24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "بوجو" ترفع إنتاج "مصنع القنيطرة" إلى 200 ألف سيارة سنوياً

"بوجو" ترفع إنتاج "مصنع القنيطرة" إلى 200 ألف سيارة سنوياً

"بوجو" ترفع إنتاج "مصنع القنيطرة" إلى 200 ألف سيارة سنوياً

أعلنت المجموعة الفرنسية بوجو ستروين لصناعة السيارات، اليوم الثلاثاء، مضاعفة قدرة مصنعها الإنتاجي الخاص بالقنيطرة لتصل إلى 200 ألف سيارة سنوياً ابتداءً من 2020.

ومن المتوقع أن ينطلق العمل بالمصنع الجديد، الذي يوجد بالمنطقة الصناعية الحرة بمدينة القنيطرة، خلال السنة المقبلة بوتيرة أولية تصل إلى 100 ألف سيارة سنوياً. وسيتضاعف الرقم في غضون سنة واحدة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته المجموعة اليوم الثلاثاء بالقنيطرة، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وجون كريستوف كيمار، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وعضو مجلس الإدارة الجماعية للمجموعة.

ووفق بلاغ صادر عن المجموعة الفرنسية سينتج مصنع القنيطرة ابتداءً من سنة 2019 محركات وسيارات، وسيستند إلى نسيج الموردين المغاربة الذي من شأنه أن يسمح ببلوغ نسبة اندماج محلي تبلغ نسبة 60 في المائة عند الانطلاق، ونسبة 80 في المائة على المدى البعيد.

وجاء قرار المجموعة مضاعفة قدرتها في مصنع القنيطرة بعدما شهدته منتجاتها على المستوى العالمي وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وسيكون رفع القدرة الإضافية للمصنع عاملاً حاسما في تسريع تنمية المنظومة الصناعية لمجموعة بوجو ستروين بالمغرب.

وقال العلمي، وفق ما أورده بلاغ المجموعة الفرنسية، إن "المنظومة الصناعية PSA ستتوسع بوتيرة متواصلة من الإنجازات الهامة، إذ إن نسيج الفاعلين يتنوع مع استقرار مُصنعين جُدُد لأجزاء السيارات، ونسبة الاندماج المحلي آخذة في الارتفاع، وحجم المشتريات المحلية آخذ في النمو، كما أن منظومة البحث التنموي في طور التكوين"، مضيفا أن "المشروع يمثل قاطرة تنموية حقيقية لقطاع يسجل أداءً متميزاً".

من جهته قال جون كريستوف كيمار، المسؤول بالمجموعة الفرنسية، إن مجموعة PSA بصدد إحداث منظومة متكاملة بالمغرب ستغطي كل سلسلة قيمة قطاع السيارات، وأشار إلى أن هذا المشروع "ليس له نظير في القارة الإفريقية".

وتتوفر المجموعة الفرنسية الرائدة عالمياً على خمس علامات تجارية خاصة بالسيارات، وهي بوجو وستروين وأوبل ودي إس وفوكسهول، وهي رائدة في مجال السيارات ذاتية التحكم والمرتبطة بشبكة الإنترنيت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - زليطة كروط الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:07
وهبطو من ثمن السارات نتمتعو حتا حنا. تنتح حتا مليار مالنة ومالها.
2 - Ilias الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:20
نطالب بمصنع انتاج الفصة بمدينة ورزازات بقيمة انتاج 100 الف خنشة في الاسبوع
3 - اعصيم سمير الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:21
أنعم و أكرم شكرا لهسبريس على هذا الخبر الرائع و نريد المزيد من مثل هاته الأخبار .
عودة الى موضوع مصنع السيارات كل هذا بفضل الله و بفضل العمل الرائع اللذي يقوم به صاحب الجلالة نصره الله و حفظه بالسبع الثماني و سائر أفراد الأسرة العلوية و الشعب المغربي .
اعصيم سمير
و شمرت
4 - حزين الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:22
اراك دابا التعاليق ديال اش ستفدنا حنا من هدشي ماباين علينا والو لك الله يا وطني وووو تعليقات سخيفة كرهتني فحياتي والله الى جابولي اكتأب نعم هناك سلبيات لكن الوضع ليس بالسوداوية و القتامة التي يصورها المعلقون و ما يغيظني فعلا هم الذين يريدون حقهم من الفسفاط و الذهب وووو سطحية و شعبوية و كاننا نفرق ارثا المرجو النسر
5 - tanjawi الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:26
شيئ يفرح القلب ونريد المزيد من الشاريع بهذه المدينة اللتي تضم عدة مناطق مهمشة خصوصا منطقة الغرب اللتي يضطر شبابها وشباتها الى الهجرة نحو المدن الكبرى كالبيضاء وطنجة
6 - Said الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:33
Les voitures Peugeot et Citroën se vendent très bien en Europe et ce sont d’excellentes voitures mais les marocains préfèrent des marques qui ne font aucun investissement au Maroc comme les Rover
7 - laaahsen الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:36
Les bénéfices de Renault et Peugeot vont dans les banques et les poches des propriétaires français et notre gouvernement applaudi en disant que le Maroc a produit 6666666 véhicules !!!! Qu'est-ce qu'on a gagné à part les miettes que les ouvriers ramassent !!! Et la détérioration de notre environnement !!! Savez vous que Peugeot et Renault ont eu les terrains gratuit !!! Savez vous que Renault et Peugeot ne payent ni taxes ni impôts !!!
8 - Ziryab الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:37
حتما سيكون لهذا المشوع آثارا إيجابيةعلى التشغيل و كذلك على الصادرات المغربية. هذه الأخيرة لا زالت ضعيفة و لا تغطي الوردات بحيث بلغ حجم العجز التجاري 118 مليار درهم إلى حدود شهر غشت. مما يدفع الدولة للإستدانة لتغطية الوردات. و على الرغم من دخول شركات السيارات و الطائرات في مرحلة التصدير و تسجيلهم لنتائج مقبولة إلا أن الناتج الداخلي الخام لم يتطور و نسبة الدين في تزايد أكثر من الفترة التي لم تكن توجد فيها هذه الشركات. مما يطرح أكثرمن سؤال حول طريقة التسيير و محاسبة للمسؤولين.
لماذا ينمو الإقتصاد المغربي ببطئ و يتخلف حتى عن بعض الدول الإفريقية التي كانت إلى وقت قريب مسرحا للفقر و المجاعة كأثيوبيا و رواند اللذان يعرفان نسبة نمو برقمين. بينما لا يتعدى نمو الإقتصاد المغربي 3 بالمائة في أحسن الأحوال، على الرغم من الظروف المواتية. كونه أول وجهة سياحية بإفريقيا وقربه من أوروبا و انفتاحه على بحرين و جاليته المهة و ثرواته البرية و البحرية وووو
لا بد و أن طريقة الحكم فاسدة بدون شك و يجب تغييرها.
9 - الخميس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:44
نتمنى التوفيق لهذه الشركة ونتمنى لشبابنا التوفيق إنشاء الله، كما نتمنى ألا يتكالب عليها المفسدون وأعني ً مسامر الميدة ً الذين يفكرون في أمورهم الشخصية أي بإختصار أعداء الشعب.
10 - Hicham القنيطري الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:54
لا تهمني ارقام بوجو و لا خرجاتهم الاعلامية و لكن الحقيقة التابتة ان القنيطرة ستعرف هجرة جماعية جديدة ستوتر سلبا على المدينة و ان هده المشاريع لم يستفد منها القنيطريون
11 - مغربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:54
نتمنى المزيد من الأخبار المفرحة المماثلة
بالتوفيق
12 - Moi, __cool الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:59
Salam,

Avoir une intégration et une localisation marocaine doit être encouragé
13 - بلادي بلاد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:05
عندي بوجو 11 خيل توت ابسيون و أنا مواطن مغربي اطلب من من يتحكمون في المغرب ارجاع سومة الضريبة لافيينيت إلى ما قبل بن كيران ولكم جزيل الشكر .
14 - hassan الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:14
فرنسا تستحوذ على سوق مبيعات السيارات في المغرب وتمنعنا من التصنيع كما تمنع اي شركة منافسة للسوق المغربي
اننا مستعمرين اقتصاديا
قاطعوا منتجاتها
15 - fritch الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:16
على حساب المستضعفين طبعا أنتم مصاصو الدماء فرنسا الإستعمارية bravo la france
16 - لمن لا يروقهم لقب العدميين الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:22
نحن كبشر عامة و مغاربة خاصة نريد و نسعى الى التقدم و الرقي بفكرنا و امكانياتنا المادية و المعنوية ، هذا من البذيهيات لكن انت بتعليقاتك نفسها على جميع المقالات باختلافها فانت لا تفيد و لا تستفيد ،فعندما نقرئ موضوعا ما و نجد تحته تعليقا نود ان يكون توضيحا لمعطيات غفل عنها الكاتب كارقام او احصائات او مستجدات البحوث تهم الموضوع او نقذ بناء او تحليل اكاديمي . اما رايك البسيط و المتاثر بواقعك المعاش فلا يفيد القارئ هنا بشيئ لانه يبحث عن اشباع معرفته بما اثار انتباهه و دخل ليقراء عنه. اما اذا كنت لا تملك اضافة للمنشور فليس عليك و لا من الضروري ان تكتب تعليق .اقراء المنشور و حسب كما يفعل معضمنا، من فضلكم المجلات و الجرائد ليست كتويتر و الفيسبوك.
17 - mmm الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:26
chez psa Un opérateur de production français gagne 2500 euros personnes mois sans les charges . au Maroc on va leur donner 250 euros par ouvrier c est à dire dix ouvriers marocains valent un salarié français. c est pour cela que le Pen a dit: les esclaves travaillent pour les chômeurs
18 - مفتاح الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:36
صناعة السيارات مزيان او الشبكة الطرقية علاش غادي تسير هاد السيارات فيناهيا جل المدن تعرف ازدحام شديد دون التفكير في توسيع الطرق او ايجاد حلول تنضن خاصهم ينقصو من السيارت
19 - YOUSSEF الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:39
وعلى الاقل حنا الفقراء ديروا سي ثمن رخيص باس حتى احنا نركبوا او نتهناو من ازمة النقل او لا ماعليناش الله
20 - moh الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:46
رغما هدا المشروع الدي يمكن وصفه بالفرعونى وتسابقت عدة دول للظفر به ويعو د بالخير العميم على بلادنا بخصوص التشغيل والتصدير والخبرة مع صنع محركات ٢٠٠ الف سيارة ومع لك يتدخل الدباب والعدميون بالنقد والاحباط
21 - Must الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:49
Je me demande toujours pourquoi, on écrit des messages cyniques, lorsqu'on ne connaît même pas l'abc en economie? L'article évoque bien que le taux d'intégration va etre, à court terme 60%et dans le moyen terme 80%. Avec ce taux de fabrication de pièces au Maroc, si on considère que 200 000 voitures seront fabriquées par an, le chiffre d'affaire sera d'environ 2,4 milliards de dollars u.s par an. Donc 1,5 à 1,9 milliards de dollars u,s vont rester au Maroc pour équilibrer le bilan devise du Maroc et ainsi augmenter le couverture des importations par les exportations. Le Maroc a planifie, à moyen terme, de réaliser et exporter 1 millions de votre soit 12 milliards de dollars u.s par an, 6,5 milliards de dollars vont rester au Maroc, ce qui va largement payer la facture petrole importe annuellement par le Maroc.
22 - راس الطاررو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:03
آسي مفتاح التعليق 18. هاذ 200 الف سبارة راه للتصدير ماشي لدواركم.
23 - الهادي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:07
هذه الشركة كانت تريد انتاج سياراتها الى المنطقة عبر مصنع المغرب وايران لكن بعد انسحابها من ايران خوفا من العقوبات ركزت مجهودها على بلدنا فهي تسير في اتجاه مضاعفة الانتاج فبعد ان قررت البدء ب 90 الف في 2019 والانتهاء ب 200 الف سنة 2023 غيرت خطتها واصبحت 2019ب 100 الف و2020 ب 200 الف اما البقية فتتحفظ عليها الشركة ولكن حسب رؤيتي فالمصنع قد يصل الى 400 الف سيارة سنة 2023
24 - بنت البلاد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:15
يجب تطبيق الجهوية...في كل مدينة تخلف مشاريع و بعمل بها أبناء المدينة..مصنع القنيطرة بجب ان يوفر العمل للشباب القنيطري..ليس كما يحدث عندنا في طنجة معمل الرونو و غيره جل من يشتغل فيه من سدي قاسم و مشرع بلقصيري و...في حين أبناء طنجة بطالة.
25 - يونس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:19
ما هو نصيب الشعب المغربي من هده الكعكة انجازات و انجازات ولا زالت البطالة مسيطرة على الشباب المغربي فرنسا تستحوذ على سوق مبيعات السيارات في المغرب وتمنعنا من التصنيع وعلى ا لرغم من دخول شركات السيارات و الطائرات في مرحلة التصدير و تسجيلهم لنتائج مقبولة إلا أن الناتج الداخلي الخام لم يتطور و نسبة الدين في تزايد أكثر من الفترة التي لم تكن توجد فيها هذه الشركات. مما يطرح أكثرمن سؤال حول طريقة التسيير و محاسبة للمسؤولين.
26 - ميلود الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:06
مشكل بعض المعلقين أنهم يطلقون الكلام على عواهنه دون أن تكون لهم دراية بابجديات علم الاقتصاد
فمنهم من يحتج أن السيارات ستكون غالية على المواطن المغربي وهو يجهل ان معظمها موجه للتصدير
ومنهم من يقول ان المغرب لا يتوفر على طرقات!
ومنهم من يقول ان فرنسا باستثماراتها تستغل المغرب !
ومنهم من يقول اش خصك يا العريان !!!!!!!!!
ما هدا المستوى!!!!!!!!
27 - الاخ الحزين الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:32
يجب الا تحزن لان هناك فرقة ليست منا تعمل ليل نهار بتعليقاتها لتشويهنا ودفعنا الى االحباط يجب تفويت الامر علها وفضحها
28 - مغربي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:39
الإنتاج داخل الوطن مهما كان مصدره يساهم في رفع الناتج الداخلي الخام ويساهم في تشغيل الشباب
فكفى من التعليقات العدمية والهدامة
شكرا هيسبريس
29 - مراد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:10
الى صاحب التعليق 4
لك الله يا وطني
30 - abdallah الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:11
فرصة تاريخية للمغرب وبالخوصوص للشباب حاملين الشواهد في كل الإختصاصات وسوف يمكن شبابنا من معرفة صناعةالسيارت وصقل مهارتهم المعرفية والمزايا التي جائت بها الشركة وهي صناعة متكاملة من ألفها إلى يأيها من صناعة المحرك وكل الأجزاء داخل المغرب مما يمكن شبابنا من معرفة دقيقة والفرصة الثانية سيصبح المغرب من الدول التي تتوفر على يد عاملة محترفة في عالم السيارات وهذه بادرة طيبة للفرنسا لأن هدا الميدان بلأمس القريب كان ممنوعا لأنه هو الثروت ألا مادية ونحمد الله على شبابنا لأنه هو الأمل في الإبداع والمستتمرون يعرفون هدا وما عليكم إلا العمل وإلإجتهاد وأخيرا إياكم والنقبات لأن مثل هده المشارع تزعج دول فكونوا حدر والسلام
31 - Simo الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 05:51
لا حولة و لا قوة الا بالله بالله عليك يا استاذ علم اجتماع يجب ان تكون منفتح وليس متشائم فمدينة قنيطرة او غيرها للمغاربة وليست فقط لسكان قنيطرة ,من خلال تعليقك يبدو لي انك عنصري لا تحب الخير لغيرك ان الله هو مقسم الارزاق و كل شخص و رزقه اما البغض و الحقد فهم سبب تخلفنا و بالاختصار الله يهدي ما خلق
32 - العجز الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:49
إلى 8 زرياب: صادرات بيجو ورونو تأخذها كلها الشركات الفرنسية 100% ولا تدحل في حساب العجز التجاري للخرينة المغربية.
33 - ولد حميدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:24
القنيطرة كانت فيها قاعدة عسكرية أمريكية و كان فيها الرواج فبالاحرى أن يكون فيها مصنع ضخم فحتى محطة واحدة للترام تعطي الإضافة لمكانها و خصوصا في التجارة أو مشروع مقهى و إحداث عيادات
مصنع بوجو سيكون تقريبا 100%مغربي اما رونو فالاجزاء مغربية و لكن المحرك يأتي من دولة أوربية ربما رومانيا
المهم من كل هده المشاريع هو التشغيل و الدولة تدخل رسومات عن المبيعات و توفر عملة شراءها من الخارج و بالنسبة الي احسن من استغلال البترول لأن الشركة ستستغل الآبار لعدة سنوات و بعدها تعطيك نسبة معينة و سيقع لنا مثل تونس
وينو البترول
الثروة هي العمل سواء في المصانع أو الفلاحة و السياحة حتى تكون مداخيل في التصدير و جلب العملة من السياح و هدا ما تعتمد عليه اسبانيا و فرنسا
34 - ناصر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:55
هل يستطيع أي أحد أن يشرح لي ماذا يستفيد المغرب من مثل هذه الإستثمارات علما أن شركة بوجو الفرنسية تملك 100٪ من رأس مال الشركة و رونو الفرنسية 95٪ و تستفيد من إعفاء ضريبي و جمركي لمدة 25 سنة و يسمح لها بتحويل كل أرباحها إلى دولهم الأصلية بدون أن ننسى تنازل الدولة لهم عن الأراضي أو بيعها بالدرهم الرمزي مقابل إستثمرات و إستغلال المستثمر الأجنبي لليد العاملة الرخيصة مقارنة بأوروبا. هذه الشركات لا تعود بأي منفعة على البلد و لا الشعب
35 - قنيطري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:00
خبر جيد. ستقوم شركة psa بتصدير منتوجها عبر ميناء طنجة المتوسط وبنسبة قليلة عبر ميناء الدارالبيضاء. فكرة إنشاء ميناء جديد بإقليم القنيطرة غير مجدية وفيها هدر للموارد، لماذا؟ لأن القنيطرة مرتبطة مباشرة معtanger med بالطريق السيار وبالسكة الحديد وقريبا بtgv. كذلك سيتم قريبا افتتاح tanger med2, وستصبح سعة الميناء 9ملايين حاوية زائد إمكانات أخرى. المسافة الزمنية بين القنيطرة وطنجة هي ساعتين بالطريق ومع tgv ستصبح 40 دقيقة. كذلك ميناء طنجة المتوسط،بموقعه الإستراتيجي وسهولة ربطه بالخطوط الملاحية الدولية،يعتبر الأنسب والأسرع بالنسبة للمقاولات العاملة بالقنيطرة بل وحتى في الدار البيضاء. إذن المطلوب عمليا هو ميناء جاف أو منطقة لوجستية قرب المنطقة الصناعيه الحرة بالقنيطرة،تكون مرتبطة مباشرة مع ميناء tanger med. سيكون الأمر أحسن وأكثر فاعلية.
36 - hmida ras lmida الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 18:59
و يستمر الإستعمار في كل المجالات.
حقيقة من يستفيد من كل هدا !
هل تعلم أن معظم الشعب المغربي لازال يعيش في القهر و الفقر في المدن اما القرى و الدواوير و الدشاشير فلاداعي لدكر اي شيء !
المغرب النافع و الغير النافع
37 - ناصر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:14
هذه الشركات تزيد في عجز الميزانية التجارية للمغرب لأن هذه الشركات هي ملك للمستثمرين الأجانب الذين لا يدفعون لا ضرائب و لا جمركة يعني أن عائدات تصدير هذه السيارات تذهب لأصحاب الشركات و الفوائد تحول بأكمالها لبلدان المستثمرين الأجانب، بينما الأجزاء المستوردة من الخارج التي تدخل في تركيب السيارات يتم إحصائها في الميزانية التجارية حيث أنه يستورد المغرب مواد أولية من الخارج بالعملة الصعبة ثم يتم تحويلها في ورشات صغرة مغربية يملكها مقاولين تربطهم عقود مع شركة بيجو و رونو إلخ... لتموين ببعض أجزاء السيارات. و تدخل نستنتج أن المغرب يصرف من أجل إقتناء و تصنيع أجزاء السيارات و في المقابل عندما تصدر هذه السيارات للخارج لا يستفيد المغرب من أي شيئ ما عاد مناصب شغل بأجرة رخيسة هي في صالح المستثمر الأجنبي لأنها ترفع من هامش الربح الذي يحققه في المغرب.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.