24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البرلمان الأوروبي يزور الصحراء لمناقشة الاتفاق الجديد للصيد البحري

البرلمان الأوروبي يزور الصحراء لمناقشة الاتفاق الجديد للصيد البحري

البرلمان الأوروبي يزور الصحراء لمناقشة الاتفاق الجديد للصيد البحري

تتوالى زيارات الوفود الأوروبية إلى الصحراء قبيل المصادقة النهائية على اتفاق الصيد البحري بين المملكة والاتحاد الأوروبي؛ إذ من المنتظر أن يحُل بمدينة العيون وفد رفيع المستوى يتقدمه هايدي هوتال، نائب رئيس البرلمان الأوروبي، وباتريسيا لالوند، رئيسة الوفد، إضافة إلى كل من النائب الإسكتلندي ديفيد مارتن، والإيطالية تيزينا بغيان.

وأورد البرلمان الأوروبي أن زيارة أعضاء لجنة التجارة الخارجية ستتم يومي 3 و4 شتنبر الجاري من أجل البت في عدد من النقاط المتعلقة باتفاق الصيد البحري، في أفق مناقشته من طرف النواب الأوروبيين، بعد لقاء منتخبي الأقاليم الصحراوية، وبعض فعاليات المجتمع المدني المرتبط بقطاعات الفلاحة والصيد البحري، فضلا عن تفقد موانئ الصيد والضيعات الفلاحية، وكذا غرفة التجارة الفرنسية بالعيون.

وأردف البرلمان الأوروبي أن الزيارة تأتي بغية معاينة الوضع بالتدقيق، وتقييمه من طرف اللجنة الموفدة، مشيرا إلى ضرورة النقاش مع الفاعلين الرئيسين في الصحراء، والحصول على معطيات أوفى للمصادقة على الاتفاقية التي سينظر فيها البرلمان ذاته في الأشهر القليلة المقبلة.

وفي الصدد ذاته، انطلقت معركة الدفاع عن مرور الاتفاق على مستوى مؤسسات الاتحاد الأوروبي؛ فقد قدّم ممثلا جهتي الداخلة وادي الذهب، والعيون الساقية الحمراء، يوم الخميس الماضي، عرضا أمام لجنة التجارة الخارجية الأوروبية، قصد إقناعها باستفادة سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة من العائدات المالية لاتفاق الصيد.

رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، أكد في مداخلته أن "الشباب المنحدر من الأقاليم الجنوبية تمكن بفضل اتفاق الصيد من ولوج الأسواق الأوروبية، عبر تصدير منتجاته"، مشيرا إلى "أهمية الاتفاق بالنسبة للصحراويين، ورغبتهم في استكمال الأوراش التنموية التي باشرتها المملكة في الصحراء منذ سنوات خلت".

وأردف الخطاط أن "المجالس الممثلة للسكان تعمل على مواكبة الاتفاق عبر وضع استراتيجيات تنموية تمكن من تحقيق الإقلاع الاقتصادي، وتوفير مناخ الاستثمار والرقي بالوضع الاقتصادي للمنطقة"، مؤكدا أنه "من غير المقبول الحكم على استثمارات اقتصادية بناء على مشكل سياسي معروض على أنظار الأمم المتحدة".

بدورها، قالت فاطمة السيدة، نائبة رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، إن "اتفاق الصيد البحري مكن النساء الصحراويات من العديد من الأمور، وجعل أصواتهن مسموعة، خصوصا على المستوى الاقتصادي"، مسجلة أن "عائدات الاتفاق تسهم في تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء"، لافتة إلى أن "السكان يرحبون بالصيغة الحالية للاتفاق بحكم أن ممثليهم الشرعيين داخل المجالس المنتخبة قد صادقوا عليه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - زكرياء المغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:20
الصحراء المغربية وستبقى مغربية
2 - هشام الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:24
يجب أن نسمي هذا الاتفاق اتفاق الذل لأن هذا ما نعيشه الآن يتم تذليل المغرب بهذه الإجراءات علما أن الأوروبيين هم المستفيد الأكبر من هذا الاتفاق.
3 - تماسينت المنسية alhoceima rif الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:31
الاتفاقية بين المغرب والاتحاد الاروبي او غير الاروبي في ما يخص الصيد في مياه الصحراء المتنازع عليها ماغديش تنجح
4 - متتبع 01 الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:33
أمام تعنت الاتحاد الأوروبي فيما يخص اتفاقية الصيد البحري، سيكون المغرب أقوى من الاتحاد إن قرر عدم تجديد هذه الاتفافية و الحد من هذه المضايقات. المغرب من طنجة الى الگويرة أمة واحدة و عائدات هذه الإتفاقية لا يجب أن تجزأ، نظريا، الى أقسام، هذا لصالح جهة، و الآخر لفائدة تلك...
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.
شكرا
5 - كمال الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:37
البحر بحرنا الارض ارظنا لماذا كل هذا الذل و الاستصغار
المنذبة كبيرة و الميت فأر 45 مليون أورو لاتساوي هذه المهزلة قيمة ما تستفيذه اوروبا من بحرنا علينا ان نقف الند لند فلا خضوع و لا تنازل
لك الله يا وطني
6 - الفاهم الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:47
عجيبيييييييييييييييييييييييييب
7 - عبدو 23 الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:58
أي بلد في العالم غير المغرب يقبل تدخل الطرف تااني في سياسغته الداخلية والتي على رأسها سياسة تخصيص ثرواته وعائداته التجارية؟؟؟
التغني بأن ممثلو صحراويي الداخلوا خطبوا. قالوا هو مجرد ذر للرماد لأن الاتحاد الأوربي استمع لانفصاليي الداخل تلى قدم المساواة مع الممثلين المنتخبين..
الاتحاد الأوربي ورغم التوقيع السياسي يجد صعوبة في إقرار اتفاقية الصيد الجديدة بسبب القيود القان نية التي أقرتها محكمة العدل الأوربية وهذا هو الواقع.. لكن قبول الحكومة بكل هذه المراقبة والتدقيق والتحقيق هو العار بعينه والأفضل أن يتم إلغاء الاتفاقية بأكملها على أن يتم تع يض السيادة الوطنثة للمساومة بهذا الضكل.
8 - ملاحظ الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:00
لو أحس اعضاء الاتحاد الاروبي أن بعض ساساتنا معقولين، لا يسرقون ويعملون بجد من أجل تنمية بلادهم والمجتمع، ولو طبق القانون على القوي والضعيف. لما شكك الاروبيون في نزاهة مسؤولينا. ولا مراقبة أين تذهب اموال الشعب؟ فهذا نوع من الوصاية غير المباشرة على الشعب المغربي، بطريقة مذلة غير مباشرة. وكأن المغرب كله دولة تعيش ب 40 مليون اورو هذا عيب وعار.ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
9 - محمد صباحي الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:03
سؤال يحيرني ويزيد في حيرتي ! هل المنتخبون دمقراطيا في المجالس البلدية والقروية والجهات والبرلمانيون والمستشارون هم من يمثل المغاربة الصحراويون في اقاليمنا الجنوبية ام حفنة من خليط من موريتانيون وجزايريون ومغاربة خانوا الوطن من الطان الطان وكلميم صنعتهم المخابرات الجزايرية هم الدين يمثلون ابناء الجنوب ؟ لا مفاوضات مع هده الشردمة من المرتزقة وليق ما يقع كفانا من التنازلات .
10 - telemaque الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:03
cela veut dire que se sont toujours Eux qui decident ??????!!!!!!!
11 - boussat الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:05
انا بعدى ارى ان مراقبة البرلمان الاروربي هل تستفيد الساكنة من اتفاق الصيد هو في صالح المواطنين ولا ارى في دالك شيىء يظر بي الساكنة بل هو يظرب البوليزاريو طولا وعرظا لان الاروبيون سوف يقظون على افتراء المرتزقة ان الداخل ينهب اموال الجنوب
12 - مهتم الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:06
توضيح =
لا رؤساء جهات و لا رؤساء الجماعات الترابية و لا ممثلين الأمة في الأقاليم الجنوبية يحق لهم مناقشة قضايا تخص الصحراوين فقط دون غيرهم في المنابر الدولية ،و دليل على ذلك هو أن المنتخب يمثل الناخب و الاول يمثل اغلبية غير صحراوية تقطن الأقاليم الجنوبية ولها نسبة 65٪ من الاصوات المعبر عنها ....( مفهوم)
13 - محماد الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:09
لماذا لا يزورون خريبكة التي تنتج الفوسفاط والمناطق التي يستخرج منها الدهب وكل مناطق المغرب التي تنهب خيراتها ولا يستفيد منها أصحاب الأرض إلا الذل والقمع والتجويع والإهمال أما صحرائنا فسكانها أكثر المستفيدين من كل شيء في هذا البلد.
14 - nasser karim الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:13
القانون الدولي والقضاء الاوربي لا يمنعان من مساهمة الاتحاد الاوربي في تنمية المنطقة الصحراوية وتحسين اوضاع سكانها بتنسيق مع الادارة المغربية التي تعد هي السلطة المدبرة لشؤون الصحراويين الوحدويين وحتى كمشة انفصاليي الداخل
15 - صحراوي الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:23
لو كانت الصحراء مغربية ما كان للبرلمان الاوروبي التدخل و هم يقولون لكم بهاذه الزيرات ان الصحراء الغربية ليست مغربية،
16 - Hassan jawadi الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:23
المغرب جدي فيما يخص قضيته الترابية. الصحراء مغربية رغما عن أنف الجميع
17 - Hanane Hanane الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:26
هذا الاتفاق تم بعز وبكرامة وسيضل كذالك انتهى.
18 - ياسمين الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:28
قانونيا وتاريخيا وجغرافيا الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من مغربنا الحبيب شاء من شاء وكره من كره.
19 - حميد الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:30
سؤال صريح موجه لإخواننا للجزائريين أتحداكم الإجابة عليه لقد أعطتكم فرنسا مساحات شاسعة إقتطعتها من اراضي دول محيطة بكم لها تاريخ عريق كتونس وليبيا ومالي والمغرب، سؤال أول هل حولتم هذه الارض لجنان و جعلتم من يسكنها يعيش سعيدا وووو٠٠٠ حتى تطمعوا أخيرا في أراضي جيرانكم؟؟؟ سؤال ثاني ماذا فعلتم بالسواحل المطلة على البحر الأبيض المتوسط حتى تطمعوا في منفذ على المحيط الاطلسي؟؟
20 - لمغور الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:31
المتضرر من فشل الإتفاق لن يكون المغرب في كل الأحوال . المغاربة يقولون كبرها تصغار . وشؤون المغرب ستسير بشكل عادي بالإتفاق او بعدمه .
21 - سلاوية الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:34
لن يكون المغرب لقمة سائغة لأوربا ،فالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه...و الشعب غني بملكه
22 - سالم الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:35
حكام الجزائر هم الدين يتكلفون بجميع مصاريف المرتزقة الدين لا يتوفرون على اي دخل بمععنى ان كل مناوراتهم ضد المغرب تمول من اموال الجزائريين وفي النهاية سينفرد المغاربة بالتمتع اسماك محيطهم دون مزاحمة من الاوربيين
23 - عزيز بن عبد الله الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:37
انتهى زمن الاستفزازات والسياسة المغربية اصبحت اقوى الان ،وخاصة ان هذا القطاع بالذات في ايدي امينة يحسنون التسيير والتدبير ....فما عليهم إلا شراء حوت المغرب بأكمله من طنجة الى الكويرة أو عدم التجديد معهم بصفة نهائية وسوف يأتون مجبرون على التوقيع.انتهى زمن الاستفزازات
24 - مغربي قح الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:37
نطمح أن يحقق قطاع الفلاحة والصيد البحري الأفضل ويتم بذل المزيد من المجهودات على الرغم أن ما تحقق يظل جيدا اليوم، لكن يجب ان لا ننسى أن وحدتنا الترابية فوق كل اعتبار
25 - يونس الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:39
نحن لا يتحكم فينا أحد. قراراتنا نتخذها بموازاة مع مصالحنا. بالتوفيق لكل من يسهر على هذا الملف الصعب
26 - LGD1951 الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:39
Depuis trois mois que vous nous cassez les oreilles avec ces visites qui n'arrêtent pas . Est on réellement souverains dans notre pays si toutes les décisions se prennent à Bruxelles ? . Chaque semaine il faut sortir les habits des grands jours pour bien plaire aux européens. Côté marocains, c'est comme si nous sommes des mineurs et que nous sommes pas mûrs pour connaitre les vrais tenants et aboutissants de ces navettes qui commencent vraiment à nous agacer .
27 - أمينة الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:40
موقفنا صريح ومعقول امام الإتحاد الأوروبي بخصوص ملف الصيد البحري لن نسمح بأي تلاعب ولا اي تجاوزات بالحرص على عدم لمس بالخصوصيىة المغربية والحفاض على الوحدة الترابية
28 - منيرة الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:40
المغرب دولة ذات سيادة ويمكنه ان يفاوض ايا كان من موقع قوة فلا توجد دولة في العالم تستثني جزءا من ترابها الوطني في اي مفاوضات او اتفاقيات دولية.هذا هو المغرب القوي الذي نريده.ونطمح ان يتقوى اكثر مستقبلا فهناك تحديات تنتظره .
29 - مباشرة الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:42
مغربنا واحد ورأينا واحد اريضينا لا تساوم مهما كان الثمن.ها نحن المغاربة أمام وقائع اظهرت لنا أعداءنا المستخفين فل تكن تقثنا في الله اللهم كل من يرد وطننا بسوء فاشغله في نفسه وجعل تدبيره في تدميره... والسلام عليكم
30 - bida الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:46
ca nous regarde pas!!! regardez les gens de khouribga, ils onr le monopole du phsphate au mone et sont dans la misere noire!!! alors on a rien agagnner de ca
31 - دمحم الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:55
هل اتى البرامان الاروبي الى جهة طنجة ليراقب ما تستفيد به الساكنة من الصيد البحري او مصانع السيارات و الطيران ام هنا مقياسين او كيلين. في جهة طنجة هناك من لا يستفيد من الصيد البحري و البحر من طنجة الى البويرة فلماذا لم يكن هناك بحث بالاقاليم الاخرى الت باقاليم الصحراء
ام يريد البرلمان الاوروبي قطع اعانتة المشكوك فيها للمحتجزين المغاربة بتندوف و التي يعلمها الجميع و حتى البرلمانيين انفسهم انها لم تصل و لن تصل للمحتجزين بتندوف بل تباع و يشرى بها السلاح للبوليزاريو من الجزاءر نفسها. هذه مسدقية البرامان الاروبي و اوروبا ككل.
لماذا لا يحقق البرلمان الجزاءري في اختطاف بعض الحركة و ابناؤهم من الجزاءر الى فرنسا. و المغرب في اغتيال ابناءه في الحرب العالمية الاولى و ثانية. ام نحن ليس لنا الحق في ذلك. كفى من الكذب اما ان يشتروا الحوت و الا هناك الروس و الصين و امريكا و اليابان و الاتراك و افريقيا يرغبون في ذالك. كفانا شرهم.
32 - واش صح الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:55
من صالح المغرب الا يجدد اتفاق الصيد مع الاتحاد الأوروبي. كفانا ذلا. هل ب 45مليون اورو ثمن انتقال لاعب في البطولة الاروبية من نادي الي نادي ياخدها المغرب ويترك البواخر الاروبية تستنزف كل الخيرات البحرية ويرفع اثمانها للمواطن المغربي الذي اصلا يان تحت وطاة الفقر. لماذا هدا الاحتقار والمذلة للمغاربة. ألى يستحقون اسغلال خيراتهم.
كل هذه الذل حتى تحلى خواطر الاروبيين ليلا يكون حكم في صالح البوليزاريو. ان كان اقتناع وشجاعة فليفعلوا ما يفعلوا المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها. تركيا بتحدها للغرب استطاعت الاعتماد على نفسها بالرغم من تعالي الاصوات لصالح الاكراد. انظرو إلى القيمة العالية التي تمتاز بها تركيا اين نحن من هؤلاء. فدولتنا وديبلوماسيتنا تتحمل الكثير في هذه الذلة والجبن السياسي.
33 - Touhali الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:01
مشاكيلونا مع داعم الجزائري ﻻنفصالين عاويصة
إذاً ﻷن سكان المناطق الصحراوية هما الاشخاص الذين لهم القدرة والصﻻحية على تفاوض على كل ما يتعلق بموارد صحراء ؛ أﻻيموس هذا مصداقية حكومة المملكة بالرباط. الدبدابات الدبلوماسية
ﻻوربية تموس بمكانة المغرب للتفاوض الروتيني.
34 - ياسين الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:26
اتفاق الصيد البحري بين المغرب وؤروبا كلف 60 مليون يورو .دبا على قبل هاد المبلغ غيحكونا ويتحكمو فينا وشيني غنعملو ..قولو نمسؤولين يزيرو السمطة معهم شويا .ارى هادا اسميتوا الدل على قبل فتات الاروبيين ..
35 - حميد الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:32
سؤال موجه لإخواننا الجزائرين متاع برنامج من يربح المليون
ماذا إستفادت الجزائر من حربها للمغرب عسكريا وإقتصاديا ودوليا منذ أول يوم إعلان إستقلالها؟
1 هل تقدمت نحو الأمام؟
2 هل تراجعت القهقرى نحو الوراء؟
3 هل بقيت في مكانها فقط؟
4 لا أعرف لأن جنرالاتنا لم يخبرونا بعد؟
36 - hamidovitsh الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:59
والله اتفاق الذل لانه يجيز المستفيد الأكبر الاتحاد الأوروبي التدخل في شؤننا بشكل مباشر وهذا مخزي
37 - رشيد الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:11
دولة تضهر عضلاتها أمام المواطنين ,وتطيح بانفها أرضا أمام الاوربيين.
لمدا هدا الاستصغار والدل ادا كان البحر بحرنا والصحراء صحرائنا.اللتحادالاوؤبي يجب أن ينحني أمام المغرب لأننا نحن حصنه أمام تدفق المهاجرين وملجا قوت العديد من الاساطيل . على الحكومة أن ترفع رأس المغاربة ولو مرة في الحياة. الله غالب
38 - BRAHIM الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:44
19 - حميد تقصد انتزعت الجزائر من فرنسا اراضي كانت فرنسا انتزعتها من تونس ومالي ومراكش بي موافقة تلك الدول ـ اما كيف وماد فعلت الجزائر بي تلك وهل حولها الجزائرين الي جنة فكيف تحول جنة الي جنة سؤال غريب الجزائر جنة قبل الاحتلال جنة خلال الاحتلال وبعد الاحتلال // هل استفادت الجزائر من تلك الاراضي سؤال اغرب من الاول لما ينتزع جزائري ارض من فرنسي او اوروبي معناه تتحول الارض بما فيها وما في باطنها الي الجزائري فالاستفادة كلمة مطاطة قل تملكت الجزائر ارضا وليس استفادت لان الاستفادة غير مقرونة بي زمن معين او ربح معين فان لم استفد انا من ارض او واحة او جبل او نهر سيستفيد ابني وحفيدي وحفيد حفيدي الخ لي مئات او آلاف السنين ـ في الاخير انصحك ان توجه السؤال لي ابناء بلدك من هؤلاء اللجيئين والمهاجرين والحراقة المغاربة في الجزائر سيقولون لك كيف هيا الجزائر وعزت اهلها اما الجزائري فهو يتملك تلك الاراضي فكيف تستفيد انت من بيتك يستفيد الجزائري من بيته
39 - محمد صباحي الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:17
الاه ابراهين 38 : وهل الجنة فيها كوليرا ؟
40 - moha raiss الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:25
كثير من المعلقين يعتقدون أنه بقولهم أن الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره سيقنعون الاتحاد الأوروبي ويخضع هدا الأخير لشروط المغرب وانتهى الأمر . المشكل ليس كما تحلمون الخارجية الجزائرية والبوليزاريو يشتغلون على نقط الظعف في السياسة المغربية وأولها اعتقال عشوائي وأحكام خيالية ب20 سنة حولت أنظار العالم والاتحاد الأوروبي إلى محاكم المغرب والتحقيق في ما اقترفه الزفزافي ورفاقه المعتقلين. الدي أصبح مانديلا جديد في المغرب وخصوصا حين رفظ الجنسية الأوروبية كدليل على وطنيته الخالصة . فمن أجل كسب الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي وجب تحرير المعتقلين .ثم القضاء على المفسدين ومحاكمتهم ليقتنع الغرب بصدق نوايا السياسة المغربية . وقطع الطريق على أعداء الوطن والعياشة في شخص الوزراء والبرلمانيين المغاربة أصحاب الجنسية الأجنبية ..
41 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:53
باتت مناسبة تجديد اتفاقية الصيد البحري و منتوجات فلاحية بين المغرب و الاتحاد الأوروبي تشكل خطرا حقيقيا علينا على غرار جلسات مجلس الأمن خصوصا بل بات ملف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية يوظف بالشكل علني في ابتزاز و فرض شروط بعينها وفق مصالح الاتحاد التي تعد فوق كل اعتبار في صراع خفي علني بارز بين الخمسة الكبار لكن هناك اليات يوظفها على رأسها النظام الجزائري العميل و الخونة الارهابيين ملشيات البوليساريو الإرهابية الى الجانب التضليل ومغالطات التي يروج لها باسم الديمقراطية و خقوق الانسان التي تمخضت عنها احكام الجاءرة مع اصدار تقارير لمنظمات وهيأت و غيرها لكن دور الرءيسي في تهييء هذه الارضية هم العملاء و الخونة مع العلم ان ماخفي قد يخدم مصالحنا رغم خطورة مخططات معادية كما ان المغاربة واثقون من مؤسسة الملكية واثقون من حقهم المشروع ان الصحراء المغربية وستظل المغربية بالسلم بالحرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
42 - rado الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:32
السلام، كلام الإنفصاليين في العراق أو تركيا أو ايران، أو في إسبانيا أو في روسيا أو في الصين أو في الجزائر او المغرب أو أو.... كله متشابه photocopie)s)، نفس الأسطوانة، لكن الفرق الوحيد والأوحد بين كل هده الدول السالفة الدكر والمغرب هو أن جميع تلك الدول لم تتدخل أية دولة جارة لها في توطين وتسليح وتمويل ووو وبشكل جنوني اولاءك الإنفصاليين. تصوروا فرنسا ساعدة الباسكيين، و تركيا ساعدة الأكراد العراقيين وهكدا، سوف يشتعل العالم العربي، ومن هنا أرجوا الله أن يقينا شر جار نكار ومنافق بامتياز. المرجوا النشر.
43 - BRAHIM الاثنين 03 شتنبر 2018 - 05:08
39 - محمد صباحي جنة الارض فيها كل شئ الإدز السل الكوليرا وان تكون لك ضحيتين من مرض الكوليرا في ربع قرن فلاباس ان تموت بي الكوليرا وانت حر علي ان تعيش عبدا محتلا دون ارض ودون عرض ..
44 - عمار الزاهي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 07:17
إلى 35 - حميد

الجزائر ليست عدو لاحد
بالعكس نحد لدينا علاقات طيبة مع كل الدول و لدينا سياسة خارجية من أحنك السياسات و معترف بها.
نحن لا نصور المغرب عدو للجزائر و أنت حر فيما تقول
الحمد لله أننا معروفون بوضوح مواقفنا و لا نترنح فيها
نحن ندعم الشعب الصحراوي في حقه في تقرير المصير اليوم و غدا و أنت ستخطا إذا كنت تعتقد أننا سنغير موقفنا و لو لثانية واحدة
الجزائر كنت قادرة على قطع العلاقات مع المغرب منذ 1975 و لكن حكمة السياسة الجزائرية اقتضت غير ذلك و كانت الحدود مفنوحة و كان المغرب يستفيد منها و تبادل الزيارات و لكن لما اخطا سياسيو المغرب الخطا الفادح تغير كل شيء و الان المطلوب من المغرب قبل كل شيئ المضي قدما في العملية السياسية للأمم المتحدة حتى إذا انتهت سيكوم لكل حادث حديث و أظن أن هذه سياسة الجزائر الحالية
45 - يوسف الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:47
المسؤولين المغاربة يبهدلون ويمرمدون من أجل حفنة من الأوروات وكأن الصحراء ليست مغربية ويجب عليهم ان يقبلوا بلي عطا الله.
أسود على الشعب وأمام الاوربيين نعامات.
46 - underscore الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:37
للفاهمين بزاف من المغاربة الذين يقولون اعطتكم فرنسا ارض من تونس و ارض من المغرب و ارض من مالي ووو ... قل لي لم تعطي فرنسا ارضا للجزائر و لم لم تعطكم ارضا لكم
اذا كانت فرنسا تعطي اراضي لم اختارت الجزائر و لم تختر المغرب
وهل اسبانيا فعلت نفس الشي ء معكم لم تعطكم موريتانيا - على حسب زعمكم - و لم تعطكم سبتة و مليلية و الجزر و فرنسا لم تعطكم المغرب كاملا
أنا أجاريكم على هواكم لان منطقكم قائم على الخنوع و الذل و تفسير الجبن بالحكمة و التؤدة و تفسير الهوان بالطيبة و لكن نحين عندنا قانون ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة لاننا اصحاب حق -عندنا يقولوا الطماع يبات ساري -
47 - عصام..الجزاءر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:19
البعثة الأوروبية التي حلت بالصحراء جاءت من أجل تقصي و معرفة رؤي الساكنة الصحراوية من هذا الاتفاق الذي لم يمضى عليه بصفة نهائية نظرا للاحتجاجات الرسمية التي قدمتها جبهة البوليساريو هذه المرة الأوروبيون وضعو حساب للصحافيين و هنا نقطة استفهام كبيرة يجب على الساسة المغاربة إيفاد الشعب بجوار مقنع...لماذا لم يمضي الاتحاد الأوروبي على اتفاقية مع المغرب مباشرة؟ و لماذا حل هذا الاخير بالأراضي الصحراوية؟
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.