24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | دخول اجتماعي حافل ينتظر الحكومة .. زيادة الأجور وإلغاء المقاصة

دخول اجتماعي حافل ينتظر الحكومة .. زيادة الأجور وإلغاء المقاصة

دخول اجتماعي حافل ينتظر الحكومة .. زيادة الأجور وإلغاء المقاصة

يعد الحوار الاجتماعي، والمقاصة، والسجل الاجتماعي الموحد، من بين الملفات ذات الطابع الاستعجالي الموجودة على طاولة الحكومة، التي ينتظرها دخول اجتماعي يتوقع أن يكون حاسما، غداة خطاب العرش الذي رسم خارطة طريق لتسريع الأوراش الاجتماعية الكبرى.

ويكفي الاطلاع على المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي أعدته رئاسة الحكومة للوقوف على الأهمية التي توليها الحكومة لتنفيذ البرامج الاجتماعية.

وحددت هذه المذكرة التأطيرية، التي صدرت في منتصف غشت الماضي، الأولويات الأربع لمشروع قانون المالية 2019، والتي تتمثل في "إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية وبرامج الحماية الاجتماعية، والإسراع في إنجاح الحوار الاجتماعي ودعم القدرة الشرائية للمواطنين، وكذا مواصلة الأوراش الكبرى والإستراتيجيات القطاعية لتوفير ظروف الإقلاع الاقتصادي، إضافة إلى دعم الاستثمار والمقاولة، ومواصلة الإصلاحات الكبرى".

وبالنسبة للمركزيات النقابية، يبدو شهر شتنبر واعدا؛ فكل شيء يشير إلى استئناف وشيك للحوار الاجتماعي بعد فترة من التوقف.

وقد تم إرساء الحوار الاجتماعي منذ غشت 1996، على ضوء إعلان مشترك بين الحكومة والمركزيات النقابات والباطرونا، وضع قواعد محددة للمفاوضات، بمعدل دورتين في العام (أبريل وشتنبر)؛ ما أسفر عن إبرام أربع اتفاقات (1996 و2000 و2003 و2011).

واستنادا إلى مضمون خطاب العرش، الذي كان الملك قد دعا فيه الحكومة إلى اعتماد الحوار الاجتماعي "بشكل غير منقطع"، فإن النقابات والحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب أطراف مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى البرهنة عن روح المسؤولية من أجل التقدم نحو حلول ملموسة.

ويتمثل المطلب الرئيسي للنقابات في الزيادة في الأجور. وفي نهاية أبريل الماضي كانت الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني تقدمت بعرض يبلغ الغلاف المالي المخصص له 6 مليارات درهم. ويتضمن هذا العرض مجموعة من الإجراءات الهامة، جزء منها يهم الزيادة في أجور الموظفين المرتبين في الدرجات من 1 إلى 5 من السلم 10، والذي من شأنه تحسين دخل أزيد من 700 ألف موظف، ضمنهم 120 ألفا على مستوى الجماعات الترابية.

ويهم الإجراء الآخر الذي اقترحته الحكومة الزيادة في التعويضات العائلية لفائدة حوالي 380 ألف موظف، دون احتساب المشتغلين في الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، بغلاف مالي يقارب مليار درهم. غير أن هذه الإجراءات قوبلت بالرفض القاطع من قبل النقابات التي تطالب بزيادة عامة في الأجور. وبخصوص القضية الشائكة المتعلقة بصندوق المقاصة فقد استبعد رئيس الحكومة مؤخرا أي عودة محتملة لدعم المحروقات، مؤكدا في هذا الصدد أن تحرير أسعار المحرقات أمر لا رجعة فيه.

وقال العثماني إنه بالنسبة للحكومة فإن التحدي يتمثل في الإبقاء على تحرير الأسعار، مع الحفاظ على القدرة الشرائية، مشيرا إلى أن الجمع بين هذين الهدفين يشكل جوهر المناقشات الجارية داخل الحكومة.

كما أشار رئيس الحكومة، من جانب آخر، إلى أن الحكومة بصدد التفكير في عملية إلغاء المقاصة، وخاصة بالنسبة لغاز البوتان، دون التأثير على القدرة الشرائية للمواطنين، من الطبقة المتوسطة والفئات الهشة.

على صعيد آخر فإن السجل الاجتماعي الموحد، المبادرة الرائدة التي تضمنها خطاب العرش، يعد مسألة أساسية أخرى يتعين على الحكومة التركيز عليها.

وكان الملك أكد أن هذه المبادرة تشكل "بداية واعدة لتحسين مردودية البرامج الاجتماعية، تدريجيا وعلى المدى القريب والمتوسط"، مبرزا أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار الاستمرارية، أكبر من أن يعكس مجرد برنامج حكومي لولاية واحدة، أو رؤية قطاع وزاري، أو فاعل حزبي أو سياسي.

وأوضح الملك أن الأمر يتعلق بنظام وطني لتسجيل الأسر، قصد الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي؛ على أن يتم تحديد تلك التي تستحق ذلك فعلا، عبر اعتماد معايير دقيقة وموضوعية، وباستعمال التكنولوجيات الحديثة.

وتبعا لذلك، كان رد فعل الحكومة سريعا، إذ إنه في 27 غشت الماضي وقعت وزارة الداخلية والمعهد الدولي لتكنولوجيات المعلومات ببنغالور (الهند)، بالرباط، مذكرة تفاهم من أجل وضع تصميم منصة برمجية مفتوحة المصدر مسماة "موسيب"، ستشكل النواة المعلوماتية لوضع السجل الوطني للسكان الذي يتم إعداده من قبل الحكومة.

وسيؤمن السجل الوطني للسكان لفائدة السجل الاجتماعي الموحد صدقية المعطيات الخاصة ببيانات تحديد هوية الأشخاص المستفيدين من البرامج الاجتماعية.

وأمام وضعية تتسم بارتفاع تكاليف المعيشة، واستقرار الأجور والبطالة - والتي بلغت أزيد من 9.1 في المائة حسب المذكرة الأخيرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط في هذا الشأن- فإنه يتعين على الحكومة، بكل تأكيد أن تبرهن عن تماسكها وعزمها الراسخ على تنفيذ التوجيهات الملكية والاستجابة للتطلعات المشروعة للمواطنين الذين ينتظرون بفارغ الصبر تدابير ملموسة وعاجلة لتعزيز المكتسبات الاجتماعية.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - رجل قانون الخميس 06 شتنبر 2018 - 04:12
كيف العادة بلا بلا بلا الله يدير شي تاويل ....
2 - مغربي دوريجين الخميس 06 شتنبر 2018 - 04:54
Trop de bla bla,j'entend trop de bla bla.et tous ils me disent tous ce que j'entend moi je n'y crois pas
3 - زكرياء اءيت الطالبي الخميس 06 شتنبر 2018 - 05:08
الزيادة في الأجور يجب أن تبلغ ٩٠٠ درهم لجميع موظفي الدولة بغض النظر عن السلالم والرتب والتعويضات العاءلية عن الأطفال يجب أن تبلغ ٥٠٠ درهم عن كل طفل دون أن ننسى الرفع من الحد الأدنى الأجور إلى ٤٥٠٠ درهم ومنع جميع أرباب الشركات وخصوصا شركات الحراسة من تشغيل العاملين لمدة ١٢ ساعة في اليوم
4 - خالد نجاح الخميس 06 شتنبر 2018 - 05:52
ما تسمى بالحكومة والنقابات لا زالا يدوران في حلقة مفرغة وكل ما يوعدان به يبقى سرابا ليس الا
5 - rachid الخميس 06 شتنبر 2018 - 06:06
نتمنى من الحكومة النظر الى الاوضاع المزرية التي يعيشها رجال الامن الوطني : رواتب جد محتشمة وهزيلة، معظم رجال الامن لا يتوفرون على سكن، ساعات عمل قاتلة وتكرار مستمر دون الاداء عنه، فعيب وعار على هذه البلاد أن نرى شرطي يجد ويكد ليل نهار لتأمين شتى أنواع الاعمال النظامية من أمن للمواطنين وتقديم العون في مجمل الدوائر الامنية وحراسة مراكز ونقط حساسة وأمن ملاعب ووووو.... وتنقلات لا استقرار معها بالنسبة للأسر والابناء. فكل هذا ومازال في مغرب اليوم حارس الامن لم تصل أجرته حتى ل 5000 درهم. عن أي اصلاحات ونماء يتحدثون. أعرف شخصيا شرطببن في هذا العيد الفائت لم يقدروا على شراء حتى أضحبة العيد. نلتمس من الحكومة الزيادة في رواتب هذه الفئة المتضررة الى أقصى حد. الشرطي اليوم لا يمكنه شراء أو اقتناء سكن بهذه الاجراء الهزيلة. اللهم إني قد بلغت.
6 - بوهالي و انا مالي الخميس 06 شتنبر 2018 - 06:33
قديمة هاد الهضرة ديال الحوار الاجتماعي، المغرب فيه عدد لامتناهي من الاحزاب تحصل سنويا على ميزانية ضخمة و زيادة على دلك عندما يفوز حزب و لو بمقعد ايا كان فهو مصدر نهب لاموال الشعب.
في دولة ديموقراطية عامة و دات نظام ملكي دستوري خاصة فالمجال الاجتماعي و الحماية الاجتماعية أمر أساسي و لا يجب ان يكون من اختصاص الحكومات و هو الامر الدي تتلاعب بيه الحكومات، ولكن هدا يبقى حال الدول المتخلفة.
العجيب فالامر و الاخطر فالمغرب يعرف أكبر عدد سيارات الدولة، أكتر من 120.000 سيارة زيادة على مصاريف الصيانة و المحروقات .. و أمريكا فيها 50 ولاية كل ولاية قد المغرب فيها 80.000 و يجي وزير يقل ليك 20dh نعيش بيها ولاخر يقوليك انا فقير، وواحد باغي يحايد دعم على المواد الاساسية و الحروقات لي كتعتبر محرك الاقتصاد و لفقير هو يخلص من جيبو. خير الكلام هو غدا يوم الحساب غادي تلقى قدامك كتر من هاد السنين لي عشتي فالارض عذاب فوق النار و من يعلم ربما خالدين فيها.
7 - مواطن الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:07
المعنى الحقيقي للغة الخشـــب ...
8 - علي الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:08
لا أرى جدية من طرف الحكومة في التعامل مع الملفات الاجتماعية. التهرب والتماطل سمتان لا تفارقانها ، وللإثارة فقط تعتزم الحكومة دعم الأسر الفقيرة التي لا تملك بيانات لها رغم الإحصاءات الأخيرة والدقيقة . التقدم التكنولوجي يسير بخطى السلاحف في تحقيق حلم المواطن البسيط مقابل هدر المال العام من أجل ذلك...
9 - Citoyen الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:40
منذ متى كان للخطابات تأثير إيجابي على الجماهير الشعبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - rachid الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:47
لابد من الاهتمام برجال الامن الوطني. فأجورهم هزيلة ويندى لها الجبين. فقد أصبح جلهم متشردين ، كراء غالي ومعيشة باهضة، ونظام عمل قاتل وتشتت أسري. لابد من زيادة رواتبهم
11 - اعلامن اتعاود زبورك: كونيتو الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:54
المسكين ريشوه مابقى في ايزيد او حتى ايزيدوه.وقف حمار الشيخ.اشحال غاديين كاع ايزيدوه.الناس غرقات الحل الوحيد وهو الغاء الديون والضراءب وتصفيتها بشكل نهاءي.اغلب الناس كاتفايش اوكاتفورما بالكريدي حتى وصلوا الى الحضيض.الغيت المقاصة فيجب ان تلغى الضراءب ولاسيما الطبقة المتوسطة. والمسحوقة.وهناك طبقة بدءت تتكون وتتشكل بالرغم عنا وبالرغم من مبادراتنا(للتنمية)البشرية في مجتمعنا....الاسلامي....وقد ازيلت من الهند مند عقد وهي الطبقة المنبودة.
12 - متتبع الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:03
الأجير من السلم 5 إلى السلم 11 أصبح يعاني من القدرة الشرائية. حيت أن التعليم والغلاء والصحة والتنقل والتغذية أصبحت صعبة على من يعتمد على أجرته فقط ولا يرضى أن يمد يده لغيره. الاقتطاع أربع سنوات للتقاعد والأجور مجمدة 10 سنوات.
13 - fritch الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:07
صافي تقاضاوليكم لم يعد لكم ما تقدمونه للشعب أنتم تكدبون كلشي عاق بيكم
14 - FRITCH الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:39
الحكومة راها خداما زعما كاتكدبو عاوتاني على الشعب عقنا بيكم
15 - abdeslam الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:46
على متقاعدين القطاع الخاص أن يتوحدوا و ينهضوا من نومهم للدفاع عن حقوقهم لأن لا أحد يفكر فيهم و كأنهم موتى موقوفين التنفيد
16 - الطيب الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:51
يجب رفع اجور ورفع المعاشات كذلك . المتقاعد تزداد مصارفه وخاصة على صحته. في غياب التشغيل و الصحة فالمتقاعد في أمس الحاجة له و لاسرته.
17 - hamid الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:59
الغاء صندوق المقاصة لن ياتي بخير على المواطن البسيط .بل سيعيد استمرار نهبه من طرف اللوبي الدي يملي على رئيس المحكومة مادا يفعل .
مواطن اليوم لايطلب الصدقة بل يؤكد على العدالة التي بدونها لن يتحقق اي شيء
18 - طبيب الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:15
هل يعقل ان اجرة طبيب عام مبتدء هي 5700 درهم شهريا؟ اضف اليها 2800 درهم تعويض عن الاخطار فتصبح 8500 درهم في الشهر.حتى اصبح من درس عامين بعد الباك قريبا منه في الاجرة لدى بعض الفءات!!! اما من درس باك +5 كالقضاة و المهندسين و القياد فالراتب الشهري يتجاوز 1400 شهريا مع امتيازات اخرى تصل الى مجانية السكن حتى في المجال الحضري و سيارة ببنزينها وو اصلاحاتها...اما الاساتذة الجامعيون اصحاب الدكتوراه كما الاطباء هم ايضا دكاترة فيحصلون على راتب شهري يفوق راتب المهندسين و يعملون 50 ساعة في السنة فقط بالتدريس وعند دعم اي طالب في اطروحته يحصلون على تعويض يصل الى 5000 درهم عن كل بحث.في حين يعمل الاطباء كموظفين عاديين مقارنة مع فءات الدكاترة الدين يصولون و يجولون كما يشاؤون اما الاطباء فهم مقابلون بشكل يومي من طرف فءة الممرضين تماما مثلما تتربص الجزاءر بالمغرب.الله يصبرنا و خلاص.
19 - Mohamed الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:36
لابد من تحسين دخل الاطباء والاساتذة و رجال الامن والقضاة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة. انظروا الى الدول المتقدمة فهي تخصص رواتب مهمة لهذه الفئات لانها تشكل القطاعات الحيوية لكل بلد:التعليم والصحة والامن والعدل.
20 - عدنان الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:54
توظيف مساعد اداري بشهادة البكالوريا اجره يبتدا 2850 درهم .مهزلة
21 - baghriroun الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:58
وأوضح الملك أن الأمر يتعلق بنظام وطني لتسجيل الأسر، قصد الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي؛ على أن يتم تحديد تلك التي تستحق ذلك فعلا، عبر اعتماد معايير دقيقة وموضوعية، وباستعمال التكنولوجيات الحديثة.
واش كريمات النقل اتعطات لمستحقيها؟ أو مازال الملك كيعطي لكريمات٠٠مستحقيها ..ههههههههه
22 - خالد الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:06
وما نيل المطالب بالتمني.........
ضيعنا مع البواجدة 10 سنوات من زهرة عمرنا..........لا فلوس لاتعليم لاصحة لا محاربة الفساد لا نمو...لا عدالة لا تنمية.......ها هاهاهاها ها ...البنكيرانية.
23 - علال الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:12
انا واحد من ذوك (ألموت قاعدين) منذ 10 سنوات على التقاعد وجوج فرنك هي هي لا أعلم متى تتحرك الله يدير تأويل الخير ويتفكروا الطبقة اللي ضحات، صحيح كانوا يؤدوا لنا الأجرة الهزيلة وصابرين
24 - الحرية للعقل الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:16
اتمنى ألا يكون هدا الكلام مجرد حبر على ورق هده من جهة ومن جهة اخرى الزيادة في الاجور وتخفيض ساعات العمل من 12ساعة الى 8 ساعات في جميع القطاعات ووضع لجن تختص في مراقبة ارباب الشركات وتكون هده اللجن محلفة وهده اللجن يكون لجن اخرى تراقبها هكدا سيتم العدل
25 - السيد المتقاعد المحترم الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:30
وماذا عن اولائك المتقاعدين الذين لازموا الفراش أو الذين تركنوا قرب باب الدار أو في بعض المقاهي القريبة من منازلهم .ألايستحقون بدورهم بعض الزيادات التي قد تساعدهم على الموت بكرامة ؟
26 - عبد الله الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:55
لا احد من المسؤولين في الحكومة او النقابات يفكر في المتقاعدين دوي الدخل لاقل من 3000 درهم ومصارفهم في الامراض المزمنة والكراء زيادة عن ابنائهم بدون عمل رغم الشواهد والدبلومات الي يتوفرون عليها. الله اييجيب لي افكر فيهم قبل موتهم رغم انهم متوفون سريرين.
27 - متتبع الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:04
ستكون هناك اجتماعات بين الحكومة والنقابات وسيبقوا يدوروا في حلقة مفرغة زاعمين ان هناك حوار اجتماعي الذي هو متفق عليه بين الطرفين ليكون مطولا دون نتيجة ترضي متطلعات المواطن المغربي الذي يبقى فاشلا في اخدحقوقه بيده مع كامل الاسف. الكل حفظ عن ظهر قلب هذه الاسطوانة المعدة اصلا ليكتب لها الفشل قبل بدايتها.لم يعد احد يهتم بمزاعمكم اذهبوا إلى مزبلة التاريخ. فلنا الله الواحد الذي يغنينا ويفقرنا.
28 - اردغان الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:06
هم منافقون كبار الحكومة والنقابات استطاعو ومند اكتر من عشرين عاما الضحك على الموظفين والمستخدمين على سواء نعن مند 1996 لم تكن اي زيادة تدكر في الاجور عدا زيادة التي كانت وراءها تورة الربيع العربي زيادة 600 درهم حكومة تخاف ولا تستحيي نعم مند 1996 زيادات تلو الزيادات في الاسعار وفي كل شيء وخاصة العقار الدي عرف زيادة مخيفة فكروا ودبروا كيف نمتص جيب المواطن انها البنوك والربا حتى يتمكن المواطن المسكين ان يستفيد من السكن لعبة قدرة تلعبها الحكومة والنقابات لكن هناك حساب وهناك عقاب وعند ربكم تختصمون
29 - adam الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:07
نتمنى أن يتسم هذا الحوار الاجتماعي بالجدية والاستعجالية وان لا يكون فاتح ماي(عيد الشغل) فقط مناسبة لإثارة الجدل بين الحكومة والنقابات وكونفيدراليات الشغل ليتم بعدها طي الملف الي مناسبة أخرى لان المتضرر الوحيد هو الموظف البسيط
30 - sliman الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:09
ابدا كلامي ب بسم الله وانهيه ب الله يدير شي تاويل ديال الخير ماكرهتش يكون اخر سلم فالتوظيف يتخلص 6000 dh وهنا تانهضر على الفئة ديال 4000 لتحت
31 - Salim الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:17
الكل يتحدث عن الزيادة في الأجور للموظفين ، وكأن المتقاعد ملائكة لا يأكل ولا يشرب،ولا يزور السوق،وليس له أولاد يدرسون،ولم يكن يوما عاملا أو موظفا قد أفنى زهرة عمره خدمة لتنمية هذا البلد ، ما دور النقابات في انتزاع حق هذه الفئة، اقد حان الوقت لادخال من يمثل هذه الى البرلمان مثل العمال والمهن ليافع عنها، وانشاء حزب سياسي يمثلها ، فهي فئة يزيد عدد أفرادها عن المليونين
32 - MOURAD الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:25
Il faut appliquer cette fois-ci l’augmentation des salaires chez tous les salariés et dans différents secteurs d'activité Le Smig doit être a 5000 dh net avec une couverture sociale irréprochable + Assurance maladie obligatoire etc
33 - حنضلة الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:32
في سنة 2011 كانت زيادة في اجور جميع موظفي الدولة بما قدره 600 درهم إلا ان عباس الفاسي المشؤوم لا غفر له اقصى المتقاعدين من تلك الزيادة وكما يعلم الجميع ان المتقاعد في امس الحاجة لتلك الدريهمات نظرا ونظرا ونظرا الخ.... هل سيقصي العثماني المتقاعدين ان كانت هناك زيادة في الاجور كما فعل عباس لا رحمه الله
34 - hamid الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:39
ومادا عن الجنود البواسل المرابطين في الحدود والصحراء وسط الرمال والافاعي والعقارب ومحرومين من ابسط الحقوق ومغربين عن عاءلاتهم واولادهم دفاعا عن حوزة وطنهم لكي ينام الشعب المغربي في امان الى درجة ان ابنه يسميه بعمي ووووووو اجره اقول واكرر لا يتعدى 3000 درهم اليس هدا باكثر من مهزلة
35 - Citoyen الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:54
منذ متى كان للخطابات تأثير إيجابي على الجماهير الشعبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
36 - مدوخ الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:56
مفاوضات الحكومة مع النقابات مدورنها بيناتهم كل عام وهما على هذا الحال حتى تزول هذا الحكومة وتجي حكومة اخرى تتفاوض معاهم وهكذا الحال كل مرة حتى تقوم الساعة
37 - المغانة الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:07
اصحاب اجرة 13 000 dh فما فوق لا يستحقون الزيادة عتابروي حقود او حسود او سامة مهم الحقيقة هي هادي
سلام
38 - تامي الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:21
نلتمس من الحكومة الزيادة في احور الموظفين وخصوصا العاملين في قطاع التعليم كي يتمكنوا من شراء سكن الذي ارتفع ثمنه بشدة و دون الاضرار بفدرتهم الشراءية . هناك فءة عريضة ادرجت في سلك الوظيفة العمومبة و قد تفدمن في تلعمر لم تراكم نقودا لذلك و ينتظرها نقاعدا هزيلا
39 - غيثة الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:43
يارب السلامة حتى صندوق المقاصة فك و وضع في جيوبهم الدائرة على من هده المرة ......إنا لله و إنا إليه راجعون .
40 - وماذا عن ...؟ الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:54
وماذا عن إعادة النظر في "إقساد" قانون التقاعد ؟

وماذا عن عدم إنسجام الحكومة، إلا في ما يتعلق بتقاعد الوزراء والبرلمانيين، ما يؤدي إلى إضعاف جهود التنمية ؟

وماذا عن مقاطعة الإنتخابات المقبلة، في حالة فشل وتعثر الوعود المعسولة الموصوعة على طاولة رئيس الحكومة ؟
41 - الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:58
أظن أن المتقاعد يكتوي أكثر بنار الأسعار وتحدي التكاليف..لابد من اعتبار وضعية هؤلاء الذين تفانوا وأفنوا زهرة عمرهم خدمة للصالح العام..
42 - Boutaib said الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:00
يجب على الحكومة ونقابات ان لا ينسوا المتقاعدين خاصتا الدين لهم اولاد لازالوا في سن الدراسة
43 - المنسيون الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:06
الكل يفكر إلا في نفسه الموضفون و الأجراء كيف ما كان الحال عندهم راتب و تقاعد و تطبيب و و و. أما الفلاح و الصانع و النادل و الحمال والخدام المياوم من يفكر من أجله أليس هو السلم اللذي لولاه لما كان أي شيئ ما عندهم نقابات ولا لوبيات ولا أي حق ولا يطالبون بالزيادات الخدام في أوربا يتقاضى 400درهم في اليوم والصانع 600درهم في اليوم أما في بلد حكومته من الموضفون لا يفكرون إلا في من هم في قطاعاتهم فالشكوى الله وحده اللذي لا يضيع أجره
44 - charaf الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:12
والله اكفس حياة هي حياة الجندي المرابط للحدود 24 /24 ساعة وسط الرمل والافاعي والعقارب والجو الحار والقاسي جدا وهو يتقاظى اجر هزيل جدا جدا 3700 درهم لا تكفيه لوحدة وليست له حياة هو حي ميت وانتم تتكلمون عن اجور فوق 5000 درهم بخلاصة لزم النطر في هدا القطاع الذي هو اهم واهم وهو اساس الدولة
45 - نور استاذ الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:39
لا افهم ان الالاف من رجال sécurité و اخرون مستخدمون من طرف شركات في قطاع التعليم و الفلاحة و غيرهما يتقاضون 2000 درهم شهريا وً كل مرة يتوقف صرف اجرهم لاكثر من اربعة اشهر .لماذا نصبت الدولة وسيط بين الموطفين و الشركات لتأخذ هذه الاخيرة اموال طاءلة و يصبح اصحاب هذه الشركات احيانا بدون مقر اغنياء على كتف الموظفين .انه لعار و اكثر من عار ان تنهج الدولة هذه السياسة في توظيف هولاء و هي تعلم ان لا احد يحترم smic اين نحن ؟؟؟؟؟؟ لماذا صمت الجميع عن هذه المهزلة
46 - يان الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:48
نتمنى ان يشمل هذا الحوار فئة اعوان السلطة الغير مدرجين في اي سلم ، اجر زهيد وأعمال لا حصر لها
47 - noureddine الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:49
والزوجة المغلوب على امرها والتي تتقاضى 20درهما شهريا مع اجر زوجها هل هي خارج الحوار الاجتماعي?
48 - Aalpachino الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:37
وماذا عن الأعوام المحليين التابعين للقنصليات والسفارات المغربية بالخارج خصوصا باريس وضواحيها انظر تقرير إدريس جطو حول الأعوان المحليين
49 - مواطن حر. الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:44
الحكومة تتخد القرارات او تملى عليها مسبقا ويبقى لقاءها بالنقابات فقط من اجل المساومات والابتزاز من أجل فرض الاتفاق.....الموظف المغربي فقير ...وكل ما يحصل عليه يبقيه فقط على قيد الحياة ...مقاطعون.
50 - smail elarchi الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:03
اين نصيب المتقاعدين من مناقشة الحكومة؟ اعتقد ان هذه الفءة اصبحت طي النسيان ، ولماذا لاتتحدث النقابات عنهم اليسوا من المجتمع ؟
51 - ناصح امين الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:05
اشداكوم اصلا للمقاصة حبسوا باراكا من المرقة راه الى كنتوا ناويين تزيدوا فيه فلتتحملي ياحكومة مسؤوليتك كاملة عما سيقع مستقبلا ولكم في البنزين عبرة فلا تصبوا الزيت فوق البنزين اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد شكرا على النشر هيسبريس
52 - محمد النذير الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:57
يجب وضع إعتبار للمتقاعدين ضمن نقاش الزيادة في الأجور، فلقد أفنوا زهرة شبابهم في دفع عجلة اقتصاد البلاد إلى ال، فمن العيب والإجحاف نسيانهم.
53 - نادية لعروسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:59
أتوجه إلى رجال الأمن الذين يشتكون من هزالة الأجور، لقد فزتم بزادة صاروخية للأجور لم ينعم بها أي موطف مغربي منذ الإستقلال ولم يشهد لها التاريخ من قبل. فقد متعكم السيد الحموشي بحقوقكم الكاملة وعززكم وكرمكم. أما فئة القوات المسلحة الملكية وخصوصا ضباط الصف والجنوذ المساكين فهم المهضومي الحقوق والمهمشين وأجورهم مهزلة يشهد لها التاريخ وكأنهم عبيد وليسوا بموظفين. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي الحكومة.
مخليتو للعسكر ما يقولو الله ينعل اللي ميحشم........
54 - متقاعد الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:01
اجعلوا للمتقاعد اعتبارا ضمن نقاش اتكلم.
55 - عبد القادر علولة الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:32
الى صاحبة التعليق رقم 53 نادية رجال الشرطة ماكينش حتا موظف تايخدم فحالهم وفينما مشيتي تلقايهم خدامين فالادارات ديالهم واخر واحد حارس امن تلقاي عندو الباك العسكريين كيبداو بمستوى الشهادة لا مجال للمقارنة اوا سيري طالعي شويا . انشر من فضلك
56 - khalid الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:57
"وتبعا لذلك، كان رد فعل الحكومة سريعا، إذ إنه في 27 غشت الماضي وقعت وزارة الداخلية والمعهد الدولي لتكنولوجيات المعلومات ببنغالور (الهند)، بالرباط، مذكرة تفاهم من أجل وضع تصميم منصة برمجية مفتوحة المصدر مسماة "موسيب"، ستشكل النواة المعلوماتية لوضع السجل الوطني للسكان الذي يتم إعداده من قبل الحكومة"؟؟
كما لو انه ليس لذينا مهندسين و باحتين قادرين على تطوير هدا البرنامج المعلوماتي. ياله من عار. اقول هناك مهندسين و باحتين قادرين على تطوير هدا البرنامج
57 - YASSER الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:35
والزوجة المغلوب على امرها والتي تتقاضى 20درهما شهريا مع اجر زوجها هل هي خارج الحوار الاجتماعي?لابد اتستفيد لانها ربة بيت على لاقل 1000درهم في الشهر
58 - une proposition الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:09
زيادة في الاجور ,ومزانية المقاصة يجب ان تمنح للعاطلين عن العمل ابتداءا من العمر 23 سنة, 1000 درهم للعازبين و1500 درهم للمتزوجين شهريا,
59 - ع م الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:54
الزيادة في أجور الموظفين المرتبين في الدرجات من 1 إلى 5 من السلم 10 وماذا عن السلاليم 6-7-8-9 ؟ام انهم لا يشتغلون ؟او ربما هم من الطبقة التالثة او ربما هم ليسوا مغاربة
اتقوا الله واتقوا الفتنة فان كان صاحب السلم 10 و 11 غير قادر على العيش مع ارتفاع مصاريف التعليم والتطبيب والاسعار فما بك باصحاب السلاليم الدنيا 6 الى 10 ام تخطون خطوات ميانمار مع الروهينغيا؟
60 - منير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:38
النقابة تؤطرها أطر عليا ولاتهتم بالملف المطلبي باﻷعوان العموميين والمساعدين التقنيين المسقفين في سلالم الدنيا حتى سلم 8 والتي تتعرض ﻷكبر الحيف في تاريخ الوظيفة العمومية ليست كباقي اﻷطر اﻷخرى المفتوحة حتى خارج سلم11 وتضاف له سلم فوقه وتتقاضى أجرة خيالية وأما الطبقة الدنيوية المسقفة في سلم8والمغلوبة عن أمرها لاتجد من يرفع عنها هذا الحيف الذي يمنعها من التدرج عبر سلالم اﻷجور حسب المسار المهني في اﻷقدمية والمردودية حسب ابتجربة المهنية كم من واحد يمارس مهنة تقني أو يقوم بالنيابة إدارية أو ما شبه ذلك ومسقف في سلم 8للأجر منذ سنوات وتجهض حقوقه في اﻷقدمية التي تخول سلالم اﻷجور بشكل مخزي لايتماشى ما قانون في حق الترقي الذي يضمنه حقوق الموظف في اﻷعراف المهنية الدولية ولكم الله يا أهل النقابة التي تمثل علينا بأن تدافع الطبقة الشغيلة بدون إستثناء
61 - عمر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:34
كل الحوارات النقابية مع الحكومة تهتم بالملف المطلبي للأطر العليا وتهمش اﻷطر الصغرى المرتبة في سلالم اﻷجور الدنيا والمسقفة في سلم8 حيث أنه كان من المفروض أن تدافع على هذه الفئة التي تتقاضى أجرة هزيلة وتفتح إطارها لتدرج عبر سلالم اﻷجور وهي التي تحمل على ظهرها أعباء اﻹدارة في مناخ يسوده التهميش واﻹحتقار ولا من يحرك ساكن لدفاع عنها وأقول من هذا المنبر الشريف يا نقابة التي يؤطرها اﻷطر العليا لتحقيق أهدافهم منكم لله إلى عند الله يكون لنا معكم حساب ونبقى صامتين حتى يرفع الله عن هذا الظلم الوظيفي الذي سقفنا في سلم8وتجهض حقوقنا في اﻷقدمية بشكل مجحف ومخزي حسب مسارنا المهني الذي يخول لنا سلالم اﻷجور ويتم إحالتنا على التقاعد في وضعية مادية وإدارية مزرية مغتصبة حقوقنا
62 - شريفة الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:53
ان ارادت الحكومة الاصلاح فل تقلص من شراء السيارات للمسؤولين وما يتبعه من ضياع الاموال في شراء الكازوان وتقنين استعمالها ان السيارات تستخدم لمصلحة بيوت المسؤولين وحتى السائقين يستغلونهم لمصلحتهم الخاصة فالادارة المغربية لازالت تعرف فوضى فمتى ستعرف الادارة اصلاحا جدريا.
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.