24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مهنيون ينسبون ارتفاع أسعار الدفاتر إلى "الثمن الدولي للورق"

مهنيون ينسبون ارتفاع أسعار الدفاتر إلى "الثمن الدولي للورق"

مهنيون ينسبون ارتفاع أسعار الدفاتر إلى "الثمن الدولي للورق"

قالت جمعية مصنعي الدفاتر بالمغرب (AFCM) إن الارتفاع الذي عرفته أسعار الدفاتر المدرسية هذه السنة لا يعود إلى قرار المغرب وقف استيراد الدفاتر التونسية، وهو القرار الذي اتخذته الحكومة شهر أبريل الماضي، بل يرجع إلى الارتفاع الكبير لسعر الورق في السوق العالمية.

وأوضحت جمعية مصنعي الدفاتر بالمغرب، في بيان توصلت به هسبريس، أن الموزعين لم يُسجِّلوا أي خصاص في تزويد السوق المغربية بالدفاتر المدرسية، وأن المصنعين الوطنيين قادرون على تغطية الطلب الداخلي من هذه اللوازم المدرسية خلال الموسم الدراسي الحالي.

ولم تنْف الجمعية تسجيل زيادة ملموسة في أسعار الدفاتر المدرسية، وهو المعطى الذي أكده لهسبريس أصحاب مكتبات، وعزت الجمعية سبب هذه الزيادة، التي وصلت إلى 40 في المئة، إلى الارتفاع الكبير الذي مسّ سعر الورق على الصعيد العالمي.

خالد امحمدي، رئيس جمعية مصنعي الدفاتر في المغرب، قال في تصريح لهسبريس إن ارتفاع سعر الورق في السوق الدولية أثر سلبا على أسعار الدفاتر في السوق المحلية، لا سيما وأن المصنعين المغاربة يستوردون الورق من الخارج، خاصة من إيطاليا.

وانتقل سعر الطن الواحد من الورق في السوق الدولية هذه السنة من 760 درهما إلى 1240 درهما، بنسبة زيادة بلغت 40 في المئة؛ "لذلك فإذا عرفت أسعار الدفاتر زيادة بنسبة 15 أو 20 في المئة في السوق الوطنية فهذا شيء طبيعي"، يقول امحمدي.

في المقابل، نفى المتحدث ذاته أن يكون سبب ارتفاع أسعار الدفاتر راجعا إلى منع استيرادها من تونس، موضحا أن هذا القرار اتخذته الحكومة من أجل حماية المصنعين الوطنيين، بعد أن كان المصنعون التونسيون يغرقون السوق المغربية.

وأردف امحمدي أن الحكومة لم تتخذ قرار وقف استيراد الدفاتر التونسية إلا بعد أن تبيّن لها الضرر الكبير الذي تشكله على المصنعين الوطنيين، حيث تقلص عدد المصانع في غضون السنوات العشر الأخيرة من 16 مصنعا إلى 4 مصانع فقط.

وأكدت جمعية مصنعي الدفاتر بالمغرب أن زيادة أسعار لفائف الورق الخام المستوردة لم تؤثر على وتيرة الإنتاج الوطني من الدفاتر، "الذي ظل في مستويات جيدة تنسجم مع متطلبات السوق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - mosi. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:25
الثمن الدولي للورق عليكوم غير نتوما..وعلاش الدفاتر التونسية و التركية ارخص رغم انها تؤدي رسوم الإستيراد و ضريبة التوريد... الله يعطينا
2 - جشع التجار الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:39
جميع الدفاتر التي اشتريتها اليوم مكتوب عليها made in tunisia يعني ما زالت الكتب التونسية موجودة بالأسواق و ان جشع التجار يختبيء وراء حجة ايقاف الاستيراد من تونس و الضحية هو المواطن المغربي ابدي يؤدي رغما عنه
3 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:40
بزعطة الى حماية المصنعين الوطنيين من أجل الزيادة على المواطنين ، قهرتونا بدعم المنتوج الوطني الغالي و الرديئ
الدفاتر التونسية رخيصة و جودتها عالية بشهادة الجميع
4 - و محمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:45
دويو على راسكم واعترفوا بشجعكم لان ما تقومون به هو حلب المواطنين اما غلاء الورق العالمي فما هو الا شماعة.تكتلتم و اوقفتم دخول الدفاتر من تونس لتبيعوا بالاتمنة التي تريدون.هل تونس لا تنتمي لعالمكم الدي ارتفعت فيه الاسعار
5 - Said الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:02
الله ياخد الحق في اللي منع الدفاتر ديال تونس باش يزيد الشحنة في.. المعلوف
6 - Maghrebi الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:13
أين جمعيات حماية المستهلك من استفراد منتجين وطرد المنافسين بالقدرة الشرائية للمواطنين
7 - مغرب إرتفاعات الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:21
كل شيء في مغرب غالي الثمن حتى من المقاهي أصبحت تضاحي في ثمن نظيرتها في عاصمة انوار باريس.
أكره المغرب لصعوبة العيش فيه.
8 - AmnayFromIdaho الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:24
فين هيا المواطنة يا أعداء الشعب .ترجعون رسوم الاستيراد تستفيدوا من الكعكة لوحدك ،اين هيا المنافسة و الجودة.
9 - ناطق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:39
من اجل الربح السريع يكذبون على الشعب. اين هي هذه الحكومة المعتوهة . لا مراقبة و لا تسيير . فالعامل مطحون و الشعب مقهور . اما اغلاق معامل الورق سببه الاول هو جشع الملاك و حولهم ثلة من الاداريين المفسدين
كغانا من هذه الحجج الواهية و المبنية على الاكاذيب الدنيئة.
10 - didi from usa الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:56
هذه بداية نتيجة تعويم الدرهم والاتي اعظم
11 - العبدى الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:57
جات نوبتكوم نتوما الزيادة في الدفاتر تم ستتبعكم الزيادة فى الكتب راه عيب و عار عليكم الدفاترالتونسية ارخص و احسن جودة من دفاتركم المغشوشة اتقوا الله في هدا الوطن و هدا المواطن المغلوب على امره يجب تدخل عمال صاحب الجلالة لردع هده القئة من النصابين.
12 - Maghreb الاثنين 03 شتنبر 2018 - 02:01
سعدات لي عندو جداه في الكوزينة ،هاد الحكومة بان ليها غير الكتب المدرسية ، صناعة النسيج اللتي كانت تتعيش منها ملايين من المواطنين ما بانتش ليها ؟؟؟
13 - خالد الاطلس الاثنين 03 شتنبر 2018 - 03:44
السلام عليكم،
مبررات الزيادات في السلع بصفة عامة والدفاتر المدرسة في حالة موضوع اليوم، مبررات ليست لها اي أساس علمي معقول.
الغلاء في المغرب فات القانون. هذا الش راه بزاف.
المغرب أغلى من جل الدول الأوروبية.

فكيف يعقل أن يكون المغرب :

أغلى من فرنسا ب 30% ، و أغلى من ألمانيا ب 36 %.
هذا الغلاء لا مبررا له. إنه االفساد الفاحش الذي أصاب أصحاب والقرارات السياسة.
لقد لاحظها السياح الاجانب كذالك، اللذين زاروا المغرب.
إن كل كل الهيئات الدبلوماسية المقيمة في المغرب تنبيه مواطنيها من الغلاء الفاحش الذى أصاب المغرب السنين القليلة الأخيرة.

اتقوا الله في مواطنكم.
والله أنكم تبحثون على الصداع و المشاكل
وراه عيقتوا..
14 - خالد نجاح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 06:43
في اعتقادي ان هذه الحكومة المشؤومة ترى المغاربة اغنى شعب في العالم نهبت واختلست ولا زال الفائض ولن يتوقف جشعها حتى تجفف الجيوب ويقرر المغاربة مقاطعة الدراسة
15 - ملاحظة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:08
لماذا تقف الدولة بابمرصاد في كل ما ينفع المواطن وتصطف دائما إلى لوبيات المحتكرين ؟؟ هل هذه هي الإجراءات الني اتخذتها الحكومة من أجل تشجيع التمدرس ؟؟؟
16 - مواطن2 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:49
ملاحظة بسيطة على المواطن ان ينتبه اليها ..كل ما ينفع المواطن المغربي يتم منعه...المواد المهربة عبر معابر سبتة ومليلية...خاصة المواد الغذائية ونعتوها بالمواد المسرطنة ومواد انتهت صلاحيتها والحقيقة ان الجودة والثمن المناسب هما السبب في محاربتها لرواجه وضدا على المواطنين...استبشرنا خيرا بالدفاتر التونسية من حيث جودتها وسعرها المناسب ...فما كان من المحتكرين الا ان ضغطوا لمنعها ...باختصار كل ما يمكن ان يستفيد منه المواطن البسيط يمنع...اما شريحة الاغنياء فانها تقتني جل حاجياتها من الخارج بواسطة الانترنيت ولا يهما الثمن..ولا تقترب من المنتوج المغربي باستثناء الخضر والفواكه التي تاتي غالبا من ضيعاتهم....وبصوت عال يقال للمضاربين والمحتكرين ومنتجي الورق في المغرب...ان المنتوجات الورقية التونسية ثمنها مناسب وجودتها عالية.وما عليكم الا ان تتدخلوا لمنعها حتى تروجوا منتوجات معاملكم الرديئة.بشهادة عدد كبير من المواطنين.والله وحده ولي الضعفاء.
17 - mouatin الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:06
حتى ولاو 4 ديال المصانع عاد قررو وقف استيراد الدفاتر التونسية ؟؟؟؟
و علاش الدفاتر التونسية رخيصة + الجودة ؟؟؟
18 - فريد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:22
ارتفاع اثمنة الدفاتر راجع بالاساس الى جشع المكتبات و اصحاب شركات انتاج الدفاتر نظرا لكونهم لا يتوفرون على الجودة و لا على ابسط شروط انتاج الدفاتر لذلك حاربو دفاتر تونس ذات الجودة العالية والتي تنافس الدول الكبرى في هذا المجال بالاظافة الى قيام اصحاب المكتبات باستغلال المواطن الفقير المسكين و المغلوب على امره بقيامهم ببيع دفاتر لا تتوفر على الجودة وبدون خطوط واضحة وتتمزف بسرعة بأثمنة أكثر من الدفاتر التونسية ذات الجودة العالية .... على المواطن البحث عن الدفاتر التونسية او الاجنبية الارخص و الاجمل
19 - خوكم تونسي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:36
الشركة التونسية التي تم اخراجها من سوق الكراس المغربي هي بالخصوص sotefi selecta. و هي فعلا تصعب منافستها من ناحية الاسعار و الجودة و التصاميم التي تجذب الاطفال و المراهقين. انا اتفهم قرار المغرب، خاصّة وانّنا في تونس قمنا بنفس الشّي مع بعض المنتوجات التركيّة و لا حدّ شكا و لا حدّ بكا. و لكن هذا القرار قد يصبح عبثي اذا لم يكن محددّا في الزمن ولم يصاحبه تاهيل و دعم للشّركات المنافسة المغربيّة. وربّي يبقّي عليكم و علينا السّتر.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.