24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الركود يخفض معاملات الشركات العقارية المدرجة بالبورصة المغربية

الركود يخفض معاملات الشركات العقارية المدرجة بالبورصة المغربية

الركود يخفض معاملات الشركات العقارية المدرجة بالبورصة المغربية

أثر الركود الكبير الذي يمر منه قطاع العقارات السكنية بالمغرب بشكل سلبي ومباشر على كبريات المجموعات المغربية العاملة في قطاع البناء والإنعاش العقاري.

وبرز الانعكاس السلبي لهذا الركود، الذي اشتدت حدته خلال الشهور الأخيرة، جليا على حجم معاملات الشركات المغربية العقارية المدرجة في بورصة الدار البيضاء.

وتراجع رقم معاملات مجموعة "الدجى للإنعاش العقاري" (مجموعة الضحى) بنسبة قياسية بلغت ناقص 15 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، علما أنها سجلت تراجعا مماثلا مع نهاية سنة 2017 بلغت نسبته ناقص 20.39 في المائة، بعدما استقر في حدود 5.91 مليار درهم.

وربطت مجموعة الضحى هذا التراجع بالانخفاض العام الذي يخيم على القطاع العقاري المغربي، وكل الأنشطة المرتبطة به في ظل المتطلبات الجديدة التي تهيمن على الطلب في السوق المغربي.

وأثرت هذه المعطيات أيضا على النتيجة الجارية للتشغيل، برسم النصف الأول من العام الجاري، بسبب الظرفية الصعبة التي يمر منها قطاع الإنعاش العقاري، وهو التأثير نفسه الذي تسبب في تراجع هذه النتيجة بنسبة 28.36 في المائة نهاية العام المنصرم.

وكان بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية قد أعلنا أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا بنسبة 4,7 في المائة خلال الربع الثالث من سنة 2017، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة.

ويعزى هذا الارتفاع إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية بـ 4 في المائة، والبقع الأرضية بنسبة 5,9 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية بـ 5,1 في المائة.

وتراجعت المعاملات بنسبة 18,7 في المائة نتيجة لانخفاض المبيعات على مستوى جميع فئات الأصول العقارية، حيث سجل انخفاض بـ 22,1 في المائة في معاملات الإقامات السكنية، وبـ 7,4 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وبـ 8,1 في المائة بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال التجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - eli الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:40
لاواه..نقولو للدولة تعطيهم الدعم و التحفيزات مازال..راهم مازال ماشبعو فلوس
2 - الجشع الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:41
السبب الرئيسي للركود هي الآثمة مرتفعة و غير ملائمة للذخل الفردي شقة 50 m ب 48 مليون سنتيم الكل يريد الربح السريع ... وما يزيد الأمور استفحال هي انعدام المراقبة ...
3 - مواطن الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:41
هذا الركود والتراجع سيكون لصالح المستهلك المغربي المقهور ، نتمنى أن ينزل ثمن السكن الاقتصادي الى 14 مليونا ، أو أن يصعد الى 70 متر فاكثر
4 - Maroc1 الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:45
مافيا العقار دورها قادم
كما فعلنا مع حليب سنترال سنعمله مع مافيا العقار

يربحون 2000%


منزل يقام ب 5 ملايين يباع ب 25 مليون

الثمن الحقيقي 10 ملايين

مافوق 10 ملايين هو الضحك على الدقون


نحن لسنا بقر علال يامافيا السكن و الأبناك


الرتفاع الصاروخي في الأثمنة هي خطة مدروسة
لتفقير المواطن المغربي .


منزل 50 متر مربع ثمنه 10 مليون فقط
منزل 100 متر مربع ثمنه 20 مليون فقط

مافوق لن نشتري .
5 - محلل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:59
ملا يعلمه المنعشون العقاريون أن الفئة القادرة على إقتناء العقار قي إنخفاض مستمر وقريبا سيشهد سوق العقار ركودا حقيقيا قد يدوم لسنوات في إنتظار أجيال قادرة على الإقتناء.
6 - بوعزة الذهبي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:04
الشركات العقارية الكبرى في يد من؟ معروف من يملك تلك الشركات المفترسة و التي تستحود على الاراضي مجانيا و بالاعيب خبيثة لتبيعها الى كبار المفترسين الاجانب و هي شركات تحمل اسماء انجليزية طبعا للتمويه... زواج السلطة و المال مفسدة كما قال ابن خلدون.. و لا خير يرجى من مثل هذه المجموعات الاحتكارية التي لا يهمها الشعب و الوطن....
7 - Abou majd الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:14
وزارة المالية بنك المغرب والمحافظة العقارية تعرفها الاسعار وفق قامون مجحفا حقا حيث السوق الحقيفي في تراجع وسوقهما في ارتفاع ويرفضون الضراىب والرسوم على القطاع تبعا لاوراقهم لا تبعا للسوق الحقيقية سوق العقار جد مهم للاقتصاد الوطني لكن مع الاسف وجهت له ضربات متوالية من طرف المتعاملين فيه ومن طرف السلطات حتى أصبح الآن عبئا على الاقتصاد الوطني الاسعار الحالية فوق الطاقة مبغيها لا الله لا عبدو والقطاع أصبح الان في يد مبيضي الأموال فقط فما اعظمه من منكر وكاننا لسنا في دولة تدير الاقتصاد الوطني وتنظمه فوضى عارمة
8 - مواطن2 الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:19
ركود لابد منه لفرملة طغيان وجبروت عمالقة العقار الذين استولوا على الاخضر واليابس في بلادنا...في المدينة التي اقطن بها والى عهد غير بعيد كانت مصالح الدولة المختصة في هذا الميدان تخصص اراضي للبناء تجهزها ويستفيد منها المواطنون باسعار في متناول الجميع...حتى المتسولون انخرطوا في هذا الميدان وحققوا لهم سكنا لائقا...وامام هاته الفرص التي اتيحت للمواطنين على مختلف مستوياتهم تحركت عبقرية السماسرة والمضاربين واصحاب الشكارة ..بمساعدة من الدولة ...حيث اطلق عليهم = المنعشون العقاريون = وفي الحقيقة هم المنهشون العقاريون وتفتقت قريحتهم على الاستيلاء على كل شبر من الاراضي الخاصة او التي كانت في ملكية الدولة وجعلوا منها مصدرا للثراء الفاحش...حتى انهم تعدوا البلاد الى دول اخرى افريقية بالاخص ليزدادوا ثراء...هذا الركود ضروري لان الله يمهل ولا يهمل....لقد مصوا دماء عباد الله ...ولا زالوا.ولا من مغيث............////////////////////////////////////////////////
9 - العربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:28
هذا القطاع يبقى من أكتر القطاعات تهميشا . و غياب المراقبة يعطي الفرصة لقراصنة التعمير ليفعلو ما يحلو لهم
10 - مهاجر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:34
هذا التراجع سببه قلة الدخل وارتفاع اسعار المواد الأساسية للعيش بدون رفع الاجور والدخل للمواطن المغربي
وسبب اخر ايضا الغش في البناء ومواد البناء والهندسة العشوائية اولا على الضحى ان تحسن البناء الاقتصادي من جميع نواحيه وعليها ان تحسن المعاملات الاداريه من الاستقبال الى الامضاء بدون انتهاز وكذب وغش وتحترم موعد التسليم وان تخفض الاثمنه هذا ان فكر المواطن ولا ننسى المهاجر الرجوع لهذه الشركة بعدما فقد الثقة الكاملة فيها والا ستصبح في خبر كان من اراد الاستمرار عليه ان يؤمن السكن الجيد والمعاملة الجيدة مع مسايرة عصر التكنلوجيا لكسب الثقة الدائمة وان تشغل الإدارة شباب واعي مثقف وليس العقول المتسلطه المتحجرة كتمشي تشري بحال الا غدي عطيك هو الدار من عندو
اوزيد الخداع ولكذوب خصوصا مع ناس الي عايشه خارج المغرب.قمه التخلويض والتسنطيح
11 - ilyas الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:42
تجليات أزمة البناء تلوح في الأفق،الحلقة القادمة،صعوبة أداء المقترضين من الأبناك،ثم انخفاض مهول في أثمنة العقار.
12 - kader الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:46
الأسباب واضحة أولها كثرة المعطلين ثانيا ارتفاع الأثمان ثالثا الغش في البناء تشققات وتسرب مياه كما أن هناك عمارات بدون مصاعد مما يؤثر على ولوج المعاقين و دوي الاحتياجات الخاصة و كبار السن و المرضى أما البقع كلما توجهت إلى مكتب البيع يعرض امامك الرسم الهندسي وعند وضع اصبعك على بقعة ما يخبرك أنها بيعت ولم يتبقى سوى (بقع ذات موقع غير جيد) ثم يساومك في دفع إتاوة بدعوى أنه سيتصل بأحد المشترين يريد التنازل . هده الطرق في العلاقات مع المستهلك و في غياب تام للمراقبة والجزر هي من افقد الثقة في المستثمر و أغضب المستهلك
13 - hassan الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:02
كاطار سابق بديار المنصور مجموعة صندوق الايداع والتدبير شهدت على الوضعية الكارثية التي يعيشها القطاع شقق تم بناؤها من طرف مقاولين تم اختيارهم بالزبونية والمحسوبية شكاوى يومية من طرف الزبناء عن الحالة المزرية للشقق تقابل بالتماطل من طرف الادارة فرض اداء سنة من اشتراك السنديك قبل تسليم المفاتيح اختيار موقع الشقق بالرشوة ....التاخير عن موعد التسليم هذه اسباب تراجع الطلب على السكن الاقتصادي.
14 - خالد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:09
الي باقي تيشري هذوك الصنادق راه ضاحكين عليه خاص على الأقل يديرو 70 متر مع الجودة و الثمن يكون 15 مليون و الدولة تدعم الشباب عن طريق انقاص نسبة الفائدة مشي معقول صندوق فيه قل من 50 متر تيتقام عليك بأكثر من 50 مليون اذا قاطعنا سوف يتحركون و يقومون بهذه الاجرائات لان الابناك و هؤلاء المافيا يريدون تجنب الافلاس.
15 - مواطن حر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:11
السبب الرئيسي لهذا التراجع أولا عدم الجودة (الغش في البناء ،الضيق )ثانيا الغلاء في التمن،كيف يعقل صندوق ديال لقيد نخلص عليه حياتي كاملا الكريدي اللهم إن هاذا لمنكر
16 - كثرة الجراد ترخص اللحم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:11
الّي ناض من النعاس يدير شركة ديال البناء طلاو الدنيا بالبناء حتى ولينا غارقين في البناء ، كَثرَة الجراد تُرَخَّص اللحم سطوب من البناء كفى باسطا . يخخخ
17 - شركات عقارية لدراكولا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:22
الشركات العقارية أدخلت القطاع في شبه أزمة بسبب جشعها وتغول القطاع البنكي .
فالقطاع المعني سيطرت علية شركات سوقت شقق باثمال خيالية بحيث تجاوز هامش الربح في بعض الأحيان أكثر من 60% في بيع الوحدات السكنية وساهم بشكل دراكولي النظام البنكي في منح القروض للزبناء قصد اقتناء الشقق المعنية بفرض فوائد خيالية.
وعرف القطاع المعني طفرة حين اقدمت الأسر المغربية وكذا العمال المغاربة بالخارج على الشقق بنهم في وقت كانت تلك الشركات تتحكم في السوق العقاري لوجود طلب مفرط على السكن الاقتصادي والمتوسط بالرغم من افتقاده للجودة والسعر العادل.
غير أن المعادلة اختلت اليوم بنزول الطلب إلى حده الاذني في ضل وجود عرض وافر للوحدات السكنية اليوم .
وليس خافيا اليوم أن القطاع يعرف ركود مميتا والعديد من المقاولات لا تستطيع بيع ماانتجته وخصوصا في ضل أزمة اجتماعية تعصف بالأسر المغربية في ألوقت الراهن.
وقد يدخل كذلك القطاع البنكي في نفس النفق أن لم نقل انه في النفق لقتياده بشكل جشع من قبل الشركات الاوطنية ولافراطه في دعم استثماراتها العقارية المفلسة.
18 - adnane الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:33
لو كانت المصداقية و التفاني في العمل لما كان هدا حال شركات العقار في المغرب ، لو كانت الشقق المعروضة و البنايات السكنية في المستوى المطلوب لو جدت اغلب المغاربة يقبلون على شراءها مهما كانت الضروف لكن للاسف سكن غير لائق بنيات مهترية ..كارت معمارية
19 - سخون الراس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:42
السلام عليكم
ثمن البناء للشقق في المغرب هو 1200 درهم بما فيه ثمن الارض
ثمن التجهيز 500 درهم
يعني 1700 و 2000 درهم للمتر المربع للشقة بتجهيز عال
شقة 50 متر ثمنها الحقيقي هو 100000 درهم
وزارة السكنى تتحمل 50000 درهم من المصارف دعما
المنعشون يبيعون ب 250000 درهم
يعني ربح صافي 150000 درهم
وهنا يتضح تواطؤ الوزارة مع المنعشين العقاريين الذين يمتصون دماء الشعب
لو ارادت الدولة الاهتمام بالمواطنين لما تخلت عن البناء لصالح المنعشين
في فرنسا السكن الاجتماعي خاص بالدولة او تتعاقد الدولة مع شركات الايجار بشروط من ضمنها تخصيص السكن لدووي الدخل المحدود والبسيط
المشكل الكبير ان السكن الاجتماعي يشتريه كثير من الأغنياء من اجل المضاربة
أين الخلل
20 - اكرام الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:45
اسباب الركود متعددة أبرزها هجوم الحكومة على الطبقة المتوسطة و انخفاض القدرة الشرائية لغلاء الأسعار وتجميد الأجور بالإضافة إلى أن الذين يقتنون السكن الاقتصاد هم السماسرة والأغنياء الذين يتخذونها سكنا ثانويا لقضاء بعض الليالي فيها
21 - محمد السني الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:01
ليس غريبا , فهذا القطاع ككل باقي القطاعات في بلدنا التعس الشقي , فوضى عارمة ونهب وسرقة وخداع; لا قوانين تحكمه ولا ضوابط. اعرف مثلا الكثير من عمالنا المهاجرين , الذين اشتروا منازل وشققا من هذه الشركات فوقعوا ضحايا اختلاسات وسرقة وتزوير...و...و.. وكذلك فريسة للابناك.... قاطعوا...قاطعوا... لاتشتروا...
22 - جمال الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:29
زمن فرقعة العقار اصبح من الماضي ففي جميع الدول التي عرفت نفس الوضع قامو بتخفيض ثمن العقار استجابة لمتطلبات السوق الا عندنا في المغرب والسبب بسيط هو ان الشركات في اوروبا مثلا تربح نسبة معقولة من مبيعاتها في حدود 15 او %20 وعندما بدات الازمة انخفضت السيولة والمداخيل مما اضطرها لخفض الثمن العكس عندنا شقة ثمنها 5مليون تباع 25 مليون هذا الاقتصادي ناهيك عن المتوسط وغيره والبقع الارضية اي ان المستتمرين في الميدان لم يتاثرو من الركود الذي عرفه الميدان وذلك لان هامش الربح جد فظيع وبالتالي امكنهم الانتظار لسنوات ولا زالو قادرين ان يتحملو اكثر ناهيك ان توصلو بمساعدات من الابناك او الدولة لكن الشيء اليقين انه علميا لا يمكن للفرقعة ان تعود ولو مرت ماءة سنة ففي نهاية المطاف سيستوجب عليهم الخضوع لمبادىء السوق فالحل الوحيد الذي تفرضه الظرفية الحالية والقدرة الشراءية للمواطن هي خفض الاثمان لترجع الى مستواها الطبيعي
23 - Marocains الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:07
الثمن يجب أن تحدده وزارة نزيهة تسمى " وزارة السكن "

حينما يثفق علينا

وزارة السكن
مافيا السكن
رجال الأعمال
الأبناك

ويرفعون الثمن علينا إرتفاع صاروخي


الحل هو الإضراب على الشراء

سكني ثمنها الحقيقي 10 ملايين سنتيم
تبيعها ب 50 مليون سنتيم

و الغريب في الأمر الناس تشتري لأن هذه الأموال لن يشتغل فيها


50 متر مربع 10 مليون
100 متر مربع 20 مليون

مافوق لن أشتري ؟ علقها فى أذنيك
إذا طبق المغاربة هذه المعادلة سنتصرون على مافيا السكن
24 - كريم فرنسا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:33
قطاع يعرف خروقات كبيرة على مرأى ومسمع من السلطات الوصية غش في البناء عمال يتقاضون أجوراً هزيلة ويعملون في ظروف لا إنسانية ، لوحات إشهارية كلها نصب وكذب ، يكذبون على المستهلك في المساحة وتاريخ التسليم و أشياء أخرى. الطابق الأول يُتاجر فيه مُقابل رشاوى تُعطى للمسؤوليين عن البيع فوضى عارمة يعرفها هذا القطاع . حسبنا الله ونعم الوكيل.
25 - يوسف الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:04
اخواي المغاربة المُهجّرين استثمروا اموالكم في بلدان اقامتكم..نساوا المغرب و احقظوا اموالكم . انا شتريت منزل في المغرب و بعد وفاة الوليدة -رحمها الله- بحجة الضرورة وحسن النية و صلة الرحم سكنوا فيه نسابي -عائلة الزوجة- .فلا هم يساعدونني في لاداء الديون المتراكمة علي من البنك ولا هم يريدون ان يتركوا البيت لصاحبه لا هم يسمحون لاسرتي في الاستقرار في بيتي :فاصبحت كلما رجعت الى المغرب اجري بين المحاكم والمحامي و الشرطة....الان بعد 12 سنة ندمت كل الندم على اي استثمار في المغرب. الان قررت ان ابيع البيت و اسدد الديون واشتري لي بيت في اسبانيا حيث الرخاء وحلاوة العيش وبلاد القانون. والسلام
26 - بغيت نشري دار الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:37
تقهرنا، لا حول ولا قوة إلا بالله، ارتفاع أسعار المواد الأساسية و السومة الكرائية و الاجر اللي كيتسالى نهار 11 من كل شهر، و المصاريفالآخر، و مول الحانوت. الوضع يدمي القلوب
27 - مغربي مغترب داخل المغرب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:42
يا ربي نسالك ان تهلك مافيا العقار ومن يواليهم. ولا انسى شكر الاخ Maroc1 لدعوته لحشد الهمم لمقاطعة الكفرة منعشي وناهشي العقار الى ان يرينا الله فيهم لعنته لانهم استنزفوا العباد
28 - خالد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:48
العرض فاق الطلب هذا هو السبب في الركود.
البلاد تسير في العشوائية كترة البناء حتى فاق الطلب. سبب آخر هو ضعف القدرة الشرائية للمواطن.
29 - Elle الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:24
J'ai construit une maison au maroc , et j'en mords les doigts , j'ai bien regretté , mais finalement je pense que je vais la vendre
30 - عبقري الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:06
الاسباب الرئيسيه بهدا الركود:
1- اتمان خيالية تضاهي كبريات المدن في الدول المتقدمة اين العمل و الخدمات متوفره.
2- مافيا العقار التي يمكن أن تستولي على املاك الناس بالتزوير و القوانين التي تحميهم ... و جراء هدا لم يعد المهاجرون يشترون.
3- غياب الجودة و المراقبة
4- تدهور القوة الشرائية للمواطن في ظل رفع الدعم.
5- فقدان الامل في المستقبل و البحت عن الهجرة جراء الانتكاسات و التراجعات الديموقراطيه
31 - marocains الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:17
N° 29

si tu veux tu peux me la vendre

je ss du Nord WEST du Maroc
32 - Laila الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:14
والله ما نشري خليني كارية الى يوم الدين و بخيييير.
33 - المقهور الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:15
كم كنت اسمع كلمة "قبر الحياة" ولم أكن افهمها حتى عشت تجربة مريرة حينما فكرت شراء شقة في مشروع للسكن الاقتصادي، هذا السكن العجيب المتكون من غرفتين او ثلاثة غرف واذا اردنا حساب تكلفة بناء هذه القبور فإنها لا تتعدى 10 ملايين لكنها تُباع بـ25 مليون، أضف الى ذلك تكلفة الموثق 2 ملايين + قيمة فوائد البنك التي قد تصل الى 10 ملايين بالإضافة الى الإصلاحات التي يجب القيام بها قبل السكن نظرا الى الجودة الرديئة جدا للمواد المستعملة في البناء والتي قد تبلغ 5 ملايين أو أكثر، أي بالإجمال يمكن أن نصل إلى مبلغ 50 مليون كثمن إجمالي لشقة لا تتعدى مساحتها 50 مترا.
إذن من المستفيد من هذا الخير كله؟ إنها الأبناك و"مافيات العقار" التي أطلب من الله تعالى ألا يمتعهم بهاته الأموال التي ربحوها على حساب أناس ذنبهم الوحيد أنهم ينتمون لبلد لا يحترم حقوق مواطنيه.
34 - ملاحظة فقط الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:57
مشكل آخر أن المنعشين العقاريين أصبحوا يطالبون بما يسمى النوااااار .ليصبح ثمن الشقة في مناطق الجذب 35 مليون بدل 25 المتعارف عليها . الخلاصة. أصبحنا في غابة مليئة بالمفترسين. هزلت. وجبت المقاطعة .
35 - الصفقة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:39
نعاودها لكم كالخرافة العام الي فات جيت المغرب باش نشري شي شقة فبلادي و شي حي يكون زوين تصدمت بالاثمنة مثل اوربا أو أكثر وانا رجع بحالي فهاد الصيف مشيت شريت بجنوب اسبانيا احسن شقة بأحسن حي وباحسن ثمن واحسن جيران احسن صفقة درت فحياتي.
36 - قسما بالله الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:46
هذه هي النتائج الكارثية في السكن الاجتماعي لحكومة العثماني.ليس هناك تحليل آخر اقسم بالله العلي العضيم لن ننتخب عليكم مرة أخرى هل هناك حزب جديد؟
37 - عبدو الامازيغي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:07
عين العقل احسنت ارجوك ان تقنع كل معارفك بشراء شقة في البلاد التي يعملون بها هؤلاء المنعشين هم مجرمين
38 - دار بوعزة تجزئة عاليات الرحمة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:32
قطاع العقار أصبح يعيش جميع انواع الخروقات التي يؤدي ثمنها ألمواطن المغلوب عن أمره. أحدث وأبشع الأمثال هو ما تعيشه الان تصاميم تجزئة عاليات الرحمة بدار بوعزة حيث يفرض على كل من أراد أن يبني قبر حياته تصميم مرأب تحت الأرض لا يليق لأي شيء إلا لاستقبال سيارة واحدة تسير فقط أماما ووراء والباقي منطقة ََََميتة. كل هذا زيادة عن عدم السماح ببناء 40% من المساحة الإجمالية المقتنية بثمن باهض... كل هاذا سيجد في فيديوهات وسينشروا إن شاء الله حتى يفضح كل التغييرات التي أجريت من طرف الجماعة وكل المسؤولين في تجزئة كانت للفيلات وحولت لمنازل تجارية فقط للبيع بثمن باهض ويبقى المقتني في ورطة
39 - karima الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:25
اوافق الرقم 30 على النقاط الموضوعة
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.