24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مهنيون يحذرون من إغراق السوق بالأرز الرديء المستورد والمهرب

مهنيون يحذرون من إغراق السوق بالأرز الرديء المستورد والمهرب

مهنيون يحذرون من إغراق السوق بالأرز الرديء المستورد والمهرب

حذر مهنيون من استمرار إغراق السوق المغربي بكميات كبيرة من الأرز ذي الجودة الرديئة المستورد من مجموعة من الدول الأسيوية، وكذا الأرز المهرب، سواء من المدينتين المغربيتين المحتلتين سبتة ومليلية، أو من موريتانيا، مع ما يشكله من خطورة على صحة المستهلك بالمغرب.

وقال محمد خليل، رئيس الفدرالية الوطنية البيمهنية للأرز، إن استمرار استيراد الأرز بكميات كبيرة يضر مباشرة بمصالح المزارعين المغاربة والقطاع الذي يوفر ما يزيد عن 15 مليون يوم عمل؛ في حين تغطي المساحات المزروعة 6100 هكتار.

وأوضح رئيس الفدرالية الوطنية البيمهنية للأرز، في تصريح لهسبريس، أن المساحات المزروعة ستصل إلى 10 آلاف هكتار بحلول سنة 2021، وفق ما ينص عليه البرنامج التعاقدي مع وزارة الفلاحة والصيد البحري التي تدعم المهنيين والقطاع بشكل عام، والذي تؤمن سلسلته الإنتاجية دخلا محترما لنحو 21650 أسرة مغربية.

وأشار المسؤولون في الفدرالية إلى أن الارتفاع القياسي الذي عرفه حجم الواردات الوطنية من مادة الأرز مرتبط بعملية تسوية الأراضي المخصصة لزراعة الأرز والمبرمجة في إطار البرنامج التعاقدي، الموقع بين الفدرالية المعنية من جهة ووزارات الفلاحة والمالية والتجارة، والذي يهدف بالخصوص إلى تأهيل سلسلة الأرز الوطني. ويشمل البرنامج السنوي لهذه العملية 1600 هكتار لا تزرع سنويا للقيام بأشغال التسوية، ما يتسبب في نقص حجم الإنتاج السنوي بحوالي 12800 طن.

كما يعود السبب في ارتفاع حجم الواردات إلى ضعف نسبة حماية الإنتاج الوطني، إذ لم يتم تحديد نسبة مناسبة تفوق سقف 50 في المائة، على غرار السلاسل الإنتاجية الأخرى، لتمكين السلسلة من إنجاح عملية التأهيل، وكذلك انخفاض ثمن الأرز الأسيوي ذي الجودة الرديئة، وانخفاض سعر الدولار، ما أدى إلى إغراق السوق الوطني بهذه المادة.

ويؤكد المهنيون أن سعر الكيلوغرام الواحد من الأرز المغربي انطلاقا من المعمل لا يتعدى في تلفيف 10 كيلوغرامات مستوى 8.10 دراهم للأرز متوسط الجودة و8.50 درهماً بالنسبة للأرز ذي الجودة الممتازة، ومن 9 إلى 10 دراهم بالنسبة لتلفيف كيلوغرام واحد.

وتؤكد البيانات الصادرة عن الفدرالية البيمهنية أن معدل المساحة السنوية للأرز تقدر بـ 6100 هكتار، مع العلم أن 1600 هكتار المخصصة للتسوية لا يشملها البرنامج السنوي للزراعة المذكورة، وأن المنطقتين المتخصصتين في زراعة الأرز بمنطقتي الغرب واللوكوس تحتضنان ستة معامل لتصنيع هذه المادة.

وتقدر القدرة التصنيعية الحالية لهذه الوحدات الصناعية بنحو 110 آلاف طن سنويا، أي ما يفوق تغطية الحاجيات الوطنية بأكثر من 15 في المائة.

مسؤولو الفدرالية أكدوا أيضا أنه "نظرًا لضعف نسبة الحماية وتنامي ظاهرة استيراد الأرز بالطرق غير القانونية، فإن النسبة السنوية لاشتغال هذه الوحدات لا تتعدى 45 في المائة من القدرة الإجمالية السنوية للتحويل؛ مع العلم أن برنامج تأهيل السلسلة الذي نحن بصدد إنجازه سيمكن من رفع هذه النسبة إلى ما يفوق 85 في المائة".

كما أن هذه السلسلة تساهم في خلق 15 مليون يوم عمل سنويا، وتضمن دخلا سنويا لأكثر من 21650 عائلة، وتلعب دورا هاما في تثمين الأراضي الهامشية التي لا تصلح إلا لزراعة الأرز، كما تمكن الفلاحين من تنويع أنشطتهم الفلاحية بزراعة الكلأ بعد الأرز الذي يمكن من تغطية حاجيات المنطقة من هذه المادة لمدة ستة أشهر، مع تصدير الفائض نحو المناطق المجاورة، وتمكين الفلاحين من مزاولة أنشطة تربية المواشي؛ مع الإشارة كذلك إلى الدور الهام الذي تلعبه سلسلة الأرز في تنشيط استعمال الآلات الفلاحية المتواجدة بالمنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Fassi السبت 01 شتنبر 2018 - 07:26
ويؤكد المهنيون أن سعر الكيلوغرام الواحد من الأرز المغربي انطلاقا من المعمل لا يتعدى في تلفيف 10 كيلوغرامات مستوى 8.10 دراهم للأرز متوسط الجودة و8.50 درهماً بالنسبة للأرز ذي الجودة الممتازة، ومن 9 إلى 10 دراهم بالنسبة لتلفيف كيلوغرام واحد.
الغلاء هو ما يدفع المواطن إلى شراء المنتجات الأجنبية، فثمن كيلو الأرز لدى البقال يصل إلى 13 درهم بينما يؤكد المهنيون أن ثمن الكيلو هو 8.10 دراهم.
المرجو من السلطات المختصة المزيد من المراقبة والحزم مع التجار المضاربين.
2 - الارز السبت 01 شتنبر 2018 - 07:26
ما أعرفه عن الارز أنه يزرع في أماكن ذات مياه كثيرة أو في مستنقعات. لذلك الدول الآسيوية يزرعونها لهطالة الأمطار خصوصا الموسمية. المغرب يعاني من مشكل المياه و ندرتها فلماذا ننتج الارز؟ الاستيراد يكفي لأن هذه المادة ليست أساسية كالقمح و الشعير.
3 - ابونزار السبت 01 شتنبر 2018 - 07:47
السلام عليكم ورحمه الله انا من عشاق الارز في الاونة الاخيرة عرفت ها المادة غشا كبيرا وصل إلى تقليد هذي المادة بواسطة البالاستيك ماكان علي الا استبدالها بالشعير المفروم مذاق جميييييل وصحي دون مشاكل
4 - العتابي السبت 01 شتنبر 2018 - 07:47
المشكلة ليست في الاهتمام بصحة المواطنين لأن الرز مهرب من سبتة ومليلية. ولكنه الخوف من تدني أسعار السوق في المغرب. .. كيلو رز في Lidl لا يتعدي 4 دراهم بجودة مضمونة طبقا للشروط الصحية في أوروبا. حاول تفهم فين المشكلة؟ ؟؟
5 - صديق السبت 01 شتنبر 2018 - 08:06
نحن مع المنافسة ،لولا الارز المستورد ،لاصبح ثمن الارز المحلي يباع باثمان خيالية .كانشريوه دابا ب 14درهم.خلي الى منعوا المستورد.
6 - Mani السبت 01 شتنبر 2018 - 08:37
الحكم للزبون وليس لمن يريد بيع بضاعته بأية طريقة
7 - عزيز السبت 01 شتنبر 2018 - 08:43
ليس فقط الأرز.فالمغرب أصبح مرتعا لمافيات الاستيراد الغير ممنهج.كل يستورد على هواه ومن استطاع ان يحتكر سلعة ما فهو يفعل الطبقة المغلوبة على أمرها هي من يدفع الضرائب.
8 - ouad السبت 01 شتنبر 2018 - 10:50
انه سلاح العاجز.السوق حرة والمواطن يفرق بين الجيد والرديء المهم نافسوا بشرف اما صحة المواطن فهي مسؤولية الدولة ولم تمنحكم وزرارة الصحة حق التحدت باسمها .قولو اننا جشعون ونريد تسويق بضاعتنا باتمنة مرتفعة والارز المستورد افشل خطتنا والسلام
9 - Abou majd السبت 01 شتنبر 2018 - 10:58
ثمن الارز حاليا في السوق ١٥ درهما للكيلو اللهم ان هذا منكر أن البعض الاصناف الجيدة فيتعدى ٣٠ درهما في الأسواق الممتازة السيد الرئيس يرى بعين واحدة بل يتجاهل حتى الفلاح نفسه التي يبيع منتجاته بأقل من ٣ دراهم ان الارز مثل الحليب تماما أرباح خيالية للمصنع ولا يرى القدرة الشرائية للمواطن وهذا المشكل هو احدى عوائق الاقتصاد المغربي النظرة القاصرة للدورة الاقتصادية انتاج توزيع استهلاك الارز المغربي ضعيف الجودة وحتى يتم تسويقه بشكل جيد يجب الايتعدى ثمنه ٥ أو ٦ دراهم وهو ثمن يحقق ربما جيدا المصنعين بالنظر إلى سعر الانتاج
10 - الاعشى السبت 01 شتنبر 2018 - 11:31
السلام عليكم ان المراد من انتاج الارز محليا لم يكن ابدا هو توجيهه الى المواطن و لكن كان فقط لإيجاد دريعة لفرض الضريبة على الاستيراد و هدا معلوم لان بلدنا لن يصبح بلدا منتجا للارز لانعدام الماء الكافي الا في بعض احواض سهول الغرب و لقد كان على المغرب ان يتجه صوب هدا الخيار لان انخفاض اتمنة الارز كانت سوف تأتي الى إغراق السوق المحلي به مما كان سوف يترتب عليه تغيير في العادات الغذائية للمغاربة ليتربع على عرشها الأرز و يصبح القمح منتج تانوي مما سوف يترتب عنه اضرار بالفلاحة المعاشية التي تمتل اكتر من 90% من مجموع الفلاحة فقط اردت أن اضع النقط على الحروف لان نفس الواقع حصل لي دولة السنغال فلقد تغير نمط أكل الشعب من الاعتماد على النباتات المحلية الى الاستيراد مما تسبب في جعلهم عرضة لانعدام تحقيق الاكتفاء الداتي من الطعام فأصبح الارز المستورد هو المهيمن على مائدة الشعب
11 - Brainiac السبت 01 شتنبر 2018 - 12:01
Ces gens veulent la monopolie du marche marocain et ils n'ont AUCUN interet a la sante ou autres mensanges qu'ils disent.....ils veulent proteger leurs profits
12 - mazalni 3la didani السبت 01 شتنبر 2018 - 14:36
الفرق بينهما كالفرق بين باريز فاليل وبوعرفة في ngil
وآلله ثم وآلله ثم وآلله .الارز المهرب من سبتة ومليلية احسن بمليون درجة من الارز الرديء الدي بستورده المغرب وارخس بكثير
ا
13 - Mosi السبت 01 شتنبر 2018 - 14:40
اول مرة اعرف ان المغرب ينتج الارز بل والانتاج يغطي الحاجيات...
وعلى الدولة ان تطبق نظام الحماية للانتاج الوطني بمنع استيراد الارز...لدينا اصلا فائضا للتصدير...
اعلم انه كانت هناك تجارب ناجحة لزراعة الشاي في مناطق الصويرة...
14 - كولونيا السبت 01 شتنبر 2018 - 15:09
تعليق رقم 4
هههه والله راك كداب رز تمنه 4 دراهم في ألمانيا الرز تمنه يبتدا من 0.85 ليصل الى 2 اورو للكيلو حسب الجوده المنتوج ورز اللدي تمنه 0.85 اورو لايشتريه احد لانه صلب و لاينصح اكله من له معده هشة وهناك انواع كتيرة من رز بالإضافة ان ألمان لايستهلكون كتيرا الرز من يستهلك الرز سوى المهاجرين ادا كنت تتكلم عن رز مهرس فتمنه قرابه 6 دراهم. ويستعمل فقط رز بالحليب ههههه ماتبقاوش تكدب .ادا تم استيراد رز دو جوده جيده فتاكدو سيصل تمنه الى 15 درهم للكيلو اتمنه الرز في العالم تتشابه الفرق هو الجودة ونوع اللدي يحدد تمن هناك انواع كتيره من رز. في الاخير مااعرفه عند المغاربه انهم لايستهلكون كتيرا رز.
15 - عبدالسلام السبت 01 شتنبر 2018 - 18:49
الارز.الصفر.والابيض.ناقص.الجودة.يضهر.للعيان.
ب.95'14دهم.للكيلو.في.كل.المتاحر.الكبرا.امام.
كل.المتبضعين.وعند.الدكان.تتفاوت.الاتمنة.بين.
،14و13درهم.وهوا.اقل.جودة.بطبع.
ويوجد.5كيلو.غرام.مهرب.ب50درهم.
16 - ياسين السبت 01 شتنبر 2018 - 18:55
الى المعلق العتيبي ..ثمن الارز في lidl اكثر مما تقول ..فهادا الثمن الدي دكرته هو نصف كيلو وليس كيلو .وهادا ادنى ما كاين فالسوق .وان اردت جودة عالية مثل بسمتي .1.70 يورو للكيلو .وهناك مركات اخرى تفوق 7يورو للكيلو ..وانا حريص على شرائه كل اسبوع من lidl او aldi
17 - الأرز السبت 01 شتنبر 2018 - 19:14
إلى بغيتو تعرفو الأرز المغشوش من الأصلي ديروه في الماء إلى تلع الفوق مغشوش إنه بلاستيك
واشكر
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.