24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بوريطة يتوقع معركة حول اتفاق الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي

بوريطة يتوقع معركة حول اتفاق الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي

بوريطة يتوقع معركة حول اتفاق الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أمس الجمعة بالرباط، على أهمية تعبئة كافة الفاعلين في المراحل المقبلة المرتبطة بتنفيذ مسلسل اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقال بوريطة، خلال اجتماع عقدته لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين خصص لمناقشة موضوع "المفاوضات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الصيد البحري"، إنه بعد التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق، فإنه لا يزال هناك مسار يتعين اتباعه، مشيرا إلى أنه ستكون هناك "معركة" بالبرلمان الأوروبي بشأن هذا الاتفاق، والتي ستحتاج دعما من كافة الفاعلين، البرلمانيين والحزبيين، من أجل تعزيز المكاسب التي حققها المغرب في هذا الملف.

وأبرز الوزير، في مستهل الاجتماع، أن اتفاق الصيد البحري كان دائما يعتبر مجالا يعكس طبيعة العلاقات التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مذكرا بأن المملكة دخلت المفاوضات بشأن تجديد الاتفاق من ثلاث منطلقات، أولاها سياسية تتمثل في وجود خطوط حمراء لا يمكن المس بها وتتعلق بالسيادة الوطنية، وثانيها أن الاتفاق يندرج في إطار استراتيجية وطنية للصيد البحري، وأخيرا التأكيد على موضوع الاستدامة والمراقبة.

وأكد بوريطة أن من ضمن النقاط الأساسية في الاتفاق، التحديد الدقيق للمجال الجغرافي الذي يغطيه والممتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب وحتى الرأس الأبيض في الجنوب، وكيفية تعزيز استدامة الموارد البحرية بالمنطقة.

ولفت إلى أنه في إطار التأكيد على انخراط ممثلي السكان في هذه الشراكة، قامت مجالس الجهات المعنية بالاتفاق، بما فيها الأقاليم الجنوبية، بعقد اجتماعات توجت بالمصادقة على محاضر تعبر عن موقفها ودعمها لمسطرة المفاوضات، في إطار الخطوط الحمراء التي يؤكد عليها المغرب، مشيرا إلى أن الغرف المهنية للصيد البحري قامت بالعمل ذاته.

وأشار بوريطة إلى أن اجتماع اليوم بالغرفة الثانية للبرلمان، التي تعكس مكوناتها الاهتمامات الترابية والقطاعية، يندرج في هذا الإطار، إذ سيقوم مجلس المستشارين بإنجاز محضر يعبر فيه عن موقفه ودعمه للاتفاق، على أساس إرسال كافة المحاضر المنجزة إلى الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن تنفيذ بقية مسلسل الاتفاق سيتم عبر إجراء داخلي للاتحاد الأوروبي، بدء باعتماده من طرف المجلس داخل الدول الأعضاء، ومرورا بالبرلمان للتصويت والاعتماد، فيما سيتم تتبع الإجراء على الصعيد الوطني حسب القوانين الجاري بها العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - aadil السبت 08 شتنبر 2018 - 04:34
نحن المغاربة لانعرف الهزيمة ننتصر او نموت
وعاش المفرب كجسد واحد من طنجة الى الكويرة
2 - خليو الحوت ديالنا ترونكيل السبت 08 شتنبر 2018 - 04:37
احنا مقهورين وكادحين ومزلوطين ومتبيعوش الحوت ديالنا للدول الاجنبة بجوج فرانك حيت احنا هما لي خاسرين وغادي نبقاو ديما خاسرين ومزلوطين ومهمشين وبلادنا ماعمرها تتطور وماعمرنا نزيدو القدام, وهاد النعمة عطاها لينا الله باش نستفدو منها اذن الى بغيتو تبيعو الحوت ديالنا للدول الاجنبية ماشي مشكل ولكن بيعوه بالثمن لي كيستحقوه ومتعطيوش ليهم فابور
3 - ناصر السبت 08 شتنبر 2018 - 04:47
لا تزال هناك معارك في إتفاقيات الصيد بين المغرب و الإتحاد الأوروبي؟!! ألم تقولوا لنا إن المغرب حقق إنتصار كبير و أمضى إتفاقية الصيد و هزم البوليزاريو و الجزائر و الإتحاد الأوروبي! ماذا تغير الأن و هل هي إتفاقبة جديدة أم أنها نفس الإتفاقية مزال يحيط بها جدل! إذا كان الأمر كذالك فهذا يعني أن المغرب يتخبط و يصرح تصرحات عشوائية و لا يعرف أي طريق يسلكه و هذه كارثة و مصيبة
4 - معركة بةريطة السبت 08 شتنبر 2018 - 04:49
الموضوع يتعلق بالصيد البحري الذي هو من اختصاص وزارة أخنوش بالدرجى الأولى إلى جانب ةزارة الخارجية التي تقوم بالتنسيق مع دول الاتحاد الاوروبي. لكن نقرأ في المقال اختصارا:
أكد بوريطة أن ...
وقال بوريطة أن. ..
وأشار بوريطة إلى ...
وأكد بوريطة على ...
ولفت بوريطة إلى ....
إذن ما محل وزارة أخنوش من الإعراب إذا كان بوريطة يؤكد ويشير ويتوقع وووو.... ؟
5 - هرو هولاكو السبت 08 شتنبر 2018 - 04:51
هده هي السياسة التي كان واجبا اتباعها للحفاظ على السيادة الوطنية فهو قرار حكومي مدعوم من طرف ممثلي الأمة محليا و وطنيا. فلما كانت الدبلوماسية الجزائرية تجول في العالم كله لدعم أطروحة الإنفصال مند 40 سنة كانت الدبلوماسية المغربية عقيمة بل أكثر من دلك مضرة للقضية الوطنية وكان ممثلين جهة الصحراء محليا و وطنيا مغيبين عن هدا الشأن قصد استغلاله للمصالح الشخصية مما أدى إلى طول أمد الصراع ونتج عنه تدخلات خارجية في المحافل الدولية وها نحن نحصد نتائجه.
6 - سلام السبت 08 شتنبر 2018 - 05:42
هذاك شان اوروبي داخلي, مابين لي عندهم مصلحة ولي باغيين يعارضوا حيث ماعندهم ولا مصلحة وكيستغلوا قضية الصحراء المغربية, اما حنا صحراء في مغربها وحوتنا في البحر مديالنا, اما هذاك الاتفاق ماعندنا فيه حتى ربح ونزيدوا نرغبوهم؟؟!!, لو يبقى حوتنا عندنا ويرخاص افضل, اما هديك 50 مليون مديال اتفاق ماغادي تجيب حتى كيلوا مديال السردين للعائلات المغربية.
7 - المغترب السبت 08 شتنبر 2018 - 05:46
امر مضحك تريدون الدعم وتشعلون مواجهات هامشية مع دول وازنة فالتشريع الاوروبي كهولاندا وفرنسا فقط لانهم سموا القط قطا وقالو عنكم انكم غير دمقراطيون ومازلتم تحاكمون الناس بعشرين سنة هزلت
8 - جوج فرنك السبت 08 شتنبر 2018 - 06:17
الاوربيون بغاو الصيد بجوج فرنك, ولكن محرجين امام العالم اتجاه الانفصاليين مبررين دلك بحقوق بشر, ولكن ملي هاد شي مصلحة شركات اوربية كبيرة غادين يصيدو يصيدو بجوج فرنك ونص على واحدة ونص, اما حنا فثمن السردين مناسب لينا
9 - عبدو 23 السبت 08 شتنبر 2018 - 07:17
ماذا بقي من السيادة الوطنية عندما صار الاتحاد الأوربي يصول ويجول في للصحراء ويستدعي اوفصاليي الداخل ويأتي إليهم ليستمع إلى أطروحاتهم الرافضة لمغربية الصحراء؟؟؟؟
ماذا بقي من السيادة الوطنية والاتحاد الأوربي يميز بين أراضي الصحراء ومياهه وباقي أراضي المغرب ويتدخل في مراقبة صرف عائدات التفاق البحري الخاصة بالصحراء؟؟؟
الشعب المغربي ليس مغفلا ليتم الضحك عليه بمثل هذه الجملة الفضفاضة.. ألم يقولوا قبلا أن الاتفاق صار واقعا بعد أن التوقيع عليه؟؟؟
10 - كريم السبت 08 شتنبر 2018 - 07:24
للأسف أتبتم فشلكم في تدبير ملف الصحراء على جميع المستويات والقادم أسوء
11 - capajla السبت 08 شتنبر 2018 - 07:28
الشعب لا يستفيد من اثمنة المناسبة لإقتناء الأسماك عالية الجودة لدالك فلتقم معرطة او حرب على صيد البحري مع اروبا حنى مامسوقينش ولا يهمنا الأمر وحظ سعيد لأروبا في ربح المعركة ضد لوبيات الفساد المستغلة لأعالي بحار التي هي ملكنا نحن الشعب.
12 - عزيز السبت 08 شتنبر 2018 - 08:24
لو استفتي المغاربه حول اتفاقيه الصيد البحري لرفضها جلهم.50 ملين دولار .لا تبني مستشفى. او ملعب كره القدم. او سكه حديديه.بل لا تساوي حتى لاعب كره قدم متوسط.لمادا لا نكون اولاد الشعب في الصيد البحري. ونمنحهم قروض لاقتنا بواخر لاستغلال ثرواتنا.لمادا خيرنا ياخده البراني وقله قليله.
13 - wood السبت 08 شتنبر 2018 - 10:04
بعد مرور كل هذه المدة على انتهاء اتفاق الصيد الأخير دون إعادة تجديده مرة أخرى قد تشير الى أن اللعبة قد انتهت و أن كل ما يفعله المخزن هو الاستمرار في الكذب على المغاربة و تسويق لهم الوهم كما فعل مند 1975 بالكذب عليهم ان محكمة العدل الدولية حكمت لصالحه و انه استرجع الصحراء بالمسيرة الخضراء المظفرة. فعلى ما يبدو انه يستمر في نفس النهج ان هناك اتفاق صيد سيحدت مع الأوروبيين مع العلم أن هذا الإتفاق لا قيمة مالية له كما أن حكم المحكمة الأوروبية اشارات بوضوح أن الصحراء و مياهها ليست جزء من المغرب ، فأصلا ليس هناك أي معنى أن يبيع المغرب منتوجات الى جهة لا تعترف له بسيادته عليها !!
14 - دكالى حزين السبت 08 شتنبر 2018 - 10:37
عن اي سيادة واي خطوط حمراء تتحدث, والاتفاقية اصبحت صحراوية بكل طوائفها بما فيها البولساريو واطراف من الانفصاليين مع الاتحاد الاوربى.
لو فيها سيادة وخطوط حمراء لما طالت المفاوضات لعشرة اشهر وما زلت تتوقع معركة شانها.
لماذا هذه المعركة والتى لم يسمع بها فى العالم فى اي اتفاقية تجارية ? انه الانبطاح , الذل والاهانة والاعتراف الرسمى بما قيل ويقال فى الخارج عن قضية الصحراء.
15 - سامي السبت 08 شتنبر 2018 - 11:15
او مالنا على هذا الحالة؟؟؟ لهلا فين يجعلهم يصييدو!!!! وهذه زوينة!!! معركة مع الاتحاد الاوروبي لكي يقبلو بان ياتوا لاستنزاف خيراتنا!!!! خيرنا يديه غيرنا!!! بلدنا من أغنى الدول من ناحية الثروة السمكية و مواطنوه لا يرو هذه الثروة الا في التلفزة في الاسواق الخارجية لان الأسماك في السوق الوطني كانحشمو حتى نشوفو فيه لانه اغلى من بنادم براسو!!!! و بااااز هاذشي كايحمق!!!!
16 - سبتى السبت 08 شتنبر 2018 - 11:26
قبل اليوم قلتم ان الاتحاد الاوروبى "صفع البولساريو" ولكن الواقع يؤكد العكس , البولسايو وانفصالييها لقوا كل الاحترام لدى الاتحاد الاوروبى الذى يشاركهم التفاوض فى كل ما يخص هذه الاتفاقية التى كانت اقتصادية يديرها وزير الفلاحة واصبحت اليوم سياسية بين الصحراويين والاتحاد الاوروبى والمغرب يتلقى صفعات متتالية وشبه يومية.
حتى لو كانت اتفاقية من اجل الحصول على اكبر محطة نووية فى العالم لما تطلبب كل هذه المدة من الزمن , هذه المراوغات الغريبة.

الم تكفى 43 سنة من استحمار الشعب ?
17 - Yassine السبت 08 شتنبر 2018 - 13:09
بكم بيعت خيرات بلدنا هذه المرة ؟
18 - مواطن السبت 08 شتنبر 2018 - 15:34
ارى كماً هاماً من السلبية في التعليقات و في جميع المواضيع. اي نشاط للحكومة المغربية يعقبه تبخيس و تقليل فكونوا حذرين الوطن امانة و المتربصين بنا كثر
19 - المغرب وما ادرك ما المغرب السبت 08 شتنبر 2018 - 17:45
السلام عليكم اتمني من كلي قلبي فشل اتفاقية الصيد البحري ليتم استغلال السمك محليا و تسنيعه في المغرب التروة السمكية اهم من البيترول لكي نخلق مناصب شغل و التروة محليا
20 - عبداللطيف المغربي السبت 08 شتنبر 2018 - 20:08
اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي سيصادق عليها البرلمان الاوروبي بالأغلبية الساحقة.ما صرح به السيد بوريطة صحيح الى حد ما.ذلك ان بعض الاصوات الشادة.في البرلمان الاوروبي داعمة للانفصاليين وهي قلة.ستنبح بعض الوقت.ثم تصمت حين يتم التصويت الذي لم ولن يكون الا في صالح الاتفاقية.فالأوروبيون يعلمون ان مصالحهم مع اارباط. من زمان.وليس مع عصابة انفصالية ما انفكت تأخذ المساعدات الانسانية من هذا الاتحاد نفسه.ومصادقة البرلمان الاوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب.هواعتراف ضمني من هذا التحاد بمغربية الصحراء.وهذا هو الهدف السياسي الذي يطمح اليه المغرب.لا الهدف المادي.الذي بامكان عزيز اخنوش وحده ان يضخه في خزينة اادولة اي 50 او 60 مليون اورو.وموعدنا اواخر اكتوبر ااقادم حيث سيتلقى الانفصاليون صفعة اخرى من الاتحاد الاوروبي...
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.