24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العثماني يستبق الدخول السياسي الجديد بلقاء "اتحاد مقاولات المغرب"

العثماني يستبق الدخول السياسي الجديد بلقاء "اتحاد مقاولات المغرب"

العثماني يستبق الدخول السياسي الجديد بلقاء "اتحاد مقاولات المغرب"

نهجٌ جديدٌ أطلقه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في علاقته مع أرباب العمل في المغرب؛ فقد عقد معهم لقاءً رسمياً الجمعة، في أول اللقاءات قبيل الدخول السياسي الجديد الحافل بتحديات ورهانات اجتماعية واقتصادية كبيرة.

وعقب هذا اللقاء الرسمي الأول منه، اتفقت الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يرأسه صلاح الدين مزوار، على تعزيز آليات العمل المشترك للدفع بالنمو الاقتصادي وتفعيل التدابير الكفيلة لتعزيز جو الثقة لدى الفاعلين الاقتصاديين في المملكة.

وقد حضر هذا اللقاء، الذي عقد بمقر رئاسة الحكومة في الرباط، عن الجانب الحكومي إلى جانب العثماني، وزيره الجديد في الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، ومحمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، ولحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وعثمان الفردوس كاتب الدولة المكلف بالاستثمار.

أما عن جانب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فقد حضره إلى جانب الرئيس صلاح الدين مزوار، فريق يضم نائبه فيصل مكوار، إلى جانب كل من محمد طلال ومصطفى ملوك وهدى التازي وأحمد رحو وخالد بنجلون وطرفا مروان.

وقال الطرفان، في بلاغ مشترك صدر عنهما، إن هذا اللقاء جاء تماشياً مع التعليمات الملكية الواردة في الخطابين الملكيين بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، وتم التطرق فيه لسبل تعزيز المجهودات المبذولة في مجال تشغيل الشباب وتشجيع المقاولات المتوسطة والصغيرة والمقاولات المبتكرة.

كما تباحثت الحكومة والباطرونا حول التدابير المطلوبة في مجال تيسير عمل المقاولة ومواكبتها، خاصة على مستوى السياسة الضريبية، وتقليص آجال الأداء، وتيسير شروط الولوج إلى الطلبيات العمومية وتعزيز التكوينات التي تستجيب لمتطلبات سوق الشغل.

وأطلعت الحكومة أرباب العمل على مراحل شروعها في بعض الإصلاحات الساعية إلى تشجيع مناخ الاستثمار الخاص، خصوصاً ورش إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإصدار ميثاق اللاتمركز الإداري وتفعيله، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وفي سياق إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2019، تم الاتفاق على إحداث فريق عمل مشترك ينكب على دراسة مقترحات التدابير الرامية إلى تحفيز الاستثمار ومواكبة المقاولة وتحسين مناخ الأعمال، يترأسه عن الجانب الحكومي محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وعن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أحمد رحو، نائب الرئيس.

ومما جرى الاتفاق حوله هو ضبط آليات العمل المشترك، بما في ذلك الفرق التي ستتولى برئاسة مسؤول عن كل جانب تدقيق وتتبع الملفات ذات الأولوية، حيث سيعقد الجانبان لقاءً جديداً في غضون أسبوعين، تعرض خلاله نتائج الأشغال.

وبدا أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب متفائل بالتفاعل الإيجابي لرئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية، خصوصاً فيما يتعلق بمواضيع تؤرق بال المقاولات في المغرب؛ أهمها آجال الأداء، ومتأخرات الضريبة على القيمة المضيفة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية من أجل إنعاش الاستثمار.

كما ترغب الباطرونا في اتخاذ الحكومة لتدابير تمكن من تجاوز تعثر عدد من المشاريع التي أطلقها القطاع الخاص والتي تعرف تأخراً بفعل طول الإجراءات الإدارية، وسيكون اللقاء المقبل بعد 15 يوماً لقاءً عملياً من أجل تحديد الأولويات.

يأتي هذا اللقاء قبيل انطلاق عمل البرلمان بداية الشهر المقبل، حيث ستعلن الحكومة عن مضامين مشروع قانون مالية 2019 والذي سيتضمن الإجراءات التي جرى الاتفاق بخصوصها، سواء مع الباطرونا أو النقابات، قبل أن يصل إلى المؤسسة التشريعية للمناقشة التفصيلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - amine السبت 08 شتنبر 2018 - 01:15
كفا من التمثيل على الشعب ، ليس هناك من يحب خيرا لهاذا الوطن
2 - mouna السبت 08 شتنبر 2018 - 01:16
كل الدول تطورت و تقدمت للأمام ، إلا وطني الحبيب
3 - حنان السبت 08 شتنبر 2018 - 01:19
لغة السين والتسويف بدأت شدوا الأحزمة
4 - عبد السلام اطراشلي السبت 08 شتنبر 2018 - 01:38
فعلا السيد العثماني يستعد للدخول السياسي بعقد سلسلة من اللقاءات ، ولا يهم هل ستكون ساخنة أو باردة . ستكن من طبيعة الحال لقاءات مع مسؤولين من مختلف الفرقاء السياسيين والإقتصاديين والإجتماعيـين . ستختتم بتوقيع اتفاقيات وببيانات وتقارير كلها طموحه تتطلع إلى الازدهار والرقي . وسيبقى الشعب ينتظر كما انتظر من قبل تخفيض أسعار المحروقات والمواد الأساسية والرفع من الأجور والتشغيل الخ ... وإذا ما قامت احتجاجات كيفما كان نوعها سيتهم أصحابها بأنهم عدميون و ''معندهم درع ''.
5 - TEXAS السبت 08 شتنبر 2018 - 02:04
هاد CGEM كيبحث غير على المصالح ديالو وأرباب العمل وخفض الضرائب أما فيما يخص الزيادة في الأجر والوا 2500درهم باقا ثابثة مبغاتش تحرك لي بغا يعرف الحقيقة يمشي لمعامل الكابلاج أو الخياطة أو يشوف حقيقة العمال قالك إتحاد مقاولات المغرب لي سمعهم يقول كنصنعوا التكنولوجيا النووية أو هما باركين يمصوا في بنادم بثمن بخس.
6 - مغربي مبغرر السبت 08 شتنبر 2018 - 02:38
هذا الرجل بعيد كل البعد عن تحمل رئاسة الحكومة و لا علاقة له بالسياسة ... العثماني يشبه كثيرا ارانب السباق و الدليل هو ادراج كلمات و جمل بمضامين و مقررات التعليم و كل الشعب المغربي مهتم و متابع لبغررة التعليم و الوزير الاول في دار غفلون ... لا تكديب و لا تصريح ولا بيان يفند او يكدب ما تم تداوله بشبكات التواصل و اعداء القرآن و اللغة العربية منهمكون في تنفيد مخططاتهم و على رأسهم عائلة قردة عيوش و الرجل في غفلة من امره ... هل هذا هو الشخص المناسب لتطوير شؤون و احوال البلاد و العباد ... مشينا في شكارة مقطعة الله يستر و صافي
7 - hamid السبت 08 شتنبر 2018 - 02:46
هاد CGEM كيبحث غير على المصالح ديالو وأرباب العمل وخفض الضرائب أما فيما يخص الزيادة في الأجر والوا 2500درهم باقا ثابثة مبغاتش تحرك لي بغا يعرف الحقيقة يمشي لمعامل الكابلاج أو الخياطة أو يشوف حقيقة العمال قالك إتحاد مقاولات المغرب لي سمعهم يقول كنصنعوا التكنولوجيا النووية أو هما باركين يمصوا في بنادم بثمن بخس.
8 - البرنوصي السبت 08 شتنبر 2018 - 02:57
"من جهتها، تطرقت يومية المساء لموضوع أغنياء السياسة الذين نجحوا في مراكمة ثروات مالية اعتمادا على مواقعهم السياسية.
واعتبرت أن الالتحاق بنظام السلطة يشكل الغطاء الذي يمنحه صاحب أغلى ساعة في العالم  لرجال الأعمال عندما يصبحون جزءا من منظومة الدولة.
ووصفت يومية "أخبار اليوم" الحكومة بـ"الضعيفة التي لا يمكنها أن تنجح في مواجهة التحديات التي تنتظرها".
وزراء ورجال أعمال،رجال أعمال ووزراء اجتمعوا فيما بينهم واتفقوا على: "التدابير المطلوبة في مجال تيسير عمل المقاولة ومواكبتها، خاصة على مستوى السياسة الضريبية، وتقليص آجال الأداء." حكومة مقدراش تجمع حتى الضرائب في وقتها.زوينة هذي .بالحق اجتماع فارغ لغياب أخنوش حفيظ العلمي .من أغنى أغنياء المغرب ومن يستحوذ على أهم الوزارات التي تذر الأموال والمشاريع .
البرنوصي.
9 - مبغرر السبت 08 شتنبر 2018 - 03:04
يجب على الحكومة دعم كل عاملات البغرير وغريبة.وفتح أوراش كبرى في بغررة البغرير.وجعل البغررة صناعة وطنية قوية على الصعيد الدولي.ولما لا منافسة الصناعات النووية الأمريكية والأروبية...وجعل البغرير علامة صناعية مسجلة(trad mark) كf 16.اللهم بغرر كل بغرار في هذا البلد الأمين.
10 - Hassan السبت 08 شتنبر 2018 - 10:13
L'éducation nationale et l'enseignement supérieur sont des services publics concédés au privé progressivement.
Or le gouvernement pousse les parents d'élèves aux écoles privées alors qu'il empoche leurs impôts. Ces parents payent le coût de l'enseignement public sans en bénéficier et payent en même temps l'école privée pour leurs enfants.
Il est donc urgent d'établir une justice fiscale et de rendre déductibles de l'IGR tous les frais d'inscription et de scolarité pour tous les parents d'élèves qui paient leurs impôts.
Et pour baisser la cherté de la vie à un niveau supportable pour les parents d'élèves, il faut en même temps interdire aux écoles privées d'augmenter leurs prix pendant 5 ans.
11 - العباسي السبت 08 شتنبر 2018 - 11:18
رفع الدعم عن مادتي الغاز والسكر بداية يناير 2019 سيكلف ميزانية موظف بسيط 1500 درهم حسب بعض الخبراء نظرا لأهمية هاتين المادتين ؟؟؟؟؟ فما هو نصيب هذا الموظف في الحوار المقبل لكي يحافظ على قدرته الشرائية علما أن الأجور لاتزال جامدة منذ 2011؟؟؟؟؟
12 - مقهور السبت 08 شتنبر 2018 - 15:23
السيد العثماني يهتم بانشغالات الباطرونا بل ويعتزم تحسين مناخ عملها لانها تشكل لوبي قوي ليس بامكان الحكومة ان تفرض عليه اي شئ اما الملف المطلبي للنقابات " فياتيه زمان " . الحكومة كانت في وقت ليس ببعيد تقرر الزيادة في الاجرة وتدو الجميع الى الالتزام بتطبيقها سواء في القطاع العام او الخاص واليوم نرى الحكومة تحل مشاكل الباطرونا اولا وقبل كل شئ تم نناقش مطالب النقابات وما يمكن الاستجابة له.
13 - adil السبت 08 شتنبر 2018 - 17:56
السلام خوتي عقنا بهم صافي كلشي تمتيلية الله يخد فيهم الحق
14 - غير دايز السبت 08 شتنبر 2018 - 18:55
انا بغيت غير نعرف واش ماكاينش كفاءات شابة في هذا البلد نفس الوجوه تتبادل المراكز ولا حول ولا قوة إلا بالله
15 - عبدو ٣ السبت 08 شتنبر 2018 - 19:17
كفى من الاستهتار بهذا الشعب العظيم ما يطبخه رئيس الحكومة مع رئيس مقاولات المغرب إذا لم يفرز اجوبة ناجعة لمعضلة الاجور والرفع من القدرة الشرائية للطبقة العاملة سيعتبر التفاف على فلسفة الخطاب الملكي الاخير بمناسبة عيد العرش و قد يؤدي ذلك الى الدفع بالبلاد الى فوهة البركان.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.