24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يتابع باهتمام الجدل الأوروبي حول تضريب عمالقة الأنترنيت

المغرب يتابع باهتمام الجدل الأوروبي حول تضريب عمالقة الأنترنيت

المغرب يتابع باهتمام الجدل الأوروبي حول تضريب عمالقة الأنترنيت

يبدي المغرب اهتماماً لا بأس به للتوجه العالمي المتصاعد من أجل فرض ضرائب على عمالقة الأنترنيت، على رأسها فيسبوك وجوجل. وقد استرعى الجدل، الدائر حالياً في الاتحاد الأوروبي، انتباه السلطات الضريبية المغربية.

وخلال السنة الجارية، أُحدثت لجنة تقنية داخل وزارة الاقتصاد والمالية تضم خبراء من مديرية الضرائب ومكتب الصرف، لمتابعة موضوع إمكانية فرض ضرائب على عمالقة الفيسبوك؛ على رأسها فيسبوك وجوجل.

وبالرغم من أن اللجنة لم تكشف عن برنامج اجتماعاتها ومنهجية عملها، فإن مسؤولاً في المديرية العامة للضرائب أكد لهسبريس أن الاشتغال على هذا الموضوع لا يزال مستمراً؛ لكنه أشار إلى أنه ليس بالسهولة التي يمكن اعتقادها.

وأضاف المسؤول، الذي لم يرغب في كشف هويته، أن "العمل لا يزال مستمراً في اللجنة، ويهم الجوانب التشريعية والضريبية والتقنية، والنقاش الدائر حالياً في الاتحاد الأوروبي والعالم حول فرض الضريبة الرقمية على الشركات الرقمية العملاقة في صالحنا".

وأضاف المسؤول في المديرية العامة للضرائب قائلاً: "يلزمنا وقت طويل؛ فالاتحاد الأوروبي فتح هذا الموضوع منذ مدة غير يسيرة، ولا يزال هناك خلاف إلى حد الساعة. وهذا التراكم هو ما يحتاجه المغرب للوصول إلى الهدف".

وكان وزراء مالية الاتحاد الأوروبي قد دخلوا، نهاية الأسبوع الماضي، في خلاف حول مقترح مثير للجدل لفرض ضريبة رقمية أوروبية على مجموعات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة، وسط تزايد المخاوف من أن تكون هذه الضريبة غير فعالة.

وتقود فرنسا هذا التوجه لدى شركائها الأوروبيين لفرض هذه الضريبة، التي تقول إنها ضرورية لتحقيق العدالة الضريبية وضمان أن تدفع منصات التكنولوجيا العالمية، مثل "فيسبوك" و"غوغل"، حصتها العادلة؛ لكن هذا التوجه تعارضه إيرلندا إلى جانب دول أخرى، وتعتبر أن فرض هذه الضرائب سينعكس سلباً على الشركات الأوروبية أيضاً، وسيحد من فرص الابتكار. ومرد هذه المعارضة أن كلاً من دبلن ولوكسمبورغ وهولندا هي المقرات الأوروبية للعديد من عمالقة التكنولوجيا الأمريكية التي ستواجه هذه الضريبة الأوروبية المقترحة.

ولن تدخل هذه الضريبة حيز التنفيذ إلا بعد موافقة جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي بالإجماع، وهي وتعني استحداث ضريبة أوروبية على شركات "التكنولوجيا الكبيرة"، على أساس الإيرادات الإجمالية في أوروبا، وليس فقط على الأرباح.

ويبقى نجاح المغرب، مستقبلاً، في فرض ضريبة على المواقع الأمريكية العملاقة أمراً صعباً؛ لأن الأمر يستوجب توفر ضغط كبير، كما هو الشأن للاتحاد الأوروبي، وقد يتحقق ذلك باتفاق دول القارة الإفريقية مثلاً لفرضه والتحدث باسم 55 دولة.

ويبدي المغرب أيضاً اهتمامه بموقع الحجز العالمي للغرف لدى الأسر Airbnb والذي أصبح يقدم خدماته في المغرب دون أن تشمله مسطرة الضرائب. وقد سبق لوزارة السياحة أن راسلت إدارة الموقع، بعد احتجاج وكالات الأسفار التي تضررت من هذا التوجه الجديد في الاستضافة السياحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Free Man الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:24
فرض ضرائب اوروبية على المواقع الامريكية سيقابله فرض رسوم جمركية كبيرة على الصادرات الاوربية نحو امريكا و الكل يعرف ان اكبر سوق للمنتجات الاوروبية موجودة في امريكا.
فالاوروبيون يستفيدون من التجارة مع امريكا اكبر بكثير مما تستفيد امريكا من الاوروبيون.
بالنسبة للمغرب فعليه تطوير اقتصاده و محاربة الفساد و تفعيل التنافسية و تحسين مناخ الاعمال قبل فرض الضرائب على امريكا.
وحتى ان فرض هذه الضرائب فلن تساوي مساعدات امريكا او حتى ما يجنيه آلاف المغاربة من جوجل.
اظن انه يجب تضريب الفايسبوك فقط في المغرب لانه مثل المنشار يربح الملايير على حساب اصحاب المحتوى دون ان يعوضهم بدرهم واحد عكس جوجل التي تستفيد و تفيد.
2 - Zaki الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:49
عوض اتجهو بالبلاد للتصنيع والانتاج في الفلاحه الذي يفيد الشعب مشي انتاج تهريب الاموال
علاش كتشريو منتوجات بسيطه من الصين وغيرها عوض تساعدو الناس لي باغيا تخدم البلاد وصنعوها محلياِ بحال بحل صنداله ميكه والكاس زاج والامثال كثيره
حبستو الناس لي كصنعو هاد الأشياء البسيطه وعطيتهم للتماسيح لي دارو طرق لتهريب الاموال
ودابا كتقلبو على ضريبه على صناعت عملاقه
اتجاهات وطرق قديمه وفاشله
وحتى هاد اللعمالقه راه معندهم رباح في المغرب راهم يقطعو الضو على سيت ديالهم ويقلعو
حبسو التماسيح وخليو الناس لي باغيا تخدم وراكم غتحصلو على لفلوس لبغيتو
فكرو شويا في الشعب القاعدة لي واقفا عليها لبلاد
اولا عطيتهم غريبه و بغريرِ
3 - جوجل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:50
لا يمكن فرض ضرائب على هاته الشركات..فهي تقدم خدمات مجانية و عائدتها فقط من الاعلانات.. ف مثلا لو تم فرض الضرائب على هاته الشركات ف ستقوم بحجب خدماتها في الدول التي دعت لفرض الضرائب..انذاك سنرسل الرسائل عبر الحمام الزاجل...
4 - ابو الاميرتين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:56
ضحكتوني تخلصو بعدا من اباطرة ديال التهرب ااضريبي ليعندنا هنا اوايمغطيين عليهم امكتوصلهومش المراقبات ديالكم عاد شوفو افايسبوك و كوكل ليخارج المغرب
5 - HASSANE الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:24
اريد تصحيح عدد دول افريقيا فهي 54 دولة أفريقية وليست ب 55
6 - Adil الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:06
الى متى ستظلون تتابعون اليس عندنا خبراء في الميدان؟ ام ان الخبراء هاجروا لتستفيدوا من دخول العملة
7 - منعش وطني الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:57
الضرائب والغرامات أسلحة فعالة
لكن لا غنى للدول العربية عن شركة Google و Facebook و youtube في غياب الحل .
يجب التفكير لايجاد بديل لمثل هذه المواقع الاجتماعية و محركات البحث الاجنبية مثل Facebook و youtube و Google
كما فعلت دولة الصين
الحكومة الصينية رأت أن بعض الخدمات والبرامج والتطبيقات التكنولوجية تهدد سلامة وأمن مواطنيها، وبالتالي فرضت جدار ناري يحجب جميع الخدمات الأجنبية، ومقابل ذلك تم تعويض المواطنين الصينيين ببدائل محلية تم تصنيعها داخل الصين .
هذا مانريده من المغاربة و المسؤولين على هذا القطاع .
8 - Roma الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:27
وعلاش المغرب مقلق وهل المغرب يعبر نفسه احد دول الاتحاد الاوروبي ا يمشي يشوف المشاكل تاع الاتحاد الافريقي ولا جنوب شرق الصحراء
9 - Les profiteurs الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:07
Ni l europe ni aucun paye dans ce monde peut fair ca car c est l europe qui profite de ces sites et trump doit punir ces payes qui profite sure le dos des usa
10 - المعقول الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:12
سييييير المغرب...مشاو بعاااد هد القوم ولاو يقلبو على الفلوس فالسما والارض باش يخلصو الصندوق تع النقد الدولي..سالاو مع المغاربة بغاو يدورو لفيسبوك وكوكل وغيرهم يحسابلهم شي فراشة ولى محلبة والمهم عندهم غير فيسبوك ميخدمش واحد سبع اشهر في المغرب بما بردت الاحوال..
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.