24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: معاملات "البيتكوين" تضع المغرب في المرتبة 36 عالميا

تقرير: معاملات "البيتكوين" تضع المغرب في المرتبة 36 عالميا

تقرير: معاملات "البيتكوين" تضع المغرب في المرتبة 36 عالميا

احتل المغرب الرتبة الثالثة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط والرابعة على مستوى إفريقيا و36 عالميا في التصنيف الدولي للمعاملات التي تتم بـ"البيتكوين".

وأورد التقرير الدولي الصادر عن LocalBitcoins أن حجم التداولات الخاصة بـ"البيتكوين" انطلاقا من المغرب بلغت ما يناهز 6 ملايين دولار، مقابل 258 مليون دولار لنيجيريا، التي احتلت الرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي، و34 مليون دولار للإمارات العربية المتحدة التي احتلت الرتبة الأولى عربيا.

ويأتي احتلال المغرب لمراتب متقدمة في تصنيف الدول التي تتعامل بعملة "البيتكوين" الرقمية رغم الحظر الذي فرضته السلطات المغربية على هذا النوع من المعاملات.

ويجري استبدال "البيتكوين" بالعملات الرسمية كالدولار والأورو عبر محفظة مالية يتحكم فيها العميل برقم سري خاص، عبر تطبيقات إلكترونية مرتبطة بالآلاف من أجهزة الكمبيوتر، تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات "البيتكوين" إلى النظام.

ولم يمنع التحذير الصادر عن مكتب الصرف من مواصلة توسع دائرة التعامل بـ"البيتكوين"، إذ أكدت هذه الهيئة المغربية الرسمية أن التعامل بهذه النقود الافتراضية يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل، ويعرض مرتكبيه للعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النصوص ذات الصلة.

ويشدد مكتب الصرف على وجوب الاحترام التام لمقتضيات قوانين الصرف الجاري بها العمل، التي تنص على أن المعاملات المالية مع الخارج يجب أن تتم عن طريق الأبناك المعتمدة بالمغرب وبواسطة العملات الأجنبية المعتمدة من طرف بنك المغرب، معتبرا أن التعامل بـ"BITCOIN" يشكل خطرا على المتعاملين؛ لكونها نقودا افتراضية لا تتبناها الجهات الرسمية، ويبقى دائما أصحابها الأصليون مجهولي الهوية.

وعكس التوجه الرسمي المغربي أعلنت سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبى العالمي (المركز المالي الدولي في أبوظبي)، في فبراير الماضي، أنها قد تضع قواعد لبورصات تداول العملات الافتراضية، في مؤشر على أن السلطات الإماراتية ربما تسمح بتطوير التداول بالعملات الافتراضية مثل "بيتكوين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Moroccan الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:49
ياسلام مادمت في المغرب فلا تستغرب في سرقة مال الشعب نحتل المراتب الأولى عالميا و في الصحة و التعليم و التشغيل نحتل المراتب الأخيرة ...
2 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:52
الحاصول كاينين شي عقول ديال بعض المسؤولين فهاذ البلاد متحجرة و عايشين في العصر الحجري لايريدون الخير لهاذ الشباب العالم كلو غادي في تطور سريع وحنا عندنا بعض الشلاهبية دايرين العصا في العجلة ،قالك مجهولين الهوية هههه .
3 - SRABOU الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:52
لايمكن للدولة تعقب من يتداول.. فهناك طرق عديدة للتخفي على الانترنت.. لا أعلم لماذا هذه الدولة لا تريد خيرا للشعب. لل تتكلم الا عن تجنيد الشباب او قمع المظاهرات.. لا أعرف الى متى سنبقى ساكتين..

لا_للتجنيد
4 - خالد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:23
طموح الشباب المغربي وانسداد الافاق امامه في بلدنا العزيز هو السبب ...
5 - أدربال الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:51
العملة الافتراضية البيتكوين لا يمكن شراؤها إلا بالعملة الصعبة اليورو او الدولا !
القانون المغربي يمنع رسميا التداول بهد العملة اي البيتكوين !
فكيف استطاع المغاربة التعامل بمبلغ يفوق ستة ملايين دولار ؟
يعتي
كيف علمت السلطات المغربية ان هناك تعامل بالبيكوين من داخل المغرب و بالملايين و لم تحرك ساكنا رغم المنع ؟

شي واحد إشرح لينا هادي الله ارحم الوالدين .
أنا مافهمت والو !!!
6 - لامركزي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:04
مرتبة مشرفة لدولة متخلفة سياسيا، اقتصاديا واجتماعيا، الا ان نسبة الوعي بين الشباب اصبحت كبيرة، واصبح الكثير من الشباب الرقمي يعلمون أن المركزية وجدت لاستعباد الناس ولا مناص من التخلص من التبعية للبنوك الارضية.
عاش البتكوين والعملات الرقمية ولاعاش من خانها!!
7 - ملاحظ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:27
على حد علمي لا يوجد أي قانون يعاقب على التعامل بهذه العملة أو ان ذلك يشكل مخالفة لقانون الصرف. هناك فراغ قانوني. يوجد قانون يعود إلى سنة 1940 عندما كان المغرب مستعمرة تابعة لفرنسا . منع على الأشخاص اخراج الأموال من فرنسا أو من مناطق الحماية الفرنسية ....فقط لا غير.....بدليل ان البلاغ الصادر عن بنك المغرب لم يذكر ما هو القانون الذي يعاقب على التعامل بهذه العملة....
8 - jade الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:51
مرتبة مشرفة لدولة متخلفة سياسيا، اقتصاديا واجتماعيا، الا ان نسبة الوعي بين الشباب اصبحت كبيرة، واصبح الكثير من الشباب الرقمي يعلمون أن المركزية وجدت لاستعباد الناس ولا مناص من التخلص من التبعية للبنوك الارضية.
عاش البتكوين والعملات الرقمية ولاعاش من خانها!!
9 - مغربي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:54
الكل يتحدث هنا عن الشباب و التطور الالكتروني. و كأن الشباب هو من يتعامل بهذه العملة. أش من شباب واس كتحلمو. الناس لي كتعامل بهذه العملة راه من الريوس لكبار و اصحاب رؤوس الاموال و الناس لي عندهم حسابات في الخارج. سعو صرف البيتكوين
درهم 1Bitcoin = 69.564,74
الشباب مسكين يله عنده باش يشري شي حبة ديال القرقوبي يدوخ بيها و لا يشري سيف يمشي يتشرمل بيه و لا يطلع لطنجة يحرق. البعض هنا ما عارفش حتى أشنو هو البيتكوين لي غير الناس لي لباس عليهم في اوروبا هم لي كيتعاملو به
10 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:11
الكثير من المغاربة في الخارج بنشطون في البورصة. الامارات احتلت المرتبة الاولى لسهولة التعاملات و التحويلات. المغرب مزال بعيدا كل البعد فيما يخص التعاملات و التداول في البورصة. بامكان المغاربة ان يدروا أموال طائلة للدولة عبر الانترنت لكن هم لا يريدون ذلك و القوانين خانقة ، لا يمكن تحقيق أحلامك في المغرب.
11 - boy الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:19
الدولة بعيدة كل البعد الثورة الرقمية التي تتبناها عدة دول، ارى ان العملات الرقمية لها مستقبل في هدا العالم فهي تسهل التعاملات المالية لكن بشرط ان تكون معروفة الهوية
12 - مواطن الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:51
بالعربية تاعرابت: ماديرش لاباس اشريف خليك فقير باش تبقى الدولة تقطر ليك
13 - adil الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:56
سبحان الله العظيم على المسؤولين في هاد البلاد السعيد يمنعون التعامل بشئء اصلا هو فيه خير للبلاد
هده معادلة يصعب حلها
كيف ان مكتب الصرف يمنع و يضايق كل الشباب الدي يريد ان يستثمر في التجارة العالمية مع العلم ان فيها خير للبلاد و العباد
ارجوكم كفاكم استحمارا للشعب المغربي فوالله قد ياتي يوم تندمون على ما تفعلون في بلدنا الجميل المغرب
14 - موحى الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:57
منذ 2011 و الحكومة مشغولة إما بالنكت الحامضة (حكومة المخلوع) أو بالطرائف و المستملحات من قبل قصة الثورة أو البقرة (حكومة بن عرفة) و زيد الطين بلة بإدماج الدارجة في المقررات: غريبة، لحشرة، حوكي عظيماتك في الحمام .... ألخ
أما التكنولوجيا من قبل البيتكوين و غيرها فالشباب المغربي غادي يضسر إذا وجد حرية المبادرة بالنسبة لحكومات الكعكة و بيع الأوهام.
15 - اسماعيل العلوي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:56
قالك اسيدي خايفين على المواطنين من هاد النوع من المعاملات الغير مراقب
جيونا من التالي وقولوا باللي باغيين الگاميلة ديالكم
16 - عتيقة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:14
من الآخر أقول أن العملة الرقمية غادي تقضي على العملة الورقية أحب من أحب او كره من كره .. إذا فمن الأفضل للسلطات بالمغرب التعامل مع هذا النوع من التكنولوجيا والإستفادة من التحويلات للربح منها من خلال إصدار قانون منظم لهذا النوع من التعاملات بدل منعه .. اللهم إني قد نبهت
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.