24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركة عالمية تبدأ توحيد الحقول البترولية لاستخراج الغاز بالمغرب‬

شركة عالمية تبدأ توحيد الحقول البترولية لاستخراج الغاز بالمغرب‬

شركة عالمية تبدأ توحيد الحقول البترولية لاستخراج الغاز بالمغرب‬

أعلنت الشركة البريطانية "ساوند إنيرجي"، المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، اليوم الجمعة، أنها وقعت اتفاقية جديدة مع السلطات المغربية تمتدُّ إلى ثمان سنوات؛ ستعملُ بموجبها المجوعة البريطانية على توحيد الحقول البترولية المُكتشفة في منطقة تندرارا الواقعة شرق المملكة، بعدما أكدت الدراسات الاستكشافية توفر المنطقة على احتياطي كبير من الغاز الطبيعي.

وأوردت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب عن مصادر الطاقة، في بيان لها، أنَّ "الاتفاقية الجديدة ستغطي ما مقدوره 14 ألفا و500 كيلومتر مربع تقريبًا من المساحات المرصودة للتنقيب"، مشيرة إلى أن "الاتفاق الجديد يرومُ توحيد المناطق المشمولة باتفاقيةTendrara للبترول الموقعة في أبريل 2013 ورخصة الاستطلاع والتنقيب الممنوحة للشركة في يوليوز 2017".

وفيما تسعى إلى توسيع نطاق بحثها عن مصادر الطاقة في المغرب، يقول جيمس بارسون، الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنيرجي: "يسعدني أن أعلن أننا قد أمّننا حقوقنا تعاقديًا في هذه المساحة التحويلية المحتملة حتى عام 2026"، مؤكداً "إننا نتطلع إلى حصد مزيد من النجاحات مع شركائنا، حتى نتمكن من استخراج الغاز المتبقي في السنوات المقبلة".

وقالت الشركة المعروفة إنه "عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب". أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز.

وفي هذا السياق، ذكرت المجموعة البريطانية أن "اتفاقية تندرارا الكبرى ستمتدُّ إلى 8 سنوات، وسيتم تقسيمها عبر 3 مراحل، حيث سيكون لكل مرحلة التزامات عمل متفق عليها مسبقاً".

وكانت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب قد أعلنت، في بيان سابق، أنها تُخطِّط لتشييد محطة متطورة لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة تندرارا، التي ستُسهِّلُ عملية استخراج الغاز الطبيعي من الآبار المُكتشفة البالغ عددها تسع، مضيفة أنها "شرعتْ في أشغال الحفر والهندسة الحفرية الخاصة ببئر TE-9الواقع شرق المملكة، الذي يحْوِي مصادر مهمة من الغاز".

وتتوقع الشركة العالمية، التي تتوفر على حصة الأغلبية للتنقيب عن الغاز بالمنطقة المذكورة، أن يصل حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا 5 مليارات متر مكعب، في وقت يواصل فيه المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن صمته عن هذه المؤشرات الإيجابية إلى حين التوصل رسميا بنتائج ملموسة على أرض الميدان.

وتعدّ "ساوند إنيرجي" إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب وفي غرب الجيزة وميسيدا بمصر، "التي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة"، حسب الشركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - Tangerois Nulpart الجمعة 31 غشت 2018 - 19:05
المنطقة الشرقية من البلاد مهمشة و يغيب فيها أدنى شروط العيش أمل أن تعرف هده الجهة ازدهارا مستقبلا و تنعم بخيراتها رغم أني أشك في دلك كما فعلوا مع الفوسفاط و مشتقاته...
2 - يايي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:06
هنيئا للمخزن المغربي هنيئا لخدام الدولة هنيئا لشركات المحروقات هنيئا لاخنوش بهدا الخبر
الشعب المغربي vu
3 - أيمن الرباطي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:08
السلام عليكم
أنا شخصيا لست متفاءلا بهذه الإكتشافات .ﻷنه بكل بساطة سيحصل معه مثلما حصل مع الفصفاط .
4 - CRM الجمعة 31 غشت 2018 - 19:11
ياربي إمتى حتى حنا المغاربة نرجعو لباس ومانبقاوش ديما مأزمين وكنفكرو في الهروب...
5 - خالد سلاوي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:11
على الله هاذ النفط رجع لينا قرارات سيادية ديالنا يولي المغرب بلد دو سيادة تولي قرارات عدنا سيادية بلا تبعية ألسعود وأبناء زايد حقراء
6 - abderrahim الجمعة 31 غشت 2018 - 19:12
كل ثروات المغرب تذهب إلى أرصدة الشفارة أما الشعب فله الله
7 - انا الجمعة 31 غشت 2018 - 19:12
مشروع جديد بملايير الدولارات من نصيب صاحب الجلالة وحده
8 - Ahmed de Rabat الجمعة 31 غشت 2018 - 19:13
داك الثروة لي ستافدنا من السمك و الفوسفاط غادي نستافدو منها من البترول
9 - شرف بن محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 19:13
ما نستفدو حتى بصلة مع هاد الناس،لقاو شي حاجة غادي ياكلوها هما بينتهم
10 - Monir الجمعة 31 غشت 2018 - 19:14
لم أفهم تقسيم الأرباح ... 47.5% للشركة البريطانية و 52.5% للشركة الفرنسية ، ماذا سيتبقى للمغاربة ؟!!!
11 - wood الجمعة 31 غشت 2018 - 19:14
هذه الشركات الغربية هم اصحاب الوطن و الأرض الحقيقيون و ليسو العياشة و العبيد أو اصحاب التجنيد الإجباري المزعوم ، فهي تابعة لدول حقيقية تملك جيوشا تتزلزل الارض من تحتها و قادرة أن تصل الى اي نقطة في الكرة الارضية خلال ساعات معدودة . أما المخزن و عياشته و عبيده فليس لهم الا الخضوع و خدمة اسيادهم !!!
12 - رشيد من فرنسا مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:14
الثروة في يد الحكام والسلام ، بلد يزخر بثروات لا تحصى من ذهب وفضة وفوسفاط وزيد وزيد ، لكن كلها مكدسة في بنما المرجو النشر
13 - سعيد من الريف الجمعة 31 غشت 2018 - 19:14
على أساس أن الشعب رأى شيئا من أموال الفوسفاط والفضة، سيتم إنشاء شركة تحت إسم "المكتب الشريف للبترول والغاز" و والله ما تشوفو شي حاجة.
14 - KHALID EL HAMMOUMY الجمعة 31 غشت 2018 - 19:15
المهم هو المواطن والشباب خصوا باش العيش.ولا غادي نبقاو هكا .طبنا بزاف بحال شي طنجية الله ادير شي تاويل ديال الخير
15 - ahmed الجمعة 31 غشت 2018 - 19:15
اودي خدينا حقنا ف الفوسفاط بعدا أو الدهب و الله واخا يلقاو ضوبل ديال الإنتاجية في العالم اقرقبواا عليه عاود أو إلى قدر الله خرجواا 500000 برميل ايقولوا 4000 أو نفس الاسطوانة كاتعاود الغني يزداد غنا و الفقير فقرا
16 - سلينا الجمعة 31 غشت 2018 - 19:16
كل العيون الاروبية متجهة الان نحو المغرب بعد سماع هذا الخبر ونحن في دار غفلون
17 - من امريكا الجمعة 31 غشت 2018 - 19:16
نأمل ان ننقب على مسؤولين دوي غيرة لتسير حكيم لثروات البلاد والسير بها قدما نحو الأفضل فالمغاربة يمكن لهم ان يعيشو أفضل بفوسفاطه و بحريين و ضيعاته و ذهبه و قضته .....ينقصنا الإخلاص والاحترام
18 - امازيغ سوسي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:16
سعداتهم هم واولادهم . اما نحن فسنستفيد ما استفدناه من الفوسفاط وبحرين يمتدان على الاف الكلومترات . وتصدير اكبر عدد من السيارات في افريقيا و 10 ملايين ساءح و اعانات دول الخليج والاتحاد الاوروبي واليابان وغيرهم من المانحين .يوما بعد يوم يتجلى انه فعلا الوطن لهم والوطنية لنا . ولكن نسوا او تناسوا انهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
19 - simou الجمعة 31 غشت 2018 - 19:16
وماهي نسبة إستفادت الشعب المغربي
20 - الكيلي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:17
وماهي حصة الشعب المقفر من طرف الدولة التي قالت بأن إقيلم فجيج رقم واحد في المغرب من حيت الفقر والبطالة.
هل ستتحسن وضعية بني كيل ام انهم كانو مجرد حارس بالنسبة للشركة المعنية.
نريد نسبة من عائدات التروة الغازية تعم على الإقليم يالخير ومحاربة التهميش.
21 - driss الجمعة 31 غشت 2018 - 19:17
اتمنى لبلادي كل خير وأطلب آلله
22 - ابو اسماعيل الجمعة 31 غشت 2018 - 19:19
نتمنى من الله عز وجل ان يجعل هذا البلد امنا مطمئنا وان يكون هذا الاكتشاف فال خير لهذا البلد الجميل الذي يدنسه من ليس لهم غيرة ولا اهتمام الا بالفوضى والله المستعان .
23 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:20
لم اسمع مثل هذه الاخبار في القنوات الفضائية المغربية فلماذا يا ترى ....
24 - N'importe Quoi الجمعة 31 غشت 2018 - 19:20
Qu'ils trouvent du pétrole ou non ça ne va absolument rien changer pour nous les citoyens. Est ce qu'on voit où passent l'argent du phosphate et de l'or?
On a aussi 2 mers pleins de poissons. est ce qu'on voit ça.
25 - غضبان الوجدي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:20
والله ما بقينا فاهمين والو.دايخين ءاو صافي.
26 - ولد هوارة الجمعة 31 غشت 2018 - 19:21
شحال فهاد 5 مليار ديال الغاز دايمن كنسمع المليار متر معرفت شحال من برميل فيه واش ممكن يكون لمتر يساوي برميل
27 - الشفوي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:23
كما نال المواطن حقه من الفوسفاط والكلمار والكروفيط سيناله من الغاز الطبيعي...
28 - hassan الجمعة 31 غشت 2018 - 19:24
لن يستفيد الشعب المغربي من الثروات مهما كانت بل المستفيد الوحيد هما الأغنباء والدول الأوروبية
29 - hass الجمعة 31 غشت 2018 - 19:25
اين الثروة؟
هاهي الثروة وزيد الفوسفاط والبحر والرملة وووو
30 - rida الجمعة 31 غشت 2018 - 19:25
أين المواطن المغربي من كل هادا.؟؟؟؟
31 - lucas la decima الجمعة 31 غشت 2018 - 19:26
هاهما تاني غادي ابداو.هادوك لي بغاو حقهم في المبيعات.ولكن مسا كن جاهلين او ماعرفينش محتوى العقود. قولوا غير الحمدلله غادي تنقص عندنا الاموال الطاءلة التي يدفعها المغرب لاستيراد النفط.
السنوات الا ولى هادشي لي كاين..
غير واحد الحاجة مهمة بزاف عند المغرب ماشي بحال مثلا فنزويلا الا الجزاؤر... هي ان المغرب والف كايعول على منتوجات اخرى.او هادشي غادي انشاء الله ازيد به القدام.
32 - مشكك الجمعة 31 غشت 2018 - 19:28
هل هي خدعة جديدة لرفع اسهم الشركة في السوق المالية كما فعلت احدى الشركات العالمية السابقة زمن الحسن الثاني حينما تم ايهام المسؤولين المغاربة ان المغرب يتوفر على احتياطي كبير من البترول وتبث بعد ذلك ان الامر حيلة لانقاد الشركة من هبوط اسهمها في السوق المالية والمغرب لا يتوفر لا على بترول ولا على حمص الا سواعد رجاله التي تعمل في الفلاحة والصناعة وخاصة تركيب السيارات . احمق من تنطبق عليه الحيلة مرتين .
33 - khaald الجمعة 31 غشت 2018 - 19:29
المغرب احسن بلد و يبقى السؤال أين هي الثروة ؟ ؟ ؟
34 - الوطنية الجمعة 31 غشت 2018 - 19:29
لعل هذه الاستكشافات تغير أوضاع الفقراء . ولا يحتكرها الاغنياء لوحدهم مثل الفسفاط
35 - سعيد الجمعة 31 غشت 2018 - 19:29
لا جديد يذكر سوى اننا لازلنا مستعمرين من قبل ماما فرنسا وخيراتنا من نصيب شركاتها أما نحن لنا الله
36 - masinisa الجمعة 31 غشت 2018 - 19:30
bon ils ont partagé le butin... et nous état et peuple qu'est ce qu'on aura ???
37 - أيادي بيضاء الجمعة 31 غشت 2018 - 19:31
السلام عليكم ماشاء الله والله اضحكتموني على وجود الغاز ببلادنا الحبيب ولكن من المستفيد من هذا الغاز هل الشعب أم الطبقة المعروفة بنهبها لثروات البلاد اصلا الشركات وزعوا الحصص بينهم فما تبقى حتما لجيوب لصوص المسؤولين والشعب يشوف ويسكت دائما وابدا فلنا الله في هذا الوطن المنكوب والمغلوب على شعبه وشكرا
38 - rif الجمعة 31 غشت 2018 - 19:36
هذه الأخبار عن البترول والفسفاط وجميع خيرات البلاد لا تهمنا نحن الشعب في شيء لانها لا تنفعنا ولا نستفيد منها ؟ وان كان لابد من نشرها فااشروها للذين يستفيدون منها من خدام الدولة والمفيات وناهبي المال العام عن طرق أخرى فانهم هم المستفيدون من هذه الاخبار فجريدة هيسبريس جريدة الشعب
39 - سمير الريفي الجمعة 31 غشت 2018 - 19:37
مثل هذه الأخبار تذكرني بقصة بترول تالسينت الوهمي
40 - الناصح الأمين الجمعة 31 غشت 2018 - 19:37
هههههه واش مازلتو تبحثو على السراب يا جيران .....؟؟؟؟؟ ماكرهتوش من عام 2000 قبل الميلاد وانتم تحفرو ؟؟؟!!!!
41 - هههه واش بقى الجمعة 31 غشت 2018 - 19:38
وقالت الشركة المعروفة إنه "عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب". أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز.
42 - منتصر الجمعة 31 غشت 2018 - 19:38
عطيونا الغاز ديانا بثمن منخفض و سدوا علينا أنبوب الغاز الجزائري الذي يمر ببلادنا.. بما أن المسؤولين الجزائريين ما فيهم خير و الآن راهم في ضيقة.. ما فيها بأس يلا أتيناهم بالضربة القاضية.. قاليك كا يضامنو علينا هم و جنوب أفريقيا.. و نحن اللي عاوناهم في الاستقلال و جنوب أفريقيا ضد الابارطيد.. اللي ما كيحشموش جنس واحد..
43 - الحسن الجمعة 31 غشت 2018 - 19:39
واش الشعب عندو شي حصة من هاد الاكتشاف
44 - Wislani الجمعة 31 غشت 2018 - 19:40
الفوسفاط !!!الصيد البحري!! الغاز !!البترول!!!!...حلل وناقش؟؟؟
45 - Mouatene الجمعة 31 غشت 2018 - 19:43
مدة وسنين ونحن نسمع عن هذه الاخبار ,لكن يبقى السؤال من هو الجيل المستقبلي اللذي سيسطدم بهاذا الوهم
46 - هشام الجمعة 31 غشت 2018 - 19:43
المغرب لباس عليه ماعندو مايدير بيه عندنا زوج بحورا ماكلينا حتى السردين بقا لينا غير البترول ولاغاز
47 - اقتصاد مال و اعمل الجمعة 31 غشت 2018 - 19:45
احتياطي ضعيف جيدا مقارنة بالعديد من دول على راسهم الجزائر ... لو هناك احتياطي كبير لما تركته الشركات الكبرى كا طوطال و شيل و بيتروم الروسية لتفوز به شركة غير معروفة راس مالها جد ضعيف تتودد للمغاربة للاستتمار فيها والغريب في الامر تجد اغلبية الشعب يقول لك المغرب فوق بحيرة غاز هههه ولن نستفيد منه و لدينا الغاز و الفوسفاط .... الفوسفاط لا تتجاوز مبيعاته سنويا 4 مليار لان طن يساوي 115 دولار يمكن البحت في الانترنت بكتابة '' تمن الفوسفاط الان '' بالانجليزية .. يجب على الدولة الاستتمار في قطاع السياحة و الصناعة و التعليم و توحيد رجال الاعمال لاطلاق مشاريع ضخمة ووجب التفكير في تقليل واردات خاصة طاقة عن طريق بناء مصفاة النفط و منطقة تكرير للشراء النفط و تكرريه و بيعه للافارقة بالاضافة الى الاستتمار في الجانب الرقمي .. الله يوفق
48 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 19:45
و هل سيستفيد المواطن من النفط و الغاز كما استفدنا قبلها من الفوسفاط و الثروات المعدنية و البحرية و... ؟؟
49 - said الجمعة 31 غشت 2018 - 19:46
الغاز موجود هذه حقيقة لم يعد بالامكان التستر عليها
المشكل انه ظهر في وقت غير مناسب وقت يفعل فيه المفسدون ما يحلو لهم
50 - كمال الجمعة 31 غشت 2018 - 19:46
نعم و بعد
ماذا سيستفيد المواطن المغربي المقهور على أمره
هل استفدنا سابقا من الفوسفاط و مناجم الدهب و البحر و ووووو لم تعد متل هده الأخبار تفرح المغاربة
لك الله يا وطني
51 - موحا موركان الجمعة 31 غشت 2018 - 19:46
لقد سبقت شركة لونستار إنرجي إلى المنطقة عام 2000 في جماعة أنوال بين تالسينت و جماعة معركة التي تث عنها التقرير وكانت النتيجة سلبية من ناحية البترول ولكن للنتبه لبعض الخبراء الدين تقريبا أكدو وجود الغاز عوض البترول وهدا خبر ممكن نظرا لقرب جماعة أنوال من جماعتي تندرارة و معتركة ولهم نفس التضاريس ما يسمى بمنطقة بالهضاب العليا الشرقية أو منطقة الظهراء. وعلى كل حال نتمنى خيرا وبدلك نستدل بقول الرسول (ص ) : تقاءلوا خيرا تجدوه. والسلام
52 - raja الجمعة 31 غشت 2018 - 19:47
لن يكون المغرب ابدا دولة نفطية ما دامت لوبيات الفساد منتشرة فيه فك٥اكم ضحكا على المغاربة فهم واعون اكثر منكم
53 - لحسن الجمعة 31 غشت 2018 - 19:50
لي ربحنا في الفوسفاط غدي نربوح في الغاز والبترول
54 - alli الجمعة 31 غشت 2018 - 19:51
المكتب الوطني يلتزم الصمت لانه سيطمس متل الفوسفاط ولن يستفيد منه الشعب وسيرفع الدعم عن الغاز من طرف الحكومة
55 - ادريس ايت العربي ولد أوريكا الجمعة 31 غشت 2018 - 19:52
لكم الله يا "مسؤولين" تعتقدون بأن وزركم يحمله الآخر كلكم مسؤولون عن نسف حقنا.والله من ورائهم محيط.
56 - محمد عامر الجمعة 31 غشت 2018 - 19:53
والغبار خاصة البهاءم متى سيتم الشروع في استغلاله؟ لقد استيقظ الشعب.
57 - سعيد الالفة الجمعة 31 غشت 2018 - 19:55
عاود تاني..ساوند انيرجي !!..يا هاد الناس..الله يهديكم : ما تبقاوش تصدعوا لينا ريويسنا حتى يتم تدشين عملية الاستخراج و الاستتغلال الرسمين و يدشنها صاحب الجلالة بصفة رسمية كي يراها العدو قبل الصديق..
عرفتوا بحال هاد الاخبار..كايسمعوها جنيرالات المرادية اوو كا طيح عليهم الكرش..ايه الكرش كاطيح و خا تكون قد كرش الكايد طالح ..ام ولد عباس را غادي يدوخ ليه الراس..وي يطير عليه النعاس وي يبات عساس..!!..اما اللي مشى لسويسرا..هادك اسبقهم جاتو سريسرا (هما في المرادية بغاو يقولو سريسرا قالو سويسرا....المهم بحال اليابان بحال اليمان الله يجيب غير الصحة والسلامة)..
اعرفتوا هاد الخبر..اش غادي يدير ليهم..الاكثرية مع الكوليرا..الدنيا غادا تواي عندهم...:..(راكم عارفين ما نحتاش نعاود ليكم..)...ادوزو بخير.
اليوم المرادية يكون فيها حالة ب...ليكوش شرف الله قدركم.
58 - ها أنذا الجمعة 31 غشت 2018 - 19:56
52.5 بالمئة للشركة البريطانية و47.5% للشركة الفرنسية وحنا أصحاب الأرض ناخدو الضباب هذا هو التدبير والا فلا .هادو مسؤولين ترجا فيهم الخير؟
59 - حسن الجمعة 31 غشت 2018 - 19:57
ماذا سيربح المغرب؟
إدا كانت الشركات ستتقاسم الارباح فماذا يستفيد المغاربة وهم ينتظرون أن يصبحوا مليارديرات
60 - smer الجمعة 31 غشت 2018 - 19:58
يعني الشعب المغربي أخذ حقوقه حتى يطالب الأجانب بحقوقهم هذا من ناحية العقل والمنطق أما من يتعمق قليلا فالاحتجاجات لديها بعد سياسي اوروبا تعرف ان المغرب لديه مشكل الصحراء الغربية وهو في حاجة لاخذ اكبر عدد من اصوات الدول الافريقية لهاذا لن يرفض طلب الافارق للحصول علي حقوقهم في المغرب متل سكن و العمل و سيارة وتقاعد ومستقلبل اطفالهم لن يستطيع المغرب رفضها خاصة انه لا يمنع المهاجرين الافارقة من الدخول لاوروبا وراينا كيف تسرب عدد كبير الى سبتة وليس مستبعد ان الاحتجاجات تمت تحت تحريض اوروبي
61 - moulaindri الجمعة 31 غشت 2018 - 20:04
ما الفائدة ؟ خزغبلات القرن الواحد والعشرين ليس الا
62 - الم يستفق الشعب المزلوط بعد؟ الجمعة 31 غشت 2018 - 20:05
فرنسا الاستعمار بالتنسيق مع العربان تشترك الاستغلال مع الانكليز:
البلاد مزرعة حقيقية لفرنسا، وبتدبير من العمرين (كسر الميم) الماسكين بالسلطة..الامازيغ ضحوا فسفكت دماءهم وهجروا وثم نفيهم وتوجيع الباقي..
الشعب الامازيغي مطالب لتأسيس حركة التحرر الوطني..
قمة الاستهتار والضحك على "المغاربة"، الرباط تفويت كل شيء فتنهب خيراتنا و تدمر بيئتنا ويهدم وجودنا وتراثنا..
"..وقالت الشركة المعروفة إنه "عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب". أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز"
63 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 20:06
سؤال للمغاربة :
كيف لوزاة مسؤولة عن الطاقة و المعادن منذ عصور تشتغل و لا تعلم أن هناك غاز على الأراضي المغربية
خاصة و الجارة الجزائر تحتوي على احتياطي مهم .
كيف لهذه الوزارة أن تقوم بتجويع و تهجير الشباب المغربي و الرزق في بلادهم .
أليس من حق المغاربة محاسبة المسؤولين .
64 - Senator Ahmed الجمعة 31 غشت 2018 - 20:09
Am surprised because Moroccan government is late all this time.

why you didn't start this work 10 or 20 years ago.

at least you will have another source to finance public budjet
65 - oujdi الجمعة 31 غشت 2018 - 20:11
où sont les sources officielles pour annoncer
66 - شمالي الجمعة 31 غشت 2018 - 20:13
مبروك على المستثمرين في الغاز ومبروك على القصر الملكي هذه الخيرات اللهم بارك و ادمها من نعم واضيفوها الى شركة مناجم والمكتب الشريف للفوسفاط ، والشعب راه ماخصو والو كولشي بخير وعلى خير.شوف غير مع خدام الدولة والعياشة دورو معاهم شوي بشي اكرامية مهورة. مبروك عليكم العام زين..
67 - بدر البوعناني الجمعة 31 غشت 2018 - 20:15
#matsre9chBladi
#transparency

فلنبدأ بهذه الحملة قبل أن نبدأ في استخراج البترول
ا سي الوزير قف حتى نعرف فين غادي تمشي هذا الفلوس و نكونو صحافيين في تعاملاتنا
لا لنهب ممتلكات الدولة كالفوسفات و الذهب...
68 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 20:16
واااااااا قهرتونا انا بعدا قريب نحماق كل مرا نسمع واجدو الغاز هنا واجدو البترول هنا وشعب يشرب قنينة ألغاز بي 40 درهم واقيلا عندنا الغاز في والمصارن ورأس وعندنا البترول في الكرش قهرتونا حتى حجا مشفنها
69 - monir الجمعة 31 غشت 2018 - 20:16
هاديك 75 في المائة من الارباح لكتاخد الشركات راها بزاف ويجب الكشف عن ارباح مناجم
70 - عبدالصمد الجمعة 31 غشت 2018 - 20:35
47.5 في المائة للشركة البريطانية 52.5 في المائة للشركاتين الفرنسيتين!!!!
و أين هو نصيب المغربي؟؟؟
71 - شرشحتو البلد الجمعة 31 غشت 2018 - 20:39
شرشحتو البلد أكتر ما شرشحتوه
علَّقتو الصُّور والبلد علَّقتوه

ما عاد في حيطان تكفِّي
لزَّقتو الوعود ع الحفِّي
افتكرنا بلدنا تحرَّر
إنتو رجعتو حْتليتوه.
فهل من منقذ، أين المشرع المنتخب؟
72 - Yaya الجمعة 31 غشت 2018 - 20:40
Il'yà quelque chose qui me va pas dans cette article car 5milliard c' est juste la consomation du Maroc en une année
73 - الخميس الجمعة 31 غشت 2018 - 20:45
نتمنى من الله أن يجود علينا من عنده حتى نجد ما نقاوم به الأعداء شرقا وغربا وفي كل مكان وزمان.
74 - daka الجمعة 31 غشت 2018 - 20:49
أقول للأخ منير ان 47,5 و42,5 في المئة انها ملايير سيرا تاخد فيها بريطانيا وفرنسا قبل ان تجد الغاز
75 - ميلود الشلح الجمعة 31 غشت 2018 - 20:55
نتمنى ان يكون هدا الانجاز صحيح ملنا من الكدوب
76 - Abou majd الجمعة 31 غشت 2018 - 21:02
التمتع بالموارد يحتاج إلى دولة قوية بكل المعاني شعبا وحكومة وجيشا غير ذلك لا يبقى الا الفتات الكل يعرف كيف تعدت العصابة الحاكمة في جنوب افريقيا القوانين الدولية واحتجزت سفينة الفوسفاط بل ومارست عملية بيع في المزاد العلني والذهب يسرق علانية هناك والشعب يعيش الجوع
وما نيل الأماني بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
77 - واحد مصطي الجمعة 31 غشت 2018 - 21:03
ماتفهمونيش غلط الله احفضكوم واش دابا فيلما نقرا شي حاجا على المغريب فالعالم كانلقا كلمًة فرنسا ...
علاش ما يحيدوش لينا شنغن وندخلو فينما بغينا والله اسخر ليهم فالبلاد كاملة .
للتوضيح : والله مكنحسد فرنسا
انشري هسبريس الله احفضكم
78 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 21:05
الى 2 يايي
بشرى للمغاربة كما ترفحتوا من الفوسفاط والتروة السمكية غدين ترفحوا من الغاز .
79 - مواطن غيور الجمعة 31 غشت 2018 - 21:09
واخة يلقاو الفايبرينيوم را المغرب داير pause للتقدم
80 - سوسي الجمعة 31 غشت 2018 - 21:12
لا تحلموا ايها المغاربة انا عندي 55سنة .مند السبعينات و انا احلم بل يجعلوني احلم بهذه الاخبار.موريطانيا و السنغال اكتشفوا البترول في 2016 و في 2019 سيدؤن تصديره .اما نحن كين غير بلابلا
81 - حسن الجمعة 31 غشت 2018 - 21:18
متفرحوش بزاف أخوتي المغاربة .راه وخا إلقاو 100 ترليون متر مكعب راه مكاين شاي .شوفو غير الفوسفاط والأسماك وووووووو .أنا بعدا لست متفائل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
82 - عبدو بن عمر الجمعة 31 غشت 2018 - 21:31
وا الاخوان، راه خاصكم تعرفو بأن قانون المحروقات في المغرب ينص في حالت استتمار أجنبي، أن الشركة الأجنبية التي تستتمر في البحت والاستكشاف عن الغاز او النفط في المغرب وفي حالت كان الاستكشاف إيجابي يعني وجدو النفط او الغاز، فإن الشركة الأجنبية تاخد خمسة وسبعون بالمائة (75%) من الأرباح والمغرب خمسة وعشرون في الماءة ( 25 % ) يعني الربح الذي سيحضى به المغرب ضئيل جدا . ستقولون وتتساءلون لماذا ؟ لأن المغرب ليس له الاموال الكافية التي يتطلبها التنقيب عن الغاز والنفط مع العلم أن الاستتمار في هذا الميدان يكون مغامرة ، " يعني تقدر تلقا شي حاجة أو تقدر ما تلقا والو " وكل حفرة استكشاف واحدة تتطلب عشرين مليون دولار ، يعني عشرين مليار ديال السنتيم !!!! في حالة تندرارة كاين جوج شركات في المشروع غاياخدو (75 % ) و المغرب صاحب الأرض الذي ليس له الإمكانيات سيأخذ (25%) فقط ..
83 - الغاز ...و ألغاز... الجمعة 31 غشت 2018 - 21:44
مند 15 سنة و المشروع على الورق من "تالسينت" إلى تندرارة ...المغاربة صبارة ...و لكن 25% في حق المكتب للهدروكاربونات لن تكفي حتى أجور افمستخدمين ... و ميزانية التسيير ... فما بالك بالدخل لخزينة الدولة...!
على كل حال نتمنا الخير لبلادنا مع الجيل الصعيد... !
84 - القدس لنا الجمعة 31 غشت 2018 - 23:07
العديد من أكاديب تتطرق للغاز الطبيعي والبترول ينسون أهم الفوسفاط أين مداخيله ؟الصيد البحري ؟العديد يفرحه أن المغرب يتوفر على رصيد من بترول وينسون أورانيوم ينسون النبتة العجيبة بلدنا المغرب يتوفر على العديد من ثروات الفضة ولكن سؤال وجوابه هو حاميها حراميها مغربنا الحبيب بكثرة حلبه من طرف الحياحة والطعارجية ولحاسين الكابه وخدام دولة العميقة لازال به فاءض بترول
85 - alami الجمعة 31 غشت 2018 - 23:27
وقالت الشركة المعروفة إنه "عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب". أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز.
hahaha la france bsahtek
86 - أكاديري من المانيا الجمعة 31 غشت 2018 - 23:51
منذ الإستقلال نسمع نفس القصة هههه
شركات الغاز وشركات البترول و و و ..
في الأخير المغرب مازال يتمتع فيه فقط اللوبيات وبقية الشعب فقير ويبكي ....
87 - شي مدوخ الجمعة 31 غشت 2018 - 23:54
إذا بقي الفساد متحكما في سير الأمور فمعروف مسبقا من سيستفيد، وأما المداويخ فكالعادة ، حقهم في الجنة
لا منفذ للنهوض بالأوضاع الإقتصادية والإجتماعية للبلد دون إزالة حاجز الفساد. والمرجو هو أن تستقر هذه القناعة لدى الدولة وتشكل قاعدة من قواعد نهجها على كل الأصعدة
88 - kader السبت 01 شتنبر 2018 - 00:57
شرحو ليا هاد الاتفاقية الشركة البريطانية 47.5 /100و 52.5/100 الشركة الفرنسية والمغرب والشعب شحال في الماىءة 0/100
89 - Moh السبت 01 شتنبر 2018 - 01:13
حصة الشعب المغربي %00 لان 47.5+52.5=100%
قراو و غادين تفهمو يا المكلخين....
وقالت الشركة المعروفة إنه "عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب". أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز.
90 - غاليا السبت 01 شتنبر 2018 - 01:38
بما انكم نشرتم انتم الخبر فاذن ما كنا نشك فيه صحيح...يبقى السؤال العجيب الغريب ما حصة صاحب الارض الذي هو المغرب وسط هذه المصالح المتضاربة....ام هل سيكتفي بتشغيل الحفارين والمياومين المغاربة فقط كحصة له..وحتى وان حصل المغرب على حفنة غاز هل سيتحسن دخل المواطن المقهور....؟؟؟؟اسءلة وغيرها سيكشف عنها التاريخ ربما...
لقد حان الوقت لخلق شعب في الدراسات النفطية والغازية والتي تفتقر لها جامعاتنا ومعاهدنا حتى لا تحتاج الشركة الى التعاقد مع الهنود والصينيين والافارقة الذين ينتمون للبلدان المنتجة. لللنفظ وللذين لهم تجارب في الاستغال بحقول النفط والغاز......
91 - ابن المدني المالكي السبت 01 شتنبر 2018 - 04:39
إلى simou صاحب التعليق 1نسبة الاستفادة هي 0.0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000001
واقيلا داك الواحد غير غلط وصافي. فكما ترى هناك أرقام كثيرة فأبشر. انشري يا هسبريس.
92 - بو شعيب السبت 01 شتنبر 2018 - 06:08
الف الف مبروك للشعب المغربي العظيم ع هذا الخبر المفرح وغادي انشاالله سيتم اكتشافات اخري بعون الله ،،
93 - غبي مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 10:35
ساوند إنيرجي: "يسعدني أن أعلن أننا قد أمّننا حقوقنا تعاقديًا في هذه المساحة التحويلية المحتملة حتى عام 2026"، مؤكداً "إننا نتطلع إلى حصد مزيد من النجاحات مع شركائنا، حتى نتمكن من استخراج الغاز المتبقي في السنوات المقبلة".
لا حول ولا قوة إلا بالله (( مؤكداً "إننا نتطلع إلى حصد مزيد من النجاحات مع شركائنا)) يعني أنهم حصدوا نجاحات من قبل هذا واحد والأمر الثاني (( حتى نتمكن من استخراج الغاز المتبقي في السنوات المقبلة".)) أنهم ٱستخرجوا بالفعل الغاز وملئوا جيوبهم جيدا والآن يتحدثون عن الآبار المتبقية والآبار المحتمل ٱكتشافها
94 - محمد من السعودية السبت 01 شتنبر 2018 - 10:44
الى الامام يامغربنا
ومن تحسن الى تحسن والقلب معكم
95 - محمد فيق السبت 01 شتنبر 2018 - 12:32
Avec cette nouvelle fortune on pourra dire qu au futur la bouteille de gaz coutera 13dh au lieu de 42,00dh et que gazoil sera 3dh et que l essence sera 5,00dh alors chers amis pensez au pauvre et citoyen marocain ....?
96 - man energy السبت 01 شتنبر 2018 - 19:38
البلاد خاصها الرجال......... يجب التنقيب على الرجال فقط
97 - محمد طنجاوي السبت 01 شتنبر 2018 - 22:39
لك الله يا مغرب.هل المواطن البسيط سينعم من خيرات بلاده؟؟؟؟؟؟؟؟
98 - عبد العزيز إسبانيا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:14
يا من له المسؤولية عن هدا الوطن ألا تفكرون في الموت ألا تفكرون في الحساب والله لن يسمح لكم أي أحد هضم حقه وعند الله تختصمون
99 - التمساح الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:44
قالت الشركة المعروفة إنه "عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب". أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز.

وفي هذا السياق، ذكرت المجموعة البريطانية أن "اتفاقية تندرارا الكبرى ستمتدُّ إلى 8 سنوات، وسيتم تقسيمها عبر 3 مراحل، حيث سيكون لكل مرحلة التزامات عمل متفق عليها مسبقاً".
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.