أول استثمار ياباني في الشاي يصل المغرب بحثاً عن أسواق أوروبا

أول استثمار ياباني في الشاي يصل المغرب بحثاً عن أسواق أوروبا
الإثنين 10 شتنبر 2018 - 12:00

تبدي شركة يابانية مُصنعة للشاي المحلي اهتمامها لدخول السوق المغربية، في محاولة لإيصال الشاي الأخضر الياباني إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية انطلاقاً من المملكة.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام يابانية محلية، فإن شركةTea Maruzen، مُصنعة الشاي الياباني الأخضر المعروفة، تستعد لعقد شراكة استثمار مع شركة مغربية محلية.

واختار هؤلاء المستثمرون اليابانيون وجهة المملكة المغربية بـ”اعتبارها منصة دولية لمنتجات الشاي القادمة من كينيا والتي توجه نحو جميع دول العالم”.

وستسهم شركة “ماروزين” بـ20 في المائة في الرأسمال التأسيسي لشركة محلية بالمغرب تحمل نفس اسم الشركة الأم، بدعم من الحكومة المحلية في مقاطعة شيزوكا اليابانية، ومن المرتقب أن تشرع في العمل في نونبر المقبل.

وقال كاتسوشي فورهاشي، رئيس الشركة اليابانية، في تصريحه نقلته الصحافة اليابانية، إنه “يرغب في توسيع طرق تصدير الشاي من مدينة شيزوكا إلى العالم”.

وأضاف المسؤول في الشركة اليابانية: “كثير من الناس في الخارج لا يعرفون أن الشاي منتج أساسي لليابان، نريد تحسيس الوعي بالشاي الياباني من خلال تواجدنا في المغرب”.

وحسب منظمة التجارة الخارجية اليابانية، فإن شركة “ماروزين” تعد أول شركة يابانية تدخل قطاع الشاي في المغرب، وهناك رهان ياباني من أجل زيادة الاستثمارات في مختلف المجالات.

ونجحت اليابان، خلال العام الماضي، في تصدير ما قيمته 130 مليون دولار دولار من الشاي الأخضر المحلي إلى الخارج وهناك رغبة في توسيع قاعدة المستوردين انطلاقاً من المغرب.

وتمثل منطقة شيزوكا مصدر إنتاج 40 في المائة من إنتاج الشاي في اليابان، حيث تعود مزارعها إلى عام 1241 ميلادية، ويتوفر الشاي الأخضر في هذه المنطقة على أصناف مختلفة تُصدر نحو دول العالم.

ويمتاز الشاي الأخضر الياباني بسمعة جيدة، فهي لذيذ ومفيد للصحة أيضاً، حيث كان في الأصل يستعمل لأغراض طبية، وهو مصدر للفيتامينات ولها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي.

وفي المغرب، يحظى الشاي الصيني الأخضر بسمعة كبيرة؛ وهو الأكثر استهلاكاً من طرف المغاربة، حيث يتم استيراده مجمل المنتوج من السوق الصينية بما يقارب 60 ألف طن سنوياً.

‫تعليقات الزوار

24
  • Yosf
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 12:17

    هذه مبادرة حسنة، اذا كانت الشركة ستوفر أتاي ذو جودة عالية، بحيث يمكن لي ولغيري ان نستغني عن استوراده من أربا

  • Adil
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 12:22

    علاش يا المسؤلين مديروش بحال اليابان في مجال الصيد البحري+زيت اركان…..

  • عادل مراد
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 12:28

    اليابان تضحك على المغرب.اليابان دولة رائدة في التكنولوجية و العلم تدخل المغرب عن طريق الشاي.الا يوجد شاي في المغرب.

  • Gala
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 12:29

    إذا كان هذا الشاي خال من المبيدات الحشرية فنحن أولى بشرائه

  • rami
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 12:38

    نجحت اليابان، خلال العام الماضي، في تصدير ما قيمته 130 مليار دولار من الشاي الأخضر المحلي إلى الخارج الشاي وحده والمغرب لا تتعدى صادراته 38مليار دولار

  • حسن
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 13:04

    اليابان صدرت 120مليار دولار من الشايوهو مجرد مشروب لايسمن ولا يغني من جوع ،فكم يصدر المغرب من السمك والفوسفاط علما انهما مادتين اكثر قيمة من الشاي

  • المستهلك
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 13:11

    شي شراكة مع شي أمير و لا شي واحد من غناضر الرباط و عطي للمغربي يخلص الضريبة على القيمة المُضافة …بالصحة اليابان اصحاب المال

  • جمال
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 14:12

    واش غدي انوليو نزرعو الشاي…ولا غير انجيبوه فلخناشي وانديروه فالباكيات …او نسميوه شاي سوس…شايةولماس…شاي دكالة…!!!

  • Ziryab
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 14:28

    130مليار دولار مبلغ خيالي غير حقيقي. فهو يفوق الدخل الوطني السنوي الخام للمغرب ب 30 مليار. اليابان تستهلك أكثر من 95بالمائة من منتوجها و لا تحتل إلا المربة السابعة بين الدول المصدرة وراء الصين. الهند، كينيا، فيتنام. سريلانكا، و كوريا.

  • رباطي امازيغي مغربي نحال
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 14:44

    وهل سيدعها لوبي الفساد والمتحكم في سوق الشاي في المغرب أن تعمل. لا أضن أنه سيسمح لها بتقاسم السوق واللعب بورقة الثمن لجدب الزبناء فهذه خطوط حمراء والكل يعرف من المتحكم…و… حياكم الله

  • عبد الفتاح
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 15:01

    لمذا المغرب بلد متخلف وفقير, لأن العيوشية معششة في جل مفاصل الدولة. كيف يعقل لمنتوج واحد وبسيط كالشاي يوفر لليابان من العملة الصعبة أربعة أضعاف من كل ماتوفره صادرات المغرب بما فيها الفوسفاط ومنتوج 2 بحور من السمك واعشاب البحر والذهب وغيرهم.

  • rado
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 15:24

    بالنسبة لي، كل ما هو ياباني، فهو فائق الجودة. وفي جميع المجالات، يا ليت اليابان كانت جارا شرقيا للمغرب، لكنا نحن المغاربة احسن حالا مما نحن عليه الآن، بدل جار شرير لا يجيد إلا صنع الحقد والمكر وبدل جهود كبرى من أجل تقسيم أراضي جيرانه الدين لولاهم ما نالوا استقلالهم إطلاقا كما كتب التاريخ وكما قال وأكد السيد النكاز المرشح السابق للإنتخابات الرئاسية في الجزائر.

  • mosi.
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 15:30

    انا مستعد للشراكة في مجال الشاي الياباني المعروف بالجودة الرفيعة و انعدام الغش و المبيدات..-

  • المجيب
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 15:30

    ولماذا فقط الترويج لاستيراد وتصدير الشاي الأخضر الياباني؟؟ فالكل ، في اوروبا وأمريكا، يعرف القيمة النوعية والتجارية للشاي الأخضر والأسود الذي يزرع وينتج في جزر الآسور البرتغالية القريبة و المقابلة للارض المغربية في عرض المحيط الأطلسي. فلماذا لا يقيم المغرب شراكة مع اليابان لزراعة هذا النوع من الشاي البرتغالي على الأراضي المغربية ونسوق له بمنطق رابح-رابح؟؟

  • ولد الرب
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 16:07

    الى المعلقين 6 9 المرجو قراءة المقال وليس الاكتفاء بقراءة التعاليق …..
    المقال يتكلم بالمليون دولار و ليس بالميارات……..
    ركزو شويييا….

  • السكرتير
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 16:16

    قولو منصة اتكوغيط والتصدير لاوروبا لن يتذوقه مغربي ولو حلما في المنام ابدا واش الحَاجَة الي كاتصدر لاوروبا كاتباع في المغرب فينا عام شفتوها والله لا ذقتوه ماااطيشة المزيانة الكاليبر الممتاز ما كانشوفها حتى كايضربوها الاوروبيين بكود پي مرفوضة لِتُعاد من حيث اتت مذؤمة مذحورة عاد كانذوقها بثمن اعلى من بيعها في اوروبا . هل تعلمون ان الحكومات العربية حقودة حسودة لا تستورد الا الرديء من السلع الاستهلاكية لمواطنيها وتستخسر فيهم كل سلع نافعة وذاة قيمة ويظهر ذالك من موافقتها وعدم مراقبتها للمستوردين وما يستوردون من زبالة وغضها الطرف عنهم لتباع للمواطن العربي بثمن عالي ، كايْن اتاي شفتو في اوروبا لم اراه عندنا كاتشربو تايجيك النعاس وتحلم انك فى جولة في غابات سيريلانكا والنمور مسالمة تحوم حولك بدون الاكتراث اليك وكانها تحتفي بك . و تعالو تشربو اتاي اليابان والله لا ذقتوه بلحلوف وخا توَلِّيو شيبة ولا نعناع .

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 16:43

    Croyez-vous que les français, les Allemands, les Espagnols et les Anglais vont rester les mains croisés

    Quant aux Russes, aux Américains et aux Droits de l’homme en Algérie c’est une autre histoire.

    هل يتحول المغرب إلى الشريك التجاري الأول للصين في إفريقيا؟

    Le Maroc risque encore de déclencher une guerre mondiale

    زوروا تعليقاتي عند …الطالع جطو… لكي تفهموا

  • محمد طنجة
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 17:04

    إلى رقم 5
    130 مليون دولار وليس مليار دولار…خدم عقلك شويا و فتح عينيك….زعم الذهب هوا..!!!!..غي الهدرا من أجل الهدرا..!

  • العدلوني رشيد
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 18:01

    هيتاشي اليابانية كانت قد تكفلت دزراعة الشاي بمنطقة العرائش سنوات الثمانينات، ونجحت زراعة الشاي بنسبة هائلة وجودة عالية. وسمعتُ ان المغرب قد بدأ يفكر في الوصول الى اكتفاء ذاتي

    اين وصل المشروع؟؟؟ وما اخباره؟؟؟

  • البديل الاخضر
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 18:05

    نريد الشاي ااياباني او الكيني بدون مبيدات سامة و بدون اجزاء من نباتات سامة يتم اقتلاعها من ااشاي اثناء عملية الجني ….. ارجوا من الناس تشليل الشاي جيدا ثلاث مرات بكثير من الماء الساخن حتى تنفتح ورقة الشاي كاملة و تغسل جيدا …. و ابتعدوا عن النعناع

  • امبارك
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 18:21

    يا rami المعلق رقم 6 كيف تكون عيون وعقول العدميين الذين الذين يتحكم فيهم النقد السلبي في كل الاتجاهات ويعمي ابصارهم. عد يا أخي الى قراءة تعليقك لترى فضيحتك.المقال يتحدت عن ملايين وانت تقرؤها ملايير. يا اخي ركز وابتعد عن السوداوية فهي مقيتة وتضر صاحبها أولا قبل الاضرار بالمجتمع…

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 18:37

    نعم لكل درهم استثمار في بلدنا الحبيب.
    يكفي ان فكرة الاستثمار من اي جهة كانت من جهات العلب تخصها للمغرب الحبيب فهي نجاح في الاصل. سوى الموت الذي يجيء مرة واحدة . اما التقدم و الرقي فياتي حبة حبة خلاوها المصريين. بالمغربية نقطة نقطة يحمل الواد. واقول تعسا لكل مغربي سلبي هو ناءم طول النهار و ينتظر الاجانب ياتونه باستثمارات بالملايير.
    وا فيقو شوية يرحم الوالدين. وا حمدو الله اللي باقي كايفكرو البرانيين فالاستثمار فبلادنا. راه بلدان اخرى ما شمت والو منذ عشرات السنين طلو غي على جيرانا. الله يعطيكم ما عطا للكلب غا فمو ينبح و كرو يزدح.
    بركا من السلبيات ياقوم الكرعة الخامجة.

  • Mostafa
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:18

    مبلغ فلكي وجد مبالغ فيه ممكن 130مليون دولار.

  • الشاي النووي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:48

    جل التعليقات لم تشر إلى إمكانية أن يكون هذا الشاي ملوثا بالعناصر الإشعاعية النووية الناتجة عن انفجار فوكوشيما في 2011 ، شخصيا شاهدت برنامج على اليوتوب يظهر معاناة اليابانيين أنفسهم من هذا التلوث الإشعاعي حيث وصل إلى مئات الكيلومترات بعيدا عن مركز الحادث ، استوردوا كل شيء من اليابان إلا منتجاتها الزراعية ، أرجو الانتباه إلى هذا الخطر على الصحة العامة .أنشري هيسبرس من فضلك فالأمر جدي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة