24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل يتحول المغرب إلى الشريك التجاري الأول للصين في إفريقيا؟

هل يتحول المغرب إلى الشريك التجاري الأول للصين في إفريقيا؟

هل يتحول المغرب إلى الشريك التجاري الأول للصين في إفريقيا؟

خلال قمة اقتصادية مع قادة إفريقيا في بكين، عقدت هذا الأسبوع، وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ بتقديم حوالي 60 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة للمساهمة في تنمية القارة السمراء، لكنه لم يحدد الدول التي ستستفيد من ذلك.

وجاء تنظيم هذه القمة، التي حضرها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مرفوقاً بوفد من الوزراء والمسؤولين، في وقت تلقت بكين انتقادات من الدول الغربية بزيادة ديون الدول الإفريقية بشكل كبير؛ لكن ذلك تعبير ضمني عن اختراق الصين للقارة الإفريقية بشكل بات يخيف المستثمرين التقليديين في المنطقة.

وضمن الستين المليار دولار الموعودة من طرف الصين تُوجد قروض بقيمة عشرين مليار دولار، وصندوقان مخصصان للتنمية وتمويل واردات السلع الإفريقية تناهز قيمتهما 15 مليار دولار، إضافة إلى 15 ملياراً كمساعدة مجانية وقروض بدون فوائد، وخطوط قروض واستثمارات شركات صينية.

وقد حظي الوفد المغربي المشارك في هذه القمة الاقتصادية باستقبال من طرف الرئيس الصيني، ما يعني أن بكين تُعول كثيراً على الرباط في تلقي هذه المساعدات لتكون فرصة أيضاً لرفع الاستثمارات، فبين الطرفين شراكة إستراتيجية وُقعت سنة 2016، إضافة إلى مذكرة تفاهم حول مبادرة الحزام والطريق.

وبالنسبة إلى بكين يمكن أن تكون المملكة المغربية بوابة لاستثماراتها الموجهة إلى إفريقيا، التي تستهدف التصدير نحو الاتحاد الأوروبي، لكي تستفيد من القرب الجغرافي والموقع الإستراتيجي. في المقابل تبقى الصين بالنسبة للمغرب مصدراً لتدفقات استثمارية هامة لازالت تحفل بآفاق كبرى في المستقبل؛ هذا بالإضافة إلى المبادلات التجارية التي تزايد حجمها منذ سنة 2000، وأصبحت تمثل ثالث شريك تجاري للمملكة.

وتفيد الأرقام الرسمية بأن حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغت حوالي 39.5 مليارات درهم سنة 2016. وقد استحوذت الصين على حصة من إجمالي المبادلات التجارية للمملكة بحوالي 6.2 في المائة، إذ استوردت الرباط ما قيمته 37.3 مليارات درهم من الصين.

في المقابل يبقى عرض التصدير المغربي إلى الصين ضعيفاً، وهذا طبيعي مقارنة مع عملاق اقتصادي، ويظهر بشكل جلي في حجم الصادرات المغربية إليه، والتي لا تتجاوز 2.3 مليارات درهم؛ وهو ما ينتج عجزاً تجارياً يبلغ 35 مليار درهم.

ويرى الخبير الاقتصادي المغربي ادريس الفينا أن المغرب يجب أن يتوفر على إستراتيجية متعددة الأبعاد لا تقتصر فقط على جلب الاستثمارات، بل تتيح أيضاً التوفر على مراكز أبحاث مغربية تساهم في فهم الصين باعتباره عملاقاً اقتصادياً جديداً.

وأشار الفينا، في حديث لهسبريس، إلى أن المغرب في حاجة إلى "خلية خبراء تدرس الصين لتفهم اهتماماتها في ما يخص توزيع استثماراتها الخارجية ونوعية القطاعات التي تهتم بها أكثر والشركات الصينية الرائدة في هذا الاستثمار الخارجي".

وأوضح الخبير الاقتصادي: "الصين لديها طموحات محددة ومجالات خاصة تشتغل فيها وتركز عليها في السنوات الأخيرة. هناك قرابة 10 آلاف شركة صينية تشتغل في إفريقيا، وهذا الرقم يجب على المغرب أن يستقطب نسبة مهمة منه".

ويذهب الفينا إلى القول إن هناك حاجة إلى تعاط عقلاني مع العلاقات مع الصين، وأضاف: "كما لدينا وزير خاص بالشؤون الإفريقية، وجب أن يكون لدينا وزير خاص بالشؤون الصينية لما لها من أهمية اقتصادية كبرى على الصعيد العالمي وليس الإفريقي فقط".

ورغم تركيز الصين في السنوات الأخيرة على القارة الإفريقية، إلا أن تدفقاتها الاستثمارية نحو المغرب ضعيفة مقارنة مع إمكانياتها المالية؛ ومع ذلك عرفت استثماراتها في المملكة منذ 2014 طفرة نوعية، إذ بلغ متوسطها السنوي حوالي 316 مليون درهم إلى حدود 2016، مقابل 3 ملايين درهم قبل سنة 2013.

وكانت سنة 2014 هامة لاستقرار استثمارات صينية في المغرب، حيث استقرت مجموعة "شاندونغ شانغانغ" الرائدة عالمياً في صناعة الصلب من خلال إنشاء مصنع لها بمدينة طنجة، وهو ما سيمكن من إنتاج 250 ألف طن من أنابيب الصلب سنوياً موجهة إلى التصدير، بكلفة استثمارية بلغت 1.3 مليارات درهم، جزء منها جاء من صندوق الاستثمار الصيني في إفريقيا.

ومنذ زيارة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016 تسارعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة للصين في المغرب؛ وقد بلغ استثمارها في القارة الإفريقية سنة 2016 حوالي 36 مليار دولار، وكان المغرب من بين المستفيدين الثلاثة الرئيسيين منها، إذ استفاد من 81 مشروعاً استثمارياً مباشراً، خلف جنوب إفريقيا التي حظيت بـ139 مشروعاً، فيما كان لمصر نصيب أقل من المملكة بحوالي 79 مشروعاً.

وحسب أرقام وزارة الاقتصاد والمالية فقد بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصينية نحو المغرب 362.5 ملايين درهم في 2016، ووصلت برسم الأشهر الستة الأولى من 2017 إلى 582.4 ملايين درهم، أي ما يقارب ضعف التدفقات المسجلة في 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - wood الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:15
من يعتقد ان الصين ستساعد الدول الإفريقية في شيء فهو واهم ، فالصين كما اي دولة في العالم تفكر أولا في مصالحها فقط و قد تساعد دولة ما في حدود ما يضمن لها هذه المصالح . فالدول الافريقية عليها ان تجد لها مكانة في السوق العالمية و ان لا تبقى مجرد مصدر للمواد الخام بارخص الأثمان و سوق للمنتجات الرديئة و الرخيصة . فالتجارة الصينية ببيع منتجات رخيصة تتحدى بها اي منافسة قد دمرت أي امل في أي انتاج وطني مستقبلي أو أي نهضة صناعية يمكن ان تظهر في هذه الدول مستقبلا !!!
2 - كول حمص الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:22
لابد من تنويع الشركاء الاقتصاديين وكفى من هيمنة فرنسا
للإشارة وزير الخارجية الفرنسي سيزور المغرب للاستفسار عن التوجه المغربي نحو الصين
3 - مراقب الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:22
خزعبلات . الصين لا تحتاج المغرب للدخول الى السوقين الأفريقي و الاوروبي رغم الموقع الجغرافي للمغرب . رحم الله من عرف قدره
4 - سلام أ الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:24
اغراق المغرب بالسلع الصينية و توفير وظائف لصنين و المغاربة سيتحولون لمجرد مستهلكين !
5 - Mohamad mazine الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:26
ماذا عن مشروع طنجة كيت الذي أعلن عنه سنة 2016 (مدينة صناعية من 200 شركة ستشغل 50000 الف عامل ستكون بمثابة شنغهاي أفريقيا ) سمعنا بأن المسألة مثل بترول تالسينت
6 - Hooollandddddddssss الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:29
قلتها ولازلت اكررها اذا اراد المغرب ان تكون له قيمة مستقبلا بين الدول فعليه ان:
شرق المملكة للمستثمر الصيني
وصط الشمال للمستثمر الروسي
الشمال الغربي للمستثمر الفرنسي
والجنوب للمستثمر العالمي
والمغرب واحد موحد تحة شعار
الله الوطن الحسن الثالث
7 - German observatorkgm الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:29
الى wood رقم 1: ومع ذلك يبقوا أحسن حالا من مصاصي الدماء من الدول الغربية
8 - الوجدي01 الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:32
لو خلقنا منصبا لوزير للشؤون الصينية سوف تخلق معه 5 مناصب وزارية لمنفس المنصب لأن الأحزاب تفرض على الحكومة تنصيب وزراء من أحزابها وبهذا ينضاف عبء كبير على الخزينة التي تذهب إلى جيوب المسؤولين بالمغرب والشعب يعيش الفاقة ....
9 - السعدي سعيد الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:34
هذا العملاق الاقتصادي اللدي تكلمتم عنه في نهاية المقال كان له اقتصاد سنة 1986 أقل من الاقصاد المغربي خمس مرات .
10 - Touhali الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:34
manque de suivie des projets d'investissement.
قبل كل شيء يجب تفعيل المشاريع المتفق عليها سابقا مثل مدينة طنجة تك (مدينة صناعية الصينية)
أعتقد بأن للمشاريع ﻹستثمار ية ﻷجنبية لها إهمال وتنقوسوها متابعتها.
11 - Aisa الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:35
وفي التعليق في المقابل يبقى عرض التصدير المغربي إلى الصين ضعيفاً،
لان الصين تصدر فقط لاتستريد ،اما 60 مليار لشراء المشاريع والمتاجر لمصالحها ،فالمثل كالصين تقول الزرع ديالي والتبن ديالكم
12 - محمد الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:36
ومــــــن أراد العــــــلا عفوا بلا تعـــــــــب . . . قــــــضى ولــــم يقض من إداراكها وطرا
لا بد من العمل للرقي و التقدم . من توكل على الغير لن ينجح . فالتوكل على الله فقط والعمل الجاد هو من سيوصلنا الى النجاح الحقيقي . ولكن يبدو اننا ننتظر داءما الغير و ما زلنا .
13 - عبقري الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:36
استقطاب الشركات الصينية او غيرها يتطلب القضاء على البيروقراطية و الرشوة و اصلاح القضاء و مقررات دراسيه تلائم سوق الشغل. غير هدا، ضحك على الدقون
14 - Oujdi الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:37
مادام ان مشاريعنا في افريقيا تسير بشكل عشوائي شبيهه بالمشاريع المغربية مثل مشروع طنجة تيك ، فلا يمكننا ان نذهب بعيدا بهذه الطريقة .

Le problème du Maroc , ce n’est pas le lancement du projet mais le suivi , il est quasi nul,
On lance des projets juste pour les applaudissements et faire survoler les drapeaux et le show pour la TV et après , il reste à voir.
Nous avons lancé des centaines de projets en Afrique au lieu de délégués des sociétés de gestions de projets pour le suivi, l’audit etc
Nous on charge le ministère , comme si le ministre est un gestionnaire de projet
Franchement, on est loin avec une mentalité Beldi et de l’amateurisme, ça va pas du tout
Nous avons appris toute les mauvaises choses des Francais même les magouilles mais les bonnes choses pas du tout
Tant que nous avons un problème avec le sérieux, la rigueur et le pragmatisme rien ne va
Vous n’avez qu’a Le constater dans les projets du Maroc
15 - مضطر لا بطل الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:38
الصين اصبحت الاقتصاد رقم واحد عالميا وعما قريب ستصبح القوة رقم واحد عسكريا ايضا ولن نتفاجا ان راينا اسيا برمتها تنظم الى الصين لتصبح تكتلا على جميع الاصعدة..ما يهمنا نحن كمغاربة هو كون موقعنا استراتيجي بمعنى الكلمة والصين ستلعب عليه بقوة لانه سيقربها من الغرب والجنوب بل سيشل حركة امريكا من الوسط بل ارى ان الغرب سيحاول ان يستميل الجزائر ليحد من هذا التغلغل وما زيارة ميركل بمعية ثمانون رجل اعمال الئ بلد الرجل المشلول الا دليلا عل ذلك..
16 - جابر من السعودية الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:41
الصين تعرف جيدا مصالحها وبحاجة الى دولة لها عمق افريقي وهذه الدولة هي ااجزائر..
17 - SLIMANE الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:41
يعني المغرب سيتحول لاول شريك اقتصادي للصين في افريقيا، اذا كان بالتحليلات والتكهنات وبابن بطوطه، فهذا ممكن، لكن على ارض الواقع وبالارقام، مصر والجزائر وتونس قد استحوذوا على 35 مليار دولار من ال60 مليار دولار.
مصر 18.3 مليار دولار
الجزائر 13.7 مليار دولار
تونس 3.2 مليار دولار
والباقي سيوزع على العشرات من الدول الافريقيه الحليفه للصين!؟ اذا كيف للمغرب ان يتحول للشريك الاول وبالارقام من فضلكم !؟ مع العلم ان الدول المذكوره قد انظمت لطريق الحرير الصيني !
اذا قللوا من الكلام واكثروا من الافعال، وتوقفوا عن التبعيه العمياء لفرنسا، والتي هي من تفرض سياستها الاقتصاديه في المغرب.
18 - البيضاوي الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:41
كانت هناك خطة "رابح-رابح" بين المغرب و شركائه نتمنى أن نراها مطبّقة على ارض الواقع لأن الموقع الإستراتيجي للمغرب لم يُستغَل بشكل كامل لبناء شراكات تؤهّل البلد لولوج مصافّ الدول النامية
19 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:46
المملكة المغربية تسير بثبات و حكمة في تنويع شركائها الاقتصاديين و مما ساعدها على ذالك الموقع الاستراتيجي بين بحرين و قربه الجغرافي من اوروبا و البوابة نحو امريكا و افريقيا و بنياته التحتية و قدرة موانئه على التصدير و الاستيراد و هذا ما يفسر الاهتمام الصيني ببلدنا كحال الدول الاوروبية و بالاخص فرنسا و اسبانيا و بريطانيا فتدفق الاستثمارات الصينية و الاوروبية على بلدنا هو ما سيزيد من رفع اسهم الاقتصاد المغربي و المساهمة في رفع الناتج الخام الداخلي لبلدنا و اعتقد ان بلدنا بحول الله تعالى و قوته و بركاته سيصبح عملاقا اقتصاديا على صعيد القارة الافريقية و العالم العربي خلال العشر سنوات القادمة مثل تايوان و هنكونغ و كوريا الجنوبية و مما يزيد من تفاؤلنا هو الاخبار المفرحة عن بداية تدفق الغاز المغربي من حقول تاندرارة الشيء الذي سيعطي اضافة قوية للاقتصاد الوطني و عامل جذب للمزيد من الاستثمارات الاجنبية فالصين الشعبية تعرف اهمية بلدنا و لا يمكنها ان تعتمد على بلد اخر لانها تعرف اهمية موقعه و كفاءة ابنائه و مناخ اقتصاده الجذاب عكس الشقيقة الجزائر التي لا موقع استراتيجي لها و لا مناخ اقتصادي مغري
20 - الخميس الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:48
على المغرب أن ينوع شركاءه لأن الشركاء التقليديين أدخلوا المغرب في الحرب الباردة وتخلو عنه في قضية صحراءنا لهذاوجبت الحيطة والحذر لأن العالم الآن تهمه المصلحة.
21 - مهاجر الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:54
مصر تقول بأنها البوابة الرئيسية للصين الى افريقيا، الجزائر انخرطت لربما فقط لمزاحمة المغرب كما هو الشأن دائما، وراك وراك و الزمن طويل، فأصبحوا يرددون نفس الكلام .. الجزائر بوابة الصين. أما اجمل بلد في العالم بلدنا الحبيب فانه لا يمل و لا يكل من ترديد أن المغرب بوابة للكل.. للصين و الهند وروسيا و امريكا ..الدول العربية لا تبحث عن بوابات تفتحها، فقط تنتظر من يأتي ليفتح أبوابها...يارب شوف من حالنا رآه ما يعجب لا عدو و لا حبيب . من المحيط للخليج عقلية الخنوع و التوسل للغير من أجل البقاء فوق الخيل.
22 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:02
ادا استقطبنا السياح الصينيين بكثرة هداك هو الربح ما نهزو ما نخبطو
23 - sarah الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:02
Vous voulez des hydrocarbures et des minerais les chinois ? Ok ! Alors commencez par donner des droits à nos frères Ouighours ensuite on parlera bizness
24 - واحد من الناس الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:07
الحل الوحيد لتطور المخرب هو يجيب ان تطبق ملكية برلمانية ديمقراطية دستورية حقيقية يسود فيها الملك لا يحكم و تعطى جميع الصلاحيات للحكومة والبرلمان و يبقى الملك رمز البلاد لا يمكن للمغرب ان يبقى مبهم ولا يعرف أحد من يتخذ من القرارات الحاسمة و يجيب تطبيق المحاسبة على كل من يتحرك في المغرب من أعلى شخص ابى أقصى مسؤول الشعب المغربي يعيش فقر امية جهل تخلف فوضى و يصارع الحياة و المسؤولين يعتقدون انتا في اليابان...؟
25 - الواقع الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:09
هل تعلمون لماذا رجع المغرب فارغ اليدين من الصين؟ لأنه لم يتحصل على الإذن من فرنسا التي منعت عليه حتى الانضمام إلى مبادرة طريق الحرير. راجعوا كبريات المواقع الاقتصادية للتأكيد. وبمجرد هذه التبعية المحتومة فلن تجدوا أبدا مصانع سيارات كبرى ألمانية او غيرها في المغرب مثل المصانع الفرنسية إلا بعض المناولة ناهيك عن الصناعات العسكرية.
26 - levoyageur الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:09
في رايي يجب ان لا نستورد منهم اكتر مما نصدر اما ادا حدث العكس فسيكونوا هم الفءزون وليس في صالحنا
27 - Bidawi الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:14
أتمنى أن تتعامل الحكومة المغربية مع الشعب المغربي كما تتعامل الصين مع شعبها. الصرامة و التربية القاسية و لي هدر يغبر حتى يتربى هاد الشعب الكاسول و يخدم لبلاد ماشي يبقى ناعس و يغوت ماكاين والو.
28 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:26
المغاربيون ضد التبعية لفرنسا
مزيان ما كاين مشكل و لكن الملايين من المغاربيين بفرنسا بينما الصين لا يهمها حتى السياح
لا تدهبوا لفرنسا و بعدها سنتكلم عن التبعية
و كدلك نسمع بأن الإنجليزية سبب التقدم و الاختراعات و لكن العشرات من الدول الأفريقية و الآسيوية لغتهم الرسمية هي الإنجليزية و ما زالوا متخلفين و كما يقول المصريون
العلم فالراس و ليس في الكراس
29 - ROLEX MILION DOLAR الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:36
الشعب المغربي يريد الصحة والتعليم والشغل والعيش الكريم وتقسيم العادل للثروات وفك الحصار والعزلة عن المناطق المهمشة والمنسية والمعزولة.
30 - محمد الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:43
ضع نفسك مكان الصين : لديك راسمال وفير تريد استثماره في سوق استهلاكية واسعة وامنة ولديك اربع بلدان كلها بلدان نامية ومن نفس القارة :
نيجيريا: 180 مليون نسمة .نضام ديمقراطي وثروة نفطية
إثيوبيا :120 مليون نسمة .نضام ديمقراطي موقع قرب بلدان الخليج
مصر :90 مليون نسمة نضام سلطوي
المغرب: 40 مليون نسمة نضام هجين وموقع استراتيجي
أين ستستثمر؟
31 - dz-man الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:45
الى الرقم 19: بوشيخي لما نقرء ما تكتب نعتقد انك تتكلم على بلد مثل اسبانيا ولكن الحقيقة المرة التي تعيش فيها يا هذا جعلتك كالنار لما لم تجد ما تلتهمه
تاكل نفسها وانت سوف تموت بسمك و الجزائر القارة تبقى تخنقك لاخر نفس من حياتك اليائسة.
32 - Rachid الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:46
على الأقل الصين لا تتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين
تحترم شركائها الإقتصاديين عكس الغرب المنافق
33 - كول و وكل معاك الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:48
"كول و وكل معاك" ماشي تاكل وحدك, الصين جات باش تستثمر مقابل ربح مادي, المغرب غادي يكون اربح ارضية وبنية تحتية للاستثمار وموارد بشرية لخلق مشاريع في المستقبل القريب اعتمادا على النفس, راه المنتوج ديال الصين رخيص, ولكن راهي جات تدق عليكم في باب الدار باش تعلمكم العلم, ياك المثل يقول" اطلبوا العلم ولو في الصين" وهاهي الصين نقصات عليكم مشقة السفر وجابت لكم العلم حتى لباب الدار, راكم بقيتو فيها بحيت انتوما امبراطورية منذ الازل وتالف ليكم المخ ودول تخلقوا ذيك النهار وولاو امبراطوريات, وملي تعلمو منها ديك الساعة صاوبو منتوج ديالكم وذو جودة عالية, اما الدول اللي يصيفطو ليكم منتوجات لامارك هوما يصنعو وانتوما تشرو عليهم هادشي اللي كان وباقيين عليه,
34 - عبد الجبار الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:49
حسب الارقام المعلن عنها اعلاه, لا يستطيع المغرب ان يصل المرتبة العشرين فى شراكة باقى الدول الافريقية مع الصين حيث ان عدد الاستثمارات والمبلغ لها فى 2016 لا يمثل حتى استثمار فى محلات لتوزيع الخبز, حيث لا تتعدى قيمة الاستثمار الواحد فى 4,5 مليون درهم فى 2016 (81 مشروع بمبلغ 362 مليون درهم).

اظن ان المغرب هو البلد الوحيد الذى لم يعلم بعد باسماء الدول التى استفادت من كعكة 60 مليار $ التى خصصتها الصين للاستثمارات فى افريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة ما دام ان اعلن رسميا كل من الرئيس السيسى, السيد احمد اويحي والسيد يوسف الشاهد عن المشاريع والمبالغ التى حصلت عليها كل من مصر, الجزائر وتونس عكس السيد العثمانى الذى اكد عن مشاريع ابن بطوطة !!!

الاستثمارات الصينية فى المغرب فى 2016 جعلته الثانى افريقيا اما الجزائر مسكينة استفادت فى 2016 بمشروعين فقط كهدية مجانية من الصين تتمثل فى 292 مليون درهم (30 مليون $)تتمثل فى بناء اوبيرا الجزائر وحديقة تسلية فى براقى ب 63 مليون درهم (6,5 مليون $) و2,5 مليار دولار استثمارات
فى الطاقة, المناجم .... التى صرح بها السفير الصينى للصحافة فى 26/5/2018.
35 - Touhali الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:26
تلى جابر من السعودية.
المغرب والجزائر جسم واحد ﻻ فرق بيننا ونحن جميعاً في شمال إفريقيا ﻷمازيغية. نحن إخوان أشيقاء رغماً عن إختلاف أنظمتنا. ولنا موعلقات ديبلوماسية رغم للخلافات.
36 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:32
ما يعجبني في المغاربة انهم معقولين في التعليقات و لكن الواقع شيء آخر
خصنا نتفورماطاو كاملين
37 - سليمان الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:36
اعلنت اليوم الصحف الصينية ان المغرب اصبح اكبر شريك افريقى للصين حيث تحصل على 25 مليار دولار الباقية من المبلغ المخصص بالمنتدى والذى استفادت منه مصر, الجزائر وتونس ويتمثل ذلك بانجاز اربع كبرى فى العالم التى اقترحها السيد العثمانى وهي مشروع ابن بطوطة, قدم وعراقة العلاقات المغربية الصينية, عدم الاعتراف بتايوان واخيرا مشروع الوهم طنجة تيك الذى تراجعت عن انجازه مجموعة "هايت الصينية".
كما اعلنت نفس الصحف انه تم تعيين المدراء العامين للمشاريع الاربعة وهم كل من عبد الكريم بوشيخى, الحاج عبد الله, عبد اللطيف المغربى ورقم 9 السعدى السعيد الذى لا يعلم ان اقتصاد الصين فى 1980 كان ثمانية اضعاف الاقتصاد المغربى حيث سجلت الصين انذاك ناتج سنوى بلغ 192,6 مليار دولار مقابل 24 مليار فى المغرب وقد اختيروا الاطارات الاربع لمستواهم العالى فى عيش الوهم والعام زوين حيث تخرجوا كلهم من الكلية العالمية للعلوم المخزنية.
38 - موح الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:43
المغاربة لا يحتاجون الصينيين لبناء مساجدهم وطرقهم ومنشاتهم لانهم يقومون بدلك بانفسهم وبجودة عالية ولكن يهمهم اكتر الخبرة الصينية وهدا هو مشروع المدينة الدكية طنجة تيك الدي في حالة اتمامه سيضم مات الشركات الموجهة للتصدير
39 - محمد طنجة الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:45
الصين ليست الا ثعبان يسرط كل أفريقيا بما فيها المغرب...وبالمناسبة...اين مشروع الصين في طنجة على علته واخطاره...رغم انه وقع على أعلى مستوى...!!!!؟
40 - simou الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:49
... وكان المغرب من بين المستفيدين الثلاثة الرئيسيين منها، إذ استفاد من 81 مشروعاً استثمارياً مباشراً، خلف جنوب إفريقيا التي حظيت بـ139 مشروعاً، فيما كان لمصر نصيب أقل من المملكة بحوالي 79 مشروعاً... هههه فعل الكتب مجهود كبير ليتحاشى ذكر أسم الجزائر في المرتبة الأولى هههه، إنها العقدة يا سادة
41 - جمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:55
بوشيخي يقول عن بلد يشارك 7دول في الحدود البرية وساحله يقابل جنوب اوروبا كله من اسبانيا الى اليونان زيادة على قربه المعقول من شرق اسيا ان له موقع غير استراتيجي !!!!!!!!!!!!
يا بوشيخي حافظ على مكانتك في نظر القراء واحذر ان يتهموك بالامية .
42 - المغرب الغير النافع.خنيفرة الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:58
ألم تكن الصين قبل اربعة عقود دولة ينهشها الفقر مثلنا. والآن ننتظر الصدقات منها. ياللعجب. الى متى سنبقى نعيش كدولة على تسول المساعدات والقروض الغير البريئة . لماذا افتقد هؤلاء المسؤولين السياسيين المغاربة عزة النفس. لماذا لايفكرون في أن نكون نحن من يساعد ويقرض الدول الاخرى. ولكن مادامت المصالح الشخصية تعلوا على المصالح الاستراتيجية للدولة ومادام الفساد والبيروقراطية تنهش مؤسساتنا ومادامت السجون خالية من المسؤولين السياسيين والموظفين الساميين الذين تسببوا في أي شيء يعيق تقدمنا كدولة اقتصاديا وسياسيا وحقوقيا واجتماعيا فلا تنتظروا أن نكون كالصين بل سنبقى ننتظر صدقات وقروض الأخرين. نرجوا أن يستفيق السياسيون من سباتهم العميق وأن لا ينظروا للسياسة كبقرة حلوب وكأقصر طريق للاغتناء.
43 - ناصر الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:07
الجزائر هي التي أدخلت الصين و تركيا لإفريقيا سنة 2000 و ذالك ضمن إستراتيجية ذات نظرة بعيدة لإضعاف سيطرة فرنسا على إفريقيا و خروج الجزائر من التبعية الفرنسية و اليوم بدأت ثمار هذه السياسة تضهر حيث أن فرنسا لم تعد تسيطر على إفريقيا مثل الماضي بعد أن فقدت رجل لها داخل القارة بظهور منافسين جدد أقوياء إقتصاديا و عسكريا، كما أن الجزائر تخلصت من التبعية الفرنسية حيث أن الشريك الإقتصادي الأول لها أصبح الصين و الزبون الأول هو إيطاليا، يعني أن فرنسا لم تعد المورد و المستثمر الأول للجزائر و لا حتى الزبون الأول للمحروقات. الصين اليوم دولة قوية تريد إقتحام السوق الإفريقية بقوة عبر بوابة الجزائر و لهذا السبب هناك شراكة بين البلدين لإنجاز أكبر مينائين في إفريقيا في جيجل و شرشال و ربطهم بالطريق السيار الذي إقتربت الجزائر من إنهائه و الذي يمتد من البحر المتوسط إلى غاية العمق الإفريقي كما تم ربطه بتونس و ليبيا و النيجر و مالي و مؤخرا تم فتح معبر مع موريطانيا إستعدادا لربط هذا البلد بهذا الطريق السيار أيضا. الجزائر لها نظرة إستراتجية عبر المدى المتوسط و البعيد و تعمل في صمت و تعرف جيدا مصلحتها.
44 - عبداللطيف المغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:25
الى 31 الجزائري.تعليقك مردود عليك.لأن الموفع الاستراتيجي للمغرب بين بحر متوسط ومحيط اطلسي.يجعله افضل بكثير من جزائر لا متنفس لها الا 1200 كلم على المتوسط.فحتى غواصاتكم لن تجد اين تغوص وانتم مخنوقون بدول اقوى منكم عسكريا.اسبانيا.فرنسا.ايطاليا.اما المغرب ولله الحمد فله القارة المحيط.ففي افق 2011.سيتوصل المغرب اتباعا بأحذث الغواصات.ااتي ستصول وتجول في محيط اكبر من يابستك المسروقة من الجيران.وسيضع المغرب لا محالة غواصة واحدة في مياهه بالمتوسط لتزيد الطين بلة لغواصاتكم.اذن من الخانق اذن ومن المخنوق.من الاصل ومن الفرع.من الاستاذ ومن التلميذ.من التاريخ والحضارة.ومن صنعته فرنسا بأراضي دول الجوار المسروقة.اعرف قدرك يا جزائري.فجزائرك لم تستطع بناء الدولة الى يومنا هذا.ولا زلت تفاخر بكيان يريد ان ينافس جاره الضاربة جدوره في اعماق ااتاريخ.اذن اخجل من لا تاريخ له لا مستقبل له.والايام بيننا...
45 - النوعية الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:29
ألم تلاحظوا نوعية الإستثمارات المغربية فهي غالبا في ميدان الخدمات كالبنوك والتأمينات والإتصالات التي لا تتطلب عتادا باهضا أو مصانع كبيرة أو بنية تحتية صعبة بل يكفيها تجهيزات مكتبية وحواسيب وكل ما تـنتج هو حبرا على ورق لا منتجات صناعية بارزة ولا عتاد مغربي خالص. ليس معناه أنها غير مربحة ولكنها ليست مثل الإستثمارات الصينية والأوروبية المهـيكلة النافعة. حتى التصدير المغربي فهو في ميدان الفلاحة أو المعادن الخام أما السيارات والمنتجات الصناعية فهي ملك للأجانب 100% وكذلك أرباحها ولا دخل المغرب فيها إلا بتقديم اليد العاملة الرخيصة والتنازلات الجبائية.
46 - المهاجر الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:46
اتمنى يوما أن يكتب الاستاذ المدخلي البوشيخي جملة دون أن يذكر فيها كلمة الجزائر ولو فعلها فاعرفوا اخواني أن الشمس ستبزغوا من الغرب أو أن البوشيخي قد ،-------_---++++++++!؟؟؟؟
47 - ولد حميدو الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:57
عندما كانت دول متقدمة الان ليست معروفة تاريخيا وقتئد كان المغرب عنده فقط الابل و الخيول و السفن و رغم دلك كان يصول و يجول في أفريقيا و كان عنصرا هاما في احتلال الأندلس نعم احتلال و المغرب هو الدي يؤدي الان الثمن و لا يتكلم حتى على سبتة و مليلية و هو من أكثر البلدان تقسيما في العالم
المهم المغرب طمس تاريخه
المغرب الكبير أصبح المغرب ناشف حرفي حتى الأقصى حيدناها
من المستحيل أن تجد شخصا لطيفاً في كل الأوقات
48 - سوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:06
الكريدي فابور ههههه
كيعطيوكم كريدي بدون فواءد ملي كتنزل قيمة الدولار و كتردوه ملي كتطلع قيمتو و هادشي نافعهم هما و كيضركم نتوما يا الاغبياء ..وا سي العثماني زعما راك شلح هههه و مكتعيقش بهاد النوع د القوالب لي قدام ف الاقتصاد.
49 - مغربي حقيقي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:16
عارتاني الحزائريين هنا ،المقال لم يذكركم ولو بكلمة فلمذا تحشرون أنوفكم في كل شيءيخض المغرب !بعضهم مهمته فقط وضع ديسلايكات على التعليقات المغربية لأنه ببساطة لم يجد ما يقوله ،كما تجد لايكات اكثر على التعليقات الجزائرية رغم انها غيرعقلانية كمثلا قول احدهم ان ساحل الجزائر من اسبانيا الى اليونان !!! ويحدثنا على الغواصات و العسكر رغم ان المقال هو موجه الى الاقتصاد و ليس الحروب
50 - عبدالله الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:56
لأ اعتقدو أن هناك فرق بين صين وباقي دول الغريبة خصوصا دول متل امريكا وفرنسا وبريطانيا وفرنسا فرق بينهما هوا كول واحد كيفاش يقدم راسو لشعوب المستضعفة أما في الوقيع هم زاي بعضهم
مصلحتي أولن مصلحتي تانية
51 - Libre الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:38
لجلب الاستثمارات الاجنبية فالاضافة للاستقرار والامن يجب على المغرب ان يتوفر على دبلوماسية اقتصادية ناجعة وفعالة يجب توفير مناطق صناعية مجهزة باثمان رمزية يجب التوفر على نضام قضاءي ناجع وفعال ويد عاملة مؤهلة من اعلى مستوى ويجب الانفتاح على اللغات العالمية كل هده الاشياء غير متوفرة بما يعني اننا سنقتات من فتات الراسمال الاحنبي
52 - الموقع الإستراتيجي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:41
إلى من يتغنون بالموقع الاستراتيجي المزعوم للمغرب: صحيح أن المغرب له واجهتان بحريتان وأنه قريب من اسبانيا فقط وهنا تنتهي المسألة وهذا يهم المهاجرين الأفارقة الذين غزوا المغرب. لكنه يبقى أبعد عن أروبا المفيدة من الجزائر أو تونس. لهذا فإن الجزائر لها أنابيب للغاز مباشرة نحو إيطاليا عبر تونس وآخر نحو اسبانيا عبر المغرب زيادة على الذي يمر مباشرة من ميناء بني صاف والمعني بتمديد العقد مع اسبانيا إلى 2030 بحيث يمكن للجزائر أن تقطع الغاز عن المغرب دون المساس بمصلحة اسبانيا. أما الولوج إلى المحيط الأطلسي فقد يتم من موانئ الغزوات أو بني صاف أو وهران ولا يتطلب إلا بعض الساعات الزائدة التي ليس لها تأثير في عصر الحاويات المكيفة. لكن الأدهى والأمر هو أن المغرب ليس له إلا معبر بري واحد نحو افريقيا يمر من منطقة الكركرات الغير مستقرة وذات الطريق المهترئة في أغلب مسارها بل غير معبدة في بعض المقاطع بينما الجزائر لها معابر مجهزة ومحترمة مع كل الدول المجاورة وكذلك تونس التي لها 3 معابر مع ليبيا و 9 معابر مع الجزائر. وكل دول الجوار الجزائري إلا المغرب مربوطة بطريق الوحدة الإفريقية الذي يصل إلى نيجيريا
53 - نبيل الجزائرى الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:00
لا ادر لماذا الاخوة بالمغرب لا يستريحون لوانهم لا يذكرون الجزائر بسوء . فى الوقت الذى ليس ببعيد رايتكم تستخفون بعلاقة الجزائر والصين وكنتم تستصغرون الصين كانكم انتم دولة من الدول المتقدمة والصين من الدول النامية .والان اراكم فارجين با ن تكون بلدكم اهم شريك للصين فى افريقيا اما بعض الاخوة الذين يسبون الجزائر ويستصغرون قيمتها الايام ستتكلم وسنعرف من هى الدولة التى ستاخذها حظها من الاستثمارات الصينية . والحقيقة تقال ان لا الصين ولا اوروبا تستطيع ان تطور من بلداننا ان لم يتم الاستثمار فى العنصر البشرى .
54 - الجزاءر كبيرة و الغيرة علاه الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:03
الى عبد اللطيف الخرافي //// المخنوق هو من له حدود مع ثلاثة دول فقط و الثلاث عند معهم مشاكل هههههه فهموه ياجماعة مازال يكتب احلام الليقضة بكلام مرسل فهموه مسكين
55 - moul foul الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:09
je suis algerien,mais jaimerai bien expliquer a mes freres marocains ce que je pense concernant ces investissements chinois en afrique.
avant tout jaimerai eclaircir certains points de bases.
1-l economie chinoise est basee sur la paix car 80pcent des company chinoises appartiennent a l etat.parcontre leconomie occidentale est base sur la machine de guerre car les états occidentaux détiennent juste 30pcent de leurs company le reste cest prive,ces états pour bouster leurs economies et leurs caisses il leurs faut des guerres.
depuis lirak ,syrie et lybie les occidentaux ont recoltes 3000 milliard de dollars,eux font bouger leur machines de guerre et ceux qui sont en conflie payent.
le maroc participe ds ces conflies au yemen par exemple donc il est allie a cet economie de guerre,il ne fait pas partie de leconomie de paix.
le maroc est un allie strategique a leurope ,etat unis et pays de golf.
la chine est rivale aux occidentaux car ses investissement stabilisera lafrique
56 - Observater الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:01
Le portail de chine vers l afrique est la DJipouti.....basta blablabla
57 - johannesburg الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:01
south africa is taking ,$10billion , most of countries english speaking will gave the major part of the cake , bye bye morocco when it comes to $60 billion , do you think العثماني the man to magnetise or bring investors to morocco هاهاها . in south africa , china will have the upper hands on energy ,on mining industry , on most of big structures , most of goods imported from china to south Africa is good or top quality Because there is a department who check and double check any products coming in not like morocco , the biggest problem in morocco is corruption .
58 - Ilyass الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:19
الصين كانت سباقة لاستثمار في افريقيا و تنجز مشاريع للدول الافريقية بمليارات الدولارات.
خطوط السكك الحديدية المعادن بناء اكبر مسجد في افريقيا. خلاصة: الصين اخدت كعكعة اوروبا في افريقيا
59 - جمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:23
الى رقم 49المغربي الحقيقي .
اذا كنت تستطيع تزوير حقائق غير ظاهرة فأنك لا تستطيع تزوير كلامي الذي ماظال مدونا مع التعليقات . انا لم اقل ساحل الجزائر من اسبانيا الى اليونان بل قلت يقابل جنوب اوروبا من اسبانيا الى اليونان اي ان كل دول جنوب اوروبا عدا اسبانيا والبرتغال اقرب الى الجزائر منها الى المغرب ولا يوجد مانع لاتصال الجزائر بحريا بأية دولة من هؤلاء . ولكن ماذنبي انا ان كنت لا تعرف خريطة العالم . وتظن ان الكويرة تنتمي الى خريطة المغرب .؟
60 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:06
بعض الاخوة الجزائريين استشاطوا غضبا من تعليقي اعلاه الذي تحدثت فيه حسب رايي الشخصي عن العلاقات المغربية الصينية في شقها الاقتصادي و الامتياز الذي يحظى به المغرب بسبب موقعه الاستراتيجي و بسبب عنادهم و مركب النقص الذي يشعرون به من هذا الموقع الفريد الذي حبانا به الله تخيلوا في عقولهم و في احلامهم ان الجزائر هي الاخرى تتميز بموقع استراتيجي مثل المغرب و انا اتفهم نفسيتهم و عقدتهم لكن هذا قدر الله فما عليهم الا الصبر و القبول بواقعهم و العيش فيه حتى و ان اختنقوا بسبب ضيق مساحتهم البحرية في حوض البحر المتوسط او حدودهم الجنوبية المغلقة مع دول الساحل الصحراوي بسبب الارهاب و زحف المهاجرين الافارقة و انعدام الفائدة الاقتصادية من فتحها و مناخها الجاف و الحار و هوائها و تربتها الملوثة بالاشعاعات النووية اما حدودهم الغربية الطويلة مع المغرب فهي تكملة للطوق المضروب عليهم من كل اتجاه باستثناء طريق تندوف زويرات الذي تستفيذ منه الجماعات الارهابية و اقزام البوليساريو لانه طريق مخيف و مميت لقد كنا ننتظر من جزائر النفط و الغاز ان تكون اول المستثمرين لكن المضحك انها تتسابق للحصول على الاستثمارات الصينية
61 - المغرب المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:08
هيسبريس منبر من لا منبر له..
بعض مخابرات الجزائر هدفها الأساسي إشعال الفتنة لحظوا تعليقات مثلا جزائري قال بأن الجزائر قارة في حد ذاتها ورغم ذلك تجد عنده أكبر لايكات ليس من المغاربة بل من مخابرات الجيش واي مغربي انتقدهم ينزلون عليه بديسكلايك..
هنا أكثر من 30 تعليق ليس مغربي وكلهم يعتبرون الجزائر هي الأقوى ولايقدرون أن ينتقدوا حكومة الجزائر رغم أن اقتصاد الجزائر غاز وبترول لم يتجاوز الدول النامية لاحظوا جيدا كيف تجد مغاربة ينتقدون والجزائرين لا ينتقدون بلدهم...
راه طحتوا معنا كنساويو معاكم وصافي..
قيل ايام قال جزائري بأن ألمانيا فتحت معمل مرسيدس في الجزائر فلم أجده إذا كان يقصد شركة فهي توجد أيضا في المغرب وزيد عليها هونداي فوزفاكن وغيرها نحن نتكلم عن معمل مثل الرونو تصنيع مليون سيارة والالاف من العمال واش فهمتى..ها أنا عطيتكم بريكول ديال ديسلايك
الله يفرجها علينا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
62 - zouhir الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:26
CONAISSIEZ VOUS UN PAYS AU MONDE QUI S EST DEVOLOPE GRACE A CHINE ..?? Si OUI LAQUELLE ?
63 - مغربي حقيقي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 04:25
جمال الحزائري ،المقال كان حول الاقتصاد بين المغرب والصين ،ولن يُذكر اسم الحزائر في المقال ولو مرة واحدة ،وخلّينا من جغرافية البحار ،فالمغرب أكبر ساحل (ب 3600كلم)والحزائر بها فقط 1200 كلم فلا داعي للمقارنة وتقول لي گويرة هل هي مغربية ام بوليزبالية حاول ان تفك مشاكلك انت كجزائري بأن تصلك ثرواتك من النفط و الغاز ،هل تعلم ان كل يوم تُصدر بلدك مليون و 450 الف برميل من النفط اي لو وضعت فقط 50$ لبرميل واخد في اليوم فبلادك تدخل ميزانيتها 72,5 مليون دولار أمريكي كل يوم و دولتك رابع مصدر عالمي للغاز الطبيعي،(هدا لا يوجد لا في المغرب ولا في تونس )فحريٌّ بك ان تُناضل لأجل ثروتك و تخرج من بُعبُع عسكركم و نظامكم إما بقبول بالفُتات للشعب و تنصيب السياسيين على مقاسهم لكم او تهديدكم كل يوم في إعلامكم بعشرية سوداء أخرى و الايادي السحرية الخارجية و الجزائر مُستهدفة ،أما ما يخص المغرب فالحدود مقفلة منذ اكثر من 25سنة،أُأكد لك لو ان تلك الثروة النفطية كانت لدى شعب المغربي او التونسي ولله كانو ناضلو و إنقلبو على نظامهم ،المغربوتونس بلدان بدون ثروة نفطية
64 - Amazigh Muslim الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:32
الصين حضارة عريقة و بقوتها الإقتصادية الحالية يمكنها مساعدة القارة الإفريقية المغلوب عنها في احياء حضارتها و ذلك هدفها.
الإستثمارات تهم البنى التحتية لجدوى الإستثمارات.
الناس بعقلهم ما شاء الله.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.