنتم قادرين.
8 - بودواهي الخميس 30 غشت 2018 - 20:41
سيتحقق هدا يوم ينتصر الشعب على حكامه الفاسدين و الخائنين و يحاسبهم على جراءمهم البشعة في الفساد و نهب المال العام و يصنع لنفسه حكما بديلا شعبيا و ديموقراطيا و عادلا ....
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.