24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ملايير الصين تسيل لعاب العثماني وسط توقعات باستفادة المملكة

ملايير الصين تسيل لعاب العثماني وسط توقعات باستفادة المملكة

ملايير الصين تسيل لعاب العثماني وسط توقعات باستفادة المملكة

خصّص سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، كلمته الافتتاحية في المجلس الحكومي، لمشاركة المغرب في أشغال قمة التعاون الصيني الإفريقي التي احتضنتها أخيرا العاصمة بكين، مؤكدا أنها مشاركة مهمة بالنظر إلى الدور الذي يضطلع به المغرب في القارة الإفريقية.

الدورة الثالثة لقمة بكين، التي حضرها 40 رئيس دولة وحوالي 10 رؤساء حكومات من بلدان إفريقيا، والتي أسالت ملاييرها المرتقب استثمارها في القارة السمراء رئيس الحكومة، انبثقت عنها إعلانات مهمة في أفق تطوير العلاقات الاقتصادية الصينية الإفريقية، حسب العثماني.

وفي هذا الصدد، قال العثماني إنه أعلن عن برنامج يمتد إلى ثلاث سنوات بمبلغ مالي قدره 60 مليار دولار للاستثمار والدعم في إفريقيا، مشددا على أن مشاركة المغرب كان لها دور بارز، إذ جرى عقد مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين صينيين، وأيضا مع عدد من الشركات والمستثمرين الصينيين.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الحكومة، الذي مثل الملك محمد السادس في الحضور لقمة بكين، إلى المباحثات التي أجراها مع رئيس جمهورية الصين الشعبية، والتي أعرب فيها الرئيس الصيني عن تقديره لدور عاهل المملكة في إفريقيا، وعن استعداد بلاده للتعاون الثلاثي بين الصين والمغرب وإفريقيا.

وأضاف رئيس الحكومة أن "الرئيس الصيني أبدى تقديره لجهود المغرب في تنفيذ مقتضيات الشراكة الاستراتيجية التي وقعت بين الملك وبينه سنة 2016، كما أعلن عزمه للاستمرار قدما في هذه الشراكة وتخصيص الدعم لجميع المستثمرين الصينيين الذين يريدون الاستثمار في المغرب، إضافة إلى دعم التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي وإمكانية رفع عدد المنح للطلبة المغاربة في الصين".

وعلى المستوى السياسي، أكد العثماني أن "الرئيس الصيني أعلن دعمه الشخصي والمباشر لقضية وحدتنا الترابية، ودعمه لجهود المغرب لحل هذا النزاع المفتعل بما يضمن حقوق المغرب ووحدته الترابية وسيادته الوطنية"، موردا أنه المبدأ نفسه الذي يتبناه المغرب بالنسبة إلى الصين.

العثماني قال إن وجه دعوة إلى رئيس الصين لزيارة المغرب والذي أبدى استعداده لذلك، واصفا اللقاءات مع الشركات بالمهمة؛ لأن هناك شركات صينية تستثمر في المغرب، وبعضها سيقدم على ذلك في المستقبل، وضمنها عدد من الشركات العاملة في التكنولوجيات الحديثة وفي الطاقات المتجددة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مغترب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:19
يا اخي افعلوا ما تفعله الصين تصنع كل شيء اما ان تحولو المغرب الى مستودع تخزين لبضائعهم او منصات لتصديرها فهذا هو العبث بعينه علما ان الشركات الصينية فالمغرب تدفع اجورا زهيدة
2 - l'expert retraite bénévole الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:21
ملايير الصين تسيل لعاب العثماني

و عشرات الملايير بالعملة الصعبة التي يقترحها هذا العبد الضعيف لم تحرك ساكنه

اللهم إلطف بنا بما جرت به المقادر يا رب العالمين
3 - mohammed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:33
ههههه الصين و ما أدراك ما الصين تعطيك مليار و تغرقك بالعجز التجاري بالمﻻيير
4 - ميلود الشلح الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:35
نتمنى ان ينهار الاقتصاد الامريكي باذن الله وتستولى الصين على افريقيا
5 - الزروالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:36
وعلى المستوى السياسي، أكد العثماني أن "الرئيس الصيني أعلن دعمه الشخصي والمباشر لقضية وحدتنا الترابية، ودعمه لجهود المغرب لحل هذا النزاع المفتعل بما يضمن حقوق المغرب ووحدته الترابية وسيادته الوطنية"، موردا أنه المبدأ نفسه الذي يتبناه المغرب بالنسبة إلى الصين.تكدب علىالاحياء او الاموات الكل يقول باحترام القرارات الاممية دات الصلة وانتم تغردون خارجالسرب و ما تقول ليس صحيحا على الاطلاق انها الصين حتى فرنسا لا تقول بما تتمنى
6 - MEKOUAR.BTA الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:46
وماذا لو تاملنا التجربة الصينية اذن لحققنا القومة والطفرة . ثم ماذا لو كان تعداد سكاننا بالملايين والملايين كما هي الصين اذن لاكل بعضنا بعضا اكثر مما نحن فاعلون الان . لماذا لا تاكل الغيرة قلوب المسؤولين عندنا فيحلموا للمغرب بمكانة محترمة بين الشعوب . دار الزمان دوراته وتعاقبت اجيال بعدها اجيال ونحن لانزال ضحية صيحات تردد .مكانك قف .وان شئت فمكانك در .
7 - يوسف عزوز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:47
يا ودي شحال فضحتونا بشركة هيت المغمورة اللي معندها علاقة من المدن الصناعية .. شحال حذرت شخصيا و جمعت الديسلايك كانوا يقولي العدمي المشوش
فينا هي طنجة تيك سيتي ؟
8 - عثمان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:47
مفهمتشا...طالبين فلوس للاستثمار في افريقيا ؟!! و بلادنا ما خاصهاش استثمار ؟؟؟
9 - مغربي اصيل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اصبحنا لانثق في من باع الوهم للامة باسم الدين حتى وان كان كلامك صحيح ونابع من معطيات حقيقية لن نصدقك انت ومن معك لان الفساد ينخر في جسم دولتنا .وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
10 - Touhali الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:54
l'exécution des projets avant d'être en fuite.
هل نجح مشروعات تنمية مدينة طنجة تك والتي وضع جلالة الملك حجر الأساس لمشروع.
أضن أن المغرب ينقوسوه متبعة تنفيذ المشاريع التي يبدوها. مثلا يضع حجر الأساس لمشروع وينسى بناءوه وهكذا يبقى ميتا. أينهيا مدينة شنوا هل نجحت .
11 - mazalni 3la didani الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:59
الصين لن تضخ الاموال في المملكة مرة أخرى
بعدما نصب عليها برلماني من الجهة الشرقية. لهدا فقد دهبت للاسثمار في افريقيا مباشرة.متجاهلة وساطة المغرب
12 - البرج الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:07
المستفيد الاول هي الجزائر لانها عرفت من أين تأكل الكتف تركت فرنسا البخيلة اللتي تبحث فقط عن مصالحا على حساب الآخرين وتوجهت نحو الصين الذي يمشي بعقلية رابح رابح والنتيجة بدأت تظهر هلى على الميدان من انجازات.
لا تثقو بفرنسا
13 - الاعشى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:13
والتي أعرب فيها الرئيس الصيني عن تقديره لدور عاهل المملكة في إفريقيا واين دور المغرب ام ان الملك هو المغرب و المغرب ليس هو الملك مادامت حالة المغرب لا تسر حبيب و لا عدوا
14 - الرد على الجزائرية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.هل في اعتقادك صلاتك ستنفعك وانت تحتقرين اقدس واعظم امة في العالم وهي الامة المغربية بتاريخها العظيم .سبحان الله تعليقك مضحك وهو دليل انك مصابة بالحقد والحسد وساصلي من اجلك في اكبر المساجد وهو مسجد الحسن التاني وادعو لك بالشفاء وبالحرية والانعتاق من جبروت الجينيرالات وادعو لك بمزيد الصبر حتى تعودين للوطن الام المغرب الكبير .اما عن الصين وروسيا فنحن لنا تاريخ عظيم لانحتاج لهم ومن جهة اخرى كلام المغاربة عربي فصيح خالي من الفرنسية ليس كم كلامه خليط من الفرنسية والعثمانية وهدا دليل اننا شعب لنا ثقافة وكما يقول المغاربة الاحرار الفاهم يفهم.اضافة اخيرة انا من علق باسم مغربي اصيل واهاجم فيها الحكومة بكل حرية واخرج واناضل اما في الجزائر فسلطة المعاق فوق القانون.......
15 - ابونذير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:30
المنتدى الصيني قدم اكثر من نصف المبلغ المرصود لافريقيا كاستثمارات للدول العربية الافريقية والمقدرة ب 60 مليار دولار

مصر 18.3 مليار دولار
الجزائر 13.7 مليار دولار
تونس 3.2 مليار دولار

والمغرب برئيس حكومته يغرد خارج السرب وجاء خالي الوفاض ويردد حكاية ابن بطوطة وعدم الاعتراف بتايوان رغم ان المنتدى اقتصادي محض وكل من تونس ومصر والجزائر تعترف بدولة تايوان وتقيم معها علاقات
16 - wood الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:35
أكبر المعيقات للاستثمار في المغرب هي تكلفة الاسثمار نفسه التي تبقى اعلى من مثيلاتها في دول مشابهة ، إضافة الى تكلفة الانتاج كالاجور و الطاقة و المواد الأولية و الرسوم و غيرها . كما أن الاجور في المغرب تبقى مرتفعة بالمقارنة مع الأجور في دول مشابهة و هذا خطأ بنيوي ارتكبته الدولة عبر تحرير الاسعار و تملصها من الدعم و القطاعات الإجتماعية كالسكن و الصحة و التعليم بحيت ان الشخص الذي يتقاضى 200 دولار في عدد من الدول يعيش حياة افضل من مغربي يتقاضى 700 دولار شهريا . أما 200 دولار في المغرب بالكاد تكفي السكن و النقل . و بالتالي فالمغرب اصبح خارج المنافسة بالمعنى الحقيقي للكلمة سوى بعض الاستثمارات للقوى الاستعمارية كصناعة السيارات و التي تلقى دعم مباشر من المخزن و ٱمتيازات كثيرة !!!
17 - عبد الرحيم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:47
دول الجوار عادت من الصين بملايير الدولار التى اسالت لعاب العثمانى العائد منها بجيوب خاوية وبانبهار الصين بابن بطوطة والخطابات الوهمية:

احمد اويحي رئيس الحكومة الجزائرية تحصل على اتفاقيتين استثماريتين بين البلدين بملغ 13,3 مليار الاولى فى تشييد ثلاث مركبات لاستغلال الفوسفات ومشتاقه فى تبسة بقيمة 10 ملايير دولار والثانية تتمثل فى انجاز اكبر ميناء فى افريقيا والشرق الاوسط بشرشال ب 3,3 مليار دولار, يوسف الشاهد استفاد من مشاريع بين تونس والصين فى استثمارات بمبلغ 3 ملايير دولار فى شرق تونس مع الحدود الليبية, الرئيس عبد الفتاح السيسى استفاد من 18,3 ملايير دولار تتمثل فى سبعة مشاريع اهمهم تشييد احدى اكبر القواعد للتجارة الخارجية فى العالم على ضفاف قناة السويس.

العمل والنجاحات تقاس بالمبالغ والارقام لا بالشعارات الرنانة مثل طنجة تيك التى طويت فى الارشيف بعد تخلى الشركة الصينية عن ذلك المشروع الذى طبل له واقيمت الحفلات سابقا.
18 - Oujdi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:19
صادقناك آسي العثماني، لنفرض أن الصين تريد أن تستثمر في المغرب، أي يد عاملة في المغرب هي في حاجة إليها ؟ بغرير أو حرشا ؟
هل لنا موارد بشرية مؤهلة تجيب إنتظارات المستثمرين ؟
عندنا هاداك الشي أعلى قدُّو، ولذى تنقولوا ليكم الإستثمار في تكوين و التعليم !
مزيان، صادقناك آسي العثماني، مامصير مدينة محمد السادس للتكنولوجيا الحديثة في طنجة ؟
Ou bien juste de l'escroquerie
Pourquoi vous n'avez pas parler aux autorités chinoises de ces sociétés mafieux introduite par nos mafieux du Maroc
19 - سليمان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:00
الصين خصصت 60 مليار دولار للاستثمار فى افريقيا على مدى ثلاث سنوات القادمة, وجهت منها 35 مليار دولار لفائدة مصر, الجزائر وتونس والباقى 25 مليار قد لا تلبى طلبات الخمس حلفاء التقليديين للصين من حيث الاستثمارات الا وهي جنوب افريقيا, نيجيريا, كينيا, اثيوبيا والسودان.
يبقى لعاب السيد العثمانى يسيل الى ما بعد 2021 حيث سينعقد المنتدى القادم ليذكرنا بابن بطوطة, العلاقات القديمة والعريقة مع الصين وعدم الاعتراف بتايوان الى اخره من الاغانى التى تنشطها الاوركيسترا بقيادة المايسترو سعد الدين العثمانى ويرقص لها عبد الكريم بوشيخى, عبد المغربى والحاج عبد الله الذين يعيشون الوهم بتاريخ لا يعرفونه الا هم.
20 - Alhambra1975 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:20
Bravo au numéro 18, Abou nadir
Votre commentaire aurait pu être le mien. Sur les 60 milliards destinés par la Chine aux économies Africaine près de 19 milliards vont à l'Egypte, 14 milliards à l'Algerie et un peu plus de 3 milliards à la Tunisie. Et pendant que nos voisins signent des accords sur de gigantesques projets de developpement, El othmani parle d'Ibn Batota !!!!
C'est à se tordre de rire. Il est allé aussi parler de la non-reconnaissance de Taiwan alors que nos voisins innondés de milliards de $ reconnaissent Taiwan. Quelle gifle pour notre pays.!!! J'ai honte.
21 - pour wood الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:20
المغرب يقترب من انتاج مليون سيارة سنويا في السنتين القادمتين بنسبة ادماج ٨٠ في المئة وتتاقر علي شركات اجزاء السيارات وغيرها وانت يا اخي من كترة حبك له تقول اكتر مما قاله مالك في الخمرة
22 - ما فاهم والو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:46
الصين وما ادراك م الصين ؟؟؟؟!!!!!!! استفزني التعليق رقم 4 الصين لا حقوق لا اخلاق لا نخوة لا دين لا وفاء للللللللل اسألني انا وأجيبك اتعامل مع الأمريكيين الرجلة كول ووكل وكذلك الإنجليز والإيطاليين والاوربيين بصفة عامة اما الاسيويين من شر ما خلق وخصوصا الصينيين ؟؟؟!!! آش ا تدي من واحد كيكول مطيشة وبصلة واحدة ويبقى واقف معاك 24 ساعة-؟؟؟؟!!! ولكم التعليق
23 - ناصر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:29
بينما المغرب يلجئ لسياسة العاطفة لكسب ود الصنين و يتكلم عن إبن بطوطة و يصرح بعدم إعترافه بطيوان تستفيد كل من مصر و الجزائر و تونس من صفقات بالمليارات فاقت 35 مليار دولار من 60 مليار دولار التي تنوي الصين إستثمارها في إفريقيا، بقيت الأن 25 مليار دولار ستستثمرها الصين و لم يتحصل المغرب بعد على أي حصة منها حتى الأن! المغرب محكوم عليه أن يبقى في التبعية لفرنسا و إسبانيا التي تبحث فقط عن مصالحها خاصة فرنسا التي تغرق الدول الإفريقية في الديون لكي تتحكم فيهم و تسيطر عليهم.
24 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:29
المغرب لايحتاج الا اموال الصين ولا غيرها المغرب يحتاج الا اناس امناء اناس لايعرفون الا المصلحة العليا للوطن نحن بلد غني فلو ان ادولة استثمرت في مواردها الطبيعية والبشرية لكنا خيرت الناس لكان خيرا
25 - hom الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:49
معظم المشاريع التى تشرف الشركات الصينية على تنفيدها في الجزائر تبتلع الملايير ولا تنجز في الاجل المحد متل الطريق السيار شرق غرب وجامع الجزائر نظرا للفساد اما الاوراش الكبرى في المغرب فينفدها المغاربة بجودة وفي وقتها
26 - مغربي حر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:05
إلى Wood. أين هو Daniel وشلة المعلقين من جارة الحقد و السوء... كيف حال شبح بوتفليقة و الكوليرا ووو...الحاصل إذا لم تستحيي...قافلة المغرب العظيم تسير نحو التنمية و التقدم رغم أنف كيان الحقد اللقيط...
27 - ezzahid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:29
الشيئ الوحيد الدي اتمنى من السيد العثماني ان يجلبه معه من الصين شيئ خفيف الوزن ثقيل المعنى ويحاول ان يعمل به في هده البلاد وهو المثل الشعبي الصيني لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها
28 - العالم الحر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:59
أكد نائب رئيس البنك العالمي ، أن الجزائر “تتوفر على تمويلات كافية” وليست بحاجة إلى الاقتراض عكس دول لا تتنفس الا بالقروض, الاستثمارات والاعانات الاجنبية.

وأوضح ممثل البنك العالمي “التزام البنك العالمي بالجزائر لا يرتكز على تمويل المشاريع، فالجزائر تتوفر على تمويلات كافية وليست في حاجة للاقتراض لا من البنك العالمي ولا من أي هيئة أخرى، التزامنا مع الجزائر هو التزام ارتقينا به إلى مستوى الحوار وتبادل الخبرات”.

وأضاف : “نحن نأخذ التجربة الجزائرية ونرى إلى أي مدى هي مناسبة وكيف يمكن تطبيقها على مستوى بلدان أخرى.

ولدى تطرقه إلى حصيلة زيارته إلى الجزائر، أكد ممثل البنك العالمي أن اللقاءات التي كانت له مع الوزراء الجزائريين, وزير المالية ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ووزير الأشغال العمومية والنقل ووزير الصناعة والمناجم وكذا مع محافظ بنك الجزائر، قد سمحت بتقديم عرض للوضع الاقتصادي بالجزائر بأبعاده وأعماقه الاجتماعية “ما استخلصته أننا أمام جزائر جديدة”.

ومن هنا يتاكد ان شماعة الجزائر فى طريق الافلاس انطفات, فضحت اصحابها, تبخرت تمنياتهم وانقلب السحر على الساحر.
29 - الحسن لشهاب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:42
كان من الافضل ان تحدد الصين الشعبية في أشغال قمة التعاون الصيني الإفريقي ،فقط الدول الافريقية الدمقراطية الغير المتعصبة دينيا و الغير الاستبدادية نظميا ،الا ادا كان هدفها تمدد الفكر الشيوعي و ليس التنمية الاقتصادية،فهي ادن تغامرباموالها مقابل تمدد الفكر الشيوعي المنهزم ابان الحرب الباردة ضد الراسمالية الغربية و العربية...حيث المتعصب و المستبد لا يعترف بفضل الاستثمار الصيني ،بقدر ما هو متشبث بالتوريث السياسي و الديني ...
30 - azilal الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:10
لم تفكر الحكومات المتعاقبة قط في استثمار الميزانيات المرصودة من الصين ، من أجل تمديد خطوط السكك الحديدية القصيرة جدا ببلادنا و المتهالكة . نريد خطوووووطا جديدة الى الصحراء و بعض الاقاليم الداخلية و لما لا الجبلية ... هذه هي التنمية و ليس الخزعبلات التنموية باسم التنمية ...
31 - الخيال الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:33
الصين دولة بها اجهزة مسؤولة وليس لها اقتصاد ريع ولا محسوبية، والمغرب له شبه اقتصاد
العثماني لا يرقى الى ان يكون ند لأي مسؤول صيني،وكل ما يقال عن الموقع الاستراتيجي للمغرب هو في مخيلة المسؤولين لا غير ، العالم المتقدم يبحث عن دول مسؤولة تحترم شعوبها و تعتمد على العدل والتعليم عكس المغرب
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.