24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | منتخبو الصحراء يدافعون عن اتفاق الصيد أمام الاتحاد الأوروبي

منتخبو الصحراء يدافعون عن اتفاق الصيد أمام الاتحاد الأوروبي

منتخبو الصحراء يدافعون عن اتفاق الصيد أمام الاتحاد الأوروبي

بعد أن جرى التوقيع رسميا على مضامين اتفاق الصيد البحري داخل مجالس جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب، انطلقت معركة الدفاع عن مرور الاتفاق على مستوى مؤسسات الاتحاد الأوروبي؛ فقد قدّم ممثلا الجهتين المذكورتين، أمس الخميس، عرضا أمام لجنة التجارة الخارجية الأوروبية، قصد إقناعها باستفادة سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة من العائدات المالية لاتفاق الصيد.

رئيس جهة الداخلة واد الذهب، ينجا الخطاط، أكد في مداخلته "أن الشباب المنحدر من الأقاليم الجنوبية تمكن بفضل اتفاق الصيد من ولوج الأسواق الأوروبية، عبر تصدير منتجاته، مشيرا إلى أهمية الاتفاق بالنسبة للصحراويين، ورغبتهم في استكمال الأوراش التنموية التي باشرتها المملكة في الصحراء منذ سنوات خلت".

وأردف الخطاط، أن المجالس الممثلة للسكان، تعمل على مواكبة الاتفاق، عبر وضع استراتيجيات تنموية تمكن من تحقيق الإقلاع الاقتصادي، وتوفير مناخ الاستثمار والرقي بالوضع الاقتصادي للمنطقة، مؤكدا أنه من غير المقبول الحكم على استثمارات اقتصادية بناء على مشكل سياسي معروض على أنظار الأمم المتحدة".

بدورها، قالت فاطمة السيدة، نائبة رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، إن "اتفاق الصيد البحري مكن النساء الصحراويات من العديد من الأمور، وجعل أصواتهن مسموعة، خصوصا على المستوى الاقتصادي"، مسجلة أن "عائدات الاتفاق تسهم في تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء"، ثم لفتت إلى أن "السكان مرحبون بالصيغة الحالية للاتفاق، بحكم أن ممثليهم الشرعيين داخل المجالس المنتخبة قد صادقوا على الاتفاق".

وفي كلمته، كرَّر ممثل البوليساريو داخل ردهات الاتحاد الأوروبي أسطوانة "ضرورة إلغاء اتفاق الصيد البحري الشامل للمياه الإقليمية الصحراوية، بحكم أن الساكنة لا تستفيد من العائدات المالية"، داعيا "أجهزة الاتحاد إلى الانسجام والحكم الصادر من المحكمة الأوروبية"، بالرغم من أن أعلى المؤسسات القضائية في القارة العجوز سبق أن رفضت طعن البوليساريو في اتفاق الصيد.

وفي الصدد ذاته، من المنتظر أن يقوم وفد من الاتحاد الأوروبي بزيارة إلى مدينة العيون يوم الاثنين 3 شتنبر المقبل، حيث سيستقصي تصورات المنتخبين والسكان لاتفاق الصيد البحري، فضلا عن بحث تطوير سبل استفادة الصحراويين من العائدات المالية للاتفاق.

من جهتها، تواصل الجارة الشمالية للمغرب متابعتها لاتفاق الصيد عن كثب؛ فبعد احتجاجات صيادين في منطقة الأندلس جراء تأخر دخول اتفاق الصيد حيز التنفيذ، وجَّه البرلمان الإسباني دعوة إلى لويس بلانس، وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، بغية التداول في التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الصيد البحري. ومن المنتظر أن تخلق الاتفاقية جدلا واسعا، بحكم وجود لوبي جبهة البوليساريو داخل الأحزاب الإسبانية، خصوصا اليسارية منها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - ولد لعيون الجمعة 31 غشت 2018 - 16:26
هؤلاء المنتخبون لاصفة قانونية لهم وغير معترف بهم أمميا السؤال الأهم لماذا تم إحظار هؤلاء في هذه الإتفاقية ولم يستدعوا سابقا الجواب بسيط هناك تخبط مغربي قانونيا وسياسيا وآخر أوروبي إقتصادي بوليساريو عرفت كيف تحشر الجميع في الزاوية أنشروا
2 - مواطن من المهجر الجمعة 31 غشت 2018 - 16:38
البيع انتاع الذل

الشوهة بهدلتونا في العالم

يشترطون علينا حتى أين تصرف مداخيل الحوت

ما هذه المهزلة التي اوصلتنا اليها يا أخنوش

أصبحت أستحيي من مسؤولين أمثالكم على بلدي
3 - wood الجمعة 31 غشت 2018 - 16:46
على ما يبدوا ان الإتحاد الأوروبي اوقع نفسه في تناقضات قانونية و أصبح يخبط خبط عشواء ، فهذا الاتفاق إما أن يوقعه مع المغرب أو لا ، أما بعد أن اصبح الكل يدلي بدوله في هذا الامر من جمعيات و ساكنة بحيث اختلطت الأمور و لم يبقى الا ان يوقع معهم بدورهم هذا الإتفاق و هي سابقة في العلاقات الدولية ، فكل ما يريده الأوروبيون ان يمضي هذا الاتفاق بإيجاد تخريجة ما يقفز بها على حكم المحكمة التي أقرت بشكل واضح أن سواحل الصحراء لا تشمل الأراضي المغربية حسب القوانين الدولية ، أما المخزن فيبدو انه فاقد الإرادة و يلتزم الصمت مع ان هذا الأمر يكشف بشكل واضح انه طوال هذه السنين لم يكن سوى خادم أمين و أداة طيعة تخدم الاستعمار الإسباني الذي أنسحب من الصحراء و أوكله حماية مصالحه !!!
4 - الى ولد العيون الجمعة 31 غشت 2018 - 16:56
لا نعلم ان كنت حقيقة ابن الصحراء لان تظل طوال الوقت في سب المغرب اما المنتخبين فهم صحراويون حقيقيون معروفون وانتخبو بطريقة دمقراطية شهدها العالم فلمادا تريدون حصر التمتيلية في مرتزقتكم النصابين الين نصبهم حكام الجزائر
5 - ولد المغرب الجمعة 31 غشت 2018 - 16:58
لا يمكن قبول أي ممثل آخر غير المنتخبين المحليين. أما مرتزقة البوليزاريو فلا يمكنهم الحديث إلا عما يحدث داخل خيام الحمادة بتندوف. أما الثروات الموجودة بالصحراء المغربية فهي ملك للصحراويين المغاربة في المقام الأول و للمغاربة على العموم. و بالتالي فأي اتفاقية مع الإتحاد الأروبي أو غيره فلن يتم إشراك غير المنتخبين المحليين و من يمثل السلطة المغربية. و من أراد الإستفادة من عائدات الصيد البحري فما عليه إلا الإلتحاق بأرض الوطن. غير ذلك فهو أضغاث أحلام.
6 - Ka ba الجمعة 31 غشت 2018 - 17:02
Je répond au no 1 le polisario n'est pas reconnu par la population du Sahara les élus du Sahara représente la population par les urnes arrêter votre chanson qui est de passer par la réalité du terrain car le polisario ne représente que la minorité des sahraoui il faut travailler au lieu de continuer à parler dans le vide le Sahara n'a jamais exister comme état voir la carte de l'empire cherifien du Maroc pour revenir à l'evdence
7 - Moulahid الجمعة 31 غشت 2018 - 17:40
سيتم التوقيع على الاتفاق لصالح أصحاب الارض أي المغاربة إنما لابد من التناوب على لعبة الارنب في السباق بين المغرب والاتحاد الأوروبي وفي الاخير سيفوز المغاربة العرب والامازيغ والحسانيون واليهود برهان السباق لأن الصحراء مغربية في بلدها المغرب.
8 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 17:46
قوى الاستعمار وعلى رأسها الكبار توظف الجميع قضايا و نزاعات حول العالم لخدمة المصالحها بالدرجة الأولى رغم تغني بالديمقراطية و حقوق الانسان و غيرها من مغالطات التي هي مجرذ تضليل لشعوب مستهدفة لكن اخطر الياتها متعددة لنهب الثروات و ابتزاز التي توظفها لخدمة المصالحها اقتصادية هم العملاء و الخونة من قبيل النظام الجزاءري و الخونة ميليشيات البوليساريو الارهابية بل عندما تتوفر مثل هذه الارضية تصاغ قوانين و احكام باسم هيات و منظمات و محاكم و مجالس وغيرها لتنزيل استراتجيات بعينها بل شروط في النهب الثروات الشعوب كما ان مشاركة منتخبين تعد سابقة ولها تداعيات ايجابية لتمرير اتفاق لكنها محفوفة بالمخاطر لأنها تدعم أطروحة الوهمية بالقصد او عن غير قصد وهنا مربط فرس وبيت قصيد و ماخفي اعظم.
9 - قبائلي حر الجمعة 31 غشت 2018 - 18:57
بما أن الانتخابات التي أفرزت هؤلاء من يقال عنهم ممثلو الساقية الحمراء ووادي الذهب جرت تحت حكم المخزن وتحت اشرافه فلا يمكن اعتبارهم ممثلين عن الصحراويين الحقيقيين لان المشاركين في الانتخابات ٨٠٪منهم أو أكثرهم هم من السكان القادمين من الشمال الذين تم توطينهم بالصحراء ، وهم يدافعون عن مصالحهم وامتيازاتهم الخاثة فقط وليس عن سكان الصحراء ، ثم أن استفادة الساكنة من مداخيل الصيد لا تغير من الموضوع شيئا فالقضية ليست في من يستفيد وأين تصرف هذه الاموال فهذا لا يعطي الشرعية القانونية للصيد ،فالمسألة تشبه من يقوم بسرقة أموال الاخرين ويصدق بها لبناء المساجد طلبا للاجر أو للمساكين بغية الثواب .
هؤلاء معينون من طرف المخزن ويعملون تحت سلطته والخلاف هنا حول من يحق له استغلال ثروات اقليم الصحراء وليس كيف يتم التصرف في عائداتها فالاقليم متنازع عليه ولا يعترف بالسيادة لا حد المتنازعين عليه والاتحاد الاوروبي الان أصبح في ورطة يصعب عليه الخروج منها سالما فهو مكبل حتى الاذنين بقرارات المحكمة الاوروبية وليس شهادة مثل هؤلاء هي التي تحل الاشكال
10 - سام الجمعة 31 غشت 2018 - 19:05
اللوبي المساند للجماعة الانفصالية الصحراوية من اليسار السياسي الإسباني لا يقوم بذلك مساندا لوجهة النظر الانفصالية بقدر ما يقوم بذلك تعنتا لحقد دفين نحو المغرب و تدخلا في شؤونه الداخلية التي اختار من خلالها شعب المغرب منذ ما يزيد عن ألف سنة نظام الحكم الملكي الذي ليس من شأنهم و لا من حقهم التدخل فيه عبر مساندة كل ما يفكك الترابط القوي بين الشعب و النظام فيساندون الانفصال أينما تواجد سواء في الصحراء او في الريف أو في أي جهة من المملكة المغربية ليس حبا في الشعوب بقدر ما هو حقد و كراهية للمغرب الذي في التاريخ العابر بسط سيطرته على اسبانيا لمدة 800 سنوات
11 - محمد سالم الجمعة 31 غشت 2018 - 19:16
نحن كصحراويين نقولها للعلن هولاء الأشخاص لا يمتلوننا بل يمتل أنفسهم والمغرب،هل حقا هم صحراويين 100
% قطعا لا اي شخص يمكن أن يترشح بالصحراء عندما تتم تزكيته من الاحزاب.
12 - الفائق وعايق الجمعة 31 غشت 2018 - 19:18
هل يمكن ان ينتخب احد في المغرب " ديمقراطيا" لو لم يكون في مصلحة القصر ؟؟!!
كلا وأبدا الى الابدين!
13 - قاهر الانفصاليين الجمعة 31 غشت 2018 - 19:19
الى wood دعك من كلام أكبر من حجمك...تتحدث عن تخبط المغرب سياسيا وقانونيا...وكأنه الوحيد في العالم الذي يعاني هذا المشكل....لا أيها الفيلسوف...لما تم اقحام مشكل الصحراء المغربية في متاهات الأمم المتحدة ودهاليزها....بدأت كل قوة استعمارية تريد ابتزاز المغرب خدمة لمصالحها....فهل تفسر لنا أنت التخبط الذي تعيشه الجزائر حينما تصر على تقرير المصير في الصحراء المغربية ثم تسكت سكوتا مطبقا عن ضم روسيا لشيه جزيرة القرم؟ تم بماذا تفسر تناقض الجزائر في عدم الاعتراف بشعب الأزواد الذي لا تربطه صلة الدم او العرق او اللغة مع دولة مالي؟ولماذا تشتري الجزائر السلم الاجتماعي بتوزيع مال البترول عوض تطبيق الديمقراطية؟ تتحدت عن تطبيق القوانين على المغرب وتنسى أنه يجب محاكمة المنقلبين على الشرعية في الجزائر خلال الانتخابات الديمقراطية التي اعطت الفوز لجبهة الانقاد؟ كان عليكم الفوز عليها ديمقراطيا عوض انقلابيا... فكفاكم محاظرات في القوانين والشرعية الدولية ففاقد الشئ لايعطيه....كلامكم كله نفاق مدسوس لا قيمة له...حقدكم على المغرب فاق كل تصور....فاللهم اشفي مرضى الجزائريين وألف بينهم وبين الشعب المغربي
14 - rado الجمعة 31 غشت 2018 - 19:21
إلى المدعو (wood)، لدي اليقين أنك من سلالة (جاء زائر)، الدين يأكلون يوميا ولا يقرأون يوميا، لدي سؤال لك ولغيرك من الانفصاليين، أين كان حاكم هذه الدولة الوهمية لما كان جمييييع حكام دول شمال إفريقيا المعروفون وبدون استتناء يطالبون بالاستقلال إبان وجود الإستعمار الفرنسي والإسباني والبرتغالي لبلدانهم ؟ كن متيقنا أنت وغيرك أنه لولا وجود حكام أغبياء متل الخاوي القدافي وجنرالات جا زائر ما كان لهد المشكل أن يكون أبدا، والبوليزباليو تعي هد جيدا أكتر منك، اتحداك وامتالك بمناضرة أمام العالم حول مغربية الصحراء، كما اتحدا جميع وزراء ونواب وجنرالات الجزائر إن قرأوا ولو كتابا وااااحدا يتحدة عن طريقة تربية أطفالهم بالاحرا قراءة تاريخ المنطقة. وعاشت جمهورية القبايل دات رئيس وحكومة منفيين.
15 - moh الجمعة 31 غشت 2018 - 21:12
لنفرض ان المغرب يحتل ارضا كانت دولة تاريخها معروف ولها عملتها ورؤساءها وعاصمتها ولم تكن قط جزءا من المغرب في جميع الزمنة وسكانها الاصليون لا يملاون المغرب فما دخل حكام الجزائر هل يمتلون مجلس الامن الدولى بدون علمه
16 - نور الدين الجمعة 31 غشت 2018 - 21:32
لن يكون المغرب لقمة سائغة لأوربا ،فالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه...و الشعب غني بملكه
17 - سلاوية الجمعة 31 غشت 2018 - 21:33
أخنوش كان واضحا في موقفه كرامة الوطن فوق كل اعتبار ولن نقبل ان يتم الضغط على المغرب باي سبب من الاسباب والي يخرجنا وفمصلحتنا هو الي غيكون
18 - علي الجمعة 31 غشت 2018 - 21:34
انتهى زمن الاستفزازات والسياسة المغربية اصبحت اقوى الان ،وخاصة ان هذا القطاع بالذات في ايدي امينة يحسنون التسيير والتدبير ....فما عليهم إلا شراء حوت المغرب بأكمله من طنجة الى الكويرة أو عدم التجديد معهم بصفة نهائية وسوف يأتون مجبرون على التوقيع.انتهى زمن الاستفزازات......
19 - صحراوي الجمعة 31 غشت 2018 - 21:41
نطمح أن يحقق قطاع الفلاحة والصيد البحري الأفضل ويتم بذل المزيد من المجهودات على الرغم أن ما تحقق يظل جيدا اليوم، لكن يجب ان لا ننسى أن وحدتنا الترابية فوق كل اعتبار
20 - نزهة الجمعة 31 غشت 2018 - 21:43
موقفنا صريح ومعقول امام الإتحاد الأوروبي بخصوص ملف الصيد البحري لن نسمح بأي تلاعب ولا اي تجاوزات بالحرص على عدم لمس بالخصوصيىة المغربية والحفاض على الوحدة الترابية
21 - سالم الجمعة 31 غشت 2018 - 21:44
المغرب دولة ذات سيادة ويمكنه ان يفاوض ايا كان من موقع قوة فلا توجد دولة في العالم تستثني جزءا من ترابها الوطني في اي مفاوضات او اتفاقيات دولية.هذا هو المغرب القوي الذي نريده.ونطمح ان يتقوى اكثر مستقبلا فهناك تحديات تنتظره .
22 - Hanane hanane الجمعة 31 غشت 2018 - 21:52
الى الدخلاء : الحمد لله الذي انعم علينا ببحرين ! و نعمة الاستقرار ...العيش في مغربنا الحبيب متاح للفقير و الغني.
23 - متفائل الجمعة 31 غشت 2018 - 21:55
لولا بفضل أموال السمك و الفوسفاط و السياحة لما بنيت المدارس ، المستشفيات ، الجامعات ، طرق اليسار و السدود ، و كل البنيات التحتيحتة..تغطيةأجور الموظفين الخ....نحمد الله على هذه النعمة التي حسدونا عليها الأعداء الذين يمتلكون ثروات هائلة كالبترول و الغاز وهم غارقين في كل الميادين...
24 - nasser karim الجمعة 31 غشت 2018 - 21:59
المغرب سحب البساط من تحت ارجل جردان الرابوني. انتهى
25 - سمير العتماني الجمعة 31 غشت 2018 - 22:01
المغرب لم يكن هدفه مادي بقدر ما هو سياسي.لأنه اخضع الانحاد الاوروبي باعترافه ضمنيا بمغربية ااصحراء.متجاهلا المحكمة الاوروبية التي حشرت انفها في نزاع مفتعل هو بيد الامم المتحدة.اذن هذه صفعة غير متوقعة لجردان الانفصال.الذين راهنوا على السراب
26 - mohamed rabat الجمعة 31 غشت 2018 - 22:05
الانفصاليون لا يفهمون إلا لغة القتل والهمجية لكن مشكلة المغرب ليست مع الانفصاليين الدين هم عبارة عن غطاء لمخطط جهنمي ..... ومن هنا أقول للعصابة أنكم محضوضون جدا لعدم مواجهتكم لنضام غير عسكري، فلو كان كدلك لكنتم في خبر كاااان
27 - وليمة الجمعة 31 غشت 2018 - 22:16
ههههه السعاياا ، المغرب له سيادة ههه لم تلبو حتى متطلبات الشعب من سردين .اين ستذهبون؟، جهنم حق هل تعلمون؟؟
28 - قول الحق الجمعة 31 غشت 2018 - 23:57
الجزاءر وكانها تروي رمال الصحراء وبدون جدوى .فالندعهم يسقون رمال الصحراء ونحن المغاربة نطور ونبني لأجيال القادمة وسنرى من اللذي سيكسب المعركة معركة البناء والتشييد
29 - الحسني السبت 01 شتنبر 2018 - 00:06
المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى لكويرة لا وجود لأي دخيل على مملكتنا ولا نقاشا إلا مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس في جميع العلاقات الدولية
30 - amal hajiri السبت 01 شتنبر 2018 - 00:08
الإنفصاليون لا حق لهم في إتفاقية الصيد، والإتحاد الأوروبي لا يحق له إستقبال مثل هذا النوع من الأشخاص الخارجين عن القانون بالممارسات التي ترتكب من طرفهم
31 - mohamed rida السبت 01 شتنبر 2018 - 00:42
زمن كوبا وجنوب افريقيا والجزائر انتهى لان الوطن له رجال ونشكر الوزارة الوصية عن هدا القطاع على المجهودات المبدولة لحفظ كرامة الوطن
32 - أمين خالدي السبت 01 شتنبر 2018 - 00:43
البوليساريو ليس لها اي صفة تضيع وقتها في لا شئ واوربا تسخر منها.
33 - الحداد مصطفى السبت 01 شتنبر 2018 - 07:45
هدا المشكل ديال الصحراء هي لعبه دوليه لايمكن حلها بها دا أو داك .ادا أردنا الحل فهو بسيط للغاية نقوم بحرب مع كل من يعادينا ونترك البحر للحراكه الأفارقة يدخلون إلى أوربا ونبعتر جميع الأوراق في حوض المتوسط .
34 - جمال الأحد 02 شتنبر 2018 - 07:04
الى الذين يتشدقون بالسيادة .هل هناك رب اسرة سيد يقبل مناقشته في كيفية الانفاق على اولاده ويقبل . ليس هذا فقط بل يطلب منه شهادة الابناء ويقبل !!!!!!!!!
التصرف هذا لا يعني الا شيئا واحدا وهو ان الاتحاد الاوروبي لا يعتبر الصحراويين ابناء الوطن وانما هم مغلوب على امرهم (ربائب مضطهدين يجب سماع شهادتهم). لكن النفاق من أجل المصلحة وسيأتي اليوم الذي يصرحون فيه بما يعتقدون .
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.